وصف و معنى و تعريف كلمة الثفن:


الثفن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ثاء (ث) و فاء (ف) و نون (ن) .




معنى و شرح الثفن في معاجم اللغة العربية:



الثفن

جذر [ثفن]

  1. ثَفَن: (اسم)
    • ثَفَن : مصدر ثَفِنَ
  2. ثَفِن: (اسم)
    • ثَفِن : جمع ثَّفِنَةُ
  3. ثَفِنَ: (فعل)
    • ثَفِنَ ثَفَنًا
    • ثَفِنَتْ يدُه : غلُظت ويبست من العمل
    • ثَفِنَتْ الدّابّةُ : غلظت مباركها وصَلُبت
    • ثَفِنَتْ : اعتلَّت ثَفِنَتُها
  4. ثَفِنة: (اسم)

    • الثَّفِنَةُ : الرُّكبة
    • الثَّفِنَةُ : الجزء من جسم الدابة تَبْرُكُ عليه فيغلُظ ويجمُد وقيل لعلي بن الحسين : ذو الثَّفِنات ؛ لأنَّ أعضاءَ السجود منه صارت كثَفِنة البعير من كثرة صلاته
,
  1. الثَّفِنَةُ
    • ـ الثَّفِنَةُ من البعيرِ : الرُّكْبَةُ ، وما مَسَّ الأرضَ من كِرْكِرَتِه وسَعْدَاناتِه وأُصولِ أفْخَاذِهِ ،
      ـ ثَّفِنَةُ مِنْكَ : الرُّكْبَةُ ، ومُجْتَمَعُ الساق والفَخِذِ ،
      ـ ثَّفِنَةُ من الخَيْلِ : مَوْصِلُ الفَخِذَيْنِ في الساقَيْنِ من بَاطِنِهِما ، والعَدَدُ ، والجماعَةُ من الناسِ ،
      ـ ثَّفِنَةُ من الجُلَّةِ : حافَتا أسْفَلِها ،
      ـ ثَّفِنَةُ من النوقِ : الضارِبَةُ بِثَفناتِها عندَ الحَلَبِ .
      ـ ثَّفَنُ : داءٌ في الثَّفِنَةِ .
      ـ مُسْلِمُ بنُ ثَفِنَةَ أو ابنُ شُعْبَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ جَمَلٌ مِثْفانٌ : أصابَتْ ثَفِنَتُه جَنْبَهُ وبطنَهُ .
      ـ ثَفَنَهُ يَثْفِنُهُ : دَفَعَهُ وتَبِعَهُ ، أو أتاهُ من خَلْفِهِ ،
      ـ ثَفَنَتْ الناقَةُ : ضَرَبَتْ بثَفِناتِها .
      ـ ثَفِنَتْ يدُهُ : غَلُظَتْ . وأثْفَنَها العَمَلُ .
      ـ ذُو الثَّفِناتِ : علِيُّ بنُ الحُسَيْنِ بنِ عَلِيٍّ ، وقيل : هو عَلِيُّ بنُ عبدِ اللهِ بنِ العَبَّاسِ ، وكانَتْ له خمسُ مئةِ أصلِ زَيتونٍ ، يُصَلِّي عند كُلِّ أصْلٍ رَكْعَتَيْنِ كُلَّ يومٍ ، وعبدُ اللهِ بنُ وهْبٍ رَئيسُ الخوارِجِ ، لأَنَّ طولَ السُّجودِ أثَّرَ في ثَفِناتِه .
      ـ ثافَنَهُ : جالَسَهُ ، ولازَمَهُ ، فهو مُثَافِنٌ ومُثَفِّنٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثفن
    • " الثَّفِنةُ من البعير والناقة : الرُّكْبة وما مَسَّ الأَرضَ من كِرْكِرتِه وسَعْداناتِه وأُصول أَفخاذه ، وفي الصحاح : هو ما يقع على الأَرض من أَعضائه إذا استناخ وغلُظ كالرُّكْبَتين وغيرهما ، وقيل : هو كل ما وَلِيَ الأَرض من كل ذي أَربعٍ إذا بَرَك أَو رَبَض ، والجمع ثَفِنٌ وثَفِناتٌ ، والكِرْكِرةُ إحدى الثَّفِنات وهي خَمْسٌ بها ؛ قال العجاج : خَوَى على مُسْتَوياتٍ خَمْسِ : كِرْكِرةٍ وثَفِناتٍ مُلْسِ .
      قال ذو الرمة فجعل الكِرْكِرة من الثَّفِنات : كأَنَّ مُخَوَّاها ، على ثَفِناتِها ، مُعَرَّسُ خَمْسٍ من قَطاً مُتجاوِر .
      وقَعْنَ اثنتَينِ واثنتَينِ وفَرْدةً ، جرائداً هي الوسطى لتغليس حائر (* قوله « جرائداً إلخ ») كذا بالأصل .
      قال الشاعر يصف ناقة : ذات انْتِباذٍ عن الحادي إذا بَرَكَت ، خَوَّتْ على ثَفِناتٍ مُحْزَئِلاّت .
      وقال عمر بن أَبي ربيعة يصف أَربعَ رَواحِلَ وبُروكَها : على قلَوصَينِ مِن رِكابِهم ، وعَنْتَرِيسَين فيهما شَجَعُ كأَنَّما غادَرَتْ كَلاكِلُها ، والثَّفِناتُ الخِفافُ ، إذ وَقَعُوا مَوْقِعَ عشرينَ من قَطاً زُمَرٍ ، وَقعْنَ خمساً خمسا معاً شِبَعُ .
      قال ابن السكيت : الثَّفينةُ مَوْصِل الفخذ في الساق من باطِنٍ ومَوْصل الوَظيف في الذراع ، فشبَّه آبارَ كراكِرها وثَفِناتها بمَجاثِم القَطا ، وإنما أَراد خِفَّةَ بُروكِهن .
      وثَفَنَتْه الناقةُ تَثْفِنُه ، بالكسر ، ثَفْناً : ضربَتْه بثَفِناتها ، قال : وليس الثَّفِناتُ مما يخُصُّ البعير دون غيره من الحيوان ، وإنما الثَّفِناتُ من كل ذي أَربع ما يُصيب الأَرضَ منه إذا بَرك ، ويحصل فيه غِلظٌ من أَثر البُروك ، فالرُّكبتان من الثَّفِنات ، وكذلك المِرْفَقان وكِركرة البعير أيضاً ، وإنما سميت ثفِنات لأَنها تَغْلُظُ في الأَغلب من مباشرة الأَرض وقتَ البُروك ، ومنه ثَفِنتْ يدُه إذا غَلُظت من العمل .
      وفي حديث أنَس : أَنه كان عند ثَفِنة ناقةِ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عامَ حَجَّة الوداع .
      وفي حديث ابن عباس في ذكر الخوارج وأَيديهم : كأَنها ثَفِنُ الإِبل ؛ هو جمع ثَفِنة .
      والثَّفِنةُ من الإبل : التي تَضْرِب بثَفِناتها عند الحلب ، وهي أَيسر أَمراً من الضَّجُور .
      والثَّفِنةُ : رُكْبةُ الإنسان ، وقيل لعبد الله بن وهب الراسبي رئيس الخوارج ذو الثَّفِنات لكثرة صلاتِه ، ولأَنَّ طولَ السجود كان أَثَّرَ في ثَفِناته .
      وفي حديث أَبي الدرداء ، رضي الله عنه : رأَى رجُلاً بين عينَيْه مثْل ثَفِنة البعير ، فقال : لو لم تكن هذه كان خيراً ؛ يعني كان على جَبْهته أَثر السجود ، وإنما كرِهها خوفاً من الرياء بها ، وقيل : الثَّفِنةُ مُجْتَمع الساق والفخذ ، وقيل : الثَّفِناتُ من الإبل ما تقدم ، ومن الخيل مَوْصِل الفخذ في الساقين من باطنِها ؛ وقول أُميَّة بن أَبي عائذ : فذلك يومٌ لَنْ تُرى أُمُّ نافِعٍ على مُثْفَنٍ من وُلْدِ صَعْدة قَنْدَل .
      قال : يجوز أَن يكون أَراد بمُثْفَن عظيمَ الثَّفِنات أَو الشديدَها ، يعني حماراً ، فاستَعار له الثَّفِنات ، وإنما هي للبعير .
      وثَفِنَتا الجُلَّة : حافَتا أَسفلِها من التمر ؛ عن أَبي حنيفة .
      وثُفْنُ المَزادة : جوانبُها المخروزة .
      وثَفَنَه ثَفْناً : دفعَه وضربَه .
      وثَفِنَت يدُه ، بالكسر ، تَثْفَنُ ثَفَناً : غَلُظت من العمل ، وأَثْفَنَ العملُ يدَه .
      والثَّفِنةُ : العددُ والجماعةُ من الناس .
      قال ابن الأَعرابي في حديث له : إن في الحِرْمازِ اليومَ الثَّفِنةَ أُثْفِيَة من أَثافي الناس صُلْبة ؛ ابن الأَعرابي : الثفن الثقل ، وقال غيره : الثَّفْنُ الدَّفْعُ .
      وقد ثَفَنَه ثَفْناً إذا دفعه .
      وفي حديث بعضهم : فحمَل على الكَتيبةِ فجعل يَثْفِنُها أَي يَطْردُها ؛ قال الهروي : ويجوز أَن يكون يَفُنُّها ، والفَنُّ الطَّرْدُ .
      وثافَنْتُ الرجلَ مُثافنةً أَي صاحَبْتُه لا يخفى عليّ شيءٌ من أَمره ، وذلك أَن تَصْحَبه حتى تَعْلَمَ أَمرَه .
      وثَفَنَ الشيءَ يَثْفِنُه ثَفْناً : لَزِمَه .
      ورجل مِثْفَنٌ لِخَصْمِه : مُلازِمٌ له ؛ قال رؤبة في معناه : أَلَيْسَ مَلْوِيّ المَلاوَى مِثْفَن .
      وثافَنَ الرجلَ إذا باطَنَه ولَزِمَه حتى يَعْرِفَ دَخْلَته .
      والمُثافِنُ : المواظِب .
      ويقال : ثافَنْتُ فلاناً إذا حابَبْتَه تُحادِثُه وتُلازِمُه وتُكَلِّمُه .
      قال أَبو عبيد : المُثافِنُ والمُثابِر والمُواظِب واحدٌ .
      وثافَنْت فلاناً : جالسْته ، ويقال : اشْتِقاقُه من الأَوَّل كأَنك أَلْصَقْتَ ثَفِنَةَ رُكْبَتِك بثَفِنةِ ركْبَتِهِ ، ويقال أَيضاً ثافَنْتُ الرجلَ على الشيء إذا أَعَنْتَه عليه .
      وجاء يَثْفُِنُ أََي يَطْرُد شيئاً من خَلْفِه قد كاد يَلْحقُه .
      ومَرَّ يَثْفِنُهم ويَثْفُنُهم ثَفْناً أَي يَتْبَعُهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الثَّفِنَةُ
    • ـ الثَّفِنَةُ من البعيرِ : الرُّكْبَةُ ، وما مَسَّ الأرضَ من كِرْكِرَتِه وسَعْدَاناتِه وأُصولِ أفْخَاذِهِ ،
      ـ ثَّفِنَةُ مِنْكَ : الرُّكْبَةُ ، ومُجْتَمَعُ الساق والفَخِذِ ،
      ـ ثَّفِنَةُ من الخَيْلِ : مَوْصِلُ الفَخِذَيْنِ في الساقَيْنِ من بَاطِنِهِما ، والعَدَدُ ، والجماعَةُ من الناسِ ،
      ـ ثَّفِنَةُ من الجُلَّةِ : حافَتا أسْفَلِها ،
      ـ ثَّفِنَةُ من النوقِ : الضارِبَةُ بِثَفناتِها عندَ الحَلَبِ .
      ـ ثَّفَنُ : داءٌ في الثَّفِنَةِ .
      ـ مُسْلِمُ بنُ ثَفِنَةَ أو ابنُ شُعْبَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ جَمَلٌ مِثْفانٌ : أصابَتْ ثَفِنَتُه جَنْبَهُ وبطنَهُ .
      ـ ثَفَنَهُ يَثْفِنُهُ : دَفَعَهُ وتَبِعَهُ ، أو أتاهُ من خَلْفِهِ ،
      ـ ثَفَنَتْ الناقَةُ : ضَرَبَتْ بثَفِناتِها .
      ـ ثَفِنَتْ يدُهُ : غَلُظَتْ . وأثْفَنَها العَمَلُ .
      ـ ذُو الثَّفِناتِ : علِيُّ بنُ الحُسَيْنِ بنِ عَلِيٍّ ، وقيل : هو عَلِيُّ بنُ عبدِ اللهِ بنِ العَبَّاسِ ، وكانَتْ له خمسُ مئةِ أصلِ زَيتونٍ ، يُصَلِّي عند كُلِّ أصْلٍ رَكْعَتَيْنِ كُلَّ يومٍ ، وعبدُ اللهِ بنُ وهْبٍ رَئيسُ الخوارِجِ ، لأَنَّ طولَ السُّجودِ أثَّرَ في ثَفِناتِه .
      ـ ثافَنَهُ : جالَسَهُ ، ولازَمَهُ ، فهو مُثَافِنٌ ومُثَفِّنٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَثْفَنَ
    • أَثْفَنَ العملُ يَدَهُ : أغلَظَها وأيبَسَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ثافَنَ
    • ثافَنَ الرجلَ : لازمَه حتَّى عرف باطن أمره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَثْفَن
    • أثفن - إثفانا
      1 - أثفن العمل يده : أغلظها .



    المعجم: الرائد

  5. ثافَن
    • ثافن - مثافنة
      1 - ثافنه : جالسه . 2 - ثافنه : لازمه حتى عرف حقيقة أمره . 3 - ثافنه على الأمر : أعانه عليه .

    المعجم: الرائد

  6. الثَّفِنَةُ
    • الثَّفِنَةُ : الرُّكبة .
      و الثَّفِنَةُ الجزء من جسم الدابة تَبْرُكُ عليه فيغلُظ ويجمُد .
      وقيل لعلي بن الحسين : :- ذو الثَّفِنات :-؛ لأنَّ أعضاءَ السجود منه صارت كثَفِنة البعير من كثرة صلاته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ثَفِنَتْ
    • ثَفِنَتْ يدُه ثَفِنَتْ َ ثَفَنًا : غلُظت ويبست من العمل .
      فهي ثَفِنَةٌ ، وهو ثَفِنُ اليد .
      و ثَفِنَتْ الدّابّةُ : غلظت مباركها وصَلُبت .
      و ثَفِنَتْ اعتلَّت ثَفِنَتُها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. ثَفَن
    • ثفن - يثفن ، ثفنا
      1 - ثفنه : دفعه . 2 - ثفنه : طرده من خلفه . 3 - ثفنه : تبعه ، طارده . 4 - ثفنت الناقة : ضربت بثفنتها ( : أنظر ثفنة )

    المعجم: الرائد

  9. ثَفِنة
    • ثفنة - ج ، ثفنات
      1 - ثفنة من الدابة الجزء : الذي يصيب الأرض من جسمها فيغلظ . 2 - ثفنة : ركبة . 3 - ثفنة من الخيل : موصل الفخذ في الساق من باطنها . 4 - ثفنة : جماعة من الناس .

    المعجم: الرائد

  10. ثفن
    • ثفن - يثفن ، ثفنا
      1 - ثفنت يده : غلظت ويبست من العمل

    المعجم: الرائد

  11. ثفن


    • " الثَّفِنةُ من البعير والناقة : الرُّكْبة وما مَسَّ الأَرضَ من كِرْكِرتِه وسَعْداناتِه وأُصول أَفخاذه ، وفي الصحاح : هو ما يقع على الأَرض من أَعضائه إذا استناخ وغلُظ كالرُّكْبَتين وغيرهما ، وقيل : هو كل ما وَلِيَ الأَرض من كل ذي أَربعٍ إذا بَرَك أَو رَبَض ، والجمع ثَفِنٌ وثَفِناتٌ ، والكِرْكِرةُ إحدى الثَّفِنات وهي خَمْسٌ بها ؛ قال العجاج : خَوَى على مُسْتَوياتٍ خَمْسِ : كِرْكِرةٍ وثَفِناتٍ مُلْسِ .
      قال ذو الرمة فجعل الكِرْكِرة من الثَّفِنات : كأَنَّ مُخَوَّاها ، على ثَفِناتِها ، مُعَرَّسُ خَمْسٍ من قَطاً مُتجاوِر .
      وقَعْنَ اثنتَينِ واثنتَينِ وفَرْدةً ، جرائداً هي الوسطى لتغليس حائر (* قوله « جرائداً إلخ ») كذا بالأصل .
      قال الشاعر يصف ناقة : ذات انْتِباذٍ عن الحادي إذا بَرَكَت ، خَوَّتْ على ثَفِناتٍ مُحْزَئِلاّت .
      وقال عمر بن أَبي ربيعة يصف أَربعَ رَواحِلَ وبُروكَها : على قلَوصَينِ مِن رِكابِهم ، وعَنْتَرِيسَين فيهما شَجَعُ كأَنَّما غادَرَتْ كَلاكِلُها ، والثَّفِناتُ الخِفافُ ، إذ وَقَعُوا مَوْقِعَ عشرينَ من قَطاً زُمَرٍ ، وَقعْنَ خمساً خمسا معاً شِبَعُ .
      قال ابن السكيت : الثَّفينةُ مَوْصِل الفخذ في الساق من باطِنٍ ومَوْصل الوَظيف في الذراع ، فشبَّه آبارَ كراكِرها وثَفِناتها بمَجاثِم القَطا ، وإنما أَراد خِفَّةَ بُروكِهن .
      وثَفَنَتْه الناقةُ تَثْفِنُه ، بالكسر ، ثَفْناً : ضربَتْه بثَفِناتها ، قال : وليس الثَّفِناتُ مما يخُصُّ البعير دون غيره من الحيوان ، وإنما الثَّفِناتُ من كل ذي أَربع ما يُصيب الأَرضَ منه إذا بَرك ، ويحصل فيه غِلظٌ من أَثر البُروك ، فالرُّكبتان من الثَّفِنات ، وكذلك المِرْفَقان وكِركرة البعير أيضاً ، وإنما سميت ثفِنات لأَنها تَغْلُظُ في الأَغلب من مباشرة الأَرض وقتَ البُروك ، ومنه ثَفِنتْ يدُه إذا غَلُظت من العمل .
      وفي حديث أنَس : أَنه كان عند ثَفِنة ناقةِ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عامَ حَجَّة الوداع .
      وفي حديث ابن عباس في ذكر الخوارج وأَيديهم : كأَنها ثَفِنُ الإِبل ؛ هو جمع ثَفِنة .
      والثَّفِنةُ من الإبل : التي تَضْرِب بثَفِناتها عند الحلب ، وهي أَيسر أَمراً من الضَّجُور .
      والثَّفِنةُ : رُكْبةُ الإنسان ، وقيل لعبد الله بن وهب الراسبي رئيس الخوارج ذو الثَّفِنات لكثرة صلاتِه ، ولأَنَّ طولَ السجود كان أَثَّرَ في ثَفِناته .
      وفي حديث أَبي الدرداء ، رضي الله عنه : رأَى رجُلاً بين عينَيْه مثْل ثَفِنة البعير ، فقال : لو لم تكن هذه كان خيراً ؛ يعني كان على جَبْهته أَثر السجود ، وإنما كرِهها خوفاً من الرياء بها ، وقيل : الثَّفِنةُ مُجْتَمع الساق والفخذ ، وقيل : الثَّفِناتُ من الإبل ما تقدم ، ومن الخيل مَوْصِل الفخذ في الساقين من باطنِها ؛ وقول أُميَّة بن أَبي عائذ : فذلك يومٌ لَنْ تُرى أُمُّ نافِعٍ على مُثْفَنٍ من وُلْدِ صَعْدة قَنْدَل .
      قال : يجوز أَن يكون أَراد بمُثْفَن عظيمَ الثَّفِنات أَو الشديدَها ، يعني حماراً ، فاستَعار له الثَّفِنات ، وإنما هي للبعير .
      وثَفِنَتا الجُلَّة : حافَتا أَسفلِها من التمر ؛ عن أَبي حنيفة .
      وثُفْنُ المَزادة : جوانبُها المخروزة .
      وثَفَنَه ثَفْناً : دفعَه وضربَه .
      وثَفِنَت يدُه ، بالكسر ، تَثْفَنُ ثَفَناً : غَلُظت من العمل ، وأَثْفَنَ العملُ يدَه .
      والثَّفِنةُ : العددُ والجماعةُ من الناس .
      قال ابن الأَعرابي في حديث له : إن في الحِرْمازِ اليومَ الثَّفِنةَ أُثْفِيَة من أَثافي الناس صُلْبة ؛ ابن الأَعرابي : الثفن الثقل ، وقال غيره : الثَّفْنُ الدَّفْعُ .
      وقد ثَفَنَه ثَفْناً إذا دفعه .
      وفي حديث بعضهم : فحمَل على الكَتيبةِ فجعل يَثْفِنُها أَي يَطْردُها ؛ قال الهروي : ويجوز أَن يكون يَفُنُّها ، والفَنُّ الطَّرْدُ .
      وثافَنْتُ الرجلَ مُثافنةً أَي صاحَبْتُه لا يخفى عليّ شيءٌ من أَمره ، وذلك أَن تَصْحَبه حتى تَعْلَمَ أَمرَه .
      وثَفَنَ الشيءَ يَثْفِنُه ثَفْناً : لَزِمَه .
      ورجل مِثْفَنٌ لِخَصْمِه : مُلازِمٌ له ؛ قال رؤبة في معناه : أَلَيْسَ مَلْوِيّ المَلاوَى مِثْفَن .
      وثافَنَ الرجلَ إذا باطَنَه ولَزِمَه حتى يَعْرِفَ دَخْلَته .
      والمُثافِنُ : المواظِب .
      ويقال : ثافَنْتُ فلاناً إذا حابَبْتَه تُحادِثُه وتُلازِمُه وتُكَلِّمُه .
      قال أَبو عبيد : المُثافِنُ والمُثابِر والمُواظِب واحدٌ .
      وثافَنْت فلاناً : جالسْته ، ويقال : اشْتِقاقُه من الأَوَّل كأَنك أَلْصَقْتَ ثَفِنَةَ رُكْبَتِك بثَفِنةِ ركْبَتِهِ ، ويقال أَيضاً ثافَنْتُ الرجلَ على الشيء إذا أَعَنْتَه عليه .
      وجاء يَثْفُِنُ أََي يَطْرُد شيئاً من خَلْفِه قد كاد يَلْحقُه .
      ومَرَّ يَثْفِنُهم ويَثْفُنُهم ثَفْناً أَي يَتْبَعُهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. أثف
    • " الأُثْفِيَّةُ والإثْفِيّةُ : الحجر الذي تُوضَعُ عليه القِدْرُ ، وجمعها أَثافيُّ وأَثافٍ ، قال الأَخفش : اعْتَزَمت العرب أَثافيَ أَي أَنهم لم يتكلموا بها إلامخففة ‏ .
      ‏ وفي حديث جابر : والبُرْمة بينَ الأَثافي ؛ هي جمع أُثْفِيّة ، وقد تخفف الياء في الجمع ، وهي الحجارة التي تُنْصَبُ وتجعل القِدْرُ عليها ‏ .
      ‏ يقال : أَثْفَيْتُ القِدْرَ إذا جعلتَ لها الأَثافي ، وثَفَّيْتُها إذا وضعتها عليها ، والهمزة فيها زائدة ؛ ورأَيت حاشية بخط بعض الأَفاضل ‏ .
      ‏ قال أَبو القاسم الزمخشَري : الأُثْفِيّةُ ذات وجهين تكون فُعْلُويةً وأُفْعُولةً ، تقول أَثَّفْتُ القِدْرُ وثَفَّيْتُها وتأَثَّفَتِ القِدْرُ ‏ .
      ‏ الجوهري : أَثَّفْتُ القِدْرَ تأْثِيفاً لغة في ثَفَّيْتُها تَثْفِيةً إذا وضعتَها على الأَثافي ‏ .
      ‏ وقولهم : رماه اللّه بثالثة الأَثافي ، قال ثعلب : أَي رماه اللّه بالجبل أَي بِداهيةٍ مثلِ الجبل ، والمعنى أَنهم إذا لم يجدوا ثالثة من الأَثافي أَسْنَدُوا قُدُورَهم إلى الجبل ‏ .
      ‏ وقد آثَفَها وأَثَّفَها وأَثْفاها ، وقِدْرٌ مُؤَثْفاةٌ ؛

      قال : وصالياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ (* قوله : ككما يُؤثْفَينْ هكذا في الأصل .) وتأَثَّفْناه : صرنا حَوالَيْه كالأُثْفِيةِ ‏ .
      ‏ ومرَةٌ مؤَثَّفةٌ : لزوجها امرأَتان سِواها وهي ثالثتهما ، شبهت بأَثافي القِدْر ‏ .
      ‏ ومنه قول المخزومية : إني أَنا الـمُؤَثَّفة الـمُكَثَّفةُ ؛ حكاه ابن الأَعرابي ولم يفسر واحدة منهما ‏ .
      ‏ والإثْفِيّةُ ، بالكسر : العَدَدُ والجماعةُ من الناس ‏ .
      ‏ قال ابن الأَعرابي في حديث له : إن في الحِرْمازِ اليومَ لَثَفِنةً إثْفِيَّةً من أَثافي الناس صُلْبةً ؛ نَصَب إثْفِيّة على البدل ولا تكون صفة لأَنها اسم ‏ .
      ‏ وتأَثَّفوا بالمكان : أَقاموا فلم يبرحوا ‏ .
      ‏ وتأَثَّفوا على الأَمر : تَعاوَنُوا ‏ .
      ‏ وأَثَفْتُه آثِفُه أَثْفاً : تَبِعْتُه ‏ .
      ‏ والآثِفُ : التَّابِعُ ، وقد أَثَفَه يأْثِفُه مثال كسَرَه يكْسِرُه أَي تَبِعَه ‏ .
      ‏ الجوهري : أَبو زيد تأَثَّفَ الرجلُ المكانَ إذا لم يَبْرَحْه ‏ .
      ‏ ويقال : تأَثَّفُوه أَي تَكَنَّفُوه ؛ ومنه قول النابغة : لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاء له ، وإنْ تأَثَّفَك الأَعْداءُ بالرِّفَدِ أَي لا تَرْمِني منكَ برُكْنٍ لا مِثْلَ له ، وإِن تأَثَّفَك الأَعْداء واحْتَوَشُوكَ مُتَوازِرِينَ أَي مُتعاوِنِين ‏ .
      ‏ والرِّفَدُ : جمع رِفْدةٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الثفن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
يدُه ـَ ثَفَناً: غلُظت ويبست من العمل. فهي ثَفِنَةٌ، وهو ثَفِنُ اليد. وـ الدّابّةُ: غلظت مباركها وصَلُبت. وـ اعتلَّت ثَفِنَتُها.أثْفَنَ العملُ يدَهُ: أغلظها وأيبسها.ثافَنَ الرجلَ: لازمَه حتَّى عرف باطن أمره.الثَّفِنَةُ: الرُّكبة. وـ الجزء من جسم الدابة تَلْقى به الأرضَ فيغلُظ ويجمد.وقيل لعلي بن الحسين: ( ذو الثَّفِنات )؛ لأنَّ أعضاءَ السجود منه صارت كثَفِنة البعير من كثرة صلاته.


لسان العرب
الثَّفِنةُ من البعير والناقة الرُّكْبة وما مَسَّ الأَرضَ من كِرْكِرتِه وسَعْداناتِه وأُصول أَفخاذه وفي الصحاح هو ما يقع على الأَرض من أَعضائه إذا استناخ وغلُظ كالرُّكْبَتين وغيرهما وقيل هو كل ما وَلِيَ الأَرض من كل ذي أَربعٍ إذا بَرَك أَو رَبَض والجمع ثَفِنٌ وثَفِناتٌ والكِرْكِرةُ إحدى الثَّفِنات وهي خَمْسٌ بها قال العجاج خَوَى على مُسْتَوياتٍ خَمْسِ كِرْكِرةٍ وثَفِناتٍ مُلْسِ قال ذو الرمة فجعل الكِرْكِرة من الثَّفِنات كأَنَّ مُخَوَّاها على ثَفِناتِها مُعَرَّسُ خَمْسٍ من قَطاً مُتجاوِر وقَعْنَ اثنتَينِ واثنتَينِ وفَرْدةً جرائداً هي الوسطى لتغليس حائر ( * قوله « جرائداً إلخ » ) كذا بالأصل قال الشاعر يصف ناقة ذات انْتِباذٍ عن الحادي إذا بَرَكَت خَوَّتْ على ثَفِناتٍ مُحْزَئِلاّت وقال عمر بن أَبي ربيعة يصف أَربعَ رَواحِلَ وبُروكَها على قلَوصَينِ مِن رِكابِهم وعَنْتَرِيسَين فيهما شَجَعُ كأَنَّما غادَرَتْ كَلاكِلُها والثَّفِناتُ الخِفافُ إذ وَقَعُوا مَوْقِعَ عشرينَ من قَطاً زُمَرٍ وَقعْنَ خمساً خمسا معاً شِبَعُ قال ابن السكيت الثَّفينةُ مَوْصِل الفخذ في الساق من باطِنٍ ومَوْصل الوَظيف في الذراع فشبَّه آبارَ كراكِرها وثَفِناتها بمَجاثِم القَطا وإنما أَراد خِفَّةَ بُروكِهن وثَفَنَتْه الناقةُ تَثْفِنُه بالكسر ثَفْناً ضربَتْه بثَفِناتها قال وليس الثَّفِناتُ مما يخُصُّ البعير دون غيره من الحيوان وإنما الثَّفِناتُ من كل ذي أَربع ما يُصيب الأَرضَ منه إذا بَرك ويحصل فيه غِلظٌ من أَثر البُروك فالرُّكبتان من الثَّفِنات وكذلك المِرْفَقان وكِركرة البعير أيضاً وإنما سميت ثفِنات لأَنها تَغْلُظُ في الأَغلب من مباشرة الأَرض وقتَ البُروك ومنه ثَفِنتْ يدُه إذا غَلُظت من العمل وفي حديث أنَس أَنه كان عند ثَفِنة ناقةِ رسول الله صلى الله عليه وسلم عامَ حَجَّة الوداع وفي حديث ابن عباس في ذكر الخوارج وأَيديهم كأَنها ثَفِنُ الإِبل هو جمع ثَفِنة والثَّفِنةُ من الإبل التي تَضْرِب بثَفِناتها عند الحلب وهي أَيسر أَمراً من الضَّجُور والثَّفِنةُ رُكْبةُ الإنسان وقيل لعبد الله بن وهب الراسبي رئيس الخوارج ذو الثَّفِنات لكثرة صلاتِه ولأَنَّ طولَ السجود كان أَثَّرَ في ثَفِناته وفي حديث أَبي الدرداء رضي الله عنه رأَى رجُلاً بين عينَيْه مثْل ثَفِنة البعير فقال لو لم تكن هذه كان خيراً يعني كان على جَبْهته أَثر السجود وإنما كرِهها خوفاً من الرياء بها وقيل الثَّفِنةُ مُجْتَمع الساق والفخذ وقيل الثَّفِناتُ من الإبل ما تقدم ومن الخيل مَوْصِل الفخذ في الساقين من باطنِها وقول أُميَّة بن أَبي عائذ فذلك يومٌ لَنْ تُرى أُمُّ نافِعٍ على مُثْفَنٍ من وُلْدِ صَعْدة قَنْدَل قال يجوز أَن يكون أَراد بمُثْفَن عظيمَ الثَّفِنات أَو الشديدَها يعني حماراً فاستَعار له الثَّفِنات وإنما هي للبعير وثَفِنَتا الجُلَّة حافَتا أَسفلِها من التمر عن أَبي حنيفة وثُفْنُ المَزادة جوانبُها المخروزة وثَفَنَه ثَفْناً دفعَه وضربَه وثَفِنَت يدُه بالكسر تَثْفَنُ ثَفَناً غَلُظت من العمل وأَثْفَنَ العملُ يدَه والثَّفِنةُ العددُ والجماعةُ من الناس قال ابن الأَعرابي في حديث له إن في الحِرْمازِ اليومَ الثَّفِنةَ أُثْفِيَة من أَثافي الناس صُلْبة ابن الأَعرابي الثفن الثقل وقال غيره الثَّفْنُ الدَّفْعُ وقد ثَفَنَه ثَفْناً إذا دفعه وفي حديث بعضهم فحمَل على الكَتيبةِ فجعل يَثْفِنُها أَي يَطْردُها قال الهروي ويجوز أَن يكون يَفُنُّها والفَنُّ الطَّرْدُ وثافَنْتُ الرجلَ مُثافنةً أَي صاحَبْتُه لا يخفى عليّ شيءٌ من أَمره وذلك أَن تَصْحَبه حتى تَعْلَمَ أَمرَه وثَفَنَ الشيءَ يَثْفِنُه ثَفْناً لَزِمَه ورجل مِثْفَنٌ لِخَصْمِه مُلازِمٌ له قال رؤبة في معناه أَلَيْسَ مَلْوِيّ المَلاوَى مِثْفَن وثافَنَ الرجلَ إذا باطَنَه ولَزِمَه حتى يَعْرِفَ دَخْلَته والمُثافِنُ المواظِب ويقال ثافَنْتُ فلاناً إذا حابَبْتَه تُحادِثُه وتُلازِمُه وتُكَلِّمُه قال أَبو عبيد المُثافِنُ والمُثابِر والمُواظِب واحدٌ وثافَنْت فلاناً جالسْته ويقال اشْتِقاقُه من الأَوَّل كأَنك أَلْصَقْتَ ثَفِنَةَ رُكْبَتِك بثَفِنةِ ركْبَتِهِ ويقال أَيضاً ثافَنْتُ الرجلَ على الشيء إذا أَعَنْتَه عليه وجاء يَثْفُِنُ أََي يَطْرُد شيئاً من خَلْفِه قد كاد يَلْحقُه ومَرَّ يَثْفِنُهم ويَثْفُنُهم ثَفْناً أَي يَتْبَعُهم
الرائد
* ثفن يثفن: ثفنا. 1-ه: دفعه. 2-ه: طرده من خلفه. 3-ه: تبعه، طارده. 4-ت الناقة: ضربت بثفنتها (*ر.*©ثفنة©).
الرائد
* ثفن يثفن: ثفنا. ت يده: غلظت ويبست من العمل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: