وصف و معنى و تعريف كلمة الجثالقة:


الجثالقة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و ثاء (ث) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الجثالقة في معاجم اللغة العربية:



الجثالقة

جذر [جثل]

  1. جثالِقَة : (اسم)
    • جثالِقَة : جمع جِثْليق
,
  1. الجَثُّ
    • ـ الجَثُّ : القَطْعُ ، أو انْتِزاعُ الشَجَرِ من أصْلِهِ ،
      ـ جُثُّ : ما أشْرَفَ من الأرضِ حتى يكون كأَكَمَةٍ صغيرَةٍ ، وخِرْشاءُ العَسَلِ ، ومَيِّتُ الجَرادِ ، وغِلافُ الثَّمَرَةِ ، والشَّمَعُ ، أو كُلُّ قَذًى خالَطَ العَسَلَ من أجْنِحَةِ النَّحْلِ .
      ـ مِجَثَّةُ ومِجْثاتُ : ما جُثَّ به الجَثيثُ ، وهو : ما غُرِسَ مِن فِراخِ النَّخْلِ .
      ـ جُثَّةُ الإِنْسَانِ : شخْصُه ،
      ـ جِثَّةُ : البَلاءُ .
      ـ جَثَّ : فَزِعَ ، وضَرَبَ ،
      ـ جَثَّ النَّحْلُ : رَفَعَتْ دَوِيَّها .
      ـ تَجَثْجَثَ الشعْرُ : كَثُرَ ،
      ـ تَجَثْجَثَ الطائرُ : انْتَفَضَ .
      ـ جَثْجاثُ : نَباتٌ ،
      ـ جَثْجاثُ من الشَّعَرِ : الكثيرُ ، كالجُثَاجِثِ .
      ـ جَثْجَثَ البَرْقُ : سَلْسَلَ .
      ـ بَحْرُ المُجْتَثِّ : وزْنُهُ : مُسْتَفْعِلُنْ فاعلاتن فاعلاتن .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَثَمَ
    • ـ جَثَمَ الإِنسانُ والطائِرُ والنعامُ والخِشْفُ واليَرْبوعُ , يَجْثِمُ ويَجْثُمُ جَثْماً وجُثوماً ، فهو جاثمٌ وجَثومٌ : لَزِمَ مكانَهُ فلم يَبْرَح ، أو وَقَعَ على صَدْرِهِ ، أو تَلَبَّدَ بالأرضِ ،
      ـ جَثَمَ الليلُ جُثوماً : انْتَصَفَ ،
      ـ جَثَمَ الزَّرْعُ : ارْتَفَعَ عن الأرضِ واسْتَقَلَّ نَباتُهُ ، وهو جَثْمٌ ، وجَثَمٌ ،
      ـ جَثَمَ العِذْقُ جُثوماً : عَظُمَ بُسْرُهُ ، وهو جَثْمٌ ،
      ـ جَثَمَ الطينَ جَثَمَ التُّرابَ جَثَمَ الرَّمادَ : جَمَعَهُ ، وهي الجُثْمَةُ .
      ـ جُثام : الكابوسُ ، كالجاثومِ .
      ـ الجَثَّامَةُ : البَليدُ ، والسَّيِّدُ الحليمُ ، ونَوَّامٌ لا يُسافِرُ ، كالجاثومِ ، والجُثَمَة ، وجُثَمٍ .
      ـ الصَّعْبُ بنُ جَثَّامَةَ : صَحابِيٌّ ،
      ـ جثَّامَةُ المُزَنِيَّةُ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ والجُثْمانُ ، بالضم : الجِسْمُ والشَّخْصُ .
      ـ جُثْمانِيَّة الماءِ في قولِ الفَرَحِيَّةِ : وباتَتْ بِجُثْمانِيَّةِ الماءِ نِيبُها **** إلى ذاتِ رَحْلٍ كالمآتِمِ حُسَّراً
      أرادتِ الماءَ نَفْسَهُ أو وسَطَهُ أو مُجْتَمَعَهُ .
      ـ الجُثومُ : ماءٌ لهم ، وجَبَلٌ ، والأَكَمَةُ ، كالجَثَمَةِ .
      ـ دارَةُ الجُثومِ : لبَني الأَضْبَطِ .
      ـ جاثِمُ بنُ مُرَيْدٍ الدلاَّلُ : حَدَّثَ عنه إبراهيمُ بنُ نَهْدٍ ، أو هو بحاءٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الجَتُّ
    • ـ الجَتُّ : جَسُّ الكَبْشِ ليُعْرَفَ سِمَنُهُ من هُزالِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جَبَلُ
    • ـ جَبَلُ : كُلُّ وَتِدٍ للأرْضِ عَظُمَ وطالَ ، فإنِ انْفَرَدَ : فأَكَمَةٌ أو قُنَّةٌ ، ج : أجْبُلٌ وجِبالٌ وأجبالٌ ، وسَيِّدُ القومِ وعالِمُهُمْ .
      ـ جَبَلانِ : سَلْمَى وأجَأٌ .
      ـ جَبَلُ بنُ جَوَّال : صَحابِيٌّ .
      ـ بلادُ الجَبَلِ : مُدُنٌ بين أذْرَبيجانَ وعِراقِ العَرَبِ ، وخُوزِسْتانَ وفارِسَ ، وبلادِ الدَّيْلَمِ ، نُسِبَ إليها حَسَنُ بنُ علِيٍّ الجَبَلِيُّ .
      ـ أجْبَلوا : صاروا إلى الجَبَلِ .
      ـ تَجَبَّلوا : دَخَلوا فيه .
      ـ أجْبَلَهُ : وجَدَهُ جَبَلاً ، أي : بَخيلاً ،
      ـ أجْبَلَ الشاعِرُ : صَعُبَ عليه القولُ ،
      ـ أجْبَلَ الحافِرُ : بَلَغَ المَكانَ الصُّلْبَ .
      ـ ابْنَةُ الجَبَلِ : الحَيَّةُ ، والداهِيَةُ ، والقَوْسُ مِنَ النَّبْعِ .
      ـ مَجْبولُ : الرجُلُ العَظيمُ .
      ـ جَبَلُ : الساحَةُ ،
      ـ جِبْلُ ، وجُبْلُ : الكثيرُ ،
      ـ جُبْلُ : الشَّجَرُ اليابِسُ ، والجماعَةُ مِنَّا ، كالجُبُلِ والجِبْلِ والجُبُلِّ والجِبِلِّ والجِبِلَّةُ والجَبيلُ .
      ـ جَبِلُ : السَّهْمُ الجافي البَرْيِ ، أو كلُّ غَليظٍ جافٍ ، والأَنيثُ من النِصالِ .
      ـ أجْبَلوا : جَبَلَ حَديدُهم .
      ـ جَبْلَةُ ، وجِبْلَةُ : الوَجْهُ ، أو بَشَرَتُهُ ، أو ما اسْتَقْبَلَكَ منه ، والمرأةُ الغليظةُ ، والعَيْبُ ، والقُوَّةُ ، وصَلابَةُ الأرضِ .
      ـ جِبْلَةُ وجُبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الأمَّةُ ، والجماعةُ .
      ـ جُبُلَّةُ وجِبِلَّةُ : الكَثْرَةُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ جِبْلَةُ وجُبُلَّةُ : الأصلُ .
      ـ ثوبٌ جَيِّدُ الجِبْلَةِ : الغَزْلِ .
      ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ وجِبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الخِلْقَةُ ، والطبيعةُ ،
      ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ : السَّنامُ .
      ـ جِبالُ : الجَسَدُ والبَدَنُ .
      ـ جَبَلَهُم اللّهُ تعالى يَجْبُلُ ويَجْبِلُ : خَلَقَهُم ،
      ـ جَبَلَ على الشيءِ : طَبَعَهُ وجَبَرَهُ ، كأَجْبَلَهُ .
      ـ جُبَيْلُ : جَبَلٌ قُرْبَ فَيْدَ ، وآخَرُ بين أفاعِيَةَ والمَسْلح ، نباتُهُ البانُ ، وبلد من سَواحِلِ دِمَشْقَ ، منه : عُبيدُ بنُ خِيارٍ ، وإسماعيلُ بنُ حُصَيْنٍ ، ومحمدُ بنُ الحَارِثِ ، وأبو سعيدٍ المُحَدِّثونَ الجُبَيْليُّونَ .
      ـ رُضا بنُ جُبَيْلٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ جَبُّلُ : قرية بشاطِئِ دِجْلَةَ ، منها : موسى بنُ إسماعيل ، والحَكَمُ بنُ سليمانَ ، وأحمدُ بنُ حَمْدانَ ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثونَ الجَبُّليُّونَ .
      ـ ذو جِبْلَةَ : موضع باليمنِ .
      ـ جُبْلَةُ : بلد بين عَدَنَ وصَنْعاءَ .
      ـ جَبيلَةُ : القبيلةُ .
      ـ جُبُلَّةُ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ .
      ـ تَجْبيلُ : التَّقْطيعُ .
      ـ تَجَبَّلَ ما عندَه : اسْتَنْظَفَه .
      ـ امرأةٌ جَبْلَةٌ ومِجْبالٌ : غليظةٌ .
      ـ جَبَلَةُ : موضع بنَجْدٍ ، وقرية بتِهامَةَ ، وبلد بساحِلِ بَحْرِ الشامِ ، منه : سُليمانُ بنُ علِيٍّ ، وعُثْمانُ بنُ أيُّوبَ ، وعبدُ الواحِد بنُ شُعَيْبٍ الجَبَلِيُّونَ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ ، وموضع بالحجازِ ، وقيل : سُليمانُ بنُ علِيٍّ منه ، وابنُ حارِثَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ الأَزْرَقِ ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ الأَشْعَرِ ، وابنُ أبي كَرِبٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ سعيدٍ ، وآخرانِ غيرُ مَنْسوبَيْنِ : صحابيونَ ، وابنُ سُحَيْمٍ ، وابنُ عَطِيَّةَ : محدِّثانِ .
      ـ جَبَلَةُ بنُ أيْهَمَ : آخِرُ مُلُوكِ غَسَّانَ ، من وَلَدِه عَمْرُو بنُ النُّعْمانِ الجَبَلِيُّ .
      ـ أما محمدُ بنُ عليٍّ الجَبَلِيُّ : من جَبَلِ الأنْدَلُسِ
      ـ محمد بن عبد الواحِدِ الجَّبَليُ الحافِظُ ضِياءُ الدينِ : من جَبَلِ قاسِيونَ .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ عليٍّ ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الجَبَلِيَّانِ : محدِّثانِ .
      ـ رجُلٌ جَبيلُ الوَجْهِ : قَبيحُه .
      ـ جُبَيْلَةُ : قَصَبَةٌ بالبَحْرَيْنِ .
      ـ رجُلٌ جَبْلُ الرأسِ : قليلُ الحلاوَةِ .
      ـ ذو جِبْلَةٍ : غليظٌ .
      ـ جَبُّولُ : قرية قُرْبَ حَلَبَ .
      ـ جُبْلُلُ : قَدَحٌ غليظٌ من خَشَبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الجَبِينُ
    • الجَبِينُ : ما فوق : الصُّدْغ عن يمين الجَبْهَة أَو شِمالها .
      وهما جَبينان . والجمع : أَجْبُنٌ ، وأَجْبِنَةٌ ، وجُبُنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الجَثَاءُ
    • الجَثَاءُ : الشخص .
      و الجَثَاءُ الجزاء .
      و الجَثَاءُ القدْرُ والزُّهاءُ يقال : عَدَدُهُمْ جَثَاءُ مِئَةٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الجُثاجِثُ
    • الجُثاجِثُ : الكثير الملتفّ من الشَّعَر والنبات ونحوهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الجُثالة
    • الجُثالة : ما تناثَرَ من ورق الشجر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الجُثَاء
    • الجُثَاء : الجَثَاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الجَثَّامة
    • الجَثَّامة : البليد الذي لا ينهض بالمكارم .
      و الجَثَّامة الكسلان الذي لا يميل إِلى الحركة .
      و الجَثَّامة الكابوس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الجُثام
    • الجُثام : الجاثوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الجَثُّ

    • الجَثُّ : الشَّمَع .
      و الجَثُّ كل ما خالط العسلَ من أجنحة النحل وأبدانها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الجُثُّ
    • الجُثُّ : ما أشرف من الأَرض كالأَكَمة الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. جثل
    • " الجَثْل والجَثِيل من الشجر والثِّيابِ والشَّعَر : الكثيرُ الملتف ، وقيل : هو من الشعر ما غَلُظ وقَصُر ، وقيل : ما كَثُف واسْوَدَّ ، وقيل : هو الضَّخْم الكَثِيف من كل شيء .
      جَثُل جَثَالة وجُثولة وجَثِل واجْثَأَلَّ النَّبْتُ : طال وغَلُظَ والتفَّ ، وقيل : اجْثَأَلَّ النبتُ اهتز وأَمكن أَن يُقْبَض عليه .
      واجْثَأَلَّ الشَّعَرُ والريشُ : انتفش ، وناصية جَثْلة ، وتُسْتَحبُّ في نواصي الخيل الجَثْلَةُ وهي المعتدلة في الكثرة والطول ، والاسم الجُثُولة والجَثَالة ، وشجرة جَثْلة إِذا كانت كثيرة الورق ضَخْمة .
      وشَعَر مُجْثَئِلٌّ أَي منتفش ؛ قال الراجز : مُعْتَدِلُ القامة مُحْزَئِلُّها ، مُوَفَّرُ اللِّمَّةِ مُجْثَئِلُّها واجْثَأَلَّ الطائر ، بالهمز : تنفش للنَّدَى والبرد .
      واجْثَأَلَّ الرجلُ إِذا غضب وتهيَّأَ للشَّرِّ والقتال .
      والمُجْثَئِلُّ : العَرِيض ، والهمزة على هذا زائدة في كل ذلك .
      والجُثَال : القُبَّرُ .
      واجْثَأَلَّ : انتفشت قُنْزُعَته ؛ قال جَنْدَل بن المثنى : جاء الشِّتَاءُ واجْثَأَلَّ القُبَّرُ ، وطَلَعَتْ شَمْسٌ عليها مِغْفَرُ ، وجَعَلَتْ عَينُ الحَرُورِ تَسكَرُ تَسْكَرُ أَي يذهب حَرُّها .
      واجْثَأَلَّ النبتُ إِذا اهتزَّ وأَمكن لأَن يُقبض عليه .
      والمُجْثَئِلُّ من الرجال : المنتصب القائم .
      والجَثْلة : النَّملة السوداء ، وفي المحكم : النملة العظيمة ، والجمع جَثْلٌ ؛

      قال : وتَرَى الذَّمِيم على مَرَاسِنِهم ، غِبَّ الهِيَاجِ ، كَمَازِنِ الجَثْل وعَمَّ بعضُهم به النَّمل .
      وثَكِلَتْكَ الجَثَل ؛ قيل : الجَثَل هنا الأُم ؛ عن أَبي عبيد ، وقيل : قَيِّمات البيوت ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وجَثْلة الرجل : امرأَتُه .
      قال ابن سيده : وأُرَى الجَثَل في قولهم ثَكِلَتْكَ الجَثَل إِنما يُعْنى به الزوجات فيكون موافقاً لقول ابن الأَعرابي : إِن الجَثَل من قولهم ثَكِلَتْكَ الجَثَل إِنما يُعْنى به قَيِّمات البيوت لأَن امرأَة الرجل قَيِّمة بيته .
      قال ابن بري : ثَكِلَتْكَ الجَثَل ، قال : هي الأُمُّ الرَّعْناء ، وكذلك ثَكِلَتْك الرَّعْبَل .
      وجَثَلَتْه الريحُ : كجَفَلَتْه سواءً .
      والجُثَالة : ما تناثر من ورق الشجر في بعض اللغات .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. جثم
    • " جثَم الإِنسانُ والطائرُ والنَّعامةُ والخِشْف والأَرْنبُ واليَرْبوعُ يَجْثِم ويَجْثُم جَثْماً وجثُوماً ، فهو جاثِم : لَزِم مكانه فلم يَبْرَح أَي تَلَبَّد بالأَرض ، وقيل : هو أَن يَقَعَ على صدره ؛ قال الراجز : إِذا الكُماةُ جَثَمُوا على الرُّكَبْ ، ثَبَجْتَ ، يا عَمْرو ، ثُبُوجَ المُحْتَطِب ؟

      ‏ قال : وهي بمنزلة البُرُوك للإِبل ؛ ومنه الحديث : فلزِمها حتى تَجَثَّمَها تَجَثُّمَ الطير أُنْثاه إِذا عَلاهاللسِّفاد .
      وجَثَم فلان بالأَرضَ يَجْثُم جُثوماً : لصِق بها ولَزِمها ؛ قال النابغة يصِف رَكَبَ امرأَةٍ : وإذا لَمَسْتَ لَمَسْتَ أَجْثَمَ جاثماً .
      مُتَحَيِّراً بمكانه مِلْءَ اليَدِ الليث : الجاثِمُ اللاَّزِمُ مكانه لا يَبْرح .
      الليث : الجاثِمَةُ واللَّبِدُ الذي لا يَبْرحُ بيتَه ؛ يقال : رجل جُثَمةٌ وجَثَّامة للنَّؤوم الذي لا يسافِر .
      ويقال : إن العسَل يَجْثُم على المَعِدة ثم يَقْذِف بالداء ، وفي بعض الكلام : إذا شرِبت العسَل جَثَم على رأْس المَعِدة ثم قَذف الداء ؛ وجمعُ الجاثِمِ جُثوم .
      وقوله تعالى : فأَصبَحوا في دِيارِهِمْ جاثِمين ؛ أَي أَجساداً مُلْقاةً في الأَرض ؛ وقال أَبو العباس : أَي أَصابهم البلاءُ فبَركوا فيها ، والجاثِمُ : البارِك على رِجْليه كما يَجْثِمُ الطيرُ ، أي أَصابهم العذابُ فماتوا جاثِمين أي بارِكين .
      الأَصمعي : جَثَمْت وجَثَوْت واحد .
      والجَثُومُ : الأَرْنَبُ لأَنها تَجْثِمُ ، ومكانها مَجْثَمٌ .
      والجُثامُ والجاثُومُ : الكابُوس يَجْثِمُ على الإنسان ، وهو الدَّيَثانيُّ .
      التهذيب : ويقال للذي يقَع على الإنسان وهو نائم جاثُوم وجُثَم وجُثَمة ورازِمٌ ورَكَّاب وجَثَّامة ؛ قال : وهو هذا النجت (* قوله « وهو هذا النجت » هكذا في اإصل من غير نقط ، وفي نسخة سقيمة من التهذيب : وهو هذا النجت ) الذي يقَع على النائم .
      وجَثَمَ الليلُ جُثوماً : انتصَف ؛ عن ثعلب .
      والجَثَمَةُ والحَثَمة (* قوله « والجثمة إلخ » عبارة التكملة : الجثمة والحثمة ، بالتحريك فيهما ، والجثوم الاكمة إلى آخر ما هنا ، وضبط الأخير فيها كصبور ولكن يستفاد من القاموس أن الأخير مضموم الأول ).
      والجَثوم : الأَكَمَةُ ؛ قال تأَبط شرّاً : نَهَضْتُ إليها من جَثومٍ كأَنَّها عجوزٌ ، عليها هِدْمِلٌ ذاتُ خَيْعَلِ والجَثَّامةُ : البَلِيدُ ؛ قال الراعي : مِنْ أَمْرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزالُ له بَزْلاءُ ، يعيا بها الجَثَّامة اللُّبَدُ ويروى اللَّبِدُ ، بالكسر ، وهي أَجود عند أَبي عبيد ، والجَثَّامةُ : السيد الحليم : والمُجَثَّمةُ : المَحْبوسةُ .
      وفي الحديث : أَنه نَهى عن المَصْبُورة والمُجَثَّمةِ ؛ قال أَبو عبيد : المُجَثَّمة التي نهى عنها هي المَصْبورة وهي كل حيوان يُنْصَب ويُرْمَى ويُقْتَل .
      قال أَبو عبيد : ولكن المُجَثَّمة لا تكون إلاَّ من الطير والأَرانِب وأَشْباهِها مما يَجْثِمُ بالأرض أي يَلْزمها ، لأن الطير تَجْثِم بالأرض إذا لَزِمَتْها ولَبَدت عليها ، فإنْ حَبَسَها إنسان قيل : قد جُثِّمتْ ، فهي مُجَثَّمة إذا فُعِل ذلك بها ، وهي المحبوسة ، فإذا فَعَلَتْ هي من غير فِعْل أَحد قيل : جَثَمتْ تَجْثِمُ وتَجْثُمُ جُثُوماً ، فهي جاثمة .
      شمر : المُجَثَّمة هي الشاة التي تُرْمى بالحجارة حتى تموت ثم تؤكل ، قال : والشاة لا تَجْثِم إنما الجُثوم للطير ولكنه استُعِير .
      وروي عن عِكْرمة أَنه ، قال : المُجَثَّمة الشاة تُرمَى بالنَّبْل حتى تُقْتَل .
      وجَثَمَ الطِّين والترابَ والرَّماد : جَمَعها ، وهي الجُثْمة .
      والجَثْمُ والجَثَم : الزَّرْع إذا ارتفع عن الأرض شيئاً واستقَلّ نباته ، وقد جَثَم يجثِم .
      قال أَبو حنيفة : الجَثْمُ العِذْقُ إذا عَظُم بُسْرُه ، والجمع جُثُومٌ .
      وجَثَمَت العُذُوق تَجْثُمُ ، بضم الثاء ، جُثوماً : عَظُم بُسْرُها شيئاً ، وفي التهذيب : إذا عظُمت فلزِمتْ مكانها .
      والجُثْمان : الجِسْم ؛ وقول الفرزدق : وباتَتْ بِجُثْمانِيَّةِ الماءِ نِيبُها ، إلى ذاتِ رَحْلٍ كالمآتِمِ حُسَّرا جُثْمانِيَّة الماء : الماءُ نفسُه .
      ويقال : جُثْمانِيَّة الماءِ وسَطُه ومُجْتَمَعُه ومكانُه ؛ وقول رؤبة : واعْطِفْ على بازٍ تَراخى مَجْثَمُهْ أي بعد وَكْره .
      التهذيب : الجُثْمان بمنزلة الجُسْمان جامع لكل شيء تريد به جِسْمه وأَلواحَه .
      ويقال : ما أَحسن جُثْمان الرجل وجُسْمانه أي جسده ؛ قال الممزَّق العَبْديّ : وقد دعَوْا ليَ أَقْواماً ، وقد غَسَلوا ، بالسِّدْر والماءِ ، جُثْماني وأَطْباقي الأزهري :، قال الأصمعي الجُثْمان الشخص ، والجُسْمانُ الجِسْم ؛ قال بِشْر : أَمُونٌ كدُ كَّان العِباديِّ فَوْقَها سَنامٌ كجُثْمان البَنِيَّةِ أَتْلَعا يعني بالبَنِيَّة الكعبة ، وهو شخص وليس بجَسد ؛ قال ابن بري : صوابُ إنْشاده أَمُوناً بالنصب لأنه منصوب بقوله فكَلَّفْت قبله ، وهو : فكَلَّفْت ما عندي ، وإن كنتُ عامِداً من الوَجْدِ كالثَّكْلان ، بل أَنا أَوْجَعُ وأَتْلَعُ بالرفع لأنه نعت لسَنام ، والذي في شِعْره كجُثْمان البَلِيَّة ، وهي الناقة تجعل عند قبر الميت ؛ شبَّه سَنام ناقته بجُثْمانِها .
      ويقال : جاءني بثَريد مثل جُثْمان القَطاة .
      والجُثُوم : جبل ؛

      قال : جَبَل يَزيدُ على الجِبالِ إذا بدا ، بين الرَّبائِع والجُثُومِ مُقِيمُ "


    المعجم: لسان العرب

  16. جبن
    • " الجَبانُ من الرِّجالِ : الذي يَهاب التقدُّمَ على كلّ شيء ، لَيْلاً كان أَو نهاراً ؛ سيبويه : والجمع جُبَناء ، شَبَّهوه بفَعِيل لأَنه مثلُه في العِدَّة والزيادة ، وتكرّر في الحديث ذِكر الجُبْن والجَبان ، وهو ضِدُّ الشَّجاعة والشُّجاع ، والأُنثى جَبان مثل حصان ورَزَانٍ وجَبانةٌ ، ونِساء جَباناتٌ .
      وقد جَبَنَ يَجْبُن وجَبُنَ جُبْناً وجُبُناً وجَبانةً وأَجْبَنَه : وجده جَباناً أَو حَسِبَه إيّاه .
      قال عمرو ابن معديكرب ، وكان قد زار رئيس بني سليم فأَعطاه عشرين أَلف دِرهم وسَيْفاً وفَرَساً وغُلاماً خبَّازاً وثِياباً وطِيباً : لله دَرُّكم يا بني سليم قاتَلْتُها فما أَجْبَنْتُها ، وسأَلتُها فما أَبخَلْتها ، وهاجَيْتُها فما أَفحَمْتُها .
      وحكى سيبويه : وهو يُجَبَّن أَي يرمى بذلك ويقال له .
      وجَبَّنَه تَجْبِيناً : نسبَه إلى الجُبْن .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، احْتَضَنَ أَحَدَ ابْنَي ابنتِه وهو يقول : والله إنكم لَتُجَبِّنُون وتُبَخِّلون وتُجَهِّلون ، وإنكم لَمِنْ رَيْحان الله .
      يقال : جَبَّنْتُ الرجل وبَخَّلْته وجهَّلْته إذا نسبْتَه إلى الجُبْنِ والبُخْلِ والجَهْل ، وأَجْبَنْته وأَبْخَلْته وأَجْهَلْته إذا وجَدْته بَخِيلاً جَباناً جاهلاً ، يريد أَن الولد لما صار سبَباً لجُبْن الأَب عن الجِهاد وإنفاق المال والافْتتان به ، كان كأَنه نسبَه إلى هذه الخِلال ورماه بها .
      وكانت العرب تقول : الولد مَجْهَلَة مَجْبَنة مَبْخَلة .
      الجوهري : يقال الولد مَجْبَنة مَبْخَلة لأَنه يُحب البقاءُ والمالُ لأَجله .
      وتَجَبَّنَ الرجلُ : غلُظ .
      ابن الأَعرابي : المفضل ، قال العرب تقول فلانٌ جبانُ الكَلْبِ إذا كان نِهايةً في السَّخاءِ ؛

      وأَنشد : وأَجْبَنُ من صافرٍ كَلْبُهم ، وإن قَذَفَتْه حصاةٌ أَضافا .
      قَذَفَتْه : أَصابتْه .
      أَضافَ أَي أَشْفَق وَفَرَّ .
      الليث : اجْتَبَنْتُه حَسِبْتُه جَباناً .
      والجَبِينُ : فوق الصدْغ ، وهُما جَبِينان عن يمين الجبهة وشِمالها .
      ابن سيده : والجَبِينان حَرْفان مُكْتَنِفا الجَبْهة من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْن مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشعر ، وقيل : هما ما بين القُصاصِ إلى الحِجاجَيْن ، وقيل : حروف الجبهة ما بين الصُّدغين مُتَّصِلاً عدا الناصِية ، كلُّ ذلك جَبِينٌ واحدٌ ، قال : وبعض يقول هُما جَبينان ، قال الأَزهري : وعلى هذا كلامُ العرب .
      والجَبْهَتان : الجَبِينان .
      قال اللحياني : والجَبِينُ مذكَّر لا غير ، والجمع أَجْبُنٌ وأَجْبِنةٌ وجُبُن .
      والجُبْنِ والجُبُن والجُبُنُّ مثقّل : الذي يؤكَل ، والواحدة من كل ذلك بالهاء (* قوله « والواحدة من كل ذلك بالهاء » هذه عبارة ابن سيده .
      وقوله « جبنة » هذه عبارة الأزهري ).
      جُبُنَّة .
      وتَجَبَّن اللَّبَنُ : صار كالجُبْن .
      قال الأَزهري : وهكذا ، قال أَبو عبيد في قوله كُلِ الجُبُنَّ عُرْضاً ، بتشديد النون . غيره : اجْتَبَنَ فلانٌ اللَّبَنَ إذا اتَّخَذَه جُبْناً .
      الجوهري : الجُبْن هذا الذي يُؤكَل ، والجُبْنة أَخص منه ، والجُبْنُ أَيضاً : صِفة الجَبان .
      والجُبُن ، بضم الجيم والباء : لغة فيهما .
      وبعضهم يقول : جُبُنٌّ وجُبُنَّة ، بالضم والتشديد .
      وقد جَبَن الرجل ، فهو جَبان ، وجَبُنَ أَيضاً ، بالضم ، فهو جَبين .
      والجَبَّان والجَبَّانة ، بالتشديد : الصحراء ، وتسمى بهما المقابر لأَنها تكون في الصحراء تسمية للشيء بموضعه .
      وقال أَبو حنيفة : الجَبابِينُ كِرامُ المَنابِت ، وهي مستوية في ارتفاع ، الواحدة جَبَّانة .
      والجَبَّان : ما استوى من الأَرض في ارتفاع ، ويكون كَريمَ المَنْبت .
      وقال ابن شميل : الجَبَّانة ما استوى من الأَرض ومَلُسَ ولا شجر فيه ، وفيه آكامٌ وجِلاهٌ وقد تكون مستوية لا آكامَ فيها ولا جِلاةَ ، ولا تكون الجَبَّانة في الرَّمْل ولا في الجَبَل ، وقد تكون في القِفاف والشَّقائق .
      وكلُّ صحراءَ جَبَّانة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. جثث
    • " الجَثُّ : القَطْعُ ؛ وقيل : قَطْعُ الشيء من أَصله ؛ وقيل : انتزاعُ الشجر من أُصوله ؛ والاجْتثاث أَوْحى منه ؛ يقال : جَثَثْتُه ، واجْتَثَثْتُه ، فانجَثَّ .
      ابن سيده : جَثَّه يَجُثُّه جَثّاً ، واجْتَثَّه فانجَثَّ ، واجْتَثَّ .
      وشجرة مُجْتَثَّة : ليس لها أَصل في الأَرض .
      وفي التنزيل العزيز في الشجرة الخبيثة : اجْتُثَّتْ من فَوقِ الأَرض ما لها من قَرار ؛ فُسِّرَتْ بأَنها المُنْتزَعة المُقْتَلَعة ، قال الزجاج : أَي اسْتُؤْصِلَتْ من فوق الأَرض .
      ومعنى اجْتُثَّ الشيءُ في اللغة : أُخِذَتْ جُثَّتُه بكمالها .
      وجَثَّه : قَلَعه .
      واجْتَثَّه : اقْتَلَعه .
      وفي حديث أَبي هريرة :، قال رجل للنبي ، صلى الله عليه وسلم : فما نُرى هذه الكَمْأَة إِلاّ الشجَرة التي اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض ؟ فقال : بل هي من المَنّ .
      اجْتُثَّتْ : قُطِعَتْ .
      والمُجْتَثُّ : ضَرْبٌ من العروض ، على التشبيه بذلك ، كأَنه اجْتُثَّ من الخفيف أَي قُطع ؛ وقال أَبو إِسحق : سمي مُجْتَثّاً ، لأَنك اجْتَثَثْتَ أَصلَ الجُزء الثالث وهو « مف » فوقع ابتداء البيت من « عولات مُسْ ».
      الأَصمعي : صِغارُ النخلِ أَوّلَ ما يُقْلَعُ منها شيء من أُمه ، فهو الجَثيثُ ، والوَدِيُّ والهِراء والفَسِيل .
      أَبو عمرو : الجَثِيثةُ النخلة التي كانت نَواةً ، فحُفِرَ لها وحُمِلَتْ بجُرْثُومَتها ، وقد جُثَّتْ جَثّاً .
      أَبو الخطاب : الجَثِيثةُ ما تَساقط من أُصول النخل .
      الجوهري : والجَثِيثُ من النخل الفَسيل ، والجَثيثة الفسيلة ؛ ولا تَزالُ جَثيثة حتى تُطْعِم ، ثم هي نخلة .
      ابن سيده : والجَثيثُ أَولُ ما يُقْلَعُ من الفَسيل من أُمه ، واحدتُه جَثيثة ؛

      قال : أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عنِّي بَعْلُها ، أَو يَسْتَوِي جثِيثُها وجَعْلُها البَعْلُ من النخل : ما اكْتَفَى بماء السماء .
      والجَعْلُ : ما نالته اليَدُ من النخل .
      وقال أَبو حنيفة : الجَثيثُ ما غُرِسَ من فِراخِ النَّخْل ، ولم يُغْرَسْ من النَّوى .
      الجوهري : المِجَثَّة والمِجْثاثُ حديدة يُقْلَع بها الفسيل .
      ابن سيده : المِجَثُّ والمِجْثاثُ ما جُثَّ به الجَثِيثُ .
      والجَثِيثُ : ما يَسْقُط من العنب في أُصول الكرم .
      والجُثَّةُ : شخص الإِنسان ، قاعداً أَو نائماً ؛ وقيل جُثَّةُ الإِنسان شخصُه ، مُتَّكِئاً أَو مُضْطَجعاً ؛ وقيل : لا يقال له جُثَّة ، إِلاّ أَن يكون قاعداً أَو نائماً ، فأَما القائم فلا يقال جُثَّتُه ، إِنما يقال قِمَّتُه ؛ وقيل : لا يقال جُثَّةٌ إِلاّ أَن يكون على سرْج أَو رَحْل مُعْتَمّاً ، حكاه ابن دريد عن أَبي الخطاب الأَخْفَشِ ؛ قال : وهذا شيء لم يسمع من غيره ، وجمعها جُثَثٌ وأَجْثاثٌ ، الأَخيرة على طرح الزائد ، كأَنه جمعُ جُثٍّ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فأَصْبَحَتْ مُلْقِيةَ الأَجْثا ؟

      ‏ قال : وقد يجوز أَن يكون أَجْثاثٌ جمعَ جُثَثٍ الذي هو جمعُ جُثَّة ، فيكون على هذا جمعَ جمعٍ .
      وفي حديث أَنس : اللهمَّ جافِ الأَرضَ عن جُثَّتِه أَي جَسَدِه .
      والجُثُّ : ما أَشرف من الأَرض فصار له شخص ؛ وقيل : هو ما ارتفع من الأَرض حتى يكون له شخص مثل الأَكَمَة الصغيرة ؛

      قال : وأَوْفَى على جُثٍّ ، ولِلَّيْلِ طُرَّةٌ على الأُفْقِ ، لم يَهْتِكْ جَوانِبَها الفَجْرُ والجَثُّ : خِرْشاءُ العسل ، وهو ما كان عليها من فراخها أَو أَجْنِحَتِها .
      ابن الأَعرابي : جَثَّ المُشْتارُ إِذا أَخذَ العَسلَ بجثِّه ومَحارينِه ، وهو ما مات من النحل في العسل .
      وقال ساعدة بن جؤية الهذلي يذكر المُشْتارَ تَدَلَّى بحِباله للعسَل : فما بَرِحَ الأَسْبابُ ، حتى وَضَعْنَهُ لدى الثَّوْلِ ، يَنْفِي جَثَّها ، ويَؤُومُها يصف مُشْتارَ عسل رَبَطه أَصحابه بالأَسْباب ، وهي الحبالُ ، ودَلَّوْه من أَعلى الجبل إِلى موضع خَلايا النحل .
      وقوله يَؤُومُها أَي يُدَخِّنُ عليها بالأُيام ، والأُيامُ : الدُّخانُ .
      والثَّوْلُ : جماعة النحل .
      الجوهري : الجَثُّ ، بالفتح ، الشَّمَعُ (* قوله « الجث ، بالفتح ، الشمع إلخ » بعد تصريح الجوهري بالفتح فلا يعول على مقتضى عبارة القاموس انه بالضم .
      وقوله والجث غلاف التمرة بضم الجيم اتفاقاً ، غير أَن في القاموس غلاف الثمرة المثلثة ، والذي في اللسان كالمحكم التمرة بالمثناة الفوقية .)؛ ويقال : هو كلُّ قَذى خالَطَ العسل مِن أَجنحة النَّحْل وأَبدانها .
      والجُثُّ : غِلافُ التَّمْرة .
      وجَثُّ الجرادِ : مَيِّتُه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      الكسائي : جُئِثَ الرجلُ جَأْثاً ، وجُثَّ جَثّاً ، فهو مَجْؤُوثٌ ومَجْثُوث إِذا فَزِعَ وخافَ .
      وفي حديث بدءِ الوَحْي : فَرَفَعْتُ رأْسي فإِذا المَلَك الذي جاءَني بحِراءٍ ، فجُثِثْتُ منه أَي فَزعْتُ منه وخِفْتُ ؛ وقيل : معناه قُلِعْتُ من مكاني ؛ من قوله تعالى : اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض ؛ وقال الحَرْبيُّ : أَراد جُئِثْتُ ، فجعل مكان الهمزة ثاء ، وقد تقدَّم .
      وتَجَثْجَثَ الشَّعَرُ : كثُرَ .
      وشَعَرٌ جَثْجاثٌ وجُثاجِثٌ .
      والجَثْجاثُ : نَبات سُهْليٌّ رَبيعي إِذا أَحَسَّ بالصيف وَلَّى وجَفَّ ؛ قال أَبو حنيفة : الجَثْجاثُ من أَحرار الشجر ، وهو أَخضر ، ينبت بالقَيْظ ، له زهرة صَفْراء كأَنها زَهْرةُ عَرْفَجةٍ طيبةُ الريح تأْكله الإِبل إِذا لم تجد غيره ؛ قال الشاعر : فما رَوْضَةٌ بالحَزْن طَيِّبةُ الثَّرى ، يُمُجُّ النَّدَى جَثْجاثُها وعَرارُها ، بأَطْيَبَ من فيها ، إِذا جِئْتَ طارِقاً ، وقَدْ أُوقِدَتْ بالمِجْمرِ اللَّدْنِ نارُها واحدتُه جَثْجاثَةٌ .
      وفي حديث قُسِّ بن ساعدة : وعَرَصاتِ جَثْجاثٍ ، الجَثْجاثُ : شَجر أَصفرٌ مُرٌّ طَيِّبُ الريح ، تَسْتَطِيبُه العربُ وتكثر ذكره في أَشعارها .
      وجَثْجَتَ البعيرُ : أَكل الجَثْجاثَ .
      وبعيرُ جُثاجِثٌ أَي ضَخْم .
      وشَعَرٌ جُثاجثٌ ، بالضم ، ونبت جُثاجث أَي مُلْتَفٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الجثالقة في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الريحُ ـُ جَثْلاً: طيَّرَته وأذهبته.جَثُلَ: الشجرُ والنباتُ والشعرُ ـُ جَثالة، وجثُوُلة: طال وغلظ والتفّ. فهو جَثيل، وجَثْل.الجُثالة: ما تناثر من ورق الشجر.الجَثْلة: النَّملة العظيمة السَّوداء. ( ج ) جَثْل.
الصحاح في اللغة
 أبو زيد: الجَثْلُ: الكثيرُ من الشَعَرِ. وناصيةٌ جَثْلَةٌ. ويستحبُّ في نواصي الخيل الجَثْلَةُ، وهي المعتدلة في الكثْرة والطُول، والاسم منه الجُثولَةُ والجَثالَةُ. والجَثْلَةُ: النملةُ السوداء. وشجرةٌ جَثْلَةٌ، إذا كانت كثيرةَ الورق ضخمةً. واجْثَأَلَّ الطائر بالهمز، إذا نفَش ريشَه. قال: جاء الشتاءُ واجْثَأَلَّ القُنْبُرُ واجْثَأَلَّ الرجُل، إذا غضِب وتهيَّأ للقتال. أبو زيد: اجْثَأَلَّ النبتُ، إذا اهتزّ وأمكن لأن يُقْبَضَ عليه. قال: والمُجْثَئِلُّ المنتصبُ قائماً.
تاج العروس

الجَثْل والجَثِيلُ كأمِيرٍ مِن الشَّجَرِ والشَّعَرِ : الكَثِيرُ المُلْتَفُّ اللَّين واقْتصَر أبو زيدٍ على الجَثْل وقال : هو الكَثِيرُ مِن الشَّعَرِ . أو ما غَلُظَ وقَصُرَ منه أو كَثُفَ واسْوَدَّ . قال اللَّيثُ : الجَثْلُ مِن الشَّعَر : أشَدُّه سَواداً وأغلَظُه . أو الضَّخْمُ الكَثِيفُ المُلْتَف مِن كُلِّ شيء جَثْلٌ وجَثِيلٌ وقد جَثُلَ كسَمِعَ وكَرُمَ الأخيرةُ عن اللَّيث جَثالَةً وجُثُولَةً هما مَصْدَرا جَثُلَ بالضم قال الأعشَى :

وأَثِيثٍ جَثْلِ النَّباتِ تُرَوِّي ... ه لَعُوب غَرِيرةٌ مِفْناقُ والجَثْلَةُ : النَّمْلَةُ العَظِيمةُ السَّوداءُ جَثْلٌ بالفتح . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الجَثْلُ : ضَربٌ مِن النَّملِ كِبارٌ سُودٌ ويقال : الجَفْلُ أيضاً وأنشد :

وتَرَى الذَّمِيمَ علَى مَراسِنِهم ... غِبَّ الهِياجِ كَمازِنِ الجَثْلِ الجَثْلَةُ مِن الشَّجَرِ : الكثيرةُ الوَرَقِ الضَّخْمَةُ يُقال : نَباتٌ جَثْلٌ وشَجَرةٌ جَثْلَةُ الأَفْنانِ وهو مَجازٌ . واجْثَأَلَّ الطائِرُ : نَفَشَ رِيشَهُ مِن البَرْد قال جَنْدَلُ بنُ المُثنَّى :

" جاءَ الشِّتاءُ واجْثَأَلَّ القُبَّرُ

" وطَلَعَتْ شَمْسٌ عَلَيها مِغْفَرُ مِن المَجاز : اجْثَأَلَّ النَّبْتُ : إذا طالَ والْتَفَّ نقلَه الزمخشري . أو اهْتَزَّ وأَمْكَنَ أن يُقْبَضَ عليه عن أبي زَيد . اجْثَأَلَّ الريشُ نَفْسُه : انْتَفَشَ لازِمٌ مُتَعَدٍّ . اجْثَأَلَّ فُلانٌ : إذا غَضِبَ وَتَهيَّأ للقِتالِ والشَّرِّ قال أبو حِزامٍ العُكْلِيُّ :

ولا أَجْذَئِرُّ ولا أَجْثَئِلُّ ... لِآدٍ أَدالِي ولا أَحْدَؤُهْ والمُجْثَئِلُّ : العَرِيضُ والمُنْتَصِبُ قائماً . قال ابنُ دُرَيْدٍ : جَثَلَتْه الريحُ مِثْلُ جَفَلَتْهُ سَواء . قال ابنُ الأعرابي : الجُثالُ كغرابٍ : القُبَّرُ . الجُثالَةُ بِهاءٍ : ما تَناثَرَ من وَرَقِ الشَّجَرِ . قال ابنُ الأعرابِيّ : الجَثَلُ مُحرَّكةً : الأمُّ قال غيرُه : الزَّوْجَةُ يقال : ثَكِلَتْهُ الجَثَلُ وفُسِّر بهما . قال الصاغاني : والتَّركِيبُ يدُلُّ علَى لِينٍ وقد شَذَّ عن هذا التَّركِيب الجَثَلُ

ومما يستدرك عليه : لِحْيَةٌ جَثْلَةٌ : كَثَّةٌ . ويُستَحَبُّ في نَواصِي الخَيلِ الجَثْلَةُ وهي المُعْتَدِلَةُ في الكَثرةِ والطّولِ . وجُثُيلٌ كزُبَيرٍ : جَدٌّ للإمام مالِكٍ ويُقال بالخاء المُعجَمة كما سيأتي

لسان العرب
الجَثْل والجَثِيل من الشجر والثِّيابِ والشَّعَر الكثيرُ الملتف وقيل هو من الشعر ما غَلُظ وقَصُر وقيل ما كَثُف واسْوَدَّ وقيل هو الضَّخْم الكَثِيف من كل شيء جَثُل جَثَالة وجُثولة وجَثِل واجْثَأَلَّ النَّبْتُ طال وغَلُظَ والتفَّ وقيل اجْثَأَلَّ النبتُ اهتز وأَمكن أَن يُقْبَض عليه واجْثَأَلَّ الشَّعَرُ والريشُ انتفش وناصية جَثْلة وتُسْتَحبُّ في نواصي الخيل الجَثْلَةُ وهي المعتدلة في الكثرة والطول والاسم الجُثُولة والجَثَالة وشجرة جَثْلة إِذا كانت كثيرة الورق ضَخْمة وشَعَر مُجْثَئِلٌّ أَي منتفش قال الراجز مُعْتَدِلُ القامة مُحْزَئِلُّها مُوَفَّرُ اللِّمَّةِ مُجْثَئِلُّها واجْثَأَلَّ الطائر بالهمز تنفش للنَّدَى والبرد واجْثَأَلَّ الرجلُ إِذا غضب وتهيَّأَ للشَّرِّ والقتال والمُجْثَئِلُّ العَرِيض والهمزة على هذا زائدة في كل ذلك والجُثَال القُبَّرُ واجْثَأَلَّ انتفشت قُنْزُعَته قال جَنْدَل بن المثنى جاء الشِّتَاءُ واجْثَأَلَّ القُبَّرُ وطَلَعَتْ شَمْسٌ عليها مِغْفَرُ وجَعَلَتْ عَينُ الحَرُورِ تَسكَرُ تَسْكَرُ أَي يذهب حَرُّها واجْثَأَلَّ النبتُ إِذا اهتزَّ وأَمكن لأَن يُقبض عليه والمُجْثَئِلُّ من الرجال المنتصب القائم والجَثْلة النَّملة السوداء وفي المحكم النملة العظيمة والجمع جَثْلٌ قال وتَرَى الذَّمِيم على مَرَاسِنِهم غِبَّ الهِيَاجِ كَمَازِنِ الجَثْل وعَمَّ بعضُهم به النَّمل وثَكِلَتْكَ الجَثَل قيل الجَثَل هنا الأُم عن أَبي عبيد وقيل قَيِّمات البيوت عن ابن الأَعرابي وجَثْلة الرجل امرأَتُه قال ابن سيده وأُرَى الجَثَل في قولهم ثَكِلَتْكَ الجَثَل إِنما يُعْنى به الزوجات فيكون موافقاً لقول ابن الأَعرابي إِن الجَثَل من قولهم ثَكِلَتْكَ الجَثَل إِنما يُعْنى به قَيِّمات البيوت لأَن امرأَة الرجل قَيِّمة بيته قال ابن بري ثَكِلَتْكَ الجَثَل قال هي الأُمُّ الرَّعْناء وكذلك ثَكِلَتْك الرَّعْبَل وجَثَلَتْه الريحُ كجَفَلَتْه سواءً والجُثَالة ما تناثر من ورق الشجر في بعض اللغات
الرائد
* جثل يجثل ويجثل: جثلا. ت الريح الشيء: حملته وذهبت به.
الرائد
* جثل يجثل: جثالة وجثولة. النبات أو الشعر: طال وكثر وغلظ.
الرائد
* جثل يجثل: جثالة وجثولة. النبات أو الشعر: طال وكثر وغلظ.س
الرائد
* جثل. 1-مص. جثل. 2-من النبات أو الشعر: الطويل الكثير الغليظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: