وصف و معنى و تعريف كلمة التنين:


التنين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح التنين في معاجم اللغة العربية:



التنين

جذر [نين]

  1. تُنّ: (اسم)
    • جِنْسُ سَمَكٍ مِنْ فَصِيلةِ الإسْقُمْرِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ شَائِكَاتِ الزَّعَانِفِ
  2. تِنّ: (اسم)
    • الجمع : أَتْنَانٌ
    • التِّنُّ : المِثْل والقِرْنُ
    • التِّنُّ الشخص والجمع : أَتْنَانٌ
  3. تِنّين: (اسم)
    • الجمع : تَنانينُ
    • التِّنِّينُ : حيوان أسطوري يجمع بين الزواحف والطير ، له مخالب أسد وأجنحة نَسر ، وذنب أفعى ، ويتخذ في بعض البلاد رمزًا قومياً
    • : أحَدُ أبْرَاجِ السَّمَاءِ
,


  1. التِّنُّ
    • ـ التِّنُّ ِ : المِثْلُ ، والقِرْنُ ، كالتَّنينِ .
      ـ أتَنَّ : بَعُدَ ،
      ـ أتَنَّ المَرَضُ الصَّبِيَّ : قَصَعَهُ فلا يَشِبُّ .
      ـ طَلْحَةُ بنُ إبراهِيمَ بنِ تَنَّةَ : محدِّثٌ .
      ـ التِّنِّينُ : حَيَّةٌ عَظيمَةٌ ، وبَياضٌ خَفِيٌّ في السماء ، يكونُ جَسَدُه في سِتَّةِ بُروجٍ ، وذَنَبُهُ في البُرْجِ السابعِ ، دَقِيقٌ أسْوَدُ ، فيه التِواءٌ ، وهو يَتَنَقَّلُ تَنَقُّلَ الكَواكِبِ الجَواري ، وفارِسِيَّتُه : هُشْتُنْبُر . وقولُ الجوهريِّ : موضِعٌ في السماء وهَمٌ ، ولَقَبُ ابراهيمَ بنِ المَهْدِيِّ ، لِسِمَنِهِ وسَوادِهِ . وسَيْفُ القَيْلِ شُرَحْبيلَ بنِ عَمْرٍو .
      ـ التِينانُ : الذئبُ ، ومِثَالُ الشيء .
      ـ تانَّ بينهما : قايَسَ .
      ـ تَنْتَنَ : تَرَكَ أصْدِقاءه ، وصاحَبَ غيْرَهُم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التِّنِّينُ
    • التِّنِّينُ : حيوان أسطوري يجمع بين الزواحف والطير ، ويقال : له مخالب أسد وأجنحة نَسر ، وذنب أفعى ، ويتخذ في بعض البلاد رمزًا قومياً .
      و التِّنِّينُ جنس من العَظاء ، له رجل أو يد فيها أربعة أظفار على نَسق ، وخامسة في الكف ، وفي رأسه جُمَّة شعر ، ومنه ضرب بحري .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. شجرة التنين
    • هي اللوف الكبير المعروف بلوف الحية وسنذكره في اللام .

    المعجم: الأعشاب



  4. تنن
    • " التِّنُّ ، بالكسر : التِّرْبُ والحَِتْنُ ، وقيل : الشِّبْه ، وقيل : الصاحب ، والجمع أَتْنان .
      يقال : صِبْوةٌ أَتنانٌ .
      ابن الأعرابي : هو سِنُّه وتِنُّه وحِتْنُه ، وهم أَسنان وأَتنان وأَتراب إذا كان سِنُّهم واحداً ، وهما تِنّان ، قال ابن السكيت : هما مستويان في عَقْلٍ أَو ضَعْف أَو شِدّة أَو مروءَة .
      قال ابن بري : جمع تِنٍّ أَتنان وتَنِين ؛ عن الفراء ؛

      وأَنشد فقال : فأَصبح مبصراً نهاره ، وأَقصر ما يعدّ له التَّنِينا (* قوله « فأصبح » كذا في النسخ ).
      وفي حديث عمار : إنَّ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تِنِّي وتِرْبي ؛ تِنُّ الرجل : مثله في السّنِّ .
      والتَّنُّ والتِّنُّ : الصبيّ الذي قصَعَه المرضُ فلا يَشِبّ ، وقد أَتَنَّه المرضُ .
      أَبو زيد : يقال أَتَنَّه المرضُ إذا قصَعَه فلم يَلحقْ بأَتنانِه أَي بأَقرانه ، فهو لا يَشِبّ ، قال : والتِّنُّ الشخصُ والمِثال .
      وتَنَّ بالمكان : أَقام ؛ عن ثعلب .
      والتِّنِّينُ : ضرْب من الحيّات من أَعظمها كأَكبر ما يكون منها ، وربما بعث الله عز وجل سحابةً فاحتملته ، وذلك فيما يقال ، والله أَعلم ، أَن دوابّ البحر يشكونه إلى الله تعالى فيرْفَعُه عنها ؛ قال أَبو منصور : وأَخبرني شيخ من ثِقاتِ الغُزاة أَنه كان نازلاً على سِيف بَحْرِ الشام ، فنظر هو وجماعة أَهل العَسْكر إلى سحابةٍ انقَسَمت في البحر ثم ارتفعت ، ونظرنا إلى ذَنَبِ التِّنِّين يَضطرب في هَيْدب السحابةَ ، وهَبَّت بها الريحُ ونحن نَنظر إليها إلى أَن غابت السحابةُ عن أَبصارِنا .
      وجاء في بعض الأَخبار : أَن السحابة تحمل التِّنّين إلى بلاد يَأْجوج ومَأْجوج فتَطرحه فيها ، وأَنهم يجتمعون على لحمِه فيأْكلونه .
      والتِّنّينُ : نجمٌ ، وهو على التشبيه بالحيّة .
      الليث : التِّنّين نجمٌ من نجوم السماء ، وقيل : ‏ ليس ‏ بكوكب ، ولكنه بياضٌ خفيٌّ يكون جسَده في ستة بروج من السماء ؛ وذنَبهُ دقيق أَسود فيه التِواء ، يكون في البرج السابع من رأْسه ، وهو يَنتقل كتَنقُّل الكواكب الجواري ، واسمه بالفارسية في حساب النجوم هُشْتُنْبُر (* قوله « هشتنبر » كذا ضبط في القاموس ، وضبط في التكملة بفتح الهاء والتاء والباء ).
      وهو من النُّحوس ؛ قال ابن بري : وتُسمِّيه الفُرس الجوزهر ، وقال : هو مما يُعدُّ من النحوس ؛ قال محمد بن المكرم : الذي عليه المُنجِّمون في هذا أَن الجوزهر الذي هو رأْس التِّنِّين يُعدُّ مع السُّعود ، والذنَب يُعد مع النحوس .
      الجوهري : والتِّنّين موضع في السماء .
      ابن الأَعرابي : تَنْتَن الرجلُ إذا ترك أَصدقاءه وصاحب غيرهم .
      أَبو الهيثم فيما قرئ بخطه : سَيْفٌكَهامٌ ودَدانٌ ومتنن (* قوله « ومتنن » لم نقف على ضبطه ).
      أَي كِليلٌ ، وسيف كَهِيم مثله ، وكلُّ متنن مذموم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. التِّنُّ
    • ـ التِّنُّ ِ : المِثْلُ ، والقِرْنُ ، كالتَّنينِ .
      ـ أتَنَّ : بَعُدَ ،
      ـ أتَنَّ المَرَضُ الصَّبِيَّ : قَصَعَهُ فلا يَشِبُّ .
      ـ طَلْحَةُ بنُ إبراهِيمَ بنِ تَنَّةَ : محدِّثٌ .
      ـ التِّنِّينُ : حَيَّةٌ عَظيمَةٌ ، وبَياضٌ خَفِيٌّ في السماء ، يكونُ جَسَدُه في سِتَّةِ بُروجٍ ، وذَنَبُهُ في البُرْجِ السابعِ ، دَقِيقٌ أسْوَدُ ، فيه التِواءٌ ، وهو يَتَنَقَّلُ تَنَقُّلَ الكَواكِبِ الجَواري ، وفارِسِيَّتُه : هُشْتُنْبُر . وقولُ الجوهريِّ : موضِعٌ في السماء وهَمٌ ، ولَقَبُ ابراهيمَ بنِ المَهْدِيِّ ، لِسِمَنِهِ وسَوادِهِ . وسَيْفُ القَيْلِ شُرَحْبيلَ بنِ عَمْرٍو .
      ـ التِينانُ : الذئبُ ، ومِثَالُ الشيء .
      ـ تانَّ بينهما : قايَسَ .
      ـ تَنْتَنَ : تَرَكَ أصْدِقاءه ، وصاحَبَ غيْرَهُم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأتانُ
    • ـ الأتانُ : الحِمارةُ ، والأتانَةُ قليلةٌ , ج : آتُنٌ وأُتُنٌ وأُتْنٌ ومَأْتوناءُ ، ومَقامُ المُسْتَقِي على فَمِ الرَّكِيَّةِ ، ويُكْسَرُ فيهما ، وقاعِدَةُ الفَوْدَجِ , ج : آتُنٌ .
      ـ أتانُ الضَّحْلِ : صَخْرَةٌ على فَمِ الرَّكِيَّةِ يَرْكَبُها الطُّحْلُبُ ، فَتَمْلاسُّ ، أو الصَّخْرَةُ التي بعضُها ظاهرٌ وبعضُها غائرٌ في الماءِ .
      ـ أتَنَ به يَأْتِنُ أتْناً وأُتوناً : أقامَ ، وثَبَتَ ،
      ـ أتَنَ أتَناناً : قارَبَ الخَطْوَ .
      ـ الأتُّونُ ، والأَتُونُ : أُخْدودُ الجَيَّارِ والجَصَّاص ونحوِه , ج : أُتُنٌ وأتاتينُ .
      ـ الأتْنُ : اليَتْنُ ،
      ـ الأُتُنُ : المُرْتَفِعَةُ من الأرْضِ .
      ـ أتَنَتِ المرأةُ ، وآتَنَت : أيْتَنَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَنِيْن


    • تنين - ج ، تنانين
      1 - تنين : حية عظيمة . 2 - تنين : حوت . 3 - تنين : حيوان له رجل أو يد فيها أظفار .

    المعجم: الرائد

  4. تُنّ
    • تن - ج ، أتنان
      1 - تن : مثيل ، شبيه . 2 - تن : شخص . 3 - تن : ولد منعه المرض من أن ينمو ويشب . 4 - تن : صديق ، رفيق .

    المعجم: الرائد

  5. تُنٌّ
    • : جِنْسُ سَمَكٍ مِنْ فَصِيلةِ الإسْقُمْرِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ شَائِكَاتِ الزَّعَانِفِ .

    المعجم: الغني

  6. تِنّ
    • تن
      1 - نوع من السمك



    المعجم: الرائد

  7. التِّنُّ
    • التِّنُّ : المِثْل والقِرْنُ .
      و التِّنُّ الشخص . والجمع : أَتْنَانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تِنِّينٌ
    • جمع : تَنَانِينُ . ( حيوان ).
      1 .: حَيَوانٌ مِنْ رُتْبَةِ الحَرْشَفِيَّاتِ ، مِنَ الزَّوَاحِفِ ، وَهُوَ نَوْعٌ مِنَ العَظَايَا تَتَمَيَّزُ بِامْتِدَادٍ جِلْدِيٍّ يُسَاعِدُهَا عَلَى الحَوْمِ ، أَيِ الانْتِقَالِ مِنَ الأَشْجَارِ إِلَى الأرْضِ أوْ إلَى أشْجَارٍ أُخْرَى .
      2 .: حَيَوَانٌ أُسْطُورِيٌّ ، يُتَخَيَّلُ شَكْلُهُ بَيْنَ الزَّوَاحِفِ وَالطَّيْرِ ، لَهُ رَأسٌ يُشْبِهُ التِّمْسَاحَ ، وَعُنُقٌ طَوِيلٌ وَمَخَالِبُ أسَدٍ ، وَأجْنِحَةُ نَسْرٍ ، وَذَنَبُ أفْعَى . تَتَّخِذُهُ بَعْضُ البُلْدَانِ رَمْزاً قَوْمِيّاً .
      3 .: أحَدُ أبْرَاجِ السَّمَاءِ .

    المعجم: الغني

  9. تِنِّين
    • تِنِّين :-
      جمع تَنانينُ :
      1 - ( الحيوان ) حيوان أسطوريّ ضخم يجمع بين الزواحف والطير ، يمثلونه بجناحي عقاب ، ومخالب أسد وذنب أفعى ، ويتّخذ في بعض البلاد رمزًا قوميًّا :- كثُر ذِكْرُ التِّنِّين في الحكايات الشَّعبيّة القديمة .
      2 - نوعٌ من الحيَّات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. التِّنِّينُ
    • التِّنِّينُ : حيوان أسطوري يجمع بين الزواحف والطير ، ويقال : له مخالب أسد وأجنحة نَسر ، وذنب أفعى ، ويتخذ في بعض البلاد رمزًا قومياً .
      و التِّنِّينُ جنس من العَظاء ، له رجل أو يد فيها أربعة أظفار على نَسق ، وخامسة في الكف ، وفي رأسه جُمَّة شعر ، ومنه ضرب بحري .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أتن
    • أ ت ن : الأتَان الحمارة ولا تقل أتانة وثلاث آتُنٍ مثل عناق وأعنق والكثير أُتُنٌ و أُتْنٌ و الأَتُّون بالتشديد الموقد تخففه والجمع أتاتِينُ وقيل هو مولد [ ص 5 ]

    المعجم: مختار الصحاح

  12. أَتَنَ
    • أَتَنَ بالمكان أَتَنَ ُ أَتْنًا ، وأُتونًا : أقام وَثَبت و أَتَنَ فلان أَتَنَانا .
      قارب الخطوَ في غَضَب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَتَنَّ


    • أَتَنَّ : بَعُدَ .
      و أَتَنَّ المرضُ الصَّبيَّ : عاقَه عن النُّمُوّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَتَن
    • أتن - إتنانا
      1 - أتن بعد . 2 - أتن المرض الولد من عه من أن يشب .

    المعجم: الرائد

  15. أُتون
    • أتون - ج ، أتن وأتاتين
      1 - أتون : موقد نار الحمام . 2 - أتون : حجارة تقام وتوقد فيها النار إلى أن تصير الحجارة كلسا .

    المعجم: الرائد

  16. تنن
    • " التِّنُّ ، بالكسر : التِّرْبُ والحَِتْنُ ، وقيل : الشِّبْه ، وقيل : الصاحب ، والجمع أَتْنان .
      يقال : صِبْوةٌ أَتنانٌ .
      ابن الأعرابي : هو سِنُّه وتِنُّه وحِتْنُه ، وهم أَسنان وأَتنان وأَتراب إذا كان سِنُّهم واحداً ، وهما تِنّان ، قال ابن السكيت : هما مستويان في عَقْلٍ أَو ضَعْف أَو شِدّة أَو مروءَة .
      قال ابن بري : جمع تِنٍّ أَتنان وتَنِين ؛ عن الفراء ؛

      وأَنشد فقال : فأَصبح مبصراً نهاره ، وأَقصر ما يعدّ له التَّنِينا (* قوله « فأصبح » كذا في النسخ ).
      وفي حديث عمار : إنَّ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تِنِّي وتِرْبي ؛ تِنُّ الرجل : مثله في السّنِّ .
      والتَّنُّ والتِّنُّ : الصبيّ الذي قصَعَه المرضُ فلا يَشِبّ ، وقد أَتَنَّه المرضُ .
      أَبو زيد : يقال أَتَنَّه المرضُ إذا قصَعَه فلم يَلحقْ بأَتنانِه أَي بأَقرانه ، فهو لا يَشِبّ ، قال : والتِّنُّ الشخصُ والمِثال .
      وتَنَّ بالمكان : أَقام ؛ عن ثعلب .
      والتِّنِّينُ : ضرْب من الحيّات من أَعظمها كأَكبر ما يكون منها ، وربما بعث الله عز وجل سحابةً فاحتملته ، وذلك فيما يقال ، والله أَعلم ، أَن دوابّ البحر يشكونه إلى الله تعالى فيرْفَعُه عنها ؛ قال أَبو منصور : وأَخبرني شيخ من ثِقاتِ الغُزاة أَنه كان نازلاً على سِيف بَحْرِ الشام ، فنظر هو وجماعة أَهل العَسْكر إلى سحابةٍ انقَسَمت في البحر ثم ارتفعت ، ونظرنا إلى ذَنَبِ التِّنِّين يَضطرب في هَيْدب السحابةَ ، وهَبَّت بها الريحُ ونحن نَنظر إليها إلى أَن غابت السحابةُ عن أَبصارِنا .
      وجاء في بعض الأَخبار : أَن السحابة تحمل التِّنّين إلى بلاد يَأْجوج ومَأْجوج فتَطرحه فيها ، وأَنهم يجتمعون على لحمِه فيأْكلونه .
      والتِّنّينُ : نجمٌ ، وهو على التشبيه بالحيّة .
      الليث : التِّنّين نجمٌ من نجوم السماء ، وقيل : ‏ ليس ‏ بكوكب ، ولكنه بياضٌ خفيٌّ يكون جسَده في ستة بروج من السماء ؛ وذنَبهُ دقيق أَسود فيه التِواء ، يكون في البرج السابع من رأْسه ، وهو يَنتقل كتَنقُّل الكواكب الجواري ، واسمه بالفارسية في حساب النجوم هُشْتُنْبُر (* قوله « هشتنبر » كذا ضبط في القاموس ، وضبط في التكملة بفتح الهاء والتاء والباء ).
      وهو من النُّحوس ؛ قال ابن بري : وتُسمِّيه الفُرس الجوزهر ، وقال : هو مما يُعدُّ من النحوس ؛ قال محمد بن المكرم : الذي عليه المُنجِّمون في هذا أَن الجوزهر الذي هو رأْس التِّنِّين يُعدُّ مع السُّعود ، والذنَب يُعد مع النحوس .
      الجوهري : والتِّنّين موضع في السماء .
      ابن الأَعرابي : تَنْتَن الرجلُ إذا ترك أَصدقاءه وصاحب غيرهم .
      أَبو الهيثم فيما قرئ بخطه : سَيْفٌكَهامٌ ودَدانٌ ومتنن (* قوله « ومتنن » لم نقف على ضبطه ).
      أَي كِليلٌ ، وسيف كَهِيم مثله ، وكلُّ متنن مذموم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. أتن
    • " الأَتانُ : الحِمارةُ ، والجمع آتُنٌ مثل عَناقٍ وأَعْنُقٍ وأُتْنٌ وأُتُنٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وما أُبَيِّنُ منهمُ ، غيرَ أَنَّهمُ هُمُ الذين غَذَتْ من خَلْفِها الأُتُنُ وإنما ، قال غَذَت من خَلْفِها الأُتُن لأَن ولدَ الأَتانِ إنما يَرْضَع من خَلْف ‏ .
      ‏ والمَأْتوناءُ : الأُتُنُ اسمٌ للجمع مثل المَعْيوراء ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عباس : جئتُ على حمارٍ أَتانٍ ؛ الحمارُ يقع على الذكر والأُنثى ، والأَتانُ والحِمارةُ الأُنثى خاصة ، وإنما اسْتَدْرَكَ الحمارَ بالأَتانِ ليُعلَم أَن الأُنثَى من الحُمُرِ لا تقطع الصلاة ، فكذلك لا تقطعُها المرأَة ، ولا يقال فيها أَتانة ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : وقد جاء في بعض الحديث واسْتَأْتَنَ الرجلُ اشْتَرى أَتاناً واتَّخَذَها لنفسه ؛

      وأَنشد ابن بري : بَسَأْتَ ، يا عَمْرُو ، بأَمرٍ مؤتِنِ واسْتَأْتَنَ الناسُ ولَمْ تَسْتَأْتِنِ واسْتَأْتَنَ الحمارُ : صارَ أَتاناً ‏ .
      ‏ وقولهم : كان حماراً فاسْتَأْتَنَ أَي صارَ أَتاناً ؛ يضرب للرجل يَهُون بعد العِزِّ ‏ .
      ‏ ابن شميل : الأَتان قاعدةُ الفَوْدَجِ ، قال أَبو وهب (* قوله « قال أبو وهب » كذا في الأصل والتهذيب ‏ .
      ‏ وفي الصاغاني : أبو مرهب بدل أبو وهب ).: الحَمَائِرُ هي القواعدُ والأُتن ، الواحدةُ حِمارةٌ وأَتانٌ ‏ .
      ‏ والأَتانُ : المرأَةُ الرَّعناء ، على التشبيه بالأَتانِ ، وقيل لِفَقيه العربِ : هل يجوزُ للرجل أَنْ يتزوَّج بأَتان ؟

      ‏ قال : نعم ؛ حكاه الفارسي في التذكرة ‏ .
      ‏ والأَتانُ : الصخرةُ تكون في الماء ؛ قال الأَعشى : بِناجيةٍ ، كأَتانِ الثَّميل ، تُقَضِّي السُّرَى بَعْدَ أَيْنٍ عَسِيرَا أَي تُصْبِحُ عاسِراً بذَنَبِها تَخْطُرُ به مِراحاً ونشاطاً ‏ .
      ‏ وقال ابن شميل : أَتانُ الثَّميل الصخرةُ في باطن المَسيلِ الضَّخْمةُ التي لا يرفعُها شيءٌ ولا يُحرّكُها ولا يأْخذُ فيها ، طولُها قامةٌ في عَرْضِ مثْلِه ‏ .
      ‏ أَبو الدُّقَيْش : القواعِدُ والأُتُنُ المرتفعةُ من الأَرض ‏ .
      ‏ وأَتانُ الضَّحْلِ : الصخرة العظيمةُ تكون في الماء ، وقيل : هي الصخرةُ التي بين أَسْفلِ طيِّ البئرِ ، فهي تلي الماءَ ‏ .
      ‏ والأَتانُ : الصخرةُ الضخمةُ المُلَمْلَمةُ ، فإذا كانت في الماء الضَّحْضاحِ قيل : أَتانُ الضَّحْلِ ، وتُشَبَّه بها الناقةُ في صَلاَبَتِها ؛ وقال كعب بن زهير : عَيْرانةٌ كأَتان الضَّحل ناجِيةٌ ، إذا ترَقَّصَ بالقُورِ العَساقِيلُ وقال الأخطل : بِحُرّةٍ ، كأَتانِ الضَّحْلِ ، أَضْمَرَها ، بعد الرَّبالةِ ، تَرْحالي وتَسْياري ‏ .
      ‏ وقال أَوس : عَيرانةٌ ، كأَتانِ الضَّحْلِ ، صَلَّبها أَكلُ السَّواديّ رَضُّوهُ بِمِرْضاح ‏ .
      ‏ ابن سيده : وأَتانُ الضَّحلِ صخرةٌ تكون على فَمِ الرَّكِيِّ ، فيركبُها الطُّحْلُبُ حتى تَمْلاسَّ فتكون أَشَدَّ ملاسةً من غيرها ، وقيل : هي الصخرةُ بعضُها غامِرٌ وبعضُها ظاهِرٌ ‏ .
      ‏ والأَتانُ : مقامُ المُسْتَقي على فَمِ البئر ، وهو صخرةٌ ‏ .
      ‏ والأَتانُ والإتانُ : مقامُ الرَّكيّة ‏ .
      ‏ وأَتَنَ يأْتِنُ أَتْناً : خَطَبَ في غَضَب ‏ .
      ‏ وأَتَنَ الرجلُ يأْتِنُ أَتَناناً إذا قارَبَ الخَطْوَ في غَضَب ، وأَتَلَ كذلك ، وقال في مصدره : الأَتَنانُ والأَتَلانُ ‏ .
      ‏ وأَتَنَ بالمكانِ يأْتِنُ أَتْناً وأُتوناً : ثَبَتَ وأَقامَ به ؛ قال أَباقٌ الدُّبَيريّ : أَتَنْتُ لها ولم أَزَلْ في خِبائها مُقيماً ، إلى أَنْ أَنْجَزَت خُلّتي وَعْدي ‏ .
      ‏ والأَتْنُ : أَنْ تخْرجَ رجْلا الصبيّ قَبْل رأْسِه ، لغة في اليَتْنِ ؛ حكاه ابن الأَعرابي ، وقيل : هو الذي يُولَدُ مَنْكوساً ، فهو مرةً اسمٌ للوِلادِ ، ومرّةً اسمٌ للولَدِ ‏ .
      ‏ والمُوتَنُ : المنكوسُ ، من اليَتْنِ ‏ .
      ‏ والأَتُّونُ ، بالتشديد : المَوْقِدُ ، والعامّة تخفِّفه ، والجمع الأَتاتين ، ويقال : هو مُولَّد ؛ قال ابن خالويه : الأَتُونُ ، مخفف من الأَتُّون ، والأَتُّونُ : أُخْدُودُ الجَبّارِ والجصَّاص ، وأَتُون الحمّامِ ، قال : ولا أَحسبه عربيّاً ‏ .
      ‏ وجمعه أُتُنٌ ‏ .
      ‏ قال الفراء : هي الأَتاتينُ ؛ قال ابن جني : كأَنه زاد على عين أَتُونٍ عيناً أُخرى ، فصار فعُول مخفف العين إلى فعّول مشدّد العين فيُصوّره حينئذ على أَتّونٍ فقال فيه أَتانين كسَفّودٍ وسَفافيد وكَلّوب وكَلاليبَ ؛ قال الفراء : وهذا كما جمعوا قُسَّاً قَساوِسةً ، أَرادوا أَن يجمعوه على مثال مهالِبة ، فكثرت السِّينات وأَبدلوا إحداهنَّ واواً ، قال : وربما شدّدوا الجمعَ ولم يُشدِّدوا واحدَه مثل أَتُونٍ وأَتاتِينَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى التنين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تِنِّين [مفرد]: ج تَنانينُ: 1- (حن) حيوان أسطوريّ ضخم يجمع بين الزواحف والطير، يمثلونه بجناحي عقاب، ومخالب أسد وذنب أفعى، ويتّخذ في بعض البلاد رمزًا قوميًّا "كثُر ذِكْرُ التِّنِّين في الحكايات الشَّعبيّة القديمة". 2- نوعٌ من الحيَّات.
المعجم الوسيط
عنصر غازيّ إذا أُمِرّت فيه شرارة كهربية، وهو في حالة التَّخلخل، توهَّج بضوء أحمر برتقاليّ، يتميّز به عن الغازات الأُخرى، وكثيراً ما يستعمل في الإعلانات والإشارات الضوئيّة؛ وتسمّى الأنابيب المضيئة المملوءة بالنّيون المخلخَل: أنابيب النّيون. ( مج ).
لسان العرب
: نَيَّانُ : موضع قال أَنشده يعقوب في الأَلفاظ : قَرَّبَها ولم تَكَدْ تُقَرَّبُ من أَهلِ نَيَّانَ وَسِيقُ أَحْدَبُ وأَما قول عَطَّاف بن أَبي شَعْفَرة الكلبي : فما ذَرَّ قَرْنُ الشمسِ حتى كأَنهم بذي الرِّمْثِ من نَيَّا نَعامٌ نَوافِرُ فإِنما أَراد من نَيّانَ فحذف . و نِينَوَى : اسم قرية معروفة بِحذاء كَرْبلاء . ابن بري : النِّينَةُ من أَسماء الدُّبُر واللَّه أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: