وصف و معنى و تعريف كلمة الجنوك:


الجنوك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و نون (ن) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح الجنوك في معاجم اللغة العربية:



الجنوك

جذر [جنك]

  1. أَوجَن : (اسم)
    • الجمع : وُجْن ، المؤنث : وجْناء ، و الجمع للمؤنث : وَجْنَاوات و وُجْن
    • الأَوْجَنُ : العظيمُ الوَجَنَات
  2. أَجَنَ : (فعل)
    • أجَنَ يأجُن ، أَجْنًا وأُجُونًا ، فهو آجِن وأَجِن
    • أَجَنَ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ
    • أَجَنَ الثَّوْبَ : دَقَّهُ لِلْغَسْلِ
  3. أَجِنَ : (فعل)
    • أجِنَ يأجَن ، أَجَنًا ، فهو أَجِن
    • أجِن الماءُ أجَن؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه
  4. أَجَنَّ : (فعل)
    • أجنَّ يُجِنّ ، أجْنِنْ / أجِنَّ ، إجنانًا ، فهو مُجِنّ ، والمفعول مُجَنّ - للمتعدِّي
    • أَجَنَّ الْوَلَدُ : اِسْتَتَرَ
    • أجَنَّ الشيءُ عنه: استتر
    • أجَنَّ المرأَةُ جنيناً: حملته
    • أجَنَّ الشيءَ: ستره
    • أجَنَّ :جعل له ما يَجُنُّهُ
    • أَجَنَّ الْمَيِّتَ : قَبَرَهُ، كَفَنَهُ
    • أَجَنَّهُ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ وَسَتَرَهُ بِظُلْمَتِهِ
    • أَجَنَّ الْوَلَدَ : صَيَّرَهُ مَجْنُوناً
    • أجنَّ الرَّجلُ جُنّ، زال عقله
    • أجَنَّ الشيءَ في صَدْرِهِ: أَكنَّه


  5. جَانَأَ : (فعل)
    • جَانَأَ عليه: جَنَأَ عليه
  6. جَنَأ : (فعل)
    • جَنَأ جُنُوءًا
    • جَنَأ : انحنى ومال
    • جَنَأ عليه: أكَبَّ
    • جَنأ في عدْوهِ: أكبّ مسرعاً
  7. وَجَّنَ : (فعل)
    • وَجَّنْتُ، أُوَجِّنُ، وَجِّنْ، مصدر تَوْجِينٌ
    • وَجَّنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
    • وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ : ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ
  8. تَجَانَأ : (فعل)
    • تَجَانَأ عليه: جَنَأ عليه
  9. لَجَنَ : (فعل)
    • لَجَنَ لُجُونًا فهو وهي لَجُون
    • لَجَنَ في المشي: ثَقُلَ
  10. لَجَنَ : (فعل)


    • لَجَنَ لَجْنًا
    • لَجَنَ وَرَقَ الشجر ونحوَه : خَبَطه وخَلَطَه بدقيق أَو شَعير لتعلفه الإِبل
  11. لَجِنَ : (فعل)
    • لَجِنَ، يَلْجَنُ، مصدر لَجَنٌ
    • لَجِنَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
    • لَجِنَ بِهِ : عَلِقَ
    • لَجِنَ الْمُشْطُ فِي رَأْسِهِ : لَمْ يَنْفُذْ فِيهِ مِنَ الوَسَخِ
  12. مَجَنَ : (فعل)
    • مجَنَ يمجُن ، مُجونًا ومجانةً ، فهو ماجِنٌ والجمع : مُجانٌ وهي ماجِنَةٌ والجمع : مَوَاجنُ
    • مَجَنَ فلانٌ مُجونًا ، ومَجَانَةً: مَزَحَ وَقَلَّ حيَاؤُهُ، خَلَطَ الهَزْلَ بِالجِدِّ
    • مَجَنَ الشيء مُجونًا: صَلُبَ وغَلُظَ
    • : قلَّ حَيَاؤُهُ
  13. إِجنان : (اسم)
    • إجنان : مصدر أَجَنَّ
  14. جَنَى : (فعل)
    • جنَى يجني ، اجْنِ ، جِنايةً ، فهو جانٍ ، والمفعول مجنيّ - للمتعدِّي
    • جنَى الشَّخْصُ: أذنب، ارتكب جُرْمًا
    • جَنَى ثِمَارَ مَا غَرَسَ: قَطَفَهُ، غَنَمَهُ
    • جَنَى لَهُ الثَّمَرَةَ : نَاوَلَهُ إِيَّاهَا
    • على نفسها جنت براقش: لمن كان سببًا في أذى
    • جَنَى عَلَى نَفْسِهِ : أَسَاءَ إِلَيْهَا
    • جَنَى الذَّنبَ على فلان: جرَّه إِليه
    • جَنَى الذهبَ: جمَعهُ من معدنِه
  15. لَجَّنَ : (فعل)
    • لَجَّنَ الورقَ: دَقَّه حتى تلزَّج
  16. أَجْن : (اسم)


    • أَجْن : مصدر أَجَنَ
  17. أَجْنَأَ : (فعل)
    • أَجْنَأَ الشيءَ: عطَفَهُ وحَناه
  18. تَلَجَّنَ : (فعل)
    • تَلَجَّنَ، يَتَلَجَّنُ، مصدر تَلَجُّنٌ
    • تَلَجَّنَ العَجينُ : صارَ لَزِجاً، تَلَزَّجَ
    • تَلَجَّنَ الوَجْهُ : اِتِّسَخَ
    • تَلَجَّنَ الرَّأْسُ : غُسِلَ فَلَمْ يُنَظَّفْ مِنْ وَسَخِهِ
  19. وَجَنَ : (فعل)
    • وَجَنَ ِ(يَجِنُ) وَجْنًا
    • وَجَنَ بِالحِجَارَةِ : رَمَى بِهَا
    • وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
    • وَجَنَ الوَتَدَ : دَقَّهُ
    • وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
  20. وَجنَ : (فعل)
    • وَجْنَ الدَّبَّاغُ الجلدَ: ضَرَبَه وضَرَبَه ودَقَّه ليَلين
    • وَجْنَ القَصَّارُ الثيابَ: دَقَّها
  21. اِجتَنأ : (فعل)
    • اجْتَنَأ عليه: جَنَأَ عليه
  22. أَجَن : (اسم)


    • مصدر أجِنَ
  23. أَجِن : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أجَنَ وأجِنَ
  24. أَجِن : (اسم)
    • أَجِن : فاعل من أَجَنَ
  25. أَجْنٍ : (اسم)
    • أَجْنٍ : جمع جَنَى
,
  1. وجن
    • "الوَجْنَةُ: ما ارتفع من الخَدَّيْنِ للشِّدْق والمَحْجِرِ.
      ابن سيده: الوَجْنةُ والوِجْنَةُ والوُجْنةُ والوَجَنةُ والأُجْنة والأَجْنةُ؛ الأَخيرة عن يعقوب حكاه في المبدل: ما انحدر من المَحْجِرِ ونتأَ من الوجه، وقيل: ما نتأَ من لحم الخدين بين الصُّدْغين وكَنَفَي الأَنف، وقيل: هو فَرَقُ ما بين الخَدَّيْنِ والمَدْمَعِ من العظم الشاخص في الوجه، إِذا وَضَعْتَ عليه يَدَك وجدت حَجْمَه.
      وحكى اللحياني: إِنه لَحَسَن الوَجَناتِ كأَنه جعل كل جزء منها وَجْنةً، ثم جمع على هذا.
      ورجل أَوْجَنُ ومُوَجَّنٌ: عظيم الوَجَنات.
      والمُوَجَّنُ: الكثير اللحم.
      ابن الأَعرابي: إِنما سميت الوَجْنَةُ وَجْنَةً لنُتُوئها وغلظها.
      وفي حديث الأَحْنَفِ: كان ناتئَ الوَجْنةِ؛ هي أَعلى الخدّ.
      والوَجْنُ والوَجَنُ والوَجين والوَاجِنُ؛ الأَخير كالكاهِل والغارِبِ: أَرض صُلْبةٌ ذات حجارة، وقيل: هو العارض من الأَرض ينقاد ويرتفع قليلاً،وهو غليظ، وقيل: الوَجِين الحجارة؛ وفي حديث سَطِيحٍ: تَرْفَعُني وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَنْ هي الأَرض الغليظة الصُّلْبة، ويروى: وُجْناً، بالضم، جمع وَجِينٍ.
      وناقة وَجْناءُ: تامة الخَلْق غليظة لحم الوَجْنةِ صُلْبة شديدة، مشتقة من الوَجِين الي هي الأَرض الصلبة أَو الحجارة، وقال قوم: هي العظيمة الوَجْنَتَين.
      والأَوْجَنُ من الجمال والوَجْناء من النُّوق: ذات الوَجْنةِ الضخمة، وقلما يقال جَمَلٌ أَوْجَنُ.
      ويقال: الوَجْناء الضخمة، شبهت بالوَجِين العارض من الأَرض وهو مَتْنٌ ذو حجارة صغيرة.
      وقال ابن شميل: الوَجْناءُ تشبه بالوجين وهي العظيمةُ؛ وفي قصيد كَعْب بن زُهَيْر: وَجْناء في حُرَّتَيْها للبَصِير بها وفيها أَيضاً: غَلْباء وَجْناء عُلكوم مُذَكَّرَة الوَجْناءُ: الغليظة الصُّلْبة.
      وفي حديث سَواد بن مُطَرِّف: وَأْدَ الذِّعْلِب الوَجْناءِ أَي صوت وطئها على الأَرض؛ ابن الأَعرابي: الأَوْجَنُ الأَفْعَلُ من الوَجِين في قول رؤبة: أَعْيَسَ نَهَّاضٍَ كحَيْدِ الأَوْجَنِ (* قوله «أعيس نهاض إلخ» صدره: في خدر مياس الدمى معرجن والمعرجن: المصفر، أي في خدر معرجن أي مصفر بالعهون).
      قال: والأَوْجَنُ الجبَلُ الغليظ.
      ابن شميل: الوَجِينُ قُبُل الجبل وسَنَده، ولا يكون الوَجينُ إِلا لواد وَطِيءٍ تعارض فيه الوادي الداخل في الأَرض الذي له أَجْرافٌ كأَنها جُدُرٌ، فتلك الوُجُنُ والأَسْنادُ.
      والوَجينُ: شَطُّ الوادي.
      ووَجَنَ به الأَرضَ: ضربها به.
      وما أَدري أَي من وَجَّنَ الجلدَ هو؛ حكاه يعقوب ولم يفسره؛ وقال في التهذيب وغيره: أَي أَيُّ الناس هو.
      والوَجْنُ: الدَّقُّ.
      والمِيجَنةُ: مِدَقَّةُ القَصّارِ، والجمع مَواجِنُ ومَياجِنُ على المعاقبة؛ قال عامر بن عُقَيْلٍ السَّعديّ:رِقابٌ كالمَوَاجِن خاظِياتٌ،وأَسْتاهٌ على الأَكْوار كُومُ قوله خاظيات، بالظاء، من قولهم خَظاً بَظاً؛ قال ابن بري: اسم هذا الشاعر في نوادر أَبي زيد عليُّ بن طُفيل السعدي؛ وقبل البيت: وأَهْلَكَني، لكُمْ في كل يومٍ،تَعَوُّجُكُمْ عَلَيَّ، وأَسْتَقِيمُ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهامِ إِلا بوَقْعِ البَيازِرِ على المَوَاجِنِ؛ جمع مِيجَنةٍ وهي المِدَقَّةُ.
      يقال: وَجَنَ القصّارُ الثوب يَجِنُه وَجْناً دَقَّه، والميم زائدة، وهي مِفْعَلةٌ، بالكسر.
      وقال أَبو القاسم الزجاجي: جمع مِيجَنةٍ على لفظها مَياجن وعلى أَصلها مَوَاجن.
      اللحياني: المِيجَنةُ التي يُوجَّنُ بها الأَديمُ أَي يُدَقُّ ليلين عند دباغه؛ وقال النابغة الجعدي: ولم أَرَ فيمَنْ وَجَّنَ الجِلدَ نِسْوةً أَسَبَّ لأَضْيافٍ، وأَقْبَحَ مَحْجِرا ابن الأَعرابي: والتَّوَجُّنُ الذل والخضوع.
      وامرأَة مَوْجُونةٌ: وهي الخَجِلَةُ من كثرة الذنوب.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الجنوك في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الطُّنبور: وهو آلة من آلات الطرب. ( مع ).
تاج العروس

جَنْكُ أَهمله الجَوْهَرِيُّ أيضاً وهو بالفَتْح : اسمُ رَجُلٍ وذِكْرُ الفَتْح مستَدْرَكٌ وهذا الرَّجُلُ هو جَدّ الخَلِيلِ بنِ أَحْمَدَ بنِ محَمّدِ بنِ الخليل بنِ مُوسَى بنِ عَبدِ اللَّهِ بنِ عاصِمِ بن جَنْك وهو من مُحَدِّثِي سِجِستانَ قاله الصاغاني . قلت : وكُنْيَتُه أَبو سَعِيد . وجَنْك أيضاً : لَقَبُ عليِّ بنِ الحَسَن التَّكْرِيتِيّ كتَبَ عنه الدِّمْياطِيُّ في مُعْجَمِه قالَه الحافظ . وقالَ شيخُنا - عند قوله : جَنْك : اسم رَجُل - : قلتُ : أَشْهَرُ منه وأَدْوَرُ على الأَلْسِنَة الجَنْك : الذي هو آلَةٌ يُضْرَبُ بها كالعُودِ مُعَرَّبٌ أَوْرَدَه الخَفاجِي في شفاءِ الغَلِيلِ وهو مَشْهور على الألْسِنَة وأَعرفُ من اسم الرَّجُل الذي أَوْرَدَه فكانَ الأَولَى والأصوب التَّعَرُّضَ له ولو ترك الرجل لأَنّ تَعْرِيفَه على هذا الوَضْعِ لا يُمَيِّزُه ولا يُخْرِجُه عن الجَهالَة بخلافِ الآلَة فلا مَعْنى لتركِه إلا القُصُور كما هو ظاهِر والله أَعلم . قلتُ : أَما جَنْكُ الذي ذَكَرَه المصَنِّفُ فإِنّه بالكافِ العَجَمِيّةِ وأَما جِيمُه فعَرَبَيّةٌ ومَعْناه الحَربُ سُمِّيَ به الرَّجُل كما سُمّيَ حَرباً ثم عُرِّب الكافُ العربية وأمّا الذي هو بمَعْنَى الآلَةِ فجِيمُه وكافُه عَجَمِيّتانِ ويُطْلَق على الدّفِّ الذي يُضْرَبُ به ثم عُرِّبَ بالجيمِ والكاف العَرَبيَّتَيْنِ ويُقال للذي يَضْرِبُه : جَنْكِيٌ وهذا يَنْبَغي الوُقوفُ عليه ليَحْصُلَ التَّمَيُّز بين الحَرفَينِ فتَأَمل



الرائد
* جنك. آلة طرب تشبه عودا ذا رقبة طويلة، ج جنوك.ن


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: