وصف و معنى و تعريف كلمة الثى:


الثى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ثاء (ث) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح الثى في معاجم اللغة العربية:



الثى

جذر [ثى]

  1. رثَى: (فعل)
    • رثَى / رثَى لـ يَرْثِي ، َثَى رَثْيًا ، ورِثَاءً ، ورثَايةً ، ومَرْثَاةً ، ومَرْثِيَةً ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثِيّ
    • رثى الميِّتَ : رثاه ، عدّد محاسنه وبكاه رثاه بقصيدة
    • رثى لحاله : رقَّ ورأف بحاله وتوجَّع له
    • شيء يُرثى له : يستدعي الشَّفقة
    • رَثَى عَنْهُ الحَديثَ رِثايَةً : ذَكَرَهُ عَنْهُ
  2. لَثَى: (اسم)
    • اللَّثَى : ما يسيل من بعض الشجر كالصَّمْغِ
    • اللَّثَى : اللَّزِجُ من دَسَمِ اللبن
  3. لِثًى: (اسم)
    • لِثًى : جمع لِثة
,


  1. لَثَى
    • ـ لَثَى : شيءٌ يَسْقُطُ من شَجَرِ السَّمُرِ ، وما رَقَّ من العُلُوكِ حتى يَسيلَ .
      ـ لَثِيَتِ الشَّجَرَةُ لَثًى ، فهي لَثِيَةٌ : خَرَجَ منها اللَّثَى ، كأَلْثَتْ ، ونَدِيَتْ .
      ـ خَرَجْا نَلْتَثِي ونَتَلَثَّى : نأخُذُ الَّثَى .
      ـ ألْثاهُ : أطْعَمَه الَّثَى .
      ـ لَثِيُّ : المُولَعُ بأَكْلِ الَّثَى .
      ـ امْرأةٌ لَثِيَةٌ ولَثْياءُ : يَعْرَقُ قُبُلُها وجَسَدُها .
      ـ لَثَى : النَّدَى ، أو شَبِيهُهُ ، ووطءُ الأَخْفافِ في ماءٍ أو دَمٍ ، واللَّزِجُ من دَسَمِ اللَّبَنِ .
      ـ لَثاةُ : اللَّهاةُ ، وشَجَرَةٌ ، كاللِّثَةِ .
      ـ لَثِيَ : شَرِبَ الماءَ قَليلاً ، ولَحِسَ القِدْرَ شَديداً .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الرَّثْيَةُ
    • ـ الرَّثْيَةُ : وجَعُ المَفاصِلِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ ، أو وَرَمٌ في القوائِمِ ، أو مَنْعُكَ الالْتِفاتَ من كِبَرٍ أو وَجَعٍ ، والضَّعْفُ ، والحُمْقُ ، كالرَّثِيَّةِ فيهما ، فِعْلُ الكُلِّ كَسَمِعَ .
      ـ رَثَيْتُ المَيِّتَ رَثْياً ورِثاءً ورِثَايَةً ، ومَرْثاةً ومَرْثِيَةً ، ورَثَوْتُه : بَكَيْتُه ، وعَدَّدْتُ مَحَاسِنَهُ ، كَرَثَّيْتُه تَرْثِيَةً ، وتَرَثَّيْتُه ، ونَظَمْتُ فيه شِعْراً ،
      ـ رَثَيْتُ حَديثاً عنه أرْثِي رِثايَةً : ذَكَرْتُه ، وحَفِظْتُه .
      ـ رجُلٌ أرْثَى : لا يُبْرِمُ أمْراً .
      ـ ورَثَى له : رَحِمَهُ ، ورَقَّ له .
      ـ امرأةٌ رَثَّاءَةٌ ورَثَّايَةٌ : نَوَّاحَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَثَأَ
    • ـ رَثَأَ اللَّبَنَ : حَلَبَهُ على حامِضٍ فَخَثُرَ وهو الرَّثيئَةُ ، ولُغَةٌ في رَثَى المَيِّتَ ، وخَلَطَ ، وضَرَبَ ،
      ـ رَثَأَ اللَّبَنَ : صَيَّرَهُ رَثِيئةً ،
      ـ رَثَأَ القَوْمَ : عَمِلَ لهم رَثِيئةً ،
      ـ رَثَأَ غَضَبُهُ : سَكَنَ ،
      ـ رَثَأَ البَعِيرُ : أصابَتْهُ رَثْأَةٌ لدَاءٍ في مَنْكِبِهِ .
      ـ رَثْءُ : قِلَّةُ الفِطْنَةِ ، والحُمْقُ ، كالرَّثِيئة ،
      ـ رُثْءُ : الرُّقْطَةُ ، كَبْشٌ أرْثَأُ ، ونَعْجَةٌ رَثْآءُ .
      ـ ارْتَثَأَ في رَأْيِهِ : خَلَّطَ ،
      ـ ارْتَثَأَ الرَّثِيئَةَ : شَرِبَها ،
      ـ ارْتَثَأَ اللَّبَنُ : خَثُرَ ، كَأَرْثَأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رثَى


    • رثى - يرثي ، رثيا ورثاء ورثاية ومرثاة ومرثية
      1 - رثى الميت : بكاه وعدد صفاته الحميدة . 2 - رثى الميت : نظم فيه شعرا يبكيه فيه ويعدد صفاته الحميدة . 3 - رثى له أو لحاله : رحمه ورق له .

    المعجم: الرائد

  4. رَثي
    • رثي - يرثى ، رثى ورثيا
      1 - أصابه داء المفاصل أو الأعصاب

    المعجم: الرائد

  5. رثَى
    • رثَى / رثَى لـ يَرْثِي ، ارْثِ ، رِثاءً ورَثْيًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثِيّ :-
      رثى الميِّتَ بكلمة ونحوِها رثاه ، عدّد محاسنه وبكاه :- رثاه بقصيدة .
      رثى لحاله : رقَّ ورأف بحاله وتوجَّع له :- رثى للتُّعساء / لشهداء فلسطين ، - حالته النفسيّة تدعو للرِّثاء ، - شيء يُرثى له : يستدعي الشَّفقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تَرَثَّاهُ


    • تَرَثَّاهُ : رثَاهُ .
      وفي الحديث : حديث شريف أَنه نهى عن التَّرَثِّي //: ندب الميت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الرثاء
    • صوت البكاء مع الكلام على الميت

    المعجم: معجم الاصوات

  8. الرثاء
    • صوت الكلام أثناء البكاء على الميت

    المعجم: معجم الاصوات

  9. تَرَثَّى
    • ترثى - ترثيا
      1 - ترثى الميت : رثاه ، بكاه



    المعجم: الرائد

  10. الرَّثَّايَةُ
    • الرَّثَّايَةُ : النَّوَّاحَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رثاءة
    • رثاءة - و رثاية
      1 - نواحة

    المعجم: الرائد

  12. رَثِيَ
    • رَثِيَ رَثِيَ َ رَثْيًا ، ورَثًى : أَصابته الرِّثْيَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. رَثِيَ
    • [ ر ث ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَثِيَ ، يَرْثَى ، مصدر رَثْيٌ ، رَثىً . :- رَثِيَ الرَّجُلُ :- : أَصَابَتْهُ الرَّثْيَةُ ، أيْ دَاءُ الْمَفَاصِلِ ، أوْ أصَابَهُ الحُمْقُ أَوِ الضَّعْفُ وَالفُتورُ .

    المعجم: الغني

  14. رَثْي
    • رَثْي :-
      مصدر رثَى / رثَى لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. رَثْي
    • رثي - ترثية
      1 - رثي الميت : رثاه

    المعجم: الرائد

  16. رثى الميّت بكلمة ونحوها


    • رثاه ، عدّد محاسنه وبكاه :- رثاه بقصيدة .

    المعجم: عربي عامة

  17. رثى لحاله
    • رقَّ ورأف بحاله وتوجَّع له :- رثى للتُّعساء / لشهداء فلسطين - حالته النفسيّة تدعو للرِّثاء - شيء يُرثى له

    المعجم: عربي عامة

  18. رَثَى
    • رَثَى الميِّتَ رَثَى ِ رَثْيًا ، ورِثَاءً ، ورثَايةً ، ومَرْثَاةً ، ومَرْثِيَةً : بكاه بعد مَوْتِهِ .
      و رَثَى عدَّد مَحَاسِنَهُ .
      ويقال : رثاه بقصيدة ، ورثاه بكلمة .
      و رَثَى له : رحِمَه ورقَّ له .
      و رَثَى عَنْهُ .
      الحديثَ ، رِثَايَةً : ذَكَرَه عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. رَثَى
    • [ ر ث ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). رَثَيْتُ ، أرْثِي ، اِرْثِ ، مصدر رِثَاءٌ ، مَرْثَاةٌ ، مَرْثِيَةٌ .
      1 . :- جَاءَ يَرْثِي فَقِيدَ الأُمَّةِ :- : يَبْكِيهِ وَيُذَكِّرُ بِفَضَائِلِهِ وَمَحَاسِنِهِ . :- رَثَاهُ بِقَصيدَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعُيُونٍ بَاكِيَةٍ .
      2 . :- رَثَى لأِوْضَاعِهِ :- : رَقَّ لَهُ . :- أوْضَاعٌ يُرْثَى لَهَا :- :- البُعْدُ جَفَاءٌ وَمَا لاَ تَرَاهُ العُيُونُ لاَ تَرْثِي لَهُ القُلُوبُ . ( أمين الريحاني ).
      3 . :- رَثَى عَنْهُ الحَديثَ رِثايَةً :- : ذَكَرَهُ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  20. رثَّاهُ
    • رثَّاهُ : مَدحهُ بعد مَوْتِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. رَثَاهُ
    • رَثَاهُ رَثَاهُ ُ رَثْوًا ، ورِثاءً : بكاه و عدّد محاسنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. رثا
    • " الرَّثْوُ : الرَّثِيئة من اللَّبَن ؛ قال ابن سيده : وليس على لفظه في حكم التصريف لأَن الرَّثِيئة مهموزة ، بدليل قولهم رَثَأْت اللبنَ خَلَطْته ، فأَمَّا قولهم رجلٌ مَرْثُوٌّ أَي ضعيفُ العَقْل فمن الرَّثِيَّة .
      ورَثَوْت الرجل : لغة في رثَأْتُه ، ورَثَتِ المرأَة بَعْلها تَرْثيه وتَرْثُوه رِثايةً .
      قال ابن سيده : وحكى اللحياني رثَيْت عنه حديثاً أَي حَفِظْته ، والمعروف نثَّيْت عنه خبراً أَي حَمَلْته .
      وقال في موضع آخر : وأُرى اللحياني حكى رَثَوْت عنه حديثاً حَفِظته وإِنما المعروف نَثَوْتُ عنه خَبَراً ، وفي الصحاح : رَثَيْت عنه حديثاً أَرثي رِثايةً إِذا ذكَرْتَه عنه .
      ورَثَيْت عنه حديثاً أَرْثي رِثايةً إِذا ذكَرْته عنه ، وحكي عن العُقَيلي رثَوْنا بيننا حديثاً ورَثَيْناه وتناثيناه مثله .
      والرَّثْيَة ، بالفتح : وجَعٌ في الرُّكْبَتَين والمفاصِل .
      وقال ابن سيده : وجعُ المفاصِل واليَدين والرجْلين ، وقيل : وجعٌ وظُلاعٌ في القوائِمِ ، وقيل : هو كُلُّ ما مَنَعك من الانْبعاث من وجَع أَو كِبَرٍ ؛ قال رؤبة فشَدَّد : فإِن تَرَيْني اليَومَ ذا رثيَّهْ وقال أَبو نُخَيْلة يصف كِبَره : وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادي بَدي ، ورَثْيَةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ ، وصارَ للفَحْلِ لساني ويَدِي ‏

      ويروى : ‏ في تشددِ ، قال : الرَّثْية انْحِلال الرُّكَب والمفاصِل ، وقد رَثِيَ رَثْياً ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال ابن سيده : والقياس رَثىً ، وقال ثعلب : والرَّثْيَة والرَّثِيَّة الضَّعف .
      التهذيب : الرَّثْية داءٌ يعرَِض في المفاصِل ولا هَمْز فيها ، وجَمْعها رَثَياتٌ ؛

      وأَنشد شمر لجوَّاس بن نُعَيْمٍ أَحد بني الهُجَيْم بن عمرو بن تَمِيم ، قال السكري : ويُعْرَف بابن أُمِّ نَهارٍ ، وأُمُّ نهارٍ هي أُمُّ أَبيه وبها يُعرف : وللكَبير رَثَيات أَرْبَعُ : الرُّكَبتان والنَّسا والأَخْدَعُ ولا يزالُ رأْسُه يَصَّدَّعُ ، وكلُّ شيءٍ بعدَ ذاكَ يَيْجَعُ والرَّثْيَةُ : الحُمْق .
      وفي أَمْره رَثْية أَي فُتُور ؛ وقال أَعرابي : لهم رَثْيَةٌ تَعْلو صريمة أَهْلِهمْ ، وللأَمْر يَوْماً راحةٌ فقَضاءُ ابن سيده : ورجل مَرْثوءٌ من الرَّثْية نادرٌ أَي أَنه مما همز ولا أَصل له في الهَمْز .
      ورجل أَرْثى : لا يُبْرِمُ أَمْراً ، ومَرْثُوٌّ : في عقْله ضَعْف ، وقياسه مَرْثِيٌّ ، فأَدخلوا الواو على الواو كما أَدخلوا الياء على الواو في قولهم أَرضٌ مَسْنِيَّة وقَوْسٌ مَغْريّة .
      ورَثى فلان فلاناً يَرْثيهِ رَثْياً ومَرْثِيَةً إِذا بكاهُ بعد مَوته .
      قال : فإِن مدَحَه بعد موته قيل رثَّاهُ يُرَثِّيه تَرْثِيةً .
      ورَثَيْت الميّتَ رَثْياً ورِثاءً ومَرْثاةً ومَرْثِيةً ورَثَّيْته : مَدَحْته بعد الموت وبَكَيْته .
      ورثَوْت الميّت أَيضاً إِذا بكَيْته وعدَّدت محاسنه ، وكذلك إِذا نظَمْت فيه شعراً .
      ورَثَت المرأَةُ بعْلها تَرْثِيه ورَثِيَتْه تَرْثاهُ رِثايَةً فيهما ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، وتَرَثَّت كرَثَّت ؛ قال رؤبة : بكاءِ ثكْلى فَقَدتْ حَميما ، فهي تُرَثِّي بِأَبا وابْنِيما ‏

      ويروى : ‏ وابْناما ، ولم يَحْتَشِمْ من الأَلف مع الياء لأَنها حكاية ، والحكاية يجوز فيها ما لا يجوز في غيرها ، أَلا ترى أَنهم ، قالوا مَن زيداً في حكاية رأَيتُ زيْداً ، ومَن زيدٍ في حكاية مَرَرْتُ بزَيْدٍ ؟ وكلُّ ذلك مذْكورٌ في مواضعه .
      وامرأَة رثَّاءَةٌ ورثَّاية : كثيرة الرِّثاء لبَعْلِها أَو لغيره مِمَّن يُكْرمُ عندَها تَنُوحُ نِياحةً ، وقد تقدم في الهمز ، فمن لم يهمز أَخرجه على أَصله ، ومن همزه فلأَنَّ الياء إِذا وقعت بعد الأَلف الساكنة هُمِزَت ، وكذلك القول في سَقَّاءَةٍ وسَقَّايَةٍ وما أَشْبَهَها .
      قال ابن السكيت :، قالت امرأَة من العرب رَثأْتُ زَوْجي بأَبيات ، وهَمَزَت ؛ قال الفراء : رُبَّما خرجت بهم فَصاحَتُهم إِلى أَنْ يهمزوا ما ‏ ليس ‏ بمَهموز ، قالوا : رَثَأْت المَيت ولَبَّأْت بالحَجِّ وحَلأْت السَّويقَ تَحْلِئَةً إِنما هو من الحَلاوةِ .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن التَّرَثِّي ، وهو أَن يُنْدَب المَيِّتُ فيقال وَافُلاناهْ .
      ورَثَيْتُ له : رَحِمْتُهُ .
      ويقال : ما يَرْثِي فلانٌ لي أَي ما يَتَوَجَّع ولا يُبالِي .
      وإِنِّي لأَرْثِي له مَرْثاةً ورَثْياً .
      ورَثَى له أَي رَقَّ له .
      وفي الحديث : أَنّ أُخْتَ شَدَّادِ بن أَوْسٍ بَعَثَتْ إليه عند فِطْرِه بقَدَحِ لَبَنٍ وقالت : يا رسول الله ، إِنما بَعَثْت به إِليكَ مَرْثِيةً لكَ من طُول النهارِوشِدّة الحرِّ أَي تَوَجُّعاً لكَ وإِشْفاقاً ، من رَثَى له إِذا رَقّ وتوجع ، وهي من أَبنية المصادر نحو المَغْفِرَة والمَعْذِرَة ، قال : وقيل الصواب أَن يقال مَرْثاةً لكَ من قولهم رثَيْت للحيِّ رَثْياً ومَرْثاةً ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: