المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
الجُحْرُ بالضمّ لكلِّ شيْءٍ يُحْتَفَرُ في الأرض إذا لم يكن من عِظَام الخَلْق . وفي المُحْكَم : هو كلُّ شيْءٍ يَحْتَفِرُه الهَوامُّ والسِّبَاعُ لأَنْفُسِهَا
قال شيخُنَا : وفُقَهَاءُ اللغةِ كأبي منصورٍ الثّعالبيِّ جعَلُوا لغيرِه كالتَّجَوُّزِ . كالحُجْرَانِ كعثْمَانَ ونَظِيرُه : جئتُ في عُقْبِ الشَّهْرِ وعُقْبانه . ج جِحْرةٌ بكسر ففتح وأجْحضارٌ كأَصْحابٍ . وجَجَرَ الضَّبُّ كمَنَع : دَخلَه أي جُحْرَه . جَحَرَ فلانٌ الضَّبَّ : أدخلَه فيه فانْجحرَ أي دَخَلَ وتَجَحَّرَ كأَجْحَرَه المطَرُ أي أَلْجَأَه حتى دَخَلَ جُحْرَه . جَحَرَتِ الشمسُ للغُيُوب إذا ارْتفعتْ فأَزَى الظِّلُّ أنشدَ الأصمعيُّ لعُكَّاشَةَ بنِ أَبي مَسْعَدَةَ السَّعْدِيِّ :
قد وَرَدَتْ والظِّلُّ آزٍ قد جَحَرْ ... جاءَتْ مِن الخَطِّ وجاءَتْ من هَجَرْ . مِن المَجَاز : جَحَرَ الرَّبِيعُ إذا احْتَبسَ ولم يُصِبْنا . وفي المُحْكَم : لم يُصِبْكَ مَطَرُه
يقال : جَحَر عنّا الخيرُ إذا تخلَّف ولم يُصِبْنا . حَجَرَت العَيْنُ : غارَتْ وهو مَجازٌ . واحْتَجَر له حُجْراً أي اتَّخَذَه . والحَجْرُ بالفتح : الغَارُ البعيدُ القَعْرِ نقلَه الصَّغَانيُّ
الحَجْرَةُ : بهاءٍ : السَّنَةُ الشَّدِيدَةُ المُجْدِبَةُ القليلةُ المَطَرِ لأنها تَحْجَرُ الناسَ في البُيُوت وقال زُهَيْرُ بن أبي سُلْمَى :
" إذا السَّنَةُ الشَّهْبَاءُ بالنّاسِ أجْحَفَتْونَالَ كِرَامَ المالِ في الحَجْرَةِ الأَكْلُ . يريد بكرامِ المالِ الإبلَ يقول : إنها تُنْحَرُ وتُؤكَلُ لأَنهم لا يَجِدُون لبَنَاً يُغْنِيهم عن أكْلِها . ويُحَرَّك . وعَيْنٌ جَحْرَاءُ : غائِرَةٌ مُتَحَجِّرةٌ وفي بعض النُّسَخ : مُنْجحِرةٌ في نُقْرَتِها . وفي الحديث في صِفَة الدَّجّال : " ليستْ عَيْنَه بناتِئةٍ ولا جَحْراءَ " قال الأزهريُّ : هي بالخاء المُعْجَمة وأنْكَرَ الحاءَ وسيأْتي . وأَجْحَرْتُه إلى كذا : أُلْجَأُتُه . والمُجْحَرُ : المُضْطَرُّ المُلْجَأُ وأنشدَ :
" يَحْمِي المُجْحَرِينَا
مِن المَجَاز : أجْحَرتِ النُّحُومُ أي نُجُومُ الشِّتَاءِ إذا لم تُمْطِر قال الرّاجز :
إذا الشَّتَاءُ أجْحَرَتْ نُجُومُه ... واشتدَّ في غَيْرِ ثَرىَ أُزُومُهُ . كذا في التَّهْذِيب
من المَجاز : أجْحَرَ القَوْمُ إذا دخَلُوا في القَحْطِ والشِّدَّة . وبَعِيرٌ جُحَارِيَةٌ كعُلاَبِطَةٍ أي مُجْتَمِعُ الخَلْق تامُّه نقَلَه الصغانيّ . والجَوَاحِرُ : الدَّواخِلُ في الجِحرَةِ والمَكامِنِ
الجَواحِرُ : المُتَخلِّفَاتُ مِن الوَحْش وغيرِها قال امْرُؤُ القَيْسِ :
فأَلْحَقَنَا بالهَادِيَاتِ ودُونَه ... جَواحِرُها في صرَّةٍ لم تَزَيَّلِ . وقيل : الجاحِرُ من الدَّوابِّ وغيرهما : المتخِّلف الذي لم يَلْحَق ومنه : جَحَرَ فلانٌ تَخَلَّفَ
والجَحْرَمَةُ : الضِّيقُ وسُوءُ الخُلُقِ والمِيمُ زائدةٌ فهي فَعْلَمةٌ وصرَحَ بذلك الجوهريُّ وابنُ القَطّاع وغيرُهما وقد أعاده المصنِّف في الميم أيضاً ولم يُنَبِّه على زيادةِ الميم فلْيُنْظَرْ
والمَحْجَرُ : المَلْجَأُ والمَكْمَنُ . ومَجاحِرُ القَومِ : مَكَامِنُهم . وفي الأساس : ومِن المَجاز : دَخَلُوا في مَجَاحِرهِم أي مًكًامٍنهم
ومّما يُسْتَدْرَكَ عليه : الجُحْرَانُ كعُثْمَانَ : اسمٌ للفَرْجِ خاصَّةً جيءَ فيه بالأَلف والنُّون تَمْيِيزاً له عن غيرِه من الجِحَرَةَ قالَه ابن الأثِير وعليه خُرِّجَ الحديثُ المرْوِيُّ عن السّيِّدةِ عائشةَ رضي اللهُ عنها " إذا حاضَتِ المرأَةُ حرُمَ الجُحْرَانُ " وَرواه بعضُ الناسِ بكسر النُّون على التَّثْنِيَة يُريدُ الفَرْجَ والدُّبُرَ ومعناه أنّ أَحدَهما حرامٌ قبل الحيضِ فإذا حاضتْ حَرُمَا جميعاً وذَكَرَه الزمخشريُّ في المَجاز وقال : حَرُمَ الجُحْرَانِ أي اجتمعَ الاثْنَان في الحُرْمةِ : قال : ومنه أيضاً : حَصِّنِي جُحْرَكِ
ومِن المَجاز أيضاً : أجْحَرَهم القَزَعُ وأجْحَرَتِ السَّنَةُ الناسَ : أدْخَلَتُهم في المَضايِق