وصف و معنى و تعريف كلمة الجغرافيا:


الجغرافيا: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و غين (غ) و راء (ر) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح الجغرافيا في معاجم اللغة العربية:



الجغرافيا

جذر [جغراف]

  1. جُغرافيا: (اسم)
    • ( الجغرافيا ) جغرافية ، علمٌ يدرس ظواهرَ سطح الأرض الطَّبيعيّة ، ويدرس توزُّعَ الحياة النباتيّة والحيوانيّة والبشريَّة ، وآثار النشاط الإنسانيّ في مختلف بقاع الأرض ، وميدان هذا العلم الطَّبقة العليا من قشرة الأرض والطَّبقة السُّفلى من الجوّ مصوِّر الجُغْرافيا الطبيعيّة
    • جُغْرافيا اقتصاديَّة : مختصَّة بدراسة الظَّواهر الاقتصاديّة
    • جُغْرافيا بشريَّة : علم السُّكّان : أي مايتعلَّق بالظواهر البشريَّة
    • جُغْرافيا حيوانيَّة : مختصَّة بتوزيع الحياة الحيوانيَّة
    • جُغْرافيا حيويَّة : مختصَّة بدراسة توزُّع النّبات والحيوان على الأرض وأسبابه
    • جُغْرافيا سياسيَّة : مختصَّة بدراسة العلاقات القائمة بين المُعْطيات الطَّبيعيّة للجغرافيا وسياسة الدُّول
    • جُغْرافيا تاريخيَّة : علم الأجناس واللغات وحدود الممالك والمؤسّسات
    • جُغْرافيا رياضيَّة : علم موقع الأرض بين الأجرام السماويّة من نجوم وكواكب
    • جُغْرافيا لغويَّة : دراسة الفروق المحليّة أو الإقليميّة للأنماط اللغويّة
    • الجُغْرَافِيَّةُ النَّبَاتِيَّةُ : فَرْعٌ مِنْ عِلْمِ النَّبَاتِ يَهْتَمُّ بِأَصْلِ النَّبَاتَاتِ وَتَوَزُّعِهَا عَلَى الأَرْضِ
,
  1. الجغرافيا البشريّة
    • ( جغ ) العلم الذي يدرس العلاقات المتبادلة بين الإنسان وبيئته ، كما يدرس توزُّع الجنس البشريّ .

    المعجم: عربي عامة

  2. الجغرافيا الحيويّة
    • ( جغ ) دراسة التَّوزيع الجُغرافيّ للكائنات الحيّة .

    المعجم: عربي عامة

  3. الجغرافيا الرّياضيّة
    • علم موقع الأرض بين الأجرام السَّماوية من نجوم وكواكب .

    المعجم: عربي عامة

,
  1. جَفَأَهُ
    • ـ جَفَأَهُ : صَرَعَهُ ،
      ـ جَفَأَ البُرْمَةَ في القَصْعَةِ : كَفَأَها ،
      ـ جَفَأَ الوَادي ، وجَفَأَ القِدْرُ : رَمَيَا بالجُفَاءِ ، أي : الزَّبَد ، كأَجْفَأَ ،
      ـ جَفَأَ القِدْرُ : مَسَحَ زَبَدَها ،
      ـ جَفَأَ الوَادِيَ : مَسَحَ غُثَاءَهُ ،
      ـ جَفَأَ البابَ : أغْلَقَهُ ، كأَجْفَأَهُ ، وفَتَحَهُ ، ضِدُّ ،
      ـ جَفَأَ البَقْلَ : قَلَعَهُ من أصْلِهِ كاجْتَفَأَهُ .
      ـ جُفَاءُ : الباطِلُ ، والسَّفِينَةُ الخالِيَةُ .
      ـ أجْفَأَ ماشِيَتَهُ : أتعَبَها بالسَّيْرِ ولم يَعْلِفْها ،
      ـ جَفَأَ به : طَرَحَهُ ،
      ـ جَفَأَ البلادُ : ذَهَبَ خَيْرُها ، كَتَجَفَّأَتْ .
      ـ العامَ جُفْأَةُ إبلنا : وهو أن يُنْتَجَ أكثرُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الجَفُّ
    • ـ الجَفُّ وجَفَّةُ وجُفُّ وجُفَّةُ : جَمَاعَةُ الناسِ ، أَو العَدَدُ الكثيرُ .
      ـ جاؤوا جَفَّةً واحِدَةً : جُمْلَةً وجميعاً .
      ـ جَفُّوا أَموالَهُمْ : جَمَعوها ، وذَهَبوا بها .
      ـ جَفَّةُ المَوْكِب : هَزيزُهُ ، كَجَفْجَفَتِهِ ،
      ـ جُفَّةُ : الدَّلْوُ العَظيمَةُ .
      ـ '' لا نَفَلَ في غَنيمةٍ حتى تُقْسَمَ جُفَّةً ''، أَي : كُلُّها ، ويُرْوَى : على جُفَّتِهِ ، أَي : على جَمَاعَةِ الجَيْشِ أَوَّلاً .
      ـ جُفُّ : وِعاءُ الطَّلْعِ ، أَو قيقاءَتُهُ ، وهو الغِشاءُ يكونُ مَعَ الوَلِيعِ ، والوِعاءُ من الجُلودِ لا يُوكَى ، وجَدُّ الإِخْشيدِ محمدِ ابنِ طُغُجَ ، والشَّنُّ البالي يُقْطَعُ من نِصْفِهِ فَيُجْعَلُ كالدَّلْوِ ، وأصلُ النَّخْلَةِ يُنْقَرُ ، والشَّيْخُ الكبيرُ ، والسُّدُّ الذي تَراهُ بَيْنَكَ وبين القِبْلَةِ ، وكلُّ خاوٍ ما في جَوْفِهِ شيءٌ كالجَوْزَةِ والمَغْدَةِ .
      ـ هو جُفُّ مالٍ : مُصْلِحُهُ .
      ـ لجُفَّانِ : بَكْرٌ وتَميمٌ .
      ـ جُفافُ الطَّيْرِ : موضع لأَسَدٍ وحَنْظَلَةَ واسِعَةٌ ، فيها أماكِنُ كثيرَةُ الطَّيْرِ ، ويقالُ حِفافُ .
      ـ جُفافُ : ما جَفَّ من الشيء الذي تُجَفِّفُه ،
      ـ جُفافَةٌ : ما يَنْتَثِرُ من الحَشِيشِ والقَتِّ .
      ـ جَفيفٌ : ما يَبِسَ من النَّبْتِ ، وجَفَفْتَ يا ثَوْبُ ، تَجِفُّ وتَجَفُّ وجَفِفْتَ تَجَفُّ ، جُفوفاً وجَفافاً .
      ـ جَفْجَفُ : الأرضُ المُرْتَفِعَةُ لَيْسَتْ بالغَلِيظَةِ ، والريحُ الشَّديدَةُ ، والقاعُ المُسْتَديرُ الواسِعُ ، والوَهْدَةُ من الأرضِ ، ضِدٌّ ، والمِهْذارُ .
      ـ جَفاجِفُكَ : هَيْئَتُكَ ، ولِباسُكَ .
      ـ تِجْفافُ : آلَةٌ للحَرْبِ يُلْبَسُهُ الفَرَسُ والإِنْسانُ ليَقيَهُ في الحَرْبِ .
      ـ جَفَّفَ الفَرَسَ : ألْبَسَهُ إيَّاهُ ،
      ـ جَفُّ : التَيْبيسُ ، كالتَّجْفيفِ .
      ـ تَجَفْجَفَ الطائرُ : انْتَفَشَ ، أو تَحَرَّكَ فَوْقَ البَيْضَةِ وألْبَسَها جَناحَيْهِ ،
      ـ تَجَفْجَفَ الثَّوْبُ : ابْتَلَّ ثُم جَفَّ وفيه نَدًى .
      ـ جَفْجَفَةُ المَوْكِبِ : حَفيفُهُمْ في السَّيْرِ .
      ـ جَفْجَفَ : حَبَسَ ، وجَمَعَ ، ورَدَّ إبِلَهُ بالعَجَلَةِ مَخَافَةَ الغَارَةِ ،
      ـ جَفْجَفَ النَّعَمَ : سَاقَهُ بِعُنْفٍ حتى ركب بَعْضُهُ بَعْضاً .
      ـ اجْتَفَّ ما في الإِناءِ : أتَى عليه .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. الجغرافية
    • الجغرافية : علمٌ يدرس ظواهر سطح الأَرض الطبيعية ، كالجِبَال والسُّهول والغابات والصَّحارى والحيوان والإنسان ، كما يدْرس الظَّواهر البشريَّة التي صنعها الإِنسان على هذا السطح كالمدن ، والإِنتاج الاقتصادي الزراعي والمعدني ، والتجارة وطرق النقل والمواصلات .
      وميدان هذا العلم الطبقة العليا من قشرة الأَرض والطبقة السفلى من الجو .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الجَعِيس
    • الجَعِيس : الغليظ الضَّخْم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الجَعِيلة
    • الجَعِيلة : الجُعْل . والجمع : جَعَائِلُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الجَعْوَل
    • الجَعْوَل : ولد النعام . والجمع : جعاوِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الجَفاجِفُ
    • الجَفاجِفُ : الهيئة واللِّباس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الجَعُوم
    • الجَعُوم : الطَّموع في غير مَطمع .
      و الجَعُوم المرأة الجائعة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الجَعْوُ
    • الجَعْوُ : الطِّين .
      و الجَعْوُ ما جمع من البَعْر ونحوه فجُعِل كُومة .
      و الجَعْوُ الاستُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الجِعْوُ
    • الجِعْوُ ( بفتح الجيم أو كسرها ) : الجِعَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الجَفُّ
    • الجَفُّ : جماعةُ الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الجُفُّ


    • الجُفُّ : كلُّ ما خلا جوفه .
      و الجُفُّ غشاء الطَّلع .
      و الجُفُّ الدَّلْو تُتَّخذ من نصف قِربة .
      و الجُفُّ الشيخ الكبير .
      و الجُفُّ الأَرض المرتفعة ليست بالغليظة ولا الليِّنة .
      و الجُفُّ من كلِّ شيء : شَخْصُهُ .
      و الجُفُّ من الناس : جماعتهم . والجمع : جُفُوفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الجُفاء
    • الجُفاء : ما قذف به السَّيلُ والقِدرُ من غُثَاءٍ وزبَدٍ .
      وفي التنزيل العزيز : الرعد آية 17 فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ) ) .
      أي مدفوعاً مَرْميًّا به ، لا بقاء له .
      و الجُفاء السفينةُ الخاليةُ .
      و الجُفاء الفرقة المعتزِلة من جماعتها .
      ويقال : نَبذَه جُفاءً : عزله عن صُحبته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الجُفاء
    • الجُفاء : ما يقذفه القِدْرُ والسيلُ من الزَّبدِ .
      والغُثاءِ ونحوِهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. جعم
    • " الجَعْماءُ من النساء : التي أُنْكِرَ عَقْلُها هَرَماً ، ولا يقال للرجل أَجْعَمُ .
      والجَعْماء : الناقة المُسِنَّة ، وقيل : هي التي غابت أَسنانُها في اللِّثَاتِ ، والذكر أَجْعَمُ ، وفي الصحاح : ولا يقال للذكر أَجْعَمُ ، وكذلك كل دابة ذهبت أَسنانها كلها .
      وقال ابن الأَعرابي : هي الجَمْعاءُ والجَعْماءُ .
      والجَعْماءُ من النساء : الهَوْجاء البَلْهاءُ .
      وجَعِمَ الرجلُ لكذا أي خَفَّ له .
      وقد جَعِمْتُ جَعَماً وأَجْعَمَتِ الأَرضُ : كثر الحَنَكُ على نباتها فأكله وألجأَه إلى أُصوله .
      وأُجْعِمَ الشجر : أُكل وَرَقُه فآل إلى أُصوله ؛

      قال : عَنْسِيَّة لم تَرْعَ طَلْحاً مُجْعَمَا وجَعِمَ إلى اللحم جَعَماً ، فهو جَعِمٌ : قَرِمَ وهو مع ذلك أَكُولٌ ؛ وقول العجاج : نُوفي لَهُمْ كَيْلَ الإناءِ الأَْعْظَمِ ، إذ جَعِمَ الذُّهْلانِ كلَّ مَجْعَمِ

      ويقال : جَعامَةً في المصدر أَيضاً ؛ عن ابن بري ، والذُّهْلانِ : ذُهْلُ بن ثَعْلَبَة وهو الأَكبر ، وذُهْلُ ابن شَيْبان بن ثَعْلَبة ، أي حَرَّضَ الذُّهْلان على قتالنا وقَرِمُوا إلى الشَّرِّ كما يُقْرَمُ إلى اللحم .
      وجَعِمَتِ الإبلُ تَجْعَمُ جَعَماً إذا لم تجد حَمْضاً ولا عِضاهاً فَتَقْرَمُ إليها ، فتَقْضَمُ العظامَ وخُرْءَ الكلاب لِشبْه قَرَم يصيبها ؛

      ويقال : إن داء الجُعامِ أكثرُ ما يُصيبها من ذلك .
      ورجل جَيْعَمٌ : لا يرى شيئاً إلاَّ اشتهاه .
      وجَعِمَ جَعَماً وجَعَمَ : لم يَشْتَهِ الطعامَ ، وهو من الأَضداد .
      وجَعِمَ جَعَماً ، فهو جَعِمٌ ، وتَجَعَّمَ : طَمعَ .
      والجَعَمُ ، بالتحريك : الطمع .
      والجَعُوم : الطَّمُوع في غير مَطْمَعٍ .
      والجَعَمُ : غِلَظُ الكلام في سَعَةِ حَلْقٍ ، والفعل كالفعل ، والصِّفَة كالصفة .
      وجَعَمَ البَعِيرَ : جعل على فيه ما يمنعه من الأَكل والعضِّ .
      والجِعْمِيُّ : الحريص ، وقيل : الحريص مع شهوة .
      ويقال : فلان جَعِمَ إلى الفاكهة ، وليس الجَعَمُ القَرَمَ مطلقاً ، ويقال : جَعِمَ الرجلُ وجَعَمَ إذا اشتدَّ حرْصه .
      وأَجْعَمَتِ الأَرضُ : أُكل نباتُها .
      وذكر ابن بري أن الهَجَرِيّ ، قال في نوادره : الجُعامُ داء يصيب الإبل من النَّدَى بأَرض الشام ، يأْخذها لَيٌّ في بطونها ثم يُصيبها له سُلاحٌ .
      وقد أَجْعَمَ القومُ إذا أَصاب إبلَهُم الجُعامُ .
      والجَعُومُ : المرأَة الجائعة .
      ويقال للدُّبر : الجَعْماءُ والوَجْعاءُ والجَهْوةُ والصُّمارَى .
      والجِعْمُ : الجُوعُ (* قوله « والجعم الجوع » ضبط في الأصل بالكسر وصرح به شارح القاموس ، وضبط في نسخة من التهذيب بفتح فسكون لكن مقتضى تفسيره بالمصدر أنه الجعم محرّكاً )، ويقال : يا ابن الجَعْماء .
      وقال ابن الأَعرابي : الجَيْعَمُ الجائع .
      "



    المعجم: لسان العرب

  16. جفأ
    • " جَفَأَ الرَّجلَ جَفْأً : صَرَعه ، وفي التهذيب : اقتَلَعه وذَهَب به الأَرضَ .
      وأَجْفَأَ به : طَرَحه .
      وجَفَأَ به الأَرضَ : ضَرَبها به .
      وجَفَأَ البُرْمةَ في القَصْعةِ جَفْأً : أَكْفأَها ، أَو أَمالها فَصَبَّ ما فيها ، ولا تقل أَجْفَأْتُها .
      وفي الحديث : فاجْفَؤُوا القُدورَ بما فيها ، والمعروف بغير أَلف ؛ وقال الجوهري : هي لغة مجهولة ؛ وقال الراجز : جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفانِ ، جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ خَيْرٌ مِن العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خيبر : أَنه حَرَّمَ الحُمُرَ الأَهْلية ، فجَفَؤُوا القُدورَ أَي فَرَّغُوها وقَلَبُوها ؛ وروي : فأَجْفَؤُوا ، وهي لغة فيه قليلة مثل كَفَؤُوا وأَكْفَؤُوا .
      وجَفَأَ الوادِي غُثاءَهُ يَجْفَأُ جَفْأً : رَمَى بالزَّبَدِ والقَذَى ، وكذلك جَفَأَتِ الِقدْرُ : رَمَت بزَبَدِها عند الغَلَيانِ ، وأَجْفَأَتْ به وأَجْفَأَتْه .
      واسم الزَّبَدِ : الجُفاء .
      وفي حديث جرير : خَلَقَ اللّهُ الأَرضَ السُّفْلى من الزَّبَدِ الجُفاء أَي مِن زَبَدٍ اجتمع للماء .
      يقال : جَفَأَ الوادي جَفْأً : إِذا رَمَى بالزَّبَد والقَذَى .
      وفي التنزيل : فأَمّا الزَّبَدُ فيَذْهَبُ جُفَاءً ، أَي باطلاً .
      قال الفرَّاء : أَصله الهمزة ، أَو الجُفاء ما نَفاه السيل .
      والجُفاء : الباطلُ أَيضاً .
      وجفأَ الواديَ : مَسَحَ غُثاءَه .
      وقيل : الجُفاء كما يقال الغُثاء .
      وكلُّ مصدرٍ اجتمع بعضُه إِلى بعض مثلُ القُماشِ والدُّقاقِ والحُطامِ مصدرٌ يكون في مذهبِ اسمٍ على المعنى كما كان العَطاء اسماً للاعطاء ، كذلك القُماش لو أَردتَ مصدر قَمَشْته قَمْشاً .
      الزجاج : موضع قوله جُفاء نَصْب على الحال .
      وفي حديث البَراء رضي اللّه عنه يوم حُنَيْن : انْطَلَق جُفاءٌ مِن الناس إِلى هذا الحيِّ مِن هوازِنَ ، أَراد : سَرَعانَ الناسِ وأَوائلهم ، شبَّهَهم بجُفاء السَّيْل .
      قال ابن الأَثير : هكذا جاء في كتاب الهروي ، والذي قرأْناه في البخاري ومسلم : انْطَلَق أَخِفَّاءُ من الناسِ ، جمع خَفِيفٍ .
      وفي كتاب الترمذي : سَرَعانُ الناس .
      ابن السكيت : الجُفاءُ : ما جَفَأَه الوادي : إِذا رَمَى به ، وجَفَأْتُ الغُثاء عن الوادي وجَفَأْتُ القِدْرَ أَي مَسَحْتُ زَبَدها الذي فَوْقَها من غَلْيِها ، فإِذا أَمَرْت قلت : اجْفَأْها .
      ويقال : أَجْفَأَتِ القِدْرُ إِذا عَلا زَبَدُها .
      وتصغير الجُفاء : جُفَيءٌ ، وتصغير الغُثاء : غُثَيٌّ بلا همز .
      وجَفَأَ البابَ جَفْأً وأَجْفَأَه : أَغْلَقَه .
      وفي التهذيب : فَتَحه .
      وجَفأَ البقلَ والشجرَ يَجْفَؤُه جَفْأً واجْتَفَأَهُ : قَلَعَه من أَصْله .
      قال أَبو عبيد : سُئل بعضُ الأَعراب عن قوله صلى اللّه عليه وسلم : مَتى تحِلُّ لنَا الـمَيْتَة ؟ فقال : ما لم تَجْتَفِئوا .
      يقال اجْتَفأَ الشيء : اقْتَلَعه ثمَّ رَمَى به .
      وفي النهاية : ما لم تَجْتَفِئوا بَقْلاً وتَرْمُوا به ، مِنْ جَفَأَتِ القِدْرُ إِذا رمت بما يجتمع على رأْسِها من الزَّبد والوَسَخِ .
      وقيل : جَفَأَ النبتَ واجْتَفأَه : جَزَّه ، عن ابن الاعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الجغرافيا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جُغْرافيا [مفرد]: (جغ) جغرافية، علمٌ يدرس ظواهرَ سطح الأرض الطَّبيعيّة، ويدرس توزُّعَ الحياة النباتيّة والحيوانيّة والبشريَّة، وآثار النشاط الإنسانيّ في مختلف بقاع الأرض، وميدان هذا العلم الطَّبقة العليا من قشرة الأرض والطَّبقة السُّفلى من الجوّ "مصوِّر الجُغْرافيا الطبيعيّة". • جُغْرافيا اقتصاديَّة: مختصَّة بدراسة الظَّواهر الاقتصاديّة. • جُغْرافيا بشريَّة: علم السُّكّان: أي مايتعلَّق بالظواهر البشريَّة. • جُغْرافيا حيوانيَّة: مختصَّة بتوزيع الحياة الحيوانيَّة. • جُغْرافيا حيويَّة: مختصَّة بدراسة توزُّع النّبات والحيوان على الأرض وأسبابه. • جُغْرافيا سياسيَّة: مختصَّة بدراسة العلاقات القائمة بين المُعْطيات الطَّبيعيّة للجغرافيا وسياسة الدُّول. • جُغْرافيا تاريخيَّة: علم الأجناس واللغات وحدود الممالك والمؤسّسات. • جُغْرافيا رياضيَّة: علم موقع الأرض بين الأجرام السماويّة من نجوم وكواكب. • جُغْرافيا لغويَّة: دراسة الفروق المحليّة أو الإقليميّة للأنماط اللغويّة.
المعجم الوسيط
علمٌ يدرس ظواهر سطح الأرض الطّبيعية، كالجِبَال، والسُّهول، والغابات، والصَّحارى، والحيوان، والإِنْسَان.كما يدرس الظَّواهر البشريَّة الَّتِي صنعها الإِنْسَان على هذا السّطح كالمدن، والإنتاج الاقتصادي الزراعي والمعدني، والتِّجَارَة وطرق النقل والمواصلات. وميدان هذا العلم الطبقة العليا من قشرة الأرض والطبقة السّفلى من الجو.( مج ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: