وصف و معنى و تعريف كلمة الجنزار:


الجنزار: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و نون (ن) و زاي (ز) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح الجنزار في معاجم اللغة العربية:



الجنزار

جذر [جنزار]

  1. مُجَنزَرة: (اسم)
    • الجمع : مجنزَرات
    • مركبة حربيّة مغلقة مدجّجة بالسلاح يعتليها مدفع وتتحرّك على عجلات ثقيلة اقتحم العدوّ المدينة بالدبَّابات والمجنزرات
  2. جِنزار: (اسم)
    • زنجار، صدأ النُّحاس، وهو عبارة عن خضرة تعلو الآنية المصنوعة من النحاس تنتج من تفاعل أكسجين الهواء مع النُّحاس مكوِّنًا أكسيد النحاسوز أو النحاسيك السامّ علا الجنزار قِدْرًا نُحاسيَّة
,
  1. مُجَنْزَرة
    • مُجَنْزَرة :-
      جمع مجنزَرات: مركبة حربيّة مغلقة مدجّجة بالسلاح يعتليها مدفع وتتحرّك على عجلات ثقيلة :-اقتحم العدوّ المدينة بالدبَّابات والمجنزرات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. جِنْزار


    • جِنْزار :-
      (الكيمياء والصيدلة) زنجار، صدأ النُّحاس، وهو عبارة عن خضرة تعلو الآنية المصنوعة من النحاس تنتج من تفاعل أكسجين الهواء مع النُّحاس مكوِّنًا أكسيد النحاسوز أو النحاسيك السامّ :-علا الجنزار قِدْرًا نُحاسيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. جِنزار
    • جنزار
      1-خضرة التي تعلو بعض المعادن

    المعجم: الرائد

,
  1. جَنَزَهُ
    • ـ جَنَزَهُ ، يَجْنِزُهُ : سَتَرَهُ ، وَجَمَعَهُ .
      ـ جِنازَةُ وجَنازَةُ : المَيِّتُ ،
      ـ جَنازَةُ : السَّريرُ ، أو عَكْسُهُ ، أو : السَّريرُ مع المَيِّتِ ، وكلُّ مَا ثَقُلَ على قومٍ واغْتَمُّوا به ، والمريضُ ، وزِقُّ الخَمْرِ .
      ـ جَنْزُ : البيتُ الصغيرُ من الطِّينِ .
      ـ جَنْزَةُ : أعْظَمُ بَلَدٍ بأرَّانَ ، وقرية بأصْفَهَانَ ، من إحداهُمَا أبو الفَضْلِ إسماعيلُ الجَنْزَويُّ .
      ـ يزيدُ بنُ عُمَرَ بنِ جَنْزَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ تَجْنِيزُ في قولِ الحسنِ البَصْرِيِّ : وَضْعُ المَيِّتِ علَى السَّرِيرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَنْدَلُ

    • ـ جَنْدَلُ ، وجَنْدِلُ : ما يُقِلُّهُ الرَّجُلُ من الحِجَارَةِ .
      ـ جُنَدِلُ : المَوْضِعُ تَجْتَمِعُ فيه الحِجَارَةُ .
      ـ أرْضٌ جُنَدِلَةٌ ، وجَنَدِلَةُ : كثيرتُها .
      ـ جُنادِلُ : القوِيُّ العظيمُ .
      ـ دَوْمَةُ الجَنْدَلِ : موضع .
      ـ جَنْدَلُ : بُقْعَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جِنْسُ
    • ـ جِنْسُ ، أعَمُّ من النَّوْعِ ، وهو كلُّ ضَرْبٍ من الشيءِ ، فالإِبِلُ جِنْسٌ من البهائِم ، ج : أجْناسٌ وجُنوسٌ ،
      ـ جَنَسُ : جُمودُ الماءِ وغيرِه .
      ـ جَنيسُ : العَريقُ في جِنْسه .
      ـ جِنِّيْسُ : سَمَكَةٌ بينَ البَياض والصُّفْرَةِ .
      ـ مُجانِسُ : المُشاكِلُ .
      ـ جَنَسَتِ الرُّطَبَةُ : نَضِجَ كلُّها .
      ـ تَجْنيسُ : تَفْعيلٌ من الجِنْسِ . وقولُ الجوهريِّ عن ابنِ دُرَيْدٍ أنَّ الأصْمَعيَّ كان يقولُ : الجِنْسُ : المُجانَسَةُ ، من لُغاتِ العامَّة غَلَطٌ ، لأنَّ الأصْمَعِيَّ واضِعُ كتابِ الأَجْناسِ ، وهو أولُ مَنْ جاء بهذا اللَّقَبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الجَنزير
    • الجَنزير : سلسلة من المعْدن تُستعمل كالشَّرِيط لقياس المسافات الطويلة .
      وهو بالفارسية : زِنجير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الجَنْدَرة

    • الجَنْدَرة : آلة خشبيَّة تُتَّخَذ لصقل الملابس وبسطها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الجُنْدِيّ
    • الجُنْدِيّ : واحد الجُنْد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الجُنْدِيّة
    • الجُنْدِيّة : نظام الجُنْد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الجَنْدَلُ
    • الجَنْدَلُ : مكانٌ في مجْرى النَّهر فيه حجارة تشتد حولها سرعةُ التيار وتتعذَّرُ الملاحة .
      وفي المثل :- جَنْدَلَتانِ اصطكَّتا :-: يُضرَبُ للقِرْنَين يتصاولان . والجمع : جَنَادِلُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الجنس الأدبيّ
    • ( دب ) أحد القوالب التي تُصبّ فيها الآثار الأدبيّة كالمسرحيّة والقصَّة ، والمقامة ونحوها .

    المعجم: عربي عامة

  10. الجِنْسُ
    • الجِنْسُ : الأصل .
      و الجِنْسُ النَّوْع .
      وـ ( في اصطلاح المنطقيين ) : ما يدل على كثيرِينَ مختلفِينَ بالأنواع ، فهو أعمُّ من النوع ، فالحيوان جنس ، والإِنسان نوع .
      و الجِنْسُ ( في علم الأحياء ) : أحد الأقسام التصنيفية ، أعلى من النوع وأدنى من الفصيلة .
      و الجِنْسُ يطلق على أحدِ شَطْري الأحْياء المتعَضِّيَة ، مُمَيَّزاً بالذُّكورة أو الأُنوثة ( مج ) . والجمع : أجناسٌ ، وجُنُوسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. جندل
    • " الجَنْدَل : الحِجَارة ، ومنه سمي الرجل .
      ابن سيده : الجَنْدَل ما يُقِلُّ الرجلُ من الحِجَارة ، وقيل : هو الحَجَر كُلُّه ، الواحدة جَنْدَلة ؛ قال أُمية الهذلي : تَمُرُّ كجَنْدَلة المَنْجَنِيقِ يُرْمَى بها السُّور ، يوم القِتَال والجَنَدِل : الجَنَادِل ، قال سيبويه : وقالوا جَنَدِلٌ يَعْنُون الجَنَادِل ، وصرفوه لنقصان البناء عما لا ينصرف .
      وأَرض جَنَدِلة : ذات جَنَدِل ؛ وقيل : الجَنَدِل ، بفتح الجيم والنون وكسر الدال ، المكان الغليظ فيه حجارة .
      ومكان جَنَدِل : كثير الجَنْدَل ؛ قال ابن سيده : وحكاه كراع بضم الجيم ، قال : ولا أُحِقُّه .
      التهذيب : الجَنْدَل صخرة مثل رأْس الإِنسان ، وجمعه جَنَادِل .
      والجُنَادِل : الشديد من كل شيء .
      وجَنْدَل : اسم رجل .
      ودُومة الجَنْدَل : موضع .
      وجَنْدَل ، غير مصروف : بُقْعة معروفة ؛

      قال : يَلُحْن من جَنْدَل ذي مَعَارك كأَن الموضع يسمى بجَنْدَل وبذي مَعَارك فأَبدل ذي معارك من جندل ، وأَحسن الروايتين من جَندلِ ذي معارك أَي من حجارة هذا الموضع .
      والجُنادِل : العظيم القَوِيُّ ؛ قال رؤبة : كأَن تَحْتي صَخِباً جُنَادِلا "

    المعجم: لسان العرب



  12. جند
    • " الجُنْد : معروف .
      والجُنْد الأَعوان والأَنصار .
      والجُنْد : العسكر ، والجمع أَجناد .
      وقوله تعالى : إِذ جاءَتكم جنود فأَرسلنا عليهم ريحاً وجنوداً لم تروها ؛ الجنود التي جاءَتهم : هم الأَحزاب وكانوا قريشاً وغَطَفَان وبني قُريظة تحزبوا وتظاهروا على حرب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فأَرسل الله عليهم ريحاً كفأَت قدورهم وقلعت فساطيطهم وأَظعنتهم من مكانهم ، والجنود التي لم يروها الملائكة .
      وجند مُجَنَّد : مجموع ؛ وكل صنف على صفة من الخلق جند على حدة ، والجمع كالجمع ، وفلان جَنَّدَ الجنود .
      وفي الحديث : الأَرواح جنود مُجَنَّدة فما تعارف منها ائْتَلف وما تناكر منها اختلف ؛ والمجندة : المجموعة ، وهذا كما يقال أَلْف مؤَلفة وقَناطِيرُ مُقَنطَرَةٌ أَي مُضَعَّفة ، ومعناه الإِخبار عن مبدإِ كون الأَرواح وتقدمها الأَجساد أَي أَنها خلقت أَوّل خلقها على قسمين من ائتلاف واختلاف ، كالجنود المجموعة إِذا تقابلت وتواجهت ، ومعنى تقابل الأَرواح ما جعلها الله عليه من السعادة والشقاوة والأَخلاق في مبدإِ الخلق ، يقول : إِن الأَجساد التي فيها الأَرواح تلتقي في الدنيا فتأْتلف وتختلف على حسب ما خلقت عليه ، ولهذا ترى الخَيَّرَ يحب الخَيِّر ويميل إِلى الأَخيار ، والشِّرِّير يحب الأَشرار ويميل إِليهم .
      ويقال : هذا جند قد أَقبل وهؤلاء جنود قد أَقبلوا ؛ قال الله تعالى : جند مّا هنالك مهزوم من الأَحزاب ، فوحَّد النعت لأَن فقظ الجند (* هنا بياض بالأصل ولعل الساقط منه مفرد أو واحد ).. ‏ .
      ‏ وكذلك الجيش والحزب .
      والجند : المدينة ، وجمعها أَجناد ، وخص أَبو عبيدة به مدن الشام ، وأَجناد الشام خمس كور ؛ ابن سيده : يقال الشام خمسة أَجناد : دِمَشْق وحِمْص وقِنَّسْرِين والأُرْدُنُّ وفِلَسْطِين ، يقال لكل مدينة منها جند ؛ قال الفرزدق : فقلت ما هو إِلا الشام نركبه ، كأَنما الموتُ في أَجناده البَغَر البَغَر : العطش يصيب الإِبل فلا تروى وهي تموت عنه .
      وفي حديث عمر : أَنه خرج إِلى الشام فلقيه أُمراء الأَجناد ، وهي هذه الخمسة أَماكن ، كل واحد منها يسمى جُنْداً أَي المقيمين بها من المسلمين المقاتلين .
      وفي حديث سالم : سترنا البيت بِجُناديٍّ أَخضر ، فدخل أَبو أَيوب فلما رآه خرج إِنكاراً له ؛ قيل : هو جنس من الأَنماط أَو الثياب يستر بها الجدران .
      والجَنَد : الأَرض الغليظة ، وقيل : هي حجارة تشبه الطين .
      والجَنَد : موضع باليمن ، وهي أَجود كورها ، وفي الصحاح : وجَنَد ، بالتحريك ، بلد باليمن .
      وفي الحديث ذكر الجَنَد ، بفتح الجيم والنون ، أَحد مَخاليف اليمن ؛ وقيل : هي مدينة معروفة بها .
      وجُنَيْد وجَنَّاد وجُنادة : أَسماء .
      وجُنادة أَيضاً : حيّ .
      وجُنْدَيْسابُورُ : موضع ، ولفظه في الرفع والنصب سواء لعجمته .
      وأَجنادانُ وأَجنادَيْنُ : موضع ، النونُ معربة بالرفع ؛ قال ابن سيده : وأُرى البناء قد حكي فيها .
      ويوم أَجنادَيْنِ : يوم معروف كان بالشام أَيام عمر ، وهو موضع مشهور من نواحي دمشق ، وكانت الوقعة العظيمة بين المسلمين والروم فيه .
      وفي الحديث : كان ذلك يوم أَجْيادِينَ ، وهو بفتح الهمزة وسكون الجيم وبالياء تحتها نقطتان ، جبل بمكة وأَكثر الناس يقولونه بالنون وفتح الدال المهملة وقد تكسر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. جنز
    • " جَنَزَ الشيءَ يَجْنِزُه جَنْزاً : ستره .
      وذكروا أَن النَّوَار لما احْتُضِرَت أَوْصَت أَن يصلي عليها الحسن ، فقيل له في ذلك ، فقال : إِذا جَنَزْتُموها فآذِنُوني .
      والجِنَازَة والجَنَازة : الميت ؛ قال ابن دريد : زعم قوم أَن اشتقاقه من ذلك ، قال ابن سيده : ولا أَدري ما صحته ، وقد قيل : هو نَبَطِيّ .
      والجِنازة : واحدة الجَنائز ، والعامة تقول الجَنازة ، بالفتح ، والمعنى الميّت على السرير ، فإِذا لم يكن عليه الميت فهو سرير ونَعْش .
      وفي الحديث : أَن رجلاً كان له امرأَتان فَرُمِيَتْ إِحداهما في جنازتها أَي ماتت .
      تقول العرب إِذا أَخْبَرَتْ عن موت إِنسان : رُمِيَ في جِنازته لأَن الجِنازَة تصير مَرْمِيًّا فيها ، والمراد بالرمي الحَمْل والوَضْع .
      والجِنازة ، بالكسر : الميت بِسَرِيرِه ، وقيل : بالكسر السّرِير ، بالفتح الميت .
      ورُمِيَ في جَنَازته أَي مات ، وطُعِن في جِنازته أَي مات .
      ابن سيده : الجَنَازَة ، بالفتح ، الميت ، والجِنازة ، بالكسر : السرير الذي يُحْمل عليه الميت ؛ قال الفارسي : لا يسمى جِنَازة حتى يكون عليه ميت ، وإِلا فهو سرير أَو نعش ؛

      وأَنشد الشماخ : إِذا أَنْبَضَ الرَّامون فيها تَرَنَّمَتْ تَرَنُّمَ ثَكْلى أَوْجَعَتْها الجَنائِزُ واستعار بعض مُجَّان العرب الجِنَازة لِزِقِّ الخمر فقال وهو عمرو بن قعاس : وكنتُ إِذا أَرى زِقًّا مَرِيضاً يُناحُ على جِنازَته ، بَكَيْتُ وإِذا ثقل على القوم أَمر أَو اغْتَمُّوا به ، فهو جِنَازة عليهم ؛

      قال : وما كنتُ أَخْشى أَن أَكُونَ جِنازَةً عليك ، ومَنْ يَغْتَرُّ بالحَدَثان ؟ الليث : الجِنازة الإِنسان الميت والشيء الذي قد ثَقُل على قوم فاغْتَمُّوا به .
      قال الليث : وقد جرى في أَفواه الناس جَنازة ، بالفتح ، والنَّحارير ينكرونه ، ويقولون : جُنِزَ الرجلُ ، فهو مَجْنوز إِذا جمع .
      الأَصمعي : الجِنَازة ، بالكسر ، هو الميت نفسه والعوام يقولون إِنه السرير .
      تقول العرب : تركته جِنَازة أَي ميتاً .
      النضر : الجِنَازة هو الرجل أَو السرير مع الرجل .
      وقال عبد الله بن الحسن : سميت الجِنَازة لأَن الثياب تُجْمع والرجلُ على السرير ، قال : وجُنِزوا أَي جُمِعوا .
      ابن شميل : ضُرِب الرجُل حتى تُرِك جِنازةً ؛ قال الكميت يذكر النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حيّاً وميتاً : كانَ مَيْتاً جِنازَةً خير مَيْتٍ غَيَّبَتْه حَفائِرُ الأَقْوام "

    المعجم: لسان العرب

  14. جنس
    • " الجِنْسُ : الضَّربُ من كل شيء ، وهو من الناس ومن الطير ومن حدود النَحْوِ والعَرُوضِ والأَشياء جملةٌ .
      قال ابن سيده : وهذا على موضوع عبارات أَهل اللغة وله تحديد ، والجمع أَجناس وجُنُوسٌ ؛ قال الأَنصاري يصف النخل : تَخَيَّرْتُها صالحاتِ الجُنُو سِ ، لا أَسْتَمِيلُ ولا أَسْتَقِيلُ والجِنْسُ أَعم من النوع ، ومنه المُجانَسَةُ والتَجْنِيسُ .
      ويقال : هذا يُجانِسُ هذا أَي يشاكله ، وفلان يُجانس البهائم ولا يُجانس الناسَ إِذا لم يكن له تمييز ولا عقل .
      والإِبل جِنْسٌ من البهائم العُجْمِ ، فإِذا واليت سنّاً من أَسنان الإِبل على حِدَة فقد صنفتها تصنيفاً كأَنك جعلت بنات المخاض منها صنفاً وبنات اللبون صِنفاً والحِقاق صِنْفاً ، وكذلك الجَذَعُ والثَّنيُّ والرُّبَعُ .
      والحيوان أَجناسٌ : فالناس جنس والإِبل جنس والبقر جنس والشَّاء جنس ، وكان الأَصمعي يدفع قول العامة هذا مُجانِسٌ لهذا إِذا كان من شكله ، ويقول : ليس بعربي صحيح ، ويقول : إِنه مولَّد .
      وقول المتكلمين : الأَنواع مَجْنُوسَةٌ للأَجْناسِ كلام مولَّد لأَن مثل هذا ليس من كلام العرب .
      وقول المتكلمين : تَجانَس الشيئان ليس بعربي أَيضاً إِنما هو توسع .
      وجئْ به من جِنْسِك أَي من حيث كان ، والأَعرف من حَِسِّك .
      التهذيب : ابن الأَعرابي : الجَنَسُ جُمُودٌ (* قوله « الجنس جمود » عبارة القاموس : والجنس ، بالتحريك ، جمود الماء وغيره .).
      وقال : الجَنَسُ المياه الجامدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. جهل

    • " الجَهْل : نقيض العِلْم ، وقد جَهِله فلان جَهْلاً وجَهَالة ، وجهِلَ عليه .
      وتَجَاهل : أَظهر الجَهْل ؛ عن سيبويه .
      الجوهري : تَجَاهَل أَرَى من نفسه الجَهْل وليس به ، واسْتَجْهَله : عَدَّه جاهِلاً واسْتَخَفَّه أَيضاً .
      والتجهيل : أَن تنسبه إِلى الجَهْل ، وجَهِل فلان حَقَّ فلان وجَهِلَ فلان عَلَيَّ وجَهِل بهذا الأَمر .
      والجَهَالة : أَن تفعل فعلاً بغير العِلْم .
      ابن شميل : إِن فلاناً لَجَاهِل من فلان أَي جاهِلٌ به .
      ورجل جاهِلٌ والجمع جُهْلٌ وجُهُلٌ وجُهَّل وجُهَّال وجُهَلاء ؛ عن سيبويه ، قال : شَبَّهوه بِفَعيل كما شبهوا فاعلاً بفَعُول ؛ قال ابن جني :، قالوا جُهَلاء كما ، قالوا عُلَماء ، حَمْلاً له على ضدّه .
      ورجل جَهُول : كجاهِل ، والجمع جُهُل وجُهْل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : جُهْل العَشِيِّ رُجَّحاً لقَسْرِه قوله جُهْل العَشِيِّ يقول : في أَول النهار تَسْتَنُّ وبالعَشِيِّ يدعوها لينضمَّ إِليه ما كان منها شاذّاً فيأْمن عليها السِّباع والليل فيَحُوطها ، فإِذا فعل ذلك رَجَعْن إِليه مخافة قَسْرِه لهيبتها إِياه .
      والمَجْهَلة : ما يحملك على الجَهْل ؛ ومنه الحديث : الولد مَبْخَلة مَجْبَنة مَجْهَلة .
      وفي الحديث : إِنكم لتُجَهِّلون وتُبَخِّلون وتُجَبِّنون أَي يَحْمِلون الآباء على الجَهْل بملاعبتهم إِياهم حفظاً لقلوبهم ، وكل من هذه الأَلفاظ مذكور في موضعه ؛ وقول مُضَرِّس بن رِبْعِيٍّ الفَقْعَسِي : إِنا لَنَصْفَح عن مَجاهِل قومنا ، ونُقِيم سالِفَةَ العدوّ الأَصْيَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : مَجاهِل فيه جمع ليس له واحد مُكَسَّر عليه إِلا قولهم جَهْل ، وفَعْل لا يُكَسَّر على مَفاعِل ، فَمَجاهِل ههنا من باب مَلامِح ومَحاسِن .
      وفي حديث ابن عباس أَنه ، قال : من اسْتَجْهَل مؤْمناً فعليه إِثْمه ؛ قال ابن المبارك : يريد بقوله من اسْتَجْهَل مؤمناً أَي حَمَله على شيء ليس من خُلُقه فيُغْضِبه فإِنما إِثمه على من أَحوجه إِلى ذلك ، قال : وجَهْله أَرجو أَن يكون موضوعاً عنه ويكون على من اسْتَجْهَله .
      قال شمر : والمعروف في كلام العرب جَهِلْت الشيء إِذا لم تعرفه ، تقول : مِثْلي لا يَجْهَل مثلك .
      وفي حديث الإِفْك : ولكن اجْتَهَلَتْه الحَمِيَّة أَي حَمَلَتْه الأَنَفَة والغَضَب على الجَهْل ، قال : وجَهَّلْته نَسَبته إِلى الجَهْل ، واسْتَجْهَلْته : وجدته جاهِلاً ، وأَجْهَلْته : جَعَلْته جاهِلاً .
      قال : وأَما الاسْتِجْهال بمعنى الحمل على الجَهْل فمنه مَثَل للعرب : نَزْوَ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَ ، ومثله : اسْتَجْعَلْته حَمَلْته على العَجَلة ؛ قال : فاسْتَعْجَلونا وكانوا من صَحابتنا يقول : تَقدَّمونا فحَمَلونا على العَجَلة ، واسْتَزَلَّهم الشيطان : حَمَلَهم على الزَّلَّة .
      وقوله تعالى : يحسبهم الجاهِلُ أَغنياء ؛ يعني الجاهِل بحالهم ولم يُرِدِ الجاهِلَ الذي هو ضد العاقل ، إِنما أَراد الجَهْل الذي هو ضد الخِبْرة ، يقال : هو يَجْهَل ذلك أَي لا يعرفه .
      وقوله عز وجل : إِني أَعِظُك أَن تكون من الجاهلين ؛ من قولك جَهِل فلان رأْيه .
      وفي الحديث : إِن من العِلْم جَهْلاً ؛ قيل : وهو أَن يتعلم ما لا يحتاج إِليه كالنجوم وعلوم الأَوائل ، ويَدَعَ ما يحتاج إِليه في دينه من علم القرآن والسنَّة ، وقيل : هو أَن يتكلف العالم إِلى علم ما لا يعلمه فيُجَهِّله ذلك .
      والجاهِلِيَّة : زمن الفَتْرة ولا إِسلامَ ؛ وقالوا الجاهِلِيَّة الجَهْلاء ، فبالَغوا .
      والمَجْهَل : المَفازة لا أَعْلام فيها ، يقال : رَكِبْتُها على مَجْهولها ؛ قال سويد بن أَبي كاهل : فَرَكِبْناها على مَجْهُولِها ، بِصِلابِ الأَرْضِ فيهِنَّ شَجَع وقولهم : كان ذلك في الجاهِلِيَّة الجَهْلاء ، هو توكيد للأَول ، يشتق له من اسمه ما يؤكد به كما يقال وَتِدٌ واتِدٌ وهَمَجٌ هامِجٌ ولَيْلة لَيْلاء ويَوْمٌ أَيْوَم .
      وفي الحديث : إِنك امرؤ فيك جاهِلِيَّة ؛ هي الحال التي كانت عليها العرب قبل الإِسلام من الجَهْل بالله سبحانه ورسوله وشرائع الدين والمُفاخَرَة بالأَنساب والكِبْر والتَّجَبُّر وغير ذلك .
      وأَرض مَجْهَل : لا يُهْتَدَى فيها ، وأَرضانِ مَجْهَل ؛

      أَنشد سيبويه : فلم يَبْقَ إِلاَّ كُلُّ صَفْواءَ صَفْوَةٍ ، بِصَحْراء تِيهٍ ، بَيْنَ أَرْضَيْنِ مَجْهَلِ وأَرَضُونَ مَجْهَلٌ كذلك ، وربما ثَنَّوا وجَمَعوا .
      وأَرض مَجْهولة : لا أَعلام بها ولا جِبال ، وإِذا كان بها معارف أَعلام فليست بمجهولة .
      يقال : عَلَوْنا أَرضاً مَجْهولة ومَجْهَلاً سَواءً ؛

      وأَنشدنا : قُلْتُ لصَحْراءَ خَلاءٍ مَجْهَلِ : تَغَوَّلي ما شِئْتِ أَن تَغَوَّل ؟

      ‏ قال : ويقال مجهولة ومجهولات ومَجاهِيل .
      وناقة مجهولة : لم تُحْلَب قَطُّ .
      وناقة مجهولة إِذا كانت غُفْلة لا سِمَةَ عليها ؛ وكل ما اسْتَخفَّكَ فقد استجهلك ؛ قال النابغة : دَعاك الهَوى واسْتَجْهَلَتْك المَنَازِلُ ، وكَيْفَ تَصابي المَرءِ ، والشَّيْبُ شامِلُ ؟ واسْتَجْهَلَتِ الريحُ الغُصْنَ : حَرَّكته فاضطرب .
      والمِجْهَل والمِجْهَلة والجَيْهَل والجَيْهَلة : الخَشَبة التي يُحَرَّك بها الجَمْر والتَّنُّور في بعض اللغات .
      وصَفاة جَيْهَل : عظيمة ؛ قال ابن الأَعرابي : جَيْهَلُ اسم امرأَة ؛

      وأَنشد : تقول ذاتُ الرَّبَلاتِ ، جَيهَلُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى الجنزار في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جِنْزار [مفرد]: (كم) زنجار، صدأ النُّحاس، وهو عبارة عن خضرة تعلو الآنية المصنوعة من النحاس تنتج من تفاعل أكسجين الهواء مع النُّحاس مكوِّنًا أكسيد النحاسوز أو النحاسيك السامّ "علا الجنزار قِدْرًا نُحاسيَّة".
الرائد
* جنزار. خضرة التي تعلو بعض المعادن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: