وصف و معنى و تعريف كلمة الجامبو:


الجامبو: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و ألف (ا) و ميم (م) و باء (ب) و واو (و) .




معنى و شرح الجامبو في معاجم اللغة العربية:



الجامبو

جذر [جامبو]

  1. جامبو: (اسم)
    • أكبر طائرة ركّاب منها بوينج 747 التي تستطيع نقل خمسمائة مسافر
,
  1. جامبو
    • جامبو :-
      أكبر طائرة ركّاب منها بوينج 747 التي تستطيع نقل خمسمائة مسافر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. جَمَدَ
    • ـ جَمَدَ الماءُ ، وكلُّ سائِلٍ ، وجَمُدَ جَمْداً وجُمُوداً : ضِدُّ ذاب ، فهو جامدٌ وجَمْدٌ ، سُمِّيَ بالمَصْدَرِ .
      ـ جَمَّد تَجْميداً : حاوَلَ أن يَجْمُدَ .
      ـ جَمَدُ : الثَّلْجُ ، وجمْعُ جامِدٍ ، والماءُ الجامِدُ .
      ـ جَمادُ : الأرضُ ، والسَّنَةُ لم يُصِبْها مَطَرٌ ، والناقةُ البَطيئَةُ ، والتي لا لَبَنَ لها ، وضَرْبٌ من الثِّيابِ ، ويقالُ للبَخيلِ : جمادِ ، ذَمّاً له ، وهو جمادُ الكَفِّ .
      ـ جَمَدَ : بَخِلَ .
      ـ جُمَادَى : من أسْماءِ الشُّهورِ ، مَعْرِفَةٌ ، مُؤَنَّثَةٌ ، الجمع : جُمادَياتٌ .
      ـ جُمادَى خَمْسَةٍ : الأُولَى ،
      ـ جُمادَى سِتَّةٍ : الآخِرَةُ .
      ـ ظَلَّتِ العَيْنُ جُمادَى : جامِدَة لا تَدْمَعُ . وعَيْنٌ جَمُودٌ ، ورجُلٌ جامِدُ العَيْنِ .
      ـ جُمْدُ وجُمُدُ وجَمَدُ : ما ارْتَفَعَ من الأرضِ ، الجمع : أجْمادٌ وجِمادٌ ،
      ـ أجْمَدُ بنُ عُجَيَّانَ : صَحابِيٌّ فَرْدٌ .
      ـ جَوَامِدُ : الحُدُودُ بينَ الأَرَضينَ .
      ـ جَمْدٌ الكِنْدِيُّ : صَحابِيٌّ ، وابنُ مَعْديكرِبَ من مُلوكِ كِنْدَةَ ، أو هو جَمَدٌ .
      ـ جِمَادٌ : مُحَدِّثٌ .
      ـ جُمُدٌ : جَبَلٌ بنَجْدٍ ،
      ـ جَمَدٌ : قرية بِبَغْدادَ ، وابنُ مَعْديكرِبَ .
      ـ جُمْدَانٌ : جَبَلٌ بطَريقِ مكَّةَ بينَ يَنْبُعَ والعِيصِ ، ووادٍ بينَ أمَجَ وثَنِيَّةِ غَزَالٍ .
      ـ جَمَدَهُ : قَطَعَهُ .
      ـ سَيْفٌ جَمَّادٌ : صارِمٌ .
      ـ جامِدُ المالِ وذائِبُهُ : صامِتُهُ وناطِقُهُ .
      ـ جَمَدَ حَقِّي : وجَبَ ، وأجْمَدْتُهُ .
      ـ مُجْمِدُ : البَخيلُ ، والمُتَشَدِّدُ ، والأَمينُ في القِمارِ أو بينَ القَوْمِ ، والدَّاخِلُ في جُمادَى ، والقَليلُ الخَيْرِ .
      ـ هو مُجامِدِي : جارِي بَيْتَ بَيْتَ .
      ـ سَعيدُ بنُ أبي سَعيدٍ الجامِدِيُّ : زاهِدٌ ، وله رِوايَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَلَسَ
    • ـ جَلَسَ يَجْلِسُ جُلوساً ومَجْلَساً وأجْلَسْتُهُ .
      ـ مَجْلِسُ : مَوْضِعُهُ ، كالمَجْلِسَةِ .
      ـ جِلْسَةُ : الحالةُ التي يكونُ عليها الجالِسُ .
      ـ جُلَسَةُ : الكثيرُ الجُلوسِ .
      ـ جِلْسُكَ ، وجَلِيسُكَ ، وجِلِّيسُكَ : مُجالِسُكَ .
      ـ جُلاَّسُكَ : جُلَساؤُكَ .
      ـ جَلْسُ : الغليظُ من الأرضِ ، ومن العَسَلِ ، ومن الشَّجَرِ ، والناقةُ الوَثِيقَةُ الجِسمِ ، وبَقِيَّةُ العَسَلِ في الإِناءِ ، والمرأةُ تَجْلِسُ في الفِناءِ لا تَبْرَحُ ، أو الشَّريفةُ ، وبِلادُ نَجْدٍ ، وأهلُ المَجْلِسِ ، والغَديرُ ، والوَقْتُ ، والسَّهْمُ الطويلُ ، والخَمْرُ ، والجبل العالي ،
      ـ جِلْسُ : الرجلُ الفَدْمُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : جِلْسُ بنُ عامِرِ بنِ رَبيعَة .
      ـ جِلْسِيُّ : ما حَوْلَ الحَدَقَة .
      ـ جُلاسُ : ابنُ عَمْرٍو ، وابنُ سُوَيْدٍ : صحابيَّان .
      ـ جُلَّسانُ : مُعَرَّبُ جُلْشَنَ .
      ـ مُجالِسٌ : فرسٌ لبني عُقَيلٍ ، أو لبني فُقَيْمٍ .
      ـ القاضي الجَلِيسُ : عبدُ العَزيزِ بنُ الحُبابِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الجالِفَةُ
    • الجالِفَةُ : السنة التي تذهب بالمال .
      و الجالِفَةُ الشَّجَّةُ التي تَقْشِرُ الجِلْدَ مع اللَّحم ولا تصل إلى الجوف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الجامة
    • الجامة : الجام . والجمع : جامٌ ، وجامات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الجَالِيَةُ
    • الجَالِيَةُ : الذين جَلَوْا عن أوطانهم .
      و الجَالِيَةُ جماعةٌ مِن النَّاس تعيش في وَطَنٍ جديدٍ غير وطنهم الأَصليّ .
      و الجَالِيَةُ أَهلُ الذِّمَّةِ .
      و الجَالِيَةُ كل من لزمتهم الجِزْيةُ من أَهل الكتاب وإِن لم يَجْلُوا عن أَوطانهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الجامُ
    • الجامُ : إِناءٌ للشَّراب والطَّعام من فضَّة أَوْ نحوها ، وهي مؤَنثة .
      وقد غلب استعمالها في قَدَح الشَّراب ، ويُقال : صبَّ عليه جامَه : غضب عليه واستفزه . والجمع : جاماتٌ ، وأَجوامٌ ، وجُومٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. التضخّم الجامح
    • ارتفاع سريع في الأسعار لا يمكن لوسائل الرقابة الخاصّة السيطرة عليه . ، وتعني بالانجليزية : runaway inflation

    المعجم: مالية



  8. الجامِدُ
    • الجامِدُ : الحدُّ بين الأَرْضَين والدَّارَين . والجمع : جَوَامِدُ .
      وجامد المال وذائبه : صامته وناطقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. جلع
    • " جَلِعَت المرأَةُ ، بالكسر ، جَلَعاً ، فهي جَلِعةٌ وجالِعةٌ ، وجَلَعَت وهي جالع وجالَعَت وهي مُجالِعٌ كله إذا ترَكت الحَياء وتكلمت بالقبيح ، وقيل إِذالل كانت متَبرِّجةً .
      وفي صفة امرأَة : جَلِيعٌ على زوجها حَصان من غيره ؛ الجَلِيعُ : التي لا تَسْتُر نفسَها إِذا خلت مع زوجها ، والاسم الجَلاعة ، وكذلك الرجل جَلِعٌ وجالع .
      وجَلَعَت عن رأْسها قِناعَها وخِمارها وهي جالعٌ : خَلَعَتْه ؛

      قال : يا قَوْمِ إِني قد أَرَى نَوارا جالِعةً ، عن رأْسِها ، الخِمارا وقال الراجز : جالِعةً نصيفَها وتَجْتَلِحْ أَي تَتَكَشّف ولا تَتَسَتَّر .
      وانْجَلَع الشيءُ : انكشف ؛ قال الحكَم بن مُعَيَّةَ : ونَسَعَتْ أَسْنانُ عَوْدٍ ، فانْجَلَعْ عُمورُها عن ناصِلاتٍ لم تَدَعْ وقال الأَصمعي : جَلَعَ ثوبَه وخَلَعَه بمعنى ، وقال أبو عمرو : الجالِعُ السافِرُ ، وقد جَلَعَت تَجْلَعُ جُلوعاً ؛

      وأَنشد : ومَرَّت علينا أَمُّ سُفْيانَ جالِعاً ، فلم تَرَ عَيْني مِثْلَها جالِعاً تَمشِي وقيل : الجَلَعةُ والجَلَقةُ مَضْحَك الأَسْنان ، والتَّجالُعُ والمُجالَعةُ : التنازع والمُجاوَبةُ بالفُحْش عند القسمة أَو الشرْب أَو القِمار من ذلك ؛

      قال : ولا فاحِش عند الشَّرابِ مُجالِع وأَنشد : أَيْدِي مُجالِعةٍ تَكُفُّ وتَنْهَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : وتُرْوى مُخالعة ، بالخاء ، وهم المُقامِرُون .
      وجَلِعَتِ المرأَةُ : كشَرَتْ عن أَنيابها .
      والجَلَعُ : انْقِلابُ غِطاء الشفة إلى الشارب ، وشفة جَلْعاء .
      وجَلِعَت اللِّثةُ جَلَعاً ، وهي جَلْعاء إذا انقلبت الشفة عنها حتى تَبْدو ، وقيل : الجَلَع أَن لا تنضَمّ الشفتانِ عند المَنْطِقِ بالباءِ والميم تَقْلِصُ العُلْيا فيكون الكلامُ بالسفْلى وأَطرافِ الثنايا العليا .
      ورجل أَجْلَعُ : لا تنضم شفتاه على أَسنانه ، وامرأَة جَلْعاء ، وتقول منه : جَلِعَ فمه ، بالكسر ، جَلَعاً ، فهو جَلِعٌ ، والأُنثى جَلِعةٌ .
      وكان الأَخفش الأَصغر النحوي أَجْلَع .
      وفي الحديث في صفة الزبير بن العوام : كان أَجْلَع فَرِجاً ؛ قال القتيبي : الأَجْلَعُ من الرجال الذي لا يزال يَبْدو فَرْجُه ويَنْكَشِفُ إِذا جلس ، والأَجلع : الذي لا تنضّم شفتاه ، وقيل : هو المُنْقَلِبُ الشفةِ ، وأَصله الكشْفُ .
      وانجَلع الشيءُ أَي انْكَشَفَ .
      وجلَع الغلامُ غُرْلَته وفَصَعَها إِذا حَسَرها عن الحشفة جَلْعاً وفَصْعاً .
      وجَلَعُ القُلْفة : صَيْرُورَتُها خلف الحُوق ، وغلامٌ أَجْلَعُ .
      والجَلَعْلَعُ : الجمل الشديدُ النفْس .
      والجُلُعْلُعُ والجَلَعْلَعُ ، كلاهما : الجُعَلُ .
      والجُلَعْلَعةُ : الخنفساء ، وحكى كراع جميع ذلك جَلَعْلَع ، بفتح الجيم واللامين ، وعندي أَنه اسم للجمع .
      قال الأَصمعي : كان عندنا رجل يأْكل الطين فامْتَخَطَ فخرج من أَنفه جُلَعْلعة نصفها طين ونصفها خُنْفُساء قد خُلِقت في أَنفه ، قال شمر : وليس في الكلام فُعَلْعَلٌ .
      وقال ابن بري : الجَلَعْلَع الضَّبُّ ، قال : والجُلَعْلَع ، بضم الجيم ، خُنفساء نصفها طين .
      وقال ابن الأَعرابي : الجَلْعَم القليل الحياء ، والميم زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. جوم
    • " الجَوْمُ : الرِّعاءُ يكون أَمرهم واحداً .
      الليث : الجَوْمُ كأَنها فارسية ، وهم الرُّعاةُ أَمرهم وكلامهم ومجلسهم واحد .
      والجَامُ : إِناء من فضة ، عربي صحيح ؛ قال ابن سيده : وإِما قضينا بأَنَّ أَلفها واو لأَنها عين .
      ابن الأَعرابي : الجَامُ الفَاثُور من اللُّجَيْن ويُجْمَع على أَجْؤُمٍ .
      قال : وجامَ يَجُومُ مثل حامَ يَحُوم حَوْماً إِذا طلب شيئاً خيراً أَو شرّاً .
      ابن الأَعرابي : جمعُ الجَامِ جامات ، ومنهم من يقول جُومٌ .
      ابن بري : الجَامُ جمع جامَة ، وجمعها جاماتٌ ، وتصغيرها جُوَيْمة ، قال : وهي مؤنثة أَعني الجام .
      "

    المعجم: لسان العرب



  11. جمح
    • " جَمَحَتِ المرأَةُ تَجْمَحُ جِماحاً من زوجها : خرجت من بيته إِلى أَهلها قبل أَن يطلقها ، ومثله طَمَحَتْ طِماحاً ؛

      قال : إِذا رأَتني ذاتُ ضِغْنٍ حَنَّتِ ، وجَمَحَتْ من زوجِها وأَنَّتِ وفرسٌ جَمُوح إِذا لم يَثْنِ رأْسَه .
      وجَمَحَ الفرسُ بصاحبه جَمْحاً وجِماحاً : ذهب يجري جرياً غالباً واعْتَزَّ فارسَه وغلبه .
      وفرس جامِحٌ وجَمُوحٌ ، الذكر والأُنثى في جَمُوح سواء ؛ وقال الأَزهري عند النعتين : الذكر والأُنثى فيه سواء ؛ وكل شيءٍ مضى لشيء على وجهه ، فقد جَمَحَ به ، وهو جَمُوح ؛

      قال : إِذا عَزَمْتُ على أَمرٍ جَمَحْتُ به ، لا كالذي صَدَّ عنه ، ثم لم يُنِبِ والجَمُوحُ من الرجال : الذي يركب هواه فلا يمكن رَدُّه ؛ قال الشاعر : خَلَعْتُ عِذاري جامِحاً ، لا يَرُدُّني ، عن البِيضِ أَمثالِ الدُّمَى ، زَجْرُ زاجِرِ وجَمَحَ إِليه أَي أَسرع .
      وقوله تعالى : لَوَلَّوْا إِليه وهم يَجْمَحُون ؛ أَي يُسْرعون ؛ وقال الزجاج : يسرعون إِسراعاً لا يَرُدُّ وُجوهَهم شيءٌ ، ومِن هذا قيل : فرس جَمُوحٌ ، وهو الذي إِذا حَمَلَ لم يَرُدَّه اللجام .
      ويقال : جَمَحَ وطَمَحَ إِذا أَسرع ولم يَرُدَّ وجهَه شيءٌ .
      وقال الأَزهري : فرس جَمُوح له معنيان : أَحدهما يوضع موضع العيب وذلك إِذا كان من عادته ركوب الرأْس ، لا يثنيه راكبه ، وهذا من الجِماحِ الذي يُرَدُّ منه بالعيب ، والمعنى الثاني في الفرس الجَمُوح أَن يكون سريعاً نشيطاً مَرُوحاً ، وليس بعيب يُردّ منه ، ومصدره الجُمُوح ؛ ومنه قول امرئ القيس : جَمُوحاً مَرُوحاً ، وإِحْضارُها كَمَعْمَعةِ السَّعَفِ المُوقَدِ وإِنما مدحها فقال : وأَعْدَدْتُ لِلحَربِ وَثَّابةً ، جَوَادَ المَحَّثَّةِ والمُرْوَدِ ثم وصفها فقال : جَمُوحاً مَرُوحاً أَو سَبُوحاً أَي تُسْرع براكبها .
      وفي الحديث : أَنه جَمَحَ في أَثَرِه أَي أَسْرع إِسراعاً لا يَرُدُّه شيء .
      وجَمَحَتِ السفينة تَجْمَحُ جُمُوحاً : تَرَكَتْ قَصْدَها فلم يَضْبِطْها الملاَّحون .
      وجَمَحُوا بكِعابِهم : كَجَبَحُوا .
      وتَجامَحش الصبيانُ بالكِعابِ إِذا رَمَوْا كَعْباً بكَعْب حتى يزيله عن موضعه .
      والجَمامِيحُ : رؤُوس الحَلِيِّ والصِّلِّيانِ ؛ وفي التهذيب : مثل رؤُوس الحَلِيِّ والصِّلِّيان ونحو ذلك مما يخرج على أَطرافه شِبْهُ السُّنْبُلِ ، غير أَنه لَيِّنٌ كأَذْنابِ الثعالب ، واحدته جُمَّاحَة .
      والجُمَّاح : شيءٌ يُتَّخَذُ من الطين الحُرِّ أَو التمر والرَّمادِ فَيُصَلَّبُ ويكون في رأْس المِعْراضِ يُرْمَى به الطير ؛

      قال : أَصابتْ حَبَّةَ القَلبِ ، فلم تُخْطِئْ بِجُمَّاحِ وقيل : الجُمَّاحُ تمرة تجعل على رأْس خشبة يلعب بها الصبيان ، وقيل : هو سهم أَو قَصَبة يجعل عليها طين ثم يرمى به الطير ؛ قال رُقَيْعٌ الوالِبِيُّ : حَلَقَ الحوادثُ لِمَّتي ، فَتَرَكْن لي رأْساً يَصِلُّ ، كأَنه جُمَّاحُ أَي يُصَوِّتُ من امِّلاسِه ؛ وقيل : الجُمَّاحُ سهمٌ صغير بلا نَصْلٍ مُدَوَّرُ الرأْس يتعلم به الصِّبيانُ الرَّمْيَ ، وقيل : بل يلعب به الصبيان يجعلون على رأْسه تمرة أَو طيناً لئلا يَعْقِرَ ؛ قال الأَزهري : يرمى به الطائر فيلقيه ولا يقتله حتى يأْخذه راميه ؛ وروت العربُ عن راجز من الجن زَعَمُوا : هل يُبْلِغَنِّيهمْ إِلى الصَّباحْ هَيْقٌ ، كأَنَّ رأْسَه جُمَّاح ؟

      ‏ قال الأَزهري : ويقال له جُبَّاحٌ أَيضاً ؛ وقال أَبو حنيفة : الجُمَّاح سهم الصبي يجعل في طرفه تمراً مَعْلوكاً بقَدْرِ عِفاصِ القارورة ليكون أَهْدَى له ، أَمْلَسُ وليس له رِيشٌ ، وربما لم يكن له أَيضاً فُوقٌ ، قال : وجمع الجُمَّاحِ جَمامِيحُ وجَمامِحُ ، وإِنما يكون الجَمامِحُ في ضرورة الشعر كقول الحُطَيْئة : بِزُبِّ اللِّحَى جُرْدِ الخُصَى كالجَمامِحِ فأَما أَن يجمع الجُمَّاحُ على جَمامِحَ في غير ضرورة الشعر فلا ، لأَن حرف اللين فيه رابع ، وإِذا كان حرف اللين رابعاً في مثل هذا كان أَلفاً أَو واواً أَو ياءً ، فلا بد من ثباتها ياء في الجمع والتصغير على ما أَحكَمَتْه صِناعةُ الإِعراب ، فإِذاً لا معنى لقول أَبي حنيفة في جمع جُمَّاح جَمامِيحُ وجَمامِحُ ، وإِنما غرّه بيت الحطيئة وقد بيَّنا أَنه اضطرار .
      الأَزهري : العرب تُسَمِّي ذَكَر الرَّجلِ جُمَيْحاً ورُمَيْحاً ، وتُسَمِّي هَنَ المرأَةِ شُرَيْحاً ، لأَنه من الرجل يَجْمَحُ فيرفع رأْسه ، وهو منها يكون مشروحاً أَي مفتوحاً .
      ابن الأَعرابي : الجُمَّاح المنهزمون من الحرب ، وأَورد ابن الأَثير في هذا الفصل ما صورته : وفي حديث عمر ابن عبد العزيز : فَطَفِقَ يُجَمِّحُ إِلى الشاهد النَّظَرَ أَي يديمه مع فتح العين ، قال : هكذا جاء في كتاب أَبي موسى وكأَنه ، والله أَعلم ، سهو ، فإِن الأَزهري والجوهري وغيرهما ذكروه في حرف الحاء قبل الجيم ، وفسروه بهذا التفسير وهو مذكور في موضعه ؛ قال : ولم يذكره أَبو موسى فيحرف الحاء .
      وقد سَمَّوْا جَمَّاحاً وجُمَيْحاً وجُمَحاً : وهو أَبو بطن من قريش .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. جمد
    • " الجَمَد ، بالتحريك : الماء الجامد .
      الجوهري : الجَمْد ، بالتسكين ، ما جَمَد من الماء ، وهو نقيض الذوب ، وهو مصدر سمي به .
      والجَمَدُ ، بالتحريك ، جمع جامد مثل خادم وخدم ؛ يقال : قد كثر الجمد .
      ابن سيده : جمَدَ الماء والدم وغيرهما من السيالات يَجْمُد جُموداً وجَمْداً أَي قام ، وكذلك الدم وغيره إِذا يبس ، وقد جمد ، وماء جَمْد : جامد .
      وجَمَد الماءُ والعصارة : حاول أَن يَجْمُد .
      والجَمَد : الثلج .
      ولَكَ جامدُ المال وذائبُه أَي ما جَمَد منه وما ذاب ؛ وقيل : أَي صامته وناطقه ؛ وقيل : حجره وشجره .
      ومُخَّةٌ جامدة أَي صُلْبة .
      ورجلٌ جامدُ العين : قليل الدمع .
      الكسائي : ظلت العين جُمادَى أَي جامدةً لا تَدْمَع ؛

      وأَنشد : من يَطْعَمِ النَّوْمَ أَو يَبِتْ جَذِلاً ، فالعَيْنُ مِنِّي للهمّ لم تَنَمِ تَرْعى جُمادَى ، النهارَ ، خاشعةً ، والليلُ منها بِوَادِقٍ سَجِمِ أَي ترعى النهار جامدة فإِذا جاء الليل بكت .
      وعين جَمود : لا دَمْع لها .
      والجُمادَيان : اسمان معرفة لشهرين ، إِذا أَضفت قلت : شهر جمادى وشهرا جمادى .
      وروي عن أَبي الهيثم : جُمادى ستَّةٍ هي جمادى الآخرة ، وهي تمام ستة أَشهر من أَول السنة ورجب هو السابع ، وجمادى خمسَةٍ هي جمادى الأُولى ، وهي الخامسة من أَول شهور السنة ؛ قال لبيد : حتى إِذا سَلَخا جمادى ستة هي جمادى الآخرة .
      أَبو سعيد : الشتاء عند العرب جمادى لجمود الماء فيه ؛ وأَنشد للطرماح : ليلة هاجت جُمادِيَّةً ، ذاتَ صِرٍّ ، جِرْبياءَ النسام أَي ليلة شتوية .
      الجوهري : جمادى الأُولى وجمادى الآخرة ، بفتح الدال فيهما ، من أَسماء الشهور ، وهو فعالى منَ الجمَد (* قوله « فعالى من الجمد » كذا في الأصل بضبط القلم ، والذي في الصحاح فعالى من الجمد مثل عسر وعسر ).
      ابن سيده : وجمادى من أَسماء الشهور معرفة سميت بذلك لجمود الماء فيها عند تسمية الشهور ؛ وقال أَبو حنيفة : جمادى عند العرب الشتاء كله ، في جمادى كان الشتاء أَو في غيرها ، أَوَلا ترى أَن جمادى بين يدي شعبان ، وهو مأْخوذ من التشتت والتفرق لأَنه في قبَل الصيف ؟، قال : وفيه التصدع عن المبادي والرجوع إِلى المخاض .
      قال الفراء : الشهور كلها مذكرة إِلا جماديين فإِنهما مؤَنثان ؛ قال بعض الأَنصار : إِذا جُمادَى مَنَعَتْ قَطْرَها ، زانَ جِناني عَطَنٌ مُغْضِفُ (* قوله « عطن » كذا بالأصل ولعله عطل باللام أي شمراخ النخل .) يعني نخلاً .
      يقول : إِذا لم يكن المطر الذي به العشب يزين مواضع الناس فجناني تزين بالنخل ؛ قال الفراء : فإِن سمعت تذكير جمادى فإِنما يذهب به إِلى الشهر ، والجمع جُماديات على القياس ، قال : ولو قيل جِماد لكان قياساً .
      وشاة جَماد : لا لبن فيها .
      وناقة جماد ، كذلك لا لبن فيها ؛ وقيل : هي أَيضاً البطيئة ، قال ابن سيده : ولا يعجبني : التهذيب : الجَمادُ البَكيئَة ، وهي القليلة اللبن وذلك من يبوستها ، جَمَدَت تَجْمُد جموداً .
      والجَماد : الناقة التي لا لبن بها .
      وسنة جَماد : لا مطر فيها ؛ قال الشاعر : وفي السنة الجَمادِ يكون غيثاً ، إِذا لم تُعْطِ دِرَّتَها الغَضوبُ التهذيب : سنة جامدة لا كلأَ فيها ولا خصب ولا مطر .
      وناقة جَماد : لا لبن لها .
      والجماد ، بالفتح : الأَرض التي لم يصبها مطر .
      وأَرض جماد : لم تمطر ؛ وقيل : هي الغليظة .
      التهذيب : أَرض جَماد يابسة لم يصبها مطر ولا شيء فيها ؛ قال لبيد : أَمْرَعَتْ في نَداهُ ، إِذ قَحَطَ القط ـرُ ، فَأَمْسَى جَمادُها مَمْطُورَا ابن سيده : الجُمْد والجُمُد والجَمَد ما ارتفع من الأَرض ، والجمع أَجْماد وجِماد مثل رُمْح وأَرْماح ورِماح .
      والجُمْد والجُمُد مثل عُسْر وعُسُر : مكان صلب مرتفع ؛ قال امرؤ القيس : كأَنَّ الصِّوارَ ، إِذ يُجاهِدْنَ غُدْوة على جُمُدٍ ، خَيْلٌ تَجُولُ بأَجلالِ ورجل جَماد الكف : بخيل ، وقد جَمَد يَجْمُد : بخل ؛ ومنه حديث محمد بن عمران التيمي : إِنا والله ما نَجْمُد عند الحق ولا نَتَدَفَّقُ عند الباطل ، حكاه ابن الأَعرابي .
      وهو جامد إِذا بخل بما يلزمه من الحق .
      والجامد : البخيل ؛ وقال المتلمس : جَمادِ لها جَمادِ ، ولا تَقُولَنْ لها أَبداً إِذا ذُكِرت : حَمادِ ويروى ولا تقولي .
      ويقال للبخيل : جَمادِ له أَي لا زال جامد الحال ، وإِنما بني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر أَي الجمود كقولهم فَجارِ أَي الفجرة ، وهو نقيض قولهم حَمادِ ، بالحاء ، في المدح ؛

      وأَنشد بيت المتلمس ، وقال : معناه أَي قولي لها جُموداً ، ولا تقولي لها : حمداً وشكراً ؛ وفي نسخة من التهذيب : حَمادِ لها حَمادِ ، ولا تَقُولي طُوالَ الدَّهْر ما ذُكِرَت : جَمادِ وفسر فقال : احمدها ولا تذمها .
      والمُجْمِدُ : البَرِمُ وربما أَفاض بالقداح لأَجل الإِيسار .
      قال ابن سيده : والمجمد البخيل المتشدّد ؛ وقيل : هو الذي لا يدخل في الميسر ولكنه يدخل بين أَهل الميسر ، فيضرب بالقداح وتوضع على يديه ويؤتمن عليها فيلزم الحق من وجب عليه ولزمه ؛ وقيل : هو الذي لم يفز قدحه في الميسر ؛ قال طرفة بن العبد في المجمد يصف قِدْحاً : وأَصْفَرَ مَضْبوحٍ نَظَرْتُ حَويرَه على النار ، واسْتَوْدَعْتُه كَفَّ مُجْمِ ؟

      ‏ قال ابن بري : ويروى هذا البيت لعدي بن زيد ؛ قال وهو الصحيح ، وأَراد بالأَصفر سهماً .
      والمضبوح : الذي غيرته النار .
      وحويرُه : رجوعه ؛ يقول : انتظرت صوته على النار حتى قوّمته وأَعلمته ، فهو كالمحاورة منه ، وكان الأَصمعي يقول : هو الداخل في جمادى ، وكان جمادى في ذلك الوقت شهر برد .
      وقال ابن الأَعرابي : سمي الذي يدخل بين أَهل الميسر ويضرب بالقداح ويؤتمن عليها مُجْمِداً لأَنه يُلْزِمُ الحق صاحبه ؛ وقيل : المجمد هنا الأمين : التهذيب : أَجْمَدَ يُجْمِدُ إِجْماداً ، فهو مُجْمد إِذا كان أَميناً بين القوم .
      أَبو عبيد : رجل مُجْمِد أَمين مع شح لا يخدع .
      وقال خالد : رجل مُجْمِد بخيل شحيح ؛ وقال أَبو عمرو في تفسير بيت طَرفة : استودعت هذا القدح رجلاً يأْخذه بكلتا يديه فلا يخرج من يديه شيء .
      وأَجْمَد القوم : قلَّ خيرهم وبخلوا .
      والجَماد : ضرب من الثياب ؛ قال أَبو دواد : عَبَقَ الكِباءُ بهنّ كل عشية ، وغَمَرْنَ ما يَلْبَسْنَ غَيْرَ جَماد ابن الأَعرابي : الجوامد الأُرَفُ وهي الحدود بين الأَرضين ، واحدها جامد ، والجامد : الحد بين الدارين ، وجمعه جَوامد .
      وفلان مُجامدي إِذا كان جارك بيتَ بيتَ ، وكذلك مُصاقِبي ومُوارِفي ومُتاخِمِي .
      وفي الحديث : إِذا وقعت الجَوامِدُ فلا شُفْعَة ، هي الحدود .
      الفراء : الجِماد الحجارة ، واحدها جَمَد .
      أَبو عمرو : سيف جَمَّاد صارم ؛

      وأَنشد : والله لو كنتم بأَعْلَى تَلْعَة من رأْسِ قُنْفُذٍ ، آو رؤوسِ صِماد ، لسمعتم ، من حَرِّ وَقْعِ سيوفنا ، ضرباً بكل مهنَّد جَمَّاد والجُمُدُ : مكان حزن ؛ وقال الأَصمعي : هو المكان المرتفع الغليظ ؛ وقال ابن شميل : الجُمُد قارة ليست بطويلة في السماء وهي غليظة تغلظ مرة وتلين أُخرى ، تنبت الشجر ولا تكون إِلا في أَرض غليظة ، سميت جُمُداً من جُمُودها أَي من يبسها .
      والجُمُد : أَصغر الآكام يكون مستديراً صغيراً ، والقارة مستديرة طويلة في السماء ، ولا ينقادان في الأَرض وكلاهما غليظ الرأْس ويسميان جميعاً أَكمة .
      قال : وجماعة الجُمُد جِماد ينبت البقل والشجر ؛

      قال : وأَما الجُمُود فأَسهل من الجُمُد وأَشد مخالطة للسهول ، ويكون الجُمُود في ناحية القُفِّ وناحية السهول ، وتجمع الجُمُد أَجْماداً أَيضاً ؛ قال لبيد : فأَجْمادُ ذي رَنْدٍ فأَكنافُ ثادِق والجُمُد : جبل ، مثل به سيبويه وفسره السيرافي ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت : سُبحانه ثم سبحاناً يَعود له ، وقَبْلَنا سَبَّحَ الجُوديُّ والجُمُد والجُمُد ، بضم الجيم والميم وفتحهما : جبل معروف ؛ ونسب ابن الأَثير عجز هذا البيت لورقة بن نوفل .
      ودارة الجُمُد : موضع ؛ عن كراع .
      وجُمْدان : موضع بين قُدَيْد وعُسْفان ؛ قال حسان : لقد أَتى عن بني الجَرْباءِ قولُهُمُ ، ودونهم دَفُّ جُمْدانٍ فموضوعُ وفي الحديث ذكر جُمْدان ، بضم الجيم وسكون الميم ، وفي آخره نون : جبل على ليلة من المدينة مر عليه سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : هذا جُمْدان سَبَقَ المُفَرِّدون .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. جلس
    • " الجُلُوسُ : القُعود .
      جَلَسَ يَجْلِسُ جُلوساً ، فهو جالس من قوم جُلُوسٍ وجُلاَّس ، وأَجْلَسَه غيره .
      والجِلْسَةُ : الهيئة التي تَجْلِسُ عليها ، بالكسر ، على ما يطرد عليه هذا النحو ، وفي الصحاح : الجِلْسَةُ الحال التي يكون عليها الجالس ، وهو حَسَنُ الجِلْسَة .
      والمَجْلَسُ ، بفتح اللام ، المصدر ، والمَجلِس : موضع الجُلُوس ، وهو من الظروف غير المُتَعَدِّي إِليها الفعلُ بغير في ، قال سيبويه : لا تقول هو مَجْلِسُ زيد .
      وقوله تعالى : يا أَيها الذين آمنوا إِذا قيل لكم تَفَسَّحوا في المَجْلِس ؛ قيل : يعني به مَجْلِسَ النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وقرئَ : في المجالس ، وقيل : يعني بالمجالس مجالس الحرب ، كما ، قال تعالى : مقاعد للقتال .
      ورجل جُلَسَة مثال هُمَزَة أَي كثير الجُلوس .
      وقال اللحياني : هو المَجْلِسُ والمَجْلِسَةُ ؛ ‏

      يقال : ‏ ارْزُنْ في مَجْلِسِك ومَجْلِسَتِك .
      والمَجْلِسُ : جماعة الجُلُوس ؛ أَنشد ثعلب : لهم مَجْلِسٌ صُهْبُ السِّبال أَذلَّةٌ ، سَواسِيَةٌ أَحْرارُها وعَبِيدُها وفي الحديث : وإِن مَجْلِس بني عوف ينظرون إِليه ؛ أَي أَهل المجْلِس على حذُ المضاف .
      يقال : داري تنظر إِلى داره إذا كانت تقابلها ، وقد جالَسَه مُجالَسَةً وجِلاساً .
      وذكر بعض الأَعراب رجلاً فقال : كريمُ النِّحاسِ طَيِّبُ الجِلاسِ .
      والجِلْسُ والجَلِيسُ والجِلِّيسُ : المُجالِسُ ، وهم الجُلَساءُ والجُلاَّسُ ، وقيل : الجِلْسُ يقع على الواحد والجمع والمذكر والمؤَنث .
      ابن سيده : وحكى اللحياني أََن المَجْلِسَ والجَلْسَ ليشهدون بكذا وكذا ، يريد أَهلَ المَجْلس ، قال : وهذا ليس بشيء إِنما على ما حكاه ثعلب من أَن المَجْلِس الجماعة من الجُلُوس ، وهذا أَشبه بالكلام لقوله الجَلْس الذي هو لا محالة اسم لجمع فاعل في قياس قول سيبويه أَو جمع له في قياس قول الأَخفش .
      ويقال : فلان جَلِيسِي وأَنا جَلِيسُه وفلانة جَلِيسَتي ، وجالَسْتُه فهو جِلْسي وجَلِيسي ، كما تقول خِدْني وخَديني ، وتَجالَسُوا في المَجالِسِ .
      وجَلَسَ الشيءُ : أَقام ؛ قال أَبو حنيفة : الوَرْسُ يزرع سَنة فَيَجْلِسُ عَشْرَ سنين أَي يقيم في الأَرض ولا يتعطل ، ولم يفسر يتعطل .
      والجُلَّسانُ : نِثار الوَردِ في المَجْلِس .
      والجُلَّسانُ : الورد الأَبيض .
      والجُلَّسانُ : ضرب من الرَّيّحان ؛ وبه فسر قول الأَعشى : لها جُلَّسانٌ عندها وبَنَفْسَجٌ ، وسِيْسَنْبَرٌ والمَرْزَجُوشُ مُنَمْنَما وآسٌ وخِيْرِيٌّ ومَروٌ وسَوْسَنٌ يُصَبِّحُنا في كلِّ دَجْنٍ تَغَيَّما وقال الليث : الجُلَّسانُ دَخِيلٌ ، وهو بالفارسية كُلَّشان . غيره : والجُلَّسانُ ورد ينتف ورقه وينثر عليهم .
      قال : واسم الورد بالفارسية جُلْ ، وقول الجوهري : هو معرب كُلْشان هو نثار الورد .
      وقال الأَخفش : الجُلَّسانُ قبة ينثر عليها الورد والريحان .
      والمَرْزَجُوش : هو المَردَقوش وهو بالفارسية أُذن الفأْرة ، فَمَرْزُ فأْرة وجوش أُذنها ، فيصير في اللفظ فأْرة أُذن بتقديم المضاف إِليه على المضاف ، وذلك مطرد في اللغة الفارسية ، وكذلك دُوغْ باجْ للمَضِيرَة ، فدوغ لبن حامض وباج لون ، أَي لون اللبن ، ومثله سِكْباج ، فسك خلّ وباج لون ، يريد لون الخل .
      والمنمنم : المصفرّ الورق ، والهاس في عندها يعود على خمر ذكرها قبل البيت ؛ وقول الشاعر : فإِن تَكُ أَشْطانُ النَّوى اخْتَلَفَتْ بنا ، كما اختَلَفَ ابْنا جالِسٍ وسَمِير ؟

      ‏ قال : ابنا جالس وسمير طريقان يخالف كل واحد منهما صاحبه .
      وجَلَسَتِ الرَّخَمَةُ : جَثَمَتْ .
      والجَلْسُ : الجبل .
      وجَبَل جَلْسٌ إِذا كان طويلاً ؛ قال الهذلي : أَوْفى يَظَلُّ على أَقْذافِ شاهِقَةٍ ، جَلْسٍ يَزِلُّ بها الخُطَّافُ والحَجَلُ والجَلْسُ : الغليظ من الأَرض ، ومنه جمل جَلْسٌ وناقة جَلْسٌُّ أَي وثيقٌ جسيم .
      وشجرة جَلْسٌ وشُهْدٌ أَي غليظ .
      وفي حديث النساءِ : بِزَوْلَةٍ وجَلْسِ .
      ويقال : امرأَة جَلْسٌ للتي تجلس في الفِناء ولا تبرح ؛ قالت الخَنْساء : أَمّا لَياليَ كنتُ جارِيةً ، فَحُفِفْتُ بالرٍُّقَباء والجَلْسِ حتى إِذا ما الخِدْرُ أَبْرَزَني ، نُبِذَ الرِّجالُ بِزَوْلَةٍ جَلْسِ وبِجارَةٍ شَوْهاءَ تَرْقُبُني ، وهَمٍ يَخِرُّ كمَنْبَذِ الحِلْس ؟

      ‏ قال ابن بري : الشعر لحُمَيْدِ بنِ ثَوْرٍ ، قال : وليس للخنساء كما ذكر الجوهري ، وكان حُمَيْدٌ خاطب امرأَة فقالت له : ما طَمِعَ أَحدٌ فيّ قط ، وذكرت أَسبابَ اليَأْسِ منها فقالت : أَما حين كنتُ بِكْراً فكنت محفوفة بمن يَرْقُبُني ويحفظني محبوسةً في منزلي لا أُتْرَكُ أَخْرُجُ منه ، وأَما حين تزوَّجت وبرز وجهي فإِنه نُبِذَ الرجالُ الذين يريدون أَن يروني بامرأَة زَوْلَةٍ فَطِنَةٍ ، تعني نفسها ، ثم ، قالت : ورُمِيَ الرجالُ أَيضاً بامرأَة شوهاء أَي حديدة البصر ترقبني وتحفظني ولي حَمٌ في البيت لا يبرح كالحِلْسِ الذي يكون للبعير تحت البرذعة أَي هو ملازم للبيت كما يلزم الحِلْسُ برذعة البعير ، يقال : هو حِلْسُ بيته إِذا كان لا يبرح منه .
      والجَلْسُ : الصخرة العظيمة الشديدة .
      والجَلْسُ : ما ارتفع عن الغَوْرِ ، وزاد الأَزهري فخصص : في بلاد نَجْدٍ .
      ابن سيده : الجَلْسُ نَجْدٌ سميت بذلك .
      وجَلَسَ القومُ يَجْلِسونَ جَلْساً : أَتوا الجَلْسَ ، وفي التهذيب : أَتوا نَجْداً ؛ قال الشاعر : شِمالَ مَنْ غارَ بهِ مُفْرِعاً ، وعن يَمينِ الجالِسِ المُنْجدِ وقال عبد اللَّه بن الزبير : قُلْ للفَرَزْدَقِ والسَّفاهَةُ كاسْمِها : إِن كنتَ تارِكَ ما أَمَرْتُكَ فاجْلِسِ أَي ائْتِ نَجْداً ؛ قال ابن بري : البيت لمَرْوان ابن الحَكَمِ وكان مروان وقت ولايته المدينة دفع إِلى الفرزدق صحيفة يوصلها إِلى بعض عماله وأَوهمه أَن فيها عطية ، وكان فيها مثل ما في صحيفة المتلمس ، فلما خرج عن المدينة كتب إِليه مروان هذا البيت : ودَعِ المدينةَ إِنَّها مَحْرُوسَةٌ ، واقْصِدْ لأَيْلَةَ أَو لبيتِ المَقْدِسِ أَلْقِ الصحيفةَ يا فَرَزْدَقُ ، إِنها نَكْراءُ ، مِثلُ صَحِيفَةِ المُتَلَمِّسِ وإِنما فعل ذلك خوفاً من الفرزدق أَن يفتح الصحيفة فيدري ما فيها فيتسلط عليه بالهجاء .
      وجَلَسَ السحابُ : أَتى نَجْداً أَيضاً ؛ قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّة : ثم انتهى بَصَري ، وأَصْبَحَ جالِساً منه لنَجْدٍ طائِفٌ مُتَغَرِّبُ وعداه باللام لأَنه في معنى عامداً له .
      وناقة جَلْسٌ : شديدة مَشْرِفَة شبهت بالصخرة ، والجمع أَجْلاسٌ ؛ قال ابن مقبل : فأَجْمَعُ أَجْلاساً شِداداً يَسُوقُها إِليَّ ، إِذا راحَ الرِّعاءُ ، رِعائِيا والكثير جِلاسٌ ، وجَمَلٌ جَلْسٌ كذلك ، والجمع جِلاسٌ .
      وقال اللحياني : كل عظيم من الإِبل والرجال جَلْسٌ .
      وناقة جَلْسٌ وجَمَلٌ جَلْسٌ : وثيق جسيم ، قيل : أَصله جَلْزٌ فقلبت الزاي سيناً كأَنه جُلِزَ جَلْزاً أَي فتل حتى اكْتَنَزَ واشتد أَسْرُه ؛ وقالت طائفة : يُسَمَّى جَلْساً لطوله وارتفاعه .
      وفي الحديث : أَنه أَقطع بلال بن الحرث مَعادِنَ الجَبَلِيَّة غَوريَّها وجَلْسِيَّها ؛ الجَلْسُ : كل مرتفع من الأَرض ؛ والمشهور في الحديث : معادِنَ القَبَلِيَّة ، بالقاف ، وهي ناحية قرب المدينة ، وقيل : هي من ناحية الفُرْعِ .
      وقِدْحٌ جَلْسٌ : طويلٌ ، خلاف نِكْس ؛ قال الهذلي : كَمَتْنِ الذئبِ لا نِكْسٌ قَصِيرٌ فأُغْرِقَه ، ولا جَلْسٌ عَمُوجُ ويروى غَمُوجٌ ، وكل ذلك مذكور في موضعه .
      والجِلْسِيُّ : ما حول الحَدَقَة ، وقيل : ظاهر العين ؛ قال الشماخ .
      فأَضْحَتْ على ماءِ العُذَيْبِ ، وعَيْنُها كَوَقْبِ الصَّفا ، جِلْسِيُّها قد تَغَوَّرا ابن الأَعرابي : الجِلْسُ الفَدْمُ ، والجَلْسُ البقية من العسل تبقى في الإِناء .
      ابن سيده : والجَلْسُ العسل ، وقيل : هو الشديد منه ؛ قال الطِّرماح : وما جَلْسُ أَبكارٍ أَطاعَ لسَرْحِها جَنى ثَمَرٍ ، بالوادِيَيْنِ ، وَشُوع ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : ويروى وُشُوعُ ، وهي الضُّرُوبُ .
      وقد سمت جُلاساً وجَلاَّساً ؛ قال سيبويه عن الخليل : هو مشتق ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الجامبو في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
جامبو [مفرد]: أكبر طائرة ركّاب منها بوينج 747 التي تستطيع نقل خمسمائة مسافر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: