وصف و معنى و تعريف كلمة الثعر:


الثعر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ثاء (ث) و عين (ع) و راء (ر) .




معنى و شرح الثعر في معاجم اللغة العربية:



الثعر

جذر [ثعر]

  1. ثَعَر: (اسم)
    • ثَعَر : مصدر ثعِرَ
  2. ثَعر: (اسم)
    • الجمع : أثْعار
    • الثَّعْر : ما يسيل من شجَر السَّمُر كالصمغ ، وهو سمٌّ قاتل ، وإذا قطر في العين منه شيءٌ مات الإنسان وجعًا والجمع : أثْعار
  3. ثعِرَ: (فعل)
    • ثعِرَ ثَعَرًا
    • ثعِرَ : كثُرت بُثُورُه
,


  1. الثَّعْر
    • الثَّعْر : ما يسيل من شجَر السَّمُر كالصمغ ، وهو سمٌّ قاتل ، وإذا قطر في العين منه شيءٌ مات الإنسان وجعًا . والجمع : أثْعار .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. ثَعْلَبُ
    • ـ ثَعْلَبُ : معروف ، وهي الأُنْثَى ، أو الذَّكَرُ ثَعْلَبٌ وثُعْلُبانٌ ،
      ـ اسْتشْهادُ الجوهريّ بقوله :" أرَبٌّ يَبُولُ الثُّعْلُبانُ برَأْسهِ " غلَطٌ صريحٌ ، وهو مسْبُوقٌ فيه ، والصَّوابُ في البيتِ فَتْحُ الثَّاءِ ، لأنه مُثّنَّى ، كانَ غاوي بنُ عبدِ العُزَّى سادناً لصَنَمٍ لبني سُلَيْمٍ ، فَبَيْنا هو عنْدَهُ إذ أَقبَلَ ثَعْلَبانِ يَشْتَدَّانِ حتى تَسَنَّمَاهُ ، فَبالاَ عليه ، فقالَ البَيْتَ ، ثم قال : يا مَعْشَرَ سُلَيْمٍ ، لا واللَّهِ لا يَضُرُّ ولا يَنْفَعُ ، ولا يُعْطي ولا يَمْنَعُ ، فَكَسَرَهُ ولَحِقَ بالنَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم فقال : " مااسْمُكَ "؟ فقال : غاوي بنُ عَبْد العُزَّى ، فقال : " بل أنْتَ راشدُ بنُ عَبْدِ رَبّه "، وهي ثَعْلَبَةٌ ، الجمع : ثَعَالبُ وثَعالٍ .
      ـ أرْضٌ مَثْعَلَةٌ ومُثَعْلِبَةٌ : كثيرَتُها .
      ـ ثَعْلَبُ : مَخْرجُ الماءِ إلى الحَوْضِ ، والجُحْرُ يَخْرُجُ منه ماءُ المَطَرِ من الجَرِينِ ، وطَرَفُ الرُّمحِ الدَّاخِلُ في جُبَّة السّنان ، وأصْلُ الفَسيلِ إذا قُطِعَ من أُمّهِ ، أو أصْلُ الرَّاكُوب في الجذْعِ ،
      ـ ثَعْلبَةُ : العُصْعُصُ ، والاستُ ، واسْمُ خَلْقٍ ، وقبائلُ .
      ـ ثَعْلَبَتَان : ابنُ جَدْعاءَ ، وابنُ رُومانَ .
      ـ ثَعْلَبَةُ : اثْنان وعِشْرونَ صَحابيًّا ،
      ـ ثَعْلَبَةُ ابنُ عِبَادٍ ، وابنُ سُهَيْلٍ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وابنُ يَزيدَ : مُحدِّثُونَ .
      ـ أُبو ثَعْلَبَةَ الخُشَنيُّ ، جرْثُومُ بنُ ياسرٍ أو ناشبٍ أو لابسٍ أو ناشمٍ ، أو اسْمُهُ جُرْهُمٌ : صَحابيُّ .
      ـ داءُ الثَّعْلَب : معروف وعِنَبُهُ : نَبْتٌ قابِضٌ مُبَرّدٌ ، وابْتلاَعُ سَبْعِ حَبَّات منه شِفاءٌ للْيَرقانِ ، وقاطعٌ للْحَبَلِ ، مُجَرَّبٌ . وحَوْضُهُ : موضع خَلْفَ عُمَانَ .
      ـ ذُو ثُعْلُبانَ : من الأَذْواءِ .
      ـ ثُعَيْلِبَاتٌ ، أو ثُعَالِبَاتٌ : موضع .
      ـ قَرْنُ الثَّعالب : قرن المنازل ميقات نجد
      ـ دير الثعالب : موضع بِبَغْداد .
      ـ ثَعْلَبيَّةُ : أن يَعْدُو الفَرَسُ كالكَلْبِ ، وموضع بطريق مَكَّةَ ، حَرَسَها اللَّهُ تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثُعْلُ
    • ـ ثُعْلُ ، وثَعَلُ وثُعْلولُ : السِّنُّ الزائدةُ خَلْفَ الأَسْنانِ ، أو دُخولُ سِنٍّ تحتَ أُخْرَى في اخْتِلافٍ من المَنْبِتِ . وثَعِلَتْ سِنُّه ، وهو أثْعَلُ .
      ـ لِثَةٌ ثَعْلاءُ : تَراكَبَتْ أسْنانُها .
      ـ أثْعَلَ الضَّيفانُ : كَثُروا ،
      ـ أثْعَلَ الأَجْرُ : عَظُمَ ،
      ـ أثْعَلَ القومُ علينا : خالفوا ،
      ـ أثْعَلَ الأمرُ : عَظُمَ فلا يُدْرَى كيفَ يُتَوَجَّهُ له ،
      ـ أثْعَلَ الوِرْدُ : ازْدَحَمَ .
      ـ كَتِيبَةٌ ثَعولٌ : كثيرةُ الحَشْوِ والتُّبَّاعِ .
      ـ ثَعْلُ ، وثُعْلُ وثَعَلُ : زيادةٌ في أطْباءِ الناقة والبَقَرَةِ والشاةِ ، وهي ثَعولٌ ، أو هي التي فَوْقَ خِلْفِها خِلْفٌ صغيرٌ ، أو لَها حَلَمَةٌ زائدةٌ .
      ـ أَثْعَلُ : السَّيِّدُ الضَّخْمُ ، له فُضولُ مَعْروفٍ .
      ـ ثُعالَةُ ، ثُعالَةُ : أُنْثَى الثَّعالِبِ .
      ـ أرضٌ مَثْعَلَةٌ : كثيرتُها .
      ـ ثُعالَةُ الكَلأَ : اليابسُ منه ، مَعْرِفَةٌ ،
      ـ ثُعالَةُ : عِنَبُ الثَّعْلَبِ .
      ـ بَنو ثُعَلٍ ، ابنُ عَمْرٍو : حَيٌّ .
      ـ ثُعالُ : شِعْبٌ بين الرَّوْحاء والرُّوَيْثَة .
      ـ ثُعْلُ : موضع بِنَجْدٍ ، ودُوَيْبَّةٌ تَظْهَرُ في السِّقاءِ إذا خَبُثَتْ ريحُهُ ، واللَّئيمُ .
      ـ وِرْدٌ مُثْعِلٌ : مُزْدَحَمٌ .
      ـ ثُعْلولُ : الغَضْبانُ ، والشاةُ يُمْكِنُ أن تُحْلَبَ من ثلاثَةِ أمْكِنَةٍ وأربَعَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الثَّعْثَع


    • الثَّعْثَع : اللؤْلؤ .
      و الثَّعْثَع الصَّدف .
      و الثَّعْثَع الصوف الأحمر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الثَّعْد
    • الثَّعْد : الرُّطَب .
      و الثَّعْد ما عليه الإرطابُ من البُسْر .
      و الثَّعْد الغَضُّ الطريّ من البقل .
      و الثَّعْد الزُّبد .
      ويقال : ثَرًى ثَعْدٌ : نَدٍ .
      وما له ثَعْدٌ ولا مَعْدٌ : ما له قليلٌ ولا كثير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الثُّعْبَةُ
    • الثُّعْبَةُ : ضرب من الوَزَغ تسمَّى ( سامَّ أَبْرَصَ ) ، خضراء الرأس والحلْق ، جاحظة العينين ، لا تلقاها أبدًا إلاَّ فاتحةً فاها ، وهي من شَرِّ السوامِّ تلدغ فلا يكاد يبرأ لَدِيغها . والجمع : ثُعَبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الثُّعْرُور


    • الثُّعْرُور : الرجُل الغليظ القصير .
      و الثُّعْرُور الحبَّة البيضاءُ تظهر في الأنف .
      و الثُّعْرُور القِثَّاء الصغار . والجمع : ثعارير .
      وفي الحديث : حديث شريف يَخْرُج قومٌ مِن النَّار فَيُنبِتون كمَا تُنْبِتُ الثعارير //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الثَّعْلُ
    • الثَّعْلُ : السن الزائدة خلف الأسنان .
      و الثَّعْلُ حلمةٌ زائدة في ضرع الناقة ونحوها .
      و الثَّعْلُ الشحيح النفس الدنيء الأصل .
      و الثَّعْلُ دُوَيْبَّةٌ صغيرة تظهر في السِّقاء إذا خَبُثت ريحهُ . والجمع : ثُعُول .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الثُّعبان
    • الثُّعبان : اسمٌ عامٌّ لحيوانات زاحفة ، أجسامها أسطوانية طويلة ، ومغطاة بحراشيفَ ملساء ليست لها أرجل ، منها السّامّ وغير السّامّ ، وجميعها من رُتَيْبَة الثعابين من رتبة الحرْشفيات من طائفة الزواحف .
      وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 107 فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ) ) . والجمع : ثَعَابِينُ 2 .
      .
      و ( ثعبان السّمك ) : نوع من السمك العظميّ ( انظر : أنكليس ) 3 .
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الثعْثعَةُ
    • صوت الإنسان يغلب عليه حرف الثاء



    المعجم: معجم الاصوات

  10. الثَّعْثَعَةُ
    • صوت القالِس وهو المتقيئ

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الثّعلب القطبيّ
    • ( حن ) نوع من الثَّعالب يعيش في القطب الشّمالي ذو فرو أبيض ، لونه رماديّ فاقع في الشِّتاء ، بُني أو أزرق مائل إلى الرَّماديّ في الصَّيف .

    المعجم: عربي عامة

  12. الثَّعْلبُ
    • الثَّعْلبُ : جنس حيوانات مشهورة من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم ، يُضْربُ به المثلُ في الاحتيال .
      و الثَّعْلبُ طرف الرمح في أسفل السنان .
      و الثَّعْلبُ أصل الفسيل إذا قُطِع من أمه .
      و الثَّعْلبُ مخرج الماء من الحوض ونحوه . والجمع : ثعالب 4 .
      .

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. خصي الثعلب
    • ساطورين ومن الناس من يسميه طريفلن ومعناه باليونانية ذو الثلاث ورقات .

    المعجم: الأعشاب

  14. عنب الثعلب
    • البري منه هو القنا وثمره القنا وهو الربوق وهو الثلثان ، وهو عنب الديك ( عند أهل المغرب ) وهو العنم ، وبالفارسية هو روياه تربك ، وبالسريانية هو عنبا تعك ، وهو نبات .

    المعجم: الأعشاب

  15. عنب الثعلب
    • منه بستاني وهو القنا بالعربية والبرنوف والبلبان وتعرفه عامتنا بالأندلس بعنب الذئب ، ومنه ذكر وهو الكاكنج وهو صنفان منه بستاني ، وهو الذي تعرفه عامة الأندلس وبالمغرب بحب اللهو ومنه بري جبلي ويعرف بالعنب وتعرفه الناس بالأندلس بالغالي

    المعجم: الأعشاب

  16. كسبرة الثعلب


    • يقال على نبات قد تقدم ذكره وعلى نبات آخر يسمى باليونانية بالثبطون وقد ذكرته في حرف الثاء المنقوطة بثلاث من فوقها والمعروف اليوم عند شجارينا بالأندلس بكزبرة الثعلب هو صنف من سنديريطس وقد ذكرته في السين المهملة .

    المعجم: الأعشاب

  17. ثعط
    • " الثَّعيطُ : دُقاقُ رَمْل سَيّالٍ تنقله الريح .
      والثَّعِطُ : اللحم المتغيِّرُ ، وقد ثَعِطَ ثَعَطاً ، وكذلك الجلد إِذا أَنْتَنَ وتقطَّع ؛ قال الأَزهري : أَنشدني أَبو بكر : يأْكُل لَحْماً بائتاً قد ثَعِطا ، أَكْثَرَ منه الأَكْلَ حتى خَرِط ؟

      ‏ قال : وخَرِطَ به إِذا غُصَّ به .
      قال الجوهري : والثَّعَطُ مصدر قولك ثَعِطَ اللحمُ أَي أَنتن ، وكذلك الماء ؛ قال الراجز : ومَنْهَلٍ على غَشَاشٍ وفَلَطْ ، شَرِبْتُ منه بين كُرْهٍ وثَعَطْ وقال أَبو عمرو : إِذا مَذِرَت البيضة فهي الثَّعِطةُ .
      وثَعِطَتْ شفَتُه : وَرِمَتْ وتشَقَّقت ؛ وقال بعض شعراء هذيل : يُثَعِّطْنَ العَرابَ ، وهُنّ سُودٌ ، إِذا خالَسْنَه فُلُحٌ فِدامُ العَرابُ : ثمَرُ الخَزَم ، واحدته عَرابةٌ .
      يُثَعِّطْنَه : يَرْضَخْنَه ويَدْقُقْنَه .
      فُلُح : جمع الفَلْحاء الشفة .
      فِدامٌ : هَرِماتٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ثعب
    • " ثَعَبَ الماءَ والدَّمَ ونحوَهما يَثْعَبهُ ثَعْباً : فَجَّره ، فانْثَعَبَ كما يَنْثَعِبُ الدَّمُ من الأَنْف .
      قال الليث : ومنه اشْتُقَّ مَثْعَبُ المطَر .
      وفي الحديث : يجيءُ الشَّهيدُ يومَ القيامةِ ، وجُرْحُه يَثْعَبُ دَماً ؛ أَي يَجْري .
      ومنه حديث عمر ، رضي اللّه عنه : صَلَّى وجُرْحُه يَثْعَب دَماً .
      وحديث سعدٍ ، رضي اللّه عنه : فقَطَعْتُ نَساهُ فانْثَعَبَتْ جَدِّيةُ الدَّمِ ، أَي سالَتْ ، ويروى فانْبَعَثَتْ .
      وانْثَعَبَ المطَرُ : كذلك .
      وماءٌ ثَعْبٌ وثَعَبٌ وأُثْعُوبٌ وأُثْعُبانٌ : سائل ، وكذلك الدّمُ ؛ الأَخيرة مَثَّلَ بها سيبويه وفسرها السيرافي .
      وقال اللحياني : الأُثْعُوبُ : ما انْثَعَبَ .
      والثَّعْبُ مَسِيلُ الوادي .
      (* قوله « والثعب مسيل إلخ » كذا ضبط في المحكم والقاموس وقال في غير نسخة من الصحاح والثعب بالتحريك مسيل الماء .)، والجمع ثُعْبانٌ .
      وجَرى فَمُه ثَعابِيبَ كسَعابِيبَ ، وقيل : هو بَدَلٌ ، وهو أَن يَجْري منه ماءٌ صافٍ فيه تمَدُّدٌ .
      والمَثْعَبُ ، بالفتح ، واحد مَثاعِبِ الحِياضِ .
      وانْثَعَبَ الماءُ : جَرى في الـمَثْعَبِ .
      والثَّعْبُ والوَقيعةُ والغَدير كُلُّه من مَجامع الماء .
      وقال الليث : والثَّعْبُ الذي يَجْتَمعُ في مَسيلِ المطر من الغُثاء .
      قال الأَزهري : لم يُجَوِّد الليث في تفسير الثَّعْبِ ، وهو عندي الـمَسِيلُ نفسُه ، لا ما يجتمع في الـمَسِيل من الغُثاء .
      والثُّعْبانُ : الحَيَّةُ الضَّخْمُ الطويلُ ، الذكرُ خاصّةً .
      وقيل : كلُّ حَيَّةٍ ثُعْبانٌ .
      والجمع ثَعابينُ .
      وقوله تعالى : فأَلْقَى عَصاه فإِذا هي ثُعْبانٌ مُبِينٌ ؛ قال الزجاج : أَراد الكبيرَ من الحَيَّاتِ ، فإِن ، قال قائل : كيف جاء فإِذا هي ثُعْبانٌ مبين .
      وفي موضع آخر : تَهْتَزُّ كأَنها جانٌّ ؛ والجانُّ : الصغيرُ من الحيّات .
      فالجواب في ذلك : أَنّ خَلْقَها خَلْقُ الثُّعبانِ العظيمِ ، واهْتِزازُها وحَرَكَتُها وخِفَّتُها كاهْتِزازِ الجانِّ وخِفَّتِه .
      قال ابن شميل : الحَيَّاتُ كلها ثُعْبانٌ ، الصغير والكبير والإِناث والذُّكْرانُ .
      وقال أَبو خَيْرة : الثعبانُ الحَيَّةُ الذكَر .
      ونحو ذلك ، قال الضحاك في تفسير قوله تعالى : فإِذا هي ثُعْبان مبين .
      وقال قطرب : الثُّعبانُ الحَيّةُ الذكرُ الأَصْفَر الأَشْعَرُ ، وهو من أَعظمِ الحَيّات .
      وقال شمر : الثُّعبانُ من الحَيّاتِ ضَخْمٌ عظيم أَحمر يَصِيدُ الفأْر .
      قال : وهي ببعض المواضع تُسْتَعار للفَأْر ، وهو أَنفَعُ في البَيْتِ من السَّنانِير .
      قال حميد بن ثور : شَدِيدٌ تَوَقِّيهِ الزِّمامَ ، كأَنما * نَرى ، بتَوَقِّيهِ الخِشاشةَ ، أَرْقَمَا فلـمّا أَتَتْه أَنْشَبَتْ في خِشاشِه * زِماماً ، كَثُعْبانِ الحَماطةِ ، مُحْكَمَا والأُثْعبانُ : الوَجْهُ الفَخْم في حُسْن بيَاضٍ .
      وقيل : هو الوَجْهُ الضَّخْم .
      قال : إِنِّي رَأَيتُ أُثْعباناً جَعْدَا ، * قد خَرَجَتْ بَعْدي ، وقالَتْ نَكْدَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : والأَثْعَبِيُّ الوَجْه الضَّخْمُ في حُسْن وبَياضٍ .
      قال : ومنهم مَن يقول : وجهٌ أُثْعُبانِيٌّ .
      ابن الأعرابي : من أَسماءِ الفأْر البِرُّ والثُّعْبةُ والعَرِمُ .
      والثُّعْبةُ ضَرْبٌ من الوَزَغ تُسمى سامَّ أَبْرَصَ ، غير أَنها خَضْراءُ الرأْس والحَلْقِ جاحظةُ العينين ، لا تَلْقاها أَبداً إِلاَّ فاتِحةً فاها ، وهي مِن شَرِّ الدَّوابِّ تَلْدَغُ فلا يَكادُ يَبْرَأُ سَلِيمُها ، وجمعها ثُعَبٌ .
      وقال ابن دريد : الثُّعْبةُ دابّةٌ أَغْلَظُ من الوَزَغةِ تَلْسَعُ ، ورُبما قَتَلَتْ ، وفي المثل : ما الخَوافي كالقِلَبةِ ، ولا الخُنَّازُ كالثُّعَبةِ .
      فالخَوافي : السَّعَفاتُ اللَّواتي يَلِينَ القِلَبةَ .
      والخُنَّازُ : الوَزَغةُ .
      ورأَيت في حاشية نسخة من الصحاح موثوق بها ما صورته :، قال أَبو سهل : هكذا وجدته بخط الجوهريّ الثُّعْبة ، بتسكين العين .
      قال : والذي قرأْته على شيخي ، في الجمهرة ، بفتح العين .
      والثُّعْبةُ نبتةٌ .
      (* قوله « والثعبة نبتة إلخ » هي عبارة المحكم والتكملة لم يختلفا في شيء إلا في المشبه به فقال في المحكم شبيهة بالثعلة وفي التكملة بالثوعة .) شَبِيهة بالثُّعْلةِ إِلا أَنها أَخْشَن ورقاً وساقُها أَغْبَرُ ، وليس لها حَمْل ، ولا مَنْفعةَ فيها ، وهي من شجر الجبل تَنْبُت في مَنابِت الثُّوَعِ ، ولها ظِلٌّ كَثِيفٌ ، كلُّ هذا عن أَبي حنيفة .
      والثَّعْبُ : شجر ، قال الخليل : الثُّعْبانُ ماء ، الواحد ثَعْبٌ .
      وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ هو الثَّغْبُ ، بالغين المعجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. ثعل
    • " الثُّعْل : السِّنُّ الزائدة خَلْفَ الأَسنان .
      والثُّعْل والثَّعَل والثُّعْلُول ، كُلُّهُ : زيادةُ سِنٍّ أَو دخولُ سِنٍّ تحت أُخرى في اختلاف من المَنْبِت يركب بعضُها بعضاً .
      وقيل : نَبَات سِنٍّ في أَصل سِنٍّ ؛ وأَنشد ابن بري لراجز : إِذا أَتَتْ جارتها تَسْتَفْلي ، تَفْتَرُّ عن مُخْتَلِفات ثُعْلِ شَتًى ، وأَنْفٍ مثل أَنفِ العِجلِ وأَنشد لآخر : وتَضْحَكُ عن غُرٍّ عِذَابٍ نَقِيّة ، رِقَاقِ الثَّنَايا ، لا قِصَارٍ ولا ثُعْل وثَعِلَتْ سِنُّه ثَعَلاً ، وهو أَثْعَل ، وتلك السِّنُّ الزائدة يقال لها الرَّاوول ، وامرأَة ثَعْلاء ، وقد ثَعِلَ ثَعَلاً ، وفي أَسنانه ثَعَلٌ : وهو تَرَاكُبُ بعضها على بعض ؛

      قال : لا حَوَلٌ في عَيْنِه ولا قَبَل ، ولا شَغاً في فَمِه ولا ثَعَل ، فهو نَقِيٌّ كالحُسَامِ قد صُقِل ولِثَةٌ ثَعْلاء : خَرَجَ بعضُها على بعض فانتشرت وتراكبت ؛ وقوله : فَطارَتْ بالجُدُودِ بَنُو نِزَارٍ ، فَسُدْناهُمْ وأَثْعَلَتِ المِضَارُ معناه كَثُرت فصارت واحدة على واحدة مثل السِّنِّ المتراكبة ، والمِضَار : جمع مَضَر .
      ويقال : أَخْبَثُ الذِّئاب الأَثْعَل وفي أَسنانه شَخَصٌ وهو اختلاف النِّبْتة .
      وأَثْعَل الضيِّفانُ : كَثُروا ، وهو من ذلك .
      وأَثْعَل الأَمرُ : عَظُم ، وكذلك الجيش ، قال القُلاخُ ابن حَزْن : وأَدْنَى فُرُوعاً للسَّماءِ أَعَالِيا ، وأَمْنَعُه حَوْضاً ، إِذا الوِرْدُ أَثْعَلا أَخو الحَرْب لَبّاساً إِليها جِلالَها ، وليس بوَلاَّجِ الخَوالِف أَعْقَلا وكَتِيبَةٌ ثَعُولٌ : كثيرة الحَشْو والتُّبَّاع .
      والثَّعْل والثُّعْل والثَّعَل : زيادة في أَطْبَاء الناقة والبقرة والشاة ، وقيل : زيادة طُبْيٍ على سائر الأَطْبَاء ، وقيل : خِلْف زائد صغير في أَخْلاف الناقة وضَرْع الشاة .
      وشاة ثَعُول : تُحْلَب من ثلاثة أَمكنة وأَربعة للزيادة التي في الطُّبْي ، وقيل : هي التي لها حَلَمة زائدة ، وقيل : هي التي فوق خِلْفِها خِلْف صغير واسم ذلك الخِلْف الثُّعْل .
      ويقال : ما أَبْيَنَ ثُعْلَ هذه الشاة ، والجمع ثُعُول ؛ قال ابن هَمّام السَّلُولي يهجو العلماء : وذَمُّوا لنا الدُّنيا ، وهم يَرْضِعُونَها أَفَاوِيقَ ، حتى ما يَدِرُّ لها ثُعْل وإِنما ذكر الثُّعْل للمبالغة في الارتضاع ، والثُّعْل لا يَدِرُّ .
      وفي حديث موسى وشعيب : ليس فيها ضَبُوب ولا ثَعُول ؛ الثَّعُول : الشاة التي لها زيادة حَلَمة ، وهي الثعل ، وهو عَيْب ، والضَّبُوب : الضَّيِّقة مخرج اللبن .
      والأَثْعَل : السَّيِّد الضَّخْم له فُضُول معروف على المثل .
      وثُعَالة وثُعَل ، كلتاهما : الأُنثى من الثعالب ، ويقال لجمع الثَّعلب ثَعالب وثَعَالي ، بالباء والياء ؛ وقوله : لها أَشَارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّره من الثَّعَالي ، ووَخْزٌ من أَرَانِيها أَراد من الثعالب ومن أَرانبها ؛ قال ابن جني : يحتمل عندي أَن يكون الثَّعَالي جمع ثُعَالة وهو الثَّعْلب ، وأَراد أَن يقول الثعائل فقلب اضطراراً ، وقيل : أَراد الثعالب والأَرانب فلم يمكنه أَن يَقِف الباء فأَبدل منها حرفاً يمكنه أَن يَقِفَه في موضع الجر وهو الياء ، وليس ذلك أَنه حذف من الكلمة شيئاً ثم عوّض منها الياء ، وهذا أَقيس لقوله أَرانيها ، ولأَن ثُعَالة اسم جنس وجمع أَسماء الأَجناس ضعيف .
      وأَرض مَثْعَلة ، بالفتح : كثيرة الثعالب ، كما ، قالوا مَعْقَرة للأَرض الكثيرة العقارب .
      والثَّعْلَب : الذكَر ، والأُنثى ثعلبة .
      ويقال لكل ثعلب إِذا كان ذكَراً ثُعَالَةُ كما ترى بغير صرف ، ولا يقال للأُنثى ثُعَالة ، ويقال للأَسد أُسَامَةُ بغير صرف ولا يقال للأُنثى أُسَامة .
      والثُّعْلُول : الرجل الغضبان ؛

      وأَنشد : وليس بثُعْلُولٍ ، إِذا سِيلَ واجْتُدي ، ولا بَرِماً ، يَوْماً ، إِذا الضَّيْف أَوْهَما

      ويقال .
      أَثْعَل القومُ علينا إِذا خالفوا .
      الأَصمعي : وِرْدٌ مُثْعِل إِذا ازدحم بعضُه على بعض من كثرته .
      وثُعَالة : الكَلأُ اليابِسُ ، مَعْرفة .
      وفي حديث الاستسقاء : اللهم اسْقِنا حتى يقوم أَبو لُبَابة يَسُدُّ ثَعْلَبَ مِرْبَده بإِزَاره ؛ المِرْبَد : موضع يُجَفَّف فيه التمر ، وثَعْلَبُه ثَقْبُه الذي يسيل منه ماء المطر .
      وبَنو ثُعَل : بطن وليس بمعدول إِذ لو كان معدولاً لم يصرف ؛ وفي الصحاح : وثُعَلٌ أَبو حَيّ من طَيِّءٍ وهو ثُعَلُ بن عمرو أَخو نَبْهان ؛ وهم الذين عَنَاهم امرؤ القيس بقوله : رُبَّ رَامٍ من بني ثُعَلٍ ، مُخْرِجٍ كَفَّيْه من سُتُرِه وثُعْل : موضع بِنَجْد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. ثعلب
    • " الثَّعْلَبُ من السِّباع مَعْروفة ، وهي الأُنثى ، وقيل الأُنثى ثَعْلبةٌ والذكر ثَعْلَبٌ وثُعْلُبانٌ .
      قال غاوِي بن ظالِم السُّلَمِيّ ، وقيل هو لأَبي ذر الغفاري ، وقيل هو لعَبَّاس بن مِرْداس السُّلَمي ، رضي اللّه عنهم : أَرَبٌّ يَبُولُ الثُّعْلبانُ برَأْسِه ، * لَقَدْ ذَلَّ مَن بالَتْ عليهِ الثَّعالِبُ .
      (* قوله « فإِن رآني » في التكملة بعده : وإن حداه الحين أو تذايله ) وثَعْلَبَ الرَّجلُ من آخَر فَرَقاً .
      والثَّعْلَبُ : طَرَفُ الرُّمْح الداخِلُ في جُبَّةِ السِّنانِ .
      وثَعْلَبُ الرُّمْحِ مادَخَلَ في جُبَّةِ السِّنان منه .
      والثَّعْلَبُ : الجُحْرُ الذي يَسِيلُ منه ماءُ المطر .
      والثَّعْلَبُ : مَخْرَجُ الماءِ من جَرِينِ التمر .
      وقيل : إِنه إِذا نُشِرَ التَّمْر في الجَرِينِ ، فَخشُوا عليه المطَر ، عَمِلُوا له جُحْراً يَسِيلُ منه ماءُ المطر ، فاسم ذلك الجُحْر الثَّعْلَبُ ، والثَّعْلَبُ : مَخْرَج الماءِ من الدِّبارِ أَو الحَوْضِ .
      وفي الحديث : أَن النبيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، اسْتَسْقَى يَوْماً ودَعا فقامَ أَبو لُبابَة فقال : يارسولَ اللّهِ إِنَّ التمرَ في المَرابِدِ ؛ فقال رسولُ اللّهِ ، صلى اللّهُ عليه وسلم : اللهم اسْقِنا حتى يَقُومَ أَبُو لُبابةَ عُرياناً يَسُدُّ ثَعْلَبَ مِرْبَدِه بإِزارِه أَو رِدائِه .
      فمُطِرْنا حتى قامَ أَبو لُبابةَ عُرْياناً يَسُدَّ ثَعْلَبَ مِرْبدِه بإِزارِه .
      والمِرْبَدُ : موضع يُجَفَّفُ فيه التمرُ .
      وثَعْلبُه : ثَقْبُه الذي يَسِيلُ منه ماءُ المطَر .
      أَبو عمرو : الثَّعْلَب أَصْلُ الراكُوب في الجِذْع من النَّخْل .
      وقال في موضع آخر هو أَصلُ الفَسِيلِ إِذا قُطِع من أُمِّه .
      والثَّعْلَبةُ : العُصْعُصُ .
      والثَّعْلَبةُ : الاسْتُ .
      وداءُ الثَّعْلَبِ : عِلَّةٌ مَع ْرُوفةٌ يَتناثَرُ منها الشعَرُ .
      وثَعْلَبة اسم غلب على القَبيلة .
      والثَّعْلَبتان : ثَعْلبةُ بن جَدْعاءَ بن ذُهْلِ بن رُومانَ بن جُنْدَبِ بن خارِجةَ بن سَعْدِ بن فُطْرةَ بن طَيِّىءٍ ؛ وثَعْلبةُ بن رُومانَ بن جُنْدَبٍ .
      قال عَمرو بن مِلْقَط الطائي من قصيدة أَوَّلها : يا أَوْسُ ، لَوْ نالَتْكَ أَرْماحُنا ، * كُنْتَ كَمَنْ تَهْوي به الهاوِيَهْ يَأْبي لِيَ الثَّعْلَبَتَانِ الَّذي *، قال خُباجُ الأَمَةِ الرَّاعِيَهْ الخُباجُ : الضُّراط ، وأَضافَه إِلى الأَمة ليكون أَخَسَّ لها ، وجَعَلها راعِيةً لكونها أَهْوَنَ من التي لا تَرْعَى .
      وأُمُّ جُنْدَب : جَدِيلةُ بنْتُ سُبَيْعِ بن عَمرو من حِمْيَر ، وإِليها يُنْسَبون .
      والثَّعالِبُ قَبائِلُ من العَرَبِ شَتَّى : ثَعْلَبةُ في بني أَسَدٍ ، وثَعْلَبةُ في بني تَمِيمٍ ، وثَعْلبةُ في طيئٍ ، وثَعلبةُ في بني رَبِيعةَ .
      وقول الأَغلب : جاريةٌ من قَيْسٍ ابنِ ثَعْلَبَهْ ، * كَرِيمةٌ أَنْسابُها والعَصَبَهْ .
      ( قوله « أنسابها » في المحكم أخوالها .) إِنماأَرادَ من قَيْسِ بن ثَعْلبةَ ، فاضْطُرَّ فأَثبت النون .
      قال ابن جني : الذي أُرى أَنه لم يُردفي هذا البيت وما جَرى مَجْراه أَن يُجْرِيَ ابناً وَصْفاًعلى ما قبله ، ولو أَراد ذلك لَحَذف التنوين ، ولكنَّ الشاعر أَراد أَن يُجْرِيَ ابناًعلى ما قَبْلَه بدلاً منه ، وإِذا كان بدلاً منه لم يُجعل معه كالشيءِ الواحد ، فوجَب لذلك أَن يُنْوى انْفِصالُ ابن مما قبله ؛ وإِذا قُدِّر بذلك ، فقد قام بنفسه ووجَبَ أَن يُبْتَدأَ ، فاحتاج إِذاً إِلى الأَلِفِ لئلا يلزم الابتداءُ بالساكن ، وعلى ذلك تقول : كَلَّمت زيداً ابن بكر ، كأَنك تقول كلَّمت زيداً كلَّمت ابن بكر لأَن ذلك حكم البَدَل ، إِذ البَدَلُ في التقدير من جملة ثانية غير الجملة التي المُبْدَلُ منه منها ؛ والقول الأَوّل مذهب سيبويه .
      وثُعيلِبات : موضع .
      والثَّعْلَبِيَّةُ : أَن يَعْدُوَالفرسُ عَدْوَ الكلب .
      والثَّعْلَبِيَّةُ : موضع بطريق مكة . "

    المعجم: لسان العرب



معنى الثعر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ ثَعَراً: كثُرت بُثُورُه. فهو ثَعِرٌ.أَثْعَرَ: تجسَّس الأَخبار وكذَب في نقلها.الثَّعْر: ما يسيل من شجر السَّمُر كالصمغ، وهو سمٌّ قاتل، وإِذا قطر في العين منه شيءٌ مات الإِنسان وجعاً. (ج) أَثْعار.
الصحاح في اللغة
الثُعْرورانِ: مثل الحَلَمتين تكتنفان القُنْبَ من خارج. والثَعاريرُ: الثآلِيلُ وحمل الطَراثيثِ أيضاً.
تاج العروس

ابْثَعَرَّتِ الخَيْلُ أهملَه الجَوْهريُّ وقال أبو السَّمَيْدَعِ : هو مِثلُ ابثأَرَّتْ وابْذَعَرَّتْ ؛ وذلك إذا رَكَضَتْ تُبادِرُ شيئاً تَطلُبه

تاج العروس

الثَّعْرُ بفتحٍ فسكونٍ ويُضَمُّ ويُحَرَّكُ واقْتَصَرَ اللَّيْثُ على الأُولَيَيْن : لثىً يَخْرُجُ مِن أُصُول السَّمُرِ وعند اللَّيْثِ : من غُصْنِ شَجَرَتِه يُقَال إنه سَمٌّ قاتِلٌ إذا قُطِرَ في العَيْن منه شيْءٌ مات الإنسانُ وَجَعاً . الثَّعّرُ بالتَّحْرِيك : كثْرَةُ الثَّآلِيلِ كذا في النُّسَخ ونَصُّ ابن الأَعرابيّ : بَثْرَةُ الثَّآلِيلَ . والثُّعْرُورُ بالضَّمِّ : الرَّجُلُ الغَلِيظُ القَصِيرُ . الثُّعْرُورُ : الطُّرْثُوثُ أو طَرَفُه وهو نَبْتٌ يُؤْكَلُ وقيل : رأْسُه كأَنّه كَمَرةُ ذَكَرِ الرَّجُلِ في أَعلاه . الثُّعْرُورُ : الثُّؤْلُول مستعارُ

الثُّعْرُورُ : أَصْلُ العُنْصُلِ الأَبيض . الثُّعْرُورُ : القِثّاءُ الصَّغِيرُ وهي الثَّعَارِيرُ وبه فَسَّر ابنُ الأثِيرِ حديثَ جابرٍ مرفوعاً : " إذا مُيِّزَ أهلُ الجَنَّةِ من النّار أُخرِجُوا قد امْتُحِشُوا فيُلْقَوْنُ في نهر الحياةِ فيَخْرُجُون بِيضاً مثلَ الثَّعَارِير " . قال : شُبِّهُوا به لأَنه يَنْمِى سَرِيعاً . وقيل : الثِّعَارِيرُ في هذا الحديثِ رُؤُوسُ الطَّراثِيثِ تَراها إذا خَرَجَتْ من الأَرض بِيضاً شُبِّهُوا في البَيَاضِ بها . وفي روايةٍ أُخرى : " يَخْرُجُ قومٌ من النّارِ فيَنْبُتُون كما تَنْبُتُ الثَّعَارِيرُ "

الثعْرُورُ : ثَمَرُ الذُّوْنُونِ وهي شجرةٌ مُرَّةٌ عن ابن الأعرابيِّ . والثُّعْرَانِ والثُّعْورَانِ بالضمِّ فيهما : كالحَلَمَتَيْنِ يَكْتَنِفَانِ القُنْبِ مِن خارِجٍ كذا الصِّحاح والأُوْلَى في التَّكْمِلَةِ . وقال غيرُه : يَكْتَنِفَانِ غُرْمُولَ الفَرَسِ عن يَمِينٍ وشِمالٍ . وهما أيضاً الزّائدانِ على ضَرْعِ الشّاةِ

والثَّعَارِيرُ : نباتٌ كالهِلْيَوْنِ يَخرجُ أبيضَ ومنهم من فَسَّرَ الحَدِيثَ به . الثَّعَارِيرُ : تَشَقُّقٌ يَبْدُو في الأَنْفِ . ومنه قولُهم : قد ثَعْرَرَ الأَنْفُ إذا بدَا فيه التَّشَقُّقُ أو شيْءٌ أبيضُ مثلِ القَطْرَةِ من اللَّبَنِ أو شيءٌ مثلُ الحَبِّ . وأَثْعَرَ الرجلُ : تَجَسَّسَ الأخْبَارَ بالكَذِبِ نقلَه الصّغانيّ

لسان العرب
الثَّعْرُ والثُّعْرُ والثَّعَرُ جميعاً لَثىً يخرج من أَصل السَّمُرِ يقال إِنه سَمُّ قاتل إِذا قطر في العين منه شيء مات الإِنسان وجعاً والثَّعَر كثرة الثآليل والثُّعْرُور ثَمَرُ الذُّؤْنُونِ وهي شجرة مرة ويقال لرأْس الطُّرْثُوثِ ثُعْرُورٌ كأَنه كَمَرَةُ ذَكَرِ الرجل في أََعلاه والثُّعْرُور الطُّرْثُوثُ وقيل طَرَفُه وهو نبت يؤْكل والثَّعارِيرُ الثآليل وحَمْلُ الطَّراثيث أَيضاً واحدها ثُعْرور وفي حديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال إِذا مُيِّزَ أَهلُ الجنة من النار أُخرجوا قد امْتُحِشُوا فَيُلْقَوْنَ في نهر الحياة فيخرجون بيضاً مثل الثَّعارير وفي رواية يخرج قوم من النار فينبتون كما تنبت الثعارير قيل الثعارير في هذا الحديث رؤوس الطراثيث تراها إِذا خرجت من الأَرض بيضاً شبهوا في البياض بها وقال ابن الأَثير الثعارير هي القثاء الصغار شبهوا بها لأَن القثاء ينمي سريعاً والثُّعْرورانِ كالحَلَمَتَيْنِ يكتنفان غُرْمُولَ الفرس عن يمين وشمال وفي الصحاح يكتنفان القَتَبَ من خارج وهما أَيضاً الزائدان على ضَرْعِ الشاة والثُّعْرُورُ الرجل الغليظ القصير


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: