وصف و معنى و تعريف كلمة التهاويل:


التهاويل: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) و واو (و) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح التهاويل في معاجم اللغة العربية:



التهاويل

جذر [هول]

  1. هَوْل: (اسم)
    • هَوْل : مصدر هالَ
  2. هَوَّلَ: (فعل)
    • هوَّلَ / هوَّلَ على يهوِّل ، تهويلاً ، فهو مُهوِّل ، والمفعول مُهوَّل - للمتعدِّي
    • هَوَّلَ الصِّبْيَانَ : أَفْزَعَهُمْ ، أَخَافَهُمْ
    • هَوَّلَ الْأَمْرَ : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً
    • هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ
    • هَوَّلَ على فلانٍ : أَفزَعه
    • هَوَّلَ : حَمَلَ
  3. هَول: (اسم)
    • الجمع : أَهْوَالٌ ، و هُئُول
    • الْهَوْلُ : الفزعُ
    • الْهَوْلُ : المخيفُ المفزِع
    • الْهَوْلُ : الأَمرُ الشديد
    • مصدر هالَ
    • ركِب الأهوالَ : خاطرَ بنفسه ، غامر وجازف ،
    • يا لَلْهول : يا له من أمر مرعب
    • أبو الهَوْل : نُصُب فرعونيّ ضخم أقيم في عهد الأسرة الثالثة ، جسمه جسم أسد ، ورأسه رأس إنسان ؛ إشارة إلى اجتماع القوّة والعقل ، طوله عشرون مترًا وعرضه أربعة أمتار ، ولا يزال قائمًا إلى اليوم على مقربة من أهرام الجيزة
  4. هال: (اسم)

    • الهال : جنس نباتات طبيّة عطريَّة ، بريَّة زراعيَّة ، من فصيلة الزّنجبيليّات ، بذورها تدعى حَبّ الهال ، تُستخرج منها أدهان عطريّة طيّارة كانت من أشهر الطُّيوب المستعملة في التَّحنيط ، تضاف حبوبُه إلى القهوة في بعض بلدان الشَّرق ، ويعرف بالحبَّهان
    • حبُّ الهال : حبَّهان ؛ بذور جافّة كاملة النمُّوّ تحتوي على زيت طيّار ، تعطي للطَّعام مذاقًا خاصًّا ، وتُستعمل طاردة للغازات
    • الهَالُ من الرِّمال ونحوها : الأَهْيَلُ ، رَمْلٌ منهالٌ في تتابع
    • الْهَالُ : الآلُ
    • هال فلانٌ الرملَ ونحوَه هال هَيْلاً : دفعه وأَرسله دون أَن يرفع عنه يده
    • هال حرَّك أَسفلَه فتساقط من أَعلاه
    • هَالٌ ، هِيلٌ
    • ن قَاقُلَّةٌ
  5. هالَ: (فعل)
    • هالَ / هالَ من يَهُول ، هُلْ ، هَوْلاً ، فهو هائل ، والمفعول مَهول - للمتعدِّي
    • هَالَهُ الْحَدَثُ : أَفْزَعَهُ ، عَظُمَ عَلَيْهِ
    • هَالَتِ الْمَرْأَةُ النَّاظِرَ بِحُسْنِهَا : أَعْجَبَتْهُ
    • هالَ الشّخصُ / هالَ الشَّخصُ من الشَّيء : خاف ورُعِبَ
    • مَنْظَر هائل : جميل مُعْجِب
  6. هالَ: (فعل)
    • هالَ يهيل ، هِلْ ، هَيْلاً ، فهو هايل ، والمفعول مَهِيل
    • هال عليه التُّرابَ صبَّه ، نثره
    • هال الرَّملَ : دفعه وأرسله من غير أن يرفع عنه يدَه
  7. هالّ: (اسم)
    • هالّ : فاعل من هَلَّ
  8. هالَّ: (فعل)
    • هَالَّ هِلالاً ، ومُهالَّةً
    • هَالَّ الأَجيرَ : اكتراه من الهِلالَ إِلى الهلال بأَجر معيَّن


  9. تَهَاويل: (اسم)
    • تَهَاويل : جمع تَّهْوال
,
  1. هالَهُ
    • ـ هالَهُ هَوْلاً : أفْزَعَهُ ، كهَوَّلَهُ ، فاهْتالَ .
      ـ الهَوْلُ : المَخافَةُ من الأمْرِ لا يَدْرِي ما هَجَمَ عليه منه ، ج : أهْوالٌ وهُؤولٌ ، كالهِيلَةِ . وهَوْلٌ هائِلٌ ومَهُولٌ ، تأكيدٌ .
      ـ التَّهاويلُ : الألْوانُ المُخْتَلِفَةُ ، وزينَةُ التَّصاويرِ والنُّقوشِ والحَلْي .
      ـ التَّهْويلُ : واحِدُةُ التَّهاويلُ ، ومال هُوِّل به ، والتَّزيُّنُ بزينَةِ اللباسِ والحَلْيِ ، وتَشْنِيعُ الأَمْرِ ، وشيءٌ كان يُفْعَلُ في الجاهِلِيَّةِ ، إذا أرادوا أن يَسْتَحْلِفُوا إنْساناً ، أوقدوا ناراً لِيَحْلِفَ عليها ، وكانَ السَّدَنَةُ يَطْرَحونَ فيها مِلْحاً من حيثُ لا يَشْعُرُ ، يُهَوِّلونَ بها عليه .
      ـ المُهَوِّلُ : المُحَلِّفُ .
      ـ الهُولَةُ : العَجَبُ ، والمرأةُ تُهَوِّلُ بِحُسْنها .
      ـ ناقَةٌ هُولُ الجَنانِ : حَديدَةٌ .
      ـ تَهَوَّلَ الناقَةَ : تَشَبَّهَ لها بالسَّبُعِ لتكون أرْأمَ ،
      ـ تَهَوَّلَ لمالِهِ : أرادَ إصابَتَهُ بالعينِ .
      ـ هَوَلْوَلُ : الخَفيفُ .
      ـ هالَةُ : دارَةُ القَمَرِ ، وامرأةُ عبدِ المُطَّلِبِ ، وأُمُّ الدَّرْداءِ صَحابِيَّةٌ .
      ـ أبو هالَةَ وابْنُهُ هِنْدٌ في ن ب ش .
      ـ هِيلَ السَّكْرانُ يُهالُ : رأى تَهاويلَ في سُكْرِهِ .
      ـ أبو الهَوْلِ : شاعِرٌ ، وتِمْثالُ رأسِ إنْسانٍ عندَ الهَرَمَيْنِ بِمِصْرَ ، يُقالُ : إنه طَلْسَمُ الرَّمْلِ .
      ـ هالُ : الآلُ .
      ـ هالٌ : زَجْرٌ للخيلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التَّهَاوِيلُ
    • التَّهَاوِيلُ : ما هُوِّل به .
      و التَّهَاوِيلُ ما هالَكَ من شيء .
      و التَّهَاوِيلُ و التَّهَاوِيلُ ما على الهوادج من الصُّوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر .
      و التَّهَاوِيلُ زينةُ التَّصاوير والنقوش والوَشْي والسِّلاح والثِّياب والحَلْي .
      مفردها : تهويل .
      و التَّهَاوِيلُ ما يخرج من أَلوان الزَّهَر في الرِّيَاض .
      و التَّهَاوِيلُ الأَلوانُ المختلفة .
      مُفْردُه : تَهْوَال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هول
    • " الهَوْلُ : المخافة من الأَمر لا يَدْرى ما يَهْجِم عليه منه كَهَوْل الليل وهَوْل البحر ، والجمع أَهْوال وهُؤُول ، والهُؤُول جمع هَوْل ؛ وأَنشد أَبو زيد : رَحَلْنا من بلاد بني تميم إِليك ، ولم تَكَاءَدْنا الهُؤُولُ يهمزون الواو لانضمامها .
      والهِيلَة : الهَوْلُ .
      وهالَنِي الأَمرُ يَهُولُني هَوْلاً : أَفزَعَني ؛ وقوله : وَيْهاً فِدَاءً لك يا فَضالَهْ أَجِرَّهُ الرُّمْحَ ، ولا تُهالَهْ فتح اللام لسكون الهاء وسكون الأَلف قبلها ، واختاروا الفتحة لأَنها من جنس الأَلف التي قبلها ، فلما تحرَّكت اللام لم يلتق ساكنان فتحذف الأَلف لالتقائهما ؛ قال ابن سيده : فأَما قول الآخر : إِضْرِبَ عنكَ الهُمُومَ طارِقَها ، ضَرْبَك بالسَّوْطِ قَوْنَسَ الفَرَس فإِنَّ ابن جني ، قال : هو مَدْفوع مصنوع عند عامة أَصحابنا ولا رواية تثبُت به ، وأَيضاً فإِنه ضعيف ساقط في القياس ، وذلك لأَن التأْكيد من مواضع الإِطْناب والإِسْهاب فلا يَليق به الحَذْف والاختصار ، فإِذا كان السماعُ والقياسُ يدفعان هذا التأْويل وَجَب إِلغاؤه والعُدول إِلى غيره مما كثر استعماله وصحَّ قياسه .
      وهَوْلٌ هائلٌ ومَهُول ، وكَرِهَها بعضهم ، وقد جاء في الشعر الفصيح .
      والتَّهْوِيل : التفريع ؛ الأَزهري : أَمر هائل ولا يقال مَهُول إِلا أَن الشاعر قد ، قال : ومَهُولٍ ، منَ المَناهِل ، وَحْشٍ ذي عَراقيبَ آجِنٍ مِدْفانِ وتفسير المَهُول أَي فيه هَوْل ، والعرب إِذا كان الشيء هُوَ لَهُ أَخرجوه على فاعِل مثل دارِع لذي الدِّرْع ، وإِن كان فيه أَو عليه أَخرجوه على مَفْعول ، كقولك مَجْنون فيه ذاك ، ومَدْيون عليه ذاك .
      ومكان مَهِيل أَي مَخُوف ؛ قال رؤبة : مَهِيلُ أَفْيافٍ لها فُيُوفُ (* قوله « قال رؤبة إلخ » نقل الصاغاني مثله عن الجوهري ثم ، قال : هذا تصحيف وصوابه مهبل بسكون الهاء وكسر الباء المعجمة بواحدة ، والمهبل المنقطع بين أرضين ).
      وكذلك مكان مَهالٌ ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : أَلا يا لَقَوْمي لِطَيفِ الخَيا لِ أَرَّقَ من نازِحٍ ذي دَلالِ أَجازَ إِلينا ، على بُعْده ، مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهالِ

      ويقال : اسْتَهال فلان كذا يَسْتَهِيله ، ويقال يَسْتَهْوِله ، والجيِّد يَسْتَهِيله .
      وهُلْته فاهْتال : أَفزعته ففزع ، وقد هَوَّل عليه .
      والتَّهْوِيل والتَّهاوِيلُ : ما هُوِّلَ به ؛ قال : على تَهاوِيلَ لها تَهْوِيلُ التهذيب : التَّهاوِيلُ جماعة التَّهْوِيل ، وهو ما هالك من شيء ، وهَوَّل القومُ على الرجل .
      وفي حديث أَبي سفيان : أَن محمداً لم يُناكِرْ أَحداً قطُّ إِلا كانت معه الأَهْوال ؛ هي جمع هَوْل وهو الخوف والأَمرُ الشديد .
      وفي حديث أَبي ذرٍّ : لا أَهُولَنَّك أَي لا أُخِيفُك فلا تَخَفْ مني .
      وفي حديث الوحْيِ : فهُلْت أَي خِفْت ورُعِبْت ، كقُلْتُ من القَوْل .
      وهَوَّل الأَمرَ : شنَّعه .
      والهُولةُ من النساء : التي تَهُول الناظرَ من حسنها ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : بَيْضاءُ صافِيةُ المَدامِعَ ، هُولةٌ للناظرين ، كدُرَّة الغَوَّاصِ ووَجْهُه هُولةٌ من الهُوَلِ أَي عَجَب .
      أَبو عمرو : يقال ما هو إِلاَّ هُولةٌ من الهُوَل إِذا كان كَرِيهَ المنظَر .
      والهُولةُ : ما يفزَّع به الصبي ، وكل ما هالك يسمَّى هُولةً ؛ قال الكميت : كَهُولَة ما أَوْقَدَ المُحْلِفُون ، لَدى الحالِفِينَ ، وما هَوَّلُوا وهَوَّل على الرجل : حَمل .
      وناقة خِولُ الجَنان : حديدةٌ .
      وتَهَوَّل للناقة تَهَوُّلاً : تشبَّه لها بالسبُع ليكون أَرْأَمَ لها على الذي تُرْأَم عليه ، وهو مثل تَذَأَّبت لها تَذَؤُّباً إِذا لبست لها لباساً تَتَشبَّه بالذئب ، قال : وهو أَن تستخْفي لها إِذا ظَأَرْتها على ولد غيرها فتَشَبَّهت لها بالسبع فيكون أَرْأَم لها عليه .
      والتَّهاوِيل : زينة التَّصاوِير والنُّقوش والوَشْي والسلاح والثياب والحَلْي ، واحدها تَهْويل .
      والتَّهاوِيل : الأَلوان المختلفة من الأَصْفر والأَحْمر .
      وهَوَّلت المرأَة : تزينت بزينة اللِّباس والحَلْيِ ؛

      قال : وهَوَّلتْ من رَيْطِها تَهاوِلا والتَّهاويل : ما على الهَوادِج من الصوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر ؛

      ويقال للرِّياض إِذا تزيَّنَت بِنَوْرها وأَزاهِيرها من بين أَصفر وأَحمر وأَبيض وأَخضر : قد علاها تَهْوِيلُها ؛ وقال عبد المسيح بن عَسَلة فيما أَخرجه الزرعُ من الأَلوان ؛ وفي المحكم : يصِف نباتاً : وعازِبٍ قد عَلا التَّهْويلُ جَنْبَتَهُ ، لا تنفعُ النَّعْل في رَقْراقِهِ الحافِي ومثله لعدي : حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَّهاوِيل ، شَكْل العِهْن في التُّوَمِ وروى الأَزهري بإِسناده عن ابن مسعود في قوله عز وجل : ولقد رآه نَزْلةً أُخرى ؛ قال :، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : رأَيت لجبريل ، عليه الصلاة والسلام ، سِتَّمائة جَناح ينتَشِرُ من ريشه التَّهاوِيلُ والدرُّ والياقوتُ أَي الأَشياء المختلفة الأَلْوان ؛ أَراد بالتَّهاوِيل تَزايينَ ريشه وما فيه من صفرة وحمرة وبياض وخضرة مثل تَهاوِيلِ الرياض ؛ ويقال لما يخرج من أَلوان الزَّهْر في الرياض التَّهاوِيل ، واحدها تَهْوال ، وأَصلها ما يَهُول الإِنسانَ ويحيره .
      والتَّهْوِيلُ : شيء كان يفعل في الجاهليَّة ، كانوا إِذا أَرادوا أَن يستحلِفوا الرجل أَوْقَدُوا ناراً وأَلْقَوْا فيها مِلْحاً .
      والمُهَوِّل : المحلِّف ، وكان في الجاهلية لكل قوم نار وعليها سَدَنةٌ ، فكان إِذا وقع بين الرجلين خُصومة جاءَا إِلى النار فيحلَّف عندها (* قوله : يحلِّف عندها أي الخصم ) وكان السَّدَنة يطرَحون فيها مِلْحاً من حيث لا يشعُر يُهَوِّلون بها عليه ، واسم تلك النار الهُولَةُ ، بالضم ؛ التهذيب : كانت الهُولَةُ ناراً يُوقِدونها عند الحَلِف ويُلْقون فيها مِلْحاً فيَتَفَقَّع ، يُهَوِّلون بها ، وكذلك إِذا استحلفوا رجلاً ؛ قال أَوس بن حجر يصف حمار وحش : إِذا اسْتَقْبَلَتْه الشمسُ صَدَّ بِوَجْهِه ، كما صَدَّ عن نارِ المُهَوِّل حالِفُ وهِيلَ السكران يُهالُ إِذا رأَى تَهاوِيل في سكره فيفزع لها ؛ وقال ابن أَحمر يصف خمراً وشاربها : تَمَشَّى في مَفاصِلِه ، وتَغْشى سَناسِنَ صُلْبِه حتى يُهالا ورجل هَوَلْوَلٌ : خفيف ؛ حكاه ابن الأَعرابي ، وهو فَعَلْعَل ؛

      وأَنشد : هَوَلْوَلٌ إِذا ونَى القومُ نَزَلْ والمعروف حَوَلْوَل .
      والهَالُ : فُوهٌ من أَفْواهِ الطِّيبِ .
      والهَالةُ : دارةُ القمر ، وهَالةُ : الشمْسُ معرفة ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالةَ أُمُّهُ ، سَبَاهِي الفُؤادِ ما يَعِيش بمَعْقُول ويروى أُمَّه ، يريد أَنه فَرس كريم كأَنما نُتِجَته الشمسُ ، ومُنْتَخَب حذِر كأَنه من ذَكاء قلْبه وشُهومته فزِعٌ ، وسَباهِي الفُؤاد : مُدَلَّهه غافِلهُ إِلا من المَرَح ، وهو مدكور في موضعه .
      وهَالةُ : اسم امرأَة عبد المطلب .
      وهَالٌ : من زجر الخيل .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. هِلالُ
    • ـ هِلالُ : غُرَّةُ القَمَرِ أو لِلَيْلَتَيْنِ أو إلى ثلاثٍ أو إلى سبعٍ ، ولِلَيْلَتَيْنِ من آخِرِ الشهرِ ، سِتٍّ وعشرينَ وسبعٍ وعشرينَ ، وفي غيرِ ذلك قَمَرٌ ، والماءُ القليلُ ، والسِنانُ ، والحَيَّةُ ، أو الذَّكَرُ منها ، وسِلْخُها ، والجَمَلُ المَهْزولُ ، وحديدَةٌ تَضُمُّ بين حِنْوَي الرحْلِ ، وذُؤابَةُ النَّعْلِ ، والغُبارُ ، وشيءٌ يُعَرْقَبُ به الحَميرُ ، وما اسْتَقْوَسَ من النُّؤْيِ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ ، والغلامُ الجميلُ ، وحَيٌّ من هَوازِنَ ، وطَرَفُ الرَّحَى إذا انْكَسَرَ ، والحِجارةُ المَرْصوفَةُ ، والبياضُ يَظْهَرُ في أُصولِ الأَظْفارِ ، والدُّفْعَةُ من المَطَرِ ، ج : أهِلَّةٌ وأهالِيلُ ، ومَصْدَرُ هالَّ الأجيرَ ، وبِلا لامٍ : ستةَ عَشَرَ صحابياً . ****
      ـ أبو هِلالٍ التَّيْمِيُّ : صحابيُّ ،
      ـ هَلالُ وهِلالُ : أوَّلُ المَطَرِ ،
      ـ هُلالُ : شِعْبٌ بِتهامَةَ يَجِيْءُ من السَّراةِ من ناحيةِ يَسومَ .
      ـ هَلَّ المَطَرُ : اشْتَدَّ انْصِبابُهُ ، كانْهَلَّ واسْتَهَلَّ ،
      ـ هَلَّ الهِلالُ : ظَهَرَ ، كأَهَلَّ وأُهِلَّ واسْتُهِلَّ ،
      ـ هَلَّ الشَّهْرُ : ظَهَرَ هِلالُه ، ولا تَقُلْ أهَلَّ ،
      ـ هَلَّ الرجُلُ : فَرِح ، وصاحَ .
      ـ تَهَلَّلَ الوجْهُ ، وتَهَلَّلَ السحابُ : تَلَأْلَأَ ، كاهْتَلَّ ،
      ـ تَهَلَّلَتِ العينُ : سالَتْ بالدَّمعِ ، كانْهَلَّتْ .
      ـ اسْتَهَلَّ الصبيُّ : رفَعَ صَوْتَهُ بالبُكاءِ ، كأَهَلَّ ، وكذا كلُّ مُتَكَلِّمٍ رَفَعَ صَوْتَهُ أو خَفَضَ .
      ـ هَلِيلةُ : الأرضُ المَمْطورةُ دُونَ ما حَوالَيْها .
      ـ هَلَّلَ : قال لا إله إلا الله ، ونَكَصَ ، وجَبُنَ ، وفَرَّ ، وكتَبَ الكِتابَ ،
      ـ هَلَّلَ عن شَتْمِهِ : تأخَّرَ .
      ـ هَلَلُ : الفَرَقُ ، وأوَّلُ المَطَرِ ، ونَسْجُ العَنْكبوتِ ، والأَمْطارُ ، الواحِدُ : هَلَّةٌ ، ودِماغُ الفِيلِ سُمُّ ساعةٍ .
      ـ أهَلَّ : نَظَرَ إلى الهِلالِ ،
      ـ أهَلَّ السيفُ بفلانٍ : قَطَعَ منه ،
      ـ أهَلَّ العَطْشانُ : رَفَعَ لسانَه إلى لَهاته ليَجْتَمِعَ له ريقُه ،
      ـ أهَلَّ الشَّهْرَ : رأى هلالَه ،
      ـ أهَلَّ الهِلالَ : رآهُ ،
      ـ أهَلَّ المُلَبِّي : رَفَعَ صَوْتَه بالتَّلْبِيَةِ .
      ـ هُلْهُلُ : الثَّلْجُ ،
      ـ هَلْهَلُ : سَمٌّ ، والثَّوْبُ السخيفُ النَّسْجِ ، وقد هَلْهَلَه النَّسَّاجُ ، والرقيقُ من الشَّعَر والثوبِ ، كالهَلِّ والهَلْهالِ والهُلاهِلِ والمُهلْهَلِ .
      ـ هَلْهَلَ يُدْرِكُه : كادَ ،
      ـ هَلْهَلَ الصَّوْتَ : رَجَّعَهُ ، وانْتَظَرَ وتأنَّى ،
      ـ هَلْهَلَ الطَّحينَ : نَخَلَه بشيءٍ سَخيفٍ ،
      ـ هَلْهَلَ بفَرَسِه : زَجَرَهُ بِهَلا . وذَهَبوا بِهِلِيَّانٍ وبِذي هِلِيَّانٍ .
      ـ الهُلاهِلُ : الماءُ الكثيرُ الصافي .
      ـ ذو هُلاهِلٍ أو ذو هُلاهِلَةٍ : من أذْواءِ اليَمَنِ .
      ـ الأَهاليلُ : الأَمْطَارُ بلا واحِدٍ أو أُهْلولٌ .
      ـ تَهْلَلَ : اسمٌ للباطِل .
      ـ أتَيْتُهُ في هَلَّةِ الشَّهْرِ وهِلِّهِ ، وإهْلالِهِ : اسْتِهْلالِهِ .
      ـ هالَّه مُهالَّةً وهِلالاً : اسْتَأْجَرَه كُلَّ شَهْرٍ بشيءٍ .
      ـ المُهَلِّلَةُ من الإِبِلِ : الضامِرَةُ المُتَقَوِّسَةُ .
      ـ مُهَلَّالُ : المُتَقَوِّس .
      ـ امرأةٌ هِلٌّ : مُتَفَضِّلَةٌ في ثَوْبٍ واحِدٍ .
      ـ مُهَلْهِلٌ الشاعِرُ ، واسمُهُ : عَدِيٌّ أو رَبيعَةُ ، لُقِّبَ لأَنَّهُ أوَّلُ من أرَقَّ الشِعْرَ ، أو بقولِه : لَمَّا تَوَغَّلَ في الكُراعِ هَجِينُهُم **** هَلْهَلْتُ أثْأرُ مالِكاً أو صِنْبِلاَ
      ـ الهَلَّةُ : المِسْرَجَةُ .
      ـ ما أصابَ هَلَّةً : شيئاً .
      ـ الهُلَّى : الفَرْجَةُ بعدَ الغَمِّ .
      ـ اهْتَلَّ : افْتَرَّ عن أسْنانِهِ .
      ـ اسْتُهِلَّ السَّيفُ : اسْتُلَّ .
      ـ ذو الهِلالَيْنِ : زيدُ بنُ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ ، أُمُّهُ أُمُّ كُلْثومٍ بنتُ عليّ بنِ أبي طالِبٍ ، لُقِّبَ بِجَدَّيْهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَلَكَ
    • ـ هَلَكَ وهَلِكَ ، هُلْكاً وهَلاكاً وتُهْلُوكاً وهُلوكاً ، ومَهْلَكَةً ومَهْلُكَةً ومَهْلِكَةً وتَهْلَكَةً وتَهْلُكَةً وتَهْلِكَةً : ماتَ ، وأهْلَكَهُ واسْتَهْلَكَهُ وهَلَّكَهُ ، وهَلَكَهُ يَهْلِكُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍ . ورجُلٌ هالِكٌ مِن هَلْكَى وهُلَّكٍ وهُلاَّكٍ ، وهَوالِكَ شاذٌّ .
      ـ هَلَكَةُ وهَلْكاءُ : الهَلاكُ .
      ـ هَلَكةٌ هَلْكاءُ : تَوْكيد .
      ـ لأَذْهَبَنَّ فإمَّا هَلْكٌ ، وإمَّا مَلْكٌ ، ولأَذْهَبَنَّ فإمَّا هُلْكٌ ، وإمَّا مُلْكٌ : إمَّا أن أهْلِكَ ، وإمَّا أَنْ أمْلِكَ .
      ـ اسْتَهْلَكَ المالَ : أنْفَقَه وأنْفَدَهُ .
      ـ أهْلَكَهُ : باعَهُ .
      ـ مَهْلَكَةُ ومُهْلَكَةُ ومِهْلَكَةُ : المَفازَةُ .
      ـ هَلَكونُ وهِلَكونُ : الأرضُ الجَدْبَةُ وإن كانَ فيها ماءٌ ،
      ـ يقالُ : هذه أرضٌ هَلَكينٌ ، وأرضٌ هَلَكونٌ : إذا لمْ تُمْطَرْ مُنْذُ دَهْرٍ .
      ـ هَلَكُ : السِّنونَ الجَدْبَةُ ، الواحِدَةُ : هَلَكَةٌ ، كالهَلَكاتِ ، وما بين كُلِّ أرضٍ إلى التي تَحْتَها إلى الأَرْضِ السابِعَةِ ، وجيفَةُ الشيءِ الهالِكِ ، وما بين أعْلَى الجَبَلِ وأسْفَلِهِ ، وهوَاءُ ما بين كلِّ شَيْئَيْنِ ، والشيءُ الذي يَهْوِي ويَسْقُطُ .
      ـ هَلوكُ : الفاجِرَةُ المُتَساقِطَةُ على الرِّجالِ ، والحَسَنَةُ التَّبَعُّلِ لِزَوْجِها ، ضِدٌّ ، والرجُلُ السَّريعُ الإِنْزَالِ .
      ـ افْعَلْ ذلك إمَّا هَلَكَتْ هُلُكُ ، مَمْنُوعَةً ، وقد تُصْرَفُ ، وقد قيلَ : هَلَكَتْ هُلُكُهُ ، أي : على كلِّ حالٍ ، وعَن الكِسائِيِّ : هَلَكَةُ هُلُكَ : جَعَلَهُ اسماً ، وأضافَ إليه . ووقَعَ في '' مُسْنَدِ '' أحمدَ ، في حديثِ الدَّجَّالِ : '' فإِمَّا هَلَكَ الهُلُكُ ، فإِنَّ رَبَّكُمْ ليسَ بأعْوَرَ ''، هكذا بأَلْ .
      ـ تًهْلُكَةُ : كلُّ ما عاقِبَتُه إلى الهَلاكِ .
      ـ وادي تُهُلِّكَ ، مَمْنُوعَاً : الباطِلُ .
      ـ اهْتِلاَكُ وانْهِلاكُ : رَمْيُكَ نَفْسَكَ في تَهْلُكَةٍ .
      ـ مُهْتَلِكُ : مَنْ لا هَمَّ له إلاَّ أنْ يَتَضَيَّفَهُ الناس .
      ـ هُلاَّكُ : الذينَ يَنْتَابُونَ الناسَ ابْتِغَاءَ مَعْرُوفِهِم ، والمُنْتَجِعُونَ الذينَ ضَلُّوا الطَّريقَ ، كالمُهْتَلِكينَ .
      ـ هالِكِيُّ : الحَدَّادُ ، والصَّيْقَلُ ، لأنَّ أوَّلَ مَنْ عَمِلَ الحَديدَ الهالِكُ بنُ أسَدٍ .
      ـ تَهالَكَ على الفِراشِ : تَساقَطَ ،
      ـ تَهالَكَتِ المرأةُ في مِشْيَتِهَا : تَمايَلَتْ .
      ـ هالِكَةُ : النَّفْسُ الشَّرِهَةُ ، وقد هَلَكَ يَهْلِكُ هَلاكاً .
      ـ فلانٌ هِلْكَةٌ ، من الهِلَكِ : ساقِطَةٌ مِنَ السَّواقِطِ .
      ـ هَيْلَكُونُ : المِنْجَلُ لا أسْنانَ له .
      ـ هالوكُ : سَمُّ الفأرِ ، ونَوْعٌ من الطَّراثيثِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَلْتُ
    • ـ هَلْتُ : القَشْرُ .
      ـ انْهَلَتَ يَعْدُو : انْسَلَتَ .
      ـ هَلْتى : نَبْتٌ .
      ـ هُلاتَةُ : غُسالَةُ السَّخْلَةِ السَّوْداءِ من غِرْسِه .
      ـ هَلْتاتُ : الجَماعةُ يُقيمونَ ويَظْعنونَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَهَلُ
    • ـ نَهَلُ : أوَّلُ الشَّرْبِ . نَهِلَتِ الإِبِلُ ، نَهَلاً ومَنْهَلاً . وإبِلٌ نَواهِلُ ونِهالٌ ونَهَلٌ ونُهولٌ ونَهَلَةٌ ونَهْلَى وقد أنْهَلَها .
      ـ مَنْهَلُ : المَشْرَبُ ، والشُّرْبُ ، والموضعُ الذي فيه المَشْرَبُ ، والمَنْزِلُ يكونُ بالمَفازَةِ .
      ـ ناهِلَةُ : المُخْتَلِفَةُ إلى المَنْهَلِ .
      ـ أنْهَلوا : نَهِلَتْ إبِلُهُم .
      ـ نَهَلُ من الطعامِ : ما أُكِلَ .
      ـ أنْهَلَهُ : أغْضَبَهُ .
      ـ مِنْهالُ : الرجُلُ الكثيرُ الإِنْهالِ ، والكَثيبُ العالي لا يَتَمَاسَكُ انْهِياراً ، والقَبْرُ ، والغايَةُ في السَّخاءِ ، كالمِنْهَلِ فيهما ، وأرضٌ .
      ـ مِنْهالٌ القَيْسِيُّ ، أو صوابُهُ مِلْحانٌ : صحابي .
      ـ نُهَيْلُ : اسمٌ .
      ـ نَهْلانُ : الشارِبُ ، والرَّيَّانُ ، والعَطْشانُ ، كالناهِلِ فيهما ، كِلاهُما ضِدٌّ .
      ـ مُنْهِلُ : ماءٌ لسُلَيْمٍ .
      ـ نَواهِلُ : الإِبِلُ الجِياعُ .
      ـ انْهَلْ تَلانَ : حَسْبُكَ الآن .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. استهلاليّ
    • استهلاليّ :-
      اسم منسوب إلى استهلال .
      • الحرف الاستهلاليّ : حرف كبير يستهلّ به نصّ أو فصل أو فقرة أكبر في حجمه من الحروف التَّالية له ، وذلك كنوع من الزَّخرفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اِنْهِلالٌ
    • [ هـ ل ل ]. ( مصدر اِنْهَلَّ ).
      1 . :- اِنْهِلالُ الْمَطَرِ :-: هُطولُهُ بِشِدَّةٍ .
      2 . :- اِنْهِلالُ العَيْنِ :- : سَكْبُها دَمْعاً غَزيراً .

    المعجم: الغني



  7. إِنهَلّ
    • إنهل - انهلالا
      1 - إنهل المطر : اشتد انصبابه . 2 - إنهل الدمع : تساقط . 3 - إنهلت السماء : نزل مطرها . 4 - إنهلت السماء بالمطر : أنزلته . 5 - إنهلت العين : تساقط دمعها .

    المعجم: الرائد

  8. اِسْتِهْلالٌ
    • [ هـ ل ل ]. ( مصدر اِسْتَهَلَّ ).
      1 . :- الاسْتِهْلالُ في الشِّعْرِ :-: أَوَّلُ القَصيدَةِ .
      2 . :- اِسْتِهْلالُ أُغْنِيَّةٍ :- : المقدِّمَةُ الموسِيقِيَّةُ الَّتِي يُبْدَأُ بِها قَبْلَ مُباشَرَةِ الغِناءِ .
      3 . :- اِسْتِهْلالُ الحَديثِ :-: حُسْنُ ابْتِدائِهِ .

    المعجم: الغني

  9. استهلال
    • استهلال :-
      1 - مصدر استهلَّ
      • الاستهلال الموسيقيّ : المقدمة الموسيقيَّة .
      2 - طريقة البَدْء في عمل .
      • بَراعَة الاستهلال : ( بلاغة ) أن يقدِّم المصنِّف في ديباجة كتابه ، أو الشاعر في أوّل قصيدته جملة من الألفاظ والعبارات ، يشير بها إشارة لطيفة إلى موضوع كتابه أو قصيدته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الاسْتِهْلاَلُ


    • الاسْتِهْلاَلُ الاسْتِهْلاَلُ براعةُ الاستهلال : أَن يقدِّم المُصنِّفُ في ديباجة كتابه ، أَو الشاعرُ في أوّل قصيدته ، جملةً من الأَلفاظ والعبارات ، يشير بها إِشارةً لطيفة إِلى موضوع كتابه أَو قصيدته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الاستهلال
    • صوت المطر إِذا ارتفع

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الاستهلال
    • صوت أول البكاء

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الاسْتِهْلال
    • صوت تدمع العين

    المعجم: معجم الاصوات

  14. إِستَهَلّ
    • إستهل - استهلالا
      1 - إستهل الشهر : ظهر هلاله . 2 - إستهل الشهر : رأى هلاله . 3 - إستهل الهلال : ظهر . 4 - إستهل الهلال : رآه . 5 - إستهل الوجه : تلألأ فرحا . 6 - إستهل الكلام والقصيدة : افتتحهما . 7 - إستهل المطر : اشتد انصبابه مع صوت . 8 - إستهلت السماء : أتت بـ « الهلل »، وهو أول المطر . 9 - إستهلت العين : دمعت . 11 - إستهل الولد : رفع صوته بالبكاء عند الولادة . 12 - إستهل المتكلم : رفع صوته . 13 - إستهل السيف : سحبه برفق .

    المعجم: الرائد

  15. انهلّ المطر
    • اشتدّ نزوله مع صوت .

    المعجم: عربي عامة

  16. انْهَلَّ
    • انْهَلَّ المطَرُ : هَلّ .
      ويقال : انهلَّ الدمعُ : تساقط ، وانهلَّت السماءُ : نَزل مطَرُها .
      وانهلَّت العينُ : تساقط دمعُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اِنْهَلَّ
    • [ هـ ل ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْهَلَّ ، يَنْهَلُّ ، مصدر اِنْهِلاَلٌ .
      1 . :- اِنْهَلَّ الْمَطَرُ فِي لَيْلَةٍ عَاصِفَةٍ :- : هَطَلَ بِشِدَّةٍ وَقُوَّةٍ . :- اِنْهَلَّتِ السَّمَاءُ .
      2 . :- اِنْهَلَّ الدَّمْعُ :- : تَسَاقَطَ .
      3 . :- اِنْهَلَّتِ العَيْنُ :- : تَسَاقَطَ دَمْعُهَا غَزِيراً عَلَى خَدَّيْهَا .

    المعجم: الغني

  18. انْهَلَتَ
    • انْهَلَتَ يعدو : انسَلَتَ يعدو .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. استهلّ الشّهر
    • هَلّ ، أهلّ ؛ ظهر هلالُه .

    المعجم: عربي عامة

  20. استهلّ القوم الشّهر
    • رأوا هلالَه .

    المعجم: عربي عامة

  21. استهلّ المرء السّيف
    • استلَّه .

    المعجم: عربي عامة

  22. استهلّ المطر
    • هلَّ ، أهلَّ ؛ اشتدّ انصبابه :- استهلت السماءُ

    المعجم: عربي عامة

  23. استهلّ الموسيقار الحفل بقطعة موسيقيّة رائعة
    • بَدأه ، افتتحه :- استهلّ كلامه بالتَّحيَّة - استهلَلْنا الشهرَ :- ° مُستهَلّ الكلام

    المعجم: عربي عامة

  24. استهلّ المولود
    • رفع صوتَه بالبكاء وصاح عند الولادة .

    المعجم: عربي عامة

  25. استهلّ الوجه
    • أشرق ، تلألأ فرحًا .

    المعجم: عربي عامة



معنى التهاويل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَوَّلَ** - [هـ و ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** هَوَّلْتُ**،** أُهَوِّلُ**، مص. تَهْوِيلٌ. 1. "هَوَّلَ الصِّبْيَانَ" : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ. "هَوَّلَ الْجُمْهُورَ بِالوَيْلِ" "هَوَّلَ عَلَى الرَّجُلِ". 2. "هَوَّلَ الْأَمْرَ" : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً. "هَوَّلَ الأَحْدَاثَ". 3. "هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ" : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ.
معجم الغني
**هَوْلٌ** - ج:** أَهْوَالٌ**.[هـ و ل]. (مص. هَالَ). 1. "أَصَابَهُ هَوْلٌ شَدِيدٌ" : الْفَزَعُ، الْخَوْفُ الشَّدِيدُ. "كَانَ هَوْلُ الْفَاجِعَةِ عَنِيفاً يَمْلأُ قُلُوبَهُمْ رَوْعاً وَنُفُوسَهُمْ هَوْلاً" "مَنْ لَمْ يَرْتَكِبِ الأَهْوَالَ لَمْ يَنَلِ الآمَالَ". 2. "أَبُو الْهَوْلِ". [ن. أَبُو الْهَوْلِ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهولَ يستهول، استهوالاً، فهو مُستهوِل، والمفعول مُستهوَل • استهولَ الأمرَ: 1- وجده هائلاً مُفزِعًا مخيفًا. 2- استعظمه، عدَّه كبيرًا مجاوزًا للحدّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهويل [مفرد]: ج تهاويلُ (لغير المصدر): 1- مصدر هوَّلَ/ هوَّلَ على. 2- ما هُوِّل به "كان تهويل المستعمر للمواطنين سببًا في رضوخهم له". 3- زينة التَّصاوير والنُّقوش والسِّلاح والثِّياب والحُلِيّ ونحوها. 4- ألوان مختلفة من الأخضر والأصفر والأحمر| تهاويل الرَّبيع: ما يظهر في الربيع من الأزهار المختلفة.
مختار الصحاح
ه و ل : هَالَهُ الشيء أَفزَعه وبابه قال ومكان مَهِيلٌ أي مَخُوفٌ وكذا مكان مَهَالٌ و هَالَهُ فاهْتَالَ أي أفزَعَهُ ففَزِع و التَّهْوِيلُ التفزيع والتَّهْوِيل ما هلك من شيء و الهَالَةُ الدَّارةُ حول القمر
الصحاح في اللغة
هالَهُ الشيء يَهولُهُ هَوْلاً، أي أفزعه. ومكانٌ مَهيلٌ، أي مخوفٌ. وكذلك مكانٌ مَهالٌ. قال الهذليّ: أجاز إلينا علـى بـعـدِه   مَهاويَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهالِ وهُلْتُهُ فاهْتالَ: أفزعته ففزع. والتَهْويلُ: التفريغ. والتَهاويلُ: ما هالَكَ من شيء. وهَوَّلَ القومُ على الرجل. قال أبو عبيدة: كان في الجاهلية لكلِّ قومٍ نارٌ وعليها سَدَنَةٌ، فكان إذا وقع بين رجلين خُصُومة جاء إلى النار فيحلف عندها، وكان السدنةُ يطرحون فيها ملحاً من حيث لا يشعر، يُهَوِّلونَ بها عليه. قال أوس: كما صَدَّ عن نارِ المُهَوِّلِ حالِفُ واسم تلك النار الهولَةُ بالضم. قال الكميت: كهولَةِ ما أوْقَدَ المُحلِفونَ   لدى الحالِفين وما هَوَّلوا والتَهاويلُ أيضاً: الألوان المختلفة، من الأحمر والأصفر والأخضر. وهَوَّلَتِ المرأة، إذا تزيَّنت بحليها ولباسها. أبو زيد: تَهَوَّلْتُ للناقة تَهَوُّلاً، إذا تذاءبْت لها. والهالَةُ: الدارَةُ حول القمر.
لسان العرب
الهَوْلُ المخافة من الأَمر لا يَدْرى ما يَهْجِم عليه منه كَهَوْل الليل وهَوْل البحر والجمع أَهْوال وهُؤُول والهُؤُول جمع هَوْل وأَنشد أَبو زيد رَحَلْنا من بلاد بني تميم إِليك ولم تَكَاءَدْنا الهُؤُولُ يهمزون الواو لانضمامها والهِيلَة الهَوْلُ وهالَنِي الأَمرُ يَهُولُني هَوْلاً أَفزَعَني وقوله وَيْهاً فِدَاءً لك يا فَضالَهْ أَجِرَّهُ الرُّمْحَ ولا تُهالَهْ فتح اللام لسكون الهاء وسكون الأَلف قبلها واختاروا الفتحة لأَنها من جنس الأَلف التي قبلها فلما تحرَّكت اللام لم يلتق ساكنان فتحذف الأَلف لالتقائهما قال ابن سيده فأَما قول الآخر إِضْرِبَ عنكَ الهُمُومَ طارِقَها ضَرْبَك بالسَّوْطِ قَوْنَسَ الفَرَس فإِنَّ ابن جني قال هو مَدْفوع مصنوع عند عامة أَصحابنا ولا رواية تثبُت به وأَيضاً فإِنه ضعيف ساقط في القياس وذلك لأَن التأْكيد من مواضع الإِطْناب والإِسْهاب فلا يَليق به الحَذْف والاختصار فإِذا كان السماعُ والقياسُ يدفعان هذا التأْويل وَجَب إِلغاؤه والعُدول إِلى غيره مما كثر استعماله وصحَّ قياسه وهَوْلٌ هائلٌ ومَهُول وكَرِهَها بعضهم وقد جاء في الشعر الفصيح والتَّهْوِيل التفريع الأَزهري أَمر هائل ولا يقال مَهُول إِلا أَن الشاعر قد قال ومَهُولٍ منَ المَناهِل وَحْشٍ ذي عَراقيبَ آجِنٍ مِدْفانِ وتفسير المَهُول أَي فيه هَوْل والعرب إِذا كان الشيء هُوَ لَهُ أَخرجوه على فاعِل مثل دارِع لذي الدِّرْع وإِن كان فيه أَو عليه أَخرجوه على مَفْعول كقولك مَجْنون فيه ذاك ومَدْيون عليه ذاك ومكان مَهِيل أَي مَخُوف قال رؤبة مَهِيلُ أَفْيافٍ لها فُيُوفُ ( * قوله « قال رؤبة إلخ » نقل الصاغاني مثله عن الجوهري ثم قال هذا تصحيف وصوابه مهبل بسكون الهاء وكسر الباء المعجمة بواحدة والمهبل المنقطع بين أرضين ) وكذلك مكان مَهالٌ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي أَلا يا لَقَوْمي لِطَيفِ الخَيا لِ أَرَّقَ من نازِحٍ ذي دَلالِ أَجازَ إِلينا على بُعْده مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهالِ ويقال اسْتَهال فلان كذا يَسْتَهِيله ويقال يَسْتَهْوِله والجيِّد يَسْتَهِيله وهُلْته فاهْتال أَفزعته ففزع وقد هَوَّل عليه والتَّهْوِيل والتَّهاوِيلُ ما هُوِّلَ به قال على تَهاوِيلَ لها تَهْوِيلُ التهذيب التَّهاوِيلُ جماعة التَّهْوِيل وهو ما هالك من شيء وهَوَّل القومُ على الرجل وفي حديث أَبي سفيان أَن محمداً لم يُناكِرْ أَحداً قطُّ إِلا كانت معه الأَهْوال هي جمع هَوْل وهو الخوف والأَمرُ الشديد وفي حديث أَبي ذرٍّ لا أَهُولَنَّك أَي لا أُخِيفُك فلا تَخَفْ مني وفي حديث الوحْيِ فهُلْت أَي خِفْت ورُعِبْت كقُلْتُ من القَوْل وهَوَّل الأَمرَ شنَّعه والهُولةُ من النساء التي تَهُول الناظرَ من حسنها قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي بَيْضاءُ صافِيةُ المَدامِعَ هُولةٌ للناظرين كدُرَّة الغَوَّاصِ ووَجْهُه هُولةٌ من الهُوَلِ أَي عَجَب أَبو عمرو يقال ما هو إِلاَّ هُولةٌ من الهُوَل إِذا كان كَرِيهَ المنظَر والهُولةُ ما يفزَّع به الصبي وكل ما هالك يسمَّى هُولةً قال الكميت كَهُولَة ما أَوْقَدَ المُحْلِفُون لَدى الحالِفِينَ وما هَوَّلُوا وهَوَّل على الرجل حَمل وناقة خِولُ الجَنان حديدةٌ وتَهَوَّل للناقة تَهَوُّلاً تشبَّه لها بالسبُع ليكون أَرْأَمَ لها على الذي تُرْأَم عليه وهو مثل تَذَأَّبت لها تَذَؤُّباً إِذا لبست لها لباساً تَتَشبَّه بالذئب قال وهو أَن تستخْفي لها إِذا ظَأَرْتها على ولد غيرها فتَشَبَّهت لها بالسبع فيكون أَرْأَم لها عليه والتَّهاوِيل زينة التَّصاوِير والنُّقوش والوَشْي والسلاح والثياب والحَلْي واحدها تَهْويل والتَّهاوِيل الأَلوان المختلفة من الأَصْفر والأَحْمر وهَوَّلت المرأَة تزينت بزينة اللِّباس والحَلْيِ قال وهَوَّلتْ من رَيْطِها تَهاوِلا والتَّهاويل ما على الهَوادِج من الصوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر ويقال للرِّياض إِذا تزيَّنَت بِنَوْرها وأَزاهِيرها من بين أَصفر وأَحمر وأَبيض وأَخضر قد علاها تَهْوِيلُها وقال عبد المسيح بن عَسَلة فيما أَخرجه الزرعُ من الأَلوان وفي المحكم يصِف نباتاً وعازِبٍ قد عَلا التَّهْويلُ جَنْبَتَهُ لا تنفعُ النَّعْل في رَقْراقِهِ الحافِي ومثله لعدي حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَّهاوِيل شَكْل العِهْن في التُّوَمِ وروى الأَزهري بإِسناده عن ابن مسعود في قوله عز وجل ولقد رآه نَزْلةً أُخرى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رأَيت لجبريل عليه الصلاة والسلام سِتَّمائة جَناح ينتَشِرُ من ريشه التَّهاوِيلُ والدرُّ والياقوتُ أَي الأَشياء المختلفة الأَلْوان أَراد بالتَّهاوِيل تَزايينَ ريشه وما فيه من صفرة وحمرة وبياض وخضرة مثل تَهاوِيلِ الرياض ويقال لما يخرج من أَلوان الزَّهْر في الرياض التَّهاوِيل واحدها تَهْوال وأَصلها ما يَهُول الإِنسانَ ويحيره والتَّهْوِيلُ شيء كان يفعل في الجاهليَّة كانوا إِذا أَرادوا أَن يستحلِفوا الرجل أَوْقَدُوا ناراً وأَلْقَوْا فيها مِلْحاً والمُهَوِّل المحلِّف وكان في الجاهلية لكل قوم نار وعليها سَدَنةٌ فكان إِذا وقع بين الرجلين خُصومة جاءَا إِلى النار فيحلَّف عندها ( * قوله يحلِّف عندها أي الخصم ) وكان السَّدَنة يطرَحون فيها مِلْحاً من حيث لا يشعُر يُهَوِّلون بها عليه واسم تلك النار الهُولَةُ بالضم التهذيب كانت الهُولَةُ ناراً يُوقِدونها عند الحَلِف ويُلْقون فيها مِلْحاً فيَتَفَقَّع يُهَوِّلون بها وكذلك إِذا استحلفوا رجلاً قال أَوس بن حجر يصف حمار وحش إِذا اسْتَقْبَلَتْه الشمسُ صَدَّ بِوَجْهِه كما صَدَّ عن نارِ المُهَوِّل حالِفُ وهِيلَ السكران يُهالُ إِذا رأَى تَهاوِيل في سكره فيفزع لها وقال ابن أَحمر يصف خمراً وشاربها تَمَشَّى في مَفاصِلِه وتَغْشى سَناسِنَ صُلْبِه حتى يُهالا ورجل هَوَلْوَلٌ خفيف حكاه ابن الأَعرابي وهو فَعَلْعَل وأَنشد هَوَلْوَلٌ إِذا ونَى القومُ نَزَلْ والمعروف حَوَلْوَل والهَالُ فُوهٌ من أَفْواهِ الطِّيبِ والهَالةُ دارةُ القمر وهَالةُ الشمْسُ معرفة أَنشد ابن الأَعرابي ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالةَ أُمُّهُ سَبَاهِي الفُؤادِ ما يَعِيش بمَعْقُول ويروى أُمَّه يريد أَنه فَرس كريم كأَنما نُتِجَته الشمسُ ومُنْتَخَب حذِر كأَنه من ذَكاء قلْبه وشُهومته فزِعٌ وسَباهِي الفُؤاد مُدَلَّهه غافِلهُ إِلا من المَرَح وهو مدكور في موضعه وهَالةُ اسم امرأَة عبد المطلب وهَالٌ من زجر الخيل
الرائد
* هول تهويلا. 1-ه: أخافه. 2-عليه بكذا: أخافه به. 3-عنده الأمر: جعله هائلا. 4-عليه: حمل، هجم. 5-ت المرأة: تزينت بزينة اللباس والحلي. 6-الأمر: شنعه.
الرائد
* هول. ج أهوال وهؤول. 1-مص. هال يهول، وهيل. 2-خوف. 3-أمر شديد. 4-مخيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: