وصف و معنى و تعريف كلمة الجعس:


الجعس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و عين (ع) و سين (س) .




معنى و شرح الجعس في معاجم اللغة العربية:



الجعس

جذر [جعس]

  1. جَعَسَ: (فعل)
    • جَعَسَ جَعْساً
    • جَعَسَ : أَحدَث
  2. جَعْس: (اسم)
    • جَعْس : مصدر جَعَسَ
  3. جَعس: (اسم)
    • الجَعْسُ : السِّرْجِينُ
,


  1. الجَعْسُ
    • الجَعْسُ : السِّرْجِينُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. جَعْرُ
    • ـ جَعْرُ : ما يَبِسَ من العَذِرَةِ
      ـ مَجْعَرِ : الدُّبُرِ ، أو نَجْوُ كُلِّ ذاتِ مِخْلَبٍ من السِّباعِ ، ج : جُعورٌ ، كالجاعِرَةِ .
      ـ رجُلٌ مِجْعارٌ : كَثُرَ يُبْسُ طَبيعَتِهِ .
      ـ جَعَرَ : خَرِئَ ، كانْجَعَرَ .
      ـ جَعْراءُ : الاسْتُ ، كالجِعِرَّى ، ولَقَبُ بَلْعَنْبَرِ ، لأِنَّ دُغَةَ بِنْتَ مِنْعَجٍ منهم ، ضَرَبَها المَخاضُ ، فَظَنَّتْ أنها تُريدُ الخَلاءَ ، فَبَرَزَتْ في بعضِ الغِيطانِ ، فَوَلَدَتْ ، وانْصَرَفَتْ تُقَدِّرُ أنها تَغَوَّطَتْ ، فقالتْ لضَرَّتِها : يا هَنْتاهْ ! هل يَفْغَرُ الجَعْرُ فاهْ ؟ فقالت : نعم ، ويَدْعو أباهْ ، فَمَضَتْ ضَرَّتُها ، وأَخَذَتِ الوَلَدَ .
      ـ جاعِرَةُ : الاسْتُ ، أو حَلْقَةُ الدُّبُرِ .
      ـ جاعِرتانِ : مَوْضِعُ الرَّقْمَتَيْنِ من اسْتِ الحمارِ ، ومَضْرَبُ الفَرَسِ بِذَنَبِهِ على فَخِذَيْهِ ، أو حَرْفا الوَرِكَيْنِ المُشْرِفَيْنِ على الفَخِذَيْنِ .
      ـ جِعَارُ : سِمَةٌ فيهما ، وحَبْلٌ يَشُدُّ به المُسْتَقِي وسَطَه لِئَلاَّ يَقَعَ في البِئْرِ ، وقد تَجَعَّرَ ،
      ـ جُعْرَةُ : أثَرٌ يَبْقَى منه ، وشعيرٌ عظيمُ الحَبِّ أبيضُ .
      ـ جَيْعَرُ وجَعارِ وأُمُّ جَعارِ وأُمُّ جَعْوَرٍ : الضَّبُعُ . و ’‘ تِيسِي جَعارِ ’‘، أو عِيثي جَعارِ : مَثَلٌ يُضْرَبُ في إبطالِ الشيءِ والتَّكذيبِ بِهِ
      ـ روغي جَعارِ : يُضْرَبُ في فِرارِ الجَبانِ وخُضوعِهِ .
      ـ جَعورُ : خَبْراءُ لِبَنِي نَهْشَلٍ ، وأُخْرَى لِبَنِي عبدِ اللّهِ بنِ دارِمٍ يَمْلَؤُهُما الغَيْثُ ، فإذا امْتَلأَتَا وثِقوا بكَرْعِ شِتائِهم .
      ـ جُعْرورُ : دُوَيْبَّةٌ ، وتَمْرٌ رَديءٌ .
      ـ أبو جِعْرانَ : الجُعَلُ .
      ـ أُمُّ جِعْرانَ : الرَّخَمَةُ .
      ـ الجِعْرانَةُ والجِعِرَّانَةُ ، وقال الشافعِيُّ : الجِعِرَّانَةُ خَطَأٌ : موضع بين مكَّةَ والطَّائِفِ ، سُمِّيَ برَيْطَةَ بنتِ سعدٍ ، وكانتْ تُلَقَّبُ بالجِعْرانَةِ ، وهي المُرادَةُ في قوله تعالى : { كالتي نَقَضَتْ غَزْلَها }، وموضع في أوَّلِ أرضِ العِراقِ من ناحِيَةِ البادِيَةِ .
      ـ ذو جُعْرانَ : قَيْلٌ .
      ـ جِعِرَّى : سَبٌّ يُسَبُّ به مَنْ نُسِبَ إلى لُؤْمٍ ، ولُعْبَةٌ للصِّبْيانِ ، وهو أن يُحْمَلَ الصَّبِيّ بين اثْنَيْنِ على أيديهما .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَعْظِ
    • ـ جَعْظِ : وهو العظيمُ في نَفْسِه ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ الذي يَتَسَخَّطُ عند الطعامِ .
      ـ جَعَظَهُ : دَفَعَه ، كأَجْعَظَه .
      ـ الجِعْظانةُ والجِعْظانُ : القَصيرُ .
      ـ أجْعَظَ : هَرَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الجَعْشَمُ


    • ـ الجَعْشَمُ : الوَسَطُ .
      ـ جُعْشُمٍ وجُعْشَمٍ : القَصيرُ الغليظُ الشديدُ ، والطويلُ الجسيمُ ، ضِدٌّ .
      ـ جُعْشُمُ ابنُ خُليْبَةَ بنِ جُعْشُمٍ ،
      ـ سُراقَةُ بنُ مالِكِ بنِ جُعْشُمٍ : صَحابيانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الجَعْظُ
    • الجَعْظُ : الضخم .
      و الجَعْظُ العظيم المستكبر في نفسه .
      وفي الحديث : حديث شريف أَلا أُنبئكم بأَهل النَّار ؟ كُلُّ جَظٍّ جَعْظٍ //.
      و الجَعْظُ السَّيِّئُ الخُلُق المتَسَخِّط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الجُعْرة
    • الجُعْرة : الأَثرُ الذي يكونُ في وسطِ الرّجُل من الجِعار .
      و الجُعْرة شعِيرٌ غليظ القصب ، عَرِيضٌ ، ضخمُ السَّنابل ، وحبُّه طويل عظيم أَبيض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الجُعْرور


    • الجُعْرور : ضربٌ من التمر صغار لا يُنتفَع به .
      و الجُعْرور دويْبَّة من أَحْناش الأَرض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الجُعْسُوس
    • الجُعْسُوس : القصير الدَّميم .
      و الجُعْسُوس اللئيم الخَلْق والخُلُق ( للمذكر والمؤنَّث ) . والجمع : جَعاسِيس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الجِعِرَّى
    • الجِعِرَّى : الدُّبُر .
      و الجِعِرَّى لُعبةٌ من لُعب الصبيان ، يُحمل الصبي بين اثنين على أَيديهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الجعْضيض
    • ( نت ) عشْبٌ حوليّ من الفصيلة المركّبة ، يؤكل نيِّئًا .



    المعجم: عربي عامة

  10. الجُعْضِيض
    • الجُعْضِيض : عشب حولي من الفصيلة المركبة يؤْكل نِيئا .
      ( وانظر : التِّفاف ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الجِعْران
    • الجِعْران الجِعْران أَبو جِعْران : الجُعَل .
      وأُمّ جِعْران : الرَّخَمَة .
      و الجِعْران ( عند قدماء المصريين ) : تِمْثالٌ لحشرةٍ سوداءَ من نوع الخنافس عرفها المصريُّون ، فقدَّسُوها ثم جعلُوا منها تميمةً وحلية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الجعرانة
    • ‏ وهي مكان مائي يقع بين مكة والطائف ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  13. الجَعْشَم
    • الجَعْشَم : الوَسَط . والجمع : جَعَاشِمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الجُعْشُم
    • الجُعْشُم : القصير الغليظ مع شدّة . والجمع : جَعاشِيمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى الجعس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


ـَ جَعْساً: أحدَثَ.تَجَعَّسَ: جَعَس. وـ تَقَذَّر، وأفحش في منطقه.الجَعْس: السِّرْجِين.الجَعِيس: الغليظ الضخم.
مختار الصحاح
ج ع س : الجَعْسُ الرجيع وهو مولد والعرب تقول الجُعْمُوسُ بزيادة الميم يقال رمى بِجَعَاميسِ بطنه
الصحاح في اللغة
الجَعْسُ: الرجيعُ، وهو مُوَلَّدٌ. والعرب تقول: الجُعْموسُ. بزيادة الميم. يقال: رمى بجَعاميسِ بطنه.
تاج العروس

الجَعْس : الرَّجيع مُوَلَّدٌ نقله الجَوْهَرِيّ . أو الجَعْس : اسمُ المَوضِعِ الذي يقعُ فيه الجُعْموس كما نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ وقال غيرُه : الميمُ فيه زائدةٌ وأنشدَ ابنُ دُرَيْدٍ :

أُقسِمُ باللهِ وبالشَّهرِ الأَصَمّْ ... مالَكَ مِن شاءٍ تُرى ولا نَعَمْ

" إلاّ جَعاميسَكَ وَسْطَ المُسْتَحَمّْ قلتُ : وكسرُ الجيمِ فيه لغةٌ ولو قال : مَوْضِعُه لأصاب . والجُعْسوس بالضَّمّ : القصيرُ الدَّميمُ اللئيمُ الخِلْقَةِ والخُلُقِ القبيحُ عن الأَصْمَعِيّ كأنّه مُشتَقٌّ من الجَعْسِ صفة على فُعْلولٍ فشُبِّه الساقِطُ المَهينُ من الرِّجالِ بالخُرْءِ ونَتْنِه والأُنثى جُعْسوسٌ أيضاً حكاه يعقوب وهم الجَعاسيس ورجلٌ دُعْبوبٌ وجُعْبوبٌ وجُعْسوسٌ إذا كان قصيراً دَميماً وفي الحديث : " أَتُخَوِّفُنا بجَعاسيسِ يَثْرِبَ " وقال أَعرابيٌّ لامرأتِه : إنَّكِ لجُعْسُوسٌ صَهْصَلِقٌ . فقالت : واللهِ إنّكَ لهِلْباجَةٌ نَؤومٌ خَرِقٌ سَؤومٌ شُربُكَ اشْتِفافٌ وأَكلُكَ اقْتِحافٌ ونَومُكَ الْتِحافٌ عليكَ العَفا وقُبِّحَ منكَ القَفا . وقال ابن السِّكِّيت - في كتابِ القَلبِ والإبْدال - : جُعْسوسٌ وجُعْشوشٌ بالشينِ والسين وذلك إلى قَماءَةٍ وصِغَرٍ وقِلَّةٍ يقال : هو من جَعاسيسِ الناس قال : ولا يقال هذا بالشين قال عَمْرُو بنُ مَعْدِيَكرِبَ : تَداعَتْ حَوْلَه جُشَمُ بنُ بَكْرٍ وأَسْلَمَهُ جَعاسيسُ الرِّبابِ

هكذا أَنْشَده الجَوْهَرِيّ وقال الصَّاغانِيّ : وهذا تَصحيفٌ قبيحٌ وإنّما هو لغَلْفاءَ أخي شُرَحْبيلَ بن الحارثِ بنِ عمروٍ آكِلِ المُرَار واسمُ غَلْفَاءَ مَعْدِيكرِب وقيل : سَلَمَةُ وأوَّلُه :

ألا أَبْلِغْ أبا حَنَشٍ رَسولاً ... فمالَكَ لا تَجيءُ إلى الثَّوابِ

تَعَلَّمْ أنَّ خَيْرَ الناسِ حَيَّاً ... قَتيلٌ بينَ أحجارِ الكُلابِ تَداعَتْ حَوْلَه... . الخ . وَتَجَعَّسَ الرجلُ : تعَذَّرَ . منَ المَجاز : تجَعَّسَ إذا بذا بلِسانِه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الجَعِيسُ كأميرٍ : الغليظُ الضخمُ . والجُعْسوس بالضَّمّ : النخلُ في لغةِ هُذَيْل وذكره المُصَنِّف رحمه الله في جعس كما سيأتي

لسان العرب
الجَعْسُ العَذِرَة جَعَسَ يَجْعَسُ جَعْساً والجَعْسُ مَوْقِعُها وأُرى الجِعْسَ بكسر الجيم لغة فيه والجُعْسُوسُ اللئيم الخِلْقَة والخُلُق ويقال اللئيم القبيح وكأَنه اشْتُقَّ من الجَعْس صفة على فُعْلُول فشبه الساقط المَهين من الرجال بالخُرْءِ ونَتْنِه والأُنثى جُعْسُوسٌ أَيضاً حكاه يعقوب وهم الجَعاسِيسُ ورجل دُعْبُوب وجُعْبُوبٌ وجُعْسُوسٌ إِذا كان قصيراً دميماً وفي حديث عثمان رضي اللَّه عنه لما أَنْفَذَه النبيُّ صلى اللَّه عليه وسلم إِلى مكة نزل على أَبي سفيان فقال له أَهل مكة ما أَتاك به ابن عَمِّك ؟ قال سأَلني أَن أُخَلِّيَ مكة لجَعاسِيس يَثْرِبَ الجَعاسيسُ اللئام في الخَلْقِ والخُلُقِ الواحد جُعْسُوسٌ بالضم ومنه الحديث الآخر أَتُخَوِّفُنا بجعاسيس يَثْرِبَ ؟ قال وقال أَعرابي لامرأَته إِنكِ لجُعْسُوسٌ صَهْصَلِقٌ فقالت واللَّه إِنك لهِلْباجَة نَؤُوم خِرَقٌ سَؤُوم شُرْبُك اشْتِفافٌ وأَكْلُك اقْتِحافٌ ونَوْمُك الْتِحافٌ عليك العَفا وقُبِّح منك القَفا قال ابن السكيت في كتاب القلب والإِبدال جُعْسُوس وجُعْشُوش بالسين والشين وذلك إِلى قَمْأَةٍ وصِغَرٍ وقِلَّةٍ يقال هو من جَعاسِيس الناس قال ولا يقال بالشين قال عمرو بن معد يكرب تَداعَتْ حَوْلَه جُشَمُ بنُ بَكْرٍ وأَسْلَمَه جَعاسِيسُ الرَّبابِ والجَعْسُ الرَّجِيع وهو مولَّد والعرب تقول الجُعْمُوس بزيادة الميم يقال رَمى بجَعامِيس بطنه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: