وصف و معنى و تعريف كلمة الجارة:


الجارة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الجارة في معاجم اللغة العربية:



الجارة

جذر [جرة]

  1. الجأرة: (اسم)
    • صوت المتضرع لله ؛ صوت المستغيث
  2. جَارة: (اسم)
    • جَارة : جمع جائِرُ
  3. جار: (اسم)
    • الجمع : جِيرةٌ ، و جِيرانٌ ، و أَجْوارٌ
    • اسم فاعل من جرَى / جرَى إلى / جرَى لـ
    • نهرٌ جارٍ : سائل لا يجفّ
    • الشَّهرُ الجاري : الحالي ، الحاضر
    • ثمنٌ جارٍ : ( الاقتصاد ) مايتعيّنُ في المنافسة الحرَّة بنقطة توازن العرض والطلب
    • حسابٌ جارٍ : ( الاقتصاد ) حساب مصرفيّ يقوم على تمكين العملاء من إيداع أموالهم في المصرف والحصول على دفتر شيكات أو دفتر ادّخار بما أودعوه
    • الجارُ : المُجاور في المسكن
    • الجارُ : المُجيرُ
    • الجارُ : المستجير
    • الجارُ : المُجار
    • الجارُ : الزَّوج
    • الجارُ : الزوجة
    • وفي المثل : إِيَّاكِ أَعنِي واسمَعِي يا جارة : يضرب لمن يتكلَّم بكلام ويريد به شيئاً آخر
    • الجارُ : الحليف
    • الجارُ : الناصر
    • حَرَكَةٌ جَارِيَةٌ : مُتَّصِلَةٌ غَيْرُ مُنْقَطِعَةٍ اللٌّغَةُ جَارِيَةٌ عَلَى التَّوَسُّعِ ( التَّوْحِيدِيُّ ) صَدَقَةٌ جَارِيةٌ
    • صِبَاغَةٌ جَارِيةٌ : سَائِلَةٌ
    • الحِسَابُ الجَارِي : حِسَابٌ فِي الَبنْكِ ، أَوْ مَا يُقَيَّدُ وَيُسَجَّلُ مِنْ دُيُونِ الزُّبُنِ فِي دَفَاتِرِ التُّجَّارِ
  4. جارٍ: (اسم)

    • جارٍ : فاعل من جَرَى
  5. جارَ: (فعل)
    • جارَ على / جارَ عن / جارَ في يَجُور ، جُرْ ، جَوْرًا ، فهو جائر ، والمفعول مجورٌ عليه
    • جَارَ الرَّجُلُ : طَلَبَ أَنْ يُجَارَ وَيُغَاثَ
    • جَارَ عَلَى أَبْنَاءِ قَوْمِهِ : ظَلَمَهُمْ
    • جَارَ عَنِ الطَّريِقِ : لَمْ يَهْتَدِ فِيهِ
    • جارَ : طلب أَو سأَل أَن يُجَارَ
    • جارَ الطريقُ : لم يُهْتَدَ فيه
    • جارَ عن القصد والطَّريق : مالَ وعَدَل
    • جارَ في حكمه : ظَلم
  6. جارّ: (اسم)
    • اسم فاعل من جَرَّ
    • لا جارَّة لي في هذا : لا منفعة تجرُّني أو تدعوني إليه
    • ( النحو والصرف ) عامل الخفض أو الجرّ ويكون حرفًا كإلى نحو : ذهب إلى المدرسة ، أو اسمًا مضافًا نحو : كلمة اليوم
  7. جارّ: (اسم)
    • جارّ : فاعل من جَرَّ
  8. جارَّ: (فعل)
    • جَارَرْتُ ، أُجَارُّ ، مصدر مُجَارَّةٌ
    • جَارَّ صَاحِبَهُ : مَاطَلَهُ ، طَاوَلَهُ ، لاَ تَجَارَّ أَخَاكَ ، وَلاَ تَشَارَّهُ ( حديث )


  9. جارّة: (اسم)
    • الجارَّةُ : الطريقُ إِلى الماء
    • والإِبلُ الجارَّةُ : العَوامِلُ وفي الحديث : حديث شريف لا صَدَقَةَ في الإِبل الجارَّة /
    • لا جارّة لي في هذا : لا منفعة تَجُرُّني إِليه
,
  1. الجارَّةُ
    • الجارَّةُ : الطريقُ إِلى الماء .
      والإِبلُ الجارَّةُ : العَوامِلُ .
      وفي الحديث : حديث شريف لا صَدَقَةَ في الإِبل الجارَّة // .
      ويقال : لا جارّة لي في هذا : لا منفعة تَجُرُّني إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الجاذي
    • الجاذي : القصيرُ البَاع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الجاذيةُ


    • الجاذيةُ : مؤنث الجاذِي .
      و الجاذيةُ النَّاقةُ التي يَقِلُّ لبنها إِذا نُتِجَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الجارحة
    • الجارحة : العضو العامل من أَعضاء الجسد ، كاليد والرجل .
      و الجارحة ما يصيد من الطَّير والسباع والكلاب . والجمع : جَوارحُ .
      وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 4 وَمَا عَلَّمْتُمْ مِن الْجَوَارِحِ مُكلِّبِينَ ) ) .
      و الجارحة ما تُجرح به الشهادة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الجارُ
    • الجارُ : المُجاور في المسكن .
      وفي المثل : :- قد يُؤْخَذُ الجارُ بذنب الجار .
      و الجارُ الشَّريك في العَقَار أَو التِّجارة .
      و الجارُ المُجيرُ .
      و الجارُ المستجير .
      و الجارُ المُجار .
      و الجارُ الزَّوج .
      و الجارُ الزوجة .
      وفي المثل : :- إِيَّاكِ أَعنِي واسمَعِي يا جارة :-: يضرب لمن يتكلَّم بكلام ويريد به شيئاً آخر .
      و الجارُ الحليف .
      و الجارُ الناصر . والجمع : جِيرةٌ ، وجِيرانٌ ، وأَجْوارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الجارِزَةُ
    • الجارِزَةُ : مؤَنَّث الجارِز .
      وأَرضٌ جارزةٌ : يابسة غليظة يكتنفها رمل أَو قاع . والجمع : جَوارِزُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الجارِزُ
    • الجارِزُ الجارِزُ امرأَةٌ جارزٌ : عاقر .
      وسعُالٌ جارِزٌ : ج جارز : شديد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الجار الجُنُب
    • البعيد سكنًا أو نسبًا
      سورة : النساء ، آية رقم : 36

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. الجاذبيّة الأرضيّة
    • ( فز ) جاذبيّة الثِّقل ؛ القوَّة التي ينجذب بها جسم ما نحو مركز الأرض دون اتِّصال بينهما .

    المعجم: عربي عامة



  9. الجارح من الطّير
    • الكاسِر ، المسلَّح بمنسر ومخالب حادّة يقتل بها الفريسة ? جوارحُ اللَّيل

    المعجم: عربي عامة

  10. الجاذِبِيَّةُ
    • الجاذِبِيَّةُ : الحالة التي يجذِبُ بها صاحبُها غيرَه ، يقال : فلان له جاذِبِيَّةٌ : يَسْتَمِيلُ غَيْرَهُ إِلَيه .
      و الجاذِبِيَّةُ ( في الفيزيقا ) : قوة التجاذب بين شيئين .
      ومن أنواعها : الجاذبية المغنطيسيَّة بين قطبين مختلفين .
      والجاذبية الكهربائيَّة بين شحنتين مختلفتين .
      والجاذبية الثَّقْليَّة بين كتلتين .
      وتسمى الأخيرة جاذبية أرضية عندما تكون الأرض هي إحدى الكتلتين والكتلة الأخرى هي أي جسم فوقها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الجَارِحُ
    • الجَارِحُ الجَارِحُ فلانٌ جارحُ أَهلِه : كاسبهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. جرز

    • " جَرَزَ يَجْرُزُ جَرْزاً : أَكل أَكلاً وَحِيًّا .
      والجَرُوزُ : الأَكُولُ ، وقيل : السريع الأَكل ، وإِن كان قسا (* كذا بالأصل مع بياض ) ‏ .
      ‏ وكذلك هو من الإِبل ، والأُنثى جَرُوزٌ أَيضاً .
      وقد جَرُزَ جَرَازَةً .
      ويقال : امرأَة جَرُوزٌ إِذا كانت أَكولاً .
      الأَصمعي : ناقة جَرُوزٌ إِذا كانت أَكولاً تأْكل شيء .
      وإِنسان جَرُوزٌ إِذا كان أَكولاً .
      والجَرُوزُ : الذي إِذا أَكل لم يترك على المائدة شيئاً ، وكذلك المرأَة .
      ويقال للناقة : إِنها لجُرازُ الشجر تأْكله وتكسره .
      وأَرض مَجْرُوزَةٌ وجُرُزٌ وجُرْزٌ وجَزْرٌ : لا تنبت كأَنها تأْكل النبت أَكلاً ، وقيل : هي التي قد أُكل نباتها ، وقيل : هي الأَرض التي لم يصبها مطر ؛

      قال : تُسَرُّ أَن تَلْقَى البِلادَ فِلاًّ ، مَجْرُوزَةً نَفاسَةً وعلاَّ والجمع أَجْرازٌ .
      وربما ، قالوا : أَرض أَجْرازٌ .
      وجَرِزَتْ جَرَزاً وأَجْرَزَتْ : صارت جُرُزاً .
      قال الله تعالى : أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسوقُ الماءَ إِلى الأَرضِ الجُرُزِ ؛ قال الفراء : الجُرُزُ أَن تكون الأَرضُ لا نبات فيها ؛ يقال : قد جُرِزَتِ الأَرضُ ، فهي مَجْرُوزَةٌ ، جَرَزَها الجَرادُ والشَّاءُ والإِبل ونحو ذلك ؛ ويقال : أَرض جُرُزٌ وأَرَضُونَ أَجْرازٌ .
      وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بَيْنا هو يَسِيرُ إِذ أَتَى على أَرضٍ جُرُزٍ مُجْدِبَةٍ مثل الأَيّمِ التي لا نبات بها .
      وفي حديث الحجاج : وذَكَرَ الأَرضَ ثم ، قال لَتُوجَدَنَّ جُرُزاً لا يبقى عليها من الحيوان أَحد .
      وسَنَةٌ جُرُزٌ إِذا كانت جَدْبَةً .
      والجُرُزُ : السنة المُجْدِبَةُ ؛ قال الراجز : قد جَرَفَتْهُنَّ السِّنُون الأَجْرازْ وقد أَبو إِسحق : يجوز الجَرْزُ والجَرَزُ كل ذلك قد حكي .
      قال : وجاء في تفسير الأَرض الجُرُزِ أَنها أَرض اليمن ، فمن ، قال الجُرْزُ فهو تخفيف الجُرُزِ ، ومن ، قال الجَرْزُ والجَرَزُ فهما لغتان ، ويجوز أَن يكون جَرْزٌ مصدراً وصف به كأَنها أَرض ذات جَرْزٍ أَي ذات أَكل للنبات .
      وأَجْرَزَ القومُ : وقعوا في أَرض جُرُز .
      الجوهري : أَرض جُرُزٌ لا نبات بها كأَنه انقطع عنها أَو انقطع عنها المطر ، وفيها أَربع لغات : جُرْزٌ وجُرُزٌ مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ ، وجَرْزٌ وجَرَزٌ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ ، وجمع الجُرْزِ جِرَزَةٌ مثل جُحْرٍ وجِحَرةٍ ، وجمع الجَرَزِ أَجْرازٌ مثل سبب وأَسباب ، تقول منه : أَجْرَزَ القومُ كما تقول أَيْبَسُوا ، وأَجْرَزَ القومُ : أَمْحَلُوا .
      وأَرض جارِزَةٌ : يابسة غليظة يكتنفها رمل أَو قاع ، والجمع جَوارِزُ ، وأَكثر ما يستعمل في جزائر البحر .
      وامرأَة جارِزٌ : عاقِر .
      والجَرَزَةُ : الهَلاكُ .
      ويقال : رماه الله بِشَرَزَةٍ وجَرَزَةٍ ، يريد به الهلاك .
      وأَجْرَزَتِ الناقة ، فهي مُجْرِزٌ إِذا هُزِلَتْ .
      والجُرْزُ : من السلاح ، والجمع الجَِرَزَةُ والجُرْزُ .
      والجُرُزُ : العمود من الحديد ، معروف عربي ، والجمع أَجْرازٌ وجِرَزَةٌ ، ثلاثة جِرَزَة مثل جُحْر وجِحَرَةٍ ؛ قال يعقوب : ولا تقل أَجْرِزَةٌ ؛ قال الراجز : والصَّقْعُ من خابِطَةٍ وجُرْزِ وجَرَزَهُ يَجْرُزُه جَرْزاً : قطعه .
      وسيف جُرازٌ ، بالضم : قاطع ، وكذلك مُدْيَةٌ جُرازٌ كما ، قالوا فيهما جميعاً هُذامٌ .
      ويقال : سيف جُرازٌ إِذا كان مستأْصلاً .
      والجُرازُ من السيوف : الماضي النافذ .
      وقولهم : لم تَرْضَ شانِئةٌ إِلا بِجَرْزَةٍ أَي أَنها من شدة بَغْضائِها لا ترضى للذين تُبْغِضُهم إِلا بالاستئصال ؛ وقوله : كلّ عَلَنْداةٍ جُرازٍ للشَّجَرْ إِنما عنى به ناقة شبهها بالجُرازِ من السيوف أَي أَنها تفعل في الشجر فعل السيوف فيها .
      والجِرزُ ، بالكسر : لباس النساء من الوَبَرِ وجلود الشاء ، ويقال : هو الفَرْوُ الغليظ ، والجمع جُرُوزٌ .
      والجُرْزَةُ : الحُزْمَةُ من القَتِّ ونحوه .
      وإِنه لذو جَرَزٍ أَي قوَّة وخُلُق شديد يكون للناس والإِبل .
      وقولهم : إِنه لذو جَرَزٍ ، بالتحريك ، أَي غِلَظٍ ؛ وقال الراجز يصف حية : إِذا طَوَى أَجْرازَهُ أَثْلاثَا فَعادَ بَعْدَ طَرْقَةٍ ثَلاثَا أَي عاد ثلاثَ طَرَقٍ بَعْدما كان طَرَقَةً واحدة .
      وجَرَزُ الإِنسان : صدرُه ، وقيل وسَطُه .
      ابن الأَعرابي : الجَرَزُ لحم ظهر الجمل ، وجمعه أَجْرازٌ ، وأَنشد للعجاج في صفة جمل سمين فَضَخَه الحِمْلُ : وانْهَمَّ هامُومُ السَّدِيفِ الوارِي عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عارِي أَراد القتل كالسُّم الجُرازِ والسيف الجُراز .
      والجَرَزُ : الجِسْمُ ؛ قال رؤبة : بَعْدَ اعتمادِ الجَرَزِ البَطِيش ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا حكي في تفسيره ، قال : ويجوز أَن يكون ما تقدم من لقوة والصدر .
      والجارِزُ من السُّعال : الشديدُ .
      وجَرَزَه يَجْرُزُه جَرْزاً : نَخَسَه ؛ ابن سيده : وقول الشماخ يصف حُمُرَ الوحش : يُحَشْرِجُها طَوْراً ، وطَوْراً كأَنها لها بالرُّغامَى والخَياشِيمِ جارِزُ يجوز أَن يكون السُّعال وأَن يكون النخس ، واستشهد الأَزهري بهذا البيت على السُّعال خاصة ، وقال : الرغامى زيادة الكبد ، وأَراد بها الرِّئَةَ ومنها يهيج السُّعال ، وأَورد ابن بري هذا البيت أَيضاً وقال : الضمير في يحشرجها ضمير العير والهاء المفعولة ضمير الأُتن أَي يصيح بأُتنه تارة حَشْرَجَةً ، والحشرجة : تردد الصوت في الصدر ، وتارة يصيح بهن كأَن به جارِزاً وهو السعال .
      والرُّغامَى : الأَنْفُ وما حوله .
      القُتَيْبِيُّ : الجُرُزُ الرَّغِيبَةُ التي لا تَنْشَفُ مطراً كثيراً .
      ويقال : طَوَى فلانٌ أَجْرازَه إِذا تراخى .
      وأَجْرازٌ : جمع الجَرْزِ ، والجَرْزُ : القَتْلُ ؛ قال رؤبة : حتى وَقَمْنا كَيْدَهُ بالرِّجْزِ ، والصَّقْعُ من قاذِفَةٍ وجَرْز ؟

      ‏ قال : أَراد بالجَرْزِ القَتْلَ .
      وجَرَزَه بالشَّتْمِ : رماه به .
      والتَّجارُزُ : يكون بالكلام والفعال .
      والجَرازُ : نبات يظهر مثل القَرْعَةِ بلا ورق يعظم حتى يكون كأَنه الناس القُعُودُ فإِذا عظمت دقت رؤُوسها ونَوَّرَتْ نَوْراً كَنَوْرِ الدِّفْلَى حَسَناً تَبْهَجُ منه الجبال ولا ينتفع به في شيء من مَرْعًى ولا مأْكل ؛ عن أَبي حنيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. جرس
    • " الجَرْسُ : مصدرٌ ، الصوتُ المَجْرُوسُ .
      والجَرْسُ : الصوتُ نفسه .
      والجَرْسُ : الأَصلُ ، وقيل : الجَرْسُ والجِرْسُ الصوت الخَفِيُّ .
      قال ابن سيده : الجَرْسُ والجِرْسُ والجَرَسُ ؛ الأَخيرة عن كراع : الحركةُ والصوتُ من كل ذي صوت ، وقيل : الجَرْس ، بالفتح ، إِذا أُفرد ، فإِذا ، قالوا : ما سمعت له حِسّاً ولا جِرْساً ، كسروا فأَتبعوا اللفظ اللفظ .
      وأَجْرَسَ : علا صوته ، وأَجْرَسَ الطائرُ إِذا سمعتَ صوتَ مَرِّه ؛ قال جَنْدَلُ بنُ المُثَّنَّى الحارثي الطُّهَوِيُّ يخاطب امرأَته : لقد خَشِيتُ أَن يَكُبَّ قابِرِي ولم تُمارِسْكِ من الضَّرائرِ شِنْظِيرَةٌ شائِلَةُ الجَمائِرِ ، حتى إِذا أَجْرَسَ كلُّ طائِرِ ، قامتْ تُعَنْظِي بكِ سِمْعَ الحاضِرِ يقول : لقد خشيت أَن أَموت ولا أَرى لك ضَرَّةً سَلِطَةً تُعَنظِي بكِ وتُسْمِعُكِ المكروه عند إِجْراس الطائر ، وذلك عند الصَّباح .
      والجمائر : جمع جَمِيرة ، وهي ضفيرة الشعر ، وقيل : جَرَسَ الطائرُ وأَجْرَس صَوَّتَ .
      ويقال : سمعت جَرْسَ الطيرإِذا سمعت صوت مناقيرها على شيء تأْكله .
      وفي الحديث : فتسمعون صوتَ جَرْسِ طَيْرِ الجنة ؛ أَي صوتَ أَكلها .
      قال الأَصْمَعِيُّ : كنتُ في مجلس شُعْبَةَ ، قال : فتسمعون جَرْشَ طير الجنة ، بالشين ، فقلت : جَرْسَ ، فنظر إِليَّ وقال : خذوها عنه فإِنه أَعلم بهذا منا ؛ ومنه الحديث : فأَقبل القوم يَدِبُّونَ ويُخْفُونَ الجَرْسَ ؛ أَي الصوت .
      وفي حديث سعيد بن جبير ، رضي اللَّه عنه ، في صفة الصَّلْصالِ ، قال : أَرض خِصْبَةٌ جَرِسَةٌ ؛ الجَرْسة : التي تصوِّت إِذا حركت وقلبت وأَجْرَسَ الحادي إِذا حدا للإِبل ؛ قال الراجز : أَجْرِسْ لها يا ابنَ أَبي كِباشِ ، فما لَها الليلةَ من إِنْفاشِ ، غيرَ السُّرَى وسائِقٍ نَجَّاشِ أَي احْدُ لها لتَسْمَعَ الحُداءَ فتَسِيرَ .
      قال الجوهري : ورواه ابن السكيت بالشين وأَلف الوصل ، والرواة على خلافه .
      وجَرَسْتُ وتَجَرَّسْتُ أَي تكلمت بشيء وتنغمت به .
      وأَجْرَسَ الحَيُّ : سمعتُ جَرْسه .
      وفي التهذيب : أَجْرَسَ الحيُّ إِذا سَمعت صوتَ جَرْسِ شيء .
      وأَجرَسني السَّبُعُ : سمع جَرْسِي .
      وجَرَسَ الكلامَ : تكلم به .
      وفلانٌ مَجْرَسٌ لفلان : يأْنس بكلامه وينشرح بالكلام عنده ؛

      قال : أَنْتَ لي مَجْرَسٌ ، إِذا ما نَبا كلُّ مَجْرَسِ وقال أَبو حنيفة : فلان مَجْرَسٌ لفلان أَي مأْكلٌ ومُنتَفَعٌ .
      وقال مرة : فلان مَجْرَسٌ لفلان أَي يأْخذ منه ويأْكل من عنده .
      والجَرَسُ : الذي يُضْرَبُ به .
      وأَجْرَسه : ضربه .
      وروي عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : لا تَصْحَبُ الملائكةُ رُفْقَةً فيها جَرَسٌ ؛ هو الجُلْجُلُ الذي يعلق على الدواب ؛ قيل : إِنما كرهه لأَنه يدل على أَصحابه بصوته ؛ وكان ، عليه السلام ، يحب أَن لا يعلم العدوّ به حتى يأْتيهم فجأَةً ، وقيل الجَرَسُ الذي يُعلق في عنق البعير .
      وأَجْرَسَ الحَلْيُ : سُمِع له صوتٌ مثل صوت الجَرَسِ ، وهو صوتُ جَرْسِه ؛ قال العجاج : تَسْمَعُ للحَلْيِ إِذا ما وَسْوَسا ، وارْتَجَّ في أَجيادِها وأَجْرَسا ، زَفْزَفَةَ الرِّيحِ الحَصادَ اليَبَسا وجَرْس الحَرْفِ : نَغْمَتُه .
      والحروفُ الثلاثة الجُوفُ : وهي الياء والأَلف والواو ، وسائرُ الحروفِ مَجْرُوسَةٌ .
      أَبو عبيد : والجَرْسُ الأَكل ، وقد جَرَسَ يَجْرُسُ .
      والجاروسُ : الكثير الأَكل .
      وجَرَسَت الماشيةُ الشجرَ والعُشْبَ تَجْرِسُه وتَجْرُسُه جَرْساً : لَحَسَتْه .
      وجَرَسَت البقرة ولدها جَرْساً : لحسته ، وكذلك النحلُ إِذا أَكلت الشجر للتَّعْسِيل ؛ قال أَبو ذؤيب يصف نحلاً : جَوارِسُها تَأْوي الشُّعُوفَ دَوائِباً ، وتَنصَبُّ أَلْهاباً مَصِيفاً كِرابُها وجَرَسَتِ النحلُ العُرْفُطَ تَجْرُِسُ إِذا أَكلته ، ومنه قيل للنحل : جَوارِسُ .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، دخل بيت بعض نسائه فسقته عَسَلاً ، فَتَواطَأَتْ ثنتان من نسائه أَن تقول أَيَّتُهما دخل عليها : أَكَلْتَ مَغافِيرَ ، فإِن ، قال : لا ، قالت : فَشَرِبْتَ إِذاً عسلاً جَرَسَتْ نَحْلُه العُرْفُطَ ؛ أَي أَكلتْ ورَعَتْ .
      والعُرْفُطُ : شجر .
      ونَحْلٌ جَوارِسُ : تَأْكل ثمر الشجر ؛ وقال أَبو ذؤيب الهذلي يصف النحل : يَظَلُّ على الثَّمْراءِ منها جَوارِسٌ ، مَراضيعُ صُهْبُ الرّيشِ زُغْبٌ رِقابُها والثمراء : جبل ؛ وقال بعضهم : هو اسم للشجر المُثْمِر .
      ومراضيع : صغارٌ ، يعني أَن عسل الصِّغار منها أَفضل من عسل الكبار .
      والصُّهْبَةُ : الشُّقْرَةُ ، يريد أَجنحتها .
      الليث : النحلُ تَجْرُسُ العسلَ جَرْساً وتجرُسُ النَّوْرَ ، وهو لَحْسُها إِياه ، ثم تُعَسَّله .
      ومرَّ جَرْسٌ من الليل أَي وقتٌ وطائفة منه .
      وحكي عن ثعلب فيه : جَرَسٌ ، بفتح الراء ، قال ابن سيده : ولست منه على ثقة ، وقد يقال بالشين معجمة ، والجمع أَجْراسٌ وجُرُوسٌ .
      ورجل مُجَرَّسٌ ومُجَرِّسٌ : مُجَرِّبٌ للأُمور ؛ وقال اللحياني : هو الذي أَصابته البلايا ، وقيل : رجل مُجَرَّسٌ إِذا جَرَّس الأُمور وعرفها ، وقد جَرَّسَتْه الأُمورُ أَي جَرَّبَتْه وأَحكمته ؛

      وأَنشد : مُجَرِّساتٍ غِرَّة الغَرِيرِ بالزَّجْرِ ، والرَّيْمُ على المَزْجُورِ وأَوَّل هذه القصيدة : جارِيَ لا تَسْتَنْكِري غَدِيري ، سَيْرِي وإِشفاقي على بعيرِي ، وحَذَرِي ما ليس بالمَحْذُورِ ، وكَثْرَةَ التَحْدِيثِ عن شُقُوري ، وحِفْظَةً أَكَنَّها ضَمِيرِي أَي لا تنكري حِفظَة أَي غضباً أَغضبه مما لم أَكن أَغضب منه ؛ ثم ، قال : والعَصْرَ قَبلَ هذه العُصُورِ ، مُجَرِّساتٍ غِرَّةَ الغَرِيرِ بالزَّجْرِ ، والرَّيْمُ على المَزْجُورِ العصر : الزمن ، والدهر .
      والتجريس : التحكيم والتجربة ، فيقول : هذه العصور قد جَرَّسَت الغِرَّ منا أَي حكمت بالزجر عما لا ينبغي إِتيانه .
      والرِّيْمُ : الفضل ، فيقول : من زُجِرَ فالفضل عليه لأَنه لا يُزْجَرُ إِلا عن أَمر قَصَّرَ فيه .
      وفي حديث ناقة النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : وكانت ناقةً مُجَرَّسَةً أَي مُجَرَّبة مُدَرَّبة في الركوب والسير .
      والمُجَرَّسُ من الناس : الذي قد جرَّبَ الأُمور وخَبَرَها ؛ ومنه حديث عمر ، رضي اللَّه عنه ، قال له طَلحَة : قد جَرّسَتْك الدُّهورُ أَي حَنَّكَتك وأَحكمتك وجعلتك خبيراً بالأُمور مجرَّباً ، ويروى بالشين المعجمة بمعناه .
      أَبو سعيد : اجْتَرَسْتُ واجْتَرَشْتُ أَي كَسَبْتُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. جرح
    • " الجَرْح : الفعلُ : جَرَحه يَجْرَحُه جَرْحاً : أَثَّرَ فيه بالسلاح ؛ وجَرَّحَه : أَكثر ذلك فيه ؛ قال الحطيئة : مَلُّوا قِراه ، وهَرَّتْه كلابُهُمُ ، وجَرَّحُوه بأَنْيابٍ وأَضْراسِ والاسم الجُرْح ، بالضم ، والجمع أَجْراح وجُرُوحٌ وجِراحٌ ؛ وقيل : لم يقولوا أَجْراح إِلا ما جاء في شعر ، ووجدت في حواشي بعض نسخ الصحاح الموثوق بها :، قال الشيخ ، ولم يسمِّه ، عنى بذلك قوله (* قوله « عنى بذلك قوله » أي قول عبدة بن الطبيب كما في شرح القاموس .
      وَلَّى ، وصُرِّعْنَ ، من حيثُ التَبَسْنَ به ، مُضَرَّجاتٍ بأَجْراحٍ ، ومَقْتُول ؟

      ‏ قال : وهو ضرورة كما ، قال من جهة السماع .
      والجِراحَة : اسم الضربة أَو الطعنة ، والجمع جِراحاتٌ وجِراحٌ ، على حدّ دِجاجَة ودِجاج ، فإِما أَن يكون مكسَّراً على طرح الزائد ، وإِما أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء .
      الأَزهري :، قال الليث الجِراحَة الواحدة من طعنة أَو ضربة ؛ قال الأَزهري : قول الليث الجراحة الواحدة خطأٌ ، ولكن جُرْحٌ وجِراحٌ وجِراحة ، كما يقال حجارة وجِمالة وحِبالة لجمع الحَجَرِ والجَمَل والحبل .
      ورجل جَريح من قوم جَرْحى ، وامرأَة جَريح ، ولا يجمع جمع السلامة لأَن مؤنثة لا تدخله الهاء ، ونِسْوة جَرْحى كرجال جَرْحى .
      وجَرَّحَه : شُدِّد للكثرة .
      وجَرَحَه بلسانه : شتمه ؛ ومنه قوله : لا تَمْضَحَنْ عِرْضي ، فإِني ماضِحُ عِرْضَك ، إِن شاتمتني ، وقادِحُ في ساقِ من شاتَمَني ، وجارِحُ وقول النبي ، صلى الله عليه وسلم : العَجْماءُ جَرْحُها جُبار ؛ فهو بفتح الجيم لا غير على المصدر ؛ ويقال : جَرَح الحاكمُ الشاهدَ إِذا عَثر منه على ما تَسْقُطُ به عدالته مِن كذب وغيره ؛ وقد قيل ذلك في غير الحاكم ، فقيل : جَرَحَ الرجلَ غَضَّ شهادته ؛ وقد اسْتُجْرحَ الشاهدُ .
      والاستجراحُ : النقصانُ والعيب والفساد ، وهو مِنه ، حكاه أَبو عبيد ، قال : وفي خطبة عبد الملك : وَعَظْتُكم فلم تَزْدادُوا على الموعظة إِلا استجراحاً أَي فساداً ؛ وقيل : معناه إِلا ما يُكْسِبُكُم الجَرْحَ والطعن عليكم ؛ وقال ابن عَوْن : اسْتَجْرَحَتْ هذه الأَحاديثُ ؛ قال الأَزهري : ويروى عن بعض التابعين أَنه ، قال : كثرت هذه الأحاديث واسْتَجْرَحَتْ أَي فَسَدَت وقلَّ صِحاحُها ، وهو اسْتَفْعَل من جَرَح الشاهدَ إِذا طعن فيه ورَدَّ قوله ؛ أَراد أَن الأَحاديث كثرت حتى أَحوجت أَهل العلم بها إِلى جَرْحِ بعض رواتها ، ورَدِّ روايته .
      وجَرَح الشيءَ واجْتَرَحَه : كَسَبه ؛ وفي التنزيل : وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جَرَحْتُمْ بالنهار .
      الأَزهري :، قال أَبو عمرو : يقال لإِناث الخيل جَوارِحُ ، واحدتها جارِحَة لأَنها تُكسب أَربابَها نِتاجَها ؛ ويقال : ما له جارِحَة أَي ما له أُنثى ذاتُ رَحِمٍ تَحْمِلُ ؛ وما له جارحة أَي ما له كاسِبٌ .
      وجَوارحُ المال : ما وَلَد ؛ يقال : هذه الجارية وهذه الفرس والناقة والأَتان من جوارح المال أَي أَنها شابَّة مُقْبِلَة الرَّحِم والشباب يُرجَى وَلدُها .
      وفلان يَجْرَحُ لعياله ويَجْتَرِحُ ويَقْرِشُ ويَقْتَرِشُ ، بمعنى ؛ وفي التنزيل : أَم حَسِبَ الذين اجْتَرَحُوا السيِّئات ؛ أَي اكتسبوها .
      فلان جارحُ أَهلِه وجارِحَتُهم أَي كاسِبُهم .
      والجوارح من الطير والسباع والكلاب : ذواتُ الصيد لأَنها تَجْرَحُ لأَهلها أَي تَكْسِبُ لهم ، الواحدة جارحة ؛ فالبازي جارحة ، والكلب الضاري جارحة ؛ قال الأَزهري : سمِّيت بذلك لأَنها كواسِبُ أَنفُسِها مِن قولك : جَرَح واجْترَح ؛ وفي التنزيل : يسأَلونك ماذا أُحلَّ لهم قل أُحلَّ لكم الطيباتُ وما عَلَّمْتُمْ من الجوارح مُكَلِّبينَ ؛ قال الأَزهري : فيه محذوف ، أَراد الله عز وجل : وأُحِلَّ لكم صيدُ ما علمتم من الجوارح ، فحذف لأَن في الكلام دليلاً عليه .
      وجَوارِحُ الإِنسان : أَعضاؤُه وعَوامِلُ جسده كيديه ورجليه ، واحدتها جارحة .
      لأَنهن يَجْرَحْن الخير والشر أَي يكسبنه .
      وجَرَح له من ماله : قطَع له منه قطعة ؛ عن ابن الأَعرابي ، ورَدَّ عليه ثعلبٌ ذلك فقال : إِنما هو جَزَح ، بالزاي ، وكذلك حكاه أَبو عبيد .
      وقد سَمَّوْا جَرَّاحاً ، وكَنَوْا بأَبي الجَرَّاح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. جذب
    • " الجَذْبُ : مَدُّكَ الشيءَ ، والجَبْذُ لغة تميم .
      المحكم : الجَذْبُ : المـَدُّ .
      جَذَبَ الشيءَ يَجْذِبُه جَذْباً وجَبَذَه ، على القلب ، واجْتَذَبَه : مَدَّه .
      وقد يكون ذلك في العَرْضِ .
      سيبويه : جَذَبَه : حَوَّلَه عن موضِعه ، واجْتَذَبَه : اسْتَلَبَه .
      وقال ثعلب ، قال مُطَرِّفٌ ، قال ابن سيده ، وأُراه يعني مُطَرِّفَ بن الشِّخِّيرِ : وجدتُ الإِنسان مُلْقىً بين اللّهِ وبين الشيطانِ ، فإِن لم يَجْتَذِبْهُ إِلَيْه جَذَبَه الشيطانُ .
      وجاذَبَه كَجَذبه .
      وقوله : ذَكَرْتُ ، والأَهْواءُ تَدْعُو للْهَوَى ، * والعِيسُ ، بالرَّكْب ، يُجاذِبْنَ البُرَ ؟

      ‏ قال : يكون يُجاذِبْن ههنا في معنى يَجْذِبْنَ ، وقد يكون للمُباراة والمُنازعة ، فكأَنه يُجاذِبْنَهُنَّ البُرى .
      وجاذَبْتُه الشيءَ : نازَعْتُه إِياه .
      والتَجاذُبُ : التَّنازُعُ ؛ وقد انْجَذَبَ وتَجاذَبَ .
      وجَذَبَ فلان حَبْلَ وِصالِه ، وجَذَمَه إِذا قَطَعَه .
      ويقال للرجل إِذا كَرَعَ في الإِناءِ نَفَساً أَو نَفَسَيْن : جَذَب منه نَفَساً أَو نَفَسَيْن .
      ابن شميل : بَيْنَنا وبين بني فلان نَبْذةٌ وجَذْبةٌ أَي هُمْ منَّا قَرِيبٌ .
      ويقال : بَيْني وبين الـمَنْزِلِ جَذْبةٌ أَي قِطْعةٌ ، يعني : بُعْدٌ .
      ويقال : جَذْبةٌ من غَزْل ، للـمَجْذوب منه مرَّةً .
      وجَذَب الشهرُ يَجْذِبُ جَذباً إِذا مَضَى عامَّتُه .
      وجَذابِ : الـمَنِيَّةُ ، مَبْنِيَّةٌ لأَنها تَجْذِبُ النُّفُوسَ .
      وجاذَبَتِ المرأَةُ الرجلَ : خَطَبَها فرَدَّتْه ، كأَنه بانَ منها مَغْلُوباً .
      التهذيب : وإِذا خَطَبَ الرجلُ امرأَةً فرَدَّتْه قيل : جَذَبَتْه وجَبَذَتْه .
      قال : وكأَنه من قولك جاذَبْتُه فَجَذبْتُه أَي غَلَبْتُه فبان منها مَغْلُوباً .
      والانْجِذابُ : سُرْعةُ السَّيْرِ .
      وقد انْجَذَبُوا في السَّيْر ، وانْجَذَب بهم السَّيْر ، وسَيْرٌ جَذْبٌ : سَرِيعٌ .
      قال : قَطَعْتُ ، أَخْشاهُ ، بِسَيْرٍ جَذْب أَخْشاهُ : في موضع الحال أَي خاشِياً له ، وقد يجوز أَن يريد أَخْشاه : أَخْوَفَه ، يعني أَشدَّه إِخافةً ، فعلى هذا ليس له فِعْلٌ .
      والجَذْبُ : انْقِطاعُ الرِّيقِ .
      وناقةٌ جاذِبةٌ وجاذِبٌ وجَذُوبٌ : جَذَبَتْ لبَنَها من ضَرْعِها ، فذهَب صاعِداً ، وكذلك الأَتانُ ، والجمع جَواذِبُ وجِذابٌ ، مثل نائم ونِيام < ص : ؟

      ‏ قال الهذلي : بطَعْنٍ كرَمْحِ الشَّوْلِ ، أَمـْسَتْ غَوارِزاً * جَواذِبُها ، تَأْبى على الـمُتَغَبِّرِ

      ويقال للناقة إِذا غَرَزَتْ وذهب لبنُها : قد جَذَبَتْ تَجْذِبُ جِذاباً .
      (* قوله « جذاباً » هو في غير نسخة من المحكم بألف بعد الذال كما ترى )، فهي جاذِبٌ .
      اللحياني : ناقة جاذِبٌ إِذا جَرَّتْ فزادتْ على وقت مَضْرِبها .
      النضر : تَجذَّبَ اللبنَ إِذا شَرِبَه .
      قال العُدَيْل : دَعَتْ بالجِمالِ البُزْلِ للظَّعْنِ ، بَعْدَما * تَجَذَّبَ راعي الإِبْلِ ما قد تَحَلَّبا وجَذَبَ الشاةَ والفَصِيلَ عن أَُمهما يَجْذِبُهما جَذْباً : قطَعهما عن الرَّضاعِ ، وكذلك الـمُهْرَ : فَطَمَه .
      قال أَبو النجم يصِف فَرساً : ثم جَذَبْناه فِطاماً نَفْصِلُهْ ، * نَفْرَعُه فَرْعاً ، ولَسْنا نَعْتِلُهْ أَي نَفْرَعُه باللجام ونَقْدَعُه .
      ونَعْتِلُه أَي نَجْذِبهُ جَذْباً عَنِيفاً .
      وقال اللحياني : جَذَبَتِ الأُمُّ ولدَها تَجْذِبُه : فطَمَتْه ، ولم يَخُصَّ من أَي نوعٍ هو .
      التهذيب : يقال للصبيّ أَو السَّخْلةِ إِذا فُصِلَ : قد جُذِبَ .
      والجَذَبُ : الشَّحْمةُ التي تكون في رأْس النَّخْلة يُكْشَطُ عنها اللِّيفُ ، فتؤكل ، كأَنها جُذِبَتْ عن النخلة .
      وجَذَبَ النخلةَ يَجْذِبُها جَذْباً : قَطَعَ جَذَبَها ليأْكله ، هذه عن أَبي حنيفة .
      والجَذَبُ والجِذابُ جميعاً : جُمَّارُ النخلةِ الذي فيه خُشونةٌ ، واحدتها جَذَبةٌ .
      وعمّ به أَبو حنيفة فقال : الجَذَبُ الجُمَّارُ ، ولم يزد شيئاً .
      وفي الحديث : كان رسولُ اللّه ، صلة اللّه عليه وسلم ، يُحِبُّ الجَذَبَ ، وهو بالتحريك : الجُمَّارُ .
      والجُوذابُ : طَعامٌ يُصْنَعُ بسُكَّرٍ وأَرُزٍّ ولَحْمٍ .
      أَبو عمرو يقال : ما أَغْنى عَنِّي جِذِبَّاناً ، وهو زِمامُ النَّعْلِ ، ولا ضِمْناً ، وهو الشَّسْعُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الجارة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَرَّةٌ** - ج:** جِرَارٌ**. 1. "مَلأََتْ جَرَّتَهَا بِمَاءِ السَّاقِيَةِ" : إِنَاءٌ مِنْ خَزَفٍ، لَهُ بَطْنٌ دَائِرِيٌّ وَعُرْوَتَانِ وَفَمٌ وَاسِعٌ. 2. "كَانَ الكَهْفُ مَلِيئاً بِجِرَارِ الْمُؤَنِ مِنْ زَيْتُونٍ وَدَقِيقٍ وَعَدَسٍ" : نَوْعٌ آخَرُ مِنَ الجِرارِ دونَ عُرْوَتَيْنِ أَضْخَمُ مِنْ جِرَارِ الْمَاءِ، خَاصٌّ بِالْمُؤَنِ. 3. "شَطَّبَ عَلَى اسْمِهِ مِنَ اللاَّئِحَةِ بِجَرَّةِ قَلَمٍ" : بِخَطِّ قَلَمٍ بَسِيطٍ. 4. "يَجْتَرُّ البَعِيرُ الجَرَّةَ": مَا تُخْرِجُهُ الحَيَوَانَاتُ الْمُجْتَرَةُ مِنْ بَطْنِهَا لِتَمْضَغَهُ مَرَّةً ثَانِيَةً ثُمَّ تَبْلَعُهُ.
معجم الغني
**جُرَّةٌ** - ج:** جُرٌّ**. [ج ر ر]. 1. خُشَيْبَةٌ فِي رَأْسِهَا مِصْيَدَةٌ تُصَادُ بِهَا الظِّبَاءُ. 2. : وِعَاءٌ مِنْ حَدِيدٍ مَثْقُوبُ الأَسْفَلِ يُجْعَلُ فِيهِ بَذْرُ القَمْحِ لِيَتَسَاقَطَ وَرَاءَ المِحْرَاثِ.
معجم الغني
**جِرَّةٌ** - ج:** جِرَرٌ**. [ج ر ر]. 1. "جِرَّةُ الْبَعِيرِ" : مَا يُخْرِجُهُ مِنْ بَطْنِهِ فَيَمْضَغُهُ ثُمَّ يَبْلَعُهُ. 2. "رَجُلٌ لاَ يَكْظُمُ عَلَى جِرَّتِهِ" : أَيْ لاَ يَكْتُمُ سِرَّهُ. 3. : جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ يُقِيمُونَ وَيَرْحَلُونَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I إجارة [مفرد]: 1- أُجْرة العمل "دفع له الإجارة". 2- (قن) عقد يمكِّن من استغلال المؤجَّر واستعماله إلى أجل معيَّن لقاء ثمن معلوم "كتب عقد الإجارة". II إجارة [مفرد]: مصدر أجارَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَرَّة [مفرد]: ج جَرَّات وجِرار وجَرّ: 1- اسم مرَّة من جَرَّ| جَرَّة قلم: تعبير يُراد به البَتُّ السَّريع في أمر. 2- إناء من خزف أو فخار "جَرَّةُ ماء"| ما في كُلِّ مرَّة تسلم الجرَّة [مثل]: يُضرب لاتِّخاذ الحِيطة والحذر حتى لا تسوء العواقب.
الرائد
* جرة. ج جرار وجر. 1-المرة من الجر. 2-إناء واسع من خزف يوضع فيه الماء أو نحوه. 3-ما يخرجه الجمل من بطنه فيمضغه ثم يبلعه.
الرائد
* جرة. ج جر. 1-خشبة صغيرة في رأسها مصيدة تصاد بها الغزلان. 2-وعاء من حديد مثقوب الأسفل يجعل فيه بذر القمح ويبذر.
الرائد
* جرة. 1-هيئة الجر. 2-ما يخرجه الجمل من بطنه فيمضغه ثم يبلعه. 3-قوم يقيمون ويرحلون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: