"الجِرْجِسُ: البَقُّ، وقيل: البَعُوض، وكره بعضهم الجِرْجِسَ وقال: إِنما هو القِرْقِسُ، وسيذكر في فصل القاف. الجوهري: الجِرْجِسُ لغة في الفِرْقِسِ، وهو البعوض الصِّغار؛ قال شُريح ابنُ جَوَّاس الكلبي: لَبِيضٌ بِنَجْدٍ لم يَبِتْنَ نَواطِراً بِزَرْعٍ، ولم يَدْرُجْ عليهن جِرْجِسُ أَحَبُّ إِلينا من سَواكِن قَرْيَةٍ مُثَجَّلَةٍ، داياتُها تَتَكَدَّسُ وجِرْجِيسُ: اسم نَبيٍّ. والجِرْجِسُ: الصَّحِيفَةُ؛
قال: تَرى أَثَرَ القَرْحِ في نَفْسِه كَنَقْشِ الخَواتِيمِ في الجِرْجِسِ"
المعجم: لسان العرب
جِرْجِسُ
ـ جِرْجِسُ: البَعُوضُ الصِّغَارُ، والشَّمَعُ، والطينُ الذي يُخْتَمُ به، والصَّحيفَةُ. ـ جِرْجِيسُ: نبيٌّ، عليه السلامُ.
المعجم: القاموس المحيط
,
جَرْجَمَهُ
ـ جَرْجَمَهُ : شَرِبَهُ ، وصَرَعَهُ ، وهَدَمَهُ ، أو قَوَّضَهُ ، وأكَلَهُ . ـ تَجَرجَمَ : سَقَطَ ، وتَجَدَّلَ ، وانْحَدَرَ في البِئْرِ ، وتَقَوَّضَ ، وانْهَدَمَ ، ـ تَجَرجَمَ في الأكْلِ والشُّرْبِ : أكثَرَ ، ـ تَجَرجَمَ الوَحْشِيٌّ وغَيْرُهُ في وِجارِهِ : تَقَبَّضَ وسَكَنَ . ـ الجُرْجُومُ : العُصْفُرُ ، والصَّرْعَةُ . ـ الجَراجِمُ : صَوْتُ اللَّبَنِ في الوَطْبِ ، ـ الجَراجِمه : قَوْمٌ من العَجَمِ بالجَزيرةِ ، أو نَبَطُ الشامِ . ـ الجُرْجُمانُ : الأكولُ .
المعجم: القاموس المحيط
جَرَحَهُ
ـ جَرَحَهُ : كَلَمَهُ ، كجَرَّحَهُ ، والاسْمُ : الجُرْحُ ، الجمع : جُروحٌ ، وقَلَّ أجْراحٌ . ـ جِراحُ : جَمْعُ جِراحَةٍ . ورَجُلٌ وامرأةٌ جَريحٌ ، الجمع : جَرْحى . ـ جَرَحَ : اكتَسَبَ ، كاجْتَرَحَ ، ـ جَرَحَ فُلاناً : سَبَّهُ وشَتَمَهُ ، ـ جَرَحَ شاهداً : أسْقَطَ عَدالَتَهُ . ـ جَرِحَ : أصابَتْهُ جِراحَةٌ ، وجُرِحَتْ شَهادَتُهُ . ـ جَوارِحُ : إِناثُ الخَيْلِ ، وأعْضاءُ الإِنسانِ التي تَكْتَسِبُ ، وذواتُ الصَّيْدِ من السِّباعِ والطَّيْرِ . ـ هذه النَّاقَةُ والأَتانُ من جَوارِحِ المالِ : شابَّةٌ مُقْبِلَةُ الرَّحِمِ . ـ استِجْراحُ : العَيْبُ والفَسادُ . ـ جَرَّاحٌ : عَلَمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
الجَرُّ
ـ الجَرُّ : الجَذْبُ ، كالاجْتِرارِ والاجْدِرارِ والاسْتِجْرارِ والتَّجْرِيرِ ، وموضع بالحِجازِ في دِيارِ أشْجَعَ ، وجمعُ الجَرَّةِ من الخَزَفِ ، كالجِرارِ ، ـ عينُ الجَرِّ : بلد بالشامِ ، ـ جَرُّ : أصْلُ الجَبَلِ ، أو هو تَصْحيفٌ للفَرَّاءِ ، والصَّوابُ : الجُراصِلُ : الجَبَلُ ، والوَهْدَةُ من الأرضِ ، وجُحْرُ الضَّبُعِ والثَّعْلَبِ ، والزَّبيلُ ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من سُلاخَةِ عُرْقوبِ البعيرِ ، وتَجْعَلُ المرأةُ فيه الخَلْعَ ، ثم تُعَلِّقُه من مُؤَخَّرِ عِكْمِها ، فَيَتَذَبْذَبُ أبداً ، وحَبْلٌ يُشَدُّ في أداةِ الفَدَّانِ ، والسَّوْقُ الرُّوَيْدُ ، وأن تَرْعَى الإِبِلُ وتَسير ، أو أن تَرْكَبَ ناقةً وتَتْرُكَها تَرْعَى ، كالانْجِرارِ فيهما ، وشَقُّ لسانِ الفَصيلِ لئلاَّ يَرْتَضِعَ ، كالإِجْرارِ ، وأن تَجُرَّ الناقةُ ولَدَها بعدَ تمامِ السَّنَةِ شهراً أو شَهْرينِ ، أو أربعينَ يوماً ، وهي جَرورٌ ، وأن تزيدَ الفَرَسُ على أحَدَ عَشَرَ شَهْراً ولم تَضَعْ ، وأن يَجوزَ وِلادُ المرأةِ عن تسْعَةِ أشْهُرٍ . ـ جِرَّةُ : هَيْئَةُ الجَرِّ ، وما يفيضُ به البعيرُ فيأكُلُه ثانِيَةً ، وقد اجْتَرَّ وأجَرَّ ، واللُّقْمَةُ يَتَعَلَّلُ بها البعيرُ إلى وقْتِ عَلَفِهِ ، والجَماعَةُ يُقيمونَ ويَظْعَنونَ . ـ بابُ بنُ ذِي الجِرَّةِ : قاتِلُ سُهْرَكَ الفارِسِي يومَ رِيْشَهْرَ في أصحابِ عَثْمانَ . ـ السَّوْمُ بنتُ جِرَّةَ : أعْرابِيَّةٌ . ـ جُرَّةُ وجَرَّةُ : خُشَيْبَةٌ في رأسِها كِفَّةٌ يُصادُ بها الظِّباءُ ، وقَعْبَةٌ من حَديدٍ مَثْقوبَةُ الأَسْفَلِ يُجْعَلُ فيها بَذْرُ الحِنْطَةِ حينَ يُبْذَرُ . ـ يزيدُ بنُ الأَخْنَسِ بنِ جُرَّةَ : صحابِيٌّ ، ـ جَرَّةُ : الخُبْزَةُ ، أو خاصٌّ بالتي في المَلَّةِ . ـ جِرِّيُّ : سَمَكٌ طويلٌ أمْلَسُ ، لا يأكُلُهُ اليَهودُ ، وليسَ عليه فُصوصُ . ـ جِرِّيَّةُ وجِرِّيئَةُ : الحَوْصَلَةُ . ـ جارَّةُ : الإِبِلُ تُجَرُّ بأزِمَّتها ، والطريقُ إلى الماءِ . ـ جَريرُ : حَبْلٌ يُجْعَلُ للبَعيرِ بمَنْزِلَةِ العِذارِ للدَّابَّةِ ، والزِّمامُ . ـ مَجَرُّ : الجائِزُ تُوضَعُ عليه أطرافُ العَوارِضِ ، وبالهاءِ : بابُ السَّماءِ ، أو شَرَجُها . ـ مَجَرُّ الكَبْشِ : موضع بمِنًى . ـ جَريرَةُ : الذَّنْبُ ، والجِنايَةُ ، جَرَّ على نفسِهِ وغيرِهِ جَريرةً ، يَجُرُّها ، والفتح ، جَرّاً . ـ فَعَلْتُ من جَرَّاكَ ، ومن جَرَّائِكَ ، ومن جَريرَتِكَ : من أجْلِكَ . ـ حارٌّ جارٌّ : إتباعٌ . ـ جَرْجارُ : نَبْتٌ ، ـ جَرْجارُ من الإِبِلِ : الكثيرُ الصَّوْتِ ، كالجِرْجِرِ ، وصَوْتُ الرَّعْدِ ، ـ جَرْجَارَةُ : الرَّحَى . ـ جَراجِرُ : الضَخامُ من الإِبِلِ ، واحِدُها : الجُرْجورُ ، ـ جُراجِرُ : الصَّخَّابُ منها ، والكثيرُ الشُّرْبِ ، والماءُ المُصَوِّتُ . ـ جَرْجَرُ : ما يُداسُ به الكُدْسُ ، وهو من حَديد ، والفُولُ . ـ أَجَرَّانِ : الجِنُّ والإِنْسُ . ـ فَرَسٌ وجَمَلٌ جَرورٌ : يَمْنَعُ القِيادَ ، ـ بِئْرٌ جَرورٌ : بعيدَةٌ ، ـ امرأةٌ جَرورَةٌ : مُقْعَدَةٌ . ـ جارُورُ : نَهْرُ السَّيْلِ . ـ كتيبةٌ جَرَّارَةٌ : ثَقيلةُ السَّيْرِ لكَثْرَتِها . ـ جَرَّارَةُ : عُقَيْرِبٌ تَجُرُّ ذَنَبَها ، وناحيةٌ بالبَطيحَةِ . ـ جِرْجِرُ وجِرْجيرُ : بَقْلَةٌ معروفةٌ . ـ أجَرَّهُ رَسَنَهُ : تَرَكَه يَصْنَعُ ما شاءَ ، ـ أجَرَّهُ الدَّينَ : أخَّرَه له ، ـ أجَرَّ فلاناً أغانِيَّهُ : تابَعَها ، ـ أجَرَّ فلاناً : طَعَنَه ، وتَرَكَ الرُّمْحَ فيه يَجُرُّه . ـ مُجِرُّ : سيفُ عبدِ الرحمنِ بنِ سُراقَةَ بنِ مالِكِ بنِ جُعْشَمٍ . ـ ذو المَجَرِّ : سيفُ عُتَيْبَةَ بنِ الحارِثِ بنِ شِهاب . ـ جَرْجَرَةُ : صَوْتٌ يُرَدِّدُهُ البعيرُ في حنْجَرَتِهِ ، وصَبُّ الماءِ في الحَلْقِ ، كالتَّجَرْجُرِ . ـ تَجَرْجُرُ : أن تَجْرَعَه جَرْعا مُتَدارِكاً . ـ جَرْجَرَ الشَّرابُ : صَوَّتَ . ـ جَرْجَرَهُ : سَقاه على تلكَ الصِّفَةِ . ـ انْجَرَّ : انْجَذَبَ . ـ جارَّه : ماطَلَه ، أو حاباهُ . ـ اسْتَجْرَرْتُ له : أمْكَنْتُهُ من نَفْسِي فانْقَدْتُ له . ـ جُرْجورُ : الجماعةُ ، ـ جُرْجورُ من الإِبِلِ : الكَريمةُ . ـ مِئَةٌ جُرْجورٌ : كامِلَةٌ ، ـ أبو جَريرٍ ، وجَريرٌ الأَرْقَطُ ، وابنُ عبدِ اللّهِ بنِ جابِرٍ البَجَلِيُّ ، وابنُ عبدِ اللّهِ الحِميرِيُّ ، وابنُ أوسِ بنِ حارِثَةَ : صَحابِيُّونَ .
المعجم: القاموس المحيط
الجَرْجَرُ
الجَرْجَرُ : النَّورج .
المعجم: المعجم الوسيط
الجِرْجِيرُ
الجِرْجِيرُ : بقلٌ من الفصيلة الصَّليبية ، حَوْلِيٌّ يَنْبُتُ في المناطق المعتدلة ، حِرِّيف .
المعجم: المعجم الوسيط
الجَرَجة
الجَرَجة : وَسَطُ الطريق . و الجَرَجة الأَرض الغليظة . والجمع : جَرَجٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
الجَرْجار
الجَرْجار : صوت الرعد .
المعجم: المعجم الوسيط
الجُرْجَة
الجُرْجَة : وعاءٌ من أَدَم واسع الأَسفل ، ضيِّق الرأس ، يُجعل فيه الزاد . والجمع : جُرَجٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
الجرجار
صوت الرعد
المعجم: معجم الاصوات
الجرجار
صوت النار المترددة داخل المواسير
المعجم: معجم الاصوات
الجرْح والتّعديل
( حد ) الحكم على راوي حديث الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم ببيان مدى صدقه ودرجة عدالته .
هو أن يذكر الراوي بما يوجب رد روايته من إثبات صفة رد أو نفي صفة قبول .
المعجم: مصطلحات فقهية
مراتب الجرح
هي الدرجات التي تنظم الرواة من حيث الصفات القادحة في عدالتهم .
المعجم: مصطلحات فقهية
جرجم
" جَرْجَمَ الطعامَ : أَكله ، على البَدَل من جَرجَبَ . وجَرْجَمَ الشرابَ : شَرِبه . وجَرْجَمَ البيتَ : هَدَمَه أو قَوَّضَه . وتَهَدّم الحائطُ وتَجَرْجَمَ هو : سقط . وفي الحديث : أنّ جبريل ، عليه السلام ، أخَذ بعُرْوتها الوُسطَى ، يعني مدائن قَوم لوط ، على نبينا وعليه السلام ، ثم أَلْوَى بها في جَوِّ السماء حتى سمعت الملائكةُ ضَواغِيَ كلابها ، ثم جَرْجَمَ بعضها على بعض أي أَسقط . والمُجَرْجَمُ : المَصْرُوعُ ؛ قال العجاج : كأَنهم من فائِظٍ مُجَرْجَمِ وجَرَجَمَ الرجلَ : صَرَعه . وتَجَرْجَمَ الوَحْشِيُّ وغيره في وجاره : تَقَبَّض وسكن ، وقد جَرْجَمه الخوفُ . وفي حديث وَهْبٍ ، قال :، قال طالوتُ لدواد ، عليه السلام : أنت رجل جَرِيءٌ وفي جبالنا هذه جَراجِمةٌ يَحْتَرِبُون الناسَ أي لصوص يَسْتَلِبون الناسَ ويَنْتَهبونهم . والجَراجِمَة : قوم من العجم بالجزيرة . ويقال : الجَراجِمة نَبَطُ الشَّام ؛ قال ابن بري : ومنه قول أَبي وَجْزة : لو أَنَّ جَمْعَ الرُّومِ والجَراجِمَا "
قال : جاءَتْكَ تَهْوِي ، جَرِجاً وضِينُها وجَرِجَ الخَاتَمُ في يدي يَجْرَجُ جَرَجاً إِذا قلق واضطربَ من سَعَته وجال . وفي مناقب الأَنصار : وقتلت سَرَواتهم وجَرِجُوا ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه بعضهم بجيمين من الجَرَجِ ، وهو الاضطراب والقَلَقُ ، قال : والمشهور من الرواية : وجُرِحُوا ، مِن الجِراحِ . وسِكِّينٌ جَرِجُ النِّصابِ : قَلِقُهُ ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : إِني لأَهْوَى طَفْلَةً فيها غَنَجْ ، خَلْخَالُها في ساقها غَيرُ جَرِجْ وجَرِجَ الرَّجلُ إِذا مشى في الجَرَجَةِ ، وهي المَحَجَّةُ وجادَّةُ الطريق ؛ قال الأَزهري : وهما لغتان . ابن سيده : جَرَجَةُ الطريق وَسَطُه ومعظمه . والجَرَجُ : الأَرضُ ذات الحجارة . والجَرَجُ : الأَرض الغليظة ؛ وأَرضٌ جَرِجَةٌ . وركبَ فلانٌ الجادَّة والجَرَجَةَ والمَحَجَّة : كُلُّهُ وَسَطُ الطريق . الأَصمعي : خَرَجَةُ الطريق ، بالخاء ، وقال أَبو زيد : جَرَجَةُ ؛ قال الرياشي : والصواب ما ، قال الأَصمعي . وجَرَجَتِ الإِبلُ المَرْتَعَ : أَكلته . والجُرْجُ : وعاء من أَوعية النساء ؛ وفي التهذيب : الجُرْجَةُ والجَرَجَةُ ضرب من الثياب . والجُرْجَةُ : خريطةٌ من أَدَمٍ كالخُرْجِ ، وهي واسعة الأَسفل ضيقة الرأْس يجعل فيها الزاد ؛ قال أَوس بن حجر يصف قوساً حسنة ، دفع من يسومها ثلاثَة أَبرادٍ وأَدْكَنَ أَي زقّاً مملوءاً عسلاً : ثلاثةُ أَبرادٍ جيادٍ ، وجُرْجَةٌ ، وأَدْكَنُ ، مِنْ أَرْيِ الدَّبورِ ، مُعَسَّلُ وبالخاء تصحيف ، والجمعُ جُرْجٌ مثل بُسْرَةٍ وبُسْرٍ ؛ ومنه جُرَيج : مصغر اسم رجل . والجُرْجَةُ ، بالضم : وعاء مثل الخُرْجِ . وابن جُريج : رجلٌ . قال ابن بري في قوله الجَرَجَةُ ، بتحريك الراء : جادَّةُ الطريق ؛ قد اختلف في هذا الحرف ، فقال قوم : هو خَرَجَة ، بالخاء المعجمة ذكره أَبو سهل ووافقه ابن السكيت وزعم أَن الأَصمعي وغيره صحفوه فقالوا : هو جَرَجَة ، بجيمين ، وقال ابن خالويه وثعلب : هو جَرَجَة ، بجيمين ؛ قال أَبو عمرو الزاهد : هذا هو الصحيح ؛ وزعم أَن من : يقول هو خَرَجَة ، بالخاء المعجمة ، فقد صحفه ؛ وقال أَبو بكر بن الجراح : سأَلت أَبا الطيب عنها ، فقال : حكى لي بعض العلماء عن أَبي زيد أَنه ، قال : هي الجَرَجَةُ ، بجيمين ، فلقيت أَعرابيّاً فسأَلته عنها فقال : هي الجَرَجَةُ ، بجيمين ، قال : وهو عندي من جَرِجَ الخاتَمُ في إِصبعي ؛ وعند الأَصمعي أَنه من الطريق الأَخْرَجِ أَي الواضح ، فهذا ما بينهم من الخلاف ، والأَكثر عندهم أَنه بالخاء ، وكان الوزير ابن المغربي يسأَل عن هذه الكلمة على سبيل الامتحان ويقول : ما الصواب من القولين ؟ ولا يفسره . "
المعجم: لسان العرب
جرح
" الجَرْح : الفعلُ : جَرَحه يَجْرَحُه جَرْحاً : أَثَّرَ فيه بالسلاح ؛ وجَرَّحَه : أَكثر ذلك فيه ؛ قال الحطيئة : مَلُّوا قِراه ، وهَرَّتْه كلابُهُمُ ، وجَرَّحُوه بأَنْيابٍ وأَضْراسِ والاسم الجُرْح ، بالضم ، والجمع أَجْراح وجُرُوحٌ وجِراحٌ ؛ وقيل : لم يقولوا أَجْراح إِلا ما جاء في شعر ، ووجدت في حواشي بعض نسخ الصحاح الموثوق بها :، قال الشيخ ، ولم يسمِّه ، عنى بذلك قوله (* قوله « عنى بذلك قوله » أي قول عبدة بن الطبيب كما في شرح القاموس . وَلَّى ، وصُرِّعْنَ ، من حيثُ التَبَسْنَ به ، مُضَرَّجاتٍ بأَجْراحٍ ، ومَقْتُول ؟
قال : وهو ضرورة كما ، قال من جهة السماع . والجِراحَة : اسم الضربة أَو الطعنة ، والجمع جِراحاتٌ وجِراحٌ ، على حدّ دِجاجَة ودِجاج ، فإِما أَن يكون مكسَّراً على طرح الزائد ، وإِما أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء . الأَزهري :، قال الليث الجِراحَة الواحدة من طعنة أَو ضربة ؛ قال الأَزهري : قول الليث الجراحة الواحدة خطأٌ ، ولكن جُرْحٌ وجِراحٌ وجِراحة ، كما يقال حجارة وجِمالة وحِبالة لجمع الحَجَرِ والجَمَل والحبل . ورجل جَريح من قوم جَرْحى ، وامرأَة جَريح ، ولا يجمع جمع السلامة لأَن مؤنثة لا تدخله الهاء ، ونِسْوة جَرْحى كرجال جَرْحى . وجَرَّحَه : شُدِّد للكثرة . وجَرَحَه بلسانه : شتمه ؛ ومنه قوله : لا تَمْضَحَنْ عِرْضي ، فإِني ماضِحُ عِرْضَك ، إِن شاتمتني ، وقادِحُ في ساقِ من شاتَمَني ، وجارِحُ وقول النبي ، صلى الله عليه وسلم : العَجْماءُ جَرْحُها جُبار ؛ فهو بفتح الجيم لا غير على المصدر ؛ ويقال : جَرَح الحاكمُ الشاهدَ إِذا عَثر منه على ما تَسْقُطُ به عدالته مِن كذب وغيره ؛ وقد قيل ذلك في غير الحاكم ، فقيل : جَرَحَ الرجلَ غَضَّ شهادته ؛ وقد اسْتُجْرحَ الشاهدُ . والاستجراحُ : النقصانُ والعيب والفساد ، وهو مِنه ، حكاه أَبو عبيد ، قال : وفي خطبة عبد الملك : وَعَظْتُكم فلم تَزْدادُوا على الموعظة إِلا استجراحاً أَي فساداً ؛ وقيل : معناه إِلا ما يُكْسِبُكُم الجَرْحَ والطعن عليكم ؛ وقال ابن عَوْن : اسْتَجْرَحَتْ هذه الأَحاديثُ ؛ قال الأَزهري : ويروى عن بعض التابعين أَنه ، قال : كثرت هذه الأحاديث واسْتَجْرَحَتْ أَي فَسَدَت وقلَّ صِحاحُها ، وهو اسْتَفْعَل من جَرَح الشاهدَ إِذا طعن فيه ورَدَّ قوله ؛ أَراد أَن الأَحاديث كثرت حتى أَحوجت أَهل العلم بها إِلى جَرْحِ بعض رواتها ، ورَدِّ روايته . وجَرَح الشيءَ واجْتَرَحَه : كَسَبه ؛ وفي التنزيل : وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جَرَحْتُمْ بالنهار . الأَزهري :، قال أَبو عمرو : يقال لإِناث الخيل جَوارِحُ ، واحدتها جارِحَة لأَنها تُكسب أَربابَها نِتاجَها ؛ ويقال : ما له جارِحَة أَي ما له أُنثى ذاتُ رَحِمٍ تَحْمِلُ ؛ وما له جارحة أَي ما له كاسِبٌ . وجَوارحُ المال : ما وَلَد ؛ يقال : هذه الجارية وهذه الفرس والناقة والأَتان من جوارح المال أَي أَنها شابَّة مُقْبِلَة الرَّحِم والشباب يُرجَى وَلدُها . وفلان يَجْرَحُ لعياله ويَجْتَرِحُ ويَقْرِشُ ويَقْتَرِشُ ، بمعنى ؛ وفي التنزيل : أَم حَسِبَ الذين اجْتَرَحُوا السيِّئات ؛ أَي اكتسبوها . فلان جارحُ أَهلِه وجارِحَتُهم أَي كاسِبُهم . والجوارح من الطير والسباع والكلاب : ذواتُ الصيد لأَنها تَجْرَحُ لأَهلها أَي تَكْسِبُ لهم ، الواحدة جارحة ؛ فالبازي جارحة ، والكلب الضاري جارحة ؛ قال الأَزهري : سمِّيت بذلك لأَنها كواسِبُ أَنفُسِها مِن قولك : جَرَح واجْترَح ؛ وفي التنزيل : يسأَلونك ماذا أُحلَّ لهم قل أُحلَّ لكم الطيباتُ وما عَلَّمْتُمْ من الجوارح مُكَلِّبينَ ؛ قال الأَزهري : فيه محذوف ، أَراد الله عز وجل : وأُحِلَّ لكم صيدُ ما علمتم من الجوارح ، فحذف لأَن في الكلام دليلاً عليه . وجَوارِحُ الإِنسان : أَعضاؤُه وعَوامِلُ جسده كيديه ورجليه ، واحدتها جارحة . لأَنهن يَجْرَحْن الخير والشر أَي يكسبنه . وجَرَح له من ماله : قطَع له منه قطعة ؛ عن ابن الأَعرابي ، ورَدَّ عليه ثعلبٌ ذلك فقال : إِنما هو جَزَح ، بالزاي ، وكذلك حكاه أَبو عبيد . وقد سَمَّوْا جَرَّاحاً ، وكَنَوْا بأَبي الجَرَّاح . "