وصف و معنى و تعريف كلمة الثؤباء:


الثؤباء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ثاء (ث) و واو همزة (ؤ) و باء (ب) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الثؤباء في معاجم اللغة العربية:



الثؤباء

جذر [ثؤب]

  1. ثَأَب: (اسم)
    • ثَأَب : مصدر ثَئِبَ
  2. ثَئِبَ: (فعل)
    • ثَئِبْتُ ، أثْأَبُ ، مصدر ثَأَبٌ
    • ثَئِبَ الرَّجُلُ : اِسْتَرخَى وَفَتَحَ فَاهُ وَاسِعاً بِسَبَبِ قِلَّةِ النَّوْمِ أوِ التَّعَبِ أوِ الضَّجَرِ
,
  1. ثُئِبَ
    • ـ ثُئِبَ ثَأْبَأً ، فهو مَثْؤُوبٌ ، وتَثاءَبَ وتَثَأَّبَ : أصابَه كَسَلٌ وفَتْرةٌ كَفَتْرَة النُّعاسِ ، هي الثُّؤَباءُ والثَّأَبُ .
      ـ أَثْأبُ : شَجَرٌ ، واحِدَتُهُ أَثْأبَةٌ ، موضع .
      ـ تَثاءَب الخَبَرَ : تَجَسَّسَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. ثأب
    • " ثَئِبَ الرَّجُل .
      (* قوله « ثئب الرجل »، قال شارح القاموس هو كفرح عازياً ذلك للسان ، ولكن الذي في المحكم والتكملة وتبعهما المجد ثأب كعنى .) ثَأَباً وتَثاءَبَ وتَثَأّبَ : أَصابَه كَسَلٌ وتَوصِيمٌ ، وهي الثُّؤَباءُ ، مَـمْدود .
      والثُّؤَباءُ من التَّثاؤُب مثل الـمُطَواءِ من التَّمَطِّي .
      قال الشاعِر في صفة مُهْر : فافْتَرَّ عن قارِحِه تَثاؤُبُهْ وفي المثل : أَعْدَى مِن الثُّؤَباءِ .
      ابن السكيت : تَثاءَبْتُ على تَفاعَلْتُ ولا تقل تَثاوَبْتُ .
      والتَّثاؤُبُ : أَن يأْكُلَ الإِنْسان شيئاً أَو يَشْربَ شيئاً تَغْشاهُ له فَتْرة كَثَقْلةِ النُّعاس من غَير غَشْيٍ عليه .
      يقال : ثُئِبَ فلان .
      قال أَبو زيد : تَثَأّبَ يَتَثَأّبُ تثَؤُّباً من الثُّؤَباءِ ، في كتاب الهمز .
      وفي الحديث : التَّثاؤُبُ من الشَّيْطان ؛ وإِنما جعله من الشَّيْطانِ كَراهِيةً له لأَنه إِنما يكون مِن ثِقَلِ البَدَنِ وامْتِلائه واستِرخائِه ومَيْلِه إِلى الكَسَل والنوم ، فأَضافه إِلى الشيطان ، لأَنه الذي يَدْعُو إِلى إِعطاء النَّفْس شَهْوَتَها ؛ وأَرادَ به التَحْذِيرَ من السبَب الذي يَتَولَّدُ منه ، وهو التَّوَسُّع في الـمَطْعَمِ والشِّبَعِ ، فيَثْقُل عن الطَّاعاتِ ويَكْسَلُ عن الخَيْرات .
      والأَثْأَبُ : شجر يَنْبُتُ في بُطُون الأَوْدية بالبادية ، وهو على ضَرْب التِّين يَنْبُت ناعِماً كأَنه على شاطئِ نَهر ، وهو بَعِيدٌ من الماءِ ، يَزْعُم النَّاسُ أَنها شجرة سَقِيَّةٌ ؛ واحدتُه أَثْأَبةٌ .
      قال الكُمَيْتُ : وغادَرْنا الـمَقاوِلَ في مَكَرٍّ ، * كَخُشْبِ الأَثْأَبِ الـمُتَغَطْرسِين ؟

      ‏ قال الليث : هي شَبِيهةٌ بشَجَرة تسميها العجم النَّشْك ، وأَنشد : في سَلَمٍ أَو أَثْأَبٍ وغَرْقَد ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : الأَثْأَبةُ : دَوْحةٌ مِحْلالٌ واسِعةٌ ، يَسْتَظِلُّ تَحتَها الأُلُوفُ من الناسِ تَنْبُتُ نباتَ شجَر الجَوْز ، ووَرَقُها أَيضاً كنحو وَرقِه ، ولها ثمَر مثلُ التين الأَبْيَضِ يُؤْكل ، وفيه كَراهةٌ ، وله حَبٌّ مثل حَبِّ التِّين ، وزِنادُه جيدة .
      وقيل : الأَثْأَبُ شِبْه القَصَبِ له رؤوسٌ كَرؤُوس القَصَب وشَكِير كشَكِيرِه ، فأَمـّا قوله : قُلْ لأَبي قَيْسٍ خَفِيفِ الأَثَبَهْ فعلى تخفيف الهمزة ، إِنما أَراد خَفِيفَ الأَثْأَبة .
      وهذا الشاعر كأَنه ليس من لغته الهمز ، لأَنه لو همز لم ينكسر البيت ، وظنَّه قوم لغة ، وهو خَطَأٌ .
      وقال أَبو حنيفة :، قال بعضهم الأَثْب ، فاطَّرَح الهمزة ، وأَبْقى الثاءَ على سُكونها ، وأَنشد : ونَحْنُ مِنْ فَلْجٍ بأَعْلى شِعْبِ ، * مُضْطَرِب الْبانِ ، أَثِيثِ الأَثْبِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ثُئِبَ
    • ـ ثُئِبَ ثَأْبَأً ، فهو مَثْؤُوبٌ ، وتَثاءَبَ وتَثَأَّبَ : أصابَه كَسَلٌ وفَتْرةٌ كَفَتْرَة النُّعاسِ ، هي الثُّؤَباءُ والثَّأَبُ .
      ـ أَثْأبُ : شَجَرٌ ، واحِدَتُهُ أَثْأبَةٌ ، موضع .
      ـ تَثاءَب الخَبَرَ : تَجَسَّسَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تثاءب
    • تثاءب - تثاؤبا
      1 - تثاءب : أصابته فترة من النعاس أو التعب أو الكسل ففتح فمه واسعا بحركة لا إرادية . 2 - تثاءب الخبر : بحث عنه .

    المعجم: الرائد

  3. تثاءبَ


    • تثاءبَ يتثاءب ، تثاؤبًا ، فهو مُتثائب :-
      تثاءب الشَّخصُ فتح فمه وأطبقه بحركة لا إراديّة نتيجة كسل أو نُعاس أو ملل :- تثاءب من النعاس ، - من آداب الإسلام أن يضع المتثائِبُ يدَه على فمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. الآثْأَبُ
    • الآثْأَبُ : شجر عظيم جدًّا ، من الفصيلة التُّوتيّة ، كثير الفروع ، ويتدَلَّى من فروعه ما يشبه الجذور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَثَأَّبَ
    • تَثَأَّبَ : تصنَّعَ الثُّؤَبَاء .
      و تَثَأَّبَ الخبرَ : تحسَّسَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الأَثْأَبُ


    • الأَثْأَبُ : شجرة عظيمة تتدلى منها جذورٌ هوائية لدَعْمِها ، وهي من الفصيلة التوتية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَثَاؤُبٌ
    • [ ث أ ب ]. ( مصدر تَثَاءبَ ). :- لاَحَظَ تَثَاؤُبَهُ وَتَسَاءَلَ عَنِ الأَسْبَابِ الكَامِنَةِ وَرَاءهُ :- : اِنْفِتَاحُ الفَمِ عَلَى سَعَتِهِ بِسَبَبِ قِلَّةِ النَّوْمِ أَوِ العَيَاءِ ، وَهِيَ حَرَكَةٌ لاَ إِرَادِيَّةٌ .

    المعجم: الغني

  8. تثاءب الشّخص
    • فتح فمه وأطبقه بحركة لا إراديّة نتيجة كسل أو نُعاس أو ملل :- تثاءب من النعاس - من آداب الإسلام أن يضع المتثائِبُ يدَه على فمه .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَثَاءب


    • تَثَاءب أصابته الثُّؤَبَاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَثَاءبَ
    • [ ث أ ب ] . ( فعل : خماسي لازم ). تَثَاءبَ ، يَتَثَاءبُ ، مصدر تَثَاؤُبٌ . :- جَلَسَ يَتَثَاءبُ فَوْقَ كُرْسِيِّهِ :- : فَتَحَ فَاهُ وَاسِعاً مُحْدِثاً حَرَكَةً لاَ إِرَادِيَّةً بِسَبَبِ قِلَّةِ النَّوْمِ أَوِ العَيَاءِ .

    المعجم: الغني

  11. ثأب
    • " ثَئِبَ الرَّجُل .
      (* قوله « ثئب الرجل »، قال شارح القاموس هو كفرح عازياً ذلك للسان ، ولكن الذي في المحكم والتكملة وتبعهما المجد ثأب كعنى .) ثَأَباً وتَثاءَبَ وتَثَأّبَ : أَصابَه كَسَلٌ وتَوصِيمٌ ، وهي الثُّؤَباءُ ، مَـمْدود .
      والثُّؤَباءُ من التَّثاؤُب مثل الـمُطَواءِ من التَّمَطِّي .
      قال الشاعِر في صفة مُهْر : فافْتَرَّ عن قارِحِه تَثاؤُبُهْ وفي المثل : أَعْدَى مِن الثُّؤَباءِ .
      ابن السكيت : تَثاءَبْتُ على تَفاعَلْتُ ولا تقل تَثاوَبْتُ .
      والتَّثاؤُبُ : أَن يأْكُلَ الإِنْسان شيئاً أَو يَشْربَ شيئاً تَغْشاهُ له فَتْرة كَثَقْلةِ النُّعاس من غَير غَشْيٍ عليه .
      يقال : ثُئِبَ فلان .
      قال أَبو زيد : تَثَأّبَ يَتَثَأّبُ تثَؤُّباً من الثُّؤَباءِ ، في كتاب الهمز .
      وفي الحديث : التَّثاؤُبُ من الشَّيْطان ؛ وإِنما جعله من الشَّيْطانِ كَراهِيةً له لأَنه إِنما يكون مِن ثِقَلِ البَدَنِ وامْتِلائه واستِرخائِه ومَيْلِه إِلى الكَسَل والنوم ، فأَضافه إِلى الشيطان ، لأَنه الذي يَدْعُو إِلى إِعطاء النَّفْس شَهْوَتَها ؛ وأَرادَ به التَحْذِيرَ من السبَب الذي يَتَولَّدُ منه ، وهو التَّوَسُّع في الـمَطْعَمِ والشِّبَعِ ، فيَثْقُل عن الطَّاعاتِ ويَكْسَلُ عن الخَيْرات .
      والأَثْأَبُ : شجر يَنْبُتُ في بُطُون الأَوْدية بالبادية ، وهو على ضَرْب التِّين يَنْبُت ناعِماً كأَنه على شاطئِ نَهر ، وهو بَعِيدٌ من الماءِ ، يَزْعُم النَّاسُ أَنها شجرة سَقِيَّةٌ ؛ واحدتُه أَثْأَبةٌ .
      قال الكُمَيْتُ : وغادَرْنا الـمَقاوِلَ في مَكَرٍّ ، * كَخُشْبِ الأَثْأَبِ الـمُتَغَطْرسِين ؟

      ‏ قال الليث : هي شَبِيهةٌ بشَجَرة تسميها العجم النَّشْك ، وأَنشد : في سَلَمٍ أَو أَثْأَبٍ وغَرْقَد ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : الأَثْأَبةُ : دَوْحةٌ مِحْلالٌ واسِعةٌ ، يَسْتَظِلُّ تَحتَها الأُلُوفُ من الناسِ تَنْبُتُ نباتَ شجَر الجَوْز ، ووَرَقُها أَيضاً كنحو وَرقِه ، ولها ثمَر مثلُ التين الأَبْيَضِ يُؤْكل ، وفيه كَراهةٌ ، وله حَبٌّ مثل حَبِّ التِّين ، وزِنادُه جيدة .
      وقيل : الأَثْأَبُ شِبْه القَصَبِ له رؤوسٌ كَرؤُوس القَصَب وشَكِير كشَكِيرِه ، فأَمـّا قوله : قُلْ لأَبي قَيْسٍ خَفِيفِ الأَثَبَهْ فعلى تخفيف الهمزة ، إِنما أَراد خَفِيفَ الأَثْأَبة .
      وهذا الشاعر كأَنه ليس من لغته الهمز ، لأَنه لو همز لم ينكسر البيت ، وظنَّه قوم لغة ، وهو خَطَأٌ .
      وقال أَبو حنيفة :، قال بعضهم الأَثْب ، فاطَّرَح الهمزة ، وأَبْقى الثاءَ على سُكونها ، وأَنشد : ونَحْنُ مِنْ فَلْجٍ بأَعْلى شِعْبِ ، * مُضْطَرِب الْبانِ ، أَثِيثِ الأَثْبِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: