وصف و معنى و تعريف كلمة الجهاض:


الجهاض: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و هاء (ه) و ألف (ا) و ضاد (ض) .




معنى و شرح الجهاض في معاجم اللغة العربية:



الجهاض

جذر [جهض]

  1. جَهْض: (اسم)
    • جَهْض : مصدر جهَضَ
  2. جِهض: (اسم)
    • الجِهْض : الولد السِّقْط
  3. جهَضَ: (فعل)
    • جهَضَ جَهْضًا
    • جهَضَ فلانًا : غلبه
    • جَهَضه عن الأَمرِ : غلبه عليه ونَحَاه عنه
,


  1. الجَهَاضُ
    • الجَهَاضُ : ثمر الأَراك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. جهض
    • " أَجْهَضَت الناقةُ إِجْهاضاً ، وهي مُجْهِضٌ : أَلقت ولدها لغير تمام ، والجمع مَجاهِيضُ ؛ قال الشاعر : في حَراجِيجَ كالحَنِيِّ مَجاهِيضَ ، يَخِدْنَ الوجيفَ وَخْدَ النَّعام ؟

      ‏ قال الأَزهري : يقال ذلك للناقة خاصة ، والاسم الجِهَاض ، والولد جَهِيض ، قال الشاعر : يَطْرَحْنَ بالمَهامِهِ الأَغْفالِ كلَّ جَهِيضٍ لَثِقِ السِّرْبالِ أَبو زيد : إِذا أَلقت الناقة ولدها قبل أَن يَسْتَبِينَ خَلقُه قيل أَجْهَضَت ، وقال الفراء : خِدْجٌ وخَدِيج وجِهْض وجَهِيض للمُجْهَض .
      وقال الأَصمعي في المُجْهَض : إِنه يسمى مُجْهَضاً إِذا لم يَسْتَبِنْ خَلقُه ، قال : وهذا أَصح من قول الليث إِنه الذي تمَّ خلقُه ونفخ فيه روحه .
      وفي الحديث : فأَجْهَضَت جَنِناً أَي أَسقطت حملها ، والسَّقْط جَهِيض ، وقيل : الجَهِيض السِّقْط الذي قد تمَّ خلقه ونفخ فيه الروح من غير أَن يعيش .
      والإِجْهاضُ : الإِزْلاق .
      والجَهِيض : السَّقِيط .
      الجوهري : أَجْهَضَت الناقة أَي أَسقَطتْ ، فهي مُجْهِض ، فإِن كان ذلك من عادتها فهي مِجْهاضٌ ، والولد مُجْهَضٌ وجَهِيضٌ .
      وصادَ الجارحُ الصَّيْدَ فأَجْهَضْناه عنه أَي نحّيناه وغَلَبْناه على ما صادَه ، وقد يكون أَجْهَضْته عن كذا بمعنى أَعْجَلْته .
      وأَجْهَضَه عن الأَمر وأَجْهَشَه أَي أَعْجَلَه .
      وأَجْهَضْته عن أَمره وأَنْكَصْته إِذا أَعْجَلْته عنه ، وأَجْهَضْته عن مكانه : أَزَلْته عنه .
      وفي الحديث : فأَجْهَضُوهم عن أَثقالِهم يوم أُحُدٍ أَي نَحَّوهم وأَعجلوهم وأَزالوهم .
      وجَهَضَني فلانٌ وأَجْهَضَني إِذا غَلَبَك على الشيء .
      ويقال : قُتِلَ فلانٌ فأُجْهِضَ عنه القوم أَي غُلِبوا حتى أُخذ منهم .
      وفي حديث محمد بن مسلمة أَنه قَصَدَ يوم أُحُدٍ رجلاً ، قال : فجاهَضَني عنه أَبو سُفْيان أَي مانَعَني عنه وأَزالني .
      وجَهَضَه جَهْضاً وأَجْهَضَه : غَلَبَه .
      وقُتِلَ فلانٌ فأُجْهِضَ عنه القوم أَي غُلبوا حتى أُخِذَ منهم .
      والجاهِضُ من الرجال : الحديدُ النَّفْس ، وفيه جُهُوضةٌ وجَهاضةٌ .
      ابن الأَْعرابي : الجَهاضُ ثمرُ الأَراك ، والجِهاضُ الممانعة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جاهِضُ
    • ـ جاهِضُ : من فيه جُهُوضةٌ وجَهاضَةٌ ، أي : حِدَّةُ نَفَسٍ ، والشاخِصُ المُرْتَفِعُ من السَّنامِ وغيرِه ،
      ـ جاهِضُ : الجَحْشَةُ الحَوْليَّةُ ، ج : جواهِضُ .
      ـ جَهَّاضَةُ : الهَرِمَةُ .
      ـ جَهِيْضُ وجَهِضُ : الولَدُ السَّقْطُ ، أو ما تَمَّ خَلْقُهُ ، ونُفِخَ فيه رُوحُه من غيرِ أن يَعيشَ .
      ـ جَهَاضُ : ثَمَرُ الأَراكِ ، أو ما دام أخْضَرَ .
      ـ جَهَضَه عن الأمرِ وأجْهَضَه عليه : غلَبَه ، ونَحَّاهُ عنه .
      ـ أجْهَضَ : أعْجَلَ ،
      ـ أجْهَضَتِ الناقةُ : أَلْقَتْ ولدَها وقد نَبَتَ وبَرُه ، فهي مُجْهِضٌ ، ج : مَجاهِيضُ .
      ـ جاهَضَهُ : مانَعَه ، وعاجَله .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أجهضَ


    • أجهضَ يُجهض ، إجهاضًا ، فهو مُجْهِض ، والمفعول جَهِيض ( للمتعدِّي ) ومُجْهَض ( للمتعدِّي ) :-
      • أجهضَتِ الحاملُ أسقطت ، ألقت ولدَها قبل الاكتمال .
      أجهض الطَّبيبُ الحاملَ : أسقط جنينَها لغير تمام :- حملٌ جهيض .
      أجهض الشَّيءَ : أسقطه وقضى عليه :- أجهض خُطَط العدوّ : أفشلها في مهدها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَجْهَض
    • أجهض - إجهاضا
      1 - أجهضت المرأة : أسقطت جنينها . 2 - أجهضه عن مكانه : أزاله عنه . 3 - أجهضه عن الأمر : نحاه ، أبعده . 4 - أجهضه : أزلقه .

    المعجم: الرائد

  4. إجهاضيَّة
    • إجهاضيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى إجهاض .
      • ضَرْبَة إجهاضيَّة : ( سك ) ضربة عسكرية سريعة تستهدف القضاء على خطر قبل أن يستفحل :- نصح بتوجيه ضَرْبَة إجهاضيَّة للعدو .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. جَهيض


    • جَهيض :-
      صفة ثابتة للمفعول من أجهضَ : مُجْهَض ، وهو الولد الذي يسقط قبل اكتماله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. جَهيض
    • جهيض
      1 - ولد سقط

    المعجم: الرائد

  7. الجَهِيضُ
    • الجَهِيضُ : الجِهْض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. جهَضَ
    • جهَضَ فلانًا جهَضَ َ جَهْضًا : غلبه .
      ويُقال : جَهَضه عن الأَمرِ : غلبه عليه ونَحَاه عنه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. جَهْض
    • جهض
      1 - ولد سقط

    المعجم: الرائد

  10. الجِهْض
    • الجِهْض : الولد السِّقْط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. جهَض
    • جهض - يجهض ، جهضا
      1 - جهضه : غلبه . 2 - جهضه عن الأمر : نحاه عنه ، أبعده .

    المعجم: الرائد



  12. إِجْهَاضٌ
    • [ ج هـ ض ]. ( مصدر أجْهَضَ ).
      1 . :- أجْرَتْ عَمَلِيَّةَ إِجْهَاضٍ :- : إِسْقَاطُ الحَمْلِ .
      2 . :- سَاهَمَ فِي إِجْهَاضِ الْمَشْرُوعِ :- : فِي إِفْسَادِهِ وإِرْبَاكِ إِنْجَازِهِ .

    المعجم: الغني

  13. إجهاض
    • إجهاض :-
      1 - مصدر أجهضَ .
      2 - ( طب ) خروج الجنين أو إخراجه من الرَّحم قبل الشَّهر الرَّابع
      إجهاض تلقائيّ : إخراج مُبكِّر لجنين غير قادر على الحياة من الرحم ، - إجهاض علاجيّ : إجهاض لابُدّ منه لخطورة الحمل على صحّة الأمّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. إجهاض
    • إجهاض -
      1 - مصدر أجهض . 2010 هو أن تسقط المرأة الحامل جنينها .

    المعجم: الرائد

  15. الإِجْهاض


    • الإِجْهاض : خروجُ الجَنِين من الرَّحم قبْل الشهر الرَّابع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أجهض الشّيء
    • أسقطه وقضى عليه :- أجهض خُطَط العدوّ

    المعجم: عربي عامة

  17. أجهض الطّبيب الحامل
    • أسقط جنينَها لغير تمام :- حملٌ جهيض .

    المعجم: عربي عامة

  18. أَجْهَضَ
    • [ ج هـ ض ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أجْهَضْتُ ، أُجْهِضُ ، أجْهِضْ ، مصدر إِجْهَاضٌ .
      1 . :- أَجْهَضَتِ الْمَرْأَةُ :- : أَسْقَطَتْ حَمْلَهَا .
      2 . :- أَجْهَضَ مَشْرُوعاً كَانَ قَيْدَ الإِنْجَازِ :- : أفْسَدَهُ ، حَالَ دُون إِنْجَازهِ .
      3 . :- أَجْهَضَ العامِلَ عَنْ عَمَلِهِ :- : نَحَّاهُ ، أَبْعَدَهُ .
      4 . :- أَجْهَضَهُ عن مَقْعَدِهِ :- : أَزَالَهُ .

    المعجم: الغني

  19. أَجهَضَت
    • أَجهَضَت الحاملُ : أَلقت ولدها لغير تمامٍ .
      ويُقال : أَجهَضَتْ جَنِيناً .
      وفي الحديث : حديث شريف فأَجهضت جَنِينَهَا //.
      فهي مُجهِضٌ ، ومُجْهِضَةٌ . والجمع : مَجَاهِضُ ، ومَجَاهِيضُ .
      والولدُ مُجْهَضٌ ، وجَهِيضٌ .
      و أَجهَضَت الجارحَ عن صيده : نحّاه عنه .
      و أَجهَضَت عن مكانه : أَنهضه وأَزاله عنه .
      و أَجهَضَت عن الأَمر : أَعْجله .
      وفي الحديث : حديث شريف فَأَجْهضوهم عن أَثْقالهم يوم أُحُد //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. جهض
    • " أَجْهَضَت الناقةُ إِجْهاضاً ، وهي مُجْهِضٌ : أَلقت ولدها لغير تمام ، والجمع مَجاهِيضُ ؛ قال الشاعر : في حَراجِيجَ كالحَنِيِّ مَجاهِيضَ ، يَخِدْنَ الوجيفَ وَخْدَ النَّعام ؟

      ‏ قال الأَزهري : يقال ذلك للناقة خاصة ، والاسم الجِهَاض ، والولد جَهِيض ، قال الشاعر : يَطْرَحْنَ بالمَهامِهِ الأَغْفالِ كلَّ جَهِيضٍ لَثِقِ السِّرْبالِ أَبو زيد : إِذا أَلقت الناقة ولدها قبل أَن يَسْتَبِينَ خَلقُه قيل أَجْهَضَت ، وقال الفراء : خِدْجٌ وخَدِيج وجِهْض وجَهِيض للمُجْهَض .
      وقال الأَصمعي في المُجْهَض : إِنه يسمى مُجْهَضاً إِذا لم يَسْتَبِنْ خَلقُه ، قال : وهذا أَصح من قول الليث إِنه الذي تمَّ خلقُه ونفخ فيه روحه .
      وفي الحديث : فأَجْهَضَت جَنِناً أَي أَسقطت حملها ، والسَّقْط جَهِيض ، وقيل : الجَهِيض السِّقْط الذي قد تمَّ خلقه ونفخ فيه الروح من غير أَن يعيش .
      والإِجْهاضُ : الإِزْلاق .
      والجَهِيض : السَّقِيط .
      الجوهري : أَجْهَضَت الناقة أَي أَسقَطتْ ، فهي مُجْهِض ، فإِن كان ذلك من عادتها فهي مِجْهاضٌ ، والولد مُجْهَضٌ وجَهِيضٌ .
      وصادَ الجارحُ الصَّيْدَ فأَجْهَضْناه عنه أَي نحّيناه وغَلَبْناه على ما صادَه ، وقد يكون أَجْهَضْته عن كذا بمعنى أَعْجَلْته .
      وأَجْهَضَه عن الأَمر وأَجْهَشَه أَي أَعْجَلَه .
      وأَجْهَضْته عن أَمره وأَنْكَصْته إِذا أَعْجَلْته عنه ، وأَجْهَضْته عن مكانه : أَزَلْته عنه .
      وفي الحديث : فأَجْهَضُوهم عن أَثقالِهم يوم أُحُدٍ أَي نَحَّوهم وأَعجلوهم وأَزالوهم .
      وجَهَضَني فلانٌ وأَجْهَضَني إِذا غَلَبَك على الشيء .
      ويقال : قُتِلَ فلانٌ فأُجْهِضَ عنه القوم أَي غُلِبوا حتى أُخذ منهم .
      وفي حديث محمد بن مسلمة أَنه قَصَدَ يوم أُحُدٍ رجلاً ، قال : فجاهَضَني عنه أَبو سُفْيان أَي مانَعَني عنه وأَزالني .
      وجَهَضَه جَهْضاً وأَجْهَضَه : غَلَبَه .
      وقُتِلَ فلانٌ فأُجْهِضَ عنه القوم أَي غُلبوا حتى أُخِذَ منهم .
      والجاهِضُ من الرجال : الحديدُ النَّفْس ، وفيه جُهُوضةٌ وجَهاضةٌ .
      ابن الأَْعرابي : الجَهاضُ ثمرُ الأَراك ، والجِهاضُ الممانعة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الجهاض في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إجهاض [مفرد]: 1- مصدر أجهضَ. 2- (طب) خروج الجنين أو إخراجه من الرَّحم قبل الشَّهر الرَّابع| إجهاض تلقائيّ: إخراج مُبكِّر لجنين غير قادر على الحياة من الرحم- إجهاض علاجيّ: إجهاض لابُدّ منه لخطورة الحمل على صحّة الأمّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إجهاضيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى إجهاض. • ضَرْبَة إجهاضيَّة: (سك) ضربة عسكرية سريعة تستهدف القضاء على خطر قبل أن يستفحل "نصح بتوجيه ضَرْبَة إجهاضيَّة للعدو".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أجهضَ يُجهض، إجهاضًا، فهو مُجْهِض، والمفعول جَهِيض (للمتعدِّي) ومُجْهَض (للمتعدِّي) • أجهضَتِ الحاملُ: أسقطت، ألقت ولدَها قبل الاكتمال. • أجهض الطَّبيبُ الحاملَ: أسقط جنينَها لغير تمام "حملٌ جهيض". • أجهض الشَّيءَ: أسقطه وقضى عليه "أجهض خُطَط العدوّ: أفشلها في مهدها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَهيض [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من أجهضَ: مُجْهَض، وهو الولد الذي يسقط قبل اكتماله.
المعجم الوسيط
فلاناً ـَ جَهْضاً: غلبه. ويقال: جَهَضه عن الأمر: غلبه عليه ونَحَّاه عنه.أجهَضَت الحاملُ: ألقت ولدها لغير تمام. ويقال: أجْهَضَت جَنِيناً. وفي الحديث: ( فأجهضت جَنِينَها ). فهي مُجهِض، ومُجْهِضَة. ( ج ) مَجَاهِض، ومَجَاهيض. والولد مُجْهَض، وجَهِيض. وـ الجارحَ عن صيده: نحَّاه عنه. وـ عن مكانه: أنهضه وأزاله عنه. وـ عن الأمر: أعجله. وفي الحديث: ( فأجهضوهم عن أثقالهم يوم أُحُد ).جَاهضَه عنه: مانعه. وفي حديث محمَّد بن مسلمة: ( قصد يوم أُحُد رجلاً. قال: فجاهضني عنه أبو سُفْيان ).الإجْهاض: خروج الجنين من الرَّحم قبل الشهر الرَّابع. ( مج ).الجاهِض: الشَّاخص المرتفع من السَّنام وغيره.الجاهِضَة: الجحْشَة الحولية. (ج) جَوَاهِض.الجَهَاض: ثمر الأراك.الجِهْض: الولد السِّقْط.الجَهَّاضَة: الناقة الهرمة.الجَهِيض: الجِهْض.المِجْهَاض: التي من عادتها الإجهاض. ( ج ). مَجاهيض.
الصحاح في اللغة
أَجْهَضَتِ الناقةُ، أي أسقطتْ، فهي مُجْهِضٌ. فإن كان ذلك من عادتها فهي مِجْهاضٌ. والولدُ مُجْهَضٌ وجَهيضٌ. وجَهَضَني فلانٌ وأَجْهَضَني، إذا غلبك على الشيء. يقال: قُتِلَ فلانٌ فأُجْهِضَ عنه القوم، أي غُلِبوا حتَّى أُخِذَ منهم. وصادَ الجارحُ الصيدَ فأَجْهَضْناهُ عنه، أي نحَّيناه وغَلَبْناهُ على ما صاد. وقد يكون أَجْهَضْتُهُ عن كذا، بمعنى أعجلتُه. قال الأمويّ: الجاهِضُ الحديدُ النفْسِ، وفيه جُهوضَةٌ وجَهاضَةٌ.
تاج العروس

" الجَاهِضُ : مَنْ فِيه جَهَاضَةٌ وجُهُوضَةٌ أَي حِدَّةُ نَفْسٍ " نَقَلَه الجَوْهَرِيّ عن الأُمَوِيّ . الجَاهِضُ : " الشَّاخِصُ المُرْتَفِعُ من السَّنَامِ وغَيْرِهِ " . يُقَال : بَعِيرٌ جاهِضُ الغارِبِ إِذا كَانَ شاخِصَ السَّنَامِ مُرْتَفِعَهُ . عن ابن عَبّادٍ . الجَاهِضَةُ " بهَاءٍ : الجَحْشَةُ الحَوْلِيَّةُ . ج جَوَاهِضُ " عن ابن عَبّادٍ : " والجَهَّاضَة مُشَدَّدَةً : الهَرِمَةُ " . يُقَال : إِنَّ نَاقَتَك هذِه لَجَهَّاضَةٌ عن ابنِ عَبَّادٍ . الجهِيضُ " كأَمِيرٍ " عن اللَّيْث زاد غيْرُهُ : الجَهِض مِثْل " كَتِفٍ " كَذَا في سَائِر النُّسَخِ وهو غَلَطٌ والصَّوابُ الجِهْضُ بالكَسْرِ كما هو نَصُّ النَّوَادِر عن الفَرَّاءِ قال : خِدْجٌ وخَدِيجٌ وجِهْضٌ وجَهِيضٌ هو " الوَلَدُ السَّقْطُ أَو " الجَهِيضُ : " مَا تَمَّ خَلْقُه ونُفِخَ فِيهِ رُوحُهُ من غَيْرِ أَنْ يَعِيشَ " . قال ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ الإِبِلَ :

" يَطْرَحْنَ بالمَهَامِهِ الأَغْفَالِ

" كُلَّ جَهِيضٍ لَثِقِ السِّرْبَالِ قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الجَهَاضُ : " كسَحَابٍ : ثَمَرُ الأَرَاكِ أَوْ " هو جَهَاضٌ " مَا دَام أَخْضَرَ " كما في العُبَابِ . " وجَهَضَهُ عنِ الأَمْرِ كمَنَع وأَجْهَضَهُ عَلَيْه " أَي " غَلَبَهُ " عَلَيْه " ونَحَّاهُ عنه " . يُقَالُ : صَادَ الجَارِحُ الصَّيْدَ فأَجْهَضْناهُ عنه أَي نَحَّيْنَاه وغَلبْنَاه على ما صَادَهُ . ومنه حَدِيثُ أَبِي بَرْزَةَ رَضِيَ اللهُ عنه : كَانَت العَرَبُ تَقُول : مَنْ أَكَلَ الخُبْزَ سَمِنَ فلمّا فَتَحْنَا خَيْبَرَ أَجْهَضْنَاهُم على مَلَّةٍ فأَكَلْتُ منها حَتَّى شَبْعْتُ " . قد يَكُونُ " أَجْهَضَ " بمَعْنَى " أَعْجَلَ " يُقَالُ : أَجْهَضَه عن الأَمْرِ وأَجْهَشَهُ وأَنْكَصَهُ إِذا أَعْجَلَهُ عنه . أَجْهَضَتِ " النَّاقَةُ " : أَسْقَطَت كما في الصّحاح أَي " أَلْقَتْ وَلَدَهَا " لِغَيْرِ تَمَامٍ . وقال الأَصْمَعِيّ : إِذا أَلْقَتِ الناقةُ وَلَدَهَا " وقد نَبَتَ وَبَرُهُ " قَبْلَ التَّمام قِيلَ : أَجْهَضَتْ . وقال أَبُو زيْدٍ : يُقَالُ لِلنَّاقَةِ إِذا أَلْقَتْ وَلَدَهَا قَبْلَ أَنْ يَسْتَبِينَ خَلْقُه : قد أَسْلَبَتْ وأَجْهَضَتْ ورَجَعَتْ رِجَاعاً " فهي مُجْهِضٌ ج مَجَاهِيضُ " . قال الأَزْهَرِيّ : يُقَالُ ذلِكَ للنَّاقَةِ خاصَّةً . زَادَ الجَوْهَرِيّ : فإِنْ كَانَ ذلِكَ من عَادَتِهَا فهي مِجْهَاضٌ والولَدُ مُجْهَضٌ وجَهِيضٌ . " وجَاهَضَهُ " جِهَاضاً : " مَانَعَهُ وعَاجِلَه " . ومنه حَدِيثُ مُحَمَّدِ ابن مُسْلَمَةَ " أَنَّهُ قَصَدَ يَوْمَ أُحُدٍ " كجَيَّضَ تَجْيِيضاً " نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ وأَنْشَد لرُؤْبَةَ :

" وجَيَّضُوا عَنْ قَصْرِهِم وجَيَّضُوا

" هُنَّا وهَنَّا فاستُخِفّ الخُفَّضُ " والجِيَضُّ كهِجَفٍّ " قال الجَوْهَرِيّ : نَقَلَه أَبو عُبَيْدٍ عن الأَصْمَعِيّ زَادَ ابنُ الأَنْبَارِيّ : الجِيِضَّ مِثْلُ " زِمِكَّى : مِشْيَةٌ بتَبَخْتُرٍ واخْتِيَالٍ " . قال رُؤْبَة : -

" مِنْ بَعْدِ جَذْبِي المِشْيَةَ الجِيِضَّى

" في سَلْوَةِ عِشْنَا بِذكَ أُرْضَا " وجَايَضَهُ " مُجَايَضَةً : " فَاخَرَهُ " عن ابن عَبّادٍ . يُقَالُ : جايَضْنَاهُم بفُلانٍ أَي فَاخَرْنَاهُم به . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الجَيْضَةُ : الرَّوْغَانُ والعُدُولُ عن القَصْدِ . وجَاضَ عنه : نَقَرَ وقِيل فَرَّ حَكَاهُ ابنُ السِّيدِ في الفَرْقِ . وجاضَ في مِشْيَتِه مِثْلُ جَضَّ . ورَجُلٌ جَيَّاضٌ وجَوَّاضٌ على المُعَاقَبَةِ : يَمْشِي مُتبَخْتِراً

فصل الحاءِ مع الضاد

لسان العرب
أَجْهَضَت الناقةُ إِجْهاضاً وهي مُجْهِضٌ أَلقت ولدها لغير تمام والجمع مَجاهِيضُ قال الشاعر في حَراجِيجَ كالحَنِيِّ مَجاهِي ضَ يَخِدْنَ الوجيفَ وَخْدَ النَّعامِ قال الأَزهري يقال ذلك للناقة خاصة والاسم الجِهَاض والولد جَهِيض قال الشاعر يَطْرَحْنَ بالمَهامِهِ الأَغْفالِ كلَّ جَهِيضٍ لَثِقِ السِّرْبالِ أَبو زيد إِذا أَلقت الناقة ولدها قبل أَن يَسْتَبِينَ خَلقُه قيل أَجْهَضَت وقال الفراء خِدْجٌ وخَدِيج وجِهْض وجَهِيض للمُجْهَض وقال الأَصمعي في المُجْهَض إِنه يسمى مُجْهَضاً إِذا لم يَسْتَبِنْ خَلقُه قال وهذا أَصح من قول الليث إِنه الذي تمَّ خلقُه ونفخ فيه روحه وفي الحديث فأَجْهَضَت جَنِناً أَي أَسقطت حملها والسَّقْط جَهِيض وقيل الجَهِيض السِّقْط الذي قد تمَّ خلقه ونفخ فيه الروح من غير أَن يعيش والإِجْهاضُ الإِزْلاق والجَهِيض السَّقِيط الجوهري أَجْهَضَت الناقة أَي أَسقَطتْ فهي مُجْهِض فإِن كان ذلك من عادتها فهي مِجْهاضٌ والولد مُجْهَضٌ وجَهِيضٌ وصادَ الجارحُ الصَّيْدَ فأَجْهَضْناه عنه أَي نحّيناه وغَلَبْناه على ما صادَه وقد يكون أَجْهَضْته عن كذا بمعنى أَعْجَلْته وأَجْهَضَه عن الأَمر وأَجْهَشَه أَي أَعْجَلَه وأَجْهَضْته عن أَمره وأَنْكَصْته إِذا أَعْجَلْته عنه وأَجْهَضْته عن مكانه أَزَلْته عنه وفي الحديث فأَجْهَضُوهم عن أَثقالِهم يوم أُحُدٍ أَي نَحَّوهم وأَعجلوهم وأَزالوهم وجَهَضَني فلانٌ وأَجْهَضَني إِذا غَلَبَك على الشيء ويقال قُتِلَ فلانٌ فأُجْهِضَ عنه القوم أَي غُلِبوا حتى أُخذ منهم وفي حديث محمد بن مسلمة أَنه قَصَدَ يوم أُحُدٍ رجلاً قال فجاهَضَني عنه أَبو سُفْيان أَي مانَعَني عنه وأَزالني وجَهَضَه جَهْضاً وأَجْهَضَه غَلَبَه وقُتِلَ فلانٌ فأُجْهِضَ عنه القوم أَي غُلبوا حتى أُخِذَ منهم والجاهِضُ من الرجال الحديدُ النَّفْس وفيه جُهُوضةٌ وجَهاضةٌ ابن الأَْعرابي الجَهاضُ ثمرُ الأَراك والجِهاضُ الممانعة
الرائد
* جهض يجهض: جهضا. 1-ه: غلبه. 2-ه عن الأمر: نحاه عنه، أبعده.
الرائد
* جهض. ولد سقط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: