وصف و معنى و تعريف كلمة الجحفة:


الجحفة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و حاء (ح) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الجحفة في معاجم اللغة العربية:



الجحفة

جذر [جحف]

  1. الجحفة: (مصطلحات)
    • بقية الماء في جوانب الحوض . ( فقهية )
  2. الجحفة: (مصطلحات)
    • موضع بين مكة والمدينة ، وهو ميقات أهل الشام . ( فقهية )
  3. ‏الجحفة‏: (مصطلحات)
    • موضع بين مكة والمدينة وهو ميقات الإحرام لأهل الشام ‏ . ( فقهية )
  4. جَحَفَ: (فعل)

    • جحَفَ يَجحَف ، جَحْفًا ، فهو جاحف
    • جحَف فلانٌ : مالَ وجارَ وظَلَمَ
    • جَحَفَ الشيءَ : قَشَرَهُ
    • جَحَفه : أَخَذَهُ
    • جَحَفَ لهم الطَّعامَ : غَرَفَه
    • جَحَفَ الكُرةَ من وجه الأَرض : خَطفها بالصَّولجان
    • جَحَفَ الشيءَ برجله : رَفَسه حتى يَرمِيَ به
  5. جَحْف: (اسم)
    • جَحْف : مصدر جَحَفَ
  6. جَحف: (اسم)
    • مصدر جحَفَ
  7. جُحَف: (اسم)
    • جُحَف : جمع جُحفة
  8. جُحِفَ: (فعل)
    • جُحِفَ الرجلُ : أَصابه الجُحاف


,
  1. جَحَفَهُ
    • ـ جَحَفَهُ : قَشَرَهُ ، وجَرَفَهُ ، وجَمَعَهُ ،
      ـ جَحَفَ بِرِجْلِهِ : رَفَسَه بها حتى يَرْمِيَ به ،
      ـ جَحَفَ معهُ : مالَ .
      ـ جَحَفَ لَهُ الطَّعامَ : غَرَفَ ،
      ـ جَحَفَ لِنَفْسِهِ : جَمَعَ ،
      ـ جَحَفَ الكُرَةَ : خَطَفَها .
      ـ جَحُوفُ : الثَّريدُ يَبْقَى في وَسَطِ الجَفْنَةِ ، والدَّلْوُ التي تَجْحَفُ الماءَ ، أَي : تأخُذُهُ وتَذْهَبُ به .
      ـ جَحَّافُ : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ .
      ـ أَبو الجَحَّافِ : رُؤْبَةُ بنُ العَجَّاجِ .
      ـ أَبو جُحَيْفَةَ : وَهْبُ بنُ عبدِ الله الصَّحابِيُّ .
      ـ جَحْفَةُ : القِطْعَةُ من السَّمْنِ ، وبَقِيَّةُ الماءِ في جَوانِبِ الحَوْضِ ، وشِبْهُ المَغَصِ في البَطْنِ ، واللَّعِبُ بالكُرَةِ ، كالجَحْفِ ،
      ـ جُحْفَةُ : ما اجْتُحِفَ من ماءِ البِئْرِ ، أَوْ بَقِيَ فيها بعد الاجْتِحافِ ، واليَسيرُ من الثَّريدِ في الإِناءِ لا يَمْلَؤُهُ ، والنُّقْطَةُ من المَرْتَعِ في قَوْزِ الفَلاةِ ، والغَرْفَةُ من الطَّعامِ ، أَو مِلْءُ اليَدِ ، ومِيقاتُ أَهْلِ الشَّأْمِ ، وكانَتْ قَرْيَةً جامِعَةً على اثْنَيْنِ وثَمانينَ مِيلاً من مَكَّةَ ، وكانَتْ تُسَمَّى مَهْيَعَةَ ، فَنَزَلَ بها بَنو عَبيلٍ ، وهُمْ إخْوَةُ عادٍ ، وكان أخْرَجَهُم العَماليقُ من يَثْرِبَ ، فجاءَهُم سَيْلُ الجُحافِ فاجْتَحَفَهُم ، فَسُمِّيَت الجُحْفَةَ .
      ـ جَبَلُ جِحافٍ : باليمنِ .
      ـ جُحافُ : الموتُ ، ومَشْيُ البَطْنِ عن تُخَمَةٍ ، والرجلُ مَجْحُوفٌ .
      ـ سَيلٌ ومَوْتٌ جُحافٌ : يَذْهَبُ بكلِّ شيءٍ .
      ـ أجْحَفَ به : ذَهَبَ ،
      ـ أجْحَفَ به الفاقةُ : أفْقَرَتْهُ الحاجةُ .
      ـ أجْحَفَ به : قارَبَهُ ، ودَنَا منه .
      ـ مُجْحِفَةُ : الداهيةُ .
      ـ اجْتَحَفَه : اسْتَلَبَهُ ،
      ـ اجْتَحَفَ الثَريدَ : حَمَلَهُ بالأصَابع الثَّلاثِ ،
      ـ اجْتَحَفَ ماءَ البِئْرِ : نَزَحَهُ ونَزَفَهُ .
      ـ تَجاحَفوا : تَنَاوَلَ بعضُهم بعضاً بالعِصِيِّ والسُّيوفِ .
      ـ تَجاحَفوا الكُرَةَ : تَخَاطَفوها بالصَّوالِجِ ،
      ـ جاحَفَهُ : زاحَمَهُ ، وداناهُ .
      ـ جِحافُ : القِتالُ ، وأن تُصيبَ الدَلْوُ فَمَ البئْرِ فَيَنْصَبَّ ماؤُها ، ورُبَّما تَخَرَّقَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الجَحْفَة
    • الجَحْفَة : القطعة من السَّمْن .
      و الجَحْفَة شبه المَغْص في البطن .
      و الجَحْفَة بقية الماء في جوانب الحوض . والجمع : جِحاف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الجُحْفَة
    • الجُحْفَة : بقيَّة الماء في جوانب الحوض .
      و الجُحْفَة مِلءُ اليدِ من طَعام وغيره .
      و الجُحْفَة موضع بين مكة والمدينة . والجمع : جُحَفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الجحفة
    • ‏ وهو موضع بين مكة والمدينة وهو ميقات الإحرام لأهل الشام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. جحف
    • " جَحَفَ الشيءَ يَجْحَفُه جَحْفاً : قَشَرَه .
      والجَحْفُ والمُجاحَفَةُ : أَخْذُ الشيء واجْتِرافُه .
      والجَحْفُ : شِدَّةُ الجَرْفِ إلاَّ أَن الجَرْفَ للشيء الكثير والجَحْفَ للماء والكُرَةِ ونحوهما .
      تقول : اجْتَحَفْنا ماء البئرِ إِلا جَحْفَةً واحدةً بالكَفِّ أَو بالإناء .
      يقال : جَحَفْتُ الكُرةَ من وجْهِ الأَرض واجْتَحَفْتُها .
      وسَيْلٌ جُرافٌ وجُحافٌ : يَجْرُفُ كلَّ شيء ويَذْهَبُ به .
      قال ابن سيده : وسيل جُحاف ، بالضم ، يذهب بكل شيء ويَجْحَفُه أَي يَقْشُرُه وقد اجْتَحَفَه ؛

      وأَنشد الأَزهريّ لامرِئ القيس : لَها كَفَلٌ كصَفاةِ المسيلِ ، أَبْرَزَ عنها جُحافٌ مُضِرُ وأَجْحَفَ به أَي ذَهَبَ به ، وأَجْحَفَ به أَي قاربه ودَنا منه ، وجاحَفَ به أَي زاحَمه وداناهُ .
      ويقال : مرَّ الشيء مُضِرًّا ومُجْحِفاً أَي مُقارِباً .
      وفي حديث عَمّار : أَنه دخل على أُمّ سَلَمَة ، وكان أَخاها من الرَّضاعةِ ، فاجْتَحَفَ ابْنَتَها زَيْنَبَ من حِجْرِها أَي اسْتَلَبَها .
      والجُحْفَةُ : موضع بالحجاز بين مكة والمدينة ، وفي الصحاح : جُحْفَةُ بغير أَلف ولام ، وهي مِيقاتُ أَهلِ الشامِ ؛ زعم ابن الكلبي أَن العَمالِيقَ أَخرجوا بني عَبِيلٍ ، وهم إخْوة عادٍ ، من يَثْرِبَ فنزلوا الجُحفة وكان اسمها مَهْيَعَة فجاءَهم سَيْلٌ فاجْتَحَفَهم فسميت جُحْفةَ ، وقيل : الجحفة قرية تقرُب من سِيفِ البحر أَجْحَفَ السيلُ بأَهْلِها فسميت جُحْفَة .
      واجْتَحَفْنا ماء البئر : نَزَفْناه بالكفّ أَو بالإناء .
      والجُحْفَةُ : ما اجْتُحِفَ منها أَو بقي فيها بعد الاجْتحاف .
      والجَحْفَةُ والجُحْفَةُ : بقيَّةُ الماء في جوانب الحَوْض ؛ الأَخيرة عن كراع .
      والجَحْفُ : أَكل الثَّرِيدِ .
      والجَحْفُ : الضرْبُ بالسيف ؛

      وأَنشد : ولا يَسْتَوِي الجَحْفانِ : جَحْفُ ثَرِيدَةٍ ، وجَحْفُ حَرُورِيٍّ بأَبْيَضَ صارِمِ يعني أَكلَ الزُّبْدِ بالتمر والضَرْبَ بالسيفِ .
      والجُحْفَةُ : اليَسيرُ من الثريد يكون في الإناء ليس يملؤُه .
      والجَحُوفُ : الثّرِيدُ يَبْقَى في وسَطِ الجَفْنَةِ .
      قال ابن سيده : والجُحْفَةُ أَيضاً مِلءُ اليدِ ، وجمعها جُحَفٌ .
      وجَحَفَ لهم : غَرَفَ .
      وتَجاحفُوا الكُرَةَ بينهم : دَحْرَجُوها بالصَّوالجة .
      وتَجاحُفُ القومِ في القِتال : تناوُلُ بعضهم بعضاً بالعِصِيّ والسُّيُوفِ ؛ قال العجاج : وكانَ ما اهْتَضَّ الجِحافُ بَهْرَجَا يعني ما كسره التَّجاحُفُ بينهم ، يريد به القتل .
      وفي الحديث : خذوا العطاء ما كان عَطاء ، فإذا تَجاحَفَتْ قُرَيْشٌ الـمُلْكَ بينهم فارْفُضُوه ، وقيل : فاتركوا العَطاء ، أَي تَنَاوَلَ بعضهم بعضاً بالسيوف ، يريد إذا تَقاتَلُوا على الملك .
      والجِحافُ : مُزاحمةُ الحرْبِ .
      والجَحُوفُ : الدَّلْوُ التي تَجْحَفُ الماء أَي تأْخذه وتذهَب به .
      والجِحافُ ، بالكسر : أَن يَسْتَقِيَ الرجلُ فَتُصِيبَ الدَّلْوُ فمَ البئر فتَنْخَرِقَ ويَنْصَبّ ماؤها ؛

      قال : قد عَلِمَتْ دَلْوُ بني مَنافِ تَقْوِيمَ فَرْغَيْها عن الجِحافِ والجِحافُ : الـمُزاولةُ في الأَمر .
      وجاحَفَ عنه كجاحَشَ ، ومَوْتٌ جُحافٌ : شَدِيد يذهب بكل شيء ؛ قال ذو الرمة : وكائِنْ تَخَطَّتْ ناقَتي من مَفازةٍ ، وكمْ زَلَّ عنها من جُحافِ الـمَقادِرِ وقيل : الجُحافُ الموتُ فجعلوه اسماً له .
      والـمُجاحَفةُ : الدُّنوُّ ؛ ومنه قول الأَحْنف : إنما أَنا لبني تَمِيمٍ كعُلْبةِ الرّاعي يُجاحِفُون بها يومَ الوِرْدِ .
      وأَجْحَف بالطريق : دَنا منه ولم يُخالِطْه .
      وأَجْحفَ بالأَمـْرِ : قارَبَ الإخْلالَ به .
      وسنةٌ مُجْحِفةٌ : مُضِرَّةٌ بالمال .
      وأَجْحَفَ بهم الدهرُ : اسْتأْصَلَهم .
      والسنة الـمُجْحِفَة :: التي تُجْحِفُ بالقوم قَتْلاً وإفساداً لَلأَمـْوالِ .
      وفي حديث عمر أَنه ، قال لعديّ : إنما فَرَضْتُ لقوم أَجْحَفَتْ بهم الفاقةُ أَي أَذْهَبَت أَموالَهم وأَفْقَرتْهم الحاجةُ .
      وقال بعض الحكماء : مَن آثَرَ الدنيا أَجْحَفَتْ بآخِرته .
      ويقال : أَجْحفَ العَدُوُّ بهم أَو السماء أَو الغيث أَو السيلُ دَنا منهم وأَخْطَأَهُم .
      والجُحْفَةُ : النُّقْطَةُ من الـمَرْتَعِ في قَرْنِ الفَلاةِ ، وقَرْنُها رَأْسُها وقُلَّتُها التي تَشْتَبِهُ المياهُ من جوانبها جَمْعاء ، فلا يَدْرِي القارِبُ أَيُّ المياه منه أَقْربُ بطَرَفِها .
      وجَحَفَ الشيءَ بِرِجْلِه يَجْحَفُه جَحْفاً إذا رَفَسَه حتى يرمي به .
      والجُحافُ : وجَعٌ في البَطْنِ يأْخذ من أَكلِ اللحم بَحتاً كالحُجاف ، وقد جُحِفَ ، والرجل مَجْحُوفٌ .
      وفي التهذيب : الجُحافُ مَشْيُ البَطْنُ عن تُخَمةٍ ، والرجل مَجْحُوفٌ ؛ قال الراجز : أَرُفقةٌ تَشْكُو الجُحافَ والقَبَصْ ، جُلُودُهُمْ أَلْيَنُ من مَسِّ القُمُصْ الجُحافُ : وجع يأْخذ عن أَكل اللحم بَحْتاً ، والقَبَص : عن أَكل التمر .
      وجَحّافٌ والجَحّافُ : اسم رجل من العرب معروف .
      وأَبو جُحَيْفةَ : آخِرُ من ماتَ بالكُوفة من أَصحاب رسولِ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ


    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة



  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الجحفة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أجحفَ بـ يُجحف، إجحافًا، فهو مُجْحِف، والمفعول مجحَفٌ به • أجحف بخصمه: اشتدّ في الإضرار به "لحق به إجحافٌ شديد- قانون مُجحِف- ينبغي حلّ مشكلة اللاجئين دون إجحاف بحقوقهم المشروعة"| أجحف الحاكمُ بالنَّاس: ظلمهم وكلَّفهم مالا يطيقون- أجحف بهم الدَّهْرُ: استأصلهم وأهلكهم- أجحف بهم الفقرُ: أذهب أموالهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُحاف [مفرد]: (طب) خروج الطَّعام من البطن بدون أن يُهضم| سيلٌ جُحاف: يجرف كلَّ شيء ويذهب به- موتٌ جُحاف/ وباء جُحاف: يحصد الأرواحَ.
المعجم الوسيط
فلانٌ مع فلانٍ ـَ حَجْفاً: مال. وـ الشيءَ: قشره. وـ أخذه. ويقال: جَحَفَ لهم الطعامَ: غَرَفَه. وـ الكُرَةَ من وجه الأرض: خطفها بالصولجان. وـ الشيءَ برجله: رَفَسه حتى يَرمِيَ به.جُحِفَ: الرجلُ: أصابه الجُحاف.جاحَفَ: الشيءَ: أخذه واجترفه. وـ الرجلَ وبه: زاحَمَه. وـ داناه. وـ عنه: دافع.أجْحَفَ: به. ذهب. وـ اشتدَّ في الإضرار به. يقال: أجحف بهم الدَّهرُ: استأصلهم. وأجحَفَ بهم الفقْرُ: أذهب أموالهم. وفي حديث عمر أنه قال لعَدِيّ: ( إنما فَرَضْت لقوم أجحفت بهم الفاقة ). وأجحف بهم فلانٌ: كلَّفهم مالا يطيقون. وـ بالطريق: قاربه ودنا منه.اجْتَحَف: ماءَ البئر: نَزَحه. وـ الكرةَ من وجه الأرض: جحفها. وـ الشيءَ: استلبه.تَجَاحَفوا: الكرةَ بينهم: دحرجوها وتخاطفوها بالصَّوالجة. وفي الحديث: ( خذوا العطاء ما كان عطاء، فإذا تجاحفت قريشٌ المُلْكَ بينهم فارفضوه ). وـ في القتال: تناول بعضُهم بعضاً بالعصيِّ والسيوف.الجُحَاف: مشي البطن عن تخمة. ومَوت جُحاف: يذهب بكلِّ شيء. وسيل جُحاف: جارف يذهب بكلِّ شيء.الجَحْفَة: القطعة من السَّمْن. وـ شبه المَغْص في البطن. وـ بقية الماء في جوانب الحوض. ( ج ) جِحاف.الجُحْفَة: بقيَّة الماء في جوانب الحوض. وـ مِلء اليد من طعام وغيره. وـ موضع بين مكة والمدينة. ( ج ) جُحَف.
مختار الصحاح
ج ح ف : أجْحَفَ به ذهب به و جُحْفُة موضع بين مكة والمدينة وهي ميقات أهل الشام وكان اسمها مهيعة فأجحف السيل بأهلها فسميت جحفة
الصحاح في اللغة
 أَجْحَفَ به، أي ذهب به. وأَجْحَفَ به أيضاً، أي قاربَهُ ودنا منه. وجاحَفَهُ، أي زاحَمَه وداناه. ويقال: مَرَّ الشيء مُضِراً ومُجْحِفاً، أي مقارباً. وسيلٌ جُحافٌ بالضم، إذا جرفَ كلَّ شَيْءٍ وذهبَ به. والجُحافُ أيضاً: الموتُ، عن أبي عمرو يقال: موتٌ جُحافٌ، يذهب بكلِّ شيء. قال ذو الرمة: وكائِنْ تحَظَّتْ ناقَتي من مَـفـازَةٍ   وكم زَلَّ عنها من جُحافِ المَقادِرِ والجُحافُ أيضاً: مَشْيُ البطن من تُخمَة. والجلُ مَجْحوفٌ. والجِحافُ بكسر الجيم: أن تصيب الدلوُ فمَ البئر فينصب ماؤها، وربَّما تخرقتْ. والجَحوفُ. الدلوُ التي تَجْحَفُ الماء، أي تأخذه وتذهبُ به. وقول الشاعر: ولا يَسْتَوي الجَحْفانِ جَحْفُ ثَرِيدَةٍ   وجَحْفُ حَرورَيٍّ بأبيضَ صارِمِ قال أبو عمرو: يعني أكْلَ الزبدِ بالتَمر والضربَ بالسيف.
تاج العروس

جَحَفَهُ كَمَنَعَهُ جَحْفاً : قَشَرَهُ وجَحَفَهُ : جَرَفَهُ وأَخَذَهُ وقيل : الجَحْفُ : شِدَّةُ الجَرْفِ إِلاّ أَنَّ الجَرْفَ للشَّيْءِ الكثيرِ

جَحَفَهُ لنفسهِ : جَمَعُه قال ابنُ دُرَيْدٍ : جَحَفَ الشَّيْءِ بِرِجْلِهِ : رَفَسَهُ بها حتى يَرْمِيَ به وجحف معه على غيرهمال وكذلك جَحَفَ له وقال ابنُ الأعْرَابِيِّ جَحَفَ له الطَّعَامَ : أَي غَرَفَ وكذلِكَ المَشْرُوبَ جَحَفَ لنَفْسِهِ : جَمَعَ وهذا تَكْرارٌ مع ما سَبَقَ له . وجَحَفَ الكُرَةَ مِنْ وَجْهِ الأَرْضِ خَطَفَهَا

والْجَحُوفُ كصَبُورٍ : الثَرِيدُ يَبْقَى في وَسَطِ الْجَفْنَةِ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وفي الصِّحاحِ : الْجَحُوفُ : الدَّلْوُ التي تَجْحَفُ الْمَاءَ أَي تَأْخُذُهُ وتَذْهَبُ به

الجَحّافُ كشَدَّادٍ : مَحَلَّةٌ بِنَيْسَابُورَ نُسِبَ إِليها بعضُ المُحَدِّثينَ

وأَبو الجَحَّافِ : رُؤْبَةُ بنُ العَجَّاجِ واسمُ العَجّاجِ عبدُ اللهِ وكُنْيَتُه أَبو الشَّعَثَاءِ : رَاجِزٌ من بني سَعْدِ بنِ مالكِ بنِ سَعْدِ بنِ زَيْد مَناةَ بنِ تَمِيمٍ تَقَدَّم نَسَبُه في ( رأب ) وفي ( ع ج ج )

وأَبُو جُحَيْفَةَ كجُهَيْنَةَ : كُنْيَةُ وَهْبِ بنِ عَبْدِ اللهِ ويُقَال : وَهْبُ بنُ وَهْبٍ السُّوَائِيُّ الصَّحَابِيِّ رَضِيَ اللهُ عنه تُوُفِّيَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم وهو مُرَاهِقٌ ووَلِيَ بَيْتَ المالِ لعلىٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وهو آخِرُ مَن مات بالكوفة مِن الصَّحابةِ

والْجَحْفَةُ : الْقِطْعَةُ مِن السَّمْنِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ والْجَحْفَةُ أَيضاً : بَقِيَّةُ الْمَاءِ في جَاَونبِ الْحَوْضِ ويُضَمُّ وهذِه عن كُرَاعٍ الْجَحْفَةُ : شِبْهُ الْمَغَصِ في الْبَطْنِ عن تُخَمَةٍ والجَحْفَةُ : اللَّعِبُ بالكُرَةِ كالْجَحْفِ بغَيْرِ هاءٍ وقد جَحَفَها مِن الأَرْضِ : إِذا خَطَفَهَا . الجُحْفَةُ بِالضَّمِّ : ما اجْتُحِفَ مِن مَاءِ الْبِئْرِ أو بَقِيَ فيها بَعْدَ الاجْتِحَافِ والمُرَادُ بالاجْتِحَافِ النَّزْفُ بالْكَفِّ أَو بالإِنَاءِ والجُحْفَةُ : الْيَسِيرُ مِن الثَّرِيدِ في الإِنَاءِ لا يَمْلَؤُهُ يُقال : أَتَي بقَصْعَةٍ ليس فيها إِلاَّ جُحْفَةٌ : أَي ليستْ مَلأْي نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ والجُحْفَةُ : النُّقْطَةُ مِن الْمَرْتَعِ في قَوْزِ الْفَلاَةِ هكذَا في النُّسَخِ والصَّوابُ في قَرْنِ الفَلاَةِ وقَرْنُهَا : رَأْسُهَا وقُتَّلُهَا التي تَشْبَهُِ المِياهُ من جَوانِبِهَا جمعاء فلا يَدْرِي القَارِبُ أَيَّ الْمِياهِ منه أَقْرَب بِطَرَفِهَا والجُحْفَةُ الْغَرْفَةُ مِن الطَّعَامِ أَو مِلءُ الْيَدِ وهذا عنِ ابنِ الأعْرَابِيِّ والجمعُ : جُحَفٌ

الجُحْفَةُ : مِيقَاتُ أَهْلِ الشَّأْمِ كما جاءَ في حَدِيثِ ابنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما وكانَتْ قَرْيَةً جَامِعَةً على اثْنَيْنِ وثَمَانِينَ مِيلاً مِن مَكَّةَ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : وكانَتْ به وكانتْ تُسَمَّى مَهْيَعَةَ كما تقدَّم في هيع فَنَزَلَ بها بَنو عُبَيْدٍ كأَميرٍ بالَّلام وهو الصَّوابُ وفي بعض النسخ بنو عُبَيْدٍ كزُبَيْرٍ بالدَّالِ وهو غَلَطٌ وهم إِخْوَةُ عَادِ ابن عَوْصِ بن إِرَمَ وكان أَخْرَجَهُم الْعَمَالِيقُ وهم مِن وَلَدِ عِمْلِيقِ بنِ لاَوَذَ بنِ إِرَمَ من يَثْرِبَ فَجَاءَهُمْ سَيْلُ الْجُحَافِ فَاجتْحَفَهُمْ فَسُمِّيَتِ الْجُحْفَةَ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هكذا ذَكَرَهُ ابنُ الْكَلبِيِّ وقال غيرُه : الجُحْفَةُ قَرْيَةٌ تَقْرُبُ مِن سِيفِ البَحْرِ أجْحَفَ السَّيْلُ بِأَهْلِهَا ؛ فَسُمِّيَتْ جُحْفَةً

وجَبَلُ جِحَافٍ ككِتَابٍ باليَمَنِ هكذَا ضَبَطَهُ الصَّاغَانيُّ في العُبَابِ ووَقَعَ في التَّكْمِلَةِ ضَبْطُهُ بِالضَّمِّ ومثلُه في التَّبْصِيرِ للحافظِ وهو الصَّوابُ ومنه الفَقِيهُ إِسماعِيلُ الجُحَافِيُّ قال الحافِظُ : شاعِرٌ مُعَاصِرٌ من أَهْل تَعِزَّ طَارَحَنِي بأَبيات لَمَّا قَدِمْتُهَا فَأَجَبْتُهُ

والجُحَافُ كغُراب : المَوْتُ عن أَبِي عمروٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ جعَلَه اسماً له

الجُحاف : مَشْىُ الْبَطْنِ عَن تُخَمَةٍ والرَّجُلُ مَجْحُوفٌ كذا في الصِّحاحِ والتَّهْذيبِ وأَنْشَدَ قَوْلَ الرَّاجِزِ :

" أَرُفَقهٌ تَشْكُو الْجُحَافُ والْقَبَصْ

" جُلُودُهُمْ أَلْيَنُ مِنْ مَسِّ الْقُمُصْ وقيلَ : الجُحَافُ : وَجَعٌ يأْخُذ عن أَكْلِ اللَّحْمِ بَحتاً والقَبَصُ : عن أكْلِ التَّمْرِ وقد جُحِفَ الرَّجُلُ كَعُنِيَ

وسَيْلٌ جُحاف : يَجْحَفُ كُلَّ شْيءٍ ويَجْرُفُه ويَقْشِرُه وكذلِك جُرَافٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ قال امْرُؤُ القَيْسِ :

لَهَا كَفَلٌ كَصَفَاةِ الْمَسِي ... لِ أَبْرَزَ عنها جُحَافٌ مُضِرّْ ومَوْتٌ جُحَافٌ : شَدِيدٌ : يَذْهَبُ بكلِّ شَيْءٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَد لذِي الرُّمَّةِ :

وكَائِنْ تَخَطَّتْ نَاقَتِي مِنْ مَفَازَةٍ ... وكَمْ زَلَّ عنها مِنْ جُحَافِ الْمَقَادِرِ وأجْحَفَ بِهِ : ذَهَبَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَجْحَفَتْ بِهِ الْفَاقَةُ : أَذْهَبَتْ مَالَهُ وأَفْقَرَتْهُ الْحَاجَةُ ومنه حديثُ عُمَرَ : قَال لِعَدِيٍّ : ( إِنَّمَا فَرَضْتُ لِقَوْمٍ أَجْحَفَتْ بهمُ الْفَاقَةُ ) وقال بعضُ الحُكَمَاءِ مَن آثَرَ الدنيا أَجْحََف بآخِرَتِهِ

وأَجْحَفَ بِهِ أَيضاً : قَارَبَهُ ودَنَا منه نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

يُقَال : مَرَّ الشَّيْءِ مُضِرّاً ومُجْحِفاً أَي : مُقَارِباً ويُقَال : أجْحَفَ بالطَّرِيقِ : دَنَا منه ولم يُخَالِطْهُ

والْمُجْحِفَةُ كمُحْسِنَةٍ : الدَّاهِيَةُ ؛ لأَنَّهَا تُجْحِفُ بالقَوْمِ أَي : تَسْتَأْصِلُهم

واجْتَحَفَهُ اجْتِحَافاً : اسْتَلَبَهُ ومنه حديثُ عَمَّارٍ : ( أَنَّه دخَل علَى أٌمِّ سَلَمَةَ - وكان أَخَاهَا مِن الرَّضاعَةِ - فاجْتَحَفَ ابْنَتَهَا زَيْنَبَ مِن حِجْرِهَا )

اجْتَحَفَ الثَّرِيدَ : حَمَلَهُ بِالأَصَابِعِ الثَّلاَثِ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ

اجْتَحَفَ مَاءَ الْبِئْرِ : نَزَحَهُ ونَزَفَهُ بالكَفِّ أو بالإِناءِ وما بَقِيَ منه هِيَ الجُحْفَةُ التي ذَكَرَهَا المُصَنِّفُ آنِفاً

وتَجَاحَفُوا في القتال : تَنَاوَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً بالْعِصِىَّ وَوَقَعَ العُبابِ : بِالْقِسِيِّ والسُّيُوفِ ومنه الحَديثُ : ( خُذُوا الْعَطَاءَ مَا كَانَ عَطَاءً فَإِذَا تَجَاحَفَتْ قُرَيْشٌ الْمُلْكَ بَيْنَهُمْ فارْفُضُوهُ يُرِيدُ : إِذا تَقاتَلُوا عَلَى المُلْكِ

وتَجَاحَفُوا الْكُرَةَ بينهُمْ : دَحْرَجُوهَا وتَخَاطَفُوهَا بِالصَّوَالِجِ

ويُقَال : جَاحَفَهُ مُجَاحَفَةً : إِذا زَاحَمَهُ وكذا جَاحَفَ به ومنه قَوْلُ الأَحْنِفِ : ( إِنَّمَا أَنا لِبَنِي تَمِيمٍ كعُلْبَةِ الرَّاعِي يُجَاحِفُونَ بها يَوْمَ الوِرْدِ )

وقال ابنُ فارِسٍ : جَاحَف الذَّنْبَ : دَانَاهُ

الجِحَافُ كَكِتَابٍ الْقِتَالُ

قال العَجّاجُ :

" وكَانَ مَا اهْتَضَّ الْجِحَافُ بَهْرَجَا يعْنِي ما كَسَرَهُ التَّجاحُفُ بَيْنَهم يُرِيدُ به القْتَلَ

في الصِّحاحِ : الجِحَافُ : أَنْ تُصِيبَ الدَّلْوُ فَمَ الْبِئْرِ فَيَنْصَبَّ مَاؤُهَا ورُبَّمَا تَخَرَّقَتْ قال الرَّاجِزُ :

" قد عَلِمَتْ دَلْوُ بَنِي مُنَافِ

" تقْوِيمَ فَرْغَيْهَا عَنِ الْجِحَافِ . ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : المُجَاحَفَةُ : أَخْذُ الشَّيْءِ : واجْتِرَافُهُ واجْتَحَفَ السَّيْلُ الوَادِيَ : قَشَرَهُ

واجْتَحَفَ الْكُرَةَ خَطَفَها

والَجْحُف بالفَتْحِ أَكْلُ الثَّرِيدِ

والجَحْفُ أَيضاً الضَّرْبُ بالسَّيْفِ ومنه قَوْلُ الشاعر :

ولاَ يَسْتَوِي الْجَحْفَانِ جَحْفُ ثَرِيدَةٍ ... وجَحْفُ حَرُورِيٍّ بِأَبْيَضَ صَارِمِ قال أَبو عَمْروٍ والجِحَافُ بالكَسْرِ : المُزَاحَمَةُ في الحَرْاِب والمُزَاوَلَةُ في الأَمْرِ

وَجَاحَفَ عنه كجَاحَشَ

وأَْجْحَفَ بالأَمْرِ : قارَبَ الإِخْلالَ به

وأَجْحَفَ بهم فُلانٌ : كَلَّفَهُم مَا لا يُطِيقُونَ

وسَنَةٌ مُجْحِفَةٌ : مُضِرَّةٌ بالْمَالِ

وأَجْحَفَ بهم الدَّهْرُ : اسْتَأْصَلَهُموقيلَ : السَّنَةُ : المُجْحِفَةُ : التي تُجْحِفُ بالقَوْمِ قَتْلاً وإِفْسَاداً لِلأَمْوَالِ وأَجْحَفَ العدُوُّ بِهِمْ والسماءُ والسَّيْلُ أو الغَيْثُ : دَنَا منهم : وأَخْطَأَهُم وسَيْلٌ جَاحِفٌ كجُحَافٍ

وجَحَّافٌ كشَدَّادٍ : اسمُ رجلٍ من العَرَبِ مَعروفٌ ويقال : الجَحَّافُ بالَّلامِ

والقاضي أَبو أَحمد جَعْفَرُ بنُ عبد اللهِ الجَحَّافِيُّ قُتِلَ بِبَلَنْسِيَةَ سنة 341 ذَكَرَه الرُّشَاطِيُّ

قلتُ : وهو نِسْبةٌ إِلَى الجَدِّ أَو إِلَى مَوْضِع بالغَرْبِ ويبُعد أن يكونَ مَنْسُوباً إِلَى مَحَلٍّ بنَيْسَابُورَ بِالضَّمِّ والتَّخْفيفِ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بن أَبي الوَزِيرِ التَّاجِرُ الجُحَافِيُّ سَمع أَبا حاتمٍ الرَّازِيَّ وعنه الحاكمُ وغيرُه مات سمة 341 ، وهو ابنُ إِحْدَى وتِسْعِين سَنَةً

والجَحَّافُ كشَدَّادٍ : لَقَبُ محمدِ بِن جعفرِ بن القاسِمِ بن عليِّ بنِ عبدِ الله بنِ محمدِ بن ِالقاسم الرَّسِّيِّ الْحَسَنِيِّ ومن وَلَدِه إِبراهيمُ بن المَهْدِيِّ بن أَحمدَ بنُ يحيى بنِ القاسِمِ بنِ يحيى بن عليان بن الحسن بن محمد بن الحَسَنِ بن مُحَمَّدٍ ابنِ حَيّانَ بنِ محمد الجَحَّافُ عَقِبُهُ بالْيَمَنِ سَادَةٌ عُلَمَاء بُلَغاءُ شُعَرَاءُ وُوَزَرَاءُ أُمَرَاءُ

تاج العروس

الْحَجَفُ مُحَرَّكَةً : التُّرُوسُ مِن جُلُودٍ خَاصَّةً وقيل : مِن جُلُودِ الإِبِلِ مُقَوَّرَةً بِلاَ خَشَبٍ ولاَ عَقَبٍ وقال ابنُ سِيدَه : يُطَارَقُ بَعْضُها بِبَعْضٍ وكذلك الدَّرَقُ وأَنشد ابنُ فَارِسِ :

أَيَمْنَعُنَا الْقَوْمُ ماءَ الْفُرَاتِ ... وفِينَا السُّيُوفُ وفِينَا الْحَجَفْ ؟ وقال أَبو العَمَيْثَلِ : الحَجَفُ : الصُّدُورُ على التَّشْبِيهِ بِالتُّرُوسِ وَاحِدَتُهُما حَجَفَةٌ بالتَّحْرِيكِ أَيضاً ومنه الحَدِيثُ : ( أَنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أُتِىَ بِسَارِقٍ سَرَقَ حَجَفَةً فَقَطَعَهُ ) وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرَّاجِزِ وهو سُؤْرُ الذِّئْبِ :

" مَا بَالُ عَيْنٍ عَنْ كَرَاهَا قد جَفَتْ

" مُسْبَلَةً تَسْتَنُّ لَمَّا عَرَفَتْ

" دَاراً لِلَيْلَي بَعْدَ حَوْلٍ قد عَفَتْ

" بَلْ جَوْزِ تَيْهَاءِ كَظَهْرِ الحَجَفَتْ يُرِيدُ : رُبَّ جَوْزِ تَيْهَاءَ قال : ومِنَ العربِ مَن إِذا سَكَتَ علَى الْهَاءِ جَعَلَهَا تاءً فقَال : هذا طَلْحَتْ وخُبْزُ الذُّرَتْ قال الصَّاغَانيُّ : وهُم طَيِّئُ

قلتُ : والرَّجَزُ المذكورُ مُدَاخَلٌ وقد أَنْشدَه صاحِبُ اللِّسَانِ علَى الصَّوابِ فانْظُرْهُ

وقال بعضُهم : الحُجَافُ كُغَرابٍ : مَشْىُ الْبَطْنَ عَن تُخَمَةٍ أَو مِنْ شَيْءٍ لا يُلاَئِمُ لُغَةٌ في تَقْدِيمِ الْجِيمِ

وقال ابنُ الأعْرَابِيِّ : الْمَجْحُوفُ والمَجْحُوفُ وَاحِدٌ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" بل أَيُّهَا الدَّارِىءُ كَالْمَنْكُوفِ

" والمُتَشَكِّي مَغْلَةَ الْمَحْجُوفِ قلتُ : والرَّجَزُ لِرُؤْبَةَ والدَّارِىءُ : الذي دَرأَتْ غُدَّتُه : أَي خَرَجَتْ

قال ابنُ الأعْرَابِيِّ والمَنْكُوفُ : الْمُشْتَكِي نَكَفَتَهُ وهي أَصْل اللَّهْزِمَةِ نَقَلَهُ الأًزْهَرِيُّ هكذا وقيل : النِّكَفَتَانِ اللَّتَانِ في رَأْدَي اللَّحْيَيْنِ كما سيأْتي وعَلَى كلِّ حالٍ فكلامُ المُصَنِّفِ لا يَخْلُو عن نَظَرٍ فإِنَّ الذي ذكَره إِنَّمَا هو تَفْسِيرُ المَنْكُوفِ لا المَحْجُوفِ وإِنَّمَا المَحْجُوفُ : مَن بهِ مَغَسٌ في بَطِنِهِ شَدِيدٌ فتَأَمَّلْ

الْحَجِيفُ كأَمِيرٍ : صَوْتٌ يَخْرُجُ مِن الْجَوْفِ كالجَحِيفِ

واجْتَحَفَهُ : اسْتَخْلَصَهُ

اجْتَحَفَ الشَّيْءِ : حَازَهُ

اجْتَحَفَ نَفْسَهُ عَن كَذَا : أَي ظَلَفَهَا وكذلك اجْتَحَفَهَا

والْمُحَاجِفُ : صَاحِبُ الْحَجَفَةِ المُقَاتِلُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

المُحَاجفث : الْمُعارِضُ يُقَالُ : حَاجَفْتُ فُلاناً : إذا عَارَضْتَهُ ودَافَعْتَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

وانْحَجَفُ : تَضَرَّعَ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : جَحَفَةُ : مُحَرَّكةً : مِن أَسْمَائِهم . وأَبو ذَوْرَةَ بنُ حَجَفَةَ مِن شُعَرائِهم قالَهُ ثَعْلَبٌ كذا في اللِّسَانِ

لسان العرب
جَحَفَ الشيءَ يَجْحَفُه جَحْفاً قَشَرَه والجَحْفُ والمُجاحَفَةُ أَخْذُ الشيء واجْتِرافُه والجَحْفُ شِدَّةُ الجَرْفِ إلاَّ أَن الجَرْفَ للشيء الكثير والجَحْفَ للماء والكُرَةِ ونحوهما تقول اجْتَحَفْنا ماء البئرِ إِلا جَحْفَةً واحدةً بالكَفِّ أَو بالإناء يقال جَحَفْتُ الكُرةَ من وجْهِ الأَرض واجْتَحَفْتُها وسَيْلٌ جُرافٌ وجُحافٌ يَجْرُفُ كلَّ شيء ويَذْهَبُ به قال ابن سيده وسيل جُحاف بالضم يذهب بكل شيء ويَجْحَفُه أَي يَقْشُرُه وقد اجْتَحَفَه وأَنشد الأَزهريّ لامرِئ القيس لَها كَفَلٌ كصَفاةِ المسي لِ أَبْرَزَ عنها جُحافٌ مُضِرُ وأَجْحَفَ به أَي ذَهَبَ به وأَجْحَفَ به أَي قاربه ودَنا منه وجاحَفَ به أَي زاحَمه وداناهُ ويقال مرَّ الشيء مُضِرًّا ومُجْحِفاً أَي مُقارِباً وفي حديث عَمّار أَنه دخل على أُمّ سَلَمَة وكان أَخاها من الرَّضاعةِ فاجْتَحَفَ ابْنَتَها زَيْنَبَ من حِجْرِها أَي اسْتَلَبَها والجُحْفَةُ موضع بالحجاز بين مكة والمدينة وفي الصحاح جُحْفَةُ بغير أَلف ولام وهي مِيقاتُ أَهلِ الشامِ زعم ابن الكلبي أَن العَمالِيقَ أَخرجوا بني عَبِيلٍ وهم إخْوة عادٍ من يَثْرِبَ فنزلوا الجُحفة وكان اسمها مَهْيَعَة فجاءَهم سَيْلٌ فاجْتَحَفَهم فسميت جُحْفةَ وقيل الجحفة قرية تقرُب من سِيفِ البحر أَجْحَفَ السيلُ بأَهْلِها فسميت جُحْفَة واجْتَحَفْنا ماء البئر نَزَفْناه بالكفّ أَو بالإناء والجُحْفَةُ ما اجْتُحِفَ منها أَو بقي فيها بعد الاجْتحاف والجَحْفَةُ والجُحْفَةُ بقيَّةُ الماء في جوانب الحَوْض الأَخيرة عن كراع والجَحْفُ أَكل الثَّرِيدِ والجَحْفُ الضرْبُ بالسيف وأَنشد ولا يَسْتَوِي الجَحْفانِ جَحْفُ ثَرِيدَةٍ وجَحْفُ حَرُورِيٍّ بأَبْيَضَ صارِمِ يعني أَكلَ الزُّبْدِ بالتمر والضَرْبَ بالسيفِ والجُحْفَةُ اليَسيرُ من الثريد يكون في الإناء ليس يملؤُه والجَحُوفُ الثّرِيدُ يَبْقَى في وسَطِ الجَفْنَةِ قال ابن سيده والجُحْفَةُ أَيضاً مِلءُ اليدِ وجمعها جُحَفٌ وجَحَفَ لهم غَرَفَ وتَجاحفُوا الكُرَةَ بينهم دَحْرَجُوها بالصَّوالجة وتَجاحُفُ القومِ في القِتال تناوُلُ بعضهم بعضاً بالعِصِيّ والسُّيُوفِ قال العجاج وكانَ ما اهْتَضَّ الجِحافُ بَهْرَجَا يعني ما كسره التَّجاحُفُ بينهم يريد به القتل وفي الحديث خذوا العطاء ما كان عَطاء فإذا تَجاحَفَتْ قُرَيْشٌ المُلْكَ بينهم فارْفُضُوه وقيل فاتركوا العَطاء أَي تَنَاوَلَ بعضهم بعضاً بالسيوف يريد إذا تَقاتَلُوا على الملك والجِحافُ مُزاحمةُ الحرْبِ والجَحُوفُ الدَّلْوُ التي تَجْحَفُ الماء أَي تأْخذه وتذهَب به والجِحافُ بالكسر أَن يَسْتَقِيَ الرجلُ فَتُصِيبَ الدَّلْوُ فمَ البئر فتَنْخَرِقَ ويَنْصَبّ ماؤها قال قد عَلِمَتْ دَلْوُ بني مَنافِ تَقْوِيمَ فَرْغَيْها عن الجِحافِ والجِحافُ المُزاولةُ في الأَمر وجاحَفَ عنه كجاحَشَ ومَوْتٌ جُحافٌ شَدِيد يذهب بكل شيء قال ذو الرمة وكائِنْ تَخَطَّتْ ناقَتي من مَفازةٍ وكمْ زَلَّ عنها من جُحافِ المَقادِرِ وقيل الجُحافُ الموتُ فجعلوه اسماً له والمُجاحَفةُ الدُّنوُّ ومنه قول الأَحْنف إنما أَنا لبني تَمِيمٍ كعُلْبةِ الرّاعي يُجاحِفُون بها يومَ الوِرْدِ وأَجْحَف بالطريق دَنا منه ولم يُخالِطْه وأَجْحفَ بالأَمْرِ قارَبَ الإخْلالَ به وسنةٌ مُجْحِفةٌ مُضِرَّةٌ بالمال وأَجْحَفَ بهم الدهرُ اسْتأْصَلَهم والسنة المُجْحِفَة التي تُجْحِفُ بالقوم قَتْلاً وإفساداً لَلأَمْوالِ وفي حديث عمر أَنه قال لعديّ إنما فَرَضْتُ لقوم أَجْحَفَتْ بهم الفاقةُ أَي أَذْهَبَت أَموالَهم وأَفْقَرتْهم الحاجةُ وقال بعض الحكماء مَن آثَرَ الدنيا أَجْحَفَتْ بآخِرته ويقال أَجْحفَ العَدُوُّ بهم أَو السماء أَو الغيث أَو السيلُ دَنا منهم وأَخْطَأَهُم والجُحْفَةُ النُّقْطَةُ من المَرْتَعِ في قَرْنِ الفَلاةِ وقَرْنُها رَأْسُها وقُلَّتُها التي تَشْتَبِهُ المياهُ من جوانبها جَمْعاء فلا يَدْرِي القارِبُ أَيُّ المياه منه أَقْربُ بطَرَفِها وجَحَفَ الشيءَ بِرِجْلِه يَجْحَفُه جَحْفاً إذا رَفَسَه حتى يرمي به والجُحافُ وجَعٌ في البَطْنِ يأْخذ من أَكلِ اللحم بَحتاً كالحُجاف وقد جُحِفَ والرجل مَجْحُوفٌ وفي التهذيب الجُحافُ مَشْيُ البَطْنُ عن تُخَمةٍ والرجل مَجْحُوفٌ قال الراجز أَرُفقةٌ تَشْكُو الجُحافَ والقَبَصْ جُلُودُهُمْ أَلْيَنُ من مَسِّ القُمُصْ الجُحافُ وجع يأْخذ عن أَكل اللحم بَحْتاً والقَبَص عن أَكل التمر وجَحّافٌ والجَحّافُ اسم رجل من العرب معروف وأَبو جُحَيْفةَ آخِرُ من ماتَ بالكُوفة من أَصحاب رسولِ اللّه صلى اللّه عليه وسلم
الرائد
* جحف يجحف: جحفا. 1-معه: مال. 2-الشيء: قشره. 3-الشيء: أخذه. 4-الشيء: جرفه. 5-الشيء لنفسه: جمعه. 6-الشيء برجله: رفسه. 7-له الطعام: غرفه له. 8-ه بالسيف: ضربه به.
الرائد
* جحف. أصابه «الجحاف»، وهو مشي البطن من ثقل الطعام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: