وصف و معنى و تعريف كلمة الجدم:


الجدم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و دال (د) و ميم (م) .




معنى و شرح الجدم في معاجم اللغة العربية:



الجدم

جذر [جدم]

  1. جَدَم: (اسم)
    • جَدَم : جمع جَدَمة
  2. جَدَمة: (اسم)
    • الجمع : جَدَمٌ
    • الجَدَمة : الجُدَامة
    • الجَدَمة : القصير من الرجال والنساء
    • الجَدَمة : القشرة العليا للحبَّة
,
  1. الجَدَمَةُ
    • ـ الجَدَمَةُ : القصيرُ , ج : جَدَمٌ ، والشاةُ الرديئَةُ ، وبَلَحاتٌ يَخْرُجْنَ في قِمْعٍ واحدٍ ، وما لم يَنْدَقّ من السُّنْبُلِ .
      ـ جَدمٍ : طَيْرٌ كالعَصافِيرِ حُمْرُ المَناقِيرِ ، وضَرْبٌ من التَّمْرِ .
      ـ جُدامَةُ ، بنتُ وهْبٍ ، وبنتُ جَنْدَلٍ ، وبنتُ الحارثِ : صحابيَّاتٌ ، وهي ما يُسْتَخْرَجُ من السُّنْبُلِ بالخَشَبِ إذا ذُرِّيَ البُرُّ في الريحِ ، وعُزِلَ منه تِبْنُه ، كالجَدَمَةِ .
      ـ جَدَمَتِ النَّخْلَةُ : أثْمَرَتْ ويَبِسَتْ .
      ـ الجُدامِيُّ : تَمْرٌ ،
      ـ الجُدامَه : المُوقَرَةُ من النَّخْلِ .
      ـ أجْدَمَ الفَرَسَ : قال لها اجْدَمْ ، زَجْرٌ لها ، أصْلُه : هِجْدَمْ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. جدم
    • " الجَدَمةُ ، بالتحريك : القصيرُ من الرجال والنساء والغنَم ، والجمع جَدَمٌ ؛

      قال : فما لَيلَى من الهَيْقاتِ طُولاً ، ولا لَيْلى من الجَدَمِ القِصارِ والاسم الجَدَم ، على لفظ الجمع ؛ هذه وحدها عن ابن الأَعرابي خاصة ؛ وقال الراجز في الجَدَمَةِ القصيرة من النساء : لَمَّا تَمَشَّيْتُ بُعَيْدَ العَتَمَهْ ، سَمِعْتُ من فَوْقِ البُيوتِ كَدَمَه إذا الخَرِيعُ العَنْقَفِيرُ الجَدَمَه ، يَؤُرُّها فَحْلٌ شَديدُ الضَّمْضَمَهْ الكَدَمَة : الحركة ، والخَرِيعُ .
      الماجِنة ، والعَنْقَفِيرُ : السَّلِطة ، والجَدَمة : القصيرةُ ؛ قال ابن بري : ويروى الحُذَمة ، بالحاء على مثال هُمَزة ، قال : والأَوّل هو المَشْهور ، وكذلك ذكره أَبو عمرو .
      وشاةٌ جَدَمَةٌ : رَدِيِئة .
      والجَدَمُ : الرُّذالُ من الناس ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وبه فسر قوله : من الجَدَمِ القِصارِ .
      والجَدَمَةُ : ما لم يَنْدقَّ من السُّنْبُل وبقي أَنصافاً .
      والجَدَمة أيضاً : ما يُغَرْبَلُ ويُعْزَل ثم يُدَقّ فيخرج منه أَنْصافُ سُنْبُلٍ ثم يُدَقّ ثانيةً ، فالأُولى القَصَرة ، والثانية الجَدَمةُ والجُدامةُ ، وقيل للحَبَّة قِشْرَتانِ : فالعُلْيا جَدَمةٌ والسُّفْلى قَصَرة .
      ابن سيده : والجَدَم ضَرْب من التمر .
      وقال أبو حنيفة : الجُدامِيُّ ضَرْبٌ من التمر باليمامة ، وهو بمنزلة الشُّهْرِيز بالبصرة والتَّبِّيّ بالبحرين ؛ قال مُلَيْح : بذِي حُبُكٍ مثلِ القُنِيِّ ، تَزِينُه جُدامِيَّةٌ من نَخْل خَيْبرَ دُلَّخِ التهذيب : والجُدامُ أَصْل السَّعَف .
      ونخلة جُدامِيَّة : كثيرة السَّعَف .
      وفي نوادر الأَعراب : أَجْدَم النخْلُ وزَبَّب إذا حَمل شِيصاً .
      ونخل جادِم وجُدامِيّ : مُوقَرٌ .
      وإجْدَمْ وهِجْدَم على البدَل كلاهما : من زَجْر الخيل إذا زُجِرت لِتَمْضِيَ .
      ويقال للفرس : إجْدَمْ وأَقْدِمْ إذا هِيجَ ليَمْضِيَ .
      وأَقْدِمْ أَجْودها .
      وأَجْدَمَ الفرسَ :، قال له إجْدَمْ ، وسنذكر ذلك مستوفى في هجدم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الجَدَمَةُ
    • ـ الجَدَمَةُ : القصيرُ , ج : جَدَمٌ ، والشاةُ الرديئَةُ ، وبَلَحاتٌ يَخْرُجْنَ في قِمْعٍ واحدٍ ، وما لم يَنْدَقّ من السُّنْبُلِ .
      ـ جَدمٍ : طَيْرٌ كالعَصافِيرِ حُمْرُ المَناقِيرِ ، وضَرْبٌ من التَّمْرِ .
      ـ جُدامَةُ ، بنتُ وهْبٍ ، وبنتُ جَنْدَلٍ ، وبنتُ الحارثِ : صحابيَّاتٌ ، وهي ما يُسْتَخْرَجُ من السُّنْبُلِ بالخَشَبِ إذا ذُرِّيَ البُرُّ في الريحِ ، وعُزِلَ منه تِبْنُه ، كالجَدَمَةِ .
      ـ جَدَمَتِ النَّخْلَةُ : أثْمَرَتْ ويَبِسَتْ .
      ـ الجُدامِيُّ : تَمْرٌ ،
      ـ الجُدامَه : المُوقَرَةُ من النَّخْلِ .
      ـ أجْدَمَ الفَرَسَ : قال لها اجْدَمْ ، زَجْرٌ لها ، أصْلُه : هِجْدَمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الإجدام
    • صوت لحث الفرس للتقدم - إجدم -

    المعجم: معجم الاصوات

  3. الجُدَام


    • الجُدَام : أَصلُ السَّعَفِ .
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جَدَم
    • جدم
      1 - جدم من الناس الرذال . 2 - جدم : نوع من التمر .

    المعجم: الرائد

  5. جَدَمة
    • جدمة
      1 - جدمة : سنبل فيه حبه . 2 - جدمة من الناس القصير ، جمع : جدم . 3 - جدمة : قشرة الحبة العليا

    المعجم: الرائد

  6. جُدامة


    • جدامة
      1 - سنبل فيه حبه . ü

    المعجم: الرائد

  7. الجَدَمة
    • الجَدَمة : الجُدَامة .
      و الجَدَمة القصير من الرجال والنساء . والجمع : جَدَمٌ .
      و الجَدَمة القشرة العليا للحبَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الجُدَامة
    • الجُدَامة : ما يستخرج من السُّنبل بالخشب إِذا ذُرِّيَ البُرّ في الريح وعُزل عنه التِّبْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. جَدَم


    • جدم - يجدم ، جدما
      1 - جدمت النخلة : أثمرت ويبست . 2 - جدم الشيء : قطعه .

    المعجم: الرائد

  10. جدم
    • " الجَدَمةُ ، بالتحريك : القصيرُ من الرجال والنساء والغنَم ، والجمع جَدَمٌ ؛

      قال : فما لَيلَى من الهَيْقاتِ طُولاً ، ولا لَيْلى من الجَدَمِ القِصارِ والاسم الجَدَم ، على لفظ الجمع ؛ هذه وحدها عن ابن الأَعرابي خاصة ؛ وقال الراجز في الجَدَمَةِ القصيرة من النساء : لَمَّا تَمَشَّيْتُ بُعَيْدَ العَتَمَهْ ، سَمِعْتُ من فَوْقِ البُيوتِ كَدَمَه إذا الخَرِيعُ العَنْقَفِيرُ الجَدَمَه ، يَؤُرُّها فَحْلٌ شَديدُ الضَّمْضَمَهْ الكَدَمَة : الحركة ، والخَرِيعُ .
      الماجِنة ، والعَنْقَفِيرُ : السَّلِطة ، والجَدَمة : القصيرةُ ؛ قال ابن بري : ويروى الحُذَمة ، بالحاء على مثال هُمَزة ، قال : والأَوّل هو المَشْهور ، وكذلك ذكره أَبو عمرو .
      وشاةٌ جَدَمَةٌ : رَدِيِئة .
      والجَدَمُ : الرُّذالُ من الناس ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وبه فسر قوله : من الجَدَمِ القِصارِ .
      والجَدَمَةُ : ما لم يَنْدقَّ من السُّنْبُل وبقي أَنصافاً .
      والجَدَمة أيضاً : ما يُغَرْبَلُ ويُعْزَل ثم يُدَقّ فيخرج منه أَنْصافُ سُنْبُلٍ ثم يُدَقّ ثانيةً ، فالأُولى القَصَرة ، والثانية الجَدَمةُ والجُدامةُ ، وقيل للحَبَّة قِشْرَتانِ : فالعُلْيا جَدَمةٌ والسُّفْلى قَصَرة .
      ابن سيده : والجَدَم ضَرْب من التمر .
      وقال أبو حنيفة : الجُدامِيُّ ضَرْبٌ من التمر باليمامة ، وهو بمنزلة الشُّهْرِيز بالبصرة والتَّبِّيّ بالبحرين ؛ قال مُلَيْح : بذِي حُبُكٍ مثلِ القُنِيِّ ، تَزِينُه جُدامِيَّةٌ من نَخْل خَيْبرَ دُلَّخِ التهذيب : والجُدامُ أَصْل السَّعَف .
      ونخلة جُدامِيَّة : كثيرة السَّعَف .
      وفي نوادر الأَعراب : أَجْدَم النخْلُ وزَبَّب إذا حَمل شِيصاً .
      ونخل جادِم وجُدامِيّ : مُوقَرٌ .
      وإجْدَمْ وهِجْدَم على البدَل كلاهما : من زَجْر الخيل إذا زُجِرت لِتَمْضِيَ .
      ويقال للفرس : إجْدَمْ وأَقْدِمْ إذا هِيجَ ليَمْضِيَ .
      وأَقْدِمْ أَجْودها .
      وأَجْدَمَ الفرسَ :، قال له إجْدَمْ ، وسنذكر ذلك مستوفى في هجدم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الجدم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أصل السَّعَف.الجُدَامَة: ما يستخرج من السُّنبل بالخشب إِذا ذُرِّيَ البُرّ في الرِّيح وعُزل عنه التِّبن.الجُداميَّة: من النخل: الكثيرة السَّعَف.الجَدَمَة: الجُدَامَة. وـ القصير من الرجال والنساء. ( ج ) جَدَم. وـ القشرة العليا للحبّة.


لسان العرب
الجَدَمةُ بالتحريك القصيرُ من الرجال والنساء والغنَم والجمع جَدَمٌ قال فما لَيلَى من الهَيْقاتِ طُولاً ولا لَيْلى من الجَدَمِ القِصارِ والاسم الجَدَم على لفظ الجمع هذه وحدها عن ابن الأَعرابي خاصة وقال الراجز في الجَدَمَةِ القصيرة من النساء لَمَّا تَمَشَّيْتُ بُعَيْدَ العَتَمَهْ سَمِعْتُ من فَوْقِ البُيوتِ كَدَمَه إذا الخَرِيعُ العَنْقَفِيرُ الجَدَمَه يَؤُرُّها فَحْلٌ شَديدُ الضَّمْضَمَهْ الكَدَمَة الحركة والخَرِيعُ الماجِنة والعَنْقَفِيرُ السَّلِطة والجَدَمة القصيرةُ قال ابن بري ويروى الحُذَمة بالحاء على مثال هُمَزة قال والأَوّل هو المَشْهور وكذلك ذكره أَبو عمرو وشاةٌ جَدَمَةٌ رَدِيِئة والجَدَمُ الرُّذالُ من الناس عن ابن الأَعرابي وبه فسر قوله من الجَدَمِ القِصارِ والجَدَمَةُ ما لم يَنْدقَّ من السُّنْبُل وبقي أَنصافاً والجَدَمة أيضاً ما يُغَرْبَلُ ويُعْزَل ثم يُدَقّ فيخرج منه أَنْصافُ سُنْبُلٍ ثم يُدَقّ ثانيةً فالأُولى القَصَرة والثانية الجَدَمةُ والجُدامةُ وقيل للحَبَّة قِشْرَتانِ فالعُلْيا جَدَمةٌ والسُّفْلى قَصَرة ابن سيده والجَدَم ضَرْب من التمر وقال أبو حنيفة الجُدامِيُّ ضَرْبٌ من التمر باليمامة وهو بمنزلة الشُّهْرِيز بالبصرة والتَّبِّيّ بالبحرين قال مُلَيْح بذِي حُبُكٍ مثلِ القُنِيِّ

تَزِينُه جُدامِيَّةٌ من نَخْل خَيْبرَ دُلَّخِ التهذيب والجُدامُ أَصْل السَّعَف ونخلة جُدامِيَّة كثيرة السَّعَف وفي نوادر الأَعراب أَجْدَم النخْلُ وزَبَّب إذا حَمل شِيصاً ونخل جادِم وجُدامِيّ مُوقَرٌ وإجْدَمْ وهِجْدَم على البدَل كلاهما من زَجْر الخيل إذا زُجِرت لِتَمْضِيَ ويقال للفرس إجْدَمْ وأَقْدِمْ إذا هِيجَ ليَمْضِيَ وأَقْدِمْ أَجْودها وأَجْدَمَ الفرسَ قال له إجْدَمْ وسنذكر ذلك مستوفى في هجدم
الرائد
* جدم يجدم: جدما. 1-ت النخلة: أثمرت ويبست. 2-الشيء: قطعه.
الرائد
* جدم. 1-من الناس: الرذال. 2-نوع من التمر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: