وصف و معنى و تعريف كلمة الثدييات:


الثدييات: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ثاء (ث) و دال (د) و ياء (ي) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح الثدييات في معاجم اللغة العربية:



الثدييات

جذر [ثدي]

  1. ثَدييّات: (اسم)
    • الجمع : ثَدْيِيٌّ
    • فَصِيلَةُ الَّلبُونَاتِ الفَقَاريَّات ، تَلِدُ وَتُرْضِعُ وَيَكْسُوهَا شَعَرٌ
,
  1. الثَّدْواءُ
    • ـ الثَّدْواءُ : موضع

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الثَّدْيُ
    • ـ الثَّدْيُ ، وثِّدْيُ وثَّدَى : خاصٌّ بالمَرْأةِ ، أو عامٌّ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أثْدٍ وثُدِيٌّ .
      ـ ذُو ثُّدَيَّةِ : لَقَبُ حُرْقوصِ بنِ زُهَيْرٍ كَبيرِ الخَوارِجِ ، أو هو بالمُثَنَّاةِ تحتُ ، ولَقَبُ عَمْرِو بنِ وُدٍّ ، قَتيلِ علِيّ بنِ أبي طالِبٍ ، كرَّمَ اللُّه وجْهَه .
      ـ امرأةٌ ثَدْياءُ : عظِيمَتُها ،
      ـ ثَدِيَ : ابْتَلَّ .
      ـ ثَداهُ : بَلَّهُ .
      ـ ثُّدَيَّةُ : وِعاءٌ يَحْمِلُ فيه الفارِسُ العَقَبَ والرِّيشَ .
      ـ تَّثْدِيَةُ : التَّغْذِيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الثَّراءُ
    • الثَّراءُ : كثرة المال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الثَّرُّ
    • الثَّرُّ من الخيل : السريع الرَّكْض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الثَّرْبُ
    • الثَّرْبُ : غشاء شحمي يُغَشِّي الكَرش والأمعاءَ . والجمع : ثُرُوبٌ ، وأَثْرُب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الثَّدْيُ
    • الثَّدْيُ : النتوء في صدر الرجل والمرأة ، وهو فيها مجتمع اللبن كالضَّرع لذوات الظِّلف والخُفّ .
      ( يذكر ويؤنث ) . والجمع : أَثْدٍ ، وَثُدِيٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ثدي
    • " الثَّدْي : ثدْي المرأَة ، وفي المحكم وغيره : الثَّدْي معروف ، يذكر ويؤنث ، وهو للمرأَة والرجل أَيضاً ، وجمعه أَثْدٍ وثُدِيّ ، على فُعول ، وثِدِيّ أَيضاً ، بكسر الثاء لما بعدها من الكسر ؛ فأَما قوله : وأَصْبَحَت النِّساءُ مُسَلِّباتٍ ، لهُنَّ الويلُ يَمْدُدْنَ الثُّدِينا فإِنه كالغلط ، وقد يجوز أَن يريد الثُّدِيَّا فأَبدل النون من الياء للقافية .
      وذو الثُّدَيَّة : رجل ، أَدخلوا الهاء في الثُّدَيَّة ههنا ، وهو تصغير ثَدْي .
      وأَما حديث عليّ ، عليه السلام ، في الخوارج : في ذي الثُّدَيَّة المقتول بالنهروان ، فإِن أَبا عبيد حكى عن الفراء أَنه ، قال إِنما قيل ذو الثُّدَيَّة بالهاء هي تصغير ثَدْي ؛ قال الجوهري : ذو الثُّدَيَّة لقب رجل اسمه ثُرْمُلة ، فمن ، قال في الثَّدْي إِنه مذكر يقول إِنما أَدخلوا الهاء في التصغير لأَن معناه اليد ، وذلك أَن يده كانت قصيرة مقدار الثَّدْي ، يدل على ذلك أَنهم يقولون فيه ذو اليُدَيَّة وذو الثُّدَيَّة جميعاً ، وإِنما أُدخل فيه الهاء ، وقيل : ذو الثُّدَيَّة وإِن كان الثَّدْي مذكراً لأَنها كأَنها بقية ثَدْي قد ذهب أَكثره ، فقللها كما يقال لُحَيْمة وشُحَيْمة ، فأَنَّثها على هذا التأْويل ، وقيل : كأَنه أَراد قطعة من ثَدْي ، وقيل : هو تصغير الثَّنْدُوَة ، بحذف النون ، لأَنها من تركيب الثَّدْي وانقلاب الياء فيها واواً لضمة ما قبلها ، ولم يضر ارتكاب الوزن الشاذ لظهور الاشتقاق .
      وقال الفراء عن بعضهم : إِنما هو ذو اليُدَيَّة ، قال : ولا أُرى الأَصل كان إِلاَّ هذا ، ولكن الأَحاديث تتابعت بالثاء .
      وامرأَة ثَدْياء : عظيمة الثَّدْيين ، وهي فعلاء لا أَفَعلَ لها لأَن هذا لا يكون في الرجال ، ولا يقال رجل أَثْدَى .
      ويقال : ثَدِيَ يَثْدَى إِذا ابتلَّ .
      وقد ثَداهُ يَثْدُوه ويَثْدِيه إِذا بَلَّه .
      وثَدَّاه إِذا غَذَّاه .
      والثُّدَّاء ، مثل المُكَّاء : نبت ، وقيل : نبت في البادية يقال له المُصاص والمُصَّاخ ، وعلى أَصله قشور كثيرة تَتَّقِد بها النار ، الواحدة ثُدَّاءة ؛ قال أَبو منصور : ويقال له بالفارسية بهراه دايزاد (* قوله « بهراه دايزاد » هكذا هو في الأصل )؛

      وأَنشد ابن بري لراجز : كأَنَّما ثُدّاؤه المَخْروفُ ، وقد رَمَى أَنصافَه الجُفُوفُ ، رَكْبٌ أَرادوا حِلَّةً وُقُوف شبه أَعلاه وقد جف بالركب ، وشبه أَسافله الخُضْر بالإِبل لخضرتها .
      وثَدِيَت الأَرضُ : كسَدِيَت ؛ حكاها يعقوب وزعم أَنها بدل من سين سَدِيَتْ ، قال : وهذا ليس بمعروف ، قال : ثم قلبوا فقالوا ثَدِئتْ ، مهموز من الثَّأَد ، وهو الثَّرَى ؛ قال ابن سيده : وهذا منه سهو واختلاط وإِن كان إِنما حكاه عن الجرمي ، وأَبو عمر يَجِلُّ عن هذا الذي حكاه يعقوب إِلا أَن يَعْنيَ بالجرمي غيره .
      قال ثعلب : الثَّنْدُوَة ، بفتح أَولها غير مهموز ، مثال التَّرْقُوَة والعَرْقُوَة على فَعْلُوَة ، وهي مَغْرِز الثَّدْي ، فإِذا ضممت همزت وهي فُعْلُلَة ، قال أَبو عبيدة : وكان رؤبة يهمز الثُّنْدُؤَة وسِئَة القوس ، قال : والعرب لا تهمز واحداً منهما ، وفي المعتل بالأَلف : الثَّدْواءُ معروف موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. ثرر
    • " عَيْنٌ ثَرَّةٌ وثَرَّارَةٌ وثَرْثارَةٌ : غَزيرَة الماء ، وقد ثَرَّتْ تَثُرُّ وتَثِرُّ ثَرارَةً ، وكذلك السحابة .
      وسحابٌ ثَرٌّ أَي كثير الماء .
      وعين ثَرَّةٌ : كثيرة الدموع ؛ قال ابن سيده : ولم يسمع فيها ثَرْثارةٌ ؛ أَنشد ابن دريد : يا مَنْ لِعَيْنٍ ثَرَّةِ المَدامِعِ يَحْفِشُها الوَجْدُ بِدَمْعٍ هامِعِ يحفشها : يستخرج كل ما فيها .
      الجوهري : وعين ثَرَّةٌ ، قال : وهي سحابة تأْتي من قِبَلِ قِبْلَةِ أَهل العراق ؛ قال عنترة : جادتْ عليها كُلُّ عَيْنٍ ثَرَّةٍ ، فَتَرَكْنَ كُلَّ قَرارَةٍ كالدّرْهَمِ وطعنة ثَرَّةٌ أَي واسعة ، وقيل : ثَرَّةٌ كثيرة الدم ، على التشبيه بالعين ، وكذلك عين السحاب .
      قال : وكل نعت في حدّ المدغم إِذا كان على تقدير فَعَلَ فأَكثره على تقدير يَفْعِل ، نحو طَبَّ يَطِبُّ وثَرَّ يَثِرُّ ، وقد يختلف في نحو خَبَّ يَخُِبُّ (* وقوله : « وقد يختلف في نحو خب يخب » يقتضي أَنه لم يتخلف فيما قبله وليس كذلك ).
      فهو خَِبُّ ، قال : وكل شيء في باب التضعيف فعله من يفَعل مفتوح فهو ، في فعيل ، مكسور في كل شيء ، نحو شَحَّ يَشِحُّ وضَنَّ يَضِنُّ ، فهو شحيح وضنين ، ومن العرب من يقول : شحَّ يَشُحُّ وضَنَّ يَضُنُّ ؛ وما كان من أَفعل وفعلاء من ذوات التضعيف ، فإِنَّ فَعِلْتُ منه مكسور العين ويفعل مفتوح ، نحو أَصم وصماء وأَشم وشماء ؛ تقول : صَمِمْتَ يا رجل تَصَمُّ ، وجَمِمتَ يا كَبْشُ تَجَمُّ ، وما كان على فَعلْت من ذوات التضعيف غير واقع ، فإِن يفعل منه مكسور العين ، نحو عَفَّ يَعِفُّ وخَفَّ يَخِفُّ ، وما كان منه واقعاً نحو رَدَّ يَرُدُّ ومَدَّ يَمُدُّ ، فإِن يفعل منه مضموم إِلاَّ أَحرفاً جاءت نادرة وهي : شَدَّة يَشُدُه ويَشِدُّه وعَلَّه يَعُلُّه ويَعلُّه ونَمَّ الحديثَ يَنُمُّه ويَنِمهُّ وهَرَّ الشيءَ إِذا كرهه يَهُرُّه ويَهِرُّه ؛ قال : هذا كله قول الفرّاء وغيره من النحويين ؛ ابن سيده : والمصدر الثَّرارَةُ والثُّرُورَةُ .
      وسحابة ثَرَّةٌ : كثيرة الماء .
      ومطر ثَرُّ : واسعُ القَطْر مُتَدارَكُه .
      ومطر ثَرُّ : بَيِّنُ الثَّرارَةِ .
      وشاة ثَرَّةٌ وثَرُورٌ : واسعة الإِحليل غزيرة اللبن إِذا حلبت ، وكذلك الناقة ، والجمع ثُرُرٌ وثِرارٌ ، وقد ثَرَّتْ تثُرُّ وتَثِرُّ ثَرّاً وثُروراً وثُرورَةً وثَرارَةً .
      وإِحْليل ثَرُّ : واسع .
      وفي حديث خزيمة وذكر السنة : غاضتْ لها الدَّرَّةُ ونقصت لها الثَّرَّةُ ؛ الثرة ، بالفتح : كثرة اللبن .
      يقال : ناقة ثَرَّة واسعة الإِحليل ، وهو مخرج اللبن من الضرع ، قال : وقد تكسر الثاء .
      وبول ثَرُّ : غَزِيرٌ .
      وثَرَّ يَثِرُّ ويَثُرُّ إِذا اتسع ، وثَرَّ يَثُرُّ إِذا بَلَّ سَويقاً أَو غيره .
      ورجل ثَرُّ وثَرثارٌ : مُتَشَدِّق كثير الكلام ، والأُنثى ثَرَّةٌ وثَرْثارَةٌ .
      والثَّرْثارُ أَيضاً : الصَّيَّاحُ ؛ عن اللحياني .
      والثَّرْثَرَةُ في الكلام : الكَثْرةُ والترديد ، وفي الأَكل : الإِكثار في تخليط .
      تقول : رجل ثَرْثارٌ وامرأَة ثَرثارَةٌ وقوم ثَرْثارُونَ ؛ وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : أَبْغَضُكُمْ إِليَّ الثَّرْثارُون المُتَفَيْهِقُونَ ؛ هم الذين يكثرون الكلام تَكَلُّ فاً وخروجاً عن الحق .
      وبناحية الجزيرة عَيْنٌ غزيرة الماء يقال لها : الثَّرْثارُ .
      والثَّرْثارُ : نهر بعينه ؛ قال الأَخطل : لَعَمْري لقد لاقتْ سُلَيْمٌ وعامِرٌ ، على جانب الثَّرْثارِ ، رَاغِيَةَ البَكْرِ وثَرْثارٌ : واد معروف .
      وثَراثِرُ : موضع :، قال الشماخ : وأَحْمَى عليها ابنا زُمَيْعٍ وهَيْثَمٍ مُشَاشَ المَراضِ ، اعْتادها من ثَراثِر والثَّرّثَرةْ : كثرة الأَكل والكلام في تخليط وترديد ، وقد ثَرْثَر الرجُل ، فهو ثَرْثارٌ مهْذارٌ .
      وثَرَّ الشيءَ من يده يَثُرُّه ثَرّاً وثَرْثَرَةً : بَدَّدَهُ .
      وحكى ابنُ دريد : ثَرْثَرَهُ بَدَّدَه ، ولم يَخُصَّ اليدَ .
      والإِثْرارَةُ : نبت يسمى الفارسية الزريك ؛ عن أَبي حنيفة ، وجمعها إِثْرارٌ .
      وثَرَّرْت المكانَ مثل ثَرَّيْتُه أَي نَدَّيْتُه .
      وثُرَيْرٌ ، بضم الثاء وفتح الراء وسكون الياء : موضع من الحجاز كان به مال لابن الزبير له ذكر في حديثه .
      "

    المعجم: لسان العرب



  9. ثرب
    • " الثَّرْبُ : شَحْم رَقِيقٌ يَغْشَى الكَرِشَ والأَمْعاءَ ، وجمعُه ثُرُوبٌ .
      والثَّرْبُ : الشَّحْمُ الـمَبسُوط على الأَمْعاءِ والمَصارِينِ .
      وشاة ثَرْباءُ : عَظيمة الثَّرْبِ ؛

      وأَنشد شمر : وأَنْتُم بِشَحْمِ الكُلْيَتَيْن معَ الثَّرْبِ وفي الحديث : نَهى عن الصَّلاةِ إِذا صارَتِ الشمسُ كالأَثارِبِ أَي إِذا تَفَرَّقَت وخَصَّت مَوْضِعاً دون موضع عند الـمَغِيب .
      شَبَّهها بالثُّرُوبِ ، وهي الشحْمُ الرَّقيق الذي يُغَشّي الكَرِشَ والأَمْعاءَ الواحد ثَرْبٌ وجمعها في القلة : أَثْرُبٌ ؛ والأَثارِبُ : جمع الجمع .
      وفي الحديث : انَّ الـمُنافِقَ يؤَخِّر العَصْرَ حتى إِذا صارَتِ الشمسُ كَثَرْبِ البَقَرة صلاَّها .
      والثَّرَباتُ : الأَصابعُ .
      والتَّثْريبُ كالتَّأْنيب والتَّعْيِيرِ والاسْتِقْصاءِ في اللَّوْمِ .
      والثَّارِبُ : الـمُوَبِّخُ .
      يقال ثَرَبَ وثَرَّب وأَثْرَبَ إِذا وَبَّخَ .
      قال نُصَيْبٌ : إِني لأَكْرَهُ ما كَرِهْتَ مِنَ الَّذي * يُؤْذِيكَ سُوء ثَنائِه لم يَثْرِبِ وقال في أَثْرَبَ : أَلا لا يَغُرَّنَّ امْرَأً ، مِنْ تِلادِه ، * سَوامُ أَخٍ ، داني الوسِيطةِ ، مُثْرِب ؟

      ‏ قال : مُثْرِبٌ قَلِيلُ العَطاءِ ، وهو الذي يَمُنُّ بما أَعْطَى .
      وثَرَّبَ عليه : لامَه وعَيَّره بذَنْبه ، وذكَّرَه به .
      وفي التنزيل العزيز ، قال : لا تَثْرِيبَ عليكم اليَوْمَ .
      قال الزجاج : معناه لا إِفسادَ عليكم .
      وقال ثعلب : معناه لا تُذْكَرُ ذنُوبُكم .
      قال الجوهريّ : وهو من الثَّرْبِ كالشَّغْفِ من الشِّغاف .
      قال بِشْر ، وقيل هو لتُبَّعٍ : فَعَفَوْتُ عَنْهُم عَفْوَ غَيْرِ مُثَرِّبٍ ، * وتَرَكْتُهُم لعِقابِ يَوْمٍ سَرْمَدِ وثَرَّبْتُ عليهم وعَرَّبْتُ عليهم ، بمعنى ، إِذا قَبَّحْتَ عليهم فعْلَهم .
      وَالـمُثَرِّبُ : الـمُعَيِّرُ ، وقيل : الـمُخَلِّطُ الـمُفْسِدُ .
      والتَّثْرِيبُ : الإِفْسادُ والتَخْلِيطُ .
      وفي الحديث : إِذا زَنَتْ أَمـَةُ أَحدِكم فَلْيَضْرِبْها الحَدَّ ولا يُثَرِّبْ ؛ قال الأَزهري : معناه ولا يُبَكِّتْها ولا يُقَرِّعْها بعد الضَّرْبِ .
      والتقْريعُ : أَن يقول الرجل في وَجه الرجْل عَيْبَه ، فيقول : فَعَلْتَ كذا وكذا .
      والتَّبْكِيتُ قَرِيبٌ منه .
      وقال ابن الأَثير : أَي لا يُوَبِّخْها ولا يُقَرِّعْها بالزّنا بعد الضرب .
      وقيل : أَراد لا يَقْنَعْ في عُقُوبتها بالتثرِيبِ بل يضرِبُها الحدّ ، فإِنّ زنا الإِماء لم يكن عند العرب مَكْروهاً ولا مُنْكَراً ، فأَمَرَهم بحَدّ الاماء كما أَمَرَهم بحدّ الحَرائر .
      ويَثْرِبُ : مدينة سيدنا رسولِ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، والنَّسَبُ إِليها يَثْرَبِيٌّ ويَثْرِبِيٌّ وأَثْرَبِيٌّ وأَثرِبِيٌّ ، فتحوا الراء استثقالاً لتوالي الكسرات .
      وروى عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه نَهَى أَن يقالَ للمدينة يَثْرِبُ ، وسماها طَيْبةَ ، كأَنه كَرِه الثَرْبَ ، لأَنه فَسادٌ في كلام العرب .
      قال ابن الأَثير : يَثْرِبُ اسم مدينة النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، قديمة ، فغَيَّرها وسماها طَيْبةَ وطابةَ كَراهِيةَ التَّثْرِيبِ ، وهو اللَّوْمُ والتَعْيير .
      وقيل : هو اسم أَرضِها ؛ وقيل : سميت باسم رجل من العَمالِقة .
      ونَصْلٌ يَثْرِبِيٌّ وأَثْرِبِيٌّ ، مَنْسوب إِلى يَثْربَ .
      وقوله : وما هو إِلاَّ اليَثْرِبِيُّ الـمُقَطَّعُ زعَم بعضُ الرُّواة أَن المراد باليثربي السَّهْمُ لا النَّصْلُ ، وأَن يَثْرِبَ لا يُعْمَلُ فيها النِّصالُ .
      قال أَبو حنيفة : وليس كذلك لأَنّ النِّصالَ تُعملُ بِيَثْرِبَ وبوادي القُرى وبالرَّقَمِ وبغَيْرِهِنَّ من أَرض الحجاز ، وقد ذكر الشعراء ذلك كثيراً .
      قال الشاعر : وأَثْرَبِيٌّ سِنْخُه مَرْصُوفُ أَي مشدودٌ بالرِّصافِ .
      والثَّرْبُ : أَرض حِجارتُها كحجارة الحَرّة إِلا أَنها بِيضٌ .
      وأَثارِبُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الثدييات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَدْيٌ**،** ثِدْيٌ** - ج:** ثُدِيٌّ**،** أثْدٍ**. (يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ). 1. "ثَدْيُ الْمَرْأةِ" : غُدَّةٌ فِي صَدْرِهَا. فِي وَسَطِهَا حَلَمَةٌ بِهَا ثُقَبٌ دَقِيقَةٌ يَمْتَصُّ مِنْهَا الرَّضِيعُ اللَّبَنَ. 2. "ثَدْيُ الحَيَوَانِ" : ضَرْعُهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I ثدِيَ يثدَى، اثْدَ، ثدًى، فهو ثَدْيَاء • ثدِيت المرأةُ: عظُمت غدّةُ إفراز اللبن عندها. II ثَدْي [مفرد]: ج أَثْدٍ وأَثْداء وثُدِيّ وثِديّ: 1- نَهْد، غُدَّة إفراز اللَّبن في أنثى الثَّدييَّات (يذكَّر ويؤنَّث) "ثديٌ ضامر- أصيبت أثداء الحيوانات"| ارتضع فلانٌ ثُدِيّ الكرم: مَثَل يُضْرب في البذل والعطاء- تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها [مثل]: يُضرب في صيانة النَّفس عن خسيس مكاسب الأموال- مَدَّ إليهم بثدي غيرِ أقطع: انتسب إليهم بقرابةٍ قريبة. 2- نتوء في صدر الرجل يشبه ثدْي المرأة لكنه ضامر (يذكَّر ويؤنَّث) "طُعِن في ثَدْيِه".


معجم اللغة العربية المعاصرة
ثدياءُ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثدِيَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثَدْيِيَّات [جمع]: (حن) أعلى طائفة في الفقاريّات من الحيوان تتميّز بأثداء إناثها التي تُرضِع لبنًا تُفرزه غددها الثَّدييَّة، كالأسود والقطط والكلاب، وغير ذلك. • علمُ الثَّدْيِيَّات: (حن) قسم من علم الحيوان يبحث في طائفة الثدييّات أي اللَّبونات.


الصحاح في اللغة
الثَدْيُ يُذَكَّر ويؤنّث، وهو للمرأة والرجل أيضاً، والجمع أَثْدٍ وثُديٌّ على فُعولٍ، وثِدِيْ أيضاً بكسر الثاء إتباعاً لما بعدها من الكسر. وامرأةٌ ثَدْياءُ: عظيمةُ الثديين، ولا يقال رجلٌ أَثْدى.
لسان العرب
الثَّدْي ثدْي المرأَة وفي المحكم وغيره الثَّدْي معروف يذكر ويؤنث وهو للمرأَة والرجل أَيضاً وجمعه أَثْدٍ وثُدِيّ على فُعول وثِدِيّ أَيضاً بكسر الثاء لما بعدها من الكسر فأَما قوله وأَصْبَحَت النِّساءُ مُسَلِّباتٍ لهُنَّ الويلُ يَمْدُدْنَ الثُّدِينا فإِنه كالغلط وقد يجوز أَن يريد الثُّدِيَّا فأَبدل النون من الياء للقافية وذو الثُّدَيَّة رجل أَدخلوا الهاء في الثُّدَيَّة ههنا وهو تصغير ثَدْي وأَما حديث عليّ عليه السلام في الخوارج في ذي الثُّدَيَّة المقتول بالنهروان فإِن أَبا عبيد حكى عن الفراء أَنه قال إِنما قيل ذو الثُّدَيَّة بالهاء هي تصغير ثَدْي قال الجوهري ذو الثُّدَيَّة لقب رجل اسمه ثُرْمُلة فمن قال في الثَّدْي إِنه مذكر يقول إِنما أَدخلوا الهاء في التصغير لأَن معناه اليد وذلك أَن يده كانت قصيرة مقدار الثَّدْي يدل على ذلك أَنهم يقولون فيه ذو اليُدَيَّة وذو الثُّدَيَّة جميعاً وإِنما أُدخل فيه الهاء وقيل ذو الثُّدَيَّة وإِن كان الثَّدْي مذكراً لأَنها كأَنها بقية ثَدْي قد ذهب أَكثره فقللها كما يقال لُحَيْمة وشُحَيْمة فأَنَّثها على هذا التأْويل وقيل كأَنه أَراد قطعة من ثَدْي وقيل هو تصغير الثَّنْدُوَة بحذف النون لأَنها من تركيب الثَّدْي وانقلاب الياء فيها واواً لضمة ما قبلها ولم يضر ارتكاب الوزن الشاذ لظهور الاشتقاق وقال الفراء عن بعضهم إِنما هو ذو اليُدَيَّة قال ولا أُرى الأَصل كان إِلاَّ هذا ولكن الأَحاديث تتابعت بالثاء وامرأَة ثَدْياء عظيمة الثَّدْيين وهي فعلاء لا أَفَعلَ لها لأَن هذا لا يكون في الرجال ولا يقال رجل أَثْدَى ويقال ثَدِيَ يَثْدَى إِذا ابتلَّ وقد ثَداهُ يَثْدُوه ويَثْدِيه إِذا بَلَّه وثَدَّاه إِذا غَذَّاه والثُّدَّاء مثل المُكَّاء نبت وقيل نبت في البادية يقال له المُصاص والمُصَّاخ وعلى أَصله قشور كثيرة تَتَّقِد بها النار الواحدة ثُدَّاءة قال أَبو منصور ويقال له بالفارسية بهراه دايزاد ( * قوله « بهراه دايزاد » هكذا هو في الأصل ) وأَنشد ابن بري لراجز كأَنَّما ثُدّاؤه المَخْروفُ وقد رَمَى أَنصافَه الجُفُوفُ رَكْبٌ أَرادوا حِلَّةً وُقُوف شبه أَعلاه وقد جف بالركب وشبه أَسافله الخُضْر بالإِبل لخضرتها وثَدِيَت الأَرضُ كسَدِيَت حكاها يعقوب وزعم أَنها بدل من سين سَدِيَتْ قال وهذا ليس بمعروف قال ثم قلبوا فقالوا ثَدِئتْ مهموز من الثَّأَد وهو الثَّرَى قال ابن سيده وهذا منه سهو واختلاط وإِن كان إِنما حكاه عن الجرمي وأَبو عمر يَجِلُّ عن هذا الذي حكاه يعقوب إِلا أَن يَعْنيَ بالجرمي غيره قال ثعلب الثَّنْدُوَة بفتح أَولها غير مهموز مثال التَّرْقُوَة والعَرْقُوَة على فَعْلُوَة وهي مَغْرِز الثَّدْي فإِذا ضممت همزت وهي فُعْلُلَة قال أَبو عبيدة وكان رؤبة يهمز الثُّنْدُؤَة وسِئَة القوس قال والعرب لا تهمز واحداً منهما وفي المعتل بالأَلف الثَّدْواءُ معروف موضع
الرائد
* ثدي يثدى: ثدى. الشيء: ابتل. 2-ت المرأة: عظم ثديها.
الرائد
* ثدي. لحمة كبيرة ناتئة في صدر المرأة يجتمع فيها اللبن، في وسطها حلمة مثقوبة، يذكر ويؤنث. ج ثدي وثدي وأثد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: