وصف و معنى و تعريف كلمة الجنزير:


الجنزير: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و نون (ن) و زاي (ز) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح الجنزير في معاجم اللغة العربية:



الجنزير

جذر [جنزير]

  1. جَنزير: (اسم)
    • الجمع : جنازير
    • الجَنزير : سلسلة من المعْدن تُستعمل كالشَّرِيط لقياس المسافات الطويلة
,
  1. الجَنزير
    • الجَنزير : سلسلة من المعْدن تُستعمل كالشَّرِيط لقياس المسافات الطويلة.
      وهو بالفارسية: زِنجير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. جَنزير
    • جنزير
      1- جنزير : خضرة تعلو بعض المعادن. 2- جنزير : سلسلة من المعدن.

    المعجم: الرائد



  3. جَنْزير
    • جَنْزير :-
      جمع جنازير: سلسلة من المَعْدن تُستعمل كالشَّريط لقياس المسافات الطَّويلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. جَنَزَهُ
    • ـ جَنَزَهُ ، يَجْنِزُهُ : سَتَرَهُ ، وَجَمَعَهُ .
      ـ جِنازَةُ وجَنازَةُ : المَيِّتُ ،
      ـ جَنازَةُ : السَّريرُ ، أو عَكْسُهُ ، أو : السَّريرُ مع المَيِّتِ ، وكلُّ مَا ثَقُلَ على قومٍ واغْتَمُّوا به ، والمريضُ ، وزِقُّ الخَمْرِ .
      ـ جَنْزُ : البيتُ الصغيرُ من الطِّينِ .
      ـ جَنْزَةُ : أعْظَمُ بَلَدٍ بأرَّانَ ، وقرية بأصْفَهَانَ ، من إحداهُمَا أبو الفَضْلِ إسماعيلُ الجَنْزَويُّ .
      ـ يزيدُ بنُ عُمَرَ بنِ جَنْزَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ تَجْنِيزُ في قولِ الحسنِ البَصْرِيِّ : وَضْعُ المَيِّتِ علَى السَّرِيرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جِنْسُ
    • ـ جِنْسُ ، أعَمُّ من النَّوْعِ ، وهو كلُّ ضَرْبٍ من الشيءِ ، فالإِبِلُ جِنْسٌ من البهائِم ، ج : أجْناسٌ وجُنوسٌ ،
      ـ جَنَسُ : جُمودُ الماءِ وغيرِه .
      ـ جَنيسُ : العَريقُ في جِنْسه .
      ـ جِنِّيْسُ : سَمَكَةٌ بينَ البَياض والصُّفْرَةِ .
      ـ مُجانِسُ : المُشاكِلُ .
      ـ جَنَسَتِ الرُّطَبَةُ : نَضِجَ كلُّها .
      ـ تَجْنيسُ : تَفْعيلٌ من الجِنْسِ . وقولُ الجوهريِّ عن ابنِ دُرَيْدٍ أنَّ الأصْمَعيَّ كان يقولُ : الجِنْسُ : المُجانَسَةُ ، من لُغاتِ العامَّة غَلَطٌ ، لأنَّ الأصْمَعِيَّ واضِعُ كتابِ الأَجْناسِ ، وهو أولُ مَنْ جاء بهذا اللَّقَبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الجُنْدِيّ
    • الجُنْدِيّ : واحد الجُنْد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الجُنْدِيّة
    • الجُنْدِيّة : نظام الجُنْد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الجِنْسيّ
    • الجِنْسيّ : المنسوب إلى الجنس .
      و الجِنْسيّ ( في القانون ) : علاقةٌ قانونيةٌ تربط فرداً معيَّناً بدولةٍ مُعيَّنةٍ ، وقد تكون أصيلةً أو مكْتسبة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الجِنْسِيَّةُ
    • الجِنْسِيَّةُ : الصِّفة التي تَلحق بالشَّخص من جهة انتسابِه لشعب أو أمَّة .
      و ( العَلاقة الجنْسيَّة ) : اتصال شَهْوَانيُّ بين الذكر والأُنثى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الجنس الأدبيّ
    • ( دب ) أحد القوالب التي تُصبّ فيها الآثار الأدبيّة كالمسرحيّة والقصَّة ، والمقامة ونحوها .

    المعجم: عربي عامة

  8. الجِنْسُ
    • الجِنْسُ : الأصل .
      و الجِنْسُ النَّوْع .
      وـ ( في اصطلاح المنطقيين ) : ما يدل على كثيرِينَ مختلفِينَ بالأنواع ، فهو أعمُّ من النوع ، فالحيوان جنس ، والإِنسان نوع .
      و الجِنْسُ ( في علم الأحياء ) : أحد الأقسام التصنيفية ، أعلى من النوع وأدنى من الفصيلة .
      و الجِنْسُ يطلق على أحدِ شَطْري الأحْياء المتعَضِّيَة ، مُمَيَّزاً بالذُّكورة أو الأُنوثة ( مج ) . والجمع : أجناسٌ ، وجُنُوسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. جنس
    • " الجِنْسُ : الضَّربُ من كل شيء ، وهو من الناس ومن الطير ومن حدود النَحْوِ والعَرُوضِ والأَشياء جملةٌ .
      قال ابن سيده : وهذا على موضوع عبارات أَهل اللغة وله تحديد ، والجمع أَجناس وجُنُوسٌ ؛ قال الأَنصاري يصف النخل : تَخَيَّرْتُها صالحاتِ الجُنُو سِ ، لا أَسْتَمِيلُ ولا أَسْتَقِيلُ والجِنْسُ أَعم من النوع ، ومنه المُجانَسَةُ والتَجْنِيسُ .
      ويقال : هذا يُجانِسُ هذا أَي يشاكله ، وفلان يُجانس البهائم ولا يُجانس الناسَ إِذا لم يكن له تمييز ولا عقل .
      والإِبل جِنْسٌ من البهائم العُجْمِ ، فإِذا واليت سنّاً من أَسنان الإِبل على حِدَة فقد صنفتها تصنيفاً كأَنك جعلت بنات المخاض منها صنفاً وبنات اللبون صِنفاً والحِقاق صِنْفاً ، وكذلك الجَذَعُ والثَّنيُّ والرُّبَعُ .
      والحيوان أَجناسٌ : فالناس جنس والإِبل جنس والبقر جنس والشَّاء جنس ، وكان الأَصمعي يدفع قول العامة هذا مُجانِسٌ لهذا إِذا كان من شكله ، ويقول : ليس بعربي صحيح ، ويقول : إِنه مولَّد .
      وقول المتكلمين : الأَنواع مَجْنُوسَةٌ للأَجْناسِ كلام مولَّد لأَن مثل هذا ليس من كلام العرب .
      وقول المتكلمين : تَجانَس الشيئان ليس بعربي أَيضاً إِنما هو توسع .
      وجئْ به من جِنْسِك أَي من حيث كان ، والأَعرف من حَِسِّك .
      التهذيب : ابن الأَعرابي : الجَنَسُ جُمُودٌ (* قوله « الجنس جمود » عبارة القاموس : والجنس ، بالتحريك ، جمود الماء وغيره .).
      وقال : الجَنَسُ المياه الجامدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. جند
    • " الجُنْد : معروف .
      والجُنْد الأَعوان والأَنصار .
      والجُنْد : العسكر ، والجمع أَجناد .
      وقوله تعالى : إِذ جاءَتكم جنود فأَرسلنا عليهم ريحاً وجنوداً لم تروها ؛ الجنود التي جاءَتهم : هم الأَحزاب وكانوا قريشاً وغَطَفَان وبني قُريظة تحزبوا وتظاهروا على حرب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فأَرسل الله عليهم ريحاً كفأَت قدورهم وقلعت فساطيطهم وأَظعنتهم من مكانهم ، والجنود التي لم يروها الملائكة .
      وجند مُجَنَّد : مجموع ؛ وكل صنف على صفة من الخلق جند على حدة ، والجمع كالجمع ، وفلان جَنَّدَ الجنود .
      وفي الحديث : الأَرواح جنود مُجَنَّدة فما تعارف منها ائْتَلف وما تناكر منها اختلف ؛ والمجندة : المجموعة ، وهذا كما يقال أَلْف مؤَلفة وقَناطِيرُ مُقَنطَرَةٌ أَي مُضَعَّفة ، ومعناه الإِخبار عن مبدإِ كون الأَرواح وتقدمها الأَجساد أَي أَنها خلقت أَوّل خلقها على قسمين من ائتلاف واختلاف ، كالجنود المجموعة إِذا تقابلت وتواجهت ، ومعنى تقابل الأَرواح ما جعلها الله عليه من السعادة والشقاوة والأَخلاق في مبدإِ الخلق ، يقول : إِن الأَجساد التي فيها الأَرواح تلتقي في الدنيا فتأْتلف وتختلف على حسب ما خلقت عليه ، ولهذا ترى الخَيَّرَ يحب الخَيِّر ويميل إِلى الأَخيار ، والشِّرِّير يحب الأَشرار ويميل إِليهم .
      ويقال : هذا جند قد أَقبل وهؤلاء جنود قد أَقبلوا ؛ قال الله تعالى : جند مّا هنالك مهزوم من الأَحزاب ، فوحَّد النعت لأَن فقظ الجند (* هنا بياض بالأصل ولعل الساقط منه مفرد أو واحد ).. ‏ .
      ‏ وكذلك الجيش والحزب .
      والجند : المدينة ، وجمعها أَجناد ، وخص أَبو عبيدة به مدن الشام ، وأَجناد الشام خمس كور ؛ ابن سيده : يقال الشام خمسة أَجناد : دِمَشْق وحِمْص وقِنَّسْرِين والأُرْدُنُّ وفِلَسْطِين ، يقال لكل مدينة منها جند ؛ قال الفرزدق : فقلت ما هو إِلا الشام نركبه ، كأَنما الموتُ في أَجناده البَغَر البَغَر : العطش يصيب الإِبل فلا تروى وهي تموت عنه .
      وفي حديث عمر : أَنه خرج إِلى الشام فلقيه أُمراء الأَجناد ، وهي هذه الخمسة أَماكن ، كل واحد منها يسمى جُنْداً أَي المقيمين بها من المسلمين المقاتلين .
      وفي حديث سالم : سترنا البيت بِجُناديٍّ أَخضر ، فدخل أَبو أَيوب فلما رآه خرج إِنكاراً له ؛ قيل : هو جنس من الأَنماط أَو الثياب يستر بها الجدران .
      والجَنَد : الأَرض الغليظة ، وقيل : هي حجارة تشبه الطين .
      والجَنَد : موضع باليمن ، وهي أَجود كورها ، وفي الصحاح : وجَنَد ، بالتحريك ، بلد باليمن .
      وفي الحديث ذكر الجَنَد ، بفتح الجيم والنون ، أَحد مَخاليف اليمن ؛ وقيل : هي مدينة معروفة بها .
      وجُنَيْد وجَنَّاد وجُنادة : أَسماء .
      وجُنادة أَيضاً : حيّ .
      وجُنْدَيْسابُورُ : موضع ، ولفظه في الرفع والنصب سواء لعجمته .
      وأَجنادانُ وأَجنادَيْنُ : موضع ، النونُ معربة بالرفع ؛ قال ابن سيده : وأُرى البناء قد حكي فيها .
      ويوم أَجنادَيْنِ : يوم معروف كان بالشام أَيام عمر ، وهو موضع مشهور من نواحي دمشق ، وكانت الوقعة العظيمة بين المسلمين والروم فيه .
      وفي الحديث : كان ذلك يوم أَجْيادِينَ ، وهو بفتح الهمزة وسكون الجيم وبالياء تحتها نقطتان ، جبل بمكة وأَكثر الناس يقولونه بالنون وفتح الدال المهملة وقد تكسر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. جنش
    • " جَنَشَتْ نَفْسي : ارتفَعَت من الخوف ؛

      قال : إِذا النفوس جَنَشَت عِنْد اللّحا ابن الأَعرابي : الجَنْش نزْحُ البئر .
      أَبو الفرج السُّلَمي : جَنَش القومُ القومَ وجمَشُوا لهم أَي أَقبَلوا إِليهم ؛

      وأَنشد : أَقول لعبّاس ، وقد جَنَشَت لنا حُيَيٌ ، وأَفْلَتْنا فُوَيتَ الأَظافر أَي فاتَ عن أَظفارنا .
      وفي النوادر : الجَنْش الغِلظ ؛

      وقال : يَوْماً مُؤَامَرات يوماً للجَنَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : وهو عِيدٌ لهم ، قال : ويقال جَنَش فلانٌ إِليّ وجأَش وتَحَوَّرَ وهاشَ وأَرَزَ بمعنى واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. جنز
    • " جَنَزَ الشيءَ يَجْنِزُه جَنْزاً : ستره .
      وذكروا أَن النَّوَار لما احْتُضِرَت أَوْصَت أَن يصلي عليها الحسن ، فقيل له في ذلك ، فقال : إِذا جَنَزْتُموها فآذِنُوني .
      والجِنَازَة والجَنَازة : الميت ؛ قال ابن دريد : زعم قوم أَن اشتقاقه من ذلك ، قال ابن سيده : ولا أَدري ما صحته ، وقد قيل : هو نَبَطِيّ .
      والجِنازة : واحدة الجَنائز ، والعامة تقول الجَنازة ، بالفتح ، والمعنى الميّت على السرير ، فإِذا لم يكن عليه الميت فهو سرير ونَعْش .
      وفي الحديث : أَن رجلاً كان له امرأَتان فَرُمِيَتْ إِحداهما في جنازتها أَي ماتت .
      تقول العرب إِذا أَخْبَرَتْ عن موت إِنسان : رُمِيَ في جِنازته لأَن الجِنازَة تصير مَرْمِيًّا فيها ، والمراد بالرمي الحَمْل والوَضْع .
      والجِنازة ، بالكسر : الميت بِسَرِيرِه ، وقيل : بالكسر السّرِير ، بالفتح الميت .
      ورُمِيَ في جَنَازته أَي مات ، وطُعِن في جِنازته أَي مات .
      ابن سيده : الجَنَازَة ، بالفتح ، الميت ، والجِنازة ، بالكسر : السرير الذي يُحْمل عليه الميت ؛ قال الفارسي : لا يسمى جِنَازة حتى يكون عليه ميت ، وإِلا فهو سرير أَو نعش ؛

      وأَنشد الشماخ : إِذا أَنْبَضَ الرَّامون فيها تَرَنَّمَتْ تَرَنُّمَ ثَكْلى أَوْجَعَتْها الجَنائِزُ واستعار بعض مُجَّان العرب الجِنَازة لِزِقِّ الخمر فقال وهو عمرو بن قعاس : وكنتُ إِذا أَرى زِقًّا مَرِيضاً يُناحُ على جِنازَته ، بَكَيْتُ وإِذا ثقل على القوم أَمر أَو اغْتَمُّوا به ، فهو جِنَازة عليهم ؛

      قال : وما كنتُ أَخْشى أَن أَكُونَ جِنازَةً عليك ، ومَنْ يَغْتَرُّ بالحَدَثان ؟ الليث : الجِنازة الإِنسان الميت والشيء الذي قد ثَقُل على قوم فاغْتَمُّوا به .
      قال الليث : وقد جرى في أَفواه الناس جَنازة ، بالفتح ، والنَّحارير ينكرونه ، ويقولون : جُنِزَ الرجلُ ، فهو مَجْنوز إِذا جمع .
      الأَصمعي : الجِنَازة ، بالكسر ، هو الميت نفسه والعوام يقولون إِنه السرير .
      تقول العرب : تركته جِنَازة أَي ميتاً .
      النضر : الجِنَازة هو الرجل أَو السرير مع الرجل .
      وقال عبد الله بن الحسن : سميت الجِنَازة لأَن الثياب تُجْمع والرجلُ على السرير ، قال : وجُنِزوا أَي جُمِعوا .
      ابن شميل : ضُرِب الرجُل حتى تُرِك جِنازةً ؛ قال الكميت يذكر النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حيّاً وميتاً : كانَ مَيْتاً جِنازَةً خير مَيْتٍ غَيَّبَتْه حَفائِرُ الأَقْوام "


    المعجم: لسان العرب



معنى الجنزير في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جَنْزير [مفرد]: ج جنازير: سلسلة من المَعْدن تُستعمل كالشَّريط لقياس المسافات الطَّويلة.


المعجم الوسيط
سلسلة من المعْدن تُستعمل كالشَّريط لقياس المسافات الطويلة. وهو بالفارسية: زَِنجير. ( مج ).
الرائد
* جنزير. 1-خضرة تعلو بعض المعادن. 2-سلسلة من المعدن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: