وصف و معنى و تعريف كلمة الجفان:


الجفان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الجفان في معاجم اللغة العربية:



الجفان

جذر [جفن]

  1. أَلْجَاف: (اسم)
    • أَلْجَاف : جمع لَّجَفُ
  2. جَفَنَ: (فعل)
    • جَفَنْتُ ، أَجْفُنُ ، اُجْفُنْ ، مصدر جَفْنٌ
    • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
    • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
    • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  3. جَفْن: (اسم)
    • جَفْن : جمع أَجْفَان
  4. جَفَّنَ: (فعل)

    • جَفَّنَ : صَنَع جَفْنَةً
    • جَفَّنَ : قدّم له جَفْنَةً فيها طعامٌ
  5. جَفن: (اسم)
    • الجمع : أَجْفُنٌ ، و أَجْفانٌ ، و جُفُونٌ
    • الجَفْنُ : غِطاء العين من أَعلاها وأَسفلها ، وفي المثل : إنه لشديد جَفْنِ العين : يضرب لمن يَصبر على السهر
    • الجَفْنُ غِمد السيف ونحوه
    • جَفْنُ الماء : السَّحاب
    • جَفْنا الرغيف : وَجْهاهُ
    • جَفْنُ الكَرْمِ : أَصْلُهُ أَوْ قُضْبَانُهُ
    • أثقل الكرى أجفانَه / أطبق الكرى أجفانَه : غلَبه النُّعاس ،
    • لا يَغْمَض له جَفْنٌ : لا ينام ،
    • نام ملءَ جَفْنَيه : نام ملءَ عينيه ، كان خاليًا من الهمّ ،
    • ندَّ النَّومُ عن أجفاني : ابتعد النَّومُ عنّي
  6. جِفَن: (اسم)
    • جِفَن : جمع جَفنة
  7. جِفن: (اسم)
    • الجمع : أجفانٌ ، و أَجْفُنٌ ، و جُفُونٌ
    • الجِفْنُ : غمد السيف ونحوه
  8. لَجَفَ: (فعل)
    • لَجَفَ لَجْفًا
    • لَجَفَ الظَّبيُ وغيرُه في الكِنَاسِ ونحوِ : حَفَرَ في أَصله أَو في جنبه


  9. لَجِفَ: (فعل)
    • لَجِفَتِ لَجَفًا فهي لَجْفَاء
    • لَجِفَتِ البئر : تحفَّرت جوانبُها
,
  1. جَفْنُ
    • ـ جَفْنُ : غِطاءُ العَيْنِ من أعْلَى وأسْفَل , ج : أجْفنٌ وأجْفَانٌ وجُفُونٌ ، وغِمْدُ السَّيْفِ ، وجِفْنُ ، وأصْلَ الكَرْمِ أو قُضْبانُهُ ، أو ضَرْبٌ من العِنَبِ ، وظَلْفُ النَّفْسِ من المَدانِسِ ، وشَجَرٌ طَيِّبُ الريحِ ، وموضع بالطائِفِ .
      ـ جَفْنَةُ : الرَّجُلُ الكريمُ ، والبِئْرُ الصغيرَةُ ، والقَصْعَةُ , ج : جِفانٌ وجَفَناتٌ ، وقَبيلَةٌ باليَمَنِ .
      ـ جَفَنَ الناقَةَ : نَحَرَها ، وأطْعَمَ لَحْمَها في الجِفانِ .
      ـ جَفَّنَ تَجْفيناً وأجْفَنَ : جامَعَ كَثيراً .
      ـ '' عِندَ جُفَيْنَةَ الخَبَرُ اليَقينُ '': هو اسْمُ خَمَّارٍ ، ولا تَقُلْ جُهَيْنَةَ ، أو قد يُقالُ ، لأَنَّ حُصَيْنَ بنَ عَمْرِو بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ عمرِو بن كِلاب خَرَجَ ، ومَعَه رَجُلٌ من بنِي جُهَيْنَةَ ، يُقالُ له : الأخْنَسُ ، فَنَزَلا مَنْزِلاً ، فقامَ الجُهَنِيُّ إلى الكِلابِيِّ ، فَقَتَلَهُ ، وأَخَذَ مالَهُ . وكانَتْ صَخْرَةُ بِنْتُ عَمْرِو بنِ مُعَاوِيَةَ تَبْكِيهِ في المَواسِمِ ، فقالَ الأخْنَسُ : تُسائِلُ عن حُصَيْنٍ كُلَّ رَكْبٍ **** وعِندَ جُهَيْنَةَ الخَبَرُ اليَقينُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جفن
    • " الجَفْنُ : جَفْنُ العَين ، وفي المحكم : الجَفْنُ غطاءُ العين من أَعلى وأَسفل ، والجمع أَجْفُنٌ وأَجفان وجُفونٌ .
      والجَفْنُ : عمْدُ السيف .
      وجَفْنُ السيف : غِمده ؛ وقول حذيفة بن أَنس الهذلي : نَجا سالمٌ ، والنفسُ منه بشِدْقِه ، ولم يَنْجُ إلا جَفْنَ سيفٍ ومِئْزَرا .
      نصبَ جَفْنَ سيف على الاستثناء المنقطع كأَنه ، قال نجا ولم يَنْجُ ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه أَراد ولم ينج إلا بجفن سيف ، ثم حذَف وأَُوْصَل ، وقد حكي بالكسر ؛ قال ابن دريد : ولا أَدري ما صحتُه ، وفي حديث الخوارج : سُلُّوا سيوفكم من جُفونها ؛ قال : جفونُ السيوف أَغمادُها ، واحدها جَفْنٌ ، وقد تكرر في الحديث .
      والجَفْنة : معروفة ، أَعظمُ ما يكونُ من القِصاع ، والجمع جِفانٌ وجِفَنٌ ؛ عن سيبويه ، كهَضْبةٍ وهِضَب ، والعدد جفَنات ، بالتحريك ، لأَن ثانيَ فَعْلةٍ يُحَرَّك في الجمع إذا كان اسماً ، إلا أَن يكون ياءً أَو واواً فيُسَكَّنُ حينئذ .
      وفي الصحاح : الجَفْنة كالقَصْعة .
      وجَفَنَ الجَزورَ : اتخذ منها طعاماً .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه انكسَرتْ قلوصٌ من نَعَمِ الصَّدَقة فجَفَنها ، وهو من ذلك لأَنه يمْلأُ منها الجِفانَ ، وقيل : معنى جَفَنَها أَي نَحرَها وطبَخَها واتخذ منها طعاماً وجعل لَحمها في الجفان ودعا عليها الناسَ حتى أَكلوها .
      والجَفْنة : ضرْبٌ من العنب .
      والجَفْنة : الكَرْم ، وقيل : الأَصلُ من أُصول الكَرْم ، وقيل : قضيب من قُضْبانه ، وقيل : ورَقُه ، والجمع من ذلك جَفْنٌ ؛ قال الأَخطل يصف خابية خمر : آلَتْ إلى النصف من كَلْفاءَ أَتْأَقها عِلْجٌ ، وكتَّمَها بالجَفْنِ والغار .
      وقيل : الجَفْن اسمٌ مفرد ، وهو أَصل الكَرْم ، وقيل : الجَفْن نفس الكرم بلغة أَهل اليمن ، وفي الصحاح : قُضْبان الكَرْم ؛ وقول النمر بن تولب : سُقَيَّةُ بين أَنْهارٍ عِذابٍ ، وزَرْعٍ نابِتٍ وكُرومِ جَفْنِ .
      أَراد : وجَفْنِ كرومٍ ، فقَلَب .
      والجَفْنُ (* قوله « والجفن » لعله أو الجفن ).
      ههنا : الكَرْمُ وأَضافه إلى نفسه .
      وجَفن الكرمُ وتَجَفَّن : صار له أَصلٌ .
      ابن الأَعرابي : الجَفْنُ قِشْرُ العنب الذي فيه الماء ، ويسمى الخمر ماءَ الجَفْنِ ، والسحابُ جَفْنَ الماء ؛ وقال الشاعر يصف ريقَ امرأَةٍ وشبَّهه بالخمر : تُحْسي الضجيعَ ماءَ جفْنٍ شابَه ، صَبيحةَ البارِقِ ، مَثْلوج ثَلِج .
      قال الأَزهري : أَراد بماء الجَفْنِ الخمرَ .
      والجَفْنُ : أَصلُ العنبِ شيبَ أَي مُزِجَ بماءٍ باردٍ .
      ابن الأَعرابي : الجَفْنةُ الكَرْمة ، والجَفْنةُ الخمرةُ .
      وقال اللحياني : لُبُّ الخُبْزِ ما بين جَفْنَيه .
      وجَفْنا الرغيفِ : وَجْهاه من فوق ومن تحت .
      والجَفْنُ : شجرٌ طَيِّبُ الريح ؛ عن أَبي حنيفة ، وبه فسر بيت الأَخطل المتقدم .
      قال : وهذا الجَفْنُ غير الجَفْنِ من الكَرْمِ ، ذلك ما ارْتَقى من الحَبَلة في الشجرة فسُمِّيت الجَفْنَ لتجفُّنِه فيها ، والجَفْنُ أَيضاً من الأَحرارِ : نبْتةٌ تَنْبُتُ مُتَسَطَّحة ، وإذا يَبِسَتْ تقبَّضَت واجتمعت ، ولها حبٌّ كأَنه الحُلْبَة ، وأَكثر مَنْبِتها الإكامُ ، وهي تبقى سِنين يابسة ، وأَكثرُ راعيتِها الحُمُر والمِعْزَى ، قال : وقال بعض الأَعراب : هي صُلْبة صغيرة مثل العَيْشوم ، ولها عِيدانٌ صِلابٌ رِقاقٌ قِصار ، وورقُها أَخضر أَغْبَرُ ، ونَباتُها في غَلْظِ الأَرض ، وهي أَسْرَعُ البَقْلِ نباتاً إذا مُطِرَتْ وأَسرعُها هَيْجاً .
      وجَفَنَ نفسَه عن الشيء : ظَلَفَها ؛

      قال : وَفَّرَ مالَ اللهِ فينا ، وجَفَنْ نفْساً عن الدُّنيا ، وللدنيا زِيَنْ .
      قال الأَصمعي : الجَفْنُ ظَلْفُ النفس عن الشيء الدنيء .
      يقال : جَفَنَ الرجلُ نفسَه عن كذا جَفْناً ظَلَفَها ومَنَعَها .
      وقال أَبو سعيد : لا أَعرف الجَفْنَ بمعنى ظَلْفِ النفس .
      والتَّجْفينُ : كثرةُ الجماع .
      قال : وقال أَعرابي : أَضْواني دوامُ التجفينِ .
      وأَجْفَنَ إذا أَكْثَر الجماعَ ؛

      وأَنشد أَحمد البُسْتيّ : يا رُبَّ شَيخ فيهم عِنِّينْ عن الطِّعانِ وعن التَّجفينْ .
      قال أَحمد في قوله وعن التَّجْفين : هو الجِفانُ التي يطعم فيها .
      قال أَبو منصور : والتَّجْفين في هذا البيت من الجِفانِ والإطعام فيها خطأٌ في هذ الموضع ، إنما التَّجفينُ ههنا كثرةُ الجماع ، قال : رواه أَبو العباس عن ابن الأَعرابي .
      والجَفْنةُ : الرجلُ الكريم .
      وفي الحديث : أَنه قيل له أَنت كذا وأَنتَ كذا وأَنت الجَفْنَةُ الغَرّاء ؛ كانت العربُ تدعو السيدَ المِطْعامَ جَفْنةً لأَنه يضَعُها ويُطْعِم الناسَ فيها ، فسُمِّيَ باسمها ، والغَرّاء : البيضاء أَي أَنها مَمْلُوءةٌ بالشحم والدُّهْن .
      وفي حديث أَبي قتادة : نادِيا جَفْنَةَ الرَّكْبِ أَي الذي يُطْعِمُهم ويُشْبِعُهم ، وقيل : أَراد يا صاحِبَ جَفْنةِ الرَّكْبِ فحذف المضافَ للعِلْم بأَن الجَفْنةَ لا تُنادى ولا تُجيبُ .
      وجَفْنةُ : قبيلةٌ من الأَزْد ، وفي الصحاح : قبيلةٌ من اليمن .
      وآلُ جَفْنةَ : مُلوكٌ من أَهل اليمن كانوا اسْتَوْطَنُوا الشأْم ؛ وفيهم يقول حَسَّن بن ثابت : أَوْلادِ جَفْنةَ حولَ قبْرِ أَبِيهمُ ، قَبْر ابن مارِيةَ الكَريمِ المِفْضَل .
      وأَراد بقوله عند قبر أَبيهم أَنهم في مساكن آبائهم ورِباعِهم التي كانوا ورِثُوها عنهم .
      وجُفَيْنةُ : اسمُ خَمَّارٍ .
      وفي المثل : عند جُفَيْنةَ الخبرُ اليقين ؛ كذا رواه أَبو عبيد وابن السكيت .
      قال ابن السكيت : ولا تقُل جُهَيْنة ، وقال أَبو عبيد في كتاب الأَمثال : هذا قول الأَصمعي ، وأَما هشام ابن محمد الكلبي فإِنه أَخبر أَنه جُهَيْنة ؛ وكان من حديثه : أَن حُصَيْنَ بنَ عمرو بنِ مُعاوية بن عمرو ابن كلاب خرج ومعه رجلٌ من جُهَيْنةَ يقال له الأَخْنَسُ ، فنزَلا منزلاً ، فقام الجُهَنِيُّ إلى الكلابيِّ وكانا فاتِكَيْنِ فقَتله وأَخذ مالَه ، وكانت صخرةُ بنتُ عمرِو بنِ معاوية تَبْكِيه في المَواسِم ، فقال الأَخْنس : كصَخْرةَ إذ تُسائل في مراح وفي جَرْمٍ ، وعِلْمُهما ظُنونُ (* قوله « وفي جرم » كذا في النسخ ، والذي في الميداني : وأنمار بدل وفي جرم ).
      تُسائلُ عن حُصَيْنٍ كلَّ ركْبٍ ، وعند جُهَيْنةَ الخبرُ اليَقينُ .
      قال ابن بري : رواه أَبو سهل عن خصيل ، وكان ابنُ الكلبي بهذا النوع من العلم أَكبرَ من الأَصمعي ؛ قال ابن بري : صخرةُ أُخْتُه ، قال : وهي صُخَيرة بالتصغير أَكثرُ ، ومراح : حيّ من قضاعة ، وكان أَبو عبيد يرويه حُفَيْنة ، بالحاء غير معجمة ؛ قال ابن خالويه : ليس أَحد من العلماء يقول وعند حُفَيْنة بالحاء إلا أَبو عبيد ، وسائرُ الناس يقول جُفَيْنة وجُهَيْنة ، قال : والأَكثرُ على جُفَيْنة ؛ قال : وكان من حديث جُفَيْنة فيما حدَّث به أَبو عمر الزاهد عن ثعلب عن ابن الأَعرابي ، قال : كان يهوديٌّ من أَهل تَيْماءَ خمَّار يقال له جُفَيْنة جارَ النبيِّ ضرَبَه ابنُ مُرَّة ، وكان لبني سَهْمٍ جارٌ يهوديٌّ خمَّار أََيضاً يقال له غُصَين ، وكان رجلٌ غَطَفانيٌّ أَتى جُفَيْنة فشَرِبَ عنده فنازَعه أَو نازع رجلاً عنده فقتلَه وخَفِيَ أَمرُه ، وكانت له أُختٌ تسأَل عنه فمرّت يوماً على غُصَيْن وعنده أَخوها ، وهو أَخو المقتول ، فسأَلته عن أَخيها على عادتها ، فقال غُصَين : تُسائل عن أَخيها كلَّ رَكْب ، وعند جُفينةَ الخبرُ اليقينُ .
      فلما سمع أَخوها وكان غُصَيْنٌ لا يدْرِي أَنه أَخوها ذهب على جُفَيْنة فسأَله عنه فناكَره فقَتله ، ثم إن بني صِرْمة شَدُّوا على غُصَين فقتلوه لأَنه كان سببَ قَتْل جُفَينة ، ومضى قومُه إلى حُصين بن الحُمام فشَكَوْا إليه ذلك فقال : قتلتم يهوديَّنا وجارَنا فقتلنا يهوديَّكم وجارَكم ، فأَبَوْا ووقع بينهم قتالٌ شديد .
      والجَفَنُ : اسمُ موضعٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَجْفُ


    • ـ لَجْفُ : الضَّرْبُ الشَّديدُ زِنَةً ومعنًى ، والحَفْرُ في أصْلِ الكِناسِ ،
      ـ لَجَفُ : الاسمُ منه ، وسُرَّةُ الوادي ، وحَفْرٌ في جانِبِ البِئْرِ ، وما أكلَ الماءُ من نَواحِي أصْلِ الرَّكِيَّةِ ، ومَحْبِسُ السَّيْلِ ، ج : ألْجافٌ .
      ـ لِجَافُ : الأُسْكُفَّةُ ، وما أشْرَفَ على الغارِ من صَخْرَةٍ وغيرِها ناتِئٌ في الجَبَلِ .
      ـ لَجيفُ : سَهْمٌ عَريضُ النَّصْلِ ، أو الصَّوابُ : النَّجيفُ .
      ـ لَجيفَتَا البابِ : جَنْبَتاهُ .
      ـ تَلْجيفُ : الحَفْرُ في جَوانِبِ البِئْرِ ، وإدْخالُ الذَّكَرِ في نَواحي الفَرْجِ .
      ـ تَلَجَّفَتِ البِئْرُ : انْخَسَفَتْ ،
      ـ تَلَجَّفَتِ البِئْرَ : حَفَرَ في جَوانِبِها ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لِجاف
    • لجاف - ج ، ألجفة ولجف
      1 - لجاف : خشبة الباب التي توطأ . 2 - لجاف : ما كان في الجبل مشرفا على الكهف ناتئا .

    المعجم: الرائد

  3. لَجْفَاء
    • لجفاء
      1 -« بئر لجفاء » : تحفرت جوانبها

    المعجم: الرائد

  4. تَلَجَّف
    • تلجف - تلجفا
      1 - تلجفت البئر : تحفرت جوانبها . 2 - تلجف الحيوان بيته : حفر في جانبه .



    المعجم: الرائد

  5. تَلَجَّفتِ
    • تَلَجَّفتِ البئرُ : تحفَّرت وأُكلت من جوانبها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لَجَفَ
    • لَجَفَ الظَّبيُ وغيرُه في الكِنَاسِ ونحوِه لَجَفَ ُ لَجْفًا : حَفَرَ في أَصله أَو في جنبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لَجَّفَ
    • لَجَّفَ الشيءَ : وسَّعه من جوانبه .
      ويقال : لَجَّفَ القومُ مكيالَهم أَو بئرَهم : وسَّعوا أَسفلَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. اللُّجَفُ
    • اللُّجَفُ : حَفْرٌ في جانب الكِناس والبئر ، أَو ما أَكل الماءُ من نواحي أَصلها فصار كالكنيف .
      و اللُّجَفُ سُرَّةُ الوادي . والجمع : أَلْجاف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَجِفَتِ
    • لَجِفَتِ البئرُ لَجِفَتِ َ لَجَفًا : تحفَّرت جوانبُها .
      فهي لَجْفَاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لَجَف
    • لجف - يلجف ، لجفا
      1 - لجفه : ضربه بشدة . 2 - لجف الغزال أو غيره في بيته : حفر في جنبه أو غيره .

    المعجم: الرائد

  11. لجف


    • لجف - تلجيفا
      1 - لجف البئر : حفر في جوانبها . 2 - لجف الشيء : وسعه من جوانبه .

    المعجم: الرائد

  12. لجف
    • لجف - يلجف ، لجفا
      1 - لجفت البئر : تحفرت جوانبها

    المعجم: الرائد

  13. لجف
    • " اللَّجَفُ مثل البُعْثُط : وهو سُرَّةُ الوادي .
      واللَّجَفُ : الناحية من الحوض أَو البئر يأْكله الماء فيصير كالكَهْف ؛ قال أَبو كبير : مُتَبَهِّرات بالسِّجالِ مِلاؤُها يَخْرُجْن من لَجَفٍ لها مُتَلَقَّمِ والجمع أَلْجاف .
      واللَّجْفُ : الحَفْرُ في أَصل الكِناس ، وقيل : في جنب الكِناس ونحوه ، والاسم اللَّجَفُ .
      والمُلَجِّف : الذي يَحْفِر في ناحية من البئر .
      والتَّلَجُّف : التحفُّر في نواحي البئر .
      ولَجَّفْت البئر تَلْجِيفاً : حفرت في جوانبها .
      وفي حديث الحجاج : أَنه حَفَر حَفِيرة فَلَجَّفَها أَي حفَر في جوانبها ؛ قال العجاج يصف ثوراً : بِسَلْهَبَيْنِ فَوْق أَنْفٍ أَدْلَفا ، إذا انتحى مُعْتَقِماً أَو لَجَّفا قوله بسلهبين أَي بقرْنين طويلين .
      ويقال : بئر فلان مُتَلَجِّفة ؛

      وأَنشد : لو أَنَّ سَلْمَى ورَدَتْ ذا أَلجافْ ، لقَصَّرَت ذَناذِنَ الثَّوْبِ الضافْ ابن شميل : أَلجافُ الرَّكيّة ما أَكل الماء من نواحي أَصلها ، وإن لم يأْكلها وكانت مستوية الأَسفل فليست بلَجف .
      وقال يونس : لجَف ، ويقال : اللَّجَف ما حَفَر الماءُ من أَعلى الركية وأَسفلها فصار مثل الغار .
      الجوهري : اللَّجَف حَفْر في جانب البئر .
      ولَجِفَت البئر لَجَفاً ، وهي لَجْفاء ، وتَلَجَّفت ، كلاهما : تَحفَّرت وأُكلت من أَعلاها وأَسفلها ؛ وقد اسعتير ذلك في الجُرح كقول عذار بن دُرة الطائي : يَحُجُّ مأْمُومةً في قَعْرِها لَجَفٌ ، فاسْتُ الطَّبِيبِ قَذاها كالمَغاريدِ وحكى الجوهري عن الأَصمعي : تَلجَّفَت البئر أَي انْخسفتْ ؛ وبشر فلان مُتلجِّفة .
      واللجَف : مَلْجأُ السيل وهو مَحْبِسُه .
      واللِّجافُ : ما أَشرف على الغار من صخر أَو غير ذلك ناتٍ من الجبل ، وربما جعل ذلك فوق الباب .
      ابن سيده : اللَّجَفةُ الغار في الجبل ، والجمع لَجَفات ، قال : ولا أَعلمه كُسِّر .
      ولَجَّفَ الشيءَ : وسَّعه من جوانبه .
      والتلْجِيف : إدخال الذكر في جوانب الفرج ؛ قال البَوْلانيُّ : فاعْتَكَلا وأَيُّما اعْتِكالِ ، ولُجِّفَت بمِدسَرٍ مُخْتالِ وفي الحديث : أَنه ذكر الدجال وفتنته ثم خرج لحاجته ، فانتحب القوم حتى ارتفعت أَصواتهم فأَخذ بلَجَفَتَي الباب فقال مَهْيَمْ ؛ لَجَفَتا الباب عِضادتاه وجانباه من قولهم لجَوانب البئر ألجاف جمع لَجَف ، قال ابن الأَثير : ويروى بالباء ، قال : وهو وهَمٌ .
      واللَّجِيفُ من السِّهام : العريض ؛ هكذا رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي باللام ، وإنما المعروف النجِيف وقد روي اللَّخيف ، وهو قول السكري ، وسيأْتي ذكره .
      وفي التهذيب : اللجيف من السهام الذي نَصْله عريض ، شك أَبو عبيد في اللجيف .
      قال الأَزهري : وحقّ له أَن يشك فيه لأَن الصواب النجيف ، وهو من السهام العريض النصل ، وجمعه نُجُفٌ ، وسيأْتي ذكره .
      وفي الحديث : كان اسم فرسه ، صلى اللّه عليه وسلم ، اللَّجِيف .
      قال ابن الأَثير : كذا رواه بعضهم بالجيم ، فإن صح فهو من السرعة ولأَن اللّجِيف سهم عريض النصل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الجفان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَفْنٌ** - ج:** أَجْفَانٌ**،** جُفُونٌ**. [ج ف ن]. 1. "رَفَعَ جَفْنَ عَيْنَيْهِ" : غِطَاءَ العَيْنِ مِنْ أَعْلاَهَا وَأَسْفَلِهَا. "أَظَلُّ طُولَ اللَّيْلِ لاَ يَذُوقُ جَفْنِي وَسَناً". (أمل دنقل). 2. "أَخْرَجَ سَيْفَهُ مِنْ جَفْنِهِ": مِنْ غِمْدِهِ. 3. "جَفْنُ الكَرْمِ" : أَصْلُهُ أَوْ قُضْبَانُهُ. (J0404


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: