وصف و معنى و تعريف كلمة الجرذ:


الجرذ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و راء (ر) و ذال (ذ) .




معنى و شرح الجرذ في معاجم اللغة العربية:



الجرذ

جذر [جرذ]

  1. الجرذ: (مصطلحات)
    • بضم الجيم أو كسرها وفتح الراء ، وهو كبير الفئران ، والجمع جرذان وجرذان ، وهو غير الفأرة ( بالتاء )، فالجرذ فأر كبير والفأرة فأر صغير ، والجامع لهما الفأر بدون التاء . ( فقهية )
  2. جَرَذ: (اسم)
    • الجَرَذُ : الورمِ في عرقوب الدابة
  3. جَرَذَ: (فعل)
    • جَرَذَ ، يَجْرُذُ ، مصدر جَرْذٌ
    • جَرَذَ الجُرْحُ : تَعَقَّدَ وَوَرِمَ كَالجُرَذِ
  4. جَرِذ: (اسم)

    • حَقْلٌ جَرِذٌ : كَثِيرُ الجِرْذَانِ
  5. جَرِذَ: (فعل)
    • جَرِذَ ، يَجْرَذُ ، مصدر جَرَذٌ
    • جَرِذَ الجُرْحُ : تَعَقَّدَ وَوَرِمَ كَالجُرَذِ
    • جَرِذَتِ الدَّابَّةُ : أَصَابَهَا الجَرَذُ
  6. جَرْذ: (اسم)
    • جَرْذ : مصدر جَرَذَ
  7. جَرَّذَ: (فعل)
    • جَرَّذْتُ ، أُجَرِّذُ ، جَرِّذْ ، مصدر تَجْرِيذٌ
    • جَرَّذَ الشَّجَرةَ : شَذَّبَهَا ، أَزَالَ عُقَدَهَا
    • جَرَّذَهُ الدَّهْرُ : جَرَّبَهُ ، جَعَلَهُ مُحَنَّكاً
  8. جُرَذ: (اسم)
    • الجمع : جُرْذَانٌ ، جِرْذَانٌ
    • الجُرَذُ : مِنْ فَصِيلَةِ الْفَأْرِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ القَوَارِضِ ، أَسْوَدُ العَيْنَيْنِ ، آذَانُهُ مُسْتَدِيرَةٌ ، وَذَنَبُهُ طَوِيلٌ ، أَضْخَمُ مِنَ الفَأْرِ ، بِأَطْرَافِهِ خَمْسَةُ أَصَابِعَ ، يُطْلِقُ عَلَيْهِ العَامَّةُ الضُّبَّةُ
    • سِباق الجرذان : نشاط أو روتين مُتعب وصعب وتنافسيّ


,
  1. جَرَذُ
    • ـ جَرَذُ : كُلُّ ورَمٍ في عُرْقوبِ الدابَّةِ .
      ـ جُرَذُ : ضَرْبٌ من الفَأْرِ ، الجمع : جُرْذانٌ .
      ـ أرضٌ جَرِذَةٌ : كثيرَتُها .
      ـ أُمُّ جِرذانٍ ، والجَراذينُ ، والواحدَةُ جِرْذانَةٌ : ضَرْبانِ من التَّمْرِ .
      ـ ذُو أجْراذٍ : موضع .
      ـ أَجْرَذُ : الأَفْحَجُ .
      ـ أجْرَذَه : أخْرَجَهُ ، وأفْرَدَهُ ،
      ـ أجْرَذَه إليه : اضْطَرَّهُ .
      ـ مُجَرَّذُ : المُجَرَّبُ المُحَنَّكُ .
      ـ جَرَذَتِ القَرْحَةُ : تَعَقَّدَتْ ، كالجُرَذِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الجَرَذُ
    • الجَرَذُ : الورمِ في عرقوب الدابة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الجُرَذُ
    • الجُرَذُ : الكبير من الفئران ، والجمع جُرْذان ( بضم الجيم أو كسرها ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الجرذ
    • بضم الجيم أو كسرها وفتح الراء ، وهو كبير الفئران ، والجمع جرذان وجرذان ، وهو غير الفأرة ( بالتاء )، فالجرذ فأر كبير والفأرة فأر صغير ، والجامع لهما الفأر بدون التاء .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. جرذ
    • " أَبو عبيد : الجَرَذُ .
      بالتحريك ، كل ما حدث في عرقوب الفرس ، وفي الصحاح : في عرقوب الدابة من تزيُّد وانتفاخ عصب ويكون في عرض الكعب من ظاهر أَو باطن .
      وقال ابن شميل : الجَرَذ ورم يأْخذ الفرس في عرض حافزه وفي ثَفِنتَه من رجله حتى يعقره ودم غليظ ينعقر (* قوله « ودم غليظ ينعقر إلى قوله فيكون ردئياً » كذا بالأصل ولعل فيه سقطاً .
      والأصل ينعقر الفرس والبعير ومع ذلك في بقية التركيب قلاقة ونعوذ بالله من سقم النسخ .) والبعير بِأَخْذِه .
      وفي نوادر الأَعراب : الجَرَذ داء يأْخذ في مفصل العرقوب ويكوى منه تمشيطاً فيبرأُ عرقوبه آخراً ضخماً غليظاً فيكون رديئاً في حمله ومشيه .
      ابن سيده : الجَرَذُ : داء يأْخذ في قوائم الدابة ، وقد تقدّم في الدال المهملة والأَصل الذال العجمة ؛ وداية جَرِذ .
      وحكى بعضهم : رجل جَرِذ الرجلين .
      والجُرَذ : الذكر من الفأْر ، وقيل : الذكر الكبير من الفأْر ، وقيل : هو أَعظم من اليربوع أَكدَر في ذنبه سواد والجمع جُرْذان .
      الصحاح : الجُرذُ ضرب من الفأْر .
      وأُمُّ جِرْذانَ : آخر نخلة بالحجاز إِدراكاً ؛ حكاها أَبو حنيفة وعزاها إِلى الأَصمعي ، قال : ولذلك ، قال الساجع : إِذا طلعت الخَراتان أُكِلَتْ أُمُّ جِرْذان ؛ وطلوع الخَراتَيْنِ في أُخْريات القَيْظ بعد طلوع سهيل وفي قُبُل .
      الصفَرِيّ ، قال : وزعموا أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، دعا لأُمّ جِرْذان مرتين ؛ قال : رواه الأَصمعي عن نافع بن أَبي قارئ أَهل المدينة عن ربيعة بن أَبي عبد الرحمن فقيههم ، قال : وهي أُم جِرْذان رطباً فإِذا جفت فهي الكبيس .
      وفي الحديث ذكر أُم جِرْذان ، وهو نوع من التمر كبار ، قيل : إِن نخله يجتمع تحت الفأْر ، وهو الذي يسمى بالكوفة المُوشان ، يعنون الفأْر بالفارسية .
      وأَرض جَرِذَة : من الجُرَذ أَي ذات جِرْذان .
      والجُرَذات : عَصَبان في ظاهر خَصِيلة الفرس وباطنهما يلي الجنبين .
      ورجل مُجَرَّذٌ : داهٍ مُجَرِّبٌ للأُمور ؛ ابن الأَعرابي : جَرَّذَه الدهر ودلَكه ودَيَّثَه ونَجَّذَهُ وحَنَّكه .
      أَبو عمرو : هو المُجَرَّذُ والمُجرَّسُ .
      وأَجْرذَه إِلى الشيء : أَلجأَه واضطره ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وحاد عني عَبْدُهُمْ وأُجْرِذا أَي أُلجئ ؛ قال الشاعر : كأن أَوْبَ صَنْعَةِ المَلاَّذِ يَسْتَهْيِعُ المُراهِيَ المحاذي عافِيه سَهْواً غيرَ ما إِجْراذِ وعافيه : ما جاء من عفوه سهواً سهلاً بلا حث ولا إِكراه عليه .
      ورجل مُجْرَذٌ : أَفرده أَصحابه فلجأَ إِلى سواهم ، وقيل : هو الذي ذهب ماله فلجأَ إِلى من ينوّله ؛ قال كثير عزة : وأَلفَيْتُ عَيَّالاً كأَنّ عُواءَه بُكا مُجْرَذٍ ، يَبْغي المَبيتَ ، خَليع "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ


    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة



  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الجرذ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَرِذَ** - [ج ر ذ]. (ف: ثلا. لازم).** جَرِذَ**،** يَجْرَذُ**، مص. جَرَذٌ. 1. " جَرِذَ الجُرْحُ" : تَعَقَّدَ وَوَرِمَ كَالجُرَذِ. 2. "جَرِذَتِ الدَّابَّةُ" : أَصَابَهَا الجَرَذُ.
معجم الغني
**جَرَّذَ** - [ج ر ذ]. (ف: ربا. متعد).** جَرَّذْتُ**،** أُجَرِّذُ**،** جَرِّذْ**، مص. تَجْرِيذٌ. 1. "جَرَّذَ الشَّجَرةَ" : شَذَّبَهَا ، أَزَالَ عُقَدَهَا. 2. "جَرَّذَهُ الدَّهْرُ" : جَرَّبَهُ، جَعَلَهُ مُحَنَّكاً.
معجم الغني
**جَرَذٌ** - [ج ر ذ]. (مص جَرِذَ). "أَصَابَ الجَرَذُ الدَّابَّةَ": وَرَمٌ فِي عُرْقُوبِ الدَّابَّةِ.
معجم الغني
**جَرَذَ** - [ج ر ذ]. (ف: ثلا. لازم).** جَرَذَ**،** يَجْرُذُ**، مص. جَرْذٌ. "جَرَذَ الجُرْحُ" : تَعَقَّدَ وَوَرِمَ كَالجُرَذِ.
معجم الغني
**جَرِذٌ** - [ج ر ذ]. (صِيغَةُ فَعِل ). "حَقْلٌ جَرِذٌ" : كَثِيرُ الجِرْذَانِ.
معجم الغني
**جُرَذٌ** - ج:** جُرْذَانٌ**،** جِرْذَانٌ**. [ج ر ذ].: مِنْ فَصِيلَةِ الْفَأْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ القَوَارِضِ، أَسْوَدُ العَيْنَيْنِ، آذَانُهُ مُسْتَدِيرَةٌ، وَذَنَبُهُ طَوِيلٌ،   أَضْخَمُ مِنَ الفَأْرِ، بِأَطْرَافِهِ خَمْسَةُ أَصَابِعَ، يُطْلِقُ عَلَيْهِ العَامَّةُ الضُّبَّةُ. "اِنْتَشَرَتِ الجُرْذَانُ فِي الْمَدِينَةِ القَدِيمَةِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُرْذان/ جِرْذان [جمع]: مف جُرَذ: (حن) ذكور الفئران وقيل الضخم منها| سِباق الجرذان: نشاط أو روتين مُتعب وصعب وتنافسيّ.
المعجم الوسيط
القَرْحةُ ـُ جَرْذاً: تعقدت كالجُرَذ.جَرِذَت القَرْحةُ ـَ جَرَذاً: جَرَذَت. وـ الفَرسُ: أصابه الجَرَذ.أجْرَذَه إلى الشيء: ألجأه واضطرَّه. وـ فلاناً: أخرجه وأفرده فلجأ إلى غيره.جَرَّذَ الشجرةَ: شَذَّبها. ويقال: جَرَّذَه الدهرُ: حَنَّكه.الأجْرَذ: الأفْحَج.الجَرَذ: الورم في عرقوب الدابة.الجُرَذ: الكبير من الفئران. ( ج ) جُِرْذان.الجَرِذَة: أرض جَرِذَة: كثيرة الجُِرذان.
مختار الصحاح
ج ر ذ : الجُرَذُ كالصرد ضرب من الفأر والجمع الجِرذانُ بالكسر
الصحاح في اللغة
الجَرَذُ بالتحريك: كلُّ ما حدث في عُرقوب الدابة من تَزَيُّدٍ أو انتفاخِ عصبٍ. والجُرَذُ: ضربٌ من الفأر، والجمع الجُرْذانُ. وأرضٌ جَرِذَةٌ: ذاتُ جِرذانٍ. ورجلٌ مُجَرَّذٌ، إذا كان مُجَرِّباً في الأمور.
تاج العروس

تَرَكْنَ بِطَالَةً وأَخَذْنَ جِذًّا ... وأَلْقَيْنَ المَكَاحِلَ للنَّبِيجِ ج ر ذ

الجَرَذُ مُحَرَّكَةً : كُلُّ وَرَمٍ وفي بعض النُّسخ : تَوَرُّمٌ في عُرْقُوبِ الدَّابَّةِ كذا في الصحاح وقال أَبو عُبَيْد : هو كُلُّ ما حَدَث في عُرْقُوبِ الفَرَسِ من تَزَيُّدٍ وانتفاخِ عَصَبٍ ويكون في عُرْضِ الكَعْبِ مِن ظاهِر أَو باطنٍ وقيل : وَرَمٌ يأْخذُهَا في عُرْضِ حافرِهِ وفي ثَفِنَتِه من رِجْله حتى يَعْقِرَه وَرَمٌ غليظٌ يتعقّر والبعير يأْخذه أَيضاً وبالمهملة : وَرَمٌ في مُؤَخَّر عُرْقُوبِ الفَرَس يَعْظُم حتَّى يَمْنَعَه المَشْيَ والسَّعْيَ ولم أَسْمَعْه بالمُهْملة في عُيُوبِ الخَيل لغيرِ ابنِ شُمَيْلٍ وهو ثِقَةٌ مأْمُونٌ وقد ذكره في غيرِ عُيوب الخيلِ بمعنييَين مُختلفَيْنِ . كذا في التهذيب وقد مَرَّ في الدال والأَصل الذال وقد مَرَّ في الدال والأَصل الذال ودَابَّةٌ جَرِذٌ وحكَى بعضُهم : رَجُلٌ جَرِذُ الرِّجْلَيْنِ كذا في المُحْكم وفي الأَساس أَنه مَجازٌ قال شُبِّهتْ تِلك النُّفَخُ بالجُرْذانِ

الجُرَذُ كصُرَدٍ : ضَرْبٌ من الفَاْرِ كذا في الصحاح وفي التهذيب والمحكم : هون ذَكَرُ الفأْرِ وقيل : هو أَعظمُ مِن اليَرْبُوعِ أَكْدَرُ في ذَنَبهِ سَوَادٌ وصَوّبُوه جُرْذَانق بالضم وضبطه الزمخشريُّ بالكَسْر وأَرْضٌ جَرِذَةٌ كما تقول : فَئِرَةٌ أَي كَثِيرَتُها وفي الأَساس : ومن الكِناية : أَكْثَرَ اللهُ جُرْذَانَ بَيْتِك أَي مَلأَه طَعاماً . وأُمُّ جِرْذَانٍ بالكسر وكذلك الجَرَاذِينُ والوحِدَةُ جِرْذَانَةٌ : ضَرْبَانِ من التَّمْرِ وفي المُحكم : وأُمُّ جِرْذَانَ : آخِرُ نخْلَةٍ بالحِجَازِ إِدرَاكاً حكاه أَبو حنيفةَ وعَزَاهَا إِلى الأَصْمَعِيِّ قال : ولذلك قال الساجع : إِذا طَلَعَت الخَرَاتَان أُكِلَتْ أُمُّ جِرْذَان . وطُلُوعُ سُهَيْلٍ وزَعموا أَن رسولَ الله صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ دَعَا لأُمِّ جِرْذَانٍ مَرَّتَيْنِ رواه الأَصمعيُّ عن نافعِ بن أَبي نُعَيْمٍ قارِىءِ أَهلِ المدينة عن رَبيعةَ بن أَبي عبدِ الرحمن فَقِيهِهِم قال : وهي أُمُّ جِرْذَانٍ رُطَباً فإِذا جَفَّت فهي الكَبِيس . وذو أَجْرَاذٍ بالفتح : بنَجْدٍ قال عَمْرُو بن حُمَيْل :

هَلْ تَعْرِفُ الدَّارَ بذِي أَجْراذِ ... دَارً لِهِنْدٍ وَابْنَتَيْ مُعَاذِ من المَجاز الأَجْرَاذُ : الأَفْحَجُ وهو الذي يُفَرِّجُ بين رِجْلَيْهِ إِذا مَشَى . في المحكم أَجْرَذَهُ : أَخْرَجَه أَصحابُه وأَفْرَدَه فلَجَأَ إِلى سِواهم فهو مُجْرَذٌ وقيل : هو الذي ذهَبَ مالُه فلَجَأَ إِلى مَن يَعُوله في التهذيب : أَجْرَذَه إِليه : اضْطَرَّهُ وأَكْرَهَه وعِبَارة المُحكم : أَلْجَأَه قال عَمْرُو بن حُمَيْل :

يَسْتَهْبِعُ المُوَاهِقَ المُحَاذِي ... عَافِيهِ سَهْواً غَيْرَ مَا إِجْرَاذِ والمُجَرَّذُ كمُعَظَّمٍ : المُجَرَّبُ المُحَنَّكُ عبارة المحكم : ورَجُلٌ مُجَرَّذٌ : دَاهٍ مُجَرِّب للأُمورِ وعبارةُ مُجَرَّذٌ : ذَاهٍ مُجَرِّب للأُمورِ وعبارةُ التهذيب : وجَرَّذَه الدهْرُ ودَلَكَهُ ودَيُّثَه ونَجَّذَه وحَنَّكه بمعنًى واحدٍ وهو المُجَرَّذُ والمُجَرَّس . قلت : وهو مَجاز كما سيأْتي وجَرِذَتِ القَرْحَةُ كفَرِحَت ضبطَه الصاغانيّ : تَعَقَّدَت كالجُرَذِ وهو مَجاز

ومما يستدرك عليه :

من المحكم الجُرْذَانِ : عَصَبَانِ في ظاهِرِ خَصِيلَةِ الفَرَسِ وبَاطِنُهُمَا يَلِي الجَنْبَيْنِ . ومن الأَساس : من المَجامز : جَرَّذَ الشَّجَرةَ : شَذَّبَها كأَنه أَزَال جَرَذَها أَي عَيْبَها أَو أُبَنَها التيهي كالجُرْذَانِ ومنه : رَجُلٌ مُجَرَّذٌ ومُنْجَّذٌ : قد هَذَّبَتْه الأُمُورُ وشَذَبَتْه . وفي مُعجَم البَكريّ : أُمُّ أَجْرَاذٍ : بِئرٌ قديمةٌ بمكّة ويروَى بالمهملة

لسان العرب
الجَرَذُ كل ما حدث في عرقوب الفرس وفي الصحاح في عرقوب الدابة من تزيُّد وانتفاخ عصب ويكون في عرض الكعب من ظاهر أَو باطن وقال ابن شميل الجَرَذ ورم يأْخذ الفرس في عرض حافزه وفي ثَفِنتَه من رجله حتى يعقره وفي نوادر الأَعراب الجَرَذ داء يأْخذ في مفصل العرقوب ويكوى منه تمشيطاً فيبرأُ عرقوبه آخراً ضخماً غليظاً فيكون رديئاً في حمله ومشيه ابن سيده الجَرَذُ داء يأْخذ في قوائم الدابة وقد تقدّم في الدال المهملة والأَصل الذال العجمة وداية جَرِذ وحكى بعضهم رجل جَرِذ الرجلين والجُرَذ الذكر من الفأْر وقيل الذكر الكبير من الفأْر وقيل هو أَعظم من اليربوع أَكدَر في ذنبه سواد والجمع جُرْذان الصحاح الجُرذُ ضرب من الفأْر وأُمُّ جِرْذانَ آخر نخلة بالحجاز إِدراكاً حكاها أَبو حنيفة وعزاها إِلى الأَصمعي قال ولذلك قال الساجع إِذا طلعت الخَراتان أُكِلَتْ أُمُّ جِرْذان وطلوع الخَراتَيْنِ في أُخْريات القَيْظ بعد طلوع سهيل وفي قُبُل الصفَرِيّ قال وزعموا أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا لأُمّ جِرْذان مرتين قال رواه الأَصمعي عن نافع بن أَبي قارئ أَهل المدينة عن ربيعة بن أَبي عبد الرحمن فقيههم قال وهي أُم جِرْذان رطباً فإِذا جفت فهي الكبيس وفي الحديث ذكر أُم جِرْذان وهو نوع من التمر كبار قيل إِن نخله يجتمع تحت الفأْر وهو الذي يسمى بالكوفة المُوشان يعنون الفأْر بالفارسية وأَرض جَرِذَة من الجُرَذ أَي ذات جِرْذان والجُرَذات عَصَبان في ظاهر خَصِيلة الفرس وباطنهما يلي الجنبين ورجل مُجَرَّذٌ داهٍ مُجَرِّبٌ للأُمور ابن الأَعرابي جَرَّذَه الدهر ودلَكه ودَيَّثَه ونَجَّذَهُ وحَنَّكه أَبو عمرو هو المُجَرَّذُ والمُجرَّسُ وأَجْرذَه إِلى الشيء أَلجأَه واضطره أَنشد ابن الأَعرابي وحاد عني عَبْدُهُمْ وأُجْرِذا أَي أُلجئ قال الشاعر كأن أَوْبَ صَنْعَةِ المَلاَّذِ يَسْتَهْيِعُ المُراهِيَ المحاذي عافِيه سَهْواً غيرَ ما إِجْراذِ وعافيه ما جاء من عفوه سهواً سهلاً بلا حث ولا إِكراه عليه ورجل مُجْرَذٌ أَفرده أَصحابه فلجأَ إِلى سواهم وقيل هو الذي ذهب ماله فلجأَ إِلى من ينوّله قال كثير عزة وأَلفَيْتُ عَيَّالاً كأَنّ عُواءَه بُكا مُجْرَذٍ يَبْغي المَبيتَ خَليع
الرائد
* جرذ يجرذ: جرذا. الجرح: تعقد وورم كالجرذ.
الرائد
* جرذ يجرذ: جرذا. 1-الجرح: تعقد وورم كالجرذ. 2-ت الدابة: أصابها «الجرذ»، وهو ورم.
الرائد
* جرذ تجريذا. 1-الشجرة: شذبها، أزال عقدها. 2-ه الدهر: جربه وجعله محنكا.
الرائد
* جرذ. 1-مص. جرذ. 2-ورم في ركبة رجل الدابة.
الرائد
* جرذ. من الأمكنة: كثير الجرذان.
الرائد
* جرذ. حيوان لبون من القواضم أكبر من الفأر يأكل المؤن في البيوت وبعض النباتات في الحقول، ج جرذان وجرذان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: