وصف و معنى و تعريف كلمة التهبا:


التهبا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح التهبا في معاجم اللغة العربية:



التهبا

جذر [هبا]

  1. اِلتَهَبَ: (فعل)
    • التهبَ يلتهب ، التهابًا ، فهو مُلْتَهِب
    • اِلْتَهَبَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ
    • اِلْتَهَبَ الوَلَدُ : فَارَ
    • يَلْتَهِبُ حُبّاً فِي وَطَنِهِ: يَتَّقِدُ، يَتَضَرَّمُ
    • اِلْتَهَبَ الجُرْحُ : اِحْتَرَقَ
    • اِلْتَهَبَ جُوعاً: تحَرَّقَ، تَضَرَّمَ
    • التهب فلانٌ على فلانٍ: اشتدّ غضبه عليه
    • اِلْتَهَبَتِ الأذْنُ : أصَابَهَا مَرَضُ الالْتِهَابِ
    • التهب الشَّخْصُ: تحرَّق وتضرَّم التهب غَضَبًا،
  2. اِلتَهَبَ: (فعل)
    • التَهَبَتِ النارُ: اتَّقدَتْ
    • التَهَبَتِ على فلان: غَضِب وتحرّق
    • فلانٌ يلتهب جوعاً: يتحرَّق ويتضرّم
  3. لَهَب: (اسم)
    • مصدر لهِبَ
    • اللَّهَبُ : ما يرتفع من النَّار كأَنَّه لسانٌ ،
    • اللَّهَبُ (في الكيمياء) : النارُ التي تنتج من توهُّج نار أو بخار مشتعل
    • اللَّهَبُ:الغبارُ الساطعُ كالدُّخَان المرتفع من النار
  4. لَهِبَ: (فعل)
    • لهِبَ يلهَب ، لَهَبًا ولَهيبًا ، فهو لاهب ولَهْبانُ / لَهْبانٌ وهي لَهْبَى
    • لَهِبَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَ لَهِيبُهَا بِلاَ دُخَانٍ
    • لَهِبَ الرَّجُلُ : عَطِشَ


  5. لَهَّبَ: (فعل)
    • لهَّبَ يلهِّب ، تلهيبًا ، فهو مُلهِّب ، والمفعول مُلهَّب
    • لَهَّبَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا حَتَّى صَارَ لَهَا لَهَبٌ
    • لَهَّبَ عَوَاطِفَهُ : زَادَ مِنْ حِدَّتِهَا، أَثَارَ مِنْ حَمِيَّتِهَا
    • لهَّب النَّاسَ: ألهب؛ هيَّجهم
  6. لِهب: (اسم)
    • الجمع : أَلْهَابٌ
    • اللِّهْبُ : مَهواةُ ما بين كلِّ جَبَلين
    • اللِّهْبُ: وجهٌ من الجبَل كالحائط لا يُرتَقى
    • اللِّهْبُ :السَّرَبُ في الأَرض
  7. أَلهَبَ: (فعل)
    • ألهبَ يُلهِب ، إلهابًا ، فهو مُلْهِب ، والمفعول مُلْهَب - للمتعدِّي
    • أَلهَبَ البرقُ: تتابَعَ وتدارك لمَعَانُه حتَّى لا يكونَ بين البَرْقَتين فُرجة
    • ألْهَبَتِ النَّارَ: أَوْقَدَتْهَا، أشْعَلَتْهَا لَمْ تَتْرُكْهُ الرِّيحُ بِأنْ يُلْهِبَ النَّارَ
    • ألْهَبَهُ لِلْعَمَلِ: هَيَّجَهُ لَهُ وَدَفَعَهُ دَفْعاً
    • ألهب الشَّهوةَ: أثارها، أجّجها، هيّجها ألهب الخطيبُ مشاعر الجمهور،
    • ألْهَبَ الحِصَانُ : أسْرَعَ فِي عَدْوِهِ حَتَّى تَرَكَ غُبَاراً مُتَنَاثِراً
    • ألْهَبَ فِي الكَلاَمِ : أمضاهُ بِسُرْعَةٍ
    • ألهب حماستَه: أثارها تجاه أمر ما/ شجّعه ورغّبه في شيء
  8. تَلَهَّبَ: (فعل)
    • تلهَّبَ يتلهَّب ، تلهُّبًا ، فهو مُتلهِّب
    • تَلَهَّبَتِ النَّارُ : اِتَّقَدَتْ، اِشْتَعَلَتْ، اِضْطَرَمَتْ
    • تلهَّب الشَّخْصُ: احترق تلهَّب جوعًا وعطشًا/ شوقًا
  9. اِلتِهاب: (اسم)
    • الجمع : التهابات
    • مصدر اِلْتَهَبَ
    • أُصِيبَ بِالْتِهَابٍ فِي حَنْجَرَتِهِ : بِاحْمِرَارٍ
    • أَصَابَهُ التِهَابٌ فِي أمْعَائِهِ: اِحْتِرَاقٌ
    • (طب) جملة الانفعالات التي تحصل في جُزْء من عُضْو بفعل عامل مَرَضي التهاب اللَّوزتين/ الأذن الوسطى،
    • التهاب الحنجرة/ الحلق: التهاب يسبِّب أَلَمًا عند البلع،
    • التهاب الفم: التهاب بالغشاء المخاطيّ بالفم،
    • الالتهاب الشُّعبيّ: التهاب الغشاء المخاطيّ للشُّعَب
    • الْتِهاب المفاصل: (طب) مرض عضويّ يصيب أجزاء في جسم الإنسان أهمها المفاصل والعضلات، وعادة ما يصيب كبار السِّنّ وينتج عن خلل بالغدد الصَّمّاء وتقدُّم السنّ
    • الْتِهاب الملتحمة: (طب) مرض حادٌّ ومعدٍ يسبِّب التهابَ جفون العين ومقلتها
    • الْتِهاب النُّخاع الشَّوكيّ السِّحائيّ: (طب) مرض معدٍ ينتج عن الإصابة بفيروس خاصّ ويؤدِّي إلى شلل دائم للعضلات وتدمير لأعصابها، وقد أمكن التَّحكّم في هذا المرض عن طريق الأمصال وأدّى إلى نتائج طَيِّبة
    • الْتِهاب الرِّئة: (طب) مرض حادّ أو مزمن ينتج من الإصابة بالجراثيم والميكروبات
    • الْتِهاب الكبد الوبائيّ: (طب) مرض ينتج عن الإصابة بفيروس يؤدّي إلى التهاب الكبد وتورُّمه، وأعراضه الحمّى والضَّعْف وفقدان الشَّهيَّة والقيء واصفرار الجلد والصفراء، وتنتقل عدواه عن طريق الغذاء الملوَّث أو نقل الدَّم الملوث أو الحقن الملوَّثة
    • الْتِهاب الغدَّة النَّكفيَّة: (طب) مرض الغدّة النّكفيّة، وهو مرض معدٍ يسبِّبه فيروس ينتج عنه تورُّم مؤلم في الغدّة اللُّعابيّة أسفل عظام الفكّ
    • الْتِهاب الحَلْق المتقرِّح: (طب) مرض معدٍ وبائيّ يسبِّب الحمّى والتهاب اللّوزتين
    • الْتِهاب سحائيّ: (طب) مرض يتسبَّب من البكتيريا أو الفيروس ويحدث التهابًا بالأعضاء المحيطة بالمخّ أو النُّخاع والحبل الشَّوكيّ أو كليهما، ومن الأمراض التي تنتج عنه كفّ البصر والشلل والصَّمم، ومن أعراض المرض الحمّى والصُّداع والقيء والقلب الزَّمني والكلام غير المفهوم
  10. لَهيب: (اسم)
    • مصدر لهِبَ
    • اللَّهيبُ : حَرُّ النارِ
    • رامية اللَّهِيب: آلة تقذف النَّارَ وتُستعمل لمحاربة العدُوّ،
    • لَهيب الذِّكرى: شدَّة الشَّوق


  11. مُلْتَهِب: (اسم)
    • مُلْتَهِب : فاعل من إِلتَهَبَ
  12. مُلتَهِب: (اسم)
    • اسم فاعل من التهبَ
    • (طب) مصابٌ بمرض الالتهاب حنجرةٌ/ أُذنٌ مُلْتَهِبة
    • كلمات مُلْتَهِبة: حماسيّة
  13. تَلَهُّب: (اسم)
    • مصدر تَلَهَّبَ
    • تَلَهُّبُ النَّارِ: اِشْتِعالُها، اِتِّقادُها، اِضْطِرامُها
    • تَلَهُّبُ الرَّجُلِ مِنَ الجُوعِ: تَحَرُّقُهُ
  14. تلهُّب: (اسم)
    • تلهُّب : مصدر تَلَهَّبَ
  15. لَهيب: (اسم)
    • لَهيب : فاعل من لَهِبَ
  16. لُهُوب: (اسم)
    • لُهُوب : جمع لِّهْبُ


  17. لُهاب: (اسم)
    • اللُّهَابُ : العطشُ
  18. لِهَاب: (اسم)
    • لِهَاب : جمع لِّهْبُ
  19. لِهَاب: (اسم)
    • لِهَاب : جمع لَّهْبَى
  20. مُتلهِّب: (اسم)
    • مُتلهِّب : فاعل من تَلَهَّبَ
  21. سَلهَب: (اسم)
    • الجمع : سَلاهِبُ و سَلاهِبَةٌ
    • السَّلْهبُ : الطويل من الناس والخيل
  22. مُلْهَب: (اسم)
    • مُلْهَب : اسم المفعول من أَلهَبَ


  23. مُلْهِب: (اسم)
    • مُلْهِب : فاعل من أَلهَبَ
  24. مُلهَّب: (اسم)
    • مُلهَّب : اسم المفعول من لَهَّبَ
  25. مُلهِّب: (اسم)
    • مُلهِّب : فاعل من لَهَّبَ
,
  1. لهب
    • "اللَّهَبُ واللَّهيبُ واللُّهابُ واللَّهَبَانُ: اشتعال النار إِذا خَلَصَ من الدُّخَانِ.
      وقيل: لَهِـيبُ النار حَرُّها.
      وقد أَلْهَبها فالْتَهَبَتْ، ولَهَّبَها فَتَلَهَّبَتْ: أَوْقَدَها؛

      قال: تَسْمَعُ مِنْها، في السَّلِـيقِ الأَشْهَبِ، * مَعْمعَةً مِثْلَ الضِّرَامِ الـمُلْهَبِ واللَّهَبانُ، بالتحريك: تَوَقُّدُ الجمْر بِغَيْرِ ضِرامٍ، وكذلك لَهَبَانُ الـحَرِّ في الرَّمْضاءِ؛

      وأَنشد: لَهَبَانٌ وقَدَتْ حِزَّانُه، * يَرْمَضُ الْجُنْدَبُ منه فَيَصِرّ.
      (* قوله «لهبان إلخ» كذا أنشده في التهذيب وتحرف في شرح القاموس.) واللَّهَبُ: لَهَبُ النار، وهو لِسَانُها.
      والْتَهَبَتِ النارُ وتَلَهَّبَتْ أَي اتَّقَدَتْ.
      ابن سيده: اللَّهَبَانُ شِدَّةُ الـحَرِّ في الرَّمْضَاءِ ونحوها.
      ويومٌ لَهَبانٌ: شديد الحرّ؛

      قال: ظَلَّتْ بيومٍ لَهَبَانٍ ضَبْحِ،يَلْفَحُها الـمِرْزَمُ أَيَّ لَفْحِ،تَعُوذُ مِنْه بِنَواحي الطَّلْحِ واللُّهْبَةُ: إِشْراقُ اللَّوْنِ من الجسَد.
      وأَلْهَبَ البَرْقُ إِلْهاباً؛ وإِلهابُهُ: تَدَارُكه، حتى لا يكون بين البَرْقَتَيْنِ فُرْجَة.
      واللُّهابُ واللَّهَبانُ واللُّهْبَةُ، بالتسكين: العَطَشُ؛ قال الراجز: فصَبَّحَتْ بَيْنَ الـمَلا وثَبْرَهْ،جُبّاً تَرَى جِمامَهُ مُخْضَرَّهْ،وبَرَدَتْ منه لِهابُ الـحَرَّهْ وقد لَهِبَ، بالكسر، يَلْهَبُ لَهَباً، فهو لَهْبانُ.
      وامرأَة لَهْبَـى، والجمع لِهابٌ.
      والْتَهَب عليه: غَضِبَ وتَحَرَّقَ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: وإِنَّ أَباكَ قد لاقاهُ خِرْقٌ * مِنَ الفِتْيانِ، يَلْتَهِبُ الْتِهابا وهو يَتَلَهَّبُ جُوعاً ويَلْتَهِبُ، كقولك يَتَحَرَّقُ ويَتَضَرَّمُ.
      واللَّهَبُ: الغُبار الساطِعُ.
      الأَصمعي: إِذا اضْطَرَمَ جَرْيُ الفرس،قيل: أَهْذَبَ إِهْذاباً، وأَلْهَبَ إِلهاباً.
      ويقال للفرس الشديد الجرْي،الـمُثِـير للغُبار: مُلْهِبٌ، وله أُلْهوبٌ.
      وفي حديث صَعْصَعة، قال لمعاوية: إِني لأَتْرُكُ الكلامَ، فما أُرْهِفُ به ولا أُلْهِب فيه أَي لا أُمْضِـيه بسُرْعة؛ قال: والأَصلُ فيه الْجَرْيُ الشَّديدُ الذي يُثير اللَّهَبَ، وهو الغُبار السَّاطع، كالدُّخان المرتفع من النار.
      والأُلْهُوبُ: أَن يَجْتَهِدَ الفرسُ في عَدْوه حتى يُثِـيرَ الغُبارَ، وقيل: هو ابْتداءُ عَدْوِه، ويوصَفُ به فيقال: شَدٌّ أُلْهُوبٌ.
      وقد أَلْهَبَ الفرسُ: اضْطَرَمَ جَرْيهُ، وقال اللحياني: يكون ذلك للفرس وغيره مما يَعْدُو؛ قال امرؤُ القيس: فللسَّوْطِ أُلْهُوبٌ، وللسَّاقِ دِرَّةٌ، * وللزَّجْرِ منه وَقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِ واللُّهَابَةُ: كِساءٌ.
      (* قوله «واللهابة كساء إلخ» كذا ضبط بالأصل، وقال شارح القاموس: اللهابة، بالضم، كساء إلخ اهـ.
      وأصل النقل من المحكم لكن ضبطت اللهابة في النسخة التي بأيدينا منه بشكل القلم، بكسر اللام، فحرره ولا تغتر بتصريح الشارح، بالضم، فكثيراً ما يصرح بضبط لم يسبق لغيره.) يوضَع فيه حَجَر فيُرَجَّحُ به أَحَدُ جَوانِبِ الـهَوْدَج أَو الـحِمْلِ،عن السيرافي، عن ثعلب.
      واللِّهْبُ، بالكسر: الفُرْجَة والهوَاء بين الجَبلين، وفي المحكم: مَهْواةُ ما بين كل جبلين، وقيل: هو الصَّدْعُ في الجبل، عن اللحياني؛ وقيل: هو الشِّعْبُ الصغير في الجبل؛ وقيل: هو وَجْهٌ من الجَبل كالحائط لا يُستطاعُ ارْتِقاؤُه، وكذلك لِهْبُ أُفُقِ السماءِ، والجمع أَلْهابٌ ولُهُوبٌ ولِهَابٌ؛ قال أَوْسُ بن حَجَر: فأَبْصَر أَلْهَاباً من الطَّوْدِ، دُونها * يَرَى بَيْنَ رَأْسَيْ كُلِّ نِـيقَيْنِ مَهْبِلا وقال أَبو ذؤَيب: جَوارِسُها تَـأْري الشُّعوفَ دَوائِـباً، * وتَنْصَبُّ، أَلْهَاباً مَصِـيفاً، كِرابُها والجَوارِسُ: الأَوَاكِلُ مِن النَّحْل، تقول: جَرَسَتِ النَّحْلُ الشَّجرَ إِذا أَكَلَتْهُ.
      وتَـأْرِي: تُعَسِّل.
      والشُّعوفُ: أَعالي الجِـبال.
      والكِرَابُ: مجاري الماءِ، واحدتُها كَرَبَةٌ.
      واللِّهْبُ: السَّرَبُ في الأَرض.
      ابن الأَعرابي: الـمِلْهَبُ: الرَّائعُ الجَمال.
      والـمِلْهَبُ: الكثير الشَّعَر من الرجال.
      وأَبو لَهَبٍ: كنيةُ بعضِ أَعمام النبي، صلى اللّه عليه وسلم، وقيل: كُنِـيَ أَبو لَهَبٍ لجماله.
      وفي التنزيل العزيز: تَبَّتْ يدَا أَبي لَهَبٍ؛ فكناه، عز وجل، بهذا، وهو ذَمٌّ له، وذلك ان اسمه كان عبدالعُزَّى، فلم يُسَمِّه، عز وجل، باسْمِه لأَن اسْمه مُحالٌ.
      وبنو لِهْبٍ: قومٌ من الأَزْدِ.
      ولِهْبٌ: قبيلة من اليمن فيها عيافة وزَجرٌ.
      وفي المحكم: لِهْبٌ قبيلة، زَعَمُوا أَنها أَعْيَفُ العرب، ويقال لهم: اللِّهْبِـيُّون.
      واللَّهَبَة: قبيلة أَيضاً.
      واللِّهابُ واللَّهباءُ: موضعان.
      واللَّهِـيبُ: موضع؛ قال الأَفْوه: وجَرَّدَ جَمْعُها بِـيضاً خِفافاً * على جَنْبَيْ تُضارِعَ، فاللَّهِـيب ولَهْبانُ: اسم قبيلة من العرب.
      واللِّهابةُ: وادٍ بناحيةِ الشَّواجِن، فيه رَكايا عَذْبةٌ، يَخْتَرِقُه طريقُ بَطْنِ فَلْجٍ، وكأَنـَّه جمعُ لِهْبٍ.
      (* قوله «وكأنه جمع لهب» أي كأنَ لهابة، بالكسر، في الأصل جمع لهب بمعنى اللصب، بكسر فسكون فيهما مثل الالهاب واللهوب فنقل للعلمية.
      قلت ويجوز أن يكون منقولاً من المصدر.
      قال في التكملة: واللهابة أي بالكسر، فعالة من التلهب.)"

    المعجم: لسان العرب

  2. لَهْبُ
    • ـ لَهْبُ ولَهَبُ ولَهيبُ ولُهابُ ولَهَبَانُ: اشْتِعالُ النَّارِ إذا خَلَصَ مِنَ الدُّخَانِ، أو لَهَبُها: لِسانُها، ولَهيبُها: حَرُّها. وألْهَبَهَا فَالْتَهَبَتْ، ولَهَّبَهَا فَتَلَهَّبَتْ.
      ـ لَهَبَانُ: شِدَّةُ الحَرِّ، واليَوْمُ الحَارُّ، والعَطَشُ، كاللُّهابِ واللُّهْبَةِ. لَهِبَ، وهو لَهْبانُ، وهي لَهْبى، الجمع: لِهابٌ.
      ـ لُهْبَةُ: بياضٌ ناصِعٌ نَقِيٌّ،
      ـ لَهَبَةُ: قَبيلَةٌ.
      ـ لَهَب: الغُبارُ السَّاطِعُ،
      ـ لِهْب: مَهْواةُ ما بَيْنَ كُلِّ جَبَلَيْنِ، أو الصَّدْعُ في الجَبَلِ، أو الشِّعْبُ الصَّغيرُ فيه، أو وجْهٌ فيه كالحَائِطِ لا يُرْتَقَى، الجمع: ألهابٌ ولُهُوبٌ ولِهابٌ ولِهابَةٌ، وقَبيلَةٌ مِنَ الأَزْدِ.
      ـ أبو لَهَبٍ أو أبو لَهْبٍ: كُنْيَةُ عبدِ العُزَّى، لِجَمالِهِ أو لِمَالِهِ.
      ـ اللُّهابُ، واللِّهابُ: موضع.
      ـ أُلْهوبُ: اجتِهادُ الفَرَسِ في عَدْوِهِ حتى يُثيرَ الغُبارَ، أو ابْتداءُ عَدْوِهِ.
      ـ ألْهَبَ البَرقُ: تَتَابَعَ.
      ـ لِهابَةُ: وادٍ بِناحِية الشَّواجِنِ.
      ـ لَهْباءُ: موضع لِهُذَيْلٍ.
      ـ لَهِيْبٌ: موضع.
      ـ مِلْهَبٌ: الرَّائِعُ الجَمالِ.
      ـ مُلَهَّبٌ: ما لم تُشْبَعْ حُمْرَتُهُ مِنَ الثِّيابِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. التهاب
    • التهاب :-
      جمع التهابات (لغير المصدر):
      1 - مصدر التهبَ.
      2 - (طب) جملة الانفعالات التي تحصل في جُزْء من عُضْو بفعل عامل مَرَضي :-التهاب اللَّوزتين/ الأذن الوسطى، - التهاب الحنجرة/ الحلق: التهاب يسبِّب أَلَمًا عند البلع، - التهاب الفم: التهاب بالغشاء المخاطيّ بالفم، - الالتهاب الشُّعبيّ: التهاب الغشاء المخاطيّ للشُّعَب.
      الْتِهاب المفاصل: (طب) مرض عضويّ يصيب أجزاء في جسم الإنسان أهمها المفاصل والعضلات، وعادة ما يصيب كبار السِّنّ وينتج عن خلل بالغدد الصَّمّاء وتقدُّم السنّ.
      الْتِهاب الملتحمة: (طب) مرض حادٌّ ومعدٍ يسبِّب التهابَ جفون العين ومقلتها.
      الْتِهاب النُّخاع الشَّوكيّ السِّحائيّ: (طب) مرض معدٍ ينتج عن الإصابة بفيروس خاصّ ويؤدِّي إلى شلل دائم للعضلات وتدمير لأعصابها، وقد أمكن التَّحكّم في هذا المرض عن طريق الأمصال وأدّى إلى نتائج طَيِّبة.
      الْتِهاب الرِّئة: (طب) مرض حادّ أو مزمن ينتج من الإصابة بالجراثيم والميكروبات.
      الْتِهاب الكبد الوبائيّ: (طب) مرض ينتج عن الإصابة بفيروس يؤدّي إلى التهاب الكبد وتورُّمه، وأعراضه الحمّى والضَّعْف وفقدان الشَّهيَّة والقيء واصفرار الجلد والصفراء، وتنتقل عدواه عن طريق الغذاء الملوَّث أو نقل الدَّم الملوث أو الحقن الملوَّثة.
      الْتِهاب الغدَّة النَّكفيَّة: (طب) مرض الغدّة النّكفيّة، وهو مرض معدٍ يسبِّبه فيروس ينتج عنه تورُّم مؤلم في الغدّة اللُّعابيّة أسفل عظام الفكّ.
      الْتِهاب الحَلْق المتقرِّح: (طب) مرض معدٍ وبائيّ يسبِّب الحمّى والتهاب اللّوزتين.
      الْتِهاب سحائيّ: (طب) مرض يتسبَّب من البكتيريا أو الفيروس ويحدث التهابًا بالأعضاء المحيطة بالمخّ أو النُّخاع والحبل الشَّوكيّ أو كليهما، ومن الأمراض التي تنتج عنه كفّ البصر والشلل والصَّمم، ومن أعراض المرض الحمّى والصُّداع والقيء والقلب الزَّمني والكلام غير المفهوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. التهبَ
    • التهبَ يلتهب ، التهابًا ، فهو مُلْتَهِب :-
      التهبتِ النَّارُ لهبت؛ اتَّقدت، اشتعلت خالصة من الدّخان :-موادّ ملتهبة.
      التهب الشَّخْصُ: تحرَّق وتضرَّم :-التهب غَضَبًا، - التهب المسافرُ جوعًا، - التهب الموقفُ السياسيّ:-
      التهب فلانٌ على فلانٍ: اشتدّ غضبه عليه.
      التهبتِ الأُذُنُ ونحوُها: أصابها مرضُ الالتهاب :-التهبتِ جيوبُه الأنفيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. لهَّبَ
    • لهَّبَ يلهِّب ، تلهيبًا ، فهو مُلهِّب ، والمفعول مُلهَّب :-
      لهَّب النَّارَ ألهبها؛ أوقدها حتَّى صار لها لَهَبٌ :-لهَّب الحاقدُ نارَ الفتنة.
      لهَّب النَّاسَ: ألهب؛ هيَّجهم :-لهَّب أصدقاءَه للتَّظاهر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ألهبَ
    • ألهبَ يُلهِب ، إلهابًا ، فهو مُلْهِب ، والمفعول مُلْهَب (للمتعدِّي) :-
      ألهب الحصانُ أسرع في جريه حتَّى أثار الغبارَ.
      ألهبَ النَّارَ: أوقدها حتى صار لها لَهَب.
      ألهب الشَّهوةَ: أثارها، أجّجها، هيّجها :-ألهب الخطيبُ مشاعر الجمهور، - ألهب حماستَه: أثارها تجاه أمر ما/ شجّعه ورغّبه في شيء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اِلْتَهَبَ
    • [ل هـ ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِلْتَهَبَ، يَلْتَهِبُ، مصدر اِلْتِهَابٌ.
      1. :-اِلْتَهَبَتِ النَّارُ :-: اِشْتَعَلَتْ.
      2. :-اِلْتَهَبَ الوَلَدُ :- : فَارَ.
      3. :-يَلْتَهِبُ حُبّاً فِي وَطَنِهِ :-: يَتَّقِدُ، يَتَضَرَّمُ.
      4. :-اِلْتَهَبَ الجُرْحُ :- : اِحْتَرَقَ.
      5. :-اِلْتَهَبَ جُوعاً :-: تحَرَّقَ، تَضَرَّمَ.
      6. :-اِلْتَهَبَ عَلَيْهِ :- : غَضِبَ، اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَلَيْهِ، تحَرَّقَ.
      7. :-اِلْتَهَبَتِ الأذْنُ :- : أصَابَهَا مَرَضُ الالْتِهَابِ.

    المعجم: الغني

  8. تلهَّبَ
    • تلهَّبَ يتلهَّب ، تلهُّبًا ، فهو مُتلهِّب :-
      تلهَّبتِ النَّارُ لهِبت؛ اشتعلت :-تلهَّبتِ العداوةُ بين الخصوم.
      تلهَّب الشَّخْصُ: احترق :-تلهَّب جوعًا وعطشًا/ شوقًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. لهِبَ
    • لهِبَ يلهَب ، لَهَبًا ولَهيبًا ، فهو لاهب ولَهْبانُ / لَهْبانٌ :-
      لهِبتِ النَّارُ اشتعلت خالصةً من الدُّخان.
      لهِب الشَّخْصُ: عطِش :-لهِب من حرارة الجَوّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. لهب
    • لهب - يلهب ، لهبا ولهبا ولهيبا ولهابا ولهبانا
      1-لهبت النار : احتدمت واشتعلت خالصة ليس فيها دخان

    المعجم: الرائد

  11. لهب
    • ل ه ب: لَهَبُ النار لسانها وكُني أبو لَهَب بذلك لجماله و الْتَهَبَت النار و تَلَهَّبَتْ اتقدت و أَلْهَبَها غيرها أَوقدها و اللَّهَبَانُ بفتحتين اتقاد النار وكذا اللَّهِيبُ و اللُّهَابُ بالضم

    المعجم: مختار الصحاح

  12. لَهِبَ
    • [ل هـ ب]. (فعل: ثلاثي لازم). لَهِبَ، يَلْهَبُ، مصدر لَهْبٌ، لَهَبٌ، لَهِيبٌ، لَهَبَانٌ.
      1. :-لَهِبَتِ النَّارُ :- : اِشْتَعَلَ لَهِيبُهَا بِلاَ دُخَانٍ.
      2. :-لَهِبَ الرَّجُلُ :- : عَطِشَ.

    المعجم: الغني

  13. أَلهَب
    • ألهب - إلهابا
      1- ألهب البرق : تتابع لمعانه. 2- ألهب النار : أوقدها حتى صار لها لهب. 3- ألهب الفرس : اشتد جريه حتى أثار الغبار. 4- ألهبه للأمر : هيجه له وحثه وحرضه. 5- ألهب في الكلام : تكلم بسرعة.

    المعجم: الرائد

  14. ألْهَبَ
    • [ل هـ ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). ألْهَبْتُ، أُلْهِبُ، أَلْهِبْ، مصدر إلْهَابٌ.
      1. :-ألْهَبَتِ النَّارَ :-: أَوْقَدَتْهَا، أشْعَلَتْهَا. :-لَمْ تَتْرُكْهُ الرِّيحُ بِأنْ يُلْهِبَ النَّارَ.
      2. :-ألْهَبَهُ لِلْعَمَلِ :-: هَيَّجَهُ لَهُ وَدَفَعَهُ دَفْعاً.
      3. :-ألْهَبَ البَرْقُ :-: تَتَابَعَ لَمَعَانُهُ.
      4. :-ألْهَبَ الحِصَانُ :- : أسْرَعَ فِي عَدْوِهِ حَتَّى تَرَكَ غُبَاراً مُتَنَاثِراً.
      5. :-ألْهَبَ فِي الكَلاَمِ :- : أمضاهُ بِسُرْعَةٍ.

    المعجم: الغني

  15. لَهَّبَ
    • [ل هـ ب]. (فعل: رباعي متعد). لَهَّبْتُ، أُلَهِّبُ، لَهِّبْ، مصدر تَلْهِيبٌ.
      1. :-لَهَّبَ النَّارَ :- : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا حَتَّى صَارَ لَهَا لَهَبٌ.
      2. :-لَهَّبَ عَوَاطِفَهُ :- : زَادَ مِنْ حِدَّتِهَا، أَثَارَ مِنْ حَمِيَّتِهَا.

    المعجم: الغني

  16. سَلْهَبُ
    • ـ سَلْهَبُ: الطَّويلُ، أو مِنَ الرِّجالِ، الجمع: سَلاهِبَةٌ، وكَلْبٌ،
      ـ سَلْهَبُ منَ الخَيْل: ماعَظُمَ وطالَ عِظامُهُ، كالسَّلْهَبَة: وهي الجَسيمَةُ.
      ـ سَلْهَبَة: الجَسيمَةُ.
      ـ سِلْهابَةُ: الجَرِيئَةُ، كالسِّلْهابِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. أَلهَبَ
    • أَلهَبَ البرقُ: تتابَعَ وتدارك لمَعَانُه حتَّى لا يكونَ بين البَرْقَتين فُرجة.
      و أَلهَبَ الفرسُ: اضطرم جريُه وأَثارَ الغبار.
      و أَلهَبَ في الكلام: أَمضاه بسرعة.
      ويقال: أَلهبه للأَمر.
      هيَّجه له.
      و أَلهَبَ النارَ: أوقدها حتَّى صار لها لَهَب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. إِلتَهَب
    • إلتهب - التهابا
      1- إلتهبت النار : اتقدت، اشتعلت. 2- إلتهب : اشتد غضبه وتحرق. 3- إلتهب الجرح : فسد.

    المعجم: الرائد

  19. لَهَب
    • لهب - يلهب ، لهبا ولهبانا
      1-عطش

    المعجم: الرائد

  20. سلهب
    • "السَّلْهَبُ: الطويلُ، عامَّةً؛ وقيل: هو الطويلُ من الرجال؛ وقيل: هو الطويلُ من الخيلِ والناس.
      الجوهري: السَّلْهَبُ من الخيلِ: الطويلُ على وجهِ الأَرض، وربما جاءَ بالصادِ، والجمع السَّلاهِـبَةُ.
      والسَّلْهَبةُ من النساءِ: الجَسِيمةُ، وليست بِمدْحَةٍ.
      ويقال: فَرَسٌ سَلْهَبٌ وسَلْهَبةٌ للذَّكَر إِذا عَظُم وطالَ، وطالَتْ عِظَامُه.
      وفَرَسٌ مُسْلَهِبٌّ: ماضٍ؛ ومنه قولُ الأَعرابيِّ في صِفَةِ الفَرَس: وإِذا عَدَا اسْلَهَبَّ، وإِذا قُيِّدَ اجْلَعَبَّ، وإِذا انْتَصَبَ اتْلأَبَّ، واللّه أَعلم. "

    المعجم: لسان العرب

  21. تَلَهَّبَ
    • [ل هـ ب]. (فعل: خماسي لازم). تَلَهَّبْتُ، أَتَلَهَّبُ، مصدر تَلَهُّبٌ.
      1. :-تَلَهَّبَتِ النَّارُ :- : اِتَّقَدَتْ، اِشْتَعَلَتْ، اِضْطَرَمَتْ.
      2. :-تَلَهَّبَ الفَقيرُ جُوعاً :- : تَحَرَّقَ.

    المعجم: الغني

  22. مُلْتَهِب
    • مُلْتَهِب :-
      1 - اسم فاعل من التهبَ.
      2 - (طب) مصابٌ بمرض الالتهاب :-حنجرةٌ/ أُذنٌ مُلْتَهِبة:-
      • كلمات مُلْتَهِبة: حماسيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. التهب الشّخْص
    • تحرَّق وتضرَّم :-التهب غَضَبًا- التهب المسافرُ جوعًا- التهب الموقفُ السياسيّ :- ° التهب فلانٌ على فلانٍ

    المعجم: عربي عامة

  24. اللَّهَبَانُ
    • اللَّهَبَانُ : شِدَّةُ الحرّ.
      و اللَّهَبَانُ العطشُ.
      ويومٌ لَهَبَانٌ: شديدُ الحر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. اللَّهَبُ
    • اللَّهَبُ : ما يرتفع من النَّار كأَنَّه لسانٌ.
      و اللَّهَبُ (في الكيمياء) : النارُ التي تنتج من توهُّج نار أو بخار مشتعل .
      و اللَّهَبُ الغبارُ الساطعُ كالدُّخَان المرتفع من النار.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى التهبا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَبَا** - [هـ ب و]. (ف: ثلا. لازم).** هَبَا**،** يَهْبُو**، مص. هَبْوٌ، هُبُوٌّ. 1. "هَبَا الْغُبَارُ" : ثَارَ، اِرْتَفَعَ. 2. "هَبَا الرَّجُلُ" : مَاتَ. 3. "هَبَا الْمُحَارِبُ" : فَرَّ. 4. "هَبَا الطِّفْلُ" : مَشَى مَشْياً بَطِيئاً.
المعجم الوسيط
الغُبارُـُ هَبْوًا، وهُبُوَّا: ثار وارتفع. وـ فلانٌ: مات. وـ فَرَّ. وـ مَشَى مشياً بطيئاً. فهو هاب، وهي هابِيةٌ.( أهْبَى ) الترابَ أو الغبار: أثاره.( هَبَّى ) الثَّرِيدَ ونحوه: سِوَّاه( تَهَبَّى ) فلانٌ: ضَعُف بصرُه. ويقال: تَهبَّى بصرُه. وـ مَشَى مختالاً مُعْجَباً. ويقال جاءَ يتهبَّى: فارغاً ينفض يديه.( الهَابِي ) من التراب: ما ارتفع ودَقَّ منه. ويقال: موضعٌ هابي التراب: ترابه دقيقٌ مثل الهَبَاء. وـ ترابُ القبر. وـ من النُّجوم: ما استتر بالهباء. ( ج ) هُبَّى.( الهَبَاءُ ): التُّرابُ الذي تُطيره الريحُ ويلزق بالأَشياء، أو ينبثُّ في الهواء فلا يبدو إلاَّ في ضوء الشمس. وفي التنزيل العزيز: {وبُسَّت الجبالُ بسًّا فكانت هَبَاءً مُنْبَثًّا}. وـ من الناس: القليلو العقل. ( ج ) أهْبيَةٌ، وأهْبَاء. وأهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أثنائها.( الهَبَاءَةُ ): القطعةُ من الهباء.( الهُبَابَةُ ) من الشجر ونحوه: قشرُه.( الهَبْوُ ): ما هَمَدَ من لهيب النار قدرَ ما يستطيعُ إنسانٌ أَن يُقَرِّب يدَه منها.( الهَبْوَةُ ): الغَبَرَةُ. ( ج ) أهباء ( على غير قياس ).( الهَبَيُّ ): الصبيُّ الصغير. وهي هَبَيَّة.
مختار الصحاح
ه ب ا : الهَبَاءُ الشيء المُنبثُّ الذي تراه في البيت من ضوء الشمس والهَبَاء أيضا دُقاق التُّراب و الهَبْوَةُ الغبرة
الصحاح في اللغة
الهَباءُ: الشيء المُنْبَثُّ الذي تراه في البيت من ضوء الشمس. والهَباءُ أيضاً: دُقاقُ التراب. ويقال له إذا ارتفع: هَبا يَهْبو هَبْواً، وأهْبَيْتُهُ أنا. والهَبْوَةُ: الغَبَرَةُ. قال رؤبة: تَبْدو لنا أعْلامُهُ بعد الغَرَقْ في قِطَعِ الآلِ وهَبْواتِ الدُقَقْ وموضعٌ هابي التراب، أي كأن ترابه مثل الهَباءِ في الرِقّة. قال هَوْبَرٌ الحارثيّ: تَزَوَّدَ مِنَّا بين أذْنَـيْهِ ضَـرْبَةٌ   دَعَتْهُ إلى هابي الترابِ عقيمِ والهابي: تُرابُ القَبْرِ. والهَبِيُّ والهَبِيَّة: الجاريةُ الصغيرةُ. وهَبي: زجرٌ للفرس، أي تَوَسَّعي وتَباعَدي.
لسان العرب
ابن شميل الهَباء التراب الذي تُطَيِّرُه الريح فتراه على وجوه الناس وجُلُودِهم وثيابهم يَلْزَقُ لُزوقاً وقال أَقول أَرَى في السماء هَباء ولا يقال يَوْمُنا ذو هَباء ولا ذو هَبْوةٍ ابن سيده وغيره الهَبْوةُ الغَبَرَةُ والهَباءُ الغُبار وقيل هو غُبار شبه الدُّخان ساطِعٌ في الهَواء قال رؤبة تَبْدُو لنا أَعْلامُه بعدَ الغَرَقْ في قِطَعِ الآلِ وهَبْواتِ الدُّقَقْ قال ابن بري الدُّقَقُ ما دَقَّ من التراب والواحد منه الدُّقَّى كما تقول الجُلَّى والجُلَل وفي حديث الصوم وإِن حالَ بينكم وبينه سَحاب أَو هَبْوةٌ فأَكمِلُوا العِدَّة أَي دون الهِلالِ الهَبْوة الغَبَرَة والجمع أَهْباء على غير قياس وأَهْباءُ الزَّوْبَعةِ شِبه الغُبار يرتفع في الجوّ وهَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا سطع وأَهْبَيْتُه أَنا والهَباء دُقاق الترب ساطِعُه ومَنْثُورُه على وجه الأَرض وأَهْبى الفرَسُ أَثار الهَباء عن ابن جني وقال أَيضاً وأَهْبَى الترابَ فعَدَّاه وأَنشد أَهْبَى الترابَ فَوْقَه إِهْبايا جاء بإِهْبايا على الأَصل ويقال أَهْبَى الترابَ إِهْباء وهي الأَهابيّ قال أَوْس بن حَجَر أَهابِيَّ سَفْساف منَ التُّرْب تَوْأَم وهَبا الرَّمادُ يَهْبُو اخْتلَطَ بالتراب وهَمَد الأَصمعي إِذا سَكَن لَهَبُ النارِ ولم يَطْفَأْ جَمْرُها قيل خَمَدت فإِن طَفِئَت البتة قيل هَمَدَت فإِذا صارت رَماداً قيل هَبا يَهْبُو وهو هابٍ غير مهموز قال الأَزهري فقد صح هَبا الترابُ والرَّمادُ معاً ابن الأَعرابي هَبا إِذا فَرَّ وهَبا إِذا مات أَيضاً وتَها إِذا غَفَل وزها إِذا تكبَّر وهزا إِذا قَتَل وهزا إِذا سار وثَها إِذا حَمُقَ والهَباء الشيء المُنْبَثُّ الذي تراه في البيت من ضَوْء الشمس شَبيهاً بالغُبار وقوله عز وجل فجعلناه هَباءً منْثُوراً تأْويله أَنَّ اللهَ أَحْبطَ أَعمالهم حتى صارت بمنزلة الهَباء المنثور التهذيب أَبو إسحق في قوله هَباء مُنْبَثّاً فمعناه أَن الجبال صارت غُباراً ومثله وسُيِّرَتِ الجِبالُ فكانت سَراباً وقيل الهَباء المُنْبثُّ ما تُثِيره الخَيل بحَوافِرها من دُقاق الغُبار وقيل لما يظهر في الكُوَى من ضوء الشمس هَباء وفي الحديث أَن سُهَيْلَ بن عَمرو جاء يَتَهبَّى كأَنه جمل آدم ويقال جاء فلان يَتَهَبَّى إِذا جاء فارغاً يَنْفُض يديه قال ذلك الأَصمعي كما يقال جاء يضرب أَصْدَرَيْه إِذا جاء فارغاً وقال ابن الأَثير التَّهَبِّي مَشْي المُخْتال المعجب من هَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا مشى مشياً بَطِيئاً وموضعٌ هابي التراب كأَنَّ ترابه مثل الهَباء في الرّقة والهابي من التراب ما ارْتفَعَ ودَقَّ ومنه قول هَوْبرٍ الحارِثي تَزَوَّدَ مِنَّا بَيْنَ أُذْنَيْهِ ضَرْبةً دَعَتْه إِلى هابي التُّرابِ عقِيمُ وتُرابٌ هابٍ وقال أَبو مالك بن الرّيب تَرَى جَدَثاً قد جَرَّتِ الرِّيحُ فَوْقَه تُراباً كلَوْنِ القَسْطلانِيِّ هابِيا ( * هذا البيت لمالك بن الريب لا لأبيه وهو من قصيدته الشهيرة التي يرثي بها نفسه ) والهابي تُراب القبر وأَنشد الأَصمعي وهابٍ كجُثْمانِ الحَمامةِ أَجْفَلَتْ به رِيحُ تَرْجٍ والصَّبا كلّ مُجْفَلِ ( * قوله « مجفل » هو بضم الميم وضبط في ترج بفتحها وهو خطأ ) وقوله يكونُ بها دَليلَ القَومِ نَجْمٌ كعَينِ الكلْبِ في هُبًّى قِباعِ قال ابن قتيبة في تفسيره شبه النجم بعين الكلب لكثرة نعاس الكلب لأَنه يفتح عينيه تارة ثم يُغْضِي فكذلك النجم يظهر ساعة ثم يَخْفَى بالهَباء وهُبًّى نُجُوم قد استترت بالهباء واحدها هابٍ وقِباعٌ قابِعةٌ في الهباء أَي داخلة فيه وفي التهذيب وصف النجم الهابي الذي في الهباء فشبهه بعين الكلب نهاراً وذلك أَنَّ الكلب بالليل حارس وبالنهار ناعس وعين الناعس مُغْمِضة ويبدو من عينيه الخَفِيُّ فكذلك النجم الذي يهتدى به هو هابٍ كعين الكلب في خَفائه وقال في هُبًّى وهو جمع هابٍ مثل غُزًّى جمع غازٍ والمعنى أَنَّ دليل القوم نجم هابٍ في هُبًّى يَخفى فيه إِلا قليلاً نه يَعرف به الناظر إِليه أَيَّ نجم هو وفي أَيِّ ناحية هو فيهتدي به وهو في نجوم هُبًّى أَي هابِيةٍ إِلا أَنها قِباعٌ كالقَنافِذ إِذا قَبَعَت فلا يُهْتَدَى بهذه القِباع إِنما يُهتدى بهذا النجم الواحد الذي هو هابٍ غير قابِعٍ في نجوم هابِيةٍ قابعة وجمع القابعَ على قِباعٍ كما جمعوا صاحباً على صِحابٍ وبعيراً قامِحاً على قِماحٍ النهاية في حديث الحسن ثم اتَّبَعه من الناس هَباءٌ رَعاعٌ قال الهَباء في الأَصل ما ارتفع من تحت سَنابك الخيل والشيءُ المُنْبَثُّ الذي تراه في ضوء الشمس فشبه بها أَتباعه ابن سيده والهَباء من الناس الذين لا عقول لهم والهَبْوُ الظليم والهَباءَةُ أَرض ببلاد غَطَفان ومنه يوم الهَباءَة لقَيس بن زُهير العبسي على حُذيفة بن بَدْر الفزاريّ قتله في جَفْر الهباءَة وهو مُسْتَنْقع ماء بها ابن سيده الهَبَيُّ الصبي الصغير والأُنثى هَبَيَّةٌ حكاهما سيبويه قال وزنهما فَعَلٌّ وفَعَلّةٌ وليس أَصل فَعلّ فيه فَعْلَلاً وإِنما بني من أَول وهلة على السكون ولو كان الأَصل فَعْلَلاً لقلت هَبْياً في المذكر وهَبْياةً في المؤنث قال فإِذا جمعت هَبَيّاً قلت هَبائيّ لأَنه بمنزلة غير المعتلّ نحو مَعدّ وجُبُنّ قال الجوهري والهَبَيُّ والهَبَيّةُ الجارية الصغيرة وهَبِي زَجْرٌ للفرس أَي تَوسَّعي وتَباعَدي وقال الكميت نُعَلِّمُها هَبي وهَلاً وأَرْحِبْ وفي أَبْياتِنا ولَنا افْتُلِينا النهاية وفي الحديث أَنه حََضَرَ ثَريدةً فهَبَّاها أَي سوّى موضع الأَصابع منها قال وكذا روي وشرح
الرائد
* هبا يهبو: هبوا وهبوا. (هبو) 1-الغبار: ارتفع وانتشر. 2-الرماد: اختلط بالتراب. 3-مات. 4-مشى مشيا بطيئا. 5-الفرس: فر، هرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: