وصف و معنى و تعريف كلمة التهي:


التهي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) و ياء (ي) .




معنى و شرح التهي في معاجم اللغة العربية:



التهي

جذر [تهي]

  1. وهَى : (فعل)
    • وهَى يَهِي ، هِ / هِهْ ، وَهْيًا ووُهِيًّا ، فهو واهٍ
    • وَهَى الرَّجُلُ : حَمُقَ، ضَعُفَتْ ذَاكِرَتُهُ
    • وهَى الشَّخصُ: ضعُف
    • وَهَتْ عَزِيمَتُهُ : خَارَتْ، تَضَعْضَعَتْ
    • وهَى الثَّوبُ: تخرَّقَ وانشقّ : ضعفت جدًّا فصارت كالثَّوب البالي
    • وهَى الحائطُ: تشقَّق وهَمَّ بالسُّقوط
    • وهَى السَّحابُ: انفجر شديدًا بالمطر
    • وهَى رِباطُ الشَّيء: استرخى
  2. وَهَنَ : (فعل)
    • وهَنَ يهِن ، هِنْ ، وَهْنًا ، فهو واهِن ، والمفعول موهون - للمتعدِّي
    • وهَن الشَّخصُ :ضعُف في الأمر أو العمل أو البدن
    • أوهن من بيت العنكبوت: ضعيف جدًّا،
    • واهِن العزيمة: ضعيفها
    • وهَنه الكِبَرُ: أضعفه وهَنه الدَّاءُ،
    • وَهَنَ السَّائِرُ : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ
  3. وهِنَ : (فعل)
    • وهِنَ يهِن ، هِنّ ، وَهْنًا ووَهَنًا ، فهو وَاهِن
    • وهِن الشَّخصُ:وهَن، ضعُف
  4. هَيّا : (اسم)
    • اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ، وَمَعْنَاهُ أَسْرِعْ: هَيَّا إِلَى الْعَمَلِ
    • هَيَّا، هَيَّا : كلمةُ حَثٍّ ، يقولون إِذا حَدَوْا بالمَطِيِّ: هيَّا هيَّا: أسرعي


  5. هَيا : (اسم)
    • هَيَا: من حروف النداءِ، وأَصلُها: أَيا
    • هَيا هَيا: كلمةُ زجْرٍ للإبل
  6. هِيَّا : (اسم)
    • هِيَّا : كلمةُ نَهي تلحقها كافُ الخطاب، يقولون هِيَّاكَ وزيدًا: إِيَّاك
  7. هنّ : (اسم)
    • هنّ :جمع شَيُر
  8. اِلتَهَى: (فعل)
    • التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به
    • اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ: لَعِبَ بِهَا
    • اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ
  9. لَهْو: (اسم)
    • لَهْو : مصدر لَها
  10. لَهو: (اسم)


    • اللَّهْوُ : ما لَعِبْتَ به وشغَلك، من هَوًى وطرب ونحوهما : باطله
  11. لَهوّ: (اسم)
    • فلان لَهُوٌّ عن الخير: كثير اللَّها عنه
    • اللَّهُوُّ :موضعُ اللهو
  12. لاَهَى: (فعل)
    • لاَهَى الشيءَ: داناهُ وقارَبَه
    • لاَهَى الغلامُ الفطامَ: دنا منه
    • لاَهَى فلانًا: نازَعَه
    • لاَهَى فلانًا: فَعَلَ به مِثْلَ ما فَعَلَ به من المعروف
  13. لَهَويّ: (اسم)
    • النِّسْبَةُ إِلَى اللَّهَاةِ
    • حَرْفٌ لَهَوِيٌّ : مَخْرَجُهُ اللَّهَاةُ الْحُرُوفُ اللَّهَوِيَّةُ هِيَ الْقَافُ وَالْخَاء وَالغَيْنُ
    • الحرفان اللَّهويَّان: القاف والكاف
  14. لاهُونَ: (اسم)
    • لاهُونَ : جمع لَّاهِي
  15. لاهُونَ: (اسم)
    • لاهُونَ : جمع لاوي
  16. لاهي: (اسم)


    • لاهي : فاعل من لَها
  17. لاهي: (اسم)
    • لاهي : فاعل من لَهيَ
  18. مَلاَهِي: (اسم)
    • مَلاَهِي : جمع مَلهى
  19. مَلاَهي: (اسم)
    • المَلاَهِي : آلاتُ اللَّهْو كالمزهر والعود ونحوهما
  20. تَلاهَى: (فعل)
    • تلامسَ يتلامس ، تلامُسًا ، فهو مُتلامِس
    • تَلاهَى الأوْلادُ: لَها بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ
    • تَلاهَى الشَّبابُ بِالْمَلاهِي : اِشْتَغَلُوا بِها وَتَلاعَبُوا
  21. لاَهة: (اسم)
    • اللاَّهَةُ : الْحَيَّةُ
  22. مُلْتهي: (اسم)


    • مُلْتهي : فاعل من إِلتَهَى
  23. مُلتهى: (اسم)
    • مُلتهى : اسم المفعول من إِلتَهَى
  24. لاَهوتيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى اللاَّهُوتِ
    • : العَالِمُ بِالقَضَايَا الإِلَهِيَّةِ وَصِفَاتِ اللَّهِ تَعَالَى
  25. لاهوتيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى لاهُوت
    • عالِم بالعقائد المتعلِّقة بالله تعالى دراسة لاهوتيّة
,
  1. الهَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَنُ : الشيءُ.
      و الهَنُ كنايَةٌ عن الشيء يُستقبَحُ ذِكرُه.
      و الهَنُ كنايةٌ عن الرجل.
      يقال: يا هَنُ أَقبِلْ [لا يُستعمَلُ إلاَّ في النداءِ].
  2. التهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به :-
      التهى بالشَّيءِ لعِب به وتسلَّى.
      التهى عنه بغيره: شُغِل.
  3. وهي (المعجم لسان العرب)
    • "الوَهْيُ: الشقُّ في الشيء، وجمعه وُهِيٌّ، وقيل: الوُهِيّ مصدر مبني على فُعولٍ، وحكى ابن الأَعرابي في جمع وَهْيٍ أَوْهِيةً، وهو نادر،وأَنشد: حَمَّالُ أَلْوِيةٍ شَهَّادُ أَنْجِيةٍ،سَدّادُ أَوْهِيةٍ فَتَّاحُ أَسْدادِ ووَهَى الشيء والسِّقاء ووَهِيَ يَهِي فيهما جميعاً وَهْياً، فهو واهٍ: ضَعُفَ؛ قال ابن هرمة: فإِنَّ الغَيْثَ قد وَهِيَتْ كُلاهُ بِبَطْحاء السَّيالةِ فالنَّظِيمِ والجمع وُهِيٌّ.
      وأَوْهاه: أَضْعَفه.
      وكلُّ ما اسْتَرْخَى رِباطه فقد وَهَى.
      الجوهريّ: وَهَى السقاء يَهِي وَهْياً إِذا تَخَرَّقَ.
      وفي السقاء وَهْيٌ، بالتسكين ووُهَيَّةٌ على التصغير: وهو خَرْق قليل؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة على قوله في السقاء وَهْيٌ، قال: ولا مِنّا لِوَهْيك راقِع وفي الحديث: المؤمن واهٍ راقِعٌ أَي مُذْنِبٌ تائبٌ، شبَّهه بمن يَهِي ثَوبُه فيَرْقَعُه.
      وقد وَهَى الثَّوبُ يَهِي وَهْياً إِذا بَلِيَ وتَخَرَّقَ، والمراد بالواهِي ذو الوَهْي، ويروى المؤمن مُوهٍ راقِعٌ، كأَنه يُوهِي دِينَه بمَعْصِيته ويَرْقَعُه بتوبته.
      وفي حديث علي، رضي الله تعالى عنه: ولا واهِياً في عَزْمٍ، ويروى: ولا وَهْي في غرام أَي ضَعِيف أَو ضَعْف؛ وفي المثل: خَلِّ سَبِيلَ مَنْ وَهَى سِقاؤُه،ومَنْ هُرِيقَ بالفَلاةِ ماؤُه يضرب لمن لا يَستقِيم أَمرُه.
      ووَهَى الحائط يَهِي إِذا تَفَزَّرَ واسْتَرْخَى، وكذلك الثَّوْبُ والقِربةُ والحَبْلُ، وقيل: وهِيَ الحائطُ إِذا ضَعُفَ وهَمَّ بالسُّقُوطِ.
      وفي الحديث: أَنه مر بعبد الله بن عَمْرو وهو يُصْلِحُ خُصًّا له قد وهَى أَي خَرِبَ أَو كادَ.
      ويقال: ضربَه فأَوْهَى يَدَه أَي أَصابَها كَسْرٌ أَو ما أَشبه ذلك.
      وأَوْهَيْتُ السِّقاء فوَهَى: وهو أَن يَتَهَيّأَ للتَّخرُّق.
      ويقال: أَوْهَيْتَ وَهْياً فارْقَعْه.
      وقولهم: غادَرَ وَهْيةً لا تُرْقَعُ أَي فَتْقاً لا يُقدَرُ على رَتْقِه.
      ويقال للسحاب إِذا تَبَعَّقَ بالمطر تَبَعُّقاً أَو انْبَثَقَ انْبِثاقاً شديداً: قد وهَتْ عَزالِيه؛ قال أَبو ذؤيب: وهَى خَرْجُه واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه، وغُرِّمَ ماء صَريحا (* قوله «وغرّم» يروى أيضاً: وكرّم.) ووَهَتْ عَزالي السَّماء بمائها.
      وإِذا اسْتَرْخَى رِباطُ الشيء يقال: وَهَى؛ قال الشاعر: أَمِ الحَبْل واهٍ بها مُنْحذِمْ (* قوله« منحذم» كذا في الأصل والتهذيب بالحاء المهملة.) ابن الأَعرابي: وهَى إِذا حَمُقَ (* قوله« وهى إذا حمق» كذا ضبط في الأصل والتهذيب، وضبطه في التكملة كولي وفي القاموس ما يؤيد الضبطين.)،ووهَى إِذا سَقَط، ووَهَى إِذا ضَعُفَ.
      والوَهِيَّةُ: الدُّرّةُ، سُميت بذلك لثَقْبِها لأَن الثَّقْب مما يُضْعِفُها؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَهِيَّةُ تاجِرٍ وهى نَظْمُها، فارْفَضَّ منها الطَّوائف؟

      ‏قال ويروى ونِيَّةُ تاجِرٍ، وهي دُرَّةٌ أَيضاً، وقد تقدم.
      "
  4. وهن (المعجم لسان العرب)
    • "الوَهْن: الضَّعف في العمل والأَمر، وكذلك في العَظْمِ ونحوه.
      وفي التنزيل العزيز: حمَلَتْه أُمُّه وَهْناً على وَهْنٍ؛ جاء في تفسيره ضَعْفاً على ضعف أَي لَزِمَها بحملها إياه تَضْعُف مَرّةً بعد مرَّة، وقيل: وَهْناً على وَهْنٍ أَي جَهْداً على جَهْدٍ، والوَهَنُ لغة فيه؛ قال الشاعر (* قوله «قال الشاعر» هو الأَعشى كما في التكملة وصدره: وما إن على قلبه غمرة): وما إنْ بعَظْمٍ له مِنْ وَهَنْ وقد وَهَنَ ووَهِن، بالكسر، يَهِنُ فيهما أَي ضَعُف، ووَهَنَه هو وأَوْهَنَه؛ قال جرير: وَهَنَ الفَرَزْدَقَ، يومَ جَرَّدَ سيفَه،قَيْنٌ به حُمَمٌ وآمٍ أَرْبَعُ (* قوله «وآم اربع» ضبطت آم في المحكم بالجر كما ترى فيكون جمع أمة).
      وقال: فلئن عَفَوْتُ لأَعْفُوَنْ جَلَلاً،ولئن سَطَوْتُ لأُوهنَنْ عَظْمِي ورجُلٌ واهِنٌ في الأَمر والعمل ومَوْهُون في العَظْم والبدن، وقد وَهَنَ العَظْمُ يَهِنُ وَهْناً وأَوهنَه يُوهِنُه ووَهَّنْته تَوْهيناً.
      وفي حديث الطواف: وقد وَهَنَتْهم حُمَّى يَثْرِب أَي أَضعفتهم.
      وفي حديث علي،عليه السلام: ولا واهِناً في عَزْمٍ أَي ضعيفاً في رأْي، ويروى بالياء: ولا واهِياً في عزم.
      ورجل واهِنٌ: ضعيف لا بَطْش عنده، والأُنثى واهِنةٌ،وهُنَّ وُهُنٌ؛ قال قَعْنَب بن أُم صاحب: الَّلائماتُ الفَتى في عُمْرهِ سَفَهاً،وهُنَّ بَعدُ ضَعيفاتُ القُوَى وُهُن؟

      ‏قال: وقد يجوز أَن يكون وُهُن جمع وَهُونٍ، لأَن تكسير فَعُول على فُعُل أَشْيَع وأَوسع من تكسير فاعِلة عليه، وإنما فاعِلة وفُعْلٌ نادر، ورجل مَوْهُون في جسمه.
      وامرأَة وهْنانةٌ: فيها فُتُورٌ عند القيام وأَناةٌ.
      وقوله عز وجل: فما وَهَنُوا لِما أَصابهم في سبيل الله؛ أَي ما فَتَروا وما جَبُنُوا عن قتال عدوُِّهم.
      ويقال للطائر إذا أُثْقِلَ من أَكْل الجِيَف فلم يقدر على النُّهوض: قد توَهَّنَ توَهُّناً؛ قال الجعدي: تَوَهَّنَ فيه المَضْرَحِيَّةُ بَعْدَما رأَينَ نَجِيعاً، مِنْ دَم الجَوْف، أَحْمَرا والمَضْرَحِيَّةُ: النُّسور ههنا.
      أَبو عمرو: الوَهْنانة من النساء الكَسْلى عن العمل تَنَعُّماً.
      أَبو عبيد: الوَهْنانة التي فيها فَتْرة.
      الجوهري: وَهَنَ الإنسانُ ووَهَنَه غيرُه، يتعدَّى ولا يتعدَّى.
      والوَهْنُ من الإبل: الكَثِيفُ.
      والواهِنَةُ: ريح تأْخذ في المَنْكِبَين، وقيل: في الأَخْدَعَين عند الكِبَر.
      والواهِنُ: عِرْق مُسْتبطِنٌ حَبْلَ العاتق إلى الكتف، وربما وَجِعَ صاحبُه وعَرَتْه الواهِنة، فيقال: هِنِي يا واهِنةُ، اسكني يا واهِنة

      ويقال للذي أَصابه وجَعُ الواهِنة مَوْهونٌ، وقد وُهِنَ؛ قال طَرَفة: وإذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها،إنَّني لَسْتُ بمَوْهُونٍ فَقِرْ ‏

      يقال: ‏أَوْهَنه اللهُ، فهو مَوْهون، كما يقال: أَحَمَّه اللهُ، فهو مَحْمُوم، وأَزْكَمه، فهو مَزْكوم.
      النضر: الواهِنَتانِ عَظْمانِ في تَرْقُوَة البعير، والتَّرْقُوَةُ من البعير الواهِنَةُ.
      ويقال: إنه لشديد الواهِنَتَيْن أَي شديد الصدر والمُقَدَّم، وتسمى الواهِنَةُ من البعير الناحرة لأَنها ربما نحَرَت البعيرَ بأَن يُصْرع عليها فينكسر، فيُنْحَر البعير ولا تدرك ذكاته، ولذلك سُمِّيت ناحِرة.
      ويقال: كَوَيْناه من الواهِنَة، والواهِنَةُ: الوَجَعُ نفسه، وإذا ضَرَبَ عليه عِرْقٌ في رأْس مَنكِبه قيل: به واهِنة، وإنه ليَشْتَكي واهِنَته، والواهِنَتان: أَطراف العِلْباءَيْن في فأْس القفا من جانبيه، وقيل: هما ضِلَعان في أَصل العنق من كل جانب واهنةٌ، وهما أَوَّل جوانح الزَّوْر، وقيل: الواهِنَةُ القُصَيْرَى،وقيل: هي فَقْرة في القفا.
      قال أَبو الهيثم: التي من الواهِنة القُصَيرَى،وهي أَعلى الأَضلاع عند التَّرْقُوَةَ؛

      وأَنشد: لَيْسَتْ به واهِنَةٌ ولا نَسَا وفي الصحاح: الواهِنَة القُصَيْرَِى وهي أَسفل الأَضلاع.
      والواهِنَتانِ من الفرس: أَوَّلُ جَوانح الصدر.
      والواهِنَة: العَضُدُ: والواهِنَةُ: الوَهْنُ والضَّعْفُ، يكون مصدراً كالعافية؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: في مَنْكِبَيْه وفي الأَرْساغِ واهِنةٌ،وفي مَفاصِله غَمْزٌ من العَسَمِ الأَشجعي: الواهِنَةُ مَرَضٌ يأْخذُ في عَضُد الرجل فتَضْرِبُها جاريةٌ بِكْرٌ بيدها سبع مرات، وربما عُلِّق عليها جنس من الخَرَز يقال له خَرَزُ الواهِنة، وربما ضربها الغلامُ، ويقول: يا واهِنَة تَحَوَّلي بالجارية؛ وهي التي لا تأْخذ النساءَ إنما تأْخذ الرجال.
      وروى الأَزهري عن أَبي أُمامة عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن رجلاً دخل عليه وفي عَضُده حَلْقةٌ من صُفْرٍ، وفي رواية: خاتم من صُفْرٍ، فقال: ما هذا الخاتم؟ فقال: هذا من الواهِنة، فقال: أَمَا إنَّها لا تَزِيدُك إلاَّ وَهْناً.
      وقال خالد بن جَنْبة: الواهِنةُ عِرْقٌ يأْخذ في المَنْكِب وفي اليد كلها فيُرْقَى منها، وهي داءٌ يأْخذ الرجال دون النساء، وإنما نهاه، صلى الله عليه وسلم،عنها لأَنه إنما اتخذها على أَنها تَعْصِمه من الأَلم فكانت عنده في معنى التَّمائم المنهيِّ عنها.
      وروى الأَزهري أَيضاً عن عمران بن حصين، قال: دخلت على النبي، صلى الله عليه وسلم، وفي عَضُدي حَلْقة من صُفْر فقال: ما هذه؟ فقلت: هي من الواهنة، فقال: أَيَسُرُّك أَن تُوكَلَ إِليها؟ انْبِذْها عنك.
      أَبو نصر، قال: عِرْقُ الواهنة في العَضُد الفَلِيقُ، وهو عِرْقٌ يجْري إلى نُغْضِ الكتِف، وهي وَجَعٌ يقع في العَضُد، ويقال له أَيضاً الجائف.
      ويقال: كان وكان وَهْنٌ بذي هَنَاتٍ إذا، قال كلاماً باطلاً يتعلل فيه.
      وفي حديث أَبي الأَحْوَصِ الجُشَمِيّ: وتَهُنُّ هذه من حديث سنذكره في هـ ن ا، وإنما ذكر الهَرَويّعن الأَزهري أَنه أَنكر هذه اللفظة بالتشديد، وقال: إنما هو وتَهِنُ هذه أَي تُضْعِفُه، من وَهَنْتُه فهو مَوْهُون، وسنذكره.
      والوَهْنُ والمَوْهِنُ: نَحْوٌ من نصف الليل، وقيل: هو بعد ساعة منه، وقيل: هو حين يُدْبِر الليلُ،وقيل: الوَهْنُ ساعة تمضي من الليل.
      وأَوْهَنَ الرجلُ: صار في ذلك الوقت.
      ويقال: لَقِيتُه مَوْهِناً أَي بعد وَهْنٍ.
      والوَهِينُ: بلغة من يلي مصر من العرب، وفي التهذيب: بلغة أَهل مصر، الرجل يكون مع الأَجير في العمل يَحُثُّه على العمل.
      "
  5. الأُلْهُوَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُلْهُوَّةُ : ما يُتَلاهَى به.
      يقال: بينهم أَلْهُوَّةٌ يتلاهَون بها.
  6. اللاَّهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّهَةُ : الحيَّةُ.


  7. اللَّهُوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهُوةُ : اللُّهْوةُ.
      و اللَّهُوةُ المرأَةُ الملهوُّ بها. والجمع : لُهًا.
  8. اللَّهُوُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهُوُّ اللَّهُوُّ يقال: فلان لَهُوٌّ عن الخير: كثير اللَّها عنه.
      و اللَّهُوُّ موضعُ اللهو.
  9. اللَّهْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهْوُ : ما لَعِبْتَ به وشغَلك، من هَوًى وطرب ونحوهما.
      و اللَّهْوُ الطَّبلُ ونحوُه.
      و اللَّهْوُ المرأَةُ المَلْهُوّ بها.
  10. اللُّهْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّهْوَةُ : العطيّةُ، أَو أَفضل العطايا وأَجزلُها.
      ويقال: اشتراه بلُهوة من مال: حَفْنة.
      و اللُّهْوَةُ الألْفُ من الدنانير والدراهم [ولا يقال لغيرها].
      و اللُّهْوَةُ ما يلقيه الطاحنُ من الحَبِّ في فم الرحى بيده. والجمع : لُهًا.
  11. المَلاَهِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلاَهِي : آلاتُ اللَّهْو كالمزهر والعود ونحوهما.
      ويرجَّح أن مفرده [ملهاة].
  12. المَلْهَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْهَاةُ : مسرحية منثورة أَو منظومة تصف معايبَ الناس ورذائلَهم في صور مضحكة. والجمع : الملاهي.
  13. لَهُوٌّ (المعجم الغني)
    • [ل هـ و]. :-رَجُلٌ لَهُوٌّ عَنِ الْخَيْرِ :- : أَيْ كَثِيرُ الإِعْرَاضِ عَنْهُ وَالتَّرْكِ لَهُ.
  14. لَهَوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ل هـ و]. (النِّسْبَةُ إِلَى اللَّهَاةِ). :-حَرْفٌ لَهَوِيٌّ :- : مَخْرَجُهُ اللَّهَاةُ. :-الْحُرُوفُ اللَّهَوِيَّةُ هِيَ الْقَافُ وَالْخَاء وَالغَيْنُ.
  15. إِلتَهَى (المعجم الرائد)
    • إلتهى - التهاء
      1- إلتهى بالشيء : لعب. 2- إلتهى : عن الشيء بغيره : اشتغل به. 3- إلتهى بالشيء : تسلى به.
  16. لاَهَى (المعجم الرائد)
    • لاهى - ملاهاة
      1- لاهاه : قاربه. 2- لاهى الولد الفطام : قرب منه . 3- لاهاه : نازعه.
  17. أوهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوهى يُوهي ، أَوْهِ ، إيهاءً ، فهو مُوهٍ ، والمفعول مُوهًى :-
      • أوهى السُّقْمُ جسمَه أضعَفَه، جعله واهيًا :-أوهى الفشَلُ عزيمتَه، - أوهى القِدَمُ الجدارَ حتَّى كاد يسقط.
      • أوهى يدَه: أصابها بكسْرٍ أو ما أشبهه.
  18. نهي (المعجم لسان العرب)
    • "النَّهْيُ: خلاف الأَمر.
      نَهاه يَنْهاه نَهْياً فانْتَهى وتناهى: كَفَّ؛

      أَنشد سيبويه لزياد بن زيد العذري: إذا ما انْتَهى عِلْمي تناهَيْتُ عندَه،أَطالَ فأَمْلى، أَو تَناهى فأَقْصَرا وقال في المعتل بالأَلف: نَهَوْته عن الأَمر بمعنى نَهيْته.
      ونَفْسٌ نَهاةٌ: منتهية عن الشيء.
      وتَناهَوْا عن الأَمر وعن المنكر: نَهى بعضهم بعضاً.
      وفي التنزيل العزيز: كانوا لا يَتَناهَوْنَ عن مَنْكَرٍ فعلوه؛ وقد يجوز أَن يكون معناه يَنْتَهُونَ.
      ونَهَيْته عن كذا فانْتَهى عنه؛ وقول الفرزدق: فَنَهَّاكَ عنها مَنْكَرٌ ونَكِيرُ إنما شدَّده للمبالغة.
      وفي حديث قيام الليل: هو قُرْبةٌ إلى الله ومَنْهاةٌ عن الآثام أَي حالة من شأْنها أَن تَنْهى عن الإِثم، أَو هي مكان مختص بذلك، وهي مَفْعَلة من النَّهْيِ، والميم زائدة؛ وقوله: سَمَيَّةَ وَدِّعْ، إنْ تجَهزْتَ غادِيا،كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْءِ ناهِيا فالقول أَن يكون ناهياً اسمَ الفاعل من نَهَيْتُ كساعٍ من سَعَيْتُ وشارٍ من شَرَيْت، وقد يجوز مع هذا أَن يكون ناهياً مصدراً هنا كالفالجِ ونحوه مما جاء فيه المصدر على فاعِل حتى كأَنه، قال: كفى الشيب والإسلام للمرء نَهْياً ورَدْعاً أَي ذا نَهْيٍ، فحذف المضاف وعُلِّقت اللام بما يدل عليه الكلام، ولا تكون على هذا مَعَلَّقة بنفس الناهي لأَن المصدر لا يتقدم شيء من صلته عليه، والاسم النُّهْيَةُ.
      وفلان نَهيُّ فلان أَي يَنْهاه.
      ويقال: إنه لأَمُورٌ بالمعروف ونَهُوٌّ عن المنكر، على فعول.
      قال ابن بري: كان قياسه أَن يقال نَهيٌّ لأَن الواو والياء إذا اجتمعتا وسبق الأَوّل بالسكون قلبت الواو ياء، قال: ومثل هذا في الشذوذ قولهم في جمع فَتًى فُتُوٌّ.
      وفلان ما له ناهِيةٌ أَي نَهْيٌ.
      ابن شميل: استَنْهَيْتُ فلاناً عن نفسه فأَبى أَن يَنْتَهِيَ عن مَساءَتي.
      واستَنْهَيْتُ فلاناً من فلان إذا قلتَ له انْهَهْ عنِّي.
      ويقال: ما يَنْهاه عَنَّا ناهِيةٌ أَي ما يَكُفُّه عنا كافَّةٌ.
      الكلابي: يقول الرجل للرجل إذا وَلِيتَ وِلاية فانْهِ أَي كُفَّ عن القَبيحِ، قال: وانه بمعنى انْتَهِ، قاله بكسر الهاء،وإذا وقف، قال فانْهِهْ أَي كُفَّ.
      قال أَبو بكر: مَرَرْت برجل (*قوله«أبو بكر مررت برجل إلخ» كذا في الأصل ولا مناسبة له هنا.) كَفاكَ به، ومررت برجلين كفاك بهما، ومررت برجال كفاك بهم، ومررت بامرأَة كفاك بها،وبامرأَتين كفاك بهما، وبنسوة كفاك بهنَّ، ولا تُثَنِّ كفاك ولا تجمعه ولا تؤنثه لأَنه فعل للباء.
      وفلان يَرْكَبُ المَناهِيَ أَي يأْتي ما نُهِيَ عنه.
      والنُّهْيَةُ والنِّهاية: غاية كل شيء وآخره، وذلك لأَن آخره يَنْهاه عن التمادي فيرتدع؛ قال أَبو ذؤيب: رَمَيْناهُمُ، حتى إذا ارْبَثَّ جَمْعُهُمْ،وعادَ الرَّصيعُ نُهْيَةً للحَمائِل يقول: انْهَزَموا حتى انقلبت سيوفُهن فعاد الرَّصِيعُ على حيث كانت الحمائل، والرصيعُ: جمع رصيعة، وهي سَيْرٌ مضفور، ويروى الرُّصُوع، وهذا مَثَلٌ عند الهزيمة.
      والنُّهْيَةُ: حيث انتهت إليه الرُّصُوع، وهي سيور تُضْفَرُ بين حِمالة السيف وجَفْنِه.
      والنِّهايةُ: كالغاية حيث يَنْتَهِي إليه الشيء، وهو النِّهاء، ممدود.
      يقال: بلَغَ نِهايَتَه.
      وانْتَهَى الشيءُ وتَناهَى ونَهَّى: بلغ نِهايَتَه؛ وقول أَبي ذؤيب: ثم انْتَهَى بَصَري عنهم، وقد بلغوا،بَطْنَ المَخِيمِ، فقالوا الجَوّ أَوْ راحوا أَراد انقطع عنهم، ولذلك عدَّاه بعن.
      وحكى اللحياني عن الكسائي: إِليك نَهَّى المَثَلُ وأَنْهَى وانْتَهَى ونُهِّي وأُنْهِي ونَهَى، خفيفة، قال: ونَهَى خفيفة قليلة، قال: وقال أَبو جعفر لم أَسمع أَحداً يقول بالتخفيف.
      وقوله في الحديث: قلت يا رسول الله هل من ساعةٍ أَقْرَب إِلى الله؟

      ‏قال: نَعَمْ جوفُ الليل الآخِرُ فَصَلِّ حتى تُصبِح ثم أَنْهِهْ حتى تطلع الشمس؛ قال ابن الأَثير: قوله أَنْهِهْ بمعنى انْتَه.
      وقد أَنْهَى الرجلُ إِذا انْتَهَى، فإِذا أَمرت قلت أَنْهِهْ، فتزيد الهاء للسكت كقوله تعالى: فَبِهُداهُمُ اقْتَدِه؛ فأَجرى الوصل مُجرَى الوقف.
      وفي الحديث ذكر سِدْرة المُنْتَهى أَي يُنْتَهى ويُبْلَغ بالوصول إِليها ولا تُتجاوز، وهو مُفْتَعَلٌ من النِّهاية الغاية.
      والنهاية: طَرَفُ العِران الذي في أَنف البعير وذلك لانتهائه.
      أَبو سعيد: النِّهاية الخشبة التي تُحْمل عليها الأَحمال، قال: وسأَلت الأَعراب عن الخشبة التي تدعى بالفارسية باهوا،فقالوا: النِّهايتَانِ والعاضِدَتانِ والحامِلَتان.
      والنَّهْي والنِّهْي: الموضع الذي له حاجز يَنْهَى الماء أَن يَفِيض منه، وقيل: هو الغديِر في لغة أَهل نجد؛

      قال: ظَلَّتْ بِنِهْي البَرَدانِ تَغْتَسِلْ،تَشْرَبُ منه نَهِلاتٍ وتَعِلُّ وأَنشد ابن بري لمَعْن بن أَوس: تَشُجُّ بِيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفَةٍ،كأَنَّ لها بَوًّا بِنَهْيٍ تُغاوِلُهْ والجمع أَنْهٍ وأَنْهاءٌ ونُهِيٌّ ونِهاء؛ قال عديّ بن الرِّقاع: ويَأْكُلْنَ ما أَغْنَى الوَليُّ فَلْم يُلِتْ،كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا وفي الحديث: أَنه أَتَى على نِهْيٍ من ماء؛ النِّهْيُ، بالكسر والفتح: الغدير وكل موضع يجتمع فيه الماء.
      ومنه حديث ابن مسعود: لو مَرَرْتُ على نِهْيٍ نصفُه ماءٌ ونصفُه دَمٌ لشربتُ منه وتوضأْت.
      وتناهَى الماءُ إِذا وقف في الغدير وسكن؛ قال العجاج: حتى تناهَى في صَهارِيج الصَّفا،خالَطَ من سَلْمَى خَياشِمَ وَفا الأَزهري: النِّهيُ الغدير حيث يَتَحيَّر السيلُ في الغدير فيُوسِعُ، والجمع النِّهاء، وبعض العرب يقول نِهْيٌ، وبعضٌ يقول تَنْهِيَةٌ.
      والنِّهاء أَيضاً: أَصغر مَحابِس المطر وأَصله من ذلك.
      والتَّنْهاةُ والتَّنْهِيَةُ: حيث يَنْتَهِي الماءُ من الوادي، وهي أَحد الأَسماء التي جاءت على تَفْعِلة، وإِنما باب التَّفْعِلة أَن يكون مصدراً، والجمع التَّناهِي.
      وتَنْهِيةُ الوادي: حيث يَنْتَهِي إِليه الماءُ من حروفه.
      والإِنهاء: الإِبلاغ.
      وأَنْهَيْتُ إِليه الخَبَر فانْتَهى وتَناهَى أَي بلَغ.
      وتقول: أَنْهَيْتُ إِليه السهم أَي أَوصلته إِليه.
      وأَنْهَيْتُ إِليه الكتابَ والرِّسالة.
      اللحياني: بَلَغْتُ مَنْهَى فلان ومَنْهاتَه ومُنْهاه ومُنْهاتَه.
      وأَنْهَى الشيءَ: أَبلغه.
      وناقة نَهِيَّةٌ: بلغت غاية السِّمَن، هذا هو الأَصل ثم يستعمل لكل سمين من الذكور والإِناث، إِلا أَن ذلك إِنما هو في الأَنْعام؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: سَوْلاءُ مَسْكُ فارِضٍ نَهِيِّ مِن الكِباشِ زَمِرٍ خَصِيِّ وحكي عن أَعرابي أَنه، قال: والله لَلْخُبْزُ أَحبُّ إِليَّ من جَزُورٍ نَهِيَّة في غداة عَرِيَّة.
      ونُهْيَةُ الوَتِد: الفُرْضَةُ التي في رأْسه تَنْهَى الحبلَ أَن يَنْسلخ.
      ونُهْية كل شيء: غايَته.
      والنُّهَى: العَقْل، يكون واحداً وجمعاً.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ في ذلك لآياتٍ لأُولي النُّهَى.
      والنُّهْيَةُ: العقل، بالضم، سميت بذلك لأَنها تَنْهَى عن القبيح؛

      وأَنشد ابن بري للخَنساء: فَتًى كان ذا حِلْمٍ أَصِيلٍ ونُهْيَةٍ،إِذا ما الحُبَا مِن طائِفِ الجَهْل حُلَّتِ ومن هنا اختار بعضهم أَن يكون النُّهَى جمع نُهْيةٍ، وقد صرح اللحياني بأَن النُّهَى جمع نُهْيَة فأَغْنَى عن التأْويل.
      وفي الحديث: لِيَلِيَنِّي منك أُولو الأَحلام والنُّهَى؛ هي العقول والأَلباب.
      وفي حديث أَبي وائل: قد عَلِمْتُ أَن التَّقِيَّ ذو نُهْيَةٍ أَي ذو عقل.
      والنِّهاية والمَنْهاة: العقل كالنُّهْية.
      ورجل مَنْهاةٌ: عاقلٌ حَسَنُ الرأْي؛ عن أَبي العميثل.
      وقد نَهُو ما شاء فهو نَهِيٌّ، من قوم أَنْهِياء: كل ذلك من العقل.
      وفلان ذو نُهْيةٍ أَي ذو عقل يَنْتَهِي به عن القبائح ويدخل في المحاسن.
      وقال بعض أَهل اللغة: ذو النّهُيةِ الذي يُنْتَهَى إِلى رأْيه وعقله.
      ابن سيده: هو نَهِيٌّ من قوم أَنْهِياء، ونَهٍ من قوم نَهِينَ، ونِهٍ على الإِتباع، كل ذلك مُتَناهي العقل؛ قال ابن جني: هو قياس النحويين في حروف الحلق، كقولك فِخِذ في فَخِذ وصِعِق في صَعِق، قال: وسمي العقل نُهْيةً لأَنه يُنْتَهى إِلى ما أَمَر به ولا يُعْدى أَمْرُه.
      وفي قولهم: ناهِيكَ بفلان معناه كافِيكَ به، من قولهم قد نَهيَ الرجلُ من اللحم وأَنْهَى إِذا اكْتَفى منه وشَبِع؛

      قال: يَمْشُونَ دُسْماً حَوْلَ قُبَّتِهِ،يَنْهَوْنَ عن أَكْلٍ وعَنْ شُرْب فمعنى يَنْهَوْن يشبعون ويكتفون؛ وقال آخر: لَوْ كانَ ما واحِداً هَواكِ لقدْ أَنْهَى، ولكنْ هَواكِ مُشْتَرَكُ ورجل نَهْيُكَ مِن رجل، وناهِيك من رجل، ونَهاكَ من رجلٍ أَي كافيك من رجل، كلُّه بمعنى: حَسْب، وتأْويله أَنه بجِدِّه وغَنائه يَنْهاكَ عن تَطَلُّب غيره؛

      وقال: هو الشَّيخُ الذي حُدِّثْتَ عنهُ،نَهاكَ الشَّيْخُ مَكْرُمةً وفَخْرا وهذه امرأَةٌ ناهِيَتُك من امرأَة، تذكر وتؤنث وتثنى وتجمع لأَنه اسم فاعل، وإِذا قلت نَهْيُك من رجل كما تقول حَسْبُك من رجل لم تثن ولم تجمع لأَنه مصدر.
      وتقول في المعرفة: هذا عبدُ الله ناهِيَك من رجل فتنصبه على الحال.
      وجَزُورٌ نَهِيَّةٌ، على فَعِيلة، أَي ضخمة سمينة.
      ونِهاءُ النها: ارتفاعُه قرابَ نصف النهار.
      وهم نُهاءُ مائة ونِهاء مائة أَي قدر مائة كقولك زُهاء مائة.
      والنُّهاء: القوارير (* قوله« والنهاء القوارير وقوله والنهاء حجر إلخ» هكذا ضبطا في الأصل ونسخة من المحكم، وفي القاموس: انهما ككساء.)، قيل: لا واحد لها من لفظها، وقيل: واحدته نَهاءَةٌ؛ عن كراع، وقيل: هو الزُّجاج عامة؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: تَرُضُّ الحَصى أَخْفافُهُنَّ كأَنما يُكَسَّرُ قَيْضٌ، بَيْنها، ونُهاء؟

      ‏قال: ولم يسمع إِلا في هذا البيت.
      وقال بعضهم: النُّها الزجاج، يمدّ ويقصر، وهذا البيت أَنشده الجوهري: تَرُدُّ الحصى أَخفافُهن؛ قال ابن بري: والذي رواه ابن الأَعرابي تَرُضُّ الحصى، ورواه النِّهاء، بكسر النون، قال: ولم أَسمع النِّهاء مكسور الأَول إِلا في هذا البيت؛ قال ابن بري: وروايته نِهاء، بكسر النون، جمع نَهاة الوَدْعة، قال: ويروى بفتح النون أَيضاً جمع نَهاة، جمع الجنس، ومدّه لضرورة الشعر.
      قال: وقال القالي النُّهاء،بضم أَوله، الزجاج، وأَنشد البيت المتقدّم، قال: وهو لعُتَيّ بن ملك؛ وقبله: ذَرَعْنَ بنا عُرْضَ الفَلاةِ، وما لَنا عَلَيْهِنَّ إِلاَّ وَخْدَهُن سِقاء والنُّهاء: حجر أَبيض أَرخى من الرُّخام يكون بالبادية ويُجاء به من البحر، واحدته نُهاءةٌ.
      والنُّهاء: دواء (* قوله« والنهاء دواء» كذا ضبط في الأصل والمحكم، وصرح الصاغاني فيه بالضم وانفرد القاموس بضبطه بالكسر.) يكون بالبادية يتعالجون به ويشربونه.
      والنَّهى: ضرب من الخَرَز، واحدته نَهاةٌ.
      والنَّهاة أَيضاً: الودْعَة، وجمعها نَهًى، قال: وبعضهم يقول النِّهاء ممدود.
      ونُهاء الماء، بالضم: ارتفاعه.
      ونَهاةُ: فرس لاحق بن جرير.
      وطلب حاجةً حتى أَنْهى عنها ونَهِيَ عنها، بالكسر، أَي تركها ظَفِرَ بها أَو لم يَظْفَر.
      وحَوْلَه من الأَصوات نُهْيَةٌ أَي شُغْلٌ.
      وذهبَتْ تميم فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذكر.
      قال ابن سيده: ونِهْيا اسم ماء؛ عن ابن جني، قال: وقال لي أَبو الوفاء الأَعرابي نَهَيا، وإِنما حرَّكها لمكان حرف الحلق، قال لأَنه أَنشدني بيتاً من الطويل لا يَتَّزِنُ إِلاّ بنَهْيا ساكنة الهاء، أَذكر منه: إِلى أَهْلِ نَهْيا، والله أَعلم.
      "
  19. وهَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وهَنَ يهِن ، هِنْ ، وَهْنًا ، فهو واهِن ، والمفعول موهون (للمتعدِّي) :-
      • وهَن الشَّخصُ ضعُف في الأمر أو العمل أو البدن :-جعله المرضُ واهنًا لا يقوى على السَّير السَّريع، - {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} :-
      • أوهن من بيت العنكبوت: ضعيف جدًّا، - واهِن العزيمة: ضعيفها.
      • وهَنه الكِبَرُ: أضعفه :-وهَنه الدَّاءُ، - هذا الجنديُّ موهون لا يُعوَّل عليه في الحرب.
  20. وهَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وهَى يَهِي ، هِ / هِهْ ، وَهْيًا ووُهِيًّا ، فهو واهٍ :-
      • وهَى الشَّخصُ ضعُف :-وهَت قُوَّتُه.
      • وهَى الثَّوبُ: تخرَّقَ وانشقّ :-خلِّ سبيل مَنْ وهَى سقاؤه ومن هُرِيق بالفلاة ماؤه [مثل]: يُضرب لمن لا يستقيم أمره، - {وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ}: ضعفت جدًّا فصارت كالثَّوب البالي.
      • وهَى الحائطُ: تشقَّق وهَمَّ بالسُّقوط :-نزل المطر فوهَتْ جُدران البيت.
      • وهَى السَّحابُ: انفجر شديدًا بالمطر.
      • وهَى رِباطُ الشَّيء: استرخى :-وهَى رِباطُ الكلب فهجم على الصِّبيان، - {وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ}: ساقطة مسترخية.
  21. توه (المعجم لسان العرب)
    • "التَّوْهُ: لغة في التِّيهِ، وهو الهَلاكُ، وقيل: الذهاب، وقد تاهَ يتُوهُ ويَتِيهُ تَوْهاً هَلَك.
      قال ابن سيده: وإِنما ذكرت هنا يتِيهُ وإِن كانت يائية اللفظ لأَن ياءها واو، بدليل قولهم ما أَتْوَهَهُ في ما أَتْيَهه، والقول فيه كالقول في طاحَ يَطِيحُ، وسنذكره في موضعه.
      قال أَبو زيد:، قال لي رجل من بني كلاب أَلْقَيْْتَنِي في التُّوهِ، يريد التِّيهَ.
      وتَوّهَ نفسَه: أَهلكها، وما أَتْوَهَه.
      قال ابن سيده: فتاه يتيهُ، على هذا، فَعِلَ يَفْعِلُ عند سيبويه، وفلاةٌ تُوهٌ والجمع أَتْواهٌ وأَتاويهُ.
      "
  22. يَهْيَهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَهْيَهَ بالإِبِلِ: قال لها ياهْ ياهْ، ويَهِيَهِ، ويَهِيَهٍ.
      ـ ياهَياهِ: اسْتِقْبالٌ، وقد يُثَنَّى ويُجْمَعُ: ياهَياهانِ وياهَياهُونَ.
      ـ ياهَياهَ: أقْبِلِي. وياهَياهَتانِ وياهَياهاتُ.
  23. التهى بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • لعِب به وتسلَّى.
  24. التهى عنه بغيره (المعجم عربي عامة)
    • شُغِل.
  25. الهو (المعجم عربي عامة)
    • (سف) الغيب الذي لا يصحّ شهوده للغير.


معنى التهي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: