وصف و معنى و تعريف كلمة الجنش:


الجنش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و نون (ن) و شين (ش) .




معنى و شرح الجنش في معاجم اللغة العربية:



الجنش

جذر [جنش]

  1. جنش
    • " جَنَشَتْ نَفْسي : ارتفَعَت من الخوف ؛

      قال : إِذا النفوس جَنَشَت عِنْد اللّحا ابن الأَعرابي : الجَنْش نزْحُ البئر .
      أَبو الفرج السُّلَمي : جَنَش القومُ القومَ وجمَشُوا لهم أَي أَقبَلوا إِليهم ؛

      وأَنشد : أَقول لعبّاس ، وقد جَنَشَت لنا حُيَيٌ ، وأَفْلَتْنا فُوَيتَ الأَظافر أَي فاتَ عن أَظفارنا .
      وفي النوادر : الجَنْش الغِلظ ؛

      وقال : يَوْماً مُؤَامَرات يوماً للجَنَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : وهو عِيدٌ لهم ، قال : ويقال جَنَش فلانٌ إِليّ وجأَش وتَحَوَّرَ وهاشَ وأَرَزَ بمعنى واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الجَنْمَةُ
    • ـ الجَنْمَةُ : جماعَةُ الشيءِ .
      ـ أخَذَهُ بِجَنْمَتِهِ : كُلَّهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الجُنْكُ
    • الجُنْكُ : الطُّنبور : وهو آلة من آلات الطرب .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الجنطيانا
    • كلمة يونانية الأصل ، وتدل على نبات دواء الحية ، وكف الذئب وكوشاد بالفارسية وهو مأخوذ ( من اسم أحد ملوك اليونان ) كوشادِ - كوشد كف الأرنب - بشاكة - بشاشكة ( بعجمية الأندلس ) ( معجم أسماء النبات ).

    المعجم: الأعشاب

  4. الجُنُق
    • الجُنُق : أصَحاب تدبير المنجنيق .
      و الجُنُق حجارةُ المنجنيق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الجِنْسيّ
    • الجِنْسيّ : المنسوب إلى الجنس .
      و الجِنْسيّ ( في القانون ) : علاقةٌ قانونيةٌ تربط فرداً معيَّناً بدولةٍ مُعيَّنةٍ ، وقد تكون أصيلةً أو مكْتسبة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الجِنْسِيَّةُ
    • الجِنْسِيَّةُ : الصِّفة التي تَلحق بالشَّخص من جهة انتسابِه لشعب أو أمَّة .
      و ( العَلاقة الجنْسيَّة ) : اتصال شَهْوَانيُّ بين الذكر والأُنثى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. جنف
    • " الجَنَفُ في الزَّوْرِ : دُخُولُ أَحد شِقَّيْهِ وانْهِضامُه مع اعْتدالِ الآخر .
      جَنِفَ ، بالكسر ، يَجْنَفُ جَنَفاً ، فهو جَنِفٌ وأَجْنَفُ .
      والأَنثى جَنْفاء .
      ورجل أَجْنَفُ : في أَحدِ شِقَّيْه ميل عن الآخر .
      والجَنَفُ : الـمَيْلُ والجَوْرُ ، جَنِفَ جَنَفاً ؛ قال الأَغْلب العِجْلِيُّ : غِرٍّ جُنافيٍّ جَمِيلِ الزِّيِّ الجُنافيّ : الذي يَتَجانَفُ في مِشْيَتِه فيَخْتالُ فيها .
      وقال شمر : يقال رجل جُنافيٌّ ، بضم الجيم ، مُخْتال فيه ميْل ؛ قال : ولم أَسمع جُنافِيّاً إلاّ في بيت الأَغلب ، وقيده شمر بخطه بضم الجيم .
      وجَنِفَ عليه جَنَفاً وأَجْنَفَ : مالَ عليه في الحكم والخُصومةِ والقول وغيرها ، وهو من ذلك .
      وفي التنزيل العزيز : فمَنْ خافَ من مُوصٍ جَنَفاً أَو إِثماً ؛ قال الليث : الجَنَفُ الـمَيْلُ في الكلام وفي الأُمور كلها .
      تقول : جَنِفَ فلان علينا ، بالكسر ، وأَجْنَفَ في حكمه ، وهو شبيه بالحَيْفِ إلا أَن الحَيفَ من الحاكم خاصّة والجنَف عامّ ؛ قال الأَزهري : أَما قوله الحَيْفُ من الحاكم خاصة فخطأٌ ؛ الحيف يكون من كل مَنْ حافَ أَي جارَ ؛ ومنه قول بعض التابعين : يُرَدُّ من حَيْف النَّاحِل ما يُرَدُّ من جَنَف الـمُوصِي ، والناحِلُ إذا نَحَل بعضَ ولدِه دون بعض فقد حافَ ، وليس بحاكم .
      وفي حديث عروة : يُرَدُّ من صدَقةِ الجانِف في مرضه ما يردّ من وصِيَّةِ الـمُجْنِف عند موته .
      يقال : جَنَفَ وأَجْنَفَ إذا مالَ وجارَ فجمع بين اللغتين ، وقيل : الجانِفُ يختصّ بالوصية ، والـمُجْنِفُ المائل عن الحق ؛ قال الزجاج : فمن خاف من مُوص جَنَفاً أَي ميْلاً أَو إثماً أَي قَصْداً لإثْم ؛ وقول أَبي العيال : أَلاَّ دَرَأْتَ الخَصْمَ ، حِينَ رَأَيْتَهُم جَنَفاً عليَّ بأَلْسُنٍ وعُيُونِ يجوز أَن يكون جَنَفاً هنا جمعَ جانِفٍ كرائحٍ ورَوَحٍ ، وأَن يكون على حذف المضاف كأَنه ، قال : ذوي جَنَف .
      وجَنِفَ عن طريقه وجَنَفَ وتجانَفَ : عَدَلَ ، وتجانف إلى الشيء كذلك .
      وفي التنزيل : فمن اضْطُرّ في مَخْمصةٍ غيرَ مُتَجَانِفٍ لإِثم ، أَي مُتَمايل مُتَعَمّد ؛ وقال الأَعشى : تَجَانَفُ عن جوِّ اليَمامَةِ ناقَتي ، وما عَدَلَتْ من أَهلِها لِسَوائِكا وتجانَفَ لإِثمٍ أَي مال .
      وفي حديث عمر ، وقد أَفْطَر الناسُ في رَمضانَ ثم ظهرت الشمسُ فقال : نَقْضيه (* قوله « نقضيه » كذا بالأصل ، والذي في النهاية : لا نقضيه ، باثبات لا بين السطور بمداد أحمر ، وبهامشها ما نصه : وفيه لا تقضيه لا رد لما توهمه السائل كأنه ، قال أثمنا فقال له لاثم ، قال نقضيه ا هـ .) ما تَجانَفْنا لإِثم أَي لم نَمِل فيه لارتكاب إثم .
      وقال أَبو سعيد : يقال لَجَّ في جِنافٍ قبيحٍ وجِناب قبيح إذا لَجَّ في مُجانبةِ أَهله ؛ وقول عامر الخَصَفيّ : هَمُ الـمَوْلى ، وإنْ جَنَفُوا عَلَيْنا ، وإنَّا مِنْ لِقائِهِمُ لَزُور ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : الـمَوْلَى ههنا في موضع الـمَوالي أَي بني العَمّ كقوله تعالى : ثم يُخْرِجُكم طِفْلاً ؛ قال ابن بري : وقال لبيد : إني امْرُؤٌ مَنَعَتْ أَرُومة عامِرٍ ضَيْمِي ، وقد جَنَفَتْ عليّ خُصومي

      ويقال : أَجْنَفَ الرجل أَي جاء بالجَنَف كما يقال أَتى أَي أَتى بما يُلامُ عليه ، وأَخَسَّ أَتى بخَسِيس ؛ قال أَبو كبير : ولقد نُقِيمُ ، إذا الخُصُومُ تَناقَدُوا ، أَحْلامَهُم صَعَر الخَصِيمِ الـمُجْنِفِ

      ويروى : ‏ تَناقَدُوا .
      ورجل أَجْنَفُ أَي مُنْحَني الظهر .
      وذَكَرٌ أَجْنَفُ : وهو كالسَّدَلِ .
      وقَدَح أَجْنَفُ : ضَخْمٌ ؛ قال عدِيّ بن الرِّقاعِ : ويكرُّ العَبْدانِ بالمِحْلَبِ الأَجْنَفِ فيها ، حتى يَمُجَّ السِّقاء وجُنَفَى ، مقصور على فُعَلَى ، بضم الجيم وفتح النون : اسم موضع ؛ حكاه يعقوب .
      وجَنَفاءُ : موضع أَيضاً ؛ حكاه سيبويه ؛

      وأَنشد لزياد بن سَيَّار الفَزاري : رَحَلْتُ إليكَ مِنْ جَنَفاء ، حَتَّى أَنـَخْتُ حِيالَ بَيْتِك بالمَطالِ وفي حديث غَزْوَةِ خيبر ذكر جَنْفاء ؛ هي بفتح الجيم وسكون النون والمد ، ماء من مياه بني فزارة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. جنس
    • " الجِنْسُ : الضَّربُ من كل شيء ، وهو من الناس ومن الطير ومن حدود النَحْوِ والعَرُوضِ والأَشياء جملةٌ .
      قال ابن سيده : وهذا على موضوع عبارات أَهل اللغة وله تحديد ، والجمع أَجناس وجُنُوسٌ ؛ قال الأَنصاري يصف النخل : تَخَيَّرْتُها صالحاتِ الجُنُو سِ ، لا أَسْتَمِيلُ ولا أَسْتَقِيلُ والجِنْسُ أَعم من النوع ، ومنه المُجانَسَةُ والتَجْنِيسُ .
      ويقال : هذا يُجانِسُ هذا أَي يشاكله ، وفلان يُجانس البهائم ولا يُجانس الناسَ إِذا لم يكن له تمييز ولا عقل .
      والإِبل جِنْسٌ من البهائم العُجْمِ ، فإِذا واليت سنّاً من أَسنان الإِبل على حِدَة فقد صنفتها تصنيفاً كأَنك جعلت بنات المخاض منها صنفاً وبنات اللبون صِنفاً والحِقاق صِنْفاً ، وكذلك الجَذَعُ والثَّنيُّ والرُّبَعُ .
      والحيوان أَجناسٌ : فالناس جنس والإِبل جنس والبقر جنس والشَّاء جنس ، وكان الأَصمعي يدفع قول العامة هذا مُجانِسٌ لهذا إِذا كان من شكله ، ويقول : ليس بعربي صحيح ، ويقول : إِنه مولَّد .
      وقول المتكلمين : الأَنواع مَجْنُوسَةٌ للأَجْناسِ كلام مولَّد لأَن مثل هذا ليس من كلام العرب .
      وقول المتكلمين : تَجانَس الشيئان ليس بعربي أَيضاً إِنما هو توسع .
      وجئْ به من جِنْسِك أَي من حيث كان ، والأَعرف من حَِسِّك .
      التهذيب : ابن الأَعرابي : الجَنَسُ جُمُودٌ (* قوله « الجنس جمود » عبارة القاموس : والجنس ، بالتحريك ، جمود الماء وغيره .).
      وقال : الجَنَسُ المياه الجامدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. جنق
    • " الجُنُق ، بضم الجيم والنون : حجارة المَنْجَنِيق .
      وقال ابن الأَعرابي : الجُنُقُ أَصحاب تدبير المَنْجَنِيق .
      يقال : جَنَقُوا يَجْنِقُون جَنْقاً .
      حكى الفارسي عن أَبي زيد : جَنَّقُونا بالمَنْجَنِيق تَجْنِيقاً أَي رَمَوْنا بأَحجارها .
      ويقال : مَجْنَقَ المنجنيقَ وجَنَّق .
      وقيل لأَعرابي : كيف كانت حُروبكم ؟، قال : كانت بيننا حُروب عُون ، تُفْقأُ فيها العيون ، فتارة نُجْنَق ، وأُخرى نُرْشَق .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الجنش في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الجَنْشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : هو نَزْحُ البِئْرِ . وقالَ أَبو الفَرَجِ السُّلَمِيّ : الجَنْش : إقْبَالُ القَوْمِ إلى القَوْمِ يُقَال : جَنَشَ القَوْمُ للقَوْمِ وجَهَشوا لَهُمْ أَي أَقْبَلوا إلَيْهِم وأَنْشَدَ لأَخِي العَبّاسِ بنِ مِرْداسٍ السُّلَمِيّ :

أَقُولُ لِعَبّاسٍ وقَدْ جَنَشَتْ لَنا ... حُبَيٌّ وأَفْلَتْنَا فُوَيْتَ الأَظافِرِ

وفي النّوادر : الجَنْشُ : الغِلَظُ . وقِيلَ : الجَنْشُ : التَّوَقَانُ عن ابنِ عَبّادٍ . وقال الصّاغَانِيّ : الجَنْشُ : الفَزَعُ وضَبَطُه بالتَّحْرِيك عن ابنِ عبّادٍ . والجَنْشُ : القَرِيبُ مِنَ الأَمْكِنَةِ وضَبَطه الصّاغَانِيّ ككَتِفٍ كالجَانِشِ يُقَال : مَكَانٌ جَنِشٌ وجَانِشٌ . والجَنْش : قَبْلَ الصُّبْحِ وضَبَطُه الصّاغَانِيّ بالتَّحْرِيك والجَنْش : آخِرُ السَّحَرِ وضَبَطَه الصّاغَانِيّ أَيْضاً بالتّحْريك . وبِئْرٌ جَنَشَةٌ إطْلاقُه يُوهِمُ أَنَّه بالفَتْح وضَبَطَه الصّاغَانِيّ بكَسْرِ النُّون : فِيهَا حَصْباءُ ولَوْ قالَ : ذاتُ حَصىً لأَصابَ في التَعْبِيرِ . وجَنَشَ المَكَانُ يَجْنِشُ من حَدِّ ضَرَب : أَجْدَبَ وضَبَطَه الصّاغَانِيّ من حَدِّ فَرِحَ . وجَنَشَتْ نَفْسُه للمَوْتِ : جَاشَتْ وارتْفَعَتَ مِن الخَوْفِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : يَوْماً مُؤامَرَات يَوْماً للجَنَش . بالتحّرْيكِ قال الأَزْهَرِيّ : وهُوَ عِيدٌ لهم

لسان العرب
جَنَشَتْ نَفْسي ارتفَعَت من الخوف قال إِذا النفوس جَنَشَت عِنْد اللّحا ابن الأَعرابي الجَنْش نزْحُ البئر أَبو الفرج السُّلَمي جَنَش القومُ القومَ وجمَشُوا لهم أَي أَقبَلوا إِليهم وأَنشد أَقول لعبّاس وقد جَنَشَت لنا حُيَيٌ وأَفْلَتْنا فُوَيتَ الأَظافر أَي فاتَ عن أَظفارنا وفي النوادر الجَنْش الغِلظ وقال يَوْماً مُؤَامَرات يوماً للجَنَش قال الأَزهري وهو عِيدٌ لهم قال ويقال جَنَش فلانٌ إِليّ وجأَش وتَحَوَّرَ وهاشَ وأَرَزَ بمعنى واحد


الرائد
* جنش يجنش: جنشا. 1-إليه: أقبل، إقترب. 2-إليه: وثب. 3-منه: خاف. 4-الشيء: غلظ.
الرائد
* جنش يجنش: جنشا. المكان: أجدب.


الرائد
* جنش. 1-مص. جنش. 2-آخر السحر. 3-«مكان جنش»: قريب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: