وصف و معنى و تعريف كلمة الجشاء:


الجشاء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و شين (ش) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الجشاء في معاجم اللغة العربية:



الجشاء

جذر [جشء]

  1. الجشاء: (اسم)
    • صوت هبوب الريح عند الفجر ؛ صوت يخرج من الفم عند امتلاء المعدة
  2. جَشّاء: (اسم)
    • الجَشّاءُ : الأرض السهلة ذات الحصى تُستصلح لغرس النخل
    • الجَشّاءُ : الطِّحال ومنه حديث ابن عباس : حديث شريف ما آكُل الجَشَّاء من شهوتها ، ولكن ليعلم أَهل بيتي أَنها حَلال /
  3. جَشّاءُ: (اسم)
    • جَشّاءُ : مؤنت أجَشُّ
  4. جُشاء: (اسم)

    • الجُشَاءُ : الصوتُ يخرجُ من الفم عند امتلاء المعدة
    • جُشاءُ البحر : فورته
  5. جشَأَ: (فعل)
    • جشَأَ يَجشَأ ، جُشاءً وجُشُوءًا وجَشْئًا ، فهو جاشئ
    • جَشَأَتْ نَفْسُهُ أَلَماً : فَزِعَتْ ، جَاشَتْ مِنَ الأَلَمِ
    • جَشَأَتْ مَعِدَتُهُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ : تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَءٍ ، خَرَجَ مِنْهَا رِيحٌ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • جَشَأَ عَلَى نَفْسِهِ : ضَيَّقَ
    • جَشَأَ السَّائِحُ مِنْ بَلَدٍ إِلىَ بَلَدٍ : نَهَضَ ، خَرَجَ
    • جَشَأَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَ ، أَشْرَفَ
    • جَشَأَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • جَشَأَ الحَقْلُ : أَخْرَجَ نَبْتَهُ
    • جَشَأَ العَدُوُّ : أَقْبَلَ ، هَجَمَ
    • جشَأت نفسُه : اضطربت من حزن أو فزع
    • جَشَأَتْ الغنمُ ونحوُها : أخْرجت صوتاً من حُلوقها
,
  1. الجَشّاءُ
    • الجَشّاءُ : الأرض السهلة ذات الحصى تُستصلح لغرس النخل .
      و الجَشّاءُ الطِّحال .
      ومنه حديث ابن عباس : حديث شريف ما آكُل الجَشَّاء من شهوتها ، ولكن ليعلم أَهل بيتي أَنها حَلال //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الجُشَاءُ
    • الجُشَاءُ : الصوتُ يخرجُ من الفم عند امتلاء المعدة .
      و الجُشَاءُ من البَحْر والليل وغيرهما : الدُّفعة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. الجشاء
    • صوت هبوب الريح عند الفجر

    المعجم: معجم الاصوات

  4. الجشاء
    • صوت يخرج من الفم عند امتلاء المعدة

    المعجم: معجم الاصوات

  5. جشأ
    • " جَشَأَتْ نفسُه تجْشأُ جُشوءاً : ارتفَعَت ونَهَضَت اليه وجاشَت من حُزْن أَو فَزَع .
      وجَشَأَتْ : ثارَت للقَيْءِ .
      شمر : جَشَأَتْ نفسي وخَبُثَتْ ولَقِسَتْ واحد .
      ابن شميل : جَشَأَتْ اليَّ نفسي أَي خَبُثَتْ من الوجع مـما تَكْرَهُ ، تَجْشَأُ ، وأَنشد : وقَوْلي ، كُلَّما جَشَأَتْ ، لنفسِي : * مَكانَكِ تُحْمَدي ، أَو تَسْتَرِيحي .
      (* قوله « وقولي إلخ » هو رواية التهذيب .) يريد تَطَلّعت ونَهَضَت جَزَعاً وكراهةً .
      وفي حديث الحسن : جَشَأَتِ الرُّومُ على عهد عُمَر أَي نَهَضَتْ وأَقبلت من بلادها ، وهو من جَشَأَتْ نَفْسِي إِذا نَهَضَتْ مِن حُزْن أَو فَزَعٍ .
      وجَشَأَ الرَّجلُ إِذا نَهَض من أَرض إِلى أَرض .
      وفي حديث علي كرم اللّه وجهه : فَجَشأَ على نفْسه ، قال ثعلب : معناه ضَيَّقَ عليها .
      ابن الاعرابي : الجَشْء : الكثير .
      وقد جَشَأَ الليلُ والبَحْرُ إِذا أَظْلَم وأَشْرَفَ عليك .
      وجُشاءُ الليلِ والبَحْرِ : دُفْعَتُه .
      والتَّجَشُّؤُ : تَنَفُّس الـمَعِدة عند الامْتِلاء .
      وجَشَأَت الـمَعِدةُ وتجَشَّأَت : تَنَفَّسَت ، والاسم الجُشاء ، ممدود ، على وزن فُعال كأَنه من باب العُطاس والدُّوار والبُوال .
      وكان عليُّ بن حَمْزَة يقول ذلك ، وقال : إِنما الجُشْأَةُ هُبوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر .
      والجُشَأَةُ على مثال الهُمَزَةِ : الجُشْأَةُ ؛ قال الراجز : في جُشْأَةٍ مِنْ جُشَآتِ الفَجْر ؟

      ‏ قال ابن بَرِّي : والذي ذكره أَبو زيد : جُشْأَة ، بتسكين الشين ، وهذا مستعار للفجر من الجُشْأَة عن الطَّعام ؛ وقال علي بن حمزة : إِنما الجُشْأَةُ هُبُوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر .
      وتَجَشَّأَ تَجَشُؤاً ، والتَجْشِئةُ مثله .
      قال أَبو محمد الفَقْعَسِي : ولم تَبِتْ حُمَّى بهِ تُوَصِّمُهْ ، * ولم يُجَشِّئْ عن طَعامٍ يُبْشِمُهْ < ص > وجَشَأَت الغنمُ : وهو صوت تُخْرِجُه من حُلُوقِها ؛ وقال امرؤ القيس : إِذا جَشَأَتْ سَمِعْتَ لها ثُغاءً ، * كأَنَّ الحَيَّ صَبَّحَهُمْ نَعِيّ ؟

      ‏ قال : ومنه اشْتُقَّ تَجَشَّأْتُ .
      والجَشْءُ : القَضِيبُ ، وقَوْسٌ جَشْءٌ : مُرِنَّةٌ خَفِيفةٌ ، والجمع أَجْشاءٌ وجَشَآتٌ .
      وفي الصحاح : الجَشْء : القوس الخفيفة ؛ وقال الليث : هي ذاتُ الإِرنانِ في صَوْتِها ، وقِسِيٌّ أَجْشاء وجَشَآتٌ ، وأَنشد لأَبي ذُؤَيب : ونَمِيمةً من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ ، * في كَفِّهِ جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطُعُ وقال الأصمعي : هو القَضِيبُ من النَّبْع الخفيف .
      وسَهم جَشْءٌ : خَفِيفٌ ، حكاه يعقوب في الـمُبْدَل ، وأَنشد : ولوْ دَعا ، ناصِرَه ، لَقِيطا ، * لذَاقَ جَشْأً لم يكن مَلِيطا الـمَلِيطُ : الذي لا ريشَ عليه .
      وجَشَأَ فلان عن الطَّعام : إِذا اتَّخَم فكَرِه الطعامَ .
      وقد جَشَأَتْ نفسُه ، فما تَشْتَهي طعاماً ، تَجْشَأُ .
      وجَشَأَت الوَحْشُ : ثارَتْ ثَوْرَةً واحدة .
      وجَشَأَ القومُ من بلد إِلى بلد : خرجوا ، وقال العجاج : أَحْراس ناسٍ جَشَؤُوا ، ومَلَّتْ * أَرْضاً ، وأَحوالُ الجَبانِ أَهْوَلَت .
      (* قوله « أحراس ناس إلخ » كذا بالأصل وشرح القاموس .) جَشَؤُوا : نَهضوا من أَرض إِلى أَرض ، يعني الناس .
      ومَلَّتْ أَرْضاً ؛ وأَهْوَلَتْ : اشتَدَّ هَوْلُها .
      واجْتَشأَ البلاد واجْتَشَأَته : لم تُوافِقْه ، كأَنـَّه من جَشَأَتْ نفْسِي .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. جَشَّهُ
    • ـ جَشَّهُ : دَقَّهُ وكَسَرَهُ ، كأجَشَّهُ ،
      ـ جَشَّهُ بالعَصَا : ضَرَبَهُ بها ،
      ـ جَشَّ المَكَانَ : كَنَسَه ،
      ـ جَشَّ البِئْرَ : كَنَسَها ونَقَّاها ، كجَشْجَشَها .
      ـ جَشَّ البَاكِي دَمْعَهُ : امْتَراهُ ، واسْتَخْرَجَهُ ،
      ـ هاشِمُ بنُ عبدِ الواحِدِ الجَشَّاشُ الكُوفِيُّ ، وإبراهيمُ بنُ الوَليدِ الجَشَّاشُ : محدِّثانِ .
      ـ جَشِيشَةُ : ما جُشَّ من بُرٍّ ونحوِهِ .
      ـ مِجَشُّ والمِجَشَّةُ : الرَّحَى .
      ـ جَشِيشُ : السَّوِيقُ ، وحِنْطَةٌ تُطْحَنُ جَليلاً ، فَتُجْعَلُ في قِدْرٍ ، ويُلْقَى فيها لَحْمٌ أو تَمْرٌ ، فَيُطْبَخُ .
      ـ جَشِيشٌ : اسْمٌ .
      ـ الجُشَيْشُ : ابنُ الدَّيْلَمِيّ ، ممَّنْ أعانَ على قَتْلِ الأَسْودِ العَنْسِيّ ، وابنُ مالِكٍ : في تَمِيمٍ ، وابنُ مُرٍّ : في مَذْحِجٍ .
      ـ ابنُ عَوْفٍ : في كِنانَةَ .
      ـ جَشُّ : المَوْضِعُ الخَشِنُ الحِجارَةِ ،
      ـ جَشُّ من الدَّابَّةِ والقَفْرِ : وسَطُهُما ، كالجُشَّانِ ،
      ـ جُشُّ : الجَبَلُ ، والجَمْعُ : جِشاشٌ ،
      ـ جُشُّ من اللَّيلِ : ساعةٌ منه ، وشِبْهُ شَفَةٍ فيه غِلَظٌ وارْتِفاعٌ ، وبلد بينَ صُورَ وطَبَرِيَّةَ ، وجَبَلٌ صَغيرٌ بالحِجازِ لجُشَمَ ، وجَبَلٌ عِندَ أجَأَ ، بِذِرْوَتِهِ مَساكِنُ عادٍ وعَجائِبُ .
      ـ جُشُّ أعْيارٍ : موضع ، أو ماءٌ مِلْحٌ بأَكْنافِ شَرَبَّةَ .
      ـ جَشَّةُ وجُشَّةُ : جَماعَةُ الناسِ يُقْبِلونَ مَعاً ،
      ـ جَشَّةُ : نَهَضَةُ القومِ .
      ـ جَشَّةُ بِنْتُ عبدِ الجبَّارِ : محدّثَةٌ ،
      ـ جُشَّةُ : شِدَّةُ الصَّوْتِ ، وصَوْتٌ غَلِيظٌ من الخَيَاشِيمِ فيه بُحَّةٌ .
      ـ أَجَشُّ : الغَلِيظُ الصَّوتِ من الإِنْسانِ ومن الخَيْلِ ومن الرَّعْدِ وغيرهِ ، وأحَدُ الأَصْواتِ التي تُصاغُ منها الأَلْحان ، ويَخْرُجُ من الخَيَاشِيمِ ، فيه غِلْظَةٌ وبُحَّةٌ .
      ـ جَشَّاءُ : الغَليظَةُ الإِرْنانِ من القِسِيّ ، والسَّهْلَةُ ذاتُ الحَصْباءِ من الأراضِي الصَّالِحَةُ للنَّخْلِ .
      ـ أجَشَّتِ الأرضُ : الْتَف نَبْتُها وحَشِيشُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَشْرُ
    • ـ جَشْرُ : إخراجُ الدَّوابِّ للرَّعْيِ ، كالتَّجْشيرِ ، وأن تَنْزُوَ خَيْلُكَ فَتَرْعاها أمامَ بَيْتِكَ ، والتَّرْكُ ، كالتَّجْشيرِ .
      ـ جَشَرُ : المالُ الذي يَرْعَى في مكانه لا يَرْجِعُ إلى أهْلِهِ باللَّيْلِ ، والقَوْمُ يَبيتونَ مع الإِبِلِ ، وأنْ يَخْشُنَ طينُ السَّاحِلِ ويَيْبَسَ كالحَجَرِ ، والرَّجُلُ العَزَبُ ، كالجَشيرِ ، وبُقولُ الرَّبيعِ ، وخُشونَةٌ في الصَّدْرِ ، وغِلَظٌ في الصَّوْتِ ، كالجُشْرَةِ ، فيهما . وقد جَشِرَ وجُشِرَ ، فهو أجْشَرُ ، وهي جَشراءُ .
      ـ بعيرٌ مَجْشورٌ : به سُعالٌ جافٌّ .
      ـ جَشَرَ الصُّبْحُ جُشوراً : طَلَعَ .
      ـ جاشِرِيَّةُ : شُرْبٌ يكونُ مع الصُّبْحِ ، أو لا يكونُ إلا من ألْبانِ الإِبِلِ ، وقَبيلةٌ من العَرَبِ ، وامرأةٌ ، ونِصْفُ النهارِ ، والسَّحَرُ ، وطعامٌ .
      ـ جَشيرُ : الوَفْضَةُ ، والجُوالِقُ الضَّخْمُ .
      ـ جَشَّارُ : صاحِبُ مَرْجِ الخَيْلِ .
      ـ مُجَشَّرُ : المُعَزَّبُ .
      ـ خَيْلٌ مُجَشَّرَةٌ : مَرْعِيَّةٌ .
      ـ مُجَشِّرٌ : والِدُ سَوَّارٍ المُحَدِّثِ .
      ـ أبو الجَشْرِ : رَجُلانِ .
      ـ مِجْشَرٌ : حَوْضٌ لا يُسْقَى فيه .
      ـ جَشَّرَ الإِناءَ تَجْشيراً : فَرَّغَهُ .
      ـ قولُ الجوهريِّ : الجَشْرُ : وَسَخُ الوَطْبِ ،
      ـ وَطْبُ جَشِرٌ : وسِخٌ ، تَصْحيفٌ ، والصَّوابُ : حَشِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الجُشَّانُ
    • الجُشَّانُ : الجَشُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الجُشْرَةُ


    • الجُشْرَةُ : الجُشار .
      و الجُشْرَةُ الزُّكام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الجَشَّار
    • الجَشَّار : صاحب الجَشَرِ من الماشية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الجُشار
    • الجُشار : سُعالٌ أو خشونةٌ في الصدر .
      و الجُشار غِلَظٌ في الصوت منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الجشأ
    • صوت الغنم من حلوقها



    المعجم: معجم الاصوات

  8. الجشأ
    • صوت من المعدة من الإمتلاء

    المعجم: معجم الاصوات

  9. الجَشّة
    • الجَشّة : الجماعة من الناس يَنْفِرون معاً في نهضة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الجُشأَةُ
    • الجُشأَةُ : الصوتُ يخرجُ من الفم عند امتلاء المعدة .
      و الجُشأَةُ هبُوب الرِّيح عند الفجر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. الجُشَأَة
    • الجُشَأَة : الجُشْأَة .
      و الجُشَأَة الكثير الجُشوء والأَحزان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الجُشَّة
    • الجُشَّة : الجَشَّة .
      و الجُشَّة شدَّة الصوت .
      و الجُشَّة صوت يخرج من الخياشيم فيه بُحَّة وغلظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الجُشَّة
    • صوت غليظ فيه بُحّة يَخْرج من الخَياشِيم

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الجشأة
    • صوت هبوب الريح عند الفجر

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الجَشَر
    • الجَشَر : الجَشْرُ .
      و الجَشَر الماشية ترعى في مكانها لا تئوبُ إِلى أَهلها .
      و الجَشَر القومُ يبيتون مكانَهم في مرعى الإِبل لا يرجعُون إلى بيوتهم .
      و الجَشَر حُثالة الناس .
      و الجَشَر بقلُ الربيع .
      و الجَشَر القشر الباطن على حبَّة الحنطة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الجَشْر
    • الجَشْر : حجارةٌ خشنة تتكوَّن في البحر من الحصَى والأَصداف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الجشر
    • صوت فيه خشونة بسبب السعال الجاف

    المعجم: معجم الاصوات

  18. جشأ
    • " جَشَأَتْ نفسُه تجْشأُ جُشوءاً : ارتفَعَت ونَهَضَت اليه وجاشَت من حُزْن أَو فَزَع .
      وجَشَأَتْ : ثارَت للقَيْءِ .
      شمر : جَشَأَتْ نفسي وخَبُثَتْ ولَقِسَتْ واحد .
      ابن شميل : جَشَأَتْ اليَّ نفسي أَي خَبُثَتْ من الوجع مـما تَكْرَهُ ، تَجْشَأُ ، وأَنشد : وقَوْلي ، كُلَّما جَشَأَتْ ، لنفسِي : * مَكانَكِ تُحْمَدي ، أَو تَسْتَرِيحي .
      (* قوله « وقولي إلخ » هو رواية التهذيب .) يريد تَطَلّعت ونَهَضَت جَزَعاً وكراهةً .
      وفي حديث الحسن : جَشَأَتِ الرُّومُ على عهد عُمَر أَي نَهَضَتْ وأَقبلت من بلادها ، وهو من جَشَأَتْ نَفْسِي إِذا نَهَضَتْ مِن حُزْن أَو فَزَعٍ .
      وجَشَأَ الرَّجلُ إِذا نَهَض من أَرض إِلى أَرض .
      وفي حديث علي كرم اللّه وجهه : فَجَشأَ على نفْسه ، قال ثعلب : معناه ضَيَّقَ عليها .
      ابن الاعرابي : الجَشْء : الكثير .
      وقد جَشَأَ الليلُ والبَحْرُ إِذا أَظْلَم وأَشْرَفَ عليك .
      وجُشاءُ الليلِ والبَحْرِ : دُفْعَتُه .
      والتَّجَشُّؤُ : تَنَفُّس الـمَعِدة عند الامْتِلاء .
      وجَشَأَت الـمَعِدةُ وتجَشَّأَت : تَنَفَّسَت ، والاسم الجُشاء ، ممدود ، على وزن فُعال كأَنه من باب العُطاس والدُّوار والبُوال .
      وكان عليُّ بن حَمْزَة يقول ذلك ، وقال : إِنما الجُشْأَةُ هُبوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر .
      والجُشَأَةُ على مثال الهُمَزَةِ : الجُشْأَةُ ؛ قال الراجز : في جُشْأَةٍ مِنْ جُشَآتِ الفَجْر ؟

      ‏ قال ابن بَرِّي : والذي ذكره أَبو زيد : جُشْأَة ، بتسكين الشين ، وهذا مستعار للفجر من الجُشْأَة عن الطَّعام ؛ وقال علي بن حمزة : إِنما الجُشْأَةُ هُبُوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر .
      وتَجَشَّأَ تَجَشُؤاً ، والتَجْشِئةُ مثله .
      قال أَبو محمد الفَقْعَسِي : ولم تَبِتْ حُمَّى بهِ تُوَصِّمُهْ ، * ولم يُجَشِّئْ عن طَعامٍ يُبْشِمُهْ < ص > وجَشَأَت الغنمُ : وهو صوت تُخْرِجُه من حُلُوقِها ؛ وقال امرؤ القيس : إِذا جَشَأَتْ سَمِعْتَ لها ثُغاءً ، * كأَنَّ الحَيَّ صَبَّحَهُمْ نَعِيّ ؟

      ‏ قال : ومنه اشْتُقَّ تَجَشَّأْتُ .
      والجَشْءُ : القَضِيبُ ، وقَوْسٌ جَشْءٌ : مُرِنَّةٌ خَفِيفةٌ ، والجمع أَجْشاءٌ وجَشَآتٌ .
      وفي الصحاح : الجَشْء : القوس الخفيفة ؛ وقال الليث : هي ذاتُ الإِرنانِ في صَوْتِها ، وقِسِيٌّ أَجْشاء وجَشَآتٌ ، وأَنشد لأَبي ذُؤَيب : ونَمِيمةً من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ ، * في كَفِّهِ جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطُعُ وقال الأصمعي : هو القَضِيبُ من النَّبْع الخفيف .
      وسَهم جَشْءٌ : خَفِيفٌ ، حكاه يعقوب في الـمُبْدَل ، وأَنشد : ولوْ دَعا ، ناصِرَه ، لَقِيطا ، * لذَاقَ جَشْأً لم يكن مَلِيطا الـمَلِيطُ : الذي لا ريشَ عليه .
      وجَشَأَ فلان عن الطَّعام : إِذا اتَّخَم فكَرِه الطعامَ .
      وقد جَشَأَتْ نفسُه ، فما تَشْتَهي طعاماً ، تَجْشَأُ .
      وجَشَأَت الوَحْشُ : ثارَتْ ثَوْرَةً واحدة .
      وجَشَأَ القومُ من بلد إِلى بلد : خرجوا ، وقال العجاج : أَحْراس ناسٍ جَشَؤُوا ، ومَلَّتْ * أَرْضاً ، وأَحوالُ الجَبانِ أَهْوَلَت .
      (* قوله « أحراس ناس إلخ » كذا بالأصل وشرح القاموس .) جَشَؤُوا : نَهضوا من أَرض إِلى أَرض ، يعني الناس .
      ومَلَّتْ أَرْضاً ؛ وأَهْوَلَتْ : اشتَدَّ هَوْلُها .
      واجْتَشأَ البلاد واجْتَشَأَته : لم تُوافِقْه ، كأَنـَّه من جَشَأَتْ نفْسِي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. جشر
    • " الجَشَر : بَقْلُ الربيع .
      وجَشَرُوا الخَيْلَ وجَشَّروها : أَرْسَلُوها في الجَشْرِ .
      والجَشْرُ : أَن يخرجوا بخيلهم فَيَرْعَوْها أَمام بيوتهم .
      وأَصبحوا جَشْراً وجَشَراً إِذا ‏ كانوا يَبِيتُون مكانهم لا يرجعون إِلى أَهليهم .
      والجَشَّار : صاحبُ الجَشَرِ .
      وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : لا يغرّنكم جَشَرُكُمْ من صلاتكم فإِنما يَقْصُرُ الصلاةَ من كان شاخصاً أَو يَحْضُرُهُ عدوّ .
      قال أَبو عبيد : الجَشَرُ القومُ يخرجون بدوابهم إِلى المرعى ويبيتون مكانهم ولا يأْوون إِلى البيوت ، وربما رأَوه سفراً فقصروا الصلاة فنهاهم عن ذلك لأَن المُقَامَ في المرعى وإِن طال فليس بسفر .
      وفي حديث ابن مسعود : يا مَعْشَرَ الجُشَّارِ لا تغتروا بصلاتكم ؛ الجُشَّار جمع جاشِرٍ .
      وفي الحديث : ومنا من هو في جَشْرَةٍ .
      وفي حديث أَبي الدرداء : من ترك القرآن شهرين فلم يقرأْه فقد جَشَرَهُ أَي تباعد عنه .
      يقال : جَشَرَ عن أَهله أَي غاب عنهم .
      الأَصمعي : بنو فلان جَشَرٌ إِذا كانوا يبيتون مكانهم لا يأْوون بيوتهم ، وكذلك مال جَشَرٌ لا يأْوي إِلى أَهله .
      ومال جَشَرٌ : يرعى في مكانه لا يؤوب إِلى أَهله .
      وإِبل جُشَّرٌ : تذهب حيث شاءت ، وكذلك الحُمُرُ ؛

      قال : وآخرونَ كالحمير الجُشَّرِ وقوم جُشْرٌ وجُشَّرٌ : عُزَّابٌ في إِبلهم .
      وجَشَرْنا دوابَّنا : أَخرجناها إِلى المرعى نَجْشُرُها جَشْراً ، بالإِسكان ، ولا نَرُوحُ .
      وخيل مُجَشَّرةٌ بالحِمَى أَي مَرْعِيَّة .
      ابن الأَعرابي : المُجَشَّرُ الذي لا يرعى قُرْبَ الماء ؛ والمنذري : الذي يرعى قرب الماء ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن أَحمر في الجَشْرِ : إِنَّكَ لو رأَيتَني والقَسْرَا ، مُجَشِّرِينَ قد رَعَينا شَهْرَا لم تَرَ في الناسِ رِعاءً جَشْرَا ، أَتَمَّ مِنَّا قَصَباً وسَيْرَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَنشدنيه المنذري عن ثعلب عنه .
      قال الأَصمعي : يقال : أَصبح بنو فلان جَشَراً إِذا كانوا يبيتون في مكانهم في الإِبل ولا يرجعون إِلى بيوتهم ؛ قال الأَخطل : تَسْأَلُه الصُّبْرُ من غَسَّانَ ، إِذْ حَضَرُوا ، والحَزْنُ كَيْفَ قَراهُ الغِلْمَةُ الجَشَرُ الصُّبْرُ والحَزْنُ : قبيلتان من غسان .
      قال ابن بري : صواب إِنشاده : كيف قراك ، بالكاف ، لأَنه يصف قتل عمير بن الحُبَابِ وكَوْنَ الصُّبْر والحَزْنِ ، وهما بطنان من غسان ، يقولون له بعد موته وقد طافوا برأْسه : كيف قَراك الغِلْمَةُ الجَشَرُ ؟ وكان يقول لهم : إِنما أَنتم جَشَرٌ لا أُبالي بكم ، ولهذا يقول فيها مخاطباً لعبد الملك بن مروان : يُعَرِّفُونَكَ رَأْسَ ابنِ الحُبابِ وقد أَضْحَى ، وللسَّيْفِ في خَيْشُومِهِ أَثَرُ لا يَسْمَعُ الصَّوْتَ مُسْتَكّاً مسامِعُه ، وليس يَنْطِقُ حتى يَنْطِقَ الحَجَرُ وهذه القصيدة من غُرَرِ قصائد الأَخطل يخاطب فيها عَبْدَ الملِك بْنَ مَرْوان يقول فيها : نَفْسِي فِداءُ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ إِذا أَبْدَى النَّواجِذَ يَوْمٌ باسِلٌ ذَكَرُ الخائِضِ الغَمْرِ والمَيْمُونِ طائِرُهُ ، خَلِيفَةِ اللهِ يُسْتَسْقَى بِهِ المَطَرُ في نَبْعَةٍ مِن قُرَيشٍ يَعْصِبُونَ بها ، ما إِنْ يُوازى بأَعْلَى نَبتِها الشَّجَرُ حُشْدٌ على الحق عَيَّافو الخَنَا أُنُفٌ ، إِذا أَلَمَّتْ بِهِمْ مَكْرُوهَةٌ صَبَرُوا شُمْسُ العَداوَةِ حتى يُسْتَقَادَ لهم ، وأَعظمُ الناسِ أَحْلاماً ، إِذا قَدَرُوا منها : إِنَّ الضَّغِينَةَ تَلْقَاها ، وإِن قَدُمَتْ ، كالعُرِّ يَكْمُنُ حِيناً ثم يَنْتَشِرُ والجَشْرُ والجَشَرُ : حِجَارَةٌ تنبت في البحر .
      قال ابن دريد : لا أَحسبها معرّبة .
      شمر : يقال مكان جَشِر أَي كثير الجَشَر ، بتحريك الشين .
      وقال الرِّياشي : الجَشَرُ حجارة في البحر خشنة .
      أَبو نصر : جَشَرَ الساحلُ يَجْشُرُ جشراً .
      الليث : الجَشَرُ ما يكون في سواحل البحر وقراره من الحصى والأَصداف ، يَلْزَقُ بعضها ببعض فتصير حجراً تنحت منه الأَرْحِيَةُ بالبصرة لا تصلح للطحن ، ولكنها تُسَوَّى لرؤوس البلاليع .
      والجَشَرُ : وَسَخُ الوَطْبِ من اللبن ؛ يقال : وَطْبٌ جَشِرٌ أَي وَسِخٌ .
      والجَشَرَةُ : القِشْرَةُ السفلى التي على حَبَّةِ الحنطة .
      والجَشَرُ والجُشْرَةُ : خُشُونة في الصدر وغِلَظٌ في الصوت وسُعال ؛ وفي التهذيب : بَحَحٌ في الصوت .
      يقال : به جُشْرَةٌ وقد جَشِرَ (* قوله « وقد جشر » كفرح وعني كما في القاموس ).
      وقال اللحياني : جُشِرَ جُشْرَةً ؛ قال ابن سيده : وهذا نادر ، قال : وعندي أَن مصدر هذا إِنما هو الجَشَرُ ؛ ورجل مجشور .
      وبعير أَجْشَرُ وناقة جَشْراءُ : بهما جُشْرَةٌ .
      الأَصمعي : بعير مَجْشُورٌ به سُعال جافٌّ . غيره : جُشِرَ ، فهو مَجْشُورٌ ، وجَشِرَ يَجْشَرُ جَشَراً ، وهي الجُشْرَةُ ، وقد جُشِرَ يُجْشَرُ على ما لم يسمَّ فاعله ؛ وقال حجر : رُبَّ هَمٍّ جَشَمْتُهُ في هَواكُمْ ، وبَعِيرٍ مُنَفَّهٍ مَجْشُورِ ورجلٌ مَجْشُورٌ : به سُعال ؛

      وأَنشد : وسَاعِلٍ كَسَعَلِ المَجْشُورِ والجُشَّةُ والجَشَشُ : انتشار الصوت في بُحَّةٍ .
      ابن الأَعرابي : الجُشْرَةُ الزُّكامُ .
      وجَشِرَ الساحلُ ، بالكسر ، يَجْشَرُ جَشْراً إِذا خَشُنَ طينه ويَبِسَ كالحجَر .
      والجَشِيرُ : الجُوالِقُ الضخم ، والجمع أَجْشِرَةٌ وجُشُرٌ ؛ قال الراجز : يُعْجلُ إِضْجاعَ الجَشِيرِ القَاعِدِ والجَفِيرُ والجَشِيرُ : الوَفْضَةُ ، وهي الكِنانَةُ .
      ابن سيده : والجَشِيرُ الوفضة وهي الجَعْبَةُ من جلود تكون مشقوقة في جَنْبها ، يفعل ذلك بها ليدخلها الريح فلا يأْتكل الريش .
      وجَنْبٌ جاشِرٌ : منتفخ .
      وتَجَشَّرَ بطنه : انتفخ ؛

      أَنشد ثعلب : فقامَ وَثَّابٌ نَبِيلٌ مَحْزِمُهْ .
      لم يَتَجَشَّرْ مِنْ طَعامٍ يُبْشِمُهْ وجَشَرَ الصُّبْحُ يَجْشُرُ جُشُوراً : طلع وانفلق .
      والجاشِرِيَّةُ : الشُّرْبُ مع الصبح ، ويوصف به فيقال : شَرْبَةٌ جاشِرِيَّةٌ ؛

      قال : ونَدْمانٍ يَزِيدُ الكأْسَ طِيباً ، سَقَيْتُ الجاشِرِيَّةَ أَو سَقَانِي

      ويقال : اصْطَبَحْتُ الجاشِرِيَّةَ ، ولا يَتَصَرَّفُ له فِعْلٌ ؛ وقال الفرزدق : إِذا ما شَرِبْنَا الجاشِرِيَّةَ لَمْ نُبَلْ أَمِيراً ، وإِن كانَ الأَمِيرُ مِنَ الأَزْدِ والجاشِرِيَّةُ : قبيلة في ربيعة .
      قال الجوهري : وأَما الجاشرية التي في شعر الأَعشى فهي قبيلة من قبائل العرب .
      وفي حديث الحجاج : أَنه كتب إِلى عامله أَن ابْعَثْ إِليَّ بالجَشِيرِ اللُّؤْلُؤِيّ ؛ الجَشِيرُ : الجِرابُ ؛ قال ابن الأَثير :، قاله الزمخشري .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. جشش
    • " جشّ الحَبَّ يَجُشّه جشّاً وأَجَشّه : دقّه ، وقيل : طَحَنه طَحْناً غليظاً جرِيشاً ، وهو جَشِيش ومَجْشوش .
      أَبو زيد : أَجْشَشْت الحَب إِجْشاشاً .
      والجَشِيش والجَشِيشة : ما جُش من الحب ؛ قال رؤبة : لا يَتَّقي بالذُّرَقِ المَجْروش ، من الزُّوان ، مَطْحَن الجَشِيش وقيل : الجَشِيشُ الحبّ حين يُدق قبل أَن يُطْبخ ، فإِذا طُبِخ فهو جَشِيثه ؛ قال ابن سيده : وهذا فرق ليس بِقَويّ .
      وفي الحديث : أَن رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَولَم على بعض أَزواجه بِجَشيشة ؛ قال شمر : الجَشِيشُ أَن تُطْحَن الحِنْطةُ طَحْناً جَلِيلاً ثم تُنْصَب به القِدْر ويُلْقى عليها لَحْم أَو تَمْر فيُطْبخ ، فهذا الجشيش ، ويقال لها دَشِيشة ، بالدال ، وفي حديث جابر : فَعَمَدْت إِلى شَعِيرٍ فَجَشَشْته أَي طَحَنته .
      وقد جَشَشْت الحِنْطة ، والجَرِيش مثله ، وجشَشْت الشيء أَجُشّه جَشّاً : دَقَقْته وكَسّرته ، والسويق جَشِيش .
      الليث : الجَشّ طَحْن السويق والبُرّ إِذا لم يُجْعل دَقِيقاً .
      قال الفارسي : الجَشِيشة واحدة الجَشِيش كالسويقة واحدة السويق ، والمِجَشّة : الرحى ، وقيل : المجشة رحى صغيرة يُجَش بها الجشيشةُ من البر وغيره ، ولا يقال للسَّوِيق جَشِيشة ولكن يقال جَذيذة .
      الجوهري : المجش الرحى التي يُطحن بها الجشيش .
      والجَشَش والجُشَّة : صوت غليظ فيه بُحّة يَخْرج من الخَياشِيم ، وهو أَحد الأَصوات التي تُصاغ عليها الأَلْحان ، وكانَ الخليل يقول : الأَصوات التي تُصَاغ بها الأَلْحانُ ثلاثة منها الأَجَشّ ، وهو صوت من الرأْس يَخْرج من الخياشيم فيه غِلَظ وبُحَّة ، فيتبع بِخَدِرٍ موضوع على ذلك الصوت بعينه ثم يتبع بِوَشْيٍ مثل الأَوّل فهي صياغته ، فهذا الصوت الأَجَشّ ، وقيل : الجَشَش والجُشة شدة الصوت .
      ورَعْد أَجَشّ : شديدُ الصوت ؛ قال صخْر الغَيّ : أَجَشَّ رِبَحْلاً ، له هَيْدَب ، يُكَشِّف لِلْحال رَيْطاً كَثِيفا الأَصمعي : من السحاب الأَجَشّ الشديدُ الصوتِ صوت الرعْد .
      وفرسٌ أَجَشّ الصّوتِ : في صَهِيله جَشَش ؛ قال لبيد : بأَجَشِّ الصوتِ يَعْبُوبٍ ، إِذا طَرَق الحَيُّ من الغَزوِ ، صَهَل والأَجَشّ : الغليظُ الصوت .
      وسحابٌ أَجَش الرعْدِ .
      وفي الحديث : أَنه سَمِعَ تَكْبيرة رجُلٍ أَجَشِّ الصوتِ أَي في صَوته جُشّة ، وهي شِدّة وغِلَظ .
      ومنه حديث قُسّ : أَشْدَق أَجشّ الصوت ، وقيل : فرس أَجش ، هو الغليظُ الصهِيل وهو ما يُحْمد في الخيل ؛ قال النجاشي : ونجَّى ابنَ حَرْبٍ سابِحٌ ذو عُلالة ، أَجَشُّ هَزِيمٌ ، والرِّماحُ دَوَاني وقال أَبو حنيفة : الجشّاء من القِسيّ التي في صوتها جُشّة عند الرمْي ؛ قال أَبو ذؤيب : ونَمِيمة من قائِصٍ مُتَلَبِّب ، في كفّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطَ ؟

      ‏ قال : أَجش فذكَّر وإِن كان صفة للجشء ، وهو مؤنث ، لأَنه أَراد العُود .
      والجَشَّة والجُشَّة ، لغتان : الجماعة من الناس ، وقيل : الجماعة من الناس يُقبِلون معاً في نَهْضة .
      وجَشَّ القومُ : نفَروا واجتمعوا ؛ قال العجاج : بِجَشّة جَشّوا بها ممن نَفَر أَبو مالك : الجَشَّة النَّهْضة .
      يقال : شَهِدْت جَشَّتَهم أَي نَهْضَتَهم ، ودخَلَتْ جشَّة من الناس أَي جماعة .
      ابن شميل : جَشَّه بالعَصا وجَثَّه جشّاً وجثّاً إِذا ضَرَبه بها .
      الأَصمعي : أَجَشّت الأَرضُ وأَبَشَّت إِذا التفَّ نَبْتُها .
      وجَشَّ البئرَ يَجُشّها جَشّاً ؛ وجَشْجَشَها : نَقَّاها وقيل : جَشَّها كَنَسَها ؛ قال أَبو ذؤيب يصف القبْر : يقولون لمَّا جُشَّتِ البِئرُ : أَورِدُوا ، وليس بِها أَدْنى ذِفافٍ لِوارِ ؟

      ‏ قال : يعني به القبر .
      وجاء بعد جُشٍّ من الليل أَي قِطْعة .
      والجُشُّ أَيضاً : مما ارتفع من الأَرض ولم يَبْلُغ أَن يكون جَبَلاً .
      والجُشّ : النَّجَفَة فيه غِلَظ وارتفاع .
      والجَشَّاء : أَرضٌ سهْلة ذاتُ حَصًى تُسْتَصْلح لغَرْس النخل ؛ قال الشاعر : من ماءِ مَحْنِيَة جاشَتْ بِجُمَّتِها جَشَّاء ، خالَطَتِ البَطْحاءُ والجَبَلا وجُشُّ أَعْيارٍ : موضِعٌ معروف ؛ قال النابغة (* قوله « قال النابغة » كذا بالأَصل ، وفي ياقوت :، قال بدر بن حزان يخاطب النابغة .
      ما اضْطرَّكَ الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَدٍ ، تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشّ أَعيار والجُشّ : الموضِع الخَشِنُ الحِجارَة .
      ابن الأَثير في هذه الترجمة في حديث علي ، كرم اللَّه وجهه : كان ينهى عن أَكْل الجِرِّيّ والجِرِّيتِ والجَشّاء ؛ قيل : هُو الطِّحَالُ ؛ ومنه حديث ابن عباس : ما آكُلُ الجَشَّاءَ من شَهْوتها ، ولكن ليَعْلَم أَهلُ بيتي أَنها حَلال .
      جعش : الجُعْشُوش : الطَّويلُ ، وقيل : الطويل الدَّقِيق ، وقيل : الدَّمِيم القَصِيرُ الذَّريءُ القَمِيءُ منسوب إِلى قَمْأَةٍ وصِغَرٍ وقلَّةٍ ؛ عن يعقوب ، قال : والسين لغة ، وقال ابن جني : الشين بدل من السين لأَنَّ السين أَعمُّ تصرُّفاً ، وذلك لدخولها في الواحد والجمع جميعاً ، فضيقُ الشين مع سعة السين يُؤْذِنُ بأَنَّ الشين بدلٌ من السين ، وقيل : اللَّئِيم ، وقيل : هو النَّحِيف الضامر ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال الشاعر : يا رُبَّ قَرْمٍ سَرِسٍ عَنَطْنَط ، لَيس بِجُعْشُوش ولا بأَذْوَط وقال ابن حلزة : بنو لُخَيم وجَعَاشيش مُضَر كل ذلك يقال بالشين وبالسين .
      وفي حديث طهفة : ويَبِس الجِعْش ؛ قيل : هو أَصل النبات ، وقيل : أَصل الصلِّيان خاصة وهو نبت معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الجشاء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جَشْء [مفرد]: مصدر جشَأَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُشاء [مفرد]: 1- مصدر جشَأَ| جُشاءُ البحر: فورته. 2- صوت يخرج من الفم عند امتلاء المعدة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُشوء [مفرد]: مصدر جشَأَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: