"الجَمَا والجُمَا: نُتوءٌ ووَرَمٌ في البدن. الفراء: جُماءُ كلِّ شيء حَزْرُه وهو مقداره. وجَمَاءُ الشيء وجُماؤه: شخصُه وحَجْمُه؛
قال: يا أُمَّ سَلْمَى، عَجِّلي بخُرْسِ،وخُبْزةٍ مِثْلِ جُمَاءِ التُّرْس؟
قال ابن بري: ومثله قول الآخر يرثي رجلاً: جَعَلْتُ وِسادَهُ إِحْدَى يَدَيْهِ،وفَوْقَ جُمَائِه خَشَباتِ ضَالِ
ويروى: وتَحْتَ جُمَائِه؛ قال ابن حمزة: وهو غلط لأَن الميت إِنما يجعل الخشب فوقه لا تحته. قال أَبو بكر: يقال جَمَاءُ التُّرْسِ وجُمَاؤُه،وهو اجتماعه ونُتُوءُه. وجُمَاءُ الشيء: قَدْرُه. أَبو عمرو: الجُمَاء شخص الشيء تراه من تحت الثوب؛ وقال:فيا عَجَباً للحُبِّ داءً فلا يُرَى له تحتَ أَثوابِ المُحِبِّ جُمََاءُ الجوهري: الجَمَاءُ والجَمَاءَةُ الشخصُ. ابن السكيت: تَجَمَّى القومُ إِذا اجتمع بعضهم إِلى بعض، وقد تَجَمَّوْا عليه. ابن بُزُرْجَ: جَمَاءُ كل شيء اجتماعُه وحَركته؛
وأَنشد: وبَظْر قد تَفَلَّقَ عن شَفِيرٍ،كأَنَّ جَمَاءَهُ قَرْنا عَتُود؟
قال ابن سيده: وهو من ذوات الياء، لأَن انقلاب الأَلف عن الياء طرفاً أَكثر من انقلابها عن الواو، والله أَعلم. "
المعجم: لسان العرب
تَجَمّى
تجمى - تجميا 1-تجمى القوم عليه : تجمعوا عليه
المعجم: الرائد
تَجَمّى
تَجَمّى : تجَمَّع. ويقال: تَجَمَّوْا عليه.
المعجم: المعجم الوسيط
جَمَاءُ
ـ جَمَاءُ، وجَمَائَةُ, وجُمَاءُ وجُمَائَةُ: الشخصُ من الشيءِ، وحَجْمُه، ـ جَمَى وجُمَى: نُتُوءٌ، وَوَرَمٌ في الثَّدْيِ، والحَجَرُ الناتِئُ على وجهِ الأرضِ، ومقْدارُ الشيءِ، وظَهْرُ كُلِّ شيءٍ، ـ جَمَى من الجَنينِ وغَيْرِهِ: حَرَكَتُه، واجْتِماعُهُ، ونُتُوءٌ، وَوَرَمٌ في البَدَنِ، وجُمَى، ـ تَجَمَّى القَوْمُ: اجْتَمَعَ بعضُهُمْ إلى بَعْضٍ.
المعجم: القاموس المحيط
الجَمُّ
ـ الجَمُّ: الكثيرُ من كلِّ شيءٍ، كالجَمِيمِ، ـ الجَمُّ من الظهيرةِ والماءِ: مُعْظَمُهُ، كجُمَّتِه ,ج: جِمامٌ وجُمومٌ، والكَيْلُ إلى رأسِ المِكْيالِ كالجِمامِ، الجُمام والجِمام والجَمام، ـ الجِمُّ: الشَّيْطان أو الشَّياطينُ، ـ الجُمَّ: صَدَفٌ. ـ جَمَّ ماؤُه يَجُمُّ ويَجِمُّ جُموماً: كَثُرَ واجْتَمَعَ، كاسْتَجَمَّ، ـ جَمَّ البِئْرُ: تَراجَعَ ماؤُها، ـ جَمَّ الفَرَسُ جَماماً: تَرَكَ الضِّرابَ فَتَجَمَّعَ ماؤُه، ـ جَمّاً وجَماماً: تُرِكَ فلم يُرْكَبْ فَعَفا من تَعَبِه، كأَجَمَّ وأجَمَّهُ هو، ـ جَمَّ العَظْمُ: كثُرَ لَحْمُه، فهو أجَمُّ، ـ و جَمَّ ـ الماءَ: تَرَكَهُ يَجْتَمِعُ، كأَجَمَّهُ، ـ جَمَّ الأَمْرُ: دَنا، كأَجَمَّ. ـ جَمَّةُ السَّفينَةِ: المَوْضِعُ الذي يَجْتَمِعُ فيه الرَّشْحُ من حُزوزِه، ـ جُمَّهُ: مُجْتَمَعُ شَعَرِ الرأسِ. ـ مُجَمَّمٍ: ذو الجُمَّةِ. ـ الجُمَّانِيُّ: طَويلُها. ـ سُلَيْمانُ بنُ جُمَّةَ: تابِعِيٌّ. ـ جَمامٍ: الراحَةُ. ـ جُمامٍ وجِمامٍ: ما اجْتَمَعَ من ماءِ الفَرَسِ، ـ جُمام وجِمام وجَمام وجَمَم: ما على رأسِ المَكُّوكِ فَوقَ طَفافِه ,وقد جَمَّمْتُه وجَمَمْتُه وأَجْمَمْتُه، فهو جَمَّانٌ وجَمَّامٌ. ـ جُمْجُمَةٌ جَمَّاءُ: مَلأْى. ـ جَمومٍ: البِئْرُ الكثيرَةُ الماء، كالجَمَّةِ، وفَرَسٌ كُلَّما ذَهَبَ منه جَرْيٌ، جاءَهُ جَرْيٌ آخَرُ. ـ جاءَ في جَمَّةٍ عَظيمَةٍ، جُمَّةٍ، أي: جَماعةٍ يَسألونَ الدِّيَةَ. ـ الجَمِيمُ: النَّبْتُ الكثيرُ، أو الناهضُ المُنْتَشِرُ، وقد جَمَّمَ وتَجَمَّمَ, ج: أجِمَّاءُ. ـ الجَمِيمةُ: النَّصِيَّةُ بَلَغَتْ نِصْفَ شَهْرٍ، فَمَلأَتِ الفَمَ. ـ أُجَيْمَة: بِنْتُ صَيْفِيٍّ، وبِنْتُ جُمامِ بنِ الجَموحِ: صَحابيَّتانِ. ـ اسْتَجَمَّتِ الأرضُ: خَرَجَ نَبْتُها. ـ المَجَمُّ: الصَّدرُ. ـ هو واسِعُ المَجَمِّ أي: رَحْبُ الذِّراعِ واسِعُ الصَّدْرِ. ـ الأَجَمُّ: الرَّجلُ بلا رُمْحٍ، والكَبْشُ بلا قَرْنٍ، وقُبُلُ المرأةِ، والقَدَحُ. ـ امرأةٌ جَمَّاءُ العِظامِ: كثيرَةُ اللَّحْمِ. ـ وجاؤُوا جَمّاً غَفيراً، والجَمَّاءَ الغَفيرَ: بأجْمَعِهِمْ. وذُكِرَ في غ ف ر. ـ الجَمَّاءُ: المَلْساءُ، وبَيْضَةُ الرأسِ. ـ الجُمَّى: الباقِلاءُ. ـ الجَمْجَمَةُ: أن لا يُبَيِّنَ كلامَهُ، كالتَّجَمْجُمِ، وإخفاءُ الشيءِ في الصَّدْرِ، والإِهْلاكُ، ـ الجُمْجُمَة: القِحْفُ، أو العَظْمُ فيه الدِّماغُ, ج: جُمْجُمٌ، وضَرْبٌ من المَكاييلِ، والبِئْرُ تُحْفَرُ في السَّبَخَةِ، والقَدَحُ من خَشَبٍ. ـ الجَمَاجِمُ: الساداتُ، والقبائلُ التي تُنْسَبُ إليها البُطونُ، كالجِمامِ، وسِكَّةٌ بِجُرْجانَ. ـ دَيْرُ الجَمَاجِمِ: ع قُرْبَ الكُوفَةِ، والحَسَنُ بنُ يَحْيَى، وعَلِيُّ بنُ مَسْعودٍ الجَماجِمِيَّانِ، ـ سُلَيْمانُ بنُ جُمَّةَ: مُحَدِّثونَ. ـ التَّجْمِيمُ: مُتْعَةُ المُطَلَّقَةِ. ـ الجَمَّاوانِ: هَضْبتانِ قُرْبَ المدينةِ. ـ جَمَّامُ بنُ دُعْمِيٍ: في حِمْيَرَ، ـ جَمَّانُ بنُ هَدادٍ: في الأَزْدِ. ـ الجُمْجُمُ: للمَداسِ.
المعجم: القاموس المحيط
جُمانُ
ـ جُمانُ: اللُّؤْلُؤ، أو هَنَواتٌ أشْكالُ اللُّؤْلُؤ من فِضَّةٍ، الواحِدَةُ: جُمانَةٌ، وسَفيفَةٌ من أدَمٍ يُنْسَجُ، وفيها خَرَزٌ من كُلِّ لَوْنٍ، تَتَوَشَّحُهُ المَرْأةُ، أو خَرَزٌ يُبَيَّضُ بماءِ الفِضَّةِ، وجَمَلٌ، وجَبَلٌ. ـ أحْمَدُ بنُ مُحَمَّد بنِ جُمانٍ: مُحَدِّثٌ. ـ جُمَانَةُ: امْرَأةٌ، ورَمْلَةٌ، وفَرَسُ الطُّفَيْلِ بنِ مالِكٍ. ـ جُمْنُ أو جُمُنُ: جَبَلٌ في شِقِّ اليَمامَةِ. ـ أبو الحَارِثِ جُمَّيْنٌ، المَدِينيُّ ضَبَطَهُ المُحَدِّثونَ بالنونِ، والصَّوابُ: بالزاي المُعْجَمَةِ. أنْشَدَ أبو بكْرِ بنُ مُقْسِمٍ: إنَّ أبا الحَارِثِ جُمَّيْزا **** قد أُوتِيَ الحِكْمَةَ والمَيزا
المعجم: القاموس المحيط
جوم
"الجَوْمُ: الرِّعاءُ يكون أَمرهم واحداً. الليث: الجَوْمُ كأَنها فارسية، وهم الرُّعاةُ أَمرهم وكلامهم ومجلسهم واحد. والجَامُ: إِناء من فضة، عربي صحيح؛ قال ابن سيده: وإِما قضينا بأَنَّ أَلفها واو لأَنها عين. ابن الأَعرابي: الجَامُ الفَاثُور من اللُّجَيْن ويُجْمَع على أَجْؤُمٍ. قال: وجامَ يَجُومُ مثل حامَ يَحُوم حَوْماً إِذا طلب شيئاً خيراً أَو شرّاً. ابن الأَعرابي: جمعُ الجَامِ جامات، ومنهم من يقول جُومٌ. ابن بري: الجَامُ جمع جامَة، وجمعها جاماتٌ، وتصغيرها جُوَيْمة، قال: وهي مؤنثة أَعني الجام. "