وصف و معنى و تعريف كلمة الجسم:


الجسم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و سين (س) و ميم (م) .




معنى و شرح الجسم في معاجم اللغة العربية:



الجسم

جذر [جسم]

  1. جَسُمَ: (فعل)
    • جسُمَ يَجسُم ، جَسامةً ، فهو جَسيم
    • جَسُمَ أَمْرُهُ : عَظُمَ ، ضَخُمَ
    • جسُم فلانٌ : سَمِن وعَرُض
  2. جَسَّمَ: (فعل)
    • جسَّمَ يجسِّم ، تجسيمًا ، فهو مُجسِّم ، والمفعول مُجسَّم
    • جَسَّمَ الشَّكْلَ : جَعَلَهُ ذَا جِسْمٍ
    • جَسَّمَ أَفْكَارَهُ : جَسَّدَهَا ، أَظْهَرَها وَاضِحَةً وَأَبَانَ عَنْهَا
    • جَسَّمَ أَخْبَارَ الْمَعَارِكِ فِي الجَبْهَةِ : بَالَغَ وَهَوَّلَ فِي أَخْبَارِهَا
    • منظار مُجسِّم : مُكبِّر
  3. جُسُم: (اسم)
    • الجُسُمُ : الأُمورُ الجِسَام
    • الجُسُمُ : الرجالُ العُقَلاَءُ ، ولعل مفرده جسيم كرغيف ورغُف
  4. جُسُم: (اسم)

    • جُسُم : جمع جَسِيمُ
  5. جِسم: (اسم)
    • الجمع : أجسام و جُسوم
    • الجِسْمُ : الجَسَدُ
    • الجِسْمُ : كُلُّ ما له طول وعَرْضٌ وعُمْق
    • الجِسْمُ : كُلّ شخص يُدرَكُ من الإِنسان والحيوان والنبات
    • الجِسْمُ ( عند الفلاسِفَة ) : كل جوهر ماديّ يشْغل حيِّزاً ويتميَّز بالثِّقَل والامتداد ، ويُقابل الروح
    • الأَجْسَامُ الطَّافِيَةُ : هي الأَجْسَام التي إِذا تركت حُرَّةً وهي مغمورة في سائل طَفَتْ على سطحه
    • والأَجسامُ التامَّة الملاسَةِ : هي الأَجسامُ التي تعدم بينها قُوَّةُ الاحْتكاك ، ويكون ردُّ فعلها عموديًّا عليها
    • أجسام دهنيّة : موادّ من أصل عضوي تشمل الزَّيت والسَّمن والدُّهن وشحم الأمعاء ،
    • جِسم الجريمة : مادّة تشكِّل الجريمة ،
    • جسم حيّ : متَّصف بالحياة من نبات وحيوان وإنسان
    • جسم مضادّ : ( طب ) مادّة بروتينيّة طبيعيَّة تتكوَّن داخل الجسم في الدّم أو الأنسجة لمقاومة البكتريا ، وقد تُكتسب بالتحصين
    • جسم طافٍ : ( الطبيعة والفيزياء ) جِسمٌ إذا تُرك حُرًّا وهو مغمور في سائل طفا على السطح ، وهو ما كانت كثافته أقل من كثافة الماء
    • جسم بسيط : جِسم ذو عنصر كيميائيّ واحد
    • الجِسْمُ البَسِيطُ ( كيمياء ) : الْمَادَّةُ الَّتِي لاَ تَتَكَوَّنُ مِنْ أَجْزَاءٍ وَلا تَقْبَلُ التَّحْليلَ
    • الجِسْمُ الْمُرَكَّبُ ( كيمياء ) : الْمَادَّةُ الْمُكَوَّنَةُ مِنْ عِدَّةِ أَجْسَامٍ بَسِيطَةٍ
    • الجِسْمُ الدَّرَقِيُّ : الغُدَّةُ الدَّرَقِيَّةُ
    • جِسْمٌ زُجَاجِيٌّ : سَائِلٌ لَزِجٌ يَمْلأُ فَرَاغَ العَيْنِ خَلْفَ العَدَسَةِ
  6. سَمّ: (اسم)
    • الجمع : سُموم
    • سَمّ / سُمّ / سِمّ
    • السَّمُّ : كلُّ مادة سامّة
    • السَّمُّ : شيء كالودَع يستخرج من البحر وينظمُ للزينة
    • السَّمُّ : أَحَدُ السَّمَّيْن ، وهما عِرْقَانِ في خَيْشُومِ الفَرَس والجمع : سُمومٌ
    • أَصاب سَمَّ حاجَتِه : مَقْصِدَهُ ومطلبَه
    • مصدر سَمَّ
    • السَّمُّ : ثُقب ضيِّق كثقب الإبرة ، والأنف ، والأذن : ثقب الإبرة
    • أضيق من سَمِّ الإبرة : ضيِّق جدًّا
    • سُموم بيضاء : موادّ مخدّرة كالكوكايين والهيروين ، أو الملح والسُّكّر ،
    • كلماته تقطر سُمًّا : خبثًا وأذًى وحقدًا ،
    • يضع السُّمَّ في الدَّسَم : يقدِّم شيئًا ضارّا في شكل جذَّاب
    • سمّ دمويّ : ( طب ) كلّ مادّة تحطِّم خلايا الدّم
    • شبه سمّ : ( طب ) سمّ عُولج كيميائيًّا ليصير مأمون العاقبة ، ولكنّه يحتفظ بقدرته على حفز الجسم على تكوين الأجسام المضادة
    • سُمُومُ الإنْسَانِ : فَمُهُ ، مِنْخَارُهُ وَأُذُنَاهُ
  7. سَمَّ: (فعل)
    • سَمَمْتُ ، أسُمُّ ، سُمَّ ، مصدر سَمٌّ سُمُومٌ
    • سَمَّ عَدُوَّهُ : سَقَاهُ السُّمَّ
    • سَمَّ الطَّعَامَ : وَضَعَ فِيهِ السُّمَّ
    • سَمَّتْهُ الحَشَرَةُ : أَصَابَتْهُ بِسُمِّهَا
    • سَمَّ الإبْرَةَ : جَعَلَ لَهَا سَمّاً ، أيْ ثَقْباً
    • سَمَّ الثَّوْبَ : أَصْلَحَهُ
    • سَمَّ بَيْنَ النَّاسِ : أَصْلَحَ
    • سَمَّ الأَمْرَ : سَبَرَهُ وَنَظَرَ غَوْرَهُ ، تَأمَّلَهُ
    • سَمَّ القارُورَةَ : شَدَّهَا
    • سَمَّ اليَوْمُ : كَانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمُومِ
    • سَمَّتِ الريحُ سَمَّتِ سُمُومًا : أَحرقت
    • سَمَّ الشيءُ : خَصَّ
    • سَمَّ فلانًا : خصَّه
    • سَمَّ النعمَةَ : خصَّها
    • سَمَّ فلانٌ سَمَّ فُلانٍ : قصد قصْدَه
  8. سُمَّ: (فعل)
    • سُمَّ النَّباتُ : أحْرَقَتْهُ رِيحُ السَّمُومِ
    • سُمَّ اليَوْمُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ ، أوْ كانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمومِ


  9. سُمُّ: (اسم)
    • سُمُّ : جمع أَسَمُّ
,
  1. الجِسْمُ
    • ـ الجِسْمُ : جماعةُ البَدَنِ ، أو الأعْضاءُ ، ومن الناسِ وسائِر الأنْواع العظيمةُ الخَلْقِ ، كالجُسْمانِ , ج : أجْسامٌ وجُسومٌ .
      ـ جَسُمَ : عَظُمَ ، فهو جَسِيمٌ وجُسامٌ ، وهي : جَسِيمه وجُسامه .
      ـ الجَسيمُ : البَدينُ ، وما ارْتَفَعَ من الأرضِ وعَلاهُ الماءُ , ج : جِسامٌ .
      ـ بنو جَوْسَم : حَيٌّ دَرَجوا .
      ـ بنو جاسِمٍ : حَيٌّ قَديمٌ .
      ـ تَجَسَّمَ الأَمْرَ والرَّمْلَ : رَكِبَ مُعْظَمَهُما ،
      ـ جَسَّمَ الأرضَ : أخَذَ نحوَها ،
      ـ جَسَّمَ فلاناً : اختارَهُ .
      ـ الأَجْسَمُ : الأَضْخَمُ .
      ـ جاسِم : قرية بالشامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. السَّمُّ
    • ـ السَّمُّ : الثَّقْبُ ، وهذا القاتِلُ المَعْروفُ ، والسُّمُّ والسِّمُّ , ج : سُمومٌ وسِمامٌ ، وكُلُّ شيء كالوَدَعِ يَخْرُجُ من البَحْرِ ، وعِرْقانِ في خَيْشومِ الفَرَسِ .
      ـ سَمُّ الفارِ : الشَّكُّ .
      ـ سَمُّ الحِمار : الدِّفْلَى .
      ـ سَمُّ السَّمَكِ : شجَرَةُ الماهِيزَهْرَةَ ، وتُعْرفُ بالبوصيرِ ، نافِعٌ لأَوجَاعِ المَفَاصِلِ ، ووَجَع الوَرِكِ ، والظَّهْرِ ، والنِّقْرِسِ . وإنما يَنْفَعُ من شجرَتِهِ لحاؤُها ، وإذا صُيِّرَ في غَديرٍ ، أسْكَرَ سَمَكَهُ ، ووَرَقُها يَقِدُ في المَصابيحِ بَدَلَ الفَتيلَةِ .
      ـ أصابَ سَمَّ حاجَتِهِ ، أي : مَقْصِدَهُ ،
      ـ سُمومُ الإِنْسَانِ وسِمامُهُ : فَمُه ومَنْخِراهُ وأُذُناهُ .
      ـ مَسامُّ الجَسَدِ : ثُقَبُهُ .
      ـ سَمَّهُ : سَقاهُ السَّمَّ ،
      ـ سَمَّ الطَّعامَ : جَعَلَهُ فيه ،
      ـ سَمَّ القارورَةَ : سَدَّها ،
      ـ سَمَّ بينهما : أصْلَحَ ،
      ـ سَمَّ الشيء : أصْلَحَهُ ،
      ـ سَمَّ النِّعْمَةَ : خَصَّها ، فَسَمَّتْ هي : خَصَّتْ ،
      ـ سَمَّ الأَمْرَ سَبَرَهُ ، ونَظَرَ غَوْرَهُ .
      ـ السَّامَّةُ : الخاصَّةُ ، والمَوْتُ ، وذاتُ السَّمِّ من الحَيوانِ .
      ـ سامُّ أبْرَصَ وسَمُّ أبْرَصَ : من كِبارِ الوَزَغِ ، وذُكِرَ في ب ر ص .
      ـ أهْلُ المَسَمَّةِ : الخاصَّةُ ، والأَقارِبُ .
      ـ السَّمُومُ : الرِّيحُ الحارَّةُ تكونُ غالباً بالنَّهارِ , ج : سَمائِمُ .
      ـ سُمَّ يَوْمُنَا ، فهو مَسْمومٌ وسامٌّ ومُسِمٌّ : ذو سَمومٍ .
      ـ السَّمْسَمُ : الثَّعْلَبُ ، كالسُّماسِمِ ، والسَّمِّ ، والذئْبُ الصَّغيرُ الجِسْمِ ، أو أعَمُّ ، كالسَّمْسامِ ، ورَمْلَةٌ ،
      ـ السِّمْسِمُ : حَبُّ الحَلِّ لَزِجٌ ، مُفْسِدٌ للمَعِدَةِ والفَمِ ، ويُصْلِحُهُ العَسَلُ ، وإذا انْهَضَمَ ، سَمَّنَ . وغَسْلُ الشَّعَرِ بماء طَبيخِ ورَقِهِ يُطِيلُه ويُصْلِحُهُ ، والبَرِّيُّ منه يُعْرَفُ بِجَلْبَهَنْكَ ، فِعْلُهُ قَريبٌ من الخَربَقِ ، وقد يُسْقَى المَفْلُوجَ من نِصْفِ دِرْهَمٍ إلى دِرْهَمٍ فَيَبْرَأْ ، والدِّرْهَمُ خَطِرٌ ، والجُلْجُلانُ ، وحَيَّةٌ ، ورَمْلَةٌ ، وليست مُصَحَّفَةَ المفتوحةِ .
      ـ السُّمْسُمُ والسِّمْسِمُ ، أو غَلِطَ الجوهريُّ في كَسْرِهِ : نَمْلٌ حُمْرٌ ، الواحِدَةُ : السُّمْسُمه ، والخَفيفُ من الرجالِ .
      ـ السَّمْسَمَةُ : عَدْوُ الثَّعْلَبِ .
      ـ السَّمامُ والسَّمْسامُ والسَّماسِمُ ، والسُّمْسُمانُ والسُّمْسُمانِيُّ : الخَفيفُ اللَّطيفُ السَّريعُ من كُلِّ شيء .
      ـ سَمامَةٍ : شَخْصُ الرجُلِ ، ودائِرَةٌ مُسْتَحَبَّةٌ في عُنُقِ الفَرَسِ ، وما شَخَصَ من الدِّيارِ الخَرابِ ، واللِّواءُ ، والطَّلْعَةُ .
      ـ السُّمَّةُ : سُفْرَةٌ من خوصٍ تُبْسَطُ تَحْتَ النَّخْلِ لِيَسْقُطَ عليها ما تَناثَرَ , ج : سُمَمْ ، والسَمامة .
      ـ السَّمَّة والسِّمَّة : الاسْتُ .
      ـ سُمُّويَةُ : لَقَبُ اسْماعيلَ بنِ عبدِ اللهِ الحافِظِ .
      ـ الأَسَمُّ : الأَنْفُ الضَّيِّقُ المَنْخِرَيْنِ .
      ـ السُّماسِمُ : طائِرٌ .
      ـ المِسَمُّ : الذي يَأْكُلُ ما قَدَر عليه .
      ـ سُمَّى : وادٍ بالحِجَازِ
      ـ السَّمَّانُ : نَبْتٌ ،
      ـ السُّمَّان : قرية بِجَبَلِ السَّراةِ .
      ـ سَمائِمُ : بلد قُرْبَ صُحَارَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الجسم الاصفر
    • جسم أصفر صغير في إناث الثدييات يتكون من خلال الحوصلة المبيضية المتهدمة وهو نسيج غدي يقوم بإفراز هرمون البروجسترون .


    المعجم: عربي عامة

  4. الجُسُمُ
    • الجُسُمُ : الأُمورُ الجِسَام .
      و الجُسُمُ الرجالُ العُقَلاَءُ ، ولعل مفرده جسيم كرغيف ورغُف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الجِسْمُ
    • الجِسْمُ : الجَسَدُ .
      و الجِسْمُ كُلُّ ما له طول وعَرْضٌ وعُمْق .
      و الجِسْمُ كُلّ شخص يُدرَكُ من الإِنسان والحيوان والنبات .
      و الجِسْمُ ( عند الفلاسِفَة ) : كل جوهر ماديّ يشْغل حيِّزاً ويتميَّز بالثِّقَل والامتداد ، ويُقابل الروح .
      وقد عرّفه الجرجاني : بأَنَّه جوهر قابل للأَبْعَاد الثَّلاثة : الطُّول ، والعرض ، والعُمق . والجمع : أَجْسَامٌ ، وجُسُومٌ .
      و ( في علم الفزياء ) : الأَجْسَامُ الطَّافِيَةُ : هي الأَجْسَام التي إِذا تركت حُرَّةً وهي مغمورة في سائل طَفَتْ على سطحه .
      والأَجسامُ التامَّة الملاسَةِ هي الأَجسامُ التي تعدم بينها قُوَّةُ الاحْتكاك ، ويكون ردُّ فعلها عموديًّا عليها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جسم
    • " الجِسْمُ : جماعة البَدَنِ أو الأعضاء من الناس والإبل والدواب وغيرهم من الأنواع العظيمة الخَلْق ، واستعاره بعض الخطباء للأعراض فقال يذكر عِلْم القَوافي : لا ما يتعاطاه الآن أَكثر الناس من التَّحَلي باسمه ، دون مباشرة جَوْهَره وجِسْمه ، وكأَنه إنما كَنى بذلك عن الحقيقة لأن جِسْم الشيء حقيقةٌ واسْمه ليس بحقيقة ، ألا ترى أن العَرَض ليس بذي جِسْمٍ ولا جَوْهَرٍ إنما ذلك كله استعارة ومَثَلٌ ؟ والجمع أَجْسامٌ وجُسومٌ .
      والجُسْمانُ : جماعة الجِسْمِ .
      والجُسْمانُ : جِسْمُ الرجل .
      ويقال : إنه لنَحيفُ الجُسْمان ، وجُسمانُ الرجلُ وجُثْمانُه واحد .
      ورجُل جُسْمانيٌّ وجثْمانيٌّ إذا كان ضَخْم الجُثَّة .
      أبو زيد : الجِسْمُ الجَسَدُ ، وكذلك الجُسْمانُ ، والجُثْمانُ الشخص .
      وقد جَسُمَ الشيءُ أَي عَظُمَ ، فهو جَسِيمٌ وجُسام ، بالضم .
      والجِسامُ ، بالكسر : جمع جَسيمٍ .
      وجَسُمَ الرجلُ وغيره يَجْسُمُ جَسامةً ، فهو جَسِيمٌ ، والأُنثى من كل ذلك بالهاء ؛

      وأَنشد شاهداً على جُسامٍ : أَنْعَتُ عَيْراً سَهُوَقاً جُساما أبو عبيد : تجَسَّمْتُ فلاناً من بين القوم أي اخترته كأَنك قصدت جِسْمَه ، كما تقول تأَيَّيْتُه أي قصدت آيَتَه وشخصه .
      وتَجَسَّمْها ناقةً من الإبل فانْحَرْها أي اخْتَرْها ؛

      وأَنشد : تَجَسَّمَه من بَينِهِنَّ بمُرْهَفٍ ، له جالِبٌ ، فوق الرِّصاف ، عَلِيلُ ابن السكيت : تَجَسَّمْتُ الأَمْرَ إذا ركبت أَجْسَمَه وجَسِيمَه ومُعْظَمه .
      قال أَبو سعيد : المُرْهَفُ النَّصْلُ الرقيق ، والجالب الذي عليه كالجُلْبَةِ من الدم ، عَليلٌ عُلَّ بالدم مرةً بعد مرة .
      وتَجَسَّمْتُ الرملَ والجبل أي ركبت أَعظمه .
      وتَجَسَّمْتُ الأرضَ إذا أَخذتَ نحوَها تريدها ؛ قال الراجز : يُلِجْنَ من أصواتِ حادٍ شَيْظَمِ ، صُلْبٍ عَصاهُ للمَطيّ مِنْهَمِ ، ليس يُماني عُقَبَ التَّجَسُّم أي ليس يَنْتَظر .
      وتَجَسَّمَ : من الجِسْم .
      والتَّجَسُّمُ : ركوب أَجْسمِ الأمرِ ومُعْظَمِه .
      قال أبو تراب : سمِعت أبا مِحْجَنٍ وغيرهَ يقول : تَجَسَّمْتُ الأَمر وتَجشَّمْتُهُ إذا حَمَلْت نفسك عليه ؛ وقال عمرو بن جَبَلٍ : تَجَسَّمَ القُرْقُور مَوْجَ الآذيّ والجُسُم : الأُمور العظام .
      والجُسُمُ : الرجال العُقلاء .
      والجَسِيمُ : ما ارتفع من الأرض وعلاه الماء ؛ وقال الأَخْطَلُ : فما زال يَسْقي بَطْنَ خَبْتٍ وعَرْعَرٍ وأَرْضَهُما ، حتى اطْمأَنَّ جَسِيمُها والأَجْسَمُ : الأَضْخَمُ ؛ قال عامر بن الطُّفَيْلِ : لقد عَلِمَ الحَيُّ من عامرٍ بأَنَّ لنا الذِّرْوَةَ الأَجْسَما (* قوله « لقد علم الحي إلخ » تبع فيه الجوهري ، قال الصاغاني : الرواية ذروة الاجسم والقافية مجرورة وبعده : وأنا المصاليت يوم الوغى * إذا ما العواوير لم تقدم ).
      وبنو جَوْسَم : حَيٌّ قديم من العرب ، وكذلك بنو جاسِمٍ .
      وجاسِمٌ : موضع بالشام ؛ أنشد ابن بري لعَديّ بن الرِّقاعِ : لولا الحَياءُ ، وأنّ رأْسِيَ قد عَفا فيه المَشِيبُ ، لزُرْتُ أُمَّ القاسِمِ فكأَنَّها ، بين النِّساءِ ، أعارها عَيْنَيْهِ أحْوَرُ من جآذِرِ جاسِمِ ويروى عاسِم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الجِسْمُ
    • ـ الجِسْمُ : جماعةُ البَدَنِ ، أو الأعْضاءُ ، ومن الناسِ وسائِر الأنْواع العظيمةُ الخَلْقِ ، كالجُسْمانِ , ج : أجْسامٌ وجُسومٌ .
      ـ جَسُمَ : عَظُمَ ، فهو جَسِيمٌ وجُسامٌ ، وهي : جَسِيمه وجُسامه .
      ـ الجَسيمُ : البَدينُ ، وما ارْتَفَعَ من الأرضِ وعَلاهُ الماءُ , ج : جِسامٌ .
      ـ بنو جَوْسَم : حَيٌّ دَرَجوا .
      ـ بنو جاسِمٍ : حَيٌّ قَديمٌ .
      ـ تَجَسَّمَ الأَمْرَ والرَّمْلَ : رَكِبَ مُعْظَمَهُما ،
      ـ جَسَّمَ الأرضَ : أخَذَ نحوَها ،
      ـ جَسَّمَ فلاناً : اختارَهُ .
      ـ الأَجْسَمُ : الأَضْخَمُ .
      ـ جاسِم : قرية بالشامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تجسيميَّة
    • تجسيميَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تجسيم : :- وسائط تجسيميّة .
      2 - مصدر صناعيّ من تجسيم : تشخيصيَّة ، إضفاء صفة الحياة على المجرَّدات :- عبَّر عن فكرته من خلال تجسيميّة نحتيَّة رائعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَجْسُم
    • أجسم
      1 - أضخم .

    المعجم: الرائد



  4. أجسام رخْوة
    • ( حن ) حيوانات ذات جسم ليِّن ضعيف ، مغطًّى بقوقعة صلبة تحميها من الأخطار .

    المعجم: عربي عامة

  5. أجسام مضادة
    • مواد تتكون في الدم لمقاومة الميكروبات الضارة .

    المعجم: عربي عامة

  6. تجسيم الأصوات
    • عمليّة إبراز الأصوات المسجّلة بطريقة فنِّيّة تحتفظ ببنية الصوت وتوزيعه .

    المعجم: عربي عامة

  7. تَجْسِيمٌ


    • [ ج س م ]. ( مصدر جَسَّمَ ). :- تَجْسِيمُ الصُّورَةِ :-: تَصَوُّرُهَا ، تَجَسُّدُهَا ، تَمَثُّلُهَا حَتَّى تَغْدُوَ مَحْسُوسَةً .

    المعجم: الغني

  8. تجسيم
    • تجسيم :-
      1 - مصدر جسَّمَ .
      2 - ( آداب ) إبراز المعنى المجرَّد في صورة حسية .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) تعبير عن المجرَّد بالمحسوس وعن الأفكار والمدركات العقليَّة بالصُّور المحسوسة .
      تجسيم الأصوات : عمليّة إبراز الأصوات المسجّلة بطريقة فنِّيّة تحتفظ ببنية الصوت وتوزيعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تجسيم
    • تجسيم
      1 - مصدر جسم . 2 - في الوصف : هو أن يخلع الأديب على الموصوعات المجردة أجساما فتغدو بها محسوسة ، نحو : « حدثني ضميري ».

    المعجم: الرائد

  10. جسم
    • جسم - تجسيما
      1 - جسمه : صيره جسيما . 2 - جسم المجردات البسها في وصفهاجساما .

    المعجم: الرائد

  11. تجسّم الأمر
    • بدا عظيم الجِسْم :- تجسَّم بعد أن أضمره المرضُ .

    المعجم: عربي عامة

  12. تَجَسَّمَ
    • تَجَسَّمَ : مُطاوع جَسَّمَهُ .
      و تَجَسَّمَ الشيءُ في العَيْنِ : تَصَوَّر .
      و تَجَسَّمَ الشيءَ : رَكِبَ جَسِيمَهُ ومُعْظَمَهُ .
      و تَجَسَّمَ اتَّجَهَ إِليه يُريدُهُ .
      و تَجَسَّمَ اخْتارَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَجَسَّمَ
    • [ ج س م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). تَجَسَّمْتُ ، أَتَجَسَّمُ ، تَجَسَّمْ ، مصدر تَجَسُّمٌ .
      1 . :- تَجَسَّمَ الرَّجُلُ :- : صَارَ جَسِيماً بَدِيناً .
      2 . :- تَجَسَّمَ الحَدَثُ :- : بَدَا جَسِيماً .
      3 . :- تَجَسَّمَتْ صُورَتُهُ أَمَامَ عَيْنَيْهِ :- : تَصَوَّرَتْ ، تَجَسَّدَتْ .
      4 . :- تَجَسَّمَ عَنَاءَ الحُضُورِ :- : تَجَشَّمَهُ .
      5 . :- تَجَسَّمَهُ مِنْ بَيْنِ النَّاسِ :- : تَخَيَّرَهُ مِنْ بَيْنِهِمْ وَكَأَنَّهُ اخْتَارَ جِسْمَهُ .

    المعجم: الغني

  14. تَجَسُّمٌ
    • [ ج س م ]. ( مصدر تَجَسَّمَ ). :- تَجَسُّمُ الصُّورَةِ :-: تَجَسُّدُهَا .

    المعجم: الغني

  15. تجسَّم
    • تجسم - تجسما
      1 - تجسم : صار جسيما بدينا . 2 - تجسمه : اختاره . 3 - تجسم الشيء : أراده واتجه إليه . 4 - تجسم الشيء في العين : تصور فيها . 5 - تجسم من الكرم : كان عظيم الكرم .

    المعجم: الرائد

  16. جسَّمَ
    • جسَّمَ يجسِّم ، تجسيمًا ، فهو مُجسِّم ، والمفعول مُجسَّم :-
      جسَّم الفكرةَ جعلها ذات جسم ، أضفى عليها شكلاً واقعيًّا ، حدَّدها :- جسَّم مشروعه الجديد بغرض التَّخطيط لإنجاحه ، - منظار مُجسِّم : مُكبِّر .
      جسَّم الحادثَ : هوَّله وبالغ فيه ، ضخَّمه ، عظَّمه :- من طبعه أن يجسِّم المشكلات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تجسَّمَ
    • تجسَّمَ يتجسَّم ، تجسُّمًا ، فهو مُتجسِّم :-
      تجسَّم الأمرُ بدا عظيم الجِسْم :- تجسَّم بعد أن أضمره المرضُ .
      • تجسَّمت صورتُه أمام عيني : تصوَّرتْ وأخذتْ شكلاً :- تجسَّمت محاورُ العمل في ذهني .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. جسم
    • " الجِسْمُ : جماعة البَدَنِ أو الأعضاء من الناس والإبل والدواب وغيرهم من الأنواع العظيمة الخَلْق ، واستعاره بعض الخطباء للأعراض فقال يذكر عِلْم القَوافي : لا ما يتعاطاه الآن أَكثر الناس من التَّحَلي باسمه ، دون مباشرة جَوْهَره وجِسْمه ، وكأَنه إنما كَنى بذلك عن الحقيقة لأن جِسْم الشيء حقيقةٌ واسْمه ليس بحقيقة ، ألا ترى أن العَرَض ليس بذي جِسْمٍ ولا جَوْهَرٍ إنما ذلك كله استعارة ومَثَلٌ ؟ والجمع أَجْسامٌ وجُسومٌ .
      والجُسْمانُ : جماعة الجِسْمِ .
      والجُسْمانُ : جِسْمُ الرجل .
      ويقال : إنه لنَحيفُ الجُسْمان ، وجُسمانُ الرجلُ وجُثْمانُه واحد .
      ورجُل جُسْمانيٌّ وجثْمانيٌّ إذا كان ضَخْم الجُثَّة .
      أبو زيد : الجِسْمُ الجَسَدُ ، وكذلك الجُسْمانُ ، والجُثْمانُ الشخص .
      وقد جَسُمَ الشيءُ أَي عَظُمَ ، فهو جَسِيمٌ وجُسام ، بالضم .
      والجِسامُ ، بالكسر : جمع جَسيمٍ .
      وجَسُمَ الرجلُ وغيره يَجْسُمُ جَسامةً ، فهو جَسِيمٌ ، والأُنثى من كل ذلك بالهاء ؛

      وأَنشد شاهداً على جُسامٍ : أَنْعَتُ عَيْراً سَهُوَقاً جُساما أبو عبيد : تجَسَّمْتُ فلاناً من بين القوم أي اخترته كأَنك قصدت جِسْمَه ، كما تقول تأَيَّيْتُه أي قصدت آيَتَه وشخصه .
      وتَجَسَّمْها ناقةً من الإبل فانْحَرْها أي اخْتَرْها ؛

      وأَنشد : تَجَسَّمَه من بَينِهِنَّ بمُرْهَفٍ ، له جالِبٌ ، فوق الرِّصاف ، عَلِيلُ ابن السكيت : تَجَسَّمْتُ الأَمْرَ إذا ركبت أَجْسَمَه وجَسِيمَه ومُعْظَمه .
      قال أَبو سعيد : المُرْهَفُ النَّصْلُ الرقيق ، والجالب الذي عليه كالجُلْبَةِ من الدم ، عَليلٌ عُلَّ بالدم مرةً بعد مرة .
      وتَجَسَّمْتُ الرملَ والجبل أي ركبت أَعظمه .
      وتَجَسَّمْتُ الأرضَ إذا أَخذتَ نحوَها تريدها ؛ قال الراجز : يُلِجْنَ من أصواتِ حادٍ شَيْظَمِ ، صُلْبٍ عَصاهُ للمَطيّ مِنْهَمِ ، ليس يُماني عُقَبَ التَّجَسُّم أي ليس يَنْتَظر .
      وتَجَسَّمَ : من الجِسْم .
      والتَّجَسُّمُ : ركوب أَجْسمِ الأمرِ ومُعْظَمِه .
      قال أبو تراب : سمِعت أبا مِحْجَنٍ وغيرهَ يقول : تَجَسَّمْتُ الأَمر وتَجشَّمْتُهُ إذا حَمَلْت نفسك عليه ؛ وقال عمرو بن جَبَلٍ : تَجَسَّمَ القُرْقُور مَوْجَ الآذيّ والجُسُم : الأُمور العظام .
      والجُسُمُ : الرجال العُقلاء .
      والجَسِيمُ : ما ارتفع من الأرض وعلاه الماء ؛ وقال الأَخْطَلُ : فما زال يَسْقي بَطْنَ خَبْتٍ وعَرْعَرٍ وأَرْضَهُما ، حتى اطْمأَنَّ جَسِيمُها والأَجْسَمُ : الأَضْخَمُ ؛ قال عامر بن الطُّفَيْلِ : لقد عَلِمَ الحَيُّ من عامرٍ بأَنَّ لنا الذِّرْوَةَ الأَجْسَما (* قوله « لقد علم الحي إلخ » تبع فيه الجوهري ، قال الصاغاني : الرواية ذروة الاجسم والقافية مجرورة وبعده : وأنا المصاليت يوم الوغى * إذا ما العواوير لم تقدم ).
      وبنو جَوْسَم : حَيٌّ قديم من العرب ، وكذلك بنو جاسِمٍ .
      وجاسِمٌ : موضع بالشام ؛ أنشد ابن بري لعَديّ بن الرِّقاعِ : لولا الحَياءُ ، وأنّ رأْسِيَ قد عَفا فيه المَشِيبُ ، لزُرْتُ أُمَّ القاسِمِ فكأَنَّها ، بين النِّساءِ ، أعارها عَيْنَيْهِ أحْوَرُ من جآذِرِ جاسِمِ ويروى عاسِم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الجسم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جِسْمٌ** - ج:** أَجْسَامٌ**،** جُسُومٌ**. [ج س م]. 1. "الفِكْرُ السَّلِيمُ فيِ الجِسْمِ السَّلِيمِ" : جَسَدُ الإِنْسَانِ، بَدَنُهُ، أَيْ كُلُّ أَعْضَائِهِ، البِنْيَةُ، الهَيْئَةُ.   "كَانَ نَحِيفَ الجِسْمِ". 2. "جِسْمُ الشَّيْءِ" : حَجْمُهُ. 3. "الجِسْمُ البَسِيطُ".(كيما) : الْمَادَّةُ الَّتِي لاَ تَتَكَوَّنُ مِنْ أَجْزَاءٍ وَلا تَقْبَلُ التَّحْليلَ. 4. "الجِسْمُ الْمُرَكَّبُ" (كيما) : الْمَادَّةُ الْمُكَوَّنَةُ مِنْ عِدَّةِ أَجْسَامٍ بَسِيطَةٍ. 5. " الجِسْمُ الدَّرَقِيُّ" : الغُدَّةُ الدَّرَقِيَّةُ. 6. "جِسْمٌ زُجَاجِيٌّ" : سَائِلٌ لَزِجٌ يَمْلأُ فَرَاغَ العَيْنِ خَلْفَ العَدَسَةِ.
معجم الغني
**جَسَّمَ** - [ج س م]. (ف: ربا. متعد).** جَسَّمْتُ**،** أُجَسِّمُ**،** جَسِّمْ**، مص. تَجْسِيمٌ. 1. "جَسَّمَ الشَّكْلَ" : جَعَلَهُ ذَا جِسْمٍ. 2. "جَسَّمَ أَفْكَارَهُ" : جَسَّدَهَا، أَظْهَرَها وَاضِحَةً وَأَبَانَ عَنْهَا. 3. "جَسَّمَ أَخْبَارَ الْمَعَارِكِ فِي الجَبْهَةِ" : بَالَغَ وَهَوَّلَ فِي أَخْبَارِهَا.
معجم الغني
**جَسُمَ** - [ج س م]. (ف: ثلا. لازم).** جَسُمَ**،** يَجْسُمُ**، مص. جَسَامَةٌ. "جَسُمَ أَمْرُهُ" : عَظُمَ، ضَخُمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جسمانيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى جُسْمان: "امتاز بقوة البنية الجسمانيّة- يؤدي التدخين إلى أضرار جسمانيّة خطيرة". 2- مصدر صناعيّ من جُسْمان: حسِّيّة، شهوانيّة "تطغى روحانيّة الصوفيّ على جسمانيَّته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجسَّمَ يتجسَّم، تجسُّمًا، فهو مُتجسِّم • تجسَّم الأمرُ: بدا عظيم الجِسْم "تجسَّم بعد أن أضمره المرضُ". • تجسَّمت صورتُه أمام عيني: تصوَّرتْ وأخذتْ شكلاً "تجسَّمت محاورُ العمل في ذهني".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجسيم [مفرد]: 1- مصدر جسَّمَ. 2- (دب) إبراز المعنى المجرَّد في صورة حسية. 3- (سف) تعبير عن المجرَّد بالمحسوس وعن الأفكار والمدركات العقليَّة بالصُّور المحسوسة. • تجسيم الأصوات: عمليّة إبراز الأصوات المسجّلة بطريقة فنِّيّة تحتفظ ببنية الصوت وتوزيعه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجسيميَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تجسيم: "وسائط تجسيميّة". 2- مصدر صناعيّ من تجسيم: تشخيصيَّة، إضفاء صفة الحياة على المجرَّدات "عبَّر عن فكرته من خلال تجسيميّة نحتيَّة رائعة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَسامة [مفرد]: مصدر جسُمَ| جَسامة التَّضحية: عِظَمُها- جَسامة الخطأ: تُطلق على ماينجم عنه من عواقب وخيمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُسْمان [مفرد]: جُثْمان، جَسَد، جسم، ويغلب إطلاقه على جسد الميِّت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُسْمانيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى جُسْمان: ضخم الجثَّة| تأديب جُسْمانيّ: عقاب يمسّ الجسم- رَجُل جُسْمانيّ: ضخم الجُثَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جِسميّ [مفرد]: اسم منسوب إلى جِسْم. • مرض جِسميّ نفسيّ: (طب) كلّ ما هو متّصل بالأمراض الجسميّة التي ترجع أسبابها كليًّا أو جزئيًّا نتيجة لعوامل نفسيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَسيم [مفرد]: ج جِسام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جسُمَ. II جُسَيم [مفرد]: 1- تصغير جِسْم. 2- (طب) جزء صغير جدًّا من المادّة لا يُرى إلاّ بالمجهر. 3- (كم) جسم صغير جدًا وكان يُطلق من قبل على الذَّرَّة "جُسيمات ألفا/ بيتا/ جاما".
المعجم الوسيط
ـُ جَسَامَة: عظُم، فهو جَسِيم. ( ج ) جِسَام.جسَّم الشيءَ: جعله ذا جسم.تَجَسَّم: مطاوع جَسَّمَه. وـ الشيءُ في العين: تصَوَّر. وـ الشيءَ: ركب جَسِيمَه ومُعْظَمَه. وـ اتَّجَه إليه يريده. وـ اختاره.الجُسَام: العظيم الجِسم البَدِين. وهي ( بتاء ).الجِسْم: الجَسَد. وـ كُلُّ ما له طول وعَرْض وعُمْق. وـ كُلّ شخص يُدرَك من الإنسان والحيوان والنبات. وـ ( عند الفلاسفة ): كل جوهر ماديّ يشغل حيِّزاً ويتميَّز بالثِّقل والامتداد، ويُقابل الروح، وقد عرّفه الجرجاني: بأنه جوهر قابل للأبعاد الثلاثة، الطول، والعرض، والعُمق. ( ج ) أجسام، وجُسُوم.و( في علم الفيزياء ): الأجسام الطَّافِية: هي الأجسام التي إذا تركت حرة وهي مغمورة في سائل طَفَت على سطحه. والأجسام التامَّة المَلاسَة: هي الأجسام التي تعدم بينها قُوَّة الاحتكاك، ويكون ردُّ فعلها عموديًّا عليها. ( مج ).الجُسُم: الأمور الجِسَام. وـ الرجال العقلاء، ولعل مفرده جسيم كرغيف ورغف.الجُسْمَان: الجِسْم. وـ الشخص.الجُسْمَانيّ: المنسوب إلى الجسم. ويقال: رجل جسمانِيّ: ضخم الجثة.الجِسْمِيّ: الجُسْمانيّ.الجَسِيم: الجُسَام. وـ ما ارتفع من الأرض وعلاه الماء. ( ج ) جِسام.الجُسَيْمَات الكُنْسِلْمَانِيَّة ( في الحُمَّى الصفراء ): نَخَرٌ زجاجيّ تَجَلُّطِيّ مُستَحمض في بعض الخلايا المحوطة بالخلايا المصابة في الكَبِد. ( مج ).المُجَسَّم: ما له طول وعرض وسَمْك. ( مج ). ورأس المجسَّم: ( في الرياضة ): مثال رأس الهرم، وهو ملتقى ثلاثة أحرف من أحرفه أو أكثر. ( مج ).
مختار الصحاح
ج س م : أبو زيد الجِسْمُ الجسد وكذا الجُسْمانُ و الجُثْمانُ وقال الأصمعي الجسم والجسمان الجسد والجثمان الشخص وقال جماعة جسم الإنسان أيضا يقال له الجسمان مثل ذئب وذؤبان وقد جَسُمَ الشيء أي عظم فهو جَسِيمٌ و جُسَامٌ بالضم وبابه ظرف و الجِسَامُ بالكسر جمع جَسيمٍ وتجسم من الجسم و جاسِمٌ قرية بالشام
الصحاح في اللغة
 قال أبو زيد: الجِسْمُ والجُسْمانُ: الجَسَدُ، والجُثْمانُ: الشخصُ. قال: وجماعة جُِسمِ الإنسان أيضاً يقال له الجُسْمانُ. وقد جَسُمَ الشيءُ، أي عَظُمَ، فهو جَسيمٌ وجُسامٌ بالضم. والجِسام بالكسر: جمع جَسيم. أبو عبيدة: تَجَسَّمْتُ فلاناً من بين القوم، أي اخترته، كأنَّك قصدتَ جسمَهُ، كما تقول: تَأَيَّيْتُهُ، أي قصدت آيَتَهُ وشخصَه. وأنشد: تَجَسَّمَتْهُ من بينهنّ بمُرْهَفٍ وتَجَسَّمْتُ الأرضَ، إذا أخذتَ نحوها تريدها. ابن السكيت: تَجَسَّمْتُ الأمر، أي ركبت أَجْسَمَهُ وجَسيمَهُ، أي معظمه. قال: وكذلك تَجَسَّمْتُ الرمل والجبلَ، أير ركبت أعظمه. والأجْسَمُ: الأضخم. قال عامر بن الطفيل: لقد عَلِمَ الحَيُّ من عامرٍ   بأنَّ لنا الذِرْوَة الأجْسَما
لسان العرب
الجِسْمُ جماعة البَدَنِ أو الأعضاء من الناس والإبل والدواب وغيرهم من الأنواع العظيمة الخَلْق واستعاره بعض الخطباء للأعراض فقال يذكر عِلْم القَوافي لا ما يتعاطاه الآن أَكثر الناس من التَّحَلي باسمه دون مباشرة جَوْهَره وجِسْمه وكأَنه إنما كَنى بذلك عن الحقيقة لأن جِسْم الشيء حقيقةٌ واسْمه ليس بحقيقة ألا ترى أن العَرَض ليس بذي جِسْمٍ ولا جَوْهَرٍ إنما ذلك كله استعارة ومَثَلٌ ؟ والجمع أَجْسامٌ وجُسومٌ والجُسْمانُ جماعة الجِسْمِ والجُسْمانُ جِسْمُ الرجل ويقال إنه لنَحيفُ الجُسْمان وجُسمانُ الرجلُ وجُثْمانُه واحد ورجُل جُسْمانيٌّ وجثْمانيٌّ إذا كان ضَخْم الجُثَّة أبو زيد الجِسْمُ الجَسَدُ وكذلك الجُسْمانُ والجُثْمانُ الشخص وقد جَسُمَ الشيءُ أَي عَظُمَ فهو جَسِيمٌ وجُسام بالضم والجِسامُ بالكسر جمع جَسيمٍ وجَسُمَ الرجلُ وغيره يَجْسُمُ جَسامةً فهو جَسِيمٌ والأُنثى من كل ذلك بالهاء وأَنشد شاهداً على جُسامٍ أَنْعَتُ عَيْراً سَهُوَقاً جُساما أبو عبيد تجَسَّمْتُ فلاناً من بين القوم أي اخترته كأَنك قصدت جِسْمَه كما تقول تأَيَّيْتُه أي قصدت آيَتَه وشخصه وتَجَسَّمْها ناقةً من الإبل فانْحَرْها أي اخْتَرْها وأَنشد تَجَسَّمَه من بَينِهِنَّ بمُرْهَفٍ له جالِبٌ فوق الرِّصاف عَلِيلُ ابن السكيت تَجَسَّمْتُ الأَمْرَ إذا ركبت أَجْسَمَه وجَسِيمَه ومُعْظَمه قال أَبو سعيد المُرْهَفُ النَّصْلُ الرقيق والجالب الذي عليه كالجُلْبَةِ من الدم عَليلٌ عُلَّ بالدم مرةً بعد مرة وتَجَسَّمْتُ الرملَ والجبل أي ركبت أَعظمه وتَجَسَّمْتُ الأرضَ إذا أَخذتَ نحوَها تريدها قال الراجز يُلِجْنَ من أصواتِ حادٍ شَيْظَمِ صُلْبٍ عَصاهُ للمَطيّ مِنْهَمِ ليس يُماني عُقَبَ التَّجَسُّم أي ليس يَنْتَظر وتَجَسَّمَ من الجِسْم والتَّجَسُّمُ ركوب أَجْسمِ الأمرِ ومُعْظَمِه قال أبو تراب سمِعت أبا مِحْجَنٍ وغيرهَ يقول تَجَسَّمْتُ الأَمر وتَجشَّمْتُهُ إذا حَمَلْت نفسك عليه وقال عمرو بن جَبَلٍ تَجَسَّمَ القُرْقُور مَوْجَ الآذيّ والجُسُم الأُمور العظام والجُسُمُ الرجال العُقلاء والجَسِيمُ ما ارتفع من الأرض وعلاه الماء وقال الأَخْطَلُ فما زال يَسْقي بَطْنَ خَبْتٍ وعَرْعَرٍ وأَرْضَهُما حتى اطْمأَنَّ جَسِيمُها والأَجْسَمُ الأَضْخَمُ قال عامر بن الطُّفَيْلِ لقد عَلِمَ الحَيُّ من عامرٍ بأَنَّ لنا الذِّرْوَةَ الأَجْسَما ( * قوله « لقد علم الحي إلخ » تبع فيه الجوهري قال الصاغاني الرواية ذروة الاجسم والقافية مجرورة وبعده وأنا المصاليت يوم الوغى ... إذا ما العواوير لم تقدم ) وبنو جَوْسَم حَيٌّ قديم من العرب وكذلك بنو جاسِمٍ وجاسِمٌ موضع بالشام أنشد ابن بري لعَديّ بن الرِّقاعِ لولا الحَياءُ وأنّ رأْسِيَ قد عَفا فيه المَشِيبُ لزُرْتُ أُمَّ القاسِمِ فكأَنَّها بين النِّساءِ أعارها عَيْنَيْهِ أحْوَرُ من جآذِرِ جاسِمِ ويروى عاسِم
الرائد
* جسم يجسم: جسامة. عظم جسمه.
الرائد
* جسم تجسيما. 1-ه: صيره جسيما. 2-المجردات: ألبسها في وصفه أجساما.
الرائد
* جسم. 1-أمور عظام. 2-رجال عقلاء.
الرائد
* جسم. 1-ج أجسام وأجسم وجسوم. 1-جسد. 2-كل ما له طول وعرض وعمق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: