وصف و معنى و تعريف كلمة التوطين:


التوطين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و واو (و) و طاء (ط) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح التوطين في معاجم اللغة العربية:



التوطين

جذر [وطن]

  1. تَوْطين: (اسم)
    • تَوْطين : مصدر وَطَّنَ
  2. تَوطين: (اسم)
    • مصدر وَطَّنَ
    • تَوْطِينُ النَّفْسِ عَلَى الصَّبْرِ : حَمْلُهَا عَلَيْهِ
    • سَاعَدَ عَلَى تَوْطِينِ اللاجِئِينَ وَالْمُهَاجِرينَ : سَاعَدَ عَلَى إسْكَانِهِمْ ، إِقَامَتِهِمْ
  3. وَطَّنَ: (فعل)
    • وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن
    • وَطَّن فلانًا : أنزله سكنًا يُقيم فيه
    • وَطَّن البدوَ : نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة ، حضَّرهم
    • وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا : طبَّعه ، ألّفه على بيئة جديدة
    • وطَّن نفسَه على الأمر / وطَّن نفسَه للأمر : حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله
    • وطَّن الشَّخصُ بالبلد : اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه
,


  1. وَطَنُ
    • ـ وَطَنُ ، ووَطْنُ : مَنْزِلُ الإِقامَةِ ، ومَرْبَطُ البَقَرِ والغَنَمِ , ج : أوطانٌ .
      ـ وَطَنَ به يَطِنُ وأوْطَنَ : أقامَ .
      ـ أوْطَنَهُ وَوَطَّنَهُ واسْتَوْطَنَهُ : اتَّخَذَهُ وَطَناً .
      ـ مَواطِنُ مكةَ : مَواقِفُها ،
      ـ مَواطِنُ من الحَرْبِ : مشاهِدُهَا .
      ـ تَوْطِينُ النفس : تَمْهِيدُها .
      ـ تَوَطَّنَها : تَمَهَّدَها .
      ـ مِيطانُ : الغايَةُ ، وموضِعٌ يُوطَنُ لتُرْسَلَ منه الخَيْلُ في السِباقِ .
      ـ واطَنَهُ على الأمْرِ : وافَقَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوطَن
    • أوطن - إيطانا
      1 - أوطن المكان : أقام به . 2 - أوطن البلد : اتخذه وطنا .

    المعجم: الرائد

  3. أوطنَ
    • أوطنَ / أوطنَ بـ يُوطن ، إيطانًا ، فهو مُوطِن ، والمفعول مُوطَن :-
      أوطن المكانَ اتّخذه وَطنًا :- أوطن البلدَ .
      أوطن نفسَه على كذا : مَهَّدها له ، ورضّاها به :- أوطنت نفسي على خشونة العيش .
      أوطن بالمكان : أقام به :- يُوطن الإنسانُ حيث يجد رزقَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. استوطنَ
    • استوطنَ يستوطن ، استيطانًا ، فهو مُسْتوطِن ، والمفعول مُسْتوطَن :-
      استوطن فلانٌ المكانَ أقام في بلد غريب واتّخذه وطنّا له :- استوطن اليهودُ أرضَ فلسطين ، - اتّخذ القاهرةَ مُسْتوطَنًا له :-
      • الوباء المُستوطِن : الدَّائم الانتشار في بلد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. استيطانيَّة
    • استيطانيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى استيطان : :- نشاطات / تجمّعات استيطانيّة .
      • السِّياسة الاستيطانيَّة : ( السياسة ) سياسة ترمي إلى إقامة منشآت سكنيّة وتجاريّة على أراضٍ محتلّة ، بهدف الاستيلاء على هذه الأرض واتِّخاذها وطنًا للمحتلّ :- صعَّدت إسرائيل من سياستها الاستيطانيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اِسْتِيطانٌ
    • [ و ط ن ]. ( مصدر اِسْتَوْطَنَ ). :- مِنْ أَخْطَرِ ما عَرَفَهُ العَالَمُ العَرَبِيُّ اسْتيطانُ فِلَسْطينَ :- : إِسْكانُها مِنْ جانِبِ اليَهودِ وَمُحاوَلَةُ اتِّخاذِها وَطَناً لَهُمْ ، أَيْ أَنْ تَأْتِيَ جَماعَةٌ إلى أَرْضٍ مِنْ بَلَدٍ آخَرَ أَوْ بُلْدانٍ أُخْرَى ، وَتَعْمَلَ على اتِّخَاذِهَا وَطَناً لَها وَذَلِكَ بِتَعْميرِها .

    المعجم: الغني

  7. استيطان
    • استيطان :-
      1 - مصدر استوطنَ .
      2 - حالة استقرار الكائن الدَّخيل في الموطن الجديد :- تنتشر ظاهرة الاستيطان في الأراضي المحتلَّة ، - استيطان المستعمرين الغزاة :-
      • سياسَةُ الاستيطان : التَّوطُّن في أرض محتلَّة .
      • علم الاستيطان البشريّ : ( البيئة والجيولوجيا ) علم العمران البشريّ ، ويشمل تخطيط وتصميم مدينة أو مجتمع .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِستَوطَن
    • إستوطن - استيطانا
      1 - إستوطن البلد : اتخذه وطنا . 2 - المكان : سكنه ، أقام به

    المعجم: الرائد

  9. استوطن فلان المكان
    • أقام في بلد غريب واتّخذه وطنّا

    المعجم: عربي عامة

  10. اسْتَوطَنَ
    • اسْتَوطَنَ البلدَ : توطَّنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِسْتَوْطَنَ
    • [ و ط ن ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَوْطَنْتُ ، أَسْتَوْطِنُ ، اِسْتَوْطِنْ . مصدر اِسْتِيطانٌ . :- اِسْتَوْطَنَ البِلاَدَ :- : اِتَّخَذَها وَطَناً لَهُ . :- اِسْتَوْطَنَ اليَهودُ أَرْضَ فِلَسْطِينَ عُنْوَةً وَعُنْفاً :- :- حَاوَلَ الفَرَنْسِيُّونَ أَنْ يَسْتَوْطِنُوا بِلادَ الجَزَائِرِ .

    المعجم: الغني

  12. أوطن المكان
    • اتّخذه وَطنًا :- أوطن البلدَ .

    المعجم: عربي عامة

  13. أوطن بالمكان
    • أقام به :- يُوطن الإنسانُ حيث يجد رزقَه .

    المعجم: عربي عامة



  14. أوطن نفسه على كذا
    • مَهَّدها له ، ورضّاها به :- أوطنت نفسي على خشونة العيش .

    المعجم: عربي عامة

  15. أوْطَنَ
    • أوْطَنَ المكانَ : وَطَنَ به .
      و أوْطَنَ البلدَ : اتَّخَذَه وطنًا .
      و أوْطَنَ نفسَه على كذا : مهَّدها له ورضَّاها به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أوْطَنَ
    • [ و ط ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَوْطَنْتُ ، أُوْطِنُ ، أَوْطِنْ ، مصدر إيطَانٌ .
      1 . :- أوْطَنَ بِالِبلادِ :- : أقَامَ بِهَا .
      2 . :- أوْطَنَ بَلَداً :- : اِتَّخَذَهُ وَطَناً .
      3 . :- أوْطَنَ نَفْسَهُ عَلَى حُبِّ الخَيْرِ :- : مَهَّدَهَا لَهُ وَرَضَّاها بِهِ .

    المعجم: الغني

  17. وطن
    • " الوَطَنُ : المَنْزِلُ تقيم به ، وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله ؛ وقد خففه رؤبة في قوله : أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني ، لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ بها ، ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّن ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي في شعر رؤبة : كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنني أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَني وقد ذكر في موضعه ، والجمع أَوْطان .
      وأَوْطانُ الغنم والبقر : مَرَابِضُها وأَماكنها التي تأْوي إليها ؛ قال الأَخْطَلُ : كُرُّوا إلى حَرَّتَيْكُمْ تَعْمُرُونَهُمَا ، كما تَكُرُّ إلى أَوْطانها البَقَرُ ومَوَاطِنُ مكة : مَوَافقها ، وهو من ذلك .
      وَطَنَ بالمكان وأَوْطَنَ أَقام ؛ الأَخيرة أَعلى .
      وأَوْطَنَهُ : اتخذه وَطَناً .
      يقال : أَوْطَنَ فلانٌ أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها .
      والمِيطانُ : الموضع الذي يُوَطَّنُ لترسل منه الخيل في السِّباق ، وهو أَول الغاية ، والمِيتاء والمِيداء آخر الغاية ؛ الأَصمعي : هو المَيْدانُ والمِيطانُ ، بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني .
      وروى عمرو عن أَبيه ، قال : المَيَاطِينُ المَيادين .
      يقال : من أَين مِيطانك أَي غايتك .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : كان لا يُوطِنُ الأَماكن أََي لا يتخذ لنفسه مجلساً يُعْرَفُ به .
      والمَوْطِنُ : مَفْعِلٌ منه ، ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب ، وجمعه مَوَاطن .
      والمَوْطِنُ : المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب .
      وفي التنزيل العزيز : لقد نصَركُمُ اللهُ في مَوَاطن كثيرة ؛ وقال طَرَفَةُ : على مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عنده الرَّدَى ، متى تَعْتَرِكْ فيه الفَرائصُ تُرْعَدِ وأَوطَنْتُ الأَرض ووَطَّنْتُها تَوطِيناً واسْتَوْطَنْتُها أَي اتخذتها وَطَناً ، وكذلك الاتِّطانُ ، وهو افْتِعال منه . غيره : أَما المَوَاطِنُ فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له ، كقولك : إذا أَتيت فوقفت في تلك المَوَاطِنِ فادْعُ الله لي ولإخواني .
      وفي الحديث : أَنه نَهَى عن نَقْرَة الغُراب وأَن يُوطِنَ الرجلُ في المكان بالمسجد كما يُوطِنُ البعيرُ ؛ قيل : معناه أَن يأْلف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد مخصوصاً به يصلي فيه كالبعير لا يأْوي من عَطَنٍ إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أَوْطَنَه واتخذه مُناخاً ، وقيل : معناه أَن يَبْرُكَ على ركبتيه قبل يديه إذا أَراد السجودَ مثلَ بُرُوكِ البعير ؛ ومنه الحديث : أَنه نَهَى عن إيطان المساجد أَي اتخاذها وَطَناً .
      وواطنَهُ على الأَمر : أَضمر فعله معه ، فإن أَراد معنى وافقه ، قال : واطأَه .
      تقول : واطنْتُ فلاناً على هذا الأَمر إذا جعلتما في أَنفسكما أَن تفعلاه ، وتَوْطِينُ النفس على الشيء : كالتمهيد .
      ابن سيده : وَطَّنَ نفسَهُ على الشيء وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه فتحَمَّلَتْ وذَلَّتْ له ، وقيل : وَطَّنَ نفسه على الشيء وله فتَوَطَّنَت حملها عليه ؛ قال كُثَيِّرٌ : فقُلْتُ لها : يا عَزَّ ، كلُّ مُصيبةٍ إذا وُطِّنتْ يوماً لها النَّفْسُ ، ذَلَّتِ "


    المعجم: لسان العرب



معنى التوطين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَطَنَ** - [و ط ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَطَنْتُ**،** أَطِنُ**،** طِنْ**، مص. وَطْنٌ. "وَطَنَ الْمُهَاجِرُ بِالْبِلاَدِ" : وَثَنَ، وَصَدَ، أَقَامَ بِهَا، أَلِفَهَا.
معجم الغني
**وَطَنٌ** - ج:** أَوْطَانٌ**. [و ط ن]. 1. "اِسْتَقَرَّ فِي وَطَنِهِ" : مَنْزِلُ إِقَامَةِ الإِنْسَانِ، وُلِدَ فِيهِ أَمْ لَمْ يُولَدْ. "وَلِي وَطَـنٌ آلَيْـتُ أَلاَّ أَبِيعَـهُ | | وَأَلاَّ أَرَى غَيْرِي لَهُ الدَّهْرَ مَالِكا ---|---|--- (ابن الرومي). 2. "يُدَافِعُ عَنِ الوَطَنِ بِكُلِّ غَالٍ وَنَفِيسٍ" : البَلَدُ الَّذِي يَنْشَأُ فِيهِ الْمُوَاطِنُ، وَهُوَ أَرْضُ أَجْدَادِهِ وَآبَائِهِ. "يَمْتَدُّ الوَطَنُ العَرَبِيُّ مِنَ الخَلِيجِ إِلَى الْمُحِيطِ" "حُبُّ الوَطَنِ مِنَ الإِيمَانِ".
معجم الغني
**وَطَّنَ** - [و ط ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَطَّنْتُ**،** أُوَطِّنُ**،** وَطِّنْ**، مص. تَوْطِينٌ. 1. "وَطَّنَ البِلاَدَ" : اِتَّخَذَهَا وَطَناً يُقِيمُ فِيهَا. "وَطَّنَ الْمُهَاجِرُ بِالْبِلاَدِ". 2. "وَطَّنُوا الْمُهَاجِرِينَ": أَنْزَلُوهُمْ سَكَناً يُقِيمُونَ فِيهِ. 3. "وَطَّنَ نَفْسَهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعَارِكِ الوَطَنِيَّةِ" : حَمَلَهَا عَلَى...، هَيَّأَهَا. "وَطَّنَ نَفْسَهُ لِلْعَمَلِ الْجَادِّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيطان [ مفرد ] : 1 - مصدر استوطن . 2 - حالة استقرار الكائن الدخيل في الموطن الجديد تنتشر ظاهرة الاستيطان في الأراضي المحتلة - استيطان المستعمرين الغزاة ° سياسة الاستيطان : التوطن في أرض محتلة . • علم الاستيطان البشري : ( جو ) علم العمران البشري ، ويشمل تخطيط وتصميم مدينة أو مجتمع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطنية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى وطن ° إرادة وطنية : منبثقة من الوطن وممثليه . 2 - حب الوطن والإخلاص والتضحية من أجله الوطنية تعمل ولا تتكلم ° لا وطنية : عدم إخلاص للوطن - وطنية اشتراكية : نازية . 3 - مصدر صناعي من وطن : سياسة اجتماعية تقوم على حماية مصالح أهل البلد الأصليين وتقديمها على مصالح المهاجرين وخصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية . • شركات وطنية : ( قص ) شركات تابعة للدولة برأسمالها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى وطن : نشيد وطني - شعور وطني : معبر عن حب الوطن أو مستمد منه - الحرس الوطني ° الشعر الوطني : شعر حماسي في ذكر الوطن وتمجيده والدفاع عن قضاياه - صناعة وطنية : أي بأيدي مواطني البلد . 2 - من يحب وطنه ويخلص له ويضحي من أجله ، ويعمل على نصرته ، ويدعو إلى استقلال بلاده ، قومي الوطنيون يطالبون باستقلال الأرض المحتلة - استشهد وطنيون في أثناء حرب التحرير - وطني متطرف : متعصب سياسيا - وطني اشتراكي : نازي . • الدفاع الوطني : مجمل الوسائل التي يلجأ إليها بلد ما لتأمين سلامة أراضيه . • الكيان الوطني : أرض الوطن بحدودها المعروفة وكافة مقومات الوطن السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطن [ مفرد ] : ج أوطان : 1 - بلد الآباء والأجداد . 2 - مكان الإنسان ومقره ، وإليه انتماؤه ، ولد به أو لم يولد مات في سبيل وطنه - حب الوطن من الإيمان - تعرف قيمة الأوطان عند فراقها - وطني لو شغلت بالخلد عنه . . . نازعتني إليه في الخلد نفسي ° الوطن الأم : الوطن الأصلي ، موضع الولادة ، وطن المولد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطن [ مفرد ] : مصدر وطن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موطني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى موطن . 2 - ( حي ) صفة الحيوانات أو النباتات التي تختص بها منطقة معينة والتي نشأت أول ما نشأت في تلك المنطقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موطن [ مفرد ] : ج مواطن : 1 - اسم مكان من وطن بـ : كل مكان أقام به الإنسان لأمر ما إذا نبا بكريم موطن فله . . . وراءه في بسيط الأرض أوطان . 2 - وطن ، بلد عاد إلى موطنه الأول . 3 - منشأ ، مصدر ، مهد ، نقطة وجود رئيسية موطن الصناعات الغذائية / الإلهام والشعر / الفنون - موطن الموضة في العالم ° موطن الضعف : ناحية في الشخصية قابلة للنقد ومعرضة للطعن أكثر من سواها . - [ 2463 ] - 4 - ( جغ ) إقليم يتسم بخصائص طبيعية تلائم أحياء معينة أبغداد أنت الموطن الأول الذي . . . به طاب في عهد الصبا لي صبابات - { لقد نصركم الله في مواطن كثيرة } : مشاهد للحرب كثيرة ° الموطن الموبوء : مكان معرض لانتشار الأوبئة . 5 - ( قن ) مركز شرعي منسوب للإنسان ، وفيه عادة مركز عمله ، محل إقامة أو موضع سكن معتبر قانونا المكان الذي يحق فيه للمواطن ممارسة حقوقه والقيام بواجباته . • مواطن علامات الإعراب : ( نح ) مواقعها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مواطنة [ مفرد ] : 1 - مصدر واطن . 2 - نزعة ترمي إلى اعتبار الإنسانية أسرة واحدة وطنها العالم وأعضاؤها أفراد البشر جميعا تفرض المواطنة على كل الشعوب احترام حقوق الإنسان . 3 - عدم التمييز بين أبناء الوطن الواحد وسكانه الذين ينتمون إليه على أساس الدين أو اللغة أو العنصر أو الجنس . 4 - كون المرء مواطنا من مواطني دولة ، وله فيها حقوق وامتيازات تكفلها له الدولة وبالمقابل عليه الالتزام بالواجبات التي تفرضها عليه أعطي حق المواطنة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مواطن [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من واطن . 2 - من نشأ معك في وطن واحد ناصر النائب مواطنيه . 3 - وطني ؛ شخص منتم إلى بلد يتمتع بالحقوق السياسية كافة وحق تولي الوظائف العامة ؛ لكونه مولودا فيها أو حاصلا على جنسيتها يتساوى المواطنون في الحقوق والواجبات ° مواطن عادي : لا علاقة له بالمؤسسات العامة - مواطن عالمي : من يعتبر كل البلدان وطنا له ، من يمكنه العيش في كل البلدان كأنها وطنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستوطنة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لمفعول استوطن . 2 - أرض ينزل فيها أجنبي ويتخذها موطنا له غصبا عن أهلها ومالكيها الأصليين تنتشر المستوطنات في الأرض المحتلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيطانية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى استيطان : نشاطات / تجمعات استيطانية . • السياسة الاستيطانية : ( سة ) سياسة ترمي إلى إقامة منشآت سكنية وتجارية على أراض محتلة ، بهدف الاستيلاء على هذه الأرض واتخاذها وطنا للمحتل صعدت إسرائيل من سياستها الاستيطانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطن / وطن بـ يوطن ، توطينا ، فهو موطن ، والمفعول موطن• وطن فلانا : أنزله سكنا يقيم فيه وطن البدو : نقلهم من حال البداوة والترحال إلى الإقامة الدائمة ، حضرهم . • وطن نباتا أو حيوانا : طبعه ، ألفه على بيئة جديدة . • وطن نفسه على الأمر / وطن نفسه للأمر : حملها عليه وهيأها لفعله ولا خير فيمن لا يوطن نفسه . . . على نائبات الدهر حين تنوب . • وطن الشخص بالبلد : اتخذه محلا وسكنا يقيم فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واطن يواطن ، مواطنة ، فهو مواطن ، والمفعول مواطن• واطن القوم : عاش معهم في وطن واحد . • واطن فلانا على الأمر : 1 - أضمر فعله معه واطنه على التعاون معه في بناء السور . 2 - وافقه عليه واطنه على السفر ليلا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موطن يموطن ، موطنة ، فهو مموطن ، والمفعول مموطن ( انظر : م و ط ن - موطن ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توطن / توطن بـ / توطن على يتوطن ، توطنا ، فهو متوطن ، والمفعول متوطن• توطن الشخص المكان / توطن بالمكان : أوطنه ؛ أقام في بلد غريب واتخذه وطنا توطن أمريكا - توطن الرجل حيث وجد عملا ورزقا . • توطنت نفسه على كذا : مطاوع وطن / وطن بـ : ذلت وتمهدت توطنت نفسه على حب الخير لغيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تموطن في يتموطن ، تموطنا ، فهو متموطن ، والمفعول متموطن فيه ( انظر : م و ط ن - تموطن في ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوطن يستوطن ، استيطانا ، فهو مستوطن ، والمفعول مستوطن• استوطن فلان المكان : أقام في بلد غريب واتخذه وطنا - [ 2462 ] - له استوطن اليهود أرض فلسطين - اتخذ القاهرة مستوطنا له ° الوباء المستوطن : الدائم الانتشار في بلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوطن / أوطن بـ يوطن ، إيطانا ، فهو موطن ، والمفعول موطن• أوطن المكان : اتخذه وطنا أوطن البلد . • أوطن نفسه على كذا : مهدها له ، ورضاها به أوطنت نفسي على خشونة العيش . • أوطن بالمكان : أقام به يوطن الإنسان حيث يجد رزقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطن بـ يطن ، طن ، وطنا ، فهو واطن ، والمفعول موطون به• وطن فلان بالمكان : أقام به ، سكنه وألفه واتخذه وطنا وطن بالريف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توطَّنَ/ توطَّنَ بـ/ توطَّنَ على يتوطَّن، توطُّنًا، فهو مُتوطِّن، والمفعول مُتوطَّن • توطَّن الشَّخصُ المكانَ/ توطَّن بالمكان: أوطنه؛ أقام في بلد غريب واتّخذه وطنًا "توطَّن أمريكا- توطَّن الرَّجلُ حيث وجد عملاً ورزقًا". • توطَّنت نفسُه على كذا: مُطاوع وطَّنَ/ وطَّنَ بـ: ذلَّت وتَمَهَّدت "توطَّنت نفسُه على حُبّ الخير لغيره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوطنَ يستوطن، استيطانًا، فهو مُسْتوطِن، والمفعول مُسْتوطَن • استوطن فلانٌ المكانَ: أقام في بلد غريب واتّخذه وطنّا له "استوطن اليهودُ أرضَ فلسطين- اتّخذ القاهرةَ مُسْتوطَنًا له"| الوباء المُستوطِن: الدَّائم الانتشار في بلد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوطنَ/ أوطنَ بـ يُوطن، إيطانًا، فهو مُوطِن، والمفعول مُوطَن • أوطن المكانَ: اتّخذه وَطنًا "أوطن البلدَ". • أوطن نفسَه على كذا: مَهَّدها له، ورضّاها به "أوطنت نفسي على خشونة العيش". • أوطن بالمكان: أقام به "يُوطن الإنسانُ حيث يجد رزقَه".
المعجم الوسيط
بالمكان ـِ ( يَطِنُ ) وَطْناً: أقام به.( أَوْطَنَ ) المكانَ: وَطَنَ به. وـ البلد: اتَّخذه وطناً. وـ نفسه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به.( وَاطَنَهُ ) على الأمر: أضمر فعله معه. وـ وافقه عليه. وـ القوم: عاش معهم في وطن واحد. ( محدثة ).( وَطَّنَ ) بالبلد: اتّخذه محلاًّ وسكناً يقيم فيه. وـ نفسه على الأمر، وله: حملها عليه.( اتَّطَنَ ) البلد: اتخذه وطناً.( تَوَطَّنَ ): مطاوع وطَّنَ. يقال: توطَّنَت نفسه على الشيء: ذلَّت وتمهَّدت له. وـ الأرض، وبها: اتخذها وطناً.( اسْتَوْطَنَ ) البلدَ: توطَّنه.( المَوْطِنُ ): الوطن. وـ كلّ مكان أقام به الإنسان لأمر. وـ المجلس. وـ المَشْهَد من مشاهد الحرب. ( ج ) مواطن.( المِيطَانُ ): موضع يوطن لترسل منه الخيل في السِّباق. ( ج ) مياطين.( الوَطَنُ ): مكان إقامة الإنسان ومقرّه، وإليه انتماؤه ولد به أو لم يولد. وـ مربِض البقر والغنم الذي تأوي إليه. ( ج ) أوطان.
مختار الصحاح
و ط ن : الوَطَنُ مَحَل الإنسان و أَوْطَانُ الغنم مرابضها و أَوْطَنَ الأرض و وَطَّنَها و اسْتَوْطَنَها و اتَّطَنَها أي اتخذها وطنا و تَوْطِينُ النفس على الشيء كالتمهيد و المَوْطِنُ المشهد من مشاهد الحرب قال الله تعالى { لقد نصركم الله في مواطن كثيرة }
الصحاح في اللغة
الوَطَنُ: محلُّ الإنسان. وأَوْطانُ الغنم: مرابِضها. وأَوْطَنْتُ الأرضَ، ووَطَّنْتُها تَوْطيناً، واسْتَوْطَنْتُها، أي اتَّخذتها وَطَناً. وكذلك الاتِّطانُ، وهو افتِعالٌ منه. وتَوْطينُ النفس على الشيء، كالتمهيد. ويقال: من أين ميطانُكَ، أي غايتك. والميطانُ: الموضع الذي يُوَطَّنُ لتُرسَل منه الخيل في السباق، وهو أوَّل الغاية. والمَوْطِنُ: المشهدُ من مشاهد الحرب. قال تعالى: "لقد نَصَرَكُم الله في مَواطِنَ كثيرةٍ". قال طرفة: على مَوْطِنٍ يخشى الفتى عندَه الرَدَى   متى تَعْتَرِكْ فيه الفوارِسُ تُـرْعَـدِ
لسان العرب
الوَطَنُ المَنْزِلُ تقيم به وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله وقد خففه رؤبة في قوله أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ بها ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّنِ قال ابن بري الذي في شعر رؤبة كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنني أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَني وقد ذكر في موضعه والجمع أَوْطان وأَوْطانُ الغنم والبقر مَرَابِضُها وأَماكنها التي تأْوي إليها قال الأَخْطَلُ كُرُّوا إلى حَرَّتَيْكُمْ تَعْمُرُونَهُمَا كما تَكُرُّ إلى أَوْطانها البَقَرُ ومَوَاطِنُ مكة مَوَافقها وهو من ذلك وَطَنَ بالمكان وأَوْطَنَ أَقام الأَخيرة أَعلى وأَوْطَنَهُ اتخذه وَطَناً يقال أَوْطَنَ فلانٌ أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها والمِيطانُ الموضع الذي يُوَطَّنُ لترسل منه الخيل في السِّباق وهو أَول الغاية والمِيتاء والمِيداء آخر الغاية الأَصمعي هو المَيْدانُ والمِيطانُ بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني وروى عمرو عن أَبيه قال المَيَاطِينُ المَيادين يقال من أَين مِيطانك أَي غايتك وفي صفته صلى الله عليه وسلم كان لا يُوطِنُ الأَماكن أََي لا يتخذ لنفسه مجلساً يُعْرَفُ به والمَوْطِنُ مَفْعِلٌ منه ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب وجمعه مَوَاطن والمَوْطِنُ المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب وفي التنزيل العزيز لقد نصَركُمُ اللهُ في مَوَاطن كثيرة وقال طَرَفَةُ على مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عنده الرَّدَى متى تَعْتَرِكْ فيه الفَرائصُ تُرْعَدِ وأَوطَنْتُ الأَرض ووَطَّنْتُها تَوطِيناً واسْتَوْطَنْتُها أَي اتخذتها وَطَناً وكذلك الاتِّطانُ وهو افْتِعال منه غيره أَما المَوَاطِنُ فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له كقولك إذا أَتيت فوقفت في تلك المَوَاطِنِ فادْعُ الله لي ولإخواني وفي الحديث أَنه نَهَى عن نَقْرَة الغُراب وأَن يُوطِنَ الرجلُ في المكان بالمسجد كما يُوطِنُ البعيرُ قيل معناه أَن يأْلف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد مخصوصاً به يصلي فيه كالبعير لا يأْوي من عَطَنٍ إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أَوْطَنَه واتخذه مُناخاً وقيل معناه أَن يَبْرُكَ على ركبتيه قبل يديه إذا أَراد السجودَ مثلَ بُرُوكِ البعير ومنه الحديث أَنه نَهَى عن إيطان المساجد أَي اتخاذها وَطَناً وواطنَهُ على الأَمر أَضمر فعله معه فإن أَراد معنى وافقه قال واطأَه تقول واطنْتُ فلاناً على هذا الأَمر إذا جعلتما في أَنفسكما أَن تفعلاه وتَوْطِينُ النفس على الشيء كالتمهيد ابن سيده وَطَّنَ نفسَهُ على الشيء وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه فتحَمَّلَتْ وذَلَّتْ له وقيل وَطَّنَ نفسه على الشيء وله فتَوَطَّنَت حملها عليه قال كُثَيِّرٌ فقُلْتُ لها يا عَزَّ كلُّ مُصيبةٍ إذا وُطِّنتْ يوماً لها النَّفْسُ ذَلَّتِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: