وصف و معنى و تعريف كلمة الجذاء:


الجذاء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و ذال (ذ) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الجذاء في معاجم اللغة العربية:



الجذاء

جذر [جذء]

  1. جَذّاء: (اسم)
    • الجَذَّاءُ : السنُّ المكسورة ؛ يدٌ جذَّاء ،
    • رحمٌ جذَّاء : مقطوعة
  2. جَذوة: (اسم)
    • الجمع : جَذَوات و جَذْوات و جُذًا و جِذًا و جِذاء
    • كلُّ قطعة ملتهبة مادِّيًّا أو معنويًّا ، جمرة ملتهبة ، قطعة من النَّار
    • فلانٌ جَذوة شرٍّ : مثير للشرِّ موقدٌ لناره
  3. جُذوة: (اسم)
    • الجمع : جَذَوات و جَذْوات و جُذًا و جِذًا و جِذاء : جَذْوَة
    • الجُذوَةُ : الجمرَةُ المُلْتهبَة
  4. جِذَاء: (اسم)

    • جِذَاء : جمع جاذي
  5. جِذَاء: (اسم)
    • جِذَاء : جمع جِذْيَةُ
  6. جِذاء: (اسم)
    • جِذاء : جمع جَذوة
  7. جِذوة: (اسم)
    • الجمع : جَذَوات و جَذْوات و جُذًا و جِذًا و جِذاء
    • كلُّ قطعة ملتهبة مادِّيًّا أو معنويًّا ، جمرة ملتهبة ، قطعة من النَّار
  8. جِذاء: (اسم)
    • جِذاء : جمع جَذوة


,
  1. الجَذَّاءُ
    • الجَذَّاءُ : السنُّ المكسورة ؛ ويقال : يدٌ جذَّاء ، ورحمٌ جذَّاء : مقطوعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الجَذُّ
    • ـ الجَذُّ : الإِسْراعُ ، والقَطْعُ المُسْتَأصِلُ ، كالجَذْجَذَةِ ، والكسرُ ، والاسمُ : الجُذاذُ والجَذاذُ والجِذاذُ .
      ـ جَذاذُ : فَصْلُ الشيءِ عن الشيءِ ، كالجَذاذَةِ ،
      ـ جُذاذُ : حِجارَةُ الذَّهَبِ .
      ـ جُذاذاتُ : القُراضاتُ .
      ـ جَذَّانُ : حِجارَةٌ رِخْوَةٌ ، الواحدَةُ الجَذَّانَةُ .
      ـ جَذَّاءُ : موضع .
      ـ رحِمٌ جَذَّاءُ : لم تُوْصَلْ .
      ـ سِنٌّ جَذَّاءُ : مُتَهَتِّمَةٌ .
      ـ ما عليه جُذَّةٌ : شيءٌ .
      ـ جَذيذُ : السَّويقُ ، كالجذيذَةِ ،
      ـ وبِلا لامٍ : موضع قُرْبَ مَكَّةَ .
      ـ تَجْذيذُ : أن تَسْتَتْبِعَ القومَ فلا يَتَّبِعَكَ أحدٌ .
      ـ انْجَذَّ : انْقَطَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَذَبَهُ
    • ـ جَذَبَهُ يَجْذِبُهُ : مَدَّهُ ، كاجْتَذَبَهُ ،
      ـ جَذَبَ الشَّيءَ : حَوَّلَهُ عن مَوْضِعِه ، كجاذَبَهُ ، وقد انْجَذَبَ وتَجَاذَبَ ،
      ـ جَذَبَتِ النَّاقَةُ : قَلَّ لَبَنُها ، فهي جاذِبٌ وجاذِبَةٌ وجَذُوبٌ ، الجمع : جواذِبُ وجِذابٌ .
      ـ جَذَبَ الشَّهْرُ : مَضَى عامَّتُهُ ،
      ـ جَذَبَ المُهْرَ : فَطَمَهُ ،
      ـ جَذَبَ فُلاناً يَجْذُبُهُ : غَلَبَهُ في المُجَاذَبَةِ .
      ـ جَذابِ : المَنِيَّةُ .
      ـ سَيْرٌ جذْبٌ : سَريعٌ .
      ـ بَيْنَهُ وبَيْنَ المَنْزِلِ جَذْبَةٌ : قِطْعَةٌ بَعيدَةٌ .
      ـ جَذَبُ : جُمَّارُ النَّخْلِ ، أو الخَشِنُ منه ، كالجِذابِ ، الواحِدَةُ جَذَبَةٌ .
      ـ جَذَبَ النَّخْلَةَ يَجْذِبُها : قَطَعَ جَذَبَها ،
      ـ جَذَبَ مِنَ الماءِ نَفَساً : كَرَعَ فيه .
      ـ جُواذبُ : طَعامٌ يُتَّخَذُ مِنْ سُكَّرٍ ورُزٍّ ولَحْمٍ .
      ـ جاذَبا : نازَعَا .
      ـ تَجَاذَبَا : تنازعَا .
      ـ اجْتَذَبَهُ : سَلَبَهُ ،
      ـ جَذَّابَةُ : هُلْبَةٌ يُصادُ بها القَنابِرُ .
      ـ جِذِبَّانُ : زِمامُ النَّعْلِ .
      ـ تَجَذَّبَهُ : شَرِبَهُ .
      ـ " أَخَذَ في وادي جَذَباتٍ ": إذا أَخْطَأَ ولم يُصِبْ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الجديرَةُ
    • الجديرَةُ : الحَظِيرَةُ من الحجارة .
      و الجديرَةُ الطَّبيعَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الجَذَاةَ
    • الجَذَاةَ : أَصلُ الشجرةِ العظيمة . والجمع : جِذَاءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الجَدِيلَةُ
    • الجَدِيلَةُ : قَفَصٌ يُصْنَعُ من القصب لِلْحَمَامِ ، ونحوه .
      و الجَدِيلَةُ القبيلة .
      و الجَدِيلَةُ النَّاحيةُ .
      و الجَدِيلَةُ والحالُ والطَّرِيقَةُ ، ويقال : ركب جَدِيَلَةَ رَأْيه : عَزِيمَته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الجَدِيلُ


    • الجَدِيلُ : الزِّمَام المفتولُ من أَدَمٍ ، أَو شَعْرٍ .
      و الجَدِيلُ الوِشاح . والجمع : جُدُل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الجُذَاذة
    • الجُذَاذة : القُراضة .
      و الجُذَاذة الحجر من حجارة الذهب .
      و الجُذَاذة قطعة الفضة الصغيرة .
      و الجُذَاذة الوُريقة تقيَّد فيها المعلومات . والجمع : جُذاذ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الجُذاذ
    • الجُذاذ المقطَّع أَو المكسَّر .
      وفي التنزيل العزيز : الأنبياء آية 58 فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلاَّ كَبِيرًا لَهُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الجِذَاذ
    • الجِذَاذ ( بفتح الجيم أو كسرها ) : الجُذاذ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جذذ
    • " الجَذُّ : كسر الشيء الصُّلْب .
      جَذَذْتُ الشيءَ : كسرتُه وقطَعْتُه والجُذاذُ والجِذاذُ : ما كسر منه ، وضمه أَفصح من كسره ، والجَذُّ : القَطْع الوحِيُّ المُستأْصِلُ ، وقيل : هو القطع المستأْصِل فلم يُقَيَّدْ بوحاء ؛ جَذَّهُ يَجُذُّهُ جَذًّ ، فهو مجذوذ وجَذيذ ، وجَذَّذَه فانْجَذَّ وتَجَذَّذ .
      وفي التنزيل : عطاء غير مجذوذ ؛ فسره أَبو عبيد غير مقطوع ، والانْجذاذُ : الانقطاع .
      قال الفراء : رحِمٌ جَذَّاءُ وحَذَّاءُ ، بالجيم والحاء ، ممدودان وذلك إِذا لم توصَل .
      وفي الحديث أَنه ، قال يوم حنين : جُذّوهُم جَذّاً ؛ الجَذُّ : القطع ، أَي استأْصلوهم قتلاً .
      والجُذاذ : المُقَطَّع (* قوله « والجذاذ المقطع » جيمه مثلثه كما في القاموس .) والجِذاذُ : القطع المكسرة ، منه .
      فجعلهم جُذاذاً أَي حُطاماً ، وقيل : هو جمع جَذيذ ، وهو من الجمع العزيز .
      وقال الفراء في قوله : فجعلهم جُذاذاً ، فهو مثل الحُطام والرُّفات ، ومن قرأَها جِذاذاً ، فهو جمعَ جَذيذ مثل خفيف وخفاف .
      وفي حديث مازن : فثُرتُ إِلى الضم فكسرته أَجذاذاً أَي قطعاً وكسراً ، واحدها جَذ .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : أَصولُ بيدٍ جَذَّاءَ أَي مقطوعة ، كنى به عن قصور أَصحابه وتقاعدهم عن الغزو ، فإِن الجند للأَمير كاليد ، ويروى بالحاء المهملة .
      الليث : الجُذاذُ قِطَع ما كسر ، الواحدةُ جُذاذَةٌ .
      قال : وقطع الفضة الصغار جُذاذ .
      ويقال لحجارة الذهب : جُذاذ لأَنها تُكسر .
      والجُذاذات : القراضات .
      وجُذاذات الفضة : قِطَعها .
      والجُذاذُ : الفِرق .
      وسويق جَذيذ : مَجْذوذ .
      والسويق الجَذيذُ : الكثير الجُذاذ .
      والجَذيذة : السويق .
      والجَذِيذَة : جَشيشَةٌ تعمل من السويق الغليظ لأَنها تُجَذّ أَي تقطع قطعاً وتُجش .
      وروي عن أَنس أَنه كان يأْكلُ جَذيذَة قبل أَن يغدو في حاجته ؛ أَراد شربة من سويق أَو نحو ذلك ، سميت جَذيذة لأَنها تُجُذُّ أَي تُكَسَّر وتدق وتطحن وتُجشش إِذا طحنت .
      ومنه حديث علي : أَنه أمر نوفاً البكاليّ أَن يأْخذ من مِزْوده جَذيذاً ؛ وحديثه الآخر : رأَيت عليّاً يشرب جَذيذاً حين أَفطر .
      ويقال للحجارة الذهب : جُذاذ ، لأَنها تكسر وتسحل ؛ وأَنشد : كما انْصَرفت فوق الجُذاذ المَساحِن وجَذَذْت الحبل جَذّاً أَي قطعته فانجذ .
      وجَذَّ الأَمرَ عني يَجُذُّه جَذّاً : قطعه .
      وجَذَّ النخلَ يَجُذُّه جَذّاً وجَذاذاً وجِذاذاً : صرمه ؛ عن اللحياني .
      وما عليه جُذّة وما عليه قِزاع أَي ما عليه ثوب يستره ؛ وفي الصحاح : أَي ما عليه شيء من الثياب .
      الأَصمعي : الجَذَّان والكذَّان الحجارة الرخوة ، الواحدة جَذَّانة وكَذَّانة .
      ومن أَمثالهم السائرة في الذي يقدم على اليمين الكاذبة : جَذَّها جَذَّ البعير الصِّلِّيانَةَ ، أَراد أَنه أَسرع إِليها .
      ابن الأَعرابي : المِجَذُّ طرق المِرْوَدِ ، وهو الميل ؛

      وأَنشد :، قالت وقد ساف مِجَذَّ المِرْو ؟

      ‏ قال : ومعناه أَن الحسناء إِذا اكتحلت مسحت بطرف الميل شفتيها ليذدادَ حُمَّة ؛ وقال الجَعدي يذكر نساء : تَرَكْن بَطالة وأَخَذْن جذًّا ، وأَلقين المكاحِلَ للنبِي ؟

      ‏ قال : الجذ والمجذ طرف المرود .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. جذب
    • " الجَذْبُ : مَدُّكَ الشيءَ ، والجَبْذُ لغة تميم .
      المحكم : الجَذْبُ : المـَدُّ .
      جَذَبَ الشيءَ يَجْذِبُه جَذْباً وجَبَذَه ، على القلب ، واجْتَذَبَه : مَدَّه .
      وقد يكون ذلك في العَرْضِ .
      سيبويه : جَذَبَه : حَوَّلَه عن موضِعه ، واجْتَذَبَه : اسْتَلَبَه .
      وقال ثعلب ، قال مُطَرِّفٌ ، قال ابن سيده ، وأُراه يعني مُطَرِّفَ بن الشِّخِّيرِ : وجدتُ الإِنسان مُلْقىً بين اللّهِ وبين الشيطانِ ، فإِن لم يَجْتَذِبْهُ إِلَيْه جَذَبَه الشيطانُ .
      وجاذَبَه كَجَذبه .
      وقوله : ذَكَرْتُ ، والأَهْواءُ تَدْعُو للْهَوَى ، * والعِيسُ ، بالرَّكْب ، يُجاذِبْنَ البُرَ ؟

      ‏ قال : يكون يُجاذِبْن ههنا في معنى يَجْذِبْنَ ، وقد يكون للمُباراة والمُنازعة ، فكأَنه يُجاذِبْنَهُنَّ البُرى .
      وجاذَبْتُه الشيءَ : نازَعْتُه إِياه .
      والتَجاذُبُ : التَّنازُعُ ؛ وقد انْجَذَبَ وتَجاذَبَ .
      وجَذَبَ فلان حَبْلَ وِصالِه ، وجَذَمَه إِذا قَطَعَه .
      ويقال للرجل إِذا كَرَعَ في الإِناءِ نَفَساً أَو نَفَسَيْن : جَذَب منه نَفَساً أَو نَفَسَيْن .
      ابن شميل : بَيْنَنا وبين بني فلان نَبْذةٌ وجَذْبةٌ أَي هُمْ منَّا قَرِيبٌ .
      ويقال : بَيْني وبين الـمَنْزِلِ جَذْبةٌ أَي قِطْعةٌ ، يعني : بُعْدٌ .
      ويقال : جَذْبةٌ من غَزْل ، للـمَجْذوب منه مرَّةً .
      وجَذَب الشهرُ يَجْذِبُ جَذباً إِذا مَضَى عامَّتُه .
      وجَذابِ : الـمَنِيَّةُ ، مَبْنِيَّةٌ لأَنها تَجْذِبُ النُّفُوسَ .
      وجاذَبَتِ المرأَةُ الرجلَ : خَطَبَها فرَدَّتْه ، كأَنه بانَ منها مَغْلُوباً .
      التهذيب : وإِذا خَطَبَ الرجلُ امرأَةً فرَدَّتْه قيل : جَذَبَتْه وجَبَذَتْه .
      قال : وكأَنه من قولك جاذَبْتُه فَجَذبْتُه أَي غَلَبْتُه فبان منها مَغْلُوباً .
      والانْجِذابُ : سُرْعةُ السَّيْرِ .
      وقد انْجَذَبُوا في السَّيْر ، وانْجَذَب بهم السَّيْر ، وسَيْرٌ جَذْبٌ : سَرِيعٌ .
      قال : قَطَعْتُ ، أَخْشاهُ ، بِسَيْرٍ جَذْب أَخْشاهُ : في موضع الحال أَي خاشِياً له ، وقد يجوز أَن يريد أَخْشاه : أَخْوَفَه ، يعني أَشدَّه إِخافةً ، فعلى هذا ليس له فِعْلٌ .
      والجَذْبُ : انْقِطاعُ الرِّيقِ .
      وناقةٌ جاذِبةٌ وجاذِبٌ وجَذُوبٌ : جَذَبَتْ لبَنَها من ضَرْعِها ، فذهَب صاعِداً ، وكذلك الأَتانُ ، والجمع جَواذِبُ وجِذابٌ ، مثل نائم ونِيام < ص : ؟

      ‏ قال الهذلي : بطَعْنٍ كرَمْحِ الشَّوْلِ ، أَمـْسَتْ غَوارِزاً * جَواذِبُها ، تَأْبى على الـمُتَغَبِّرِ

      ويقال للناقة إِذا غَرَزَتْ وذهب لبنُها : قد جَذَبَتْ تَجْذِبُ جِذاباً .
      (* قوله « جذاباً » هو في غير نسخة من المحكم بألف بعد الذال كما ترى )، فهي جاذِبٌ .
      اللحياني : ناقة جاذِبٌ إِذا جَرَّتْ فزادتْ على وقت مَضْرِبها .
      النضر : تَجذَّبَ اللبنَ إِذا شَرِبَه .
      قال العُدَيْل : دَعَتْ بالجِمالِ البُزْلِ للظَّعْنِ ، بَعْدَما * تَجَذَّبَ راعي الإِبْلِ ما قد تَحَلَّبا وجَذَبَ الشاةَ والفَصِيلَ عن أَُمهما يَجْذِبُهما جَذْباً : قطَعهما عن الرَّضاعِ ، وكذلك الـمُهْرَ : فَطَمَه .
      قال أَبو النجم يصِف فَرساً : ثم جَذَبْناه فِطاماً نَفْصِلُهْ ، * نَفْرَعُه فَرْعاً ، ولَسْنا نَعْتِلُهْ أَي نَفْرَعُه باللجام ونَقْدَعُه .
      ونَعْتِلُه أَي نَجْذِبهُ جَذْباً عَنِيفاً .
      وقال اللحياني : جَذَبَتِ الأُمُّ ولدَها تَجْذِبُه : فطَمَتْه ، ولم يَخُصَّ من أَي نوعٍ هو .
      التهذيب : يقال للصبيّ أَو السَّخْلةِ إِذا فُصِلَ : قد جُذِبَ .
      والجَذَبُ : الشَّحْمةُ التي تكون في رأْس النَّخْلة يُكْشَطُ عنها اللِّيفُ ، فتؤكل ، كأَنها جُذِبَتْ عن النخلة .
      وجَذَبَ النخلةَ يَجْذِبُها جَذْباً : قَطَعَ جَذَبَها ليأْكله ، هذه عن أَبي حنيفة .
      والجَذَبُ والجِذابُ جميعاً : جُمَّارُ النخلةِ الذي فيه خُشونةٌ ، واحدتها جَذَبةٌ .
      وعمّ به أَبو حنيفة فقال : الجَذَبُ الجُمَّارُ ، ولم يزد شيئاً .
      وفي الحديث : كان رسولُ اللّه ، صلة اللّه عليه وسلم ، يُحِبُّ الجَذَبَ ، وهو بالتحريك : الجُمَّارُ .
      والجُوذابُ : طَعامٌ يُصْنَعُ بسُكَّرٍ وأَرُزٍّ ولَحْمٍ .
      أَبو عمرو يقال : ما أَغْنى عَنِّي جِذِبَّاناً ، وهو زِمامُ النَّعْلِ ، ولا ضِمْناً ، وهو الشَّسْعُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. جدل
    • " الجَدْل : شِدَّة الفَتْل .
      وجَدَلْتُ الحَبْلَ أَجْدِلُه جَدْلاً إِذا ‏ شددت فَتْله وفَتَلْتَه فَتْلاً مُحْكَماً ؛ ومنه قيل لزمام الناقة الجَدِيل .
      ابن سيده : جدل الشيءَ يَجْدُله ويَجْدِله جَدْلاً أَحكم فَتْله ؛ ومنه جارية مَجْدُولة الخَلْق حَسَنة الجَدْل .
      والجَدِيل : الزمام المجدول من أَدم ؛ ومنه قول امرئ القيس : وكَشْحٍ لطيفٍ كالجَدِيل مُخَصَّرٍ ، وسَاقٍ كأُنْبُوب السَّقِيِّ المُذلَّ ؟

      ‏ قال : وربما سُمِّي الوِشاح جَدِيلاً ؛ قال عبد الله بن عجلان النهدي : جَديدة سِرْبالِ الشَّبابِ ، كأَنَّها سَقِيّة بَرْدَيٍّ نَمَتْها غُيُولها كأَنَّ دِمَقْساً أَو فُروعَ غَمامةٍ ، على مَتْنِها ، حيث اسْتَقَرَّ جَديلُها وأَنشد ابن بري لآخر : أَذكَرْت مَيَّةَ إِذ لها إِتْبُ ، وجَدَائلٌ وأَنامِلٌ خُطْبُ والجَدِيل : حَبْل مفتول من أَدم أَو شعر يكون في عُنق البعير أَو الناقة ، والجمع جُدُلٌ ، وهو من ذلك .
      التهذيب : وإِنه لَحَسن الأَدَم وحَسَن الجَدْل إِذا كان حسن أَسْرِ الخَلْق .
      وجُدُول الإِنسان : قَصَبُ اليدين والرجلين .
      والجَدْل والجِدْل : كل عَظْم مُوَفَّر كما هو لا يكسَر ولا يُخْلَط به غيرُه .
      والجِدْل : العضو ، وكل عضو جِدْل ، والجمع أَجْدال وجُدُول ، وقيل : كل عظم لم يكسر جَدْل وجِدْل .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : العَقِيقة تُقْطَع جُدُولاً لا يُكْسَر لها عَظْم ؛ الجدُول : جمع جَدْل وجِدْل ، بالفتح والكسر ، وهو العضو .
      ورجل مَجْدول ، وفي التهذيب : مَجْدول الخَلْق لَطيف القَصَب مُحْكَم الفَتْل .
      والمجدول : القَضِيف لا من هُزَال .
      وغلام جادل : مُشْتَدّ .
      وساقٌ مَجْدولة وجدْلاء : حَسنَة الطَّيِّ ، وساعد أَجْدَل كذلك ؛ قال الجعدي : فأَخْرَجَهم أَجْدَلُ السَّاعِدَيْـ نِ ، أَصْهَبُ كالأَسَدِ الأَغْلَب وجَدَل وَلَدُ الناقة والظبية يَجْدُل جُدُولاً : قَوِي وتَبِع أُمه .
      والجَادِل من الإِبل : فَوْقَ الرَّاشِح ، وكذلك من أَولاد الشَّاءٍ ، وهو الذي قد قَوِي ومَشى مع أُمه ، وجَدَل الغلام يَجْدُل جُدُولاً واجْتَدل كذلك .
      والأَجدَل : الصَّقْر ، صفة غالبة ، وأَصله من الجَدْل الذي هو الشِّدَّة ، وهي الأَجادِل ، كَسَّروه تكسير الأَسماءِ لغلبة الصفة ، ولذلك جعله سيبوبه مما يكون صفة في بعض الكلام واسماً في بعض اللغات ، وقد يقال للأَجدل أَجْدَليٌّ ، ونظيره عَجَمِيٌّ وأَعْجَمِيٌّ ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : كأَنَّ بَني الدعماءِ ، إِذ لَحِقُوا بِنا ، فِراخُ القَطَا لاقَيْنَ أَجْدَلَ بازِيَا الليث : إِذا جَعَلْت الأَجْدل نعتاً قلت صَقْر أَجْدَل وصُقُور جُدْل ، وإِذا تركته اسماً للصَّقْر قلت هذا الأَجْدَل وهي الأَجادل ، لأَن ال أَسماء التي على أَفْعَل تجمع على فُعْل إِذا نُعِت بها ، فإِذا جعلتها أَسماء مَحْضة جمعت على أَفَاعل ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : يَخُوتُونَ أُخْرى القَوْم خَوْتَ الأَجَادل أَبو عبيد : الأَجادل الصُّقُور ، فإِذا ارتفع عنه فهو جادل .
      وفي حديث مطرف : يَهْوِي هُوِيَّ الأَجادل ؛ هي الصقور ، واحدها أَجدل والهمزة فيه زائدة .
      والأَجدل : اسم فرس أَبي ذَرٍّ الغِفاري ، رحمه الله ، على التشبيه بما تقدم .
      وجَدَالة الخَلْق : عَصْبُه وطَيُّه ؛ ورَجل مَجْدول وامرأَة مجدولة .
      والجَدَالة : الأَرض لشِدَّتها ، وقيل : هي أَرض ذات رمل دقيق ؛ قال الراجز : قد أَرْكَب الآلَةَ بعد الآله ، وأَتْرُك العَاجِزَ بالجَدَاله والجَدْل : الصَّرْع .
      وجَدَله جَدْلاً وجَدَّله فانْجدل وتَجَدَّل : صَرَعه على الجَدَالة وهو مجدول ، وقد جَدَلْتُه جَدْلاً ، وأَكثر ما يقال جَدَّلْته تَجْديلاً ، وقيل للصَّرِيع مُجَدَّل لأَنه يُضْرَع على الجَدَالة .
      الأَزهري : الكلام المعتمد : طَعَنَه فَجَدَّله .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : أَنا خاتم النبيين في أُم الكتاب وإِن آدم لَمُنْجَدِل في طينته ؛ شمر : المنجدل الساقط ، والمُجَدَّل المُلْقى بالجَدَالة ، وهي الأَرض ؛ ومنه حديث ابن صياد : وهو مُنْجَدِل في الشمس ، وحديث علي حين وقف على طلحة وهو قتيل فقال : أَعْزِزْ عَلَيَّ أَبا محمد أَن أَراك مُجَدَّلاً تحت نُجوم السماء أَي مُلْقىً على الأَرض قَتيلاً .
      وفي حديث معاوية أَنه ، قال لصعصعة : ما مرَّ عليك جَدَّلتْه أَي رميته وصرعته ؛ وقال الهذلي : مُجَدَّل يَتَكَسَّى جِلْدُه دَمَه ، كما تَقَطَّرَ جِذْعُ الدَّوْمة القُطُلُ ‏

      يقال : ‏ طعنه فجدَله أَي رماه بالأَرض فانجدل سَقَط .
      يقال : جَدَلتْه ، بالتخفيف ، وجَدَّلته ، بالتشديد ، وهو أَعم .
      وعَنَاق جَدْلاء : في أُذُنها قِصَر .
      والجَدَالة : البَلْحة إِذا اخْضَرَّت واستدارت ، والجمع جَدَالٌ ؛ قال بعض أَهل البادية ونسبه ابن بري للمخبل السعدي : وسارت إِلى يَبْرِينَ خَمْساً ، فأَصْبَحَتْ يَخِرُّ على أَيدي السُّقَاة جَدَالُه ؟

      ‏ قال أَبو الحسن :، قال لي أَبو الوفاء الأَعرابي جَدَالها ههنا أَولادُها ، وإِنما هو للبلح فاستعاره .
      قال ابن الأَعرابي : الجَدَالة فوق البَلَحة ، وذلك إِذا جَدَلَتْ نَوَاتُها أَي اشتدَّت ، واشتُقَّ جُدول ، ولد الظبية ، من ذلك ؛ قال : ولا أَدري كيف ، قال إِذا جَدَلَت نواتها لأَن الجَدَالة لا نواة لها ، وقال مرَّة : سمِّيت البُسْرَة جَدَالة لأَنها تشتد نواتها وتستتم قبل أَن تُزْهِي ، شبهت بالجَدَالة وهي الأَرض .
      الأَصمعي : إِذا اخضرَّ حَبُّ طَلْع النخيل واستدار قبل أَن يشتد فإِن أَهل نجد يسمونه الجَدَال .
      وجَدَل الحَبُّ في السنبل يَجْدُل : وقع فيه ؛ عن أَبي حنيفة ، وقيل قَوِي .
      والمِجْدَل : القَصْر المُشْرِف لوَثَاقَة بنائه ، وجمعه مَجَادل ؛ ومنه قول الكميت : كَسَوْتُ العِلافِيَّاتِ هُوجاً كأَنَّها مَجَادِلُ ، شدَّ الراصفون اجْتِدَالَها والاجتدال : البنيان ، وأَصل الجَدْل الفَتْل ؛ وقال ابن بري : ومثله لأَبي كبير : في رأُس مُشْرِفة القَذال ، كأَنما أَطْرُ السحابِ بها بَياضُ المِجْدَل وقال الأَعشى : في مِجْدَلٍ شُدِّدَ بنيانُه ، يَزِلُّ عنه ظُفُرُ الطائر (* في الصحاح : شيّد ) ودِرْع جَدْلاءُ ومَجْدولة : مُحْكَمة النسج .
      قال أَبو عبيد : الجَدْلاء والمجدولة من الدروع نحوُ المَوْضونة وهي المنسوجة ، وفي الصحاح : وهي المحكمة ؛ وقال الحطيئة : فيه الجِيَادُ ، وفيه كل سابغة جَدْلاءُ مُحْكمة من نَسْج سَلاَّم الليث : جمع الجَدْلاء جُدْل .
      وقد جُدِلَت الدروعُ جُدْلاً إِذا أُحكمت .
      شمر : سمِّيت الدُّروع جَدْلاً ومجدولة لإِحكام حَلَقِها كما يقال حَبْل مجدول مفتول ؛ وقول أَبي ذؤَيب : فهن كعِقْبان الشَّرِيج جَوَانِحٌ ، وهم فوقها مُسْتَلْئِمو حَلَق الجَدْل أَراد حَلَق الدرع المجدولة فوضع المصدر موضع الصفة الموضوعة موضع المَوصوف .
      والجَدْل : أَن يُضْرب عُرْضُ الحَديد حتى يُدَمْلَج ، وهو أَن تضرب حروفه حتى تستدير .
      وأُذُن جَدْلاء : طويلة ليست بمنكسرة ، وقيل : هي كالصَّمْعاءِ إِلاَّ أَنها أَطول ، وقيل : هي الوَسَط من الآذان .
      والجِدْل والجَدْل : ذَكَر الرجل ، وقد جَدَل جُدولاً فهو جَدِل وجَدْل عَرْدٌ ؛ قال ابن سيده : وأُرى جَدِلاً على النسب .
      ورأَيت جَدِيلَةَ رَأْيه أَي عزيمتَه .
      والجَدَل : اللَّدَدُ في الخُصومة والقدرةُ عليها ، وقد جادله مجادلة وجِدالاً .
      ورجل جَدِل ومِجْدَل ومِجْدال : شديد الجَدَل .
      ويقال : جادَلْت الرجل فجَدَلته جَدْلاً أَي غلبته .
      ورجل جَدِل إِذا كان أَقوى في الخِصام .
      وجادَله أَي خاصمه مُجادلة وجِدالاً ، والاسم الجَدَل ، وهو شدَّة الخصومة .
      وفي الحديث : ما أُوتَي الجَدَل قومٌ إِلاَّ ضَلُّوا ؛ الجَدَل : مقابلة الحجة بالحجة ؛ والمجادلة : المناظرة والمخاصمة ، والمراد به في الحديث الجَدَلُ على الباطل وطَلَبُ المغالبة به لا إَظهار الحق فإِن ذلك محمود لقوله عز وجل : وجادلهم بالتي هي أَحسن .
      ويقال : إِنه لَجَدِل إِذا كان شديد الخِصام ، وإِنه لمجدول وقد جادل .
      وسورة المُجادَلة : سورة قد سمع الله لقوله : قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إِلى الله ؛ وهما يَتَجادلان في ذلك الأَمر .
      وقوله تعالى : ولا جِدال في الحج ؛ قال أَبو إِسحق :، قالوا معناه لا ينبغي للرجل أَن يجادل أَخاه فيخرجه إِلى ما لا ينبغي .
      والمَجْدَل : الجماعة من الناس ؛ قال ابن سيده : أُراه ، لأَن الغالب عليهم إِذا اجتمعوا أَن يتجادلوا ؛ قال العجاج : فانْقَضَّ بالسَّيْر ولا تَعَلَّلِ بِمَجْدَل ، ونِعْم رأْسُ المَجْدَلِ والجَدِيلة : شَرِيجة الحمام ونحوها ، ويقال لصاحب الجَدِيلة : جَدَّال ، ويقال : رجل جَدَّال بَدَّال منسوب إِلى الجَدِيلة التي فيها الحَمام .
      والجَدَّال : الذي يَحْصُر الحَمام في الجَدِيلة .
      وحَمام جَدَليٌّ : صغير ثقيل الطيران لصغره .
      ويقال للرجل الذي يأْتي بالرأْي السَّخِيف : هذا رأْي الجَدّالين والبَدّالين ، والبَدَّال الذي ليس له مال إِلاَّ بقدر ما يشتري به شيئاً ، فإِذا باعه اشترى به بَدَلاً منه فمسي بَدَّالاً .
      والجَدِيلة : القَبِيلة والناحية .
      وجَدِيلة الرجل وجَدْلاؤُه : ناحيته .
      والقوم على جَدِيلة أَمرهم أَي على حالهم الأَول .
      وما زال على جَدِيلة واحدة أَي على حال واحدة وطريقة واحدة .
      وفي التنزيل العزيز : قل كُلٌّ يعمَلُ على شاكِلَتِه ؛ قال الفراء : الشاكلة الناحية والطريقة والجَدِيلة ، معناه على جَدِيلته أَي طريقته وناحيته ؛ قال : وسمعت بعض العرب يقول : وعَبْدُ الملك إِذ ذاك على جَدِيلته وابن الزبير على جَدِيلته ، يريد ناحيته .
      ويقال : فلان على جَدِيلته وجَدْلائه كقولك على ناحيته .
      قال شمر : ما رأَيت تصحيفاً أَشبه بالصواب مما قرأَ مالك بن سليمان عن مجاهد في تفسير قوله تعالى : قل كلٌّ يعمل على شاكِلَته ، فصحَّف فقال على حَدٍّ يَلِيه ، وإِنما هو على جَدِيلته أَي ناحيته وهو قريب بعضه من بعض .
      والجَدِيلة : الشاكلة .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : كَتَب في العبد إِذا غزا على جَدِيلته لا ينتفع مولاه بشيء من خدمته فأَسْهِم له ؛ الجَدِيلة : الحالة الأُولى .
      وركب جَدِيلة رأْيه أَي عَزيمَته ، أَراد أَنه إِذا غَزا منفرداً عن مولاه غير مشغول بخدمته عن الغزو .
      والجَدِيلة : الرَّهْط وهي من أَدَم كانت تُصنع في الجاهلية يأْتَزِر بها الصبيان والنساء الحُيَّض .
      ورجل أَجْدَل المَنْكِب : فيه تَطَأْطؤ وهو خلاف الأَشْرَف من المناكب ؛ قال الأَزهري : هذا خطأْ والصواب بالحاء ، وهو مذكور في موضعه ، قال : وكذلك الطائر ، قال بعضهم : به سُمِّي الأَجْدَل والصحيح ما تقدم من كلام سيبويه .
      ابن سيده : الجَدِيلة الناحية والقبيلة .
      وجَدِيلة : بطن من قيس منهم فَهْم وعَدْوان ، وقيل : جَدِيلة حيٌّ من طيِّء وهو اسم أُمهم وهي جَدِيلة بنت سُبَيْع ابن عمرو بن حِمَيْر ، إِليها ينسبون ، والنسبة إِليهم جَدَليٌّ مثل ثَقَفيٍّ .
      وجَدِيل : فَحْل لمَهْرة بن حَيْدان ، فأَما قولهم في الإِبل جَدَلية فقيل : هي منسوبة إِلى هذا الفحل ، وقيل : إِلى جَديلة طيِّء ، وهو القياس ، وينسب إِليهم فيقال : جَدَلِيٌّ .
      الليث : وجَدِيلة أَسَدٍ قبيلة أُخرى .
      وجَدِيل وشَدْقَم : فَحْلان من الإِبل كانا للنعمان ابن المنذر .
      والجَدْوَل : النهر الصغير ، وحكى ابن جني جِدْوَل ، بكسر الجيم ، على مثال خِرْوَع .
      الليث : الجَدْوَل نهر الحوض ونحو ذلك من الأَنهار الصغار يقال لها الجَداوِل .
      وفي حديث البراء في قوله عز وجل : قد جعل ربك تحتك سَرِيًّا ، قال : جَدْوَلاً وهو النهر الصغير .
      والجَدْوَل أَيضاً : نهر معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: