وصف و معنى و تعريف كلمة الجاف:


الجاف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح الجاف في معاجم اللغة العربية:



الجاف

جذر [جاف]

  1. أَلْجَاف: (اسم)
    • أَلْجَاف : جمع لَّجَفُ
  2. جَوَف: (اسم)
    • جَوَف : مصدر جَوِفَ
  3. جَوِفَ: (فعل)
    • جَافَ ، يَجوفُ ، مصدر جَوَفٌ وهي جَوْفاء والجمع : جُوفٌ ، وجُوفانٌ
    • جَوِفَ الأُنْبُوبُ : كَانَ أَجْوَفَ
    • جَوِفَتِ البِئْرُ : اِتَّسَعَ جَوْفُهَا
    • جَوِفَ : خلاَ جَوْفُه
    • جَوِفَ : اتَّسع جَوفُه
  4. جَوَّفَ: (فعل)

    • جَوَّفْتُ ، أُجَوِّفُ ، جَوِّفْ ، مصدر تَجْوِيفٌ
    • جَوَّفَ الأُنْبُوبَ : صَيَّرَهُ أَجْوَفَ
    • جَوَّفَ مَعِدَتَهُ : أَخْرَجَ مَا فِيهَا
    • جوَّفَ الصَّيْدَ : طعَنه في جوفه
    • رَجُل مجوَّف : جَبَانٌ لاقلب له
  5. جَوف: (اسم)
    • الجمع : أَجوافٌ
    • الجَوْفُ من كل شَيءٍ : باطنه الذي يقبل الشَّغْل والفراغ والجمع : أَجْوَافٌ وَلاَ يَمْلأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إلاَّ التُّرَابُ ،
    • الجَوْفُ من الليل : ثُلثه الأَخير وفي الحديث : حديث شريف قيلَ له : أَيُّ اللَّيْل أَسْمَعُ ؟ قال : جوفُ الليل الآخِر /
    • الجَوْفُ من الأَرض : ما اتَّسَع وانخفض فصار كالجوفِ
    • الجَوْفُ : الوادي
    • جمع أجواف : ( التشريح ) تجويف الجسم وما يبطنه من غشاء في معظم الحيوانات المتعدِّدة الخلايا ، ويحتوي على الأعضاء الحيويّة كالقلب والرئتين
    • مكان كجوف العير : لا خير فيه
    • اِنْتَشَرَ الرُّعَاةُ فِي جَوْفِ السَّهْلِ : السَّهْلُ الْمُتَّسِعُ مِنَ الأَرْضِ
  6. جُوف: (اسم)
    • جُوف : جمع أجْوَفُ
  7. جُوف: (اسم)
    • جُوف : جمع جَوْفَاء
  8. جافَى: (فعل)
    • جافى يجافي ، جافِ ، مُجافاةً ، فهو مُجافٍ ، والمفعول مُجافًى
    • جَافَاهُ دُونَ سَبَبٍ : عَامَلَهُ بِجَفَاءٍ
    • جَافَى صَاحِبَهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ ، عَادَاهُ كَيْفَ أُجَافِي مَنْ لاَ يُجَافِينِي
    • جافَى الشيءَ : أبعده
    • جافى أخاه : ابتعد عنه ولم يصلْه ، أعرض عنه وهجره ، عكْسه آنسه تحسَّر على مجافاة والده ،


  9. جُفاة: (اسم)
    • جُفاة : جمع جاف
,
  1. جوف
    • " الجَوْفُ : المطمئن من الأَرض .
      وجَوْفُ الإنسان : بطنه ، معروف .
      ابن سيده : الجَوْفُ باطِنُ البَطْنِ ، والجَوْفُ ما انْطَبَقَتْ عليه الكَتِفان والعَضُدان والأَضْلاعُ والصُّقْلانِ ، وجمعها أَجوافٌ .
      وجافَه جَوْفاً : أَصابَ جَوْفَه .
      وجافَ الصَّيْدَ : أَدخل السهم في جَوْفِه ولم يظهر من الجانب الآخر .
      والجائفةُ : الطعْنةُ التي تبلغ الجوف .
      وطعْنَةٌ جائفة : تُخالِط الجوْف ، وقيل : هي التي تَنْفُذُه .
      وجافَه بها وأَجافَه بها : أَصابَ جوفه .
      الجوهري : أَجَفْتُه الطعْنةَ وجُفْتُه بها ؛ حكاه عن الكسائي في باب أَفْعَلْتُ الشيء وفَعَلْتُ به .
      ويقال : طَعَنْتُه فجُفْتُه وجافَه الدَّواءُ ، فهو مَجُوفُ إذا دخل جَوْفَه .
      ووِعاء مُسْتَجافٌ : واسِعٌ .
      واسْتَجافَ الشيءُ واسْتَجْوَفَ : اتَّسَعَ ؛ قال أَبو دواد : فَهْيَ شَوْهاءُ كالجُوالِقِ ، فُوها مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيمُ واسْتَجَفْتُ المكانَ : وجدته أَجْوَفَ .
      والجَوَفُ ، بالتحريك : مصدر قولك شيء أَجْوَفُ .
      وفي حديث خلق آدم ، عليه السلام : فلما رآه أَجْوَفَ عَرَفَ أَنه خَلْقٌ لا يَتَمالَكُ ؛ الأَجْوَفُ : الذي له جَوْفٌ ، ولا يتمالَك أَي لا يَتَماسَكُ .
      وفي حديث عِمْران : كان عمر أَجْوَفَ جليداً أَي كبير الجوْفِ عظيمه .
      وفي حديث خُبَيْب : فَجافَتْني ؛ هو من الأَوّل أَي وصلت إلى جَوْفي .
      وفي حديث مسروق في البعير الـمُتَرَدِّي في البئر : جُوفُوه أَي اطْعَنُوه في جوفه .
      وفي الحديث : في الجائفة ثُلُثُ الدِّيةِ ؛ هي الطعنة التي تَنْفُذُ إلى الجوف .
      يقال : جُفْتُه إذا أَصَبْتَ جَوْفَه ، وأَجَفْتُه الطَّعْنَة وجُفْتُهُ بها .
      قال ابن الأَثير : والمراد بالجوف ههنا كلُّ ما له قوة مُحِيلةٌ كالبَطْن والدِّماغ .
      وفي حديث حُذيْفَة : ما مِنَّا أَحَدٌ لو فُتِّشَ إلا فُتِّش عن جائفةٍ أَو مُنَقِّلةٍ ؛ الـمُنَقِّلَةُ من الجراح : ما ينقل العظم عن موضعه ، أَراد ليس أَحدٌ إلا وفيه عَيْب عظيم فاستعار الجائفةَ والمنقِّلةَ لذلك .
      والأَجْوَفانِ : البَطْنُ والفَرْجُ لاتِّساعِ أَجْوافِهما .
      أَبو عبيد في قوله في الحديث : لا تَنْسَوُا الجوْفَ وما وَعَى أَي ما يدخل فيه من الطعام والشراب ، وقيل فيه قولان : قيل أَراد بالجوف البطن والفرج معاً كما ، قال إن أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الأَجْوفان ، وقيل : أَراد بالجوْفِ القلب وما وَعى وحَفِظَ من مَعْرِفةِ اللّه تعالى .
      وفرس أَجْوَفُ ومَجُوف ومُجَوَّفٌ : أَبيضُ الجوْفِ إلى منتهى الجنبين وسائرُ لونِه ما كان .
      ورجل أَجْوَفُ : واسع الجوْفِ ؛

      قال : حارِ بْنَ كَعْبٍ ، أَلا الأَحْلامُ تَزْجُرُكم عَنّا ، وأَنـْتُمْ من الجُوفِ الجَماخِيرِ ؟ (* قوله « ألا الاحلام » في الاساس : ألا أحلام .) وقول صخر الغَيّ : أَسالَ منَ الليلِ أَشْجانَه ، كأَنَّ ظَواهِرَه كُنَّ جُوفا يعني أَن الماء صادَفَ أَرضاً خَوَّارةً فاسْتَوْعَبَتْه فكأَنها جوفاء غير مُصْمَتةٍ .
      ورجل مَجوفٌ ومُجَوَّف : جَبانٌ لا قَلْبَ له كأَنه خالي الجوْفِ من الفُؤَادِ ؛ ومنه قول حَسّان : أَلا أَبْلِغْ أَبا سُفْيانَ عَنِّي : فأَنت مُجَوَّفٌ نَخِبٌ هَواء أَي خالي الجوف من القلب .
      قال أَبو عبيدة : الـمَجُوف الرَّجُل الضخم (* قوله « الرجل الضخم » كذا في الأصل وشرح القاموس وبعض نسخ الصحاح ، وفي بعض آخر : الرحل ، بالحاء ، وعليه يجيء الشاهد .) الجوف ؛ قال الأَعشى يصف ناقته : هِيَ الصَّاحِبُ الأَدْنى وبَيْني وبَيْنَها مَجُوفٌ عِلافيٌّ ، وقِطْعٌ ونُمْرُقُ يعني هي الصاحِب الذي يَصْحَبُني .
      وأَجَفْتُ البابَ : رددْتُه ؛

      وأَنشد ابن بري : فَجِئنا من البابِ الـمُجافِ تَواتُراً ، وإنْ تَقعُدا بالخَلْفِ ، فالخَلْفُ واسِعُ وفي حديث الحج : أَنه دخل البيت وأَجافَ البابَ أَي ردّه عليه .
      وفي الحديث : أَجِيفُوا أَبوابَكم أَي رُدُّوها .
      وجَوْفُ كل شيء : داخِلُه .
      قال سيبويه : الجَوفُ من الأَلفاظ التي لا تستعمل ظرفاً إلا بالحروف لأَنه صار مختصاً كاليد والرجل .
      والجَوْفُ من الأَرض : ما اتَّسع واطْمَأَنَّ فصار كالجوف ؛ وقال ذو الرمة : مُوَلَّعةً خَنْساء ليسَتْ بنَعْجةٍ ، يُدَمِّنُ أَجْوافَ المِياهِ وَقِيرُها وقول الشاعر : يَجْتابُ أَصْلاً ، قالِصاً مُتَنَبِّذاً بِعُجُوبِ أَنـْقاءٍ ، يَمِيلُ هَيامُها من رواه يجتاف ، بالفاء ، فمعناه يدخل ، يصف مطراً .
      والقالص : الـمُرْتفع .
      والمُتَنَبِّذ : الـمُتَنَحّي ناحيةً .
      والجوف من الأَرض أَوسع من الشِّعْب تَسِيلُ فيه التِّلاعُ والأَودية وله جِرَفةُ ، وربما كان أَوْسَعَ من الوادي وأَقْعَر ، وربما كان سهلاً يُمْسك الماء ، وربما كان قاعاً مستديراً فأَمسك الماء .
      ابن الأَعرابي : الجَوْف الوادي .
      يقال : جوْفٌ لاخٌ إذا كان عَميقاً ، وجوف جِلواح : واسِعٌ ، وجَوْفٌ زَقَبٌ : ضَيِّقٌ .
      أَبو عمرو : إذا ارتفع بَلَقُ الفرس إلى جنبيه فهو مُجَوَّفٌ بَلَقاً ؛

      وأَنشد : ومُجَوَّف بَلَقاً مَلَكْتُ عِنانَه ، يَعْدُو على خَمْسٍ ، قَوائِمُه زَكا أَراد أَنه يعدو على خمس من الوحْش فيصيدها ، وقوائمه زكا أَي ليست خَساً ولكنها أَزواج ، ملكْتُ عِنانَه أَي اشترؤيته ولم أَسْتَعِرْه .
      أَبو عبيدة : أَجْوَفُ أَبْيَضُ البطنِ إلى منتهى الجَنْبَيْنِ ولون سائره ما كان ، وهو الـمُجَوَّفُ بالبلَق ومُجَوَّفٌ بلَقاً .
      الجوهري : المجوّف من الدوابّ الذي يَصْعَدُ البلق حتى يَبْلُغَ البطنَ ؛ عن الأَصمعي ؛

      وأَنشد لطفيل : شَميط الذنابى جُوِّفَتْ ، وهي جَوْنةٌ بِنُقْبة دِيباجٍ ، ورَيْطٍ مُقَطَّعِ واجتافَه وتَجَوَّفَه بمعنى أَي دخل في جوْفِه .
      وشيء جُوفيٌّ أَي واسِعُ الجَوْفِ .
      ودِلاءٌ جُوفٌ أَي واسِعة .
      وشجرة جَوْفاء أَي ذات جَوْفٍ .
      وشيء مُجَوَّفٌ أَي أَجْوَفُ وفيه تَجْوِيفٌ .
      وتَلْعة جائفةٌ : قَعِيرةٌ .
      وتِلاعٌ جَوائِفُ ، وجَوائِفُ النَّفْسِ : ما تَقَعَّرَ من الجوْفِ ومَقارّ الرُّوحِ ؛ قال الفرزدق : أَلم يَكْفِني مَرْوانُ ، لَـمّا أَتَيْتُهُ زِياداً ، وردَّ النَّفْسَ بَيْنَ الجَوائِفِ ؟ وتَجَوَّفَتِ الخُوصةُ العَرْفَجَ : وذلك قبل أَن تخرج وهي في جَوْفِه .
      والجَوَفُ : خَلاء الجوْفٍ كالقَصبةِ الجَوْفاء .
      والجُوفانُ : جمع الأَجْوَفِ .
      واجتافَ الثَّوْرُ الكِناسَ وتَجَوَّفَه ، كلاهما : دخل في جوْفه ؛ قال العجاج يصف الثورَ والكِناسَ : فهْو ، إذا ما اجْتافَه جُوفيُّ ، كالخُصِّ إذْ جَلَّلَه الباريُّ وقال ذو الرمة : تَجَوَّفَ كلِّ أَرْطاةٍ رَبُوضٍ من الدَّهْنا تَفَرَّعَتِ الحِبالا والجَوْفُ : موضع باليمن ، والجَوْفُ : اليمامة ، وباليمن وادٍ يقال له الجوف ؛ ومنه قوله : الجَوْفُ خَيْرٌ لَكَ من أَغْواطِ ، ومِنْ أَلاءَاتٍ ومِنْ أُراطِ (* قوله « أراط » في معجم ياقوت : أراط ، بالضم ، من مياه بني نمير ، ثم ، قال : وأراط باليمامة .
      وفي اللسان في مادة أرط : فأما قوله الجوف إلخ فقد يجوز أن يكون أراط جمع أرطاة وهو الوجه وقد يكون جمع أرطى .
      وفيه أيضاً ان الغوط والغائط المتسع من الأرض مع طمأنينة وجمعه اغواط .
      وألاءات بوزن علامات وفعالات كما في المعجم وغيره موضع .) وجَوْفُ حِمارٍ وجوْفُ الحِمار : وادٍ منسوب إلى حِمارِ بن مُوَيْلِعٍ رجل من بقايا عاد ، فأَشرك باللّه فأَرسل اللّه عليه صاعقةً أَحْرَقَتْه والجَوْفَ ، فصار مَلْعباً للجن لا يُتَجَرَّأُ على سلوكه ؛ وبه فسر بعضهم قوله : وخَرْقٍ كَجَوْف العَيْرِ قَفْرٍ مَضَلّة أَراد كجوف الحِمار فلم يستقم له الوزن فوضع العيرَ موضعه لأَنه في معناه ؛ وفي التهذيب :، قال امروء القيس : ووادٍ كَجَوْفِ العَيْرِ قَفْرٍ قَطَعْتُ ؟

      ‏ قال : أَراد بجوف العير وادياً بعينه أُضيف إلى العير وعرف بذلك .
      الجوهري : وقولهم أَخلى من جوف حمار هو اسم وادٍ في أَرض عادٍ فيه ماء وشجر ، حماها رجل يقال له حِمار وكان له بنون فأَصابتهم صاعقة فماتوا ، فكفر كفراً عظيماً ، وقتل كل من مرَّ به من الناس ، فأَقبلت نار من أَسفل الجوف فأَحرقته ومن فيه ، وغاضَ ماؤه فضربت العرب به المثل فقالوا : أَكْفَرُ من حِمار ، ووادٍ كجوف الحمار ، وكجوف العَير ، وأَخْرَبُ من جوف حمار .
      وفي الحديث : فَتَوقَّلَتْ بنا القِلاصُ من أَعالي الجَوْف ؛ الجَوْفُ أَرْض لمُرادٍ ، وقيل : هو بطن الوادِي .
      وقوله في الحديث قيل له : أَيُّ الليلِ أَسمَعُ ؟، قال : جَوْفُ الليلِ الآخِرُ أَي ثلثه الآخِرُ ، وهو الجزء الخامس من أَسْداس الليل ، وأَهل اليمن والغَوْر يسمون فَساطِيطَ العُمّال الأَجْوافَ .
      والجُوفانُ : ذكر الرجل ؛

      قال : لأَحْناء العِضاه أَقَلُّ عاراً من الجُوفانِ ، يَلْفَحُه السَّعِيرُ وقال المؤرجُ : أَيْرُ الحِمار يقال له الجُوفان ، وكانت بنو فزارةَ تُعَيَّرُ بأَكل الجُوفانِ فقال سالم بن دارةَ يهجو بني فَزارةَ : لا تَأْمَنَنَّ فَزارِيّاً خَلَوْتَ به على قَلُوصِكَ ، واكْتُبْها بأَسْيَارِ لا تأْمَنَنْه ولا تأْمَنْ بَوائقَه ، بَعْدَ الذي امْتَلَّ أَيْرَ العَيْرِ في النارِ منها : أَطْعَمْتُمُ الضَّيْفَ جُوفاناً مُخاتَلةً ، فلا سَقاكم إلهِي الخالِقُ البارِي والجائفُ : عِرْق يجري على العَضُد إلى نُغْض الكتف وهو الفلِيقُ .
      والجُوفيُّ والجُوافُ ، بالضم : ضرب من السمك ، واحدته جُوافَةٌ ؛

      وأَنشد أَبو الغَوْث : إذا تَعَشَّوْا بَصَلاً وخلاًّ ، وكَنْعَداً وجُوفِياً قد صلاَّ ، باتُوا يَسُلُّونَ الفُساء سَلاَّ ، سَلَّ النَّبِيطِ القَصَبَ الـمُبْتَلاّ ؟

      ‏ قال الجوهري : خففه للضرورة .
      وفي حديث مالك ابن دينار : أَكلتُ رغيفاً ورأْسَ جُوافةٍ فعلى الدنيا العَفاء ؛ الجُوافةُ ، بالضم والتخفيف : ضرب من السمك وليس من جَيِّدِه .
      والجَوفاء : موضع أَو ماء ؛ قال جرير : وقد كان في بَقْعاء رِيٌّ لشائكُم ، وتَلْعَةَ والجَوفاء يَجْري غَدِيرُها (* قوله « لشائكم » في معجم ياقوت في عدة مواضع : لشأنكم .) وقوله في صفة نهر الجنة : حافتاه الياقوتُ الـمُجَيَّب ؛ قال ابن الأَثير : الذي جاء في كتاب البخاري اللُّؤلؤ الـمُجَوَّفُ ، قال : وهو معروف ، قال : والذي جاء في سنن أَبي داودَ المجيَّب أَو المجوف بالشك ، قال : والذي جاء في مَعالِمِ السُّنن المجيَّب أَو المجوَّب ، بالباء فيهما ، على الشك ، قال : ومعناه الأَجوف .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَجْفُ
    • ـ لَجْفُ : الضَّرْبُ الشَّديدُ زِنَةً ومعنًى ، والحَفْرُ في أصْلِ الكِناسِ ،
      ـ لَجَفُ : الاسمُ منه ، وسُرَّةُ الوادي ، وحَفْرٌ في جانِبِ البِئْرِ ، وما أكلَ الماءُ من نَواحِي أصْلِ الرَّكِيَّةِ ، ومَحْبِسُ السَّيْلِ ، ج : ألْجافٌ .
      ـ لِجَافُ : الأُسْكُفَّةُ ، وما أشْرَفَ على الغارِ من صَخْرَةٍ وغيرِها ناتِئٌ في الجَبَلِ .
      ـ لَجيفُ : سَهْمٌ عَريضُ النَّصْلِ ، أو الصَّوابُ : النَّجيفُ .
      ـ لَجيفَتَا البابِ : جَنْبَتاهُ .
      ـ تَلْجيفُ : الحَفْرُ في جَوانِبِ البِئْرِ ، وإدْخالُ الذَّكَرِ في نَواحي الفَرْجِ .
      ـ تَلَجَّفَتِ البِئْرُ : انْخَسَفَتْ ،
      ـ تَلَجَّفَتِ البِئْرَ : حَفَرَ في جَوانِبِها ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لِجاف


    • لجاف - ج ، ألجفة ولجف
      1 - لجاف : خشبة الباب التي توطأ . 2 - لجاف : ما كان في الجبل مشرفا على الكهف ناتئا .

    المعجم: الرائد

  3. لَجْفَاء
    • لجفاء
      1 -« بئر لجفاء » : تحفرت جوانبها

    المعجم: الرائد

  4. تَلَجَّف
    • تلجف - تلجفا
      1 - تلجفت البئر : تحفرت جوانبها . 2 - تلجف الحيوان بيته : حفر في جانبه .

    المعجم: الرائد

  5. تَلَجَّفتِ
    • تَلَجَّفتِ البئرُ : تحفَّرت وأُكلت من جوانبها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لَجَفَ
    • لَجَفَ الظَّبيُ وغيرُه في الكِنَاسِ ونحوِه لَجَفَ ُ لَجْفًا : حَفَرَ في أَصله أَو في جنبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لَجَّفَ
    • لَجَّفَ الشيءَ : وسَّعه من جوانبه .
      ويقال : لَجَّفَ القومُ مكيالَهم أَو بئرَهم : وسَّعوا أَسفلَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللُّجَفُ
    • اللُّجَفُ : حَفْرٌ في جانب الكِناس والبئر ، أَو ما أَكل الماءُ من نواحي أَصلها فصار كالكنيف .
      و اللُّجَفُ سُرَّةُ الوادي . والجمع : أَلْجاف .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. لَجِفَتِ
    • لَجِفَتِ البئرُ لَجِفَتِ َ لَجَفًا : تحفَّرت جوانبُها .
      فهي لَجْفَاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لَجَف
    • لجف - يلجف ، لجفا
      1 - لجفه : ضربه بشدة . 2 - لجف الغزال أو غيره في بيته : حفر في جنبه أو غيره .

    المعجم: الرائد

  11. لجف
    • لجف - تلجيفا
      1 - لجف البئر : حفر في جوانبها . 2 - لجف الشيء : وسعه من جوانبه .

    المعجم: الرائد

  12. لجف


    • لجف - يلجف ، لجفا
      1 - لجفت البئر : تحفرت جوانبها

    المعجم: الرائد

  13. لجف
    • " اللَّجَفُ مثل البُعْثُط : وهو سُرَّةُ الوادي .
      واللَّجَفُ : الناحية من الحوض أَو البئر يأْكله الماء فيصير كالكَهْف ؛ قال أَبو كبير : مُتَبَهِّرات بالسِّجالِ مِلاؤُها يَخْرُجْن من لَجَفٍ لها مُتَلَقَّمِ والجمع أَلْجاف .
      واللَّجْفُ : الحَفْرُ في أَصل الكِناس ، وقيل : في جنب الكِناس ونحوه ، والاسم اللَّجَفُ .
      والمُلَجِّف : الذي يَحْفِر في ناحية من البئر .
      والتَّلَجُّف : التحفُّر في نواحي البئر .
      ولَجَّفْت البئر تَلْجِيفاً : حفرت في جوانبها .
      وفي حديث الحجاج : أَنه حَفَر حَفِيرة فَلَجَّفَها أَي حفَر في جوانبها ؛ قال العجاج يصف ثوراً : بِسَلْهَبَيْنِ فَوْق أَنْفٍ أَدْلَفا ، إذا انتحى مُعْتَقِماً أَو لَجَّفا قوله بسلهبين أَي بقرْنين طويلين .
      ويقال : بئر فلان مُتَلَجِّفة ؛

      وأَنشد : لو أَنَّ سَلْمَى ورَدَتْ ذا أَلجافْ ، لقَصَّرَت ذَناذِنَ الثَّوْبِ الضافْ ابن شميل : أَلجافُ الرَّكيّة ما أَكل الماء من نواحي أَصلها ، وإن لم يأْكلها وكانت مستوية الأَسفل فليست بلَجف .
      وقال يونس : لجَف ، ويقال : اللَّجَف ما حَفَر الماءُ من أَعلى الركية وأَسفلها فصار مثل الغار .
      الجوهري : اللَّجَف حَفْر في جانب البئر .
      ولَجِفَت البئر لَجَفاً ، وهي لَجْفاء ، وتَلَجَّفت ، كلاهما : تَحفَّرت وأُكلت من أَعلاها وأَسفلها ؛ وقد اسعتير ذلك في الجُرح كقول عذار بن دُرة الطائي : يَحُجُّ مأْمُومةً في قَعْرِها لَجَفٌ ، فاسْتُ الطَّبِيبِ قَذاها كالمَغاريدِ وحكى الجوهري عن الأَصمعي : تَلجَّفَت البئر أَي انْخسفتْ ؛ وبشر فلان مُتلجِّفة .
      واللجَف : مَلْجأُ السيل وهو مَحْبِسُه .
      واللِّجافُ : ما أَشرف على الغار من صخر أَو غير ذلك ناتٍ من الجبل ، وربما جعل ذلك فوق الباب .
      ابن سيده : اللَّجَفةُ الغار في الجبل ، والجمع لَجَفات ، قال : ولا أَعلمه كُسِّر .
      ولَجَّفَ الشيءَ : وسَّعه من جوانبه .
      والتلْجِيف : إدخال الذكر في جوانب الفرج ؛ قال البَوْلانيُّ : فاعْتَكَلا وأَيُّما اعْتِكالِ ، ولُجِّفَت بمِدسَرٍ مُخْتالِ وفي الحديث : أَنه ذكر الدجال وفتنته ثم خرج لحاجته ، فانتحب القوم حتى ارتفعت أَصواتهم فأَخذ بلَجَفَتَي الباب فقال مَهْيَمْ ؛ لَجَفَتا الباب عِضادتاه وجانباه من قولهم لجَوانب البئر ألجاف جمع لَجَف ، قال ابن الأَثير : ويروى بالباء ، قال : وهو وهَمٌ .
      واللَّجِيفُ من السِّهام : العريض ؛ هكذا رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي باللام ، وإنما المعروف النجِيف وقد روي اللَّخيف ، وهو قول السكري ، وسيأْتي ذكره .
      وفي التهذيب : اللجيف من السهام الذي نَصْله عريض ، شك أَبو عبيد في اللجيف .
      قال الأَزهري : وحقّ له أَن يشك فيه لأَن الصواب النجيف ، وهو من السهام العريض النصل ، وجمعه نُجُفٌ ، وسيأْتي ذكره .
      وفي الحديث : كان اسم فرسه ، صلى اللّه عليه وسلم ، اللَّجِيف .
      قال ابن الأَثير : كذا رواه بعضهم بالجيم ، فإن صح فهو من السرعة ولأَن اللّجِيف سهم عريض النصل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الجاف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَافٍ**،** الجَافِي**، ةُ - ج:** جُفَاةٌ**،** جَافِيَاتٌ**،** جَوَافٍ**. [ج ف و]. (فَا. من جَفَا). "كَانَ جَافِيَ الخُلُقِ" : غَلِيظَ التَّعَامُلِ وَالسُّلُوكِ. "كَانَ غَلِيظَ الكَبِدِ جَافِيَ الطَّبْعِ بَلِيدَ المِزَاجِ". (طه حسين).
معجم الغني
**جَافٌّ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ج ف ف]. (فَا. من جَفَّ). 1. "بَعْدَ سَنَةٍ مِنَ الجَفَافِ أَصْبَحَ الْمَكَانُ جَافّاً" : يَابِساً، نَاشِفًا. "يَعِيشُ أَكْثَر أَيَّامِهِ عَلَى البُقُولِ الجَافَّةِ" (أ. أمين). 2. "أَجَابَهُ بِلَهْجَةٍ جَافَّةٍ" : فَظَّةٍ، خَشِنَةٍ، قَاسِيَةٍ. 3. "قَلَمُ حِبْرٍ جَافٍّ" : قَلَمٌ بِهِ مِدَادٌ جَامِدٌ، غَيْرُ سَائِلٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جافَ يَجيف، جِفْ، جَيْفًا، فهو جائف • جاف اللَّحْمُ: أنتن "جافتِ الميتةُ". II جافٍ [مفرد]: ج جافون وجُفاة، مؤ جافية، ج مؤ جافيات وجَوَافٍ: 1- اسم فاعل من جفا/ جفا على. 2- (فن) أن يظهر الرسم على غير طبيعته؛ كأن يكون النموذج من نسيج فيظهر كأنّه من الخشب أو القشّ إلى غير ذلك. III جافّ [مفرد]: 1- اسم فاعل من جَفَّ| بطَّاريّة جافّة: بطّارية كهربائيّة مصنوعة من خلايا جافّة متّصلة- قلم حبرٍ جافّ: نوع من الأقلام مزوَّد بحبر يجفّ بمجرد الكتابة به- مُناخ جافّ: عديم الرطوبة، أو قليلها- مَوْضوع جافّ: خالٍ من المتعة والتشويق. 2- فظّ، غليظ، قاسي القلب| استقبال جافّ: خشِن، خالٍ من حرارة العاطفة- حديث جافّ: خَشِن. 3- بليد، أحمق، ثقيل الظلّ والرّوح| عقلٌ جافّ: مُفتقِر إلى الخيال، لايُنتج شيئًا. • شبه جافّ: (جغ) متميز بمعدّل سقوط مطر سنوي منخفض.
الرائد
* جاف يجوف: جوفا. (جوف) 1-ه: أصاب جوفه. 2- الصيد: أدخل السهم في جوفه ولم يخرج من الجانب الآخر. 3-ه الدواء: دخل جوفه. 4-ه أو الشيء: أخرج ما في جوفه.
الرائد
* جاف يجيف: جيفا. (جيف) ت الجثة: أنتنت، فسدت رائحتها.
الرائد
* جاف. 1-فا. 2-ليابس.
الرائد
* جاف (الجافي). ج جفاة، م جافية ج جواف. 1-فا. 2-غليظ. 3-في علم الرسم: أن يظهر الرسم مخالفا لطبيعة النموذج. 4-«هو جافي الخلق»: أي قاس غليظ العشرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: