وصف و معنى و تعريف كلمة الجزم:


الجزم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و زاي (ز) و ميم (م) .




معنى و شرح الجزم في معاجم اللغة العربية:



الجزم

جذر [جزم]

  1. الجزم في الأذان: (مصطلحات)
    • تسكين أواخر كلماته عند الوقف . ( فقهية )
  2. الجزم: (مصطلحات)
    • من جزم الشيء : قطعه ، وجزم الحرف . ( فقهية )
  3. جَزَمَ: (فعل)
    • جزَمَ / جزَمَ بـ / جزَمَ على / جزَمَ في يَجزِم ، جَزْمًا ، فهو جازِم ، والمفعول مَجْزوم
    • جَزَمَ اللَّحْمَ : قَطَعَهُ
    • جَزَمَ الأَمْرَ جَزْماً حَاسِماً : قَطَعَ فِيهِ قَطْعاً لاَ عَوْدَةَ فِيهِ ، حَسَمَهُ
    • جَزَمَ عَلَيْهِ الضَّرِيبةَ : أَوْجَبَهَا
    • جَزَمَ بِرُؤْيَةِ الهِلاَلِ : أَكَّدَهَا تَأْكِيدًا
    • جَزَمَ عَلَى الأَمْرِ : عَزَمَ عَلَيْهِ
    • جَزَمَ عَنْهُ : جَبُنَ ، عَجَزَ
    • جَزَمَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
    • جَزَمَ عَلَيْهِ : سَكَتَ
    • جَزَمَ : أَكل أَكلةً تَمَلأَ عَنْها
    • جَزَمَ اليمينَ : أَمضاها قاطعةً لا رجَعْةَ فيها
    • جَزَمَ عليه بكذا : أَوجَبه
    • جَزَمَ النخلَ : قَدّر تَمْرَها بالحدْس
    • جَزَمَ الكلمةَ : أَسكن آخرها أَو حَذَفَهُ إِن كان حرفَ علّة أو نوناً في أحد الأفعال الخمسة
  4. جَزْم: (اسم)

    • جَزْم : مصدر جَزَمَ
  5. جَزَّمَ: (فعل)
    • جَزَّمَ عليه ، وعنه : جَزَم
  6. جَزم: (اسم)
    • الجَزْم : ( في النحو ) : تَسْكين الحَرْف أَو حذفه إِن كان حرف علّة أَو نوناً في الأَفعال الخمسة
    • الجَزْم : الصُّورة الأُولى للخطّ العربي ( سمِّي بذلك لأَنه جُزِمَ من المُسْنَد ، أَي أُخِذَ مِنْهُ )
    • مصدر جزَمَ / جزَمَ بـ / جزَمَ على / جزَمَ في
    • جَزْمًا : حَتْمًا ،
    • حُكْمٌ جَزْم : ماضٍ لا عودة فيه
    • ( النحو والصرف ) حالة من حالات إعراب الفعل المضارع تتطلّب تسكين آخره أو حذفه إن كان معتلاًّ أو من الأفعال الخمسة
  7. جِزَم: (اسم)
    • جِزَم : جمع جَزمة
  8. جِزم: (اسم)
    • الجِزْم : النَّصيب من النخل وغيره


,
  1. جَزَمَهُ
    • ـ جَزَمَهُ يَجْزِمُهُ : قَطَعَهُ ،
      ـ جَزَمَ اليمينَ : أمْضاها ،
      ـ جَزَمَ الأمْرَ : قَطَعَهُ قَطْعاً لا عَوْدَةَ فيه ،
      ـ جَزَمَ الحَرْفَ : أسْكَنَه ،
      ـ جَزَمَ عليه : سَكَتَ ، كجَزَّمَ ،
      ـ جَزَمَ عنه : جَبُنَ وعَجَزَ ، كجَزَّمَ ،
      ـ جَزَمَ القراءَةَ : وَضَعَ الحُروفَ مواضِعَها في بيانٍ ومَهَلٍ ،
      ـ جَزَمَ السِّقاءَ : مَلأَهُ ، كجَزَّمَهُ ، فهو سِقاءٌ جازِمٌ ومِجْزَمٌ ،
      ـ جَزَمَ النَّخْلَ : خَرَصَهُ ، كاجْتَزَمَهُ ،
      ـ جَزَمَ بسَلْحه : أخْرَجَ بعضَه وبَقِيَ بعضُه ، أو خَذَفَ وأكَل أكْلَةً فَمَلأَّ عنها ، أو أكَلَ في كُلِّ يومٍ وليلةٍ أكْلَةً ،
      ـ جَزَمَ على فلانٍ كذا وكذا : أوجبه ،
      ـ جَزَمَ الإِبِلُ : رَوِيَتْ من الماءِ . بعيرٌ جازِمٌ ، وإبِلٌ جوازِمُ .
      ـ انْجَزَمَ العَظْمُ : انْكَسَرَ .
      ـ اجْتَزَمَ جِزْمَةً من المالِ : أخَذَ بعضَه وأبْقَى بعضَه ،
      ـ اجْتَزَمَ حَظيرَتَه : اشْتراها .
      ـ تَجَزَّمَتِ العَصا : تَشَقَّقَتْ .
      ـ الجَزْمُ في الخَطِّ : تَسْويَةُ الحُرُوفِ ، والقَلَمُ لا حَرْفَ له ، وهذا الخَطُّ المُؤَلَّفُ من حُروفِ المُعْجَمِ ، لأنه جُزِمَ ، أي : قُطِعَ عن خَطِّ حِمْيَرَ ، وما يُحْشَى به حَياءُ الناقةِ ،
      ـ الجَزْمُ من الأُمورِ : ما يأتِي قبلَ حينِهِ ،
      ـ الجِزْمُ : النَّصيبُ .
      ـ الجِزْمَةُ : المِئَةُ من الماشِيَةِ فصاعِداً ، أو من العَشَرَةِ إلى الأرْبَعِيْنَ ، أو الصِّرْمَةُ من الإِبِلِ ، والفِرْقَةُ من الضأنِ .
      ـ مِنْبَرٍ ومُعَظَّمٍ : اسْمانِ .
      ـ الجوازِمُ : وِطابُ اللَّبَن المَمْلُوءَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الجَزْم
    • الجَزْم : ( في النحو ) : تَسْكين الحَرْف أَو حذفه إِن كان حرف علّة أَو نوناً في الأَفعال الخمسة .
      و الجَزْم الصُّورة الأُولى للخطّ العربي ( سمِّي بذلك لأَنه جُزِمَ من المُسْنَد ، أَي أُخِذَ مِنْهُ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الجِزْم
    • الجِزْم : النَّصيب من النخل وغيره .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. جزم
    • " الجَزْمُ : القطع .
      جَزَمْتُ الشيء أَجْزِمُهُ جَزْماً : قطعته .
      وجَزَمْتُ اليمين جَزْماً : أَمضيتها ، وحلف يميناً حَتْماً جَزْماً .
      وكل أمر قطعته قطعاً لا عَوْدَةَ فيه ، فقد جَزَمْتَه .
      وجَزَمْتُ ما بيني وبينه أي قطعته ؛ ومنه جَزْمُ الحَرْفِ ، وهوفي الإعراب كالسكون في البناء ، تقول جَزَمْتُ الحرف فانْجَزم .
      الليث : الجَزْمُ عَزِيمةٌ في النحو في الفعل فالحرفُ المَجْزُومُ آخرهُ لا إعراب له .
      ومن القراءة أَن تَجْزِمَ الكلام جَزْماً بوضع الحروف مواضعها في بيانٍ ومَهَلٍ .
      والجَزْمُ : الحرف إذا سكن آخره .
      المُبرّد : إنما سُمِّيَ الجَزْمُ في النحو جَزْماً لأن الجَزْم في كلام العرب القطع .
      يقال : افعل ذلك جَزْماً فكأَنه قُطِعَ الإعرابُ عن الحرف .
      ابن سيده : الجَزْمُ إسكان الحرف عن حركته من الإعراب من ذلك ، لقصوره عن حَظِّه منه وانقطاعه عن الحركة ومَدِّ الصوت بها للإعراب ، فإن كان السكون في موضوع الكلمة وأَوَّلِيَّتها لم يُسَمَّ جَزْماً ، لأنه لم يكن لها حظ فقَصُرَتْ عنه .
      وفي حديث النخعي : التكبير جَزْمٌ والتسليم جَزْمٌ ؛ أراد أنهما لا يُمَدَّان ولا يُعْرَبُ آخر حروفهما ، ولكن يُسَكَّنُ فيقال : الله أكْبَرْ ، إذا وقف عليه ، ولا يقال الله أَكْبَرُ في الوقف .
      الجوهري : والعرب تسمِّي خَطَّنا هذا جَزْماً .
      ابن سيده : والجَزْمُ هذا الخطُّ المؤَلَّف من حروف المعجم ؛ قال أَبو حاتم : سُمِّيَ جَزْماً لأنه جُزِمَ عن المُسْنَدِ ، وهو خَطُّ حِمْيَر في أَيام مُلْكهم ، أي قُطِعَ .
      وجَزَمَ على الأَمر وجَزَّمَ : سكت .
      وجَزَّم عن الشيء : عجز (* قوله « وجزم عن الشيء عجز » وكذلك جزم بالتخفيف كما في القاموس والتهذيب ).
      وجَبُنَ .
      وجَزَّمَ القومُ إذا عجزوا وبَقِيتُ مُجَزِّماً : منقطعاً ؛

      قال : ولكنِّي مَضَيْتُ ولم أُجَزِّمْ ، وكان الصَّبْرُ عادَةَ أَوَّلِينا والجَزْمُ من الخَطِّ : تسويةُ الحرف .
      وقَلَمٌ جَزْمٌ : لا حرف له .
      وجَزَمَ القراءةَ جَزْماً : وضع الحروف مواضعها في بيان ومَهَلٍ .
      وجَزَمْت القِربةَ : ملأَْتها ، والتّجْزيمُ مثله .
      وسِقاء جازِمٌ ومِجْزَمٌ : ممتلئ ؛ قال : جَذْلانَ يَسَّر جُلَّةً مَكْنوزةً ، دَسْماءَ بَحْوَنَةً ووَطْباً مِجْزَما وقد جَزَمَهُ جَزْماً :، قال صَخْرُ الغَيّ : فلما جَزَمْتُ بها قِرْبَتي ، تَيَمَّمْتُ أَطْرِقَةً أو خَلِيفا والخَلِيفُ : طريق بين جبلين .
      وجَزَّمَةُ : كَجَزَمَهُ .
      ويقال للسِّقاء مِجْزَمٌ ، وجمعه مَجازِمُ .
      والجَزْمَةُ : الأكْلَة الواحدة .
      وجَزَمَ يَجْزِمُ جَزْماً : أكل أكلة تَمَّلأَ عنها ؛ عن ابن الأعرابي .
      وقال ثعلب : جَزَمَ إذا أكل أكلةً في كل يوم وليلة .
      وجَزَم النخلَ يَجْزِمُه جَزْماً واجْتَزمَه : خَرَصَه وحَزَرَه ؛ وقد روي بيت الأَعشى : هو الواهِبُ المائةِ المُصْطَفا ةِ ، كالنَّخْلِ طافَ بها المُجْتَزِم بالزاي ، مكان المجترم ، بالراء ؛ قال الطُّوسي : قلت لأَبي عمرو لم ، قال طاف بها المُجْتَرِم ؟ فتبسم وقال : أَراد أنه يَهَبُها عِشاراً في بطونها أولادها قد بلغت أن تُنتَج كالنخل التي بلغت أن تُجتَرَمَ أي تُصْرَمَ ، فالجارم يطوف بها لصَرْمِها .
      ويقال : اجْتَزَمْتُ النَّخلةَ اشتريت تمرها فقط .
      وقال أبو حنيفة : الاجْتِزامُ شراء النخل إذا أَرْطَبَ .
      واجْتَزَمَ فلانٌ حَظِيرةَ فلان إذا اشتراها ، قال : وهي لغة أهل اليمامة .
      واجْتَزَمَ فلان نَخْل فلانٍ فأَجْزَمه إذا ابتاعه منه فباعه .
      وجَزَم من نخله جِزْماً أي نصيباً .
      ابن الأعرابي : إذا باع الثمرة في أكمامها بالدراهم فذلك الجَزْمُ .
      والجَزْم : شيءُ يُدْخَلُ في حَياء الناقة لتَحْسِبَهُ ولدَها فتَرْأَمَه كالدُّرْجَة .
      وجَزَّمَ بسَلْحه : أخرج بعضه وبقي بعضه ، وقيل : جَزَّم بسلحه (* قوله « وجزم بسلحه » كذا ضبط بالتثقيل بالأصل والمحكم والتكملة ، ومقتضى صنيع القاموس أنه بالتخفيف ).
      خَذَفَ .
      وتَجَزَّمَتِ العصا : تَشَقَّقَتْ كَتَهَزَّمَتْ .
      والجَزْمُ من الأمور : الذي يأتي قبل حينه (* قوله « الذي يأتي قبل حينه إلخ » ومنه قول شبيل بالتصغير ابن عذرة بفتح فسكون : إلى أجل يوقت ثم يأتي * بجزم أو بوزم باكتمال .
      التكملة .
      وزاد الجوازم : وطاب اللبن المملوءة ، والجزم ، بالفتح ، ايجاب الشيء ؛ يقال : جزم على فلان كذا وكذا أوجبه ، واجتزمت جزمة من المال ، بالكسر ، أي أخذت بعضه وأبقيت بعضه )، والوَزْمُ الذي يأْتي في حينه .
      والجِزْمةُ ، بالكسر ، من الماشية : المائةُ فما زادت ، وقيل : هي من العشرة إلى الأَربعين ، وقيل : الجِزْمَةُ من الإبل خاصة نحو الصِّرْمَة .
      الجوهري : الجِزْمَةُ ، بالكسر ، الصِّرْمةُ من الإبل ، والفِرْقةُ من الضأْن .
      ويقال : جَزَّم البعيرُ فما يَبْرَحُ ، وانْجَزَمَ العظمُ إذا انكسر .
      الفراء : جَزَمَتِ الإبلُ إذا رَوِيَتْ من الماء ، وبعير جازمٌ وإبل جَوازِمُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ


    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge



    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني



  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الجزم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَزَمَ** - [ج ز م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** جَزَمْتُ**،** أَجْزِمُ**،** اِجْزِمْ**، مص. جَزْمٌ. 1. "جَزَمَ اللَّحْمَ" : قَطَعَهُ. 2. "جَزَمَ الأَمْرَ جَزْماً حَاسِماً" : قَطَعَ فِيهِ قَطْعاً لاَ عَوْدَةَ فِيهِ، حَسَمَهُ. "جَزَمَ اليَمِينَ" "لاَ يَجْزِمُ بِأَمْرٍ" " لاَ أَجْزِمُ بِشَيْءٍ فَإِنَّ الأَوْضَاعَ فِي تَطَوُّرٍ دَائِمٍ". 3. "جَزَمَ عَلَيْهِ الضَّرِيبةَ": أَوْجَبَهَا. 4. "جَزَمَ بِرُؤْيَةِ الهِلاَلِ" : أَكَّدَهَا تَأْكِيدًا. 5. "إِذَا دَخَلَتْ (لَمْ) عَلَى الفِعْلِ الْمُضَارِعِ ، جَزَمَتْهُ" : وُضِعَتْ عَلَيْهِ عَلاَمَةُ السُّكُونِ. 6. "جَزَمَ عَلَى الأَمْرِ" : عَزَمَ عَلَيْهِ. 7. "جَزَمَ عَنْهُ" : جَبُنَ، عَجَزَ. 8. "جَزَمَ الإِنَاءَ" : مَلأَهُ. 9. "جَزَمَ عَلَيْهِ" : سَكَتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انجزمَ ينجزم، انجزامًا، فهو مُنجزِم • انجزم الشَّيءُ: مُطاوع جزَمَ/ جزَمَ على: انقطع. • انجزم الفعلُ المضارعُ: (نح) جُزِم، سُكِّن آخرُه إن كان صحيحًا أو حُذف آخرُه إن كان من الأفعال المعتلّة الآخر أو من الأفعال الخمسة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جازِم [مفرد]: ج جازمون وجوازمُ (لغير العاقل): 1- اسم فاعل من جزَمَ/ جزَمَ بـ/ جزَمَ على/ جزَمَ في. 2- (نح) ما يُجْزَم به الفعلُ المضارعُ مثل لا النَّاهية في: لا تكذبْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَزَماتيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى جَزَمات: على غير قياس، صانع الجزمات "يعمل جَزَماتيًّا". 2- بائع الجِزَم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَزْمَة [مفرد]: ج جَزَمات وجَزْمات وجِزَم: 1- حذاء له رقبة تغطِّي السَّاقين، ويبلغ إلى نحو الرّكبة. 2- مطلق حذاء "جزمة برباط- جزمة لمَّاعة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَزْمِيَّة [مفرد]: 1- مصدر صناعيّ من جَزْم: توكيد الرأي أو القطع به من غير مُبرِّرٍ كاف. 2- (سف) مذهب من مذاهب الفلسفة يقوم على قدرة العقل على الوصول إلى اليقين.
المعجم الوسيط
ـِ جَزْماً أكل أكلةً تَمَلأَّ عنها. وـ أكل أكلة في اليوم والليلة. وـ عليه: سكت. وـ عزم. وـ عنه: جَبُن وعَجَز. وـ الشيءَ: قطعه. ويقال: جزم الأمرَ: أخذ فيه بالثقة. وـ اليمينَ: أمضاها قاطعة لا رجعة فيها. وـ عليه بكذا: أوجبه. وـ النخلَ: قدَّر تمرها بالحدْس. وـ الكلمةَ: أسكن آخرها.جَزَّم: عليه، وعنه: جزم.اجتزم النخلَ: اشترى ثماره. وـ الشيءَ: قطعه. وـ جِزْمةً من المال: أخذها.انجزم: مطاوع جزم.تَجَزَّم: انجزم.الجِزَام: صِرام النخل.الجَزْم ( في النحو ): تسكين الحرف أَو حذْفه إِن كان حرف علّة أَو نوناً في الأَفعال الخمسة. وـ الصُّورة الأولى للخط العربي ( سمِّي بذلك لأنه جُزم من المُسنَد، أَي أُخِذَ مِنْهُ).الجِزْم: النصيب من النخل وغيره.الجَزْمة: الأكلة الواحدة.الجِزْمة: القطعة. وـ من الماشية: القطعة من العشرة فما فوقها. ( ج ) جِزَم.الجَزْمِيَّة: مذهب من مذاهب الفلسفة يقوم على قُدرة العقل على الوصول إلى اليقين. وقد يقال هذا في التهكُّم على من يميلون إلى الجزم والاعتقاد دون تمحيص. ( مج ).
مختار الصحاح
ج ز م : جَزَمَ الشيء قطعه ومنه جزم الحرف وهو في الإعراب كالسكون في البناء وبابه ضرب
الصحاح في اللغة
جَزَمْتُ الشيء: قطعته. ومنه جَزْمُ الحرف وهو في الإعراب كالسكون في البناء. تقول: جَزَمْتُ الحرف فانْجزم. وجَزَمْتُ القربة، إذا ملأتَها. أبو عبيد: جَزَمْتُ النخل وجَرَمْتُهُ إذا خَرَصْتَهُ وحَزَزْتَه. والجَزْمَةُ: الأَكْلَةُ الواحدة. وجَزَّزَ القومُ، أي عَجَزوا. وقال: ولَكِنِّ] مَضَيْتُ ولم أَجَزِّمْ   وكان الصبرُ عادةَ أَوَّلينا والعرب تسمّي خَطَّنا هذا جَزْماً. وقلمٌ جَزْمٌ: لا حرف له. والجِزْمَةُ بالكسر: الصِرمة من الإبل، والفِرْقَةُ من الضأن.
لسان العرب
الجَزْمُ القطع جَزَمْتُ الشيء أَجْزِمُهُ جَزْماً قطعته وجَزَمْتُ اليمين جَزْماً أَمضيتها وحلف يميناً حَتْماً جَزْماً وكل أمر قطعته قطعاً لا عَوْدَةَ فيه فقد جَزَمْتَه وجَزَمْتُ ما بيني وبينه أي قطعته ومنه جَزْمُ الحَرْفِ وهوفي الإعراب كالسكون في البناء تقول جَزَمْتُ الحرف فانْجَزم الليث الجَزْمُ عَزِيمةٌ في النحو في الفعل فالحرفُ المَجْزُومُ آخرهُ لا إعراب له ومن القراءة أَن تَجْزِمَ الكلام جَزْماً بوضع الحروف مواضعها في بيانٍ ومَهَلٍ والجَزْمُ الحرف إذا سكن آخره المُبرّد إنما سُمِّيَ الجَزْمُ في النحو جَزْماً لأن الجَزْم في كلام العرب القطع يقال افعل ذلك جَزْماً فكأَنه قُطِعَ الإعرابُ عن الحرف ابن سيده الجَزْمُ إسكان الحرف عن حركته من الإعراب من ذلك لقصوره عن حَظِّه منه وانقطاعه عن الحركة ومَدِّ الصوت بها للإعراب فإن كان السكون في موضوع الكلمة وأَوَّلِيَّتها لم يُسَمَّ جَزْماً لأنه لم يكن لها حظ فقَصُرَتْ عنه وفي حديث النخعي التكبير جَزْمٌ والتسليم جَزْمٌ أراد أنهما لا يُمَدَّان ولا يُعْرَبُ آخر حروفهما ولكن يُسَكَّنُ فيقال الله أكْبَرْ إذا وقف عليه ولا يقال الله أَكْبَرُ في الوقف الجوهري والعرب تسمِّي خَطَّنا هذا جَزْماً ابن سيده والجَزْمُ هذا الخطُّ المؤَلَّف من حروف المعجم قال أَبو حاتم سُمِّيَ جَزْماً لأنه جُزِمَ عن المُسْنَدِ وهو خَطُّ حِمْيَر في أَيام مُلْكهم أي قُطِعَ وجَزَمَ على الأَمر وجَزَّمَ سكت وجَزَّم عن الشيء عجز ( * قوله « وجزم عن الشيء عجز » وكذلك جزم بالتخفيف كما في القاموس والتهذيب ) وجَبُنَ وجَزَّمَ القومُ إذا عجزوا وبَقِيتُ مُجَزِّماً منقطعاً قال ولكنِّي مَضَيْتُ ولم أُجَزِّمْ وكان الصَّبْرُ عادَةَ أَوَّلِينا والجَزْمُ من الخَطِّ تسويةُ الحرف وقَلَمٌ جَزْمٌ لا حرف له وجَزَمَ القراءةَ جَزْماً وضع الحروف مواضعها في بيان ومَهَلٍ وجَزَمْت القِربةَ ملأَْتها والتّجْزيمُ مثله وسِقاء جازِمٌ ومِجْزَمٌ ممتلئ قال جَذْلانَ يَسَّر جُلَّةً مَكْنوزةً دَسْماءَ بَحْوَنَةً ووَطْباً مِجْزَما وقد جَزَمَهُ جَزْماً قال صَخْرُ الغَيّ فلما جَزَمْتُ بها قِرْبَتي تَيَمَّمْتُ أَطْرِقَةً أو خَلِيفا والخَلِيفُ طريق بين جبلين وجَزَّمَةُ كَجَزَمَهُ ويقال للسِّقاء مِجْزَمٌ وجمعه مَجازِمُ والجَزْمَةُ الأكْلَة الواحدة وجَزَمَ يَجْزِمُ جَزْماً أكل أكلة تَمَّلأَ عنها عن ابن الأعرابي وقال ثعلب جَزَمَ إذا أكل أكلةً في كل يوم وليلة وجَزَم النخلَ يَجْزِمُه جَزْماً واجْتَزمَه خَرَصَه وحَزَرَه وقد روي بيت الأَعشى هو الواهِبُ المائةِ المُصْطَفا ةِ كالنَّخْلِ طافَ بها المُجْتَزِم بالزاي مكان المجترم بالراء قال الطُّوسي قلت لأَبي عمرو لم قال طاف بها المُجْتَرِم ؟ فتبسم وقال أَراد أنه يَهَبُها عِشاراً في بطونها أولادها قد بلغت أن تُنتَج كالنخل التي بلغت أن تُجتَرَمَ أي تُصْرَمَ فالجارم يطوف بها لصَرْمِها ويقال اجْتَزَمْتُ النَّخلةَ اشتريت تمرها فقط وقال أبو حنيفة الاجْتِزامُ شراء النخل إذا أَرْطَبَ واجْتَزَمَ فلانٌ حَظِيرةَ فلان إذا اشتراها قال وهي لغة أهل اليمامة واجْتَزَمَ فلان نَخْل فلانٍ فأَجْزَمه إذا ابتاعه منه فباعه وجَزَم من نخله جِزْماً أي نصيباً ابن الأعرابي إذا باع الثمرة في أكمامها بالدراهم فذلك الجَزْمُ والجَزْم شيءُ يُدْخَلُ في حَياء الناقة لتَحْسِبَهُ ولدَها فتَرْأَمَه كالدُّرْجَة وجَزَّمَ بسَلْحه أخرج بعضه وبقي بعضه وقيل جَزَّم بسلحه ( * قوله « وجزم بسلحه » كذا ضبط بالتثقيل بالأصل والمحكم والتكملة ومقتضى صنيع القاموس أنه بالتخفيف ) خَذَفَ وتَجَزَّمَتِ العصا تَشَقَّقَتْ كَتَهَزَّمَتْ والجَزْمُ من الأمور الذي يأتي قبل حينه ( * قوله « الذي يأتي قبل حينه إلخ » ومنه قول شبيل بالتصغير ابن عذرة بفتح فسكون إلى أجل يوقت ثم يأتي ... بجزم أو بوزم باكتمال ا ه التكملة وزاد الجوازم وطاب اللبن المملوءة والجزم بالفتح ايجاب الشيء يقال جزم على فلان كذا وكذا أوجبه واجتزمت جزمة من المال بالكسر أي أخذت بعضه وأبقيت بعضه ) والوَزْمُ الذي يأْتي في حينه والجِزْمةُ بالكسر من الماشية المائةُ فما زادت وقيل هي من العشرة إلى الأَربعين وقيل الجِزْمَةُ من الإبل خاصة نحو الصِّرْمَة الجوهري الجِزْمَةُ بالكسر الصِّرْمةُ من الإبل والفِرْقةُ من الضأْن ويقال جَزَّم البعيرُ فما يَبْرَحُ وانْجَزَمَ العظمُ إذا انكسر الفراء جَزَمَتِ الإبلُ إذا رَوِيَتْ من الماء وبعير جازمٌ وإبل جَوازِمُ
الرائد
* جزم يجزم: جزما. 1-الشيء: أكده. 2-الأمر: أتاه بالثقة والعزم. 3-على الشيء: عزم عليه. 4-الفعل المضارع: أسكن آخره إذا كان صحيحا، أو حذف آخره إذا كان حرف علة، أو حذف منه «النون» إذا كان من الأفعال الخمسة. 5-اليمين: أمضاها، أقسم. 6-عليه الشيء: أوجبه عليه. 7-النخلة: قدر ما عليها. 8-الإناء: ملأه. 9-على الأمر: سكت. 10-عن الأمر: جبن وفر. 11-أكل «جزمة»، أي مرة واحدة في اليوم.
الرائد
* جزم تجزيما. 1-الإناء: ملأه. 2-على الأمر: سكت. 3-عن الأمر: جبن وفر.
الرائد
* جزم. 1-مص. جزم. 2-في الخط: تسوية الحروف. 3-قلم مستو لا حرف له. 4-من الأمور: الذي يأتي قبل أوانه. 5-نصيب. 6-في النحو: تسكين آخر الفعل المضارع الصحيح، أو حذف حرف العلة من آخر المعتل، أو حذف «النون» من آخره إذا كان من الأفعال الخمسة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: