وصف و معنى و تعريف كلمة الجوخ:


الجوخ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و واو (و) و خاء (خ) .




معنى و شرح الجوخ في معاجم اللغة العربية:



الجوخ

جذر [جوخ]

  1. جَوْخ: (اسم)
    • جَوْخ : مصدر جاخَ
  2. جَوَّخَ: (فعل)
    • جَوَّخَ السيلُ الواديَ : جاخه
    • جَوَّخَ فلاناً : صرعه
  3. جوخ: (اسم)
    • الجمع : أجواخ
    • الجُوخُ : نسيجٌ صفيق من الصوف
,


  1. الجُوخُ
    • الجُوخُ : نسيجٌ صفيق من الصوف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. جوخ
    • " جاخَ السيلُ الواديَ يَجُوخُه جَوْخاً : جَلَخَه وقلَع أَجرافه :، قال الشاعر : فللصخرِ من جَوْخِ السُّيُولِ وَجِيبُ وجاخَه يَجِيخُه جَيْخاً : أَكل أَجرافه ، وهو مثل جَلَخَه ، والكلمة يائية وواوية .
      وجَوَّخَ السيلُ الواديَ تجْويخاً إِذا كسر جَنَبَتَيْه ، وهو الجَوْخُ ؛ قال حميد بن ثور : أَلَثَّتْ علينا دِيمَةٌ بعدَ وابِلٍ ، فللجِزْعِ من جَوْخِ السُّيولِ قَسيبُ وهذا البيت استشهد الجوهري بعجزه ، وتَمَّمه ابن بري بصدره ونسبه إِلى النِّمِرِ بن تَوْلَبٍ .
      وتَجَوَّخَتِ البئر والرَّكِيَّةُ تَجَوُّخاً : انهارتْ ؛ وسَمَّى جريرٌ مُجاشِعاً بني جَوْخا فقال : تَعَشَّى بنو جَوْخا الخَزِيرَ ، وخَيْلُنا تُشَظِّي قِلالَ الحَزْنِ ، يومَ تُناقِلُهْ وجَوْخا : موضع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي (* قوله « انشد ابن الاعربي » أي لزياد بن خليفة الغنوي وقبله كما في ياقوت : هبطنا بلاداً ذات حمى وحصبة * وموم واخوان مبين عقوقها سوى أن أقواماً من الناس وطشوا * بأشياء لم يذهب ضلالاً طريقه ؟

      ‏ قال الفراء : وطش له إذا هيأ له وجه الكلام أو العلم أو الرأي ): وقالوا : عليكم حَبَّ جَوْخا وسُوقَها ، وما أَنا ، أَمْ ما حَبُّ جَوخا وسُوقُها ؟ والجَوْخانُ : بَيْدَرُ القمح ونحوه ، بِصرية ، وجمعها جَواخِينُ على أَن هذا قد يكون فَوْعالاً ؛ قال أَبو حاتم : تقول العامَّة الجَوْخانُ ، وهو فارسي معرَّب ، وهو بالعربية الجَرِينُ والمِسْطَحُ .
      ويقال : تَجَوَّخَتْ قَرْحَتُه إِذا انفجرت بالمِدَّة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أجْحَمَ
    • ـ أجْحَمَ عنه : كَفَّ ،
      ـ أجْحَمَ فُلاناً : دنا أنْ يُهْلِكَهُ .
      ـ الجَحيمُ : النارُ الشَّديدةُ التأجُّجِ ، وكل نارٍ بعضُها فوقَ بعض ، كالجَحْمةِ والجُحْمةِ ، وكلُّ نارٍ عظيمةٍ في مَهْواةٍ ، والمَكانُ الشديدُ الحرِّ ، كالجاحِمِ .
      ـ جَحَمَها : وقَدَها ، فَجَحُمَتْ ،
      ـ جُحوماً ، وجَحِمَ ، جَحَماً وجَحْماً وجُحوماً : اضْطَرَمَتْ .
      ـ الجاحِمُ : الجَمْرُ الشَّديدُ الاشْتِعالِ ،
      ـ الجاحِمُ من الحَرْبِ : مُعْظَمُها ، وشِدَّةُ القَتْلِ في مَعْرَكَتِها .
      ـ جُحامٍ : داءٌ في العينِ ، أو في رُؤُوس الكلابِ .
      ـ جَحَّامٍ : البَخيلُ .
      ـ جُحَمٍ : طائِرٌ .
      ـ جُحُمٍ : القَليلُ الحَياءِ .
      ـ جَحَّمَني بعَيْنِهِ تَجْحيماً : اسْتَثْبَتَ في نَظَرِهِ لا تَطْرِفُ عَيْنُه ، أو أحَدَّ النَّظَرَ .
      ـ عَيْنٌ جاحِمَةٌ : شاخِصَةٌ .
      ـ الأَجْحَمُ : الشَّديدُ حُمْرَةِ العَيْنَينِ مع سَعَتِهما ، وهي جَحْماءُ , ج : جُحُمٌ وجَحْمَى .
      ـ الجَوْحَمُ : الحَوْجَمُ .
      ـ أجْحَمُ بنُ دَنْدَنَةَ : أحَدُ رَجَّالاتِهِم .
      ـ تَجَحَّم : تَحَرَّقَ حِرْصاً وبُخْلاً ، وتَضايَقَ .
      ـ الجَحْمَةُ : العَيْنُ .
      ـ جَحَمَ : فَتَحَها كالشاخِصِ ، والعَيْنُ جاحِمَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الجُوذَابُ


    • الجُوذَابُ : طعام يتَّخذ من اللحم والرزّ والسُّكَّر والبُنْدُق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الجَوْجاة
    • الصوتُ بالإِبِل

    المعجم: معجم الاصوات

  4. استوت على الجوديّ
    • استقرّت على جبل بقُرب الموصل
      سورة : هود ، آية رقم : 44

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. الجَوْحة

    • الجَوْحة : الجائحة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الجَوْحُ
    • الجَوْحُ : البِطِّيخ الشاميُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الجُوخَةُ
    • الجُوخَةُ : الحُفرة .
      ( فارسي معرب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الجَوْد
    • الجَوْد : المطر الغزير الذي لا مَطَرَ فوقه .
      وفي حديث الاستسقاءِ : حديث شريف ولم يأْت أَحدٌ من ناحية إِلاَّ حدَّث بالجَوْدِ //.


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الجُودُ
    • الجُودُ : ( عند الأَخلاقيّين ) : صفة تحمل صاحبها على بذل ما ينبغي من الخير لِغَيْر عِوَض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الجودة
    • هي قدرة منتج أو خدمة أو عملية على تقديم القيمة المستهدفة منها . على سبيل المثال ، أحد المكونات المادية يمكن اعتباره عالي الجودة إذا كان يؤدي وظيفته كما هو متوقع و يقدم الاعتمادية المطلوبة . و جودة العمليات أيضاً تتطلب القدرة على مراقبة الكفاءة و الفعالية و تحسينهم عند الضرورة .
      راجع نظام إدارة الجودة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  11. الجَوْدة
    • الجَوْدة الجَوْدة جَوْدةُ الفَهم : ( في اصطلاح أَهل النظر ) : صحَّة الانتقالِ من الملزومات إِلى اللوازم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. إدارة الجودة
    • إدارة حريصة على أن تصبح إصدارات الأوراق الممتازة جزءاً من عمليّاتها . ، وتعني بالانجليزية : quality management

    المعجم: مالية

  13. تصنيف الجودة
    • تصنيف أسهم شركة على أساس هيكلها المالي وجدواها الاقتصادية وسجلّ توزيع أرباحها وقدرتها التنفيذية . ، وتعني بالانجليزية : quality rating

    المعجم: مالية

  14. جوخ
    • " جاخَ السيلُ الواديَ يَجُوخُه جَوْخاً : جَلَخَه وقلَع أَجرافه :، قال الشاعر : فللصخرِ من جَوْخِ السُّيُولِ وَجِيبُ وجاخَه يَجِيخُه جَيْخاً : أَكل أَجرافه ، وهو مثل جَلَخَه ، والكلمة يائية وواوية .
      وجَوَّخَ السيلُ الواديَ تجْويخاً إِذا كسر جَنَبَتَيْه ، وهو الجَوْخُ ؛ قال حميد بن ثور : أَلَثَّتْ علينا دِيمَةٌ بعدَ وابِلٍ ، فللجِزْعِ من جَوْخِ السُّيولِ قَسيبُ وهذا البيت استشهد الجوهري بعجزه ، وتَمَّمه ابن بري بصدره ونسبه إِلى النِّمِرِ بن تَوْلَبٍ .
      وتَجَوَّخَتِ البئر والرَّكِيَّةُ تَجَوُّخاً : انهارتْ ؛ وسَمَّى جريرٌ مُجاشِعاً بني جَوْخا فقال : تَعَشَّى بنو جَوْخا الخَزِيرَ ، وخَيْلُنا تُشَظِّي قِلالَ الحَزْنِ ، يومَ تُناقِلُهْ وجَوْخا : موضع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي (* قوله « انشد ابن الاعربي » أي لزياد بن خليفة الغنوي وقبله كما في ياقوت : هبطنا بلاداً ذات حمى وحصبة * وموم واخوان مبين عقوقها سوى أن أقواماً من الناس وطشوا * بأشياء لم يذهب ضلالاً طريقه ؟

      ‏ قال الفراء : وطش له إذا هيأ له وجه الكلام أو العلم أو الرأي ): وقالوا : عليكم حَبَّ جَوْخا وسُوقَها ، وما أَنا ، أَمْ ما حَبُّ جَوخا وسُوقُها ؟ والجَوْخانُ : بَيْدَرُ القمح ونحوه ، بِصرية ، وجمعها جَواخِينُ على أَن هذا قد يكون فَوْعالاً ؛ قال أَبو حاتم : تقول العامَّة الجَوْخانُ ، وهو فارسي معرَّب ، وهو بالعربية الجَرِينُ والمِسْطَحُ .
      ويقال : تَجَوَّخَتْ قَرْحَتُه إِذا انفجرت بالمِدَّة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. جوح

    • " الجَوْحُ : الاستئصال ، من الاجْتِياح .
      جاحَتهم السَّنة جَوحاً وجِياحة وأَجاحَتهم واجتاحَتْهم : استأْصلت أَموالهم ، وهي تَجُوحُهم جَوْحاً وجِياحة ، وهي سَنَة جائحة : جَدْبة ؛ وجُحْتُ الشيءَ أَجُوحه .
      وفي الحديث : إِن أَبي يريد أَن يَجْتاحَ مالي أَي يستأْصله ويأْتي عليه أَخذاً وإِنفاقاً ؛ قال ابن الأَثير :، قال الخطابي : يشبه أَن يكون ما ذكره من اجْتِياح والده مالَه ، أَن مقدار ما يَحْتاجُ إِليه في النفقة شيء كثير لا يَسَعُه مالُه ، إِلا أَن يَجتاحَ أَصلَه ، فلم يُرَخِّصْ له في ترك النفقة عليه ، وقال له : أَنتَ ومالُك لأَبيك ، على معنى أَنه إِذا احتاج إِلى مالك أَخذ منه قَدْرَ الحاجة ، وإِذا لم يكن لك مال وكان لك كسب لزمك أَن تكتسب وتنفق عليه ؛ فأَما أَن يكون أَراد به إِباحة ماله له حتى يَجْتاحَه ، ويأْتي عليه إِسرافاً وتبذيراً فلا أَعلم أَحداً ذهب إِليه ؛ وفي الحديث : أَعاذَكُم اللهُ من جَوْحِ الدهر .
      واجْتاحَ العَدُوُّ مالَه : أَتى عليه .
      والجَوْحةُ والجائحة : الشدّة والنازلة العظيمة التي تَجتاح المالَ من سَنَةٍ أَو فتنة .
      وكل ما استأْصله : فقد جاحَه واجْتاحَه .
      وجاحَ اللهُ ماله وأَجاحَه ، بمعنىً ، أَي أَهلكه بالجائحة .
      الأَزهري عن أَبي عبيد : الجائحة المصيبة تحلّ بالرجل في ماله فتَجْتاحُه كُلَّه ؛ قال ابن شمل : أَصابتهم جائحة أَي سَنَة شديدة اجتاحت أَموالهم ، فلم تَدَعْ لهم وَِجاحاً ، والوَِجاحُ : بقية الشيء من مال أو غيره .
      ابن الأَعرابي : جاحَ يَجوحُ جَوْحاً إِذا ‏ هَلَكَ مالُ أَقربائه .
      وجاحَ يَجُوح إِذا عَدَل عن المَحَجَّة إِلى غيرها ؛ ونزلت بفلان جائِحة من الجَوائِح .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه نهى عن بيع السِّنين ووَضَعَ الجَوائِح ؛ وفي رواية : أَنه أَمر بوضع الجَوائح ؛ ومنه قول الشاعر : ليْسَتْ بِسَنْهاءٍ ولا رُجَّبِيَّةٍ ، ولكن عَرايا في السِّنين الجَوائح وروى الأَزهري عن الشافعي ، قال : جِماعُ الجَوائح كلُّ ما أَذهب الثمرَ أَو بعضَها من أَمر سَماوِيٍّ بغير جناية آدمي ، قال : وإِذا اشترى الرجل ثمر نخل بعدما يحلُّ بيعه فأُصيب الثمر بعدما قبضه المشتري لزمه الثمن كله ، ولم يكن على البائع وضع ما أَصابه من الجائحة عنه ؛ قال : واحتمل أَمره بوضع الجوائح أَن يكون خضّاً على الخير لا حتماً ، كما أَمر بالصلح على النصف ؛ ومثله أَمره بالصدقة تطوعاً فإِذا خَلَّى البائعُ بين المشتري وبين الثمر فأَصابته جائحة ، لم يحكم على البائع بأَن يضع عنه من ثمنه شيئاً ؛ وقال ابن الأَثير : هذا أَمر ندب واستحباب عند عامة الفقهاء ، لا أَمر وجوب ؛ وقال أَحمد وجماعة من أَصحاب الحديث : هو لازم يوضع بقدر ما هلك ؛ وقال مالك : يوضع في الثلث فصاعداً أَي إِذا كانت الجائحة في دون الثلث ، فهو من مال المشتري ، وإِن كان أَكثر فمن مال البائع ؛ قال أَبو منصور : والجائحة تكون بالبَرَدِ يقع من السماء إِذا عَظُم حَجْمُه فكثر ضرره ، وتكون بالبَرَد المُحْرِق أَو الحرّ المُفْرِط حتى يبطل الثمن ؛ قال شمر : وقال إِسحق : الجائحة إِنما هي آفة تجتاح الثمر سماويةٌ ، ولا تكون إِلا في الثمار فيخفف الثلث على الذين اشْتَرَوْه ؛ قال : وأَصل الجائحة السَّنة الشديدة تجتاح الأموال ، ثم يقال : اجتاح العَدُوُّ مالَ فلان إِذا أَتى عليه .
      أَبو عمرو : الجَوْحُ الهلاك .
      الأَزهري في ترجمة جحا : الجائح الجراد ، عن ابن الأَعرابي .
      وجَوْحانُ : اسم .
      ومَجاحٌ : موضع ؛

      أَنشد ثعلب : لعن اللهُ بَطْنَ قُفٍّ مَسِيلاً ، ومَجاحاً ، فلا أُحِبُّ مَجاح ؟

      ‏ قال : وإِنما قضينا على مجاح أَن أَلفه واو ، لأَن العين ، واواً ، أَكثر منها ياء ، وقد يكون مَحاج فَعالاً فيكون من غير هذا الباب فنذكره في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. جود
    • " الجَيِّد : نقيض الرديء ، على فيعل ، وأَصله جَيْوِد فقلبت الواو ياء لانكسارها ومجاورتها الياء ، ثم أُدغمت الياء الزائدة فيها ، والجمع جِياد ، وجيادات جمع الجمع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : كم كان عند بَني العوّامِ من حَسَب ، ومن سُيوف جِياداتٍ وأَرماحِ وفي الصحاح في جمعه جيائد ، بالهمز على غير قياس .
      وجاد الشيءُ جُودة وجَوْدة أَي صار جيِّداً ، وأَجدت الشيءَ فجاد ، والتَّجويد مثله .
      وقد ، قالوا أَجْوَدْت كما ، قالوا : أَطال وأَطْوَلَ وأَطاب وأَطْيَبَ وأَلان وأَلْيَن على النقصان والتمام .
      ويقال : هذا شيء جَيِّدٌ بَيِّن الجُودة والجَوْدة .
      وقد جاد جَوْدة وأَجاد : أَتى بالجَيِّد من القول أَو الفعل .
      ويقال : أَجاد فلان في عمله وأَجْوَد وجاد عمله يَجود جَوْدة ، وجُدْت له بالمال جُوداً .
      ورجل مِجْوادٌ مُجِيد وشاعر مِجْواد أَي مُجيد يُجيد كثيراً .
      وأَجَدْته النقد : أَعطيته جياداً .
      واستجدت الشيء : أَعددته جيداً .
      واستَجاد الشيءَ : وجَده جَيِّداً أَو طلبه جيداً .
      ورجل جَواد : سخيّ ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ، والجمع أَجواد ، كسَّروا فَعالاً على أَفعال حتى كأَنهم إِنما كسروا فَعَلاً .
      وجاودت فلاناً فَجُدْته أَي غلبته بالجود ، كما يقال ماجَدْتُه من المَجْد .
      وجاد الرجل بماله يجُود جُوداً ، بالضم ، فهو جواد .
      وقوم جُود مثل قَذال وقُذُل ، وإِنما سكنت الواو لأَنها حرف علة ، وأَجواد وأَجاودُ وجُوُداء ؛ وكذلك امرأَة جَواد ونسوة جُود مثل نَوارٍ ونُور ؛ قال أَبو شهاب الهذلي : صَناعٌ بِإِشْفاها ، حَصانٌ بشَكرِها ، جَوادٌ بقُوت البَطْن ، والعِرْقُ زاخِر قوله : العرق زاخر ، قال ابن برّي : فيه عدّة أَقوال : أَحدها أَن يكون المعنى أَنها تجود بقوتها عند الجوع وهيجان الدم والطبائع ؛ الثاني ما ، قاله أَبو عبيدة يقال : عرق فلان زاخر إِذا كان كريماً ينمى فيكون معنى زاخر أَنه نامٍ في الكرم ؛ الثالث أَن يكون المعنى في زاخر أَنه بلغ زُخارِيَّه ، يقال بلغ النبت زخاريه إِذا طال وخرج زهره ؛ الرابع أَن يكون العرق هنا الاسم من أَعرق الرجل إِذا كان له عرق في الكرم .
      وفي الحديث : تجَوَّدْتُها لك أَي تخيرت الأَجود منها .
      قال أَبو سعيد : سمعت أَعرابيّاً ، قال : كنت أَجلس إِلى قوم يتجاوبون ويتجاودون فقلت له : ما يتجاودون ؟ فقال : ينظرون أَيهم أَجود حجة .
      وأَجواد العرب مذكورون ، فأَجواد أَهل الكوفة : هم عكرمة بن ربعي وأَسماء بن خارجة وعتاب بن ورقاء الرياحي ؛ وأَجواد أَهل البصرة : عبيد الله بن أَبي بكرة ويكنى أَبا حاتم وعمر بن عبدالله بن معمر التيمي وطلحة بن عبدالله بن خلف الخزاعي وهؤلاء أَجود من أَجواد الكوفة ؛ وأَجواد الحجاز : عبدالله بن جعفر بن أَبي طالب وعبيد الله بن العباس بن عبد المطلب وهما أَجود من أَجواد أَهل البصرة ، فهؤلاء الأَجواد المشهورون ؛ وأَجواد الناس بعد ذلك كثير ، والكثير أَجاود على غير قياس ، وجُود وجُودة ، أَلحقوا الهاء للجمع كما ذهب إِليه سيبويه في الخؤْولة ، وقد جاد جُوداً ؛ وقول ساعدة : إِني لأَهْواها وفيها لامْرِئٍ ، جادت بِنائلها إِليه ، مَرْغَبُ إِنما عداه بإِلى لأَنه في معنى مالت إِليه .
      ونساء جُود ؛ قال الأَخطل : وهُنَّ بالبَذْلِ لا بُخْلٌ ولا جُود واستجاده : طلب جوده .
      ويقال : جاد به أَبواه إِذا ولداه جواداً ؛ وقال الفرزدق : قوم أَبوهم أَبو العاصي ، أَجادَهُمُ قَرْمٌ نَجِيبٌ لجدّاتٍ مَناجِيبِ وأَجاده درهماً : أَعطاه إِياه .
      وفرس جواد : بَيِّنُ الجُودة ، والأُنثى جواد أَيضاً ؛

      قال : نَمَتْهُ جَواد لا يُباعُ جَنِينُها وفي حديث التسبيح : أَفضل من الحمل على عشرين جواداً .
      وفي حديث سليم بن صرد : فسرت إِليه جواداً أَي سريعاً كالفرس الجواد ، ويجوز أَن يريد سيراً جواداً ، كما يقال سرنا عُقْبَةً جَواداً أَي بعيدة .
      وجاد الفرس أَي صار رائعاً يجود جُودة ، بالضم ، فهو جواد للذكر والأُنثى من خيل جياد وأَجياد وأَجاويد .
      وأَجياد : جبل بمكة ، صانها الله تعالى وشرّفها ، سمي بذلك لموضع خيل تبع ، وسمي قُعَيْقِعان لموضع سلاحه .
      وفي الحديث : باعده الله من النار سبعين خريفاً للمُضَمِّرِ المُجِيد ؛ المجيد : صاحب الجواد وهو الفرس السابق الجيد ، كما يقال رجل مُقْوٍ ومُضْعِف إِذا كانت دابته قوية أَو ضعيفة .
      وفي حديث الصراط : ومنهم من يمر كأَجاويد الخيل ، هي جمع أَجواد ، وأَجواد جمع جواد ؛ وقول ذروة بن جحفة أَنشده ثعلب : وإِنك إِنْ حُمِلتَ على جَواد ، رَمَتْ بك ذاتَ غَرْزٍ أَو رِكاب معناه : إن تزوجت لم ترض امرأَتك بك ؛ شبهها بالفرس أَو الناقة النفور كأَنها تنفر منه كما ينفر الفرس الذي لا يطاوع وتوصف الأَتان بذلك ؛

      أَنشد ثعلب : إِن زَلَّ فُوه عن جَوادٍ مِئْشِيرْ ، أَصْلَقَ ناباهُ صِياحَ العُصْفورْ (* قوله « زل فوه » هكذا بالأصل والذي يظهر أنه زلقوه أي أنزلوه عن جواد إلخ قرع بنابه على الأخرى مصوتاً غيظاً .) والجمع جياد وكان قياسه أَن يقال جِواد ، فتصح الواو في الجمع لتحركها في الواحد الذي هو جواد كحركتها في طويل ، ولم يسمع مع هذا عنهم جِواد في التكسير البتة ، فأَجروا واو جواد لوقوعها قبل الأَلف مجرى الساكن الذي هو واو ثوب وسوط فقالوا جياد ، كما ، قالوا حياض وسياط ، ولم يقولوا جواد كم ؟

      ‏ قالوا قوام وطوال .
      وقد جاد في عدوه وجوّد وأَجود وأَجاد الرجل وأَجود إِذا كان ذا دابة جواد وفرس جواد ؛ قال الأَعشى : فَمِثْلُكِ قد لَهَوْتُ بها وأَرضٍ مَهَامِهَ ، لا يَقودُ بها المُجِيدُ واستَجادَ الفرسَ : طلبه جَواداً .
      وعدا عَدْواً جَواداً وسار عُقْبَةً جَواداً أَي بعيدة حثيثة ، وعُيْبَتَين جوادين وعُقَباً جياداً وأَجواداً ، كذلك إِذا كانت بعيدة .
      ويقال : جوّد في عدوه تجويداً .
      وجاد المطر جَوْداً : وبَلَ فهو جائد ، والجمع جَوْد مثل صاحب وصَحْب ، وجادهم المطر يَجُودهم جَوْداً .
      ومطر جَوْد : بَيِّنُ الجَوْد غزيز ، وفي المحكم يروي كل شيء .
      وقيل : الجود من المطر الذي لا مطر فوقه البتة .
      وفي حديث الاستسقاء : ولم يأْت أَحد من ناحية إِلا حدَّث بالجَوْد وهو المطر الواسع الغزير .
      قال الحسن : فأَما ما حكى سيبويه من قولهم أَخذتنا بالجود وفوقه فإِنما هي مبالغة وتشنيع ، وإِلاَّ فليس فوق الجَوْد شيء ؛ قال ابن سيده : هذا قول بعضهم ، وسماء جَوْد وصفت بالمصدر ، وفي كلام بعض الأَوائل : هاجت بنا سماء جَوْد وكان كذا وكذا ، وسحابة جَوْد كذلك ؛ حكاه ابن الأَعرابي .
      وجِيدَت الأَرضُ : سقاها الجَوْد ؛ ومنه الحديث : تركت أَهل مكة وقد جِيدُوا أَي مُطِروا مَطَراً جَوْداً .
      وتقول : مُطِرْنا مَطْرَتين جَوْدَين .
      وأَرض مَجُودة : أَصابها مطر جَوْد ؛ وقال الراجز : والخازِبازِ السَّنَمَ المجُودا وقال الأَصمعي : الجَوْد أَن تمطر الأَرض حتى يلتقي الثريان ؛ وقول صخر الغيّ : يلاعِبُ الريحَ بالعَصْرَينِ قَصْطَلُه ، والوابِلُونَ وتَهْتانُ التَّجاويد يكون جمعاً لا واحد له كالتعَّاجيب والتَّعاشيب والتباشير ، وقد يكون جمع تَجْواد ، وجادت العين تَجُود جَوْداً وجُؤُوداً : كثر دمعها ؛ عن اللحياني .
      وحتف مُجِيدٌ : حاضر ، قيل : أُخذ من جَوْدِ المطر ؛ قال أَبو خراش : غَدَا يَرتادُ في حَجَراتِ غَيْثٍ ، فصادَفَ نَوْءَهُ حَتْفٌ مُجِيدُ وأَجاده : قتله .
      وجاد بنفسه عند الموت يَجُودُ جَوْداً وجو وداً : قارب أَن يِقْضِيَ ؛ يقال : هو يجود بنفسه إِذا كان في السياق ، والعرب تقول : هو يَجُود بنفسه ، معناه يسوق بنفسه ، من قولهم : إِن فلاناً لَيُجاد إِلى فلان أَي يُساق إِليه .
      وفي الحديث : فإِذا ابنه إِبراهيم ، عليه السلام ، يَجُود بنفسه أَي يخرجها ويدفعها كما يدفع الإِنسان ماله يجود به ؛ قال : والجود الكرم يريد أَنه كان في النزع وسياق الموت .
      ويقال : جِيدِ فلان إِذا أَشرف على الهلاك كأَنَّ الهلاك جاده ؛

      وأَنشد : وقِرْنٍ قد تَرَكْتُ لدى مِكَرٍّ ، إِذا ما جادَه النُّزَفُ اسْتَدانا

      ويقال : إِني لأُجادُ إِلى لقائك أَي أَشتاق إِليك كأَنَّ هواه جاده الشوق أَي مطره ؛ وإِنه لَيُجاد إِلى كل شيءٍ يهواه ، وإِني لأُجادُ إِلى القتال : لأَشتاق إِليه .
      وجِيدَ الرجلُ يُجادُ جُواداً ، فهو مَجُود إِذا عَطِش .
      والجَوْدة : العَطشة .
      وقيل : الجُوادُ ، بالضم ، جَهد العطش .
      التهذيب : وقد جِيدَ فلان من العطش يُجاد جُواداً وجَوْدة ؛ وقال ذو الرمة : تُعاطِيه أَحياناً ، إِذا جِيدَ جَوْدة ، رُضاباً كطَعْمِ الزَّنْجِبيل المُعَسَّل أَي عطش عطشة ؛ وقال الباهلي : ونَصْرُكَ خاذِلٌ عني بَطِيءٌ ، كأَنَّ بِكُمْ إِلى خَذْلي جُواداً أَي عطشاً .
      ويقال للذي غلبه النوم : مَجُود كأَن النوم جاده أَي مطره .
      قال : والمَجُود الذي يُجْهَد من النعاس وغيره ؛ عن اللحياني ؛ وبه فسر قول لبيد : ومَجُودٍ من صُباباتِ الكَرى ، عاطِفِ النُّمْرُقِ ، صَدْقِ المُبْتَذَل أَي هو صابر على الفراش الممهد وعن الوطاءِ ، يعني أَنه عطف نمرقه ووضعها تحت رأْسه ؛ وقيل : معنى قوله ومجود من صبابات الكرى ، قيل معناه شَيِّق ، وقال الأَصمعي : معناه صبّ عليه من جَوْد المطر وهو الكثير منه .
      والجُواد : النعاس .
      وجادَه النعاس : غلبه .
      وجاده هواها : شاقه .
      والجُود : الجوع ؛ قال أَبو خراش : تَكادُ يَداه تُسْلِمانِ رِداءَه من الجُود ، لما استَقْبلته الشَّمائلُ يريد جمع الشَّمال ، وقال الأَصمعي : من الجُود أَي من السخاءِ .
      ووقع القوم في أَبي جادٍ أَي في باطل .
      والجُوديُّ : موضع ، وقيل جبل ، وقال الزجاج : هو جبل بآمد ، وقيل : جبل بالجزيرة استوت عليه سفينة نوح ، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام ؛ وفي التنزيل العزيز : واستوت على الجوديّ ؛ وقرأَ الأَعمش : واستوت على الجودي ، بإِرسال الياء وذلك جائز للتخفيف أَو يكون سمي بفعل الأُنثى مثل حطي ، ثم أُدخل عليه الأَلف واللام ؛ عن الفراءِ ؛ وقال أُمية ابن أَبي الصلت : سبحانه ثم سبحاناً يعود له ، وقَبلنا سبَّح الجُوديُّ والجُمُدُ وأَبو الجُوديّ : رجل ؛

      قال : لو قد حداهنْ أَبو الجُودِيّ ، بِرَجَزٍ مُسْحَنْفِرِ الرَّوِيّ ، مُبسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْنيّ وقد روي أَبو الجُوديّ ، بالذال ، وسنذكره .
      والجِودِياء ، بالنبطية أَو الفارسية : الكساء ؛ وعربه الأَعشى فقال : وبَيْداءَ ، تَحْسَبُ آرامَها رِجالَ إِيادٍ بأَجْيادِها وجَودان : اسم .
      الجوهري : والجاديُّ الزعفران ؛ قال كثير عزة : يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَع ، ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُيدُ المَفِيدُ : المَدوف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الجوخ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جُوخٌ**، ةٌ - ج:** أَجْوَاخٌ**. "اِلْتَفَّ فِي جُوخٍ" : غِطَاءٌ نَسِيجُهُ مِنْ صُوفٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُوخ [مفرد]: ج أجواخ: نسيج كثيف من الصُّوف "تاجر جُوخ".
الصحاح في اللغة
تَجَوَّخَتِ البئر: انهارت. وجاخَ السيلُ الوادي: اقتلع أجرافه. قال الشاعر: فللصَخْرِِ من جَوخِ السُيولِ وَجيبُ والجَوْخانُ: الجَرينُ بلغة أهل البصرة.
تاج العروس

جاخَ السَّيْلُ الوَادِيَ يَجُوخه جَوْخاً : جَلَخَه واقتلَعَ أَجْرَافَه قال الشَّاعر :

" فلِلصَّخْرِ مِن جَوْخِ السُّيول وَجِيبُ كجوّخه تجويخاً إِذا كسر جنبَيه . وأَنشد ابنُ بَرِّيّ للنَّمر بن تَوْلَب :

أَلَثَّتْ عَليْنَا ديمةٌ بعْدَ وَابلٍ ... فلِلجِزْع من جَوْخ السُّيول قَسِيبُ وتَجَوَّخَتِ البِئرُ والرَّكِيّة تَجوُّخاً : انهارَتْ ويقال : تَجوَّختِ القُرْحَةُ : انفجَرَتْ بالمدّة . والجَوْخَانُ بالفتح : الجَرِينُ وهو بَيْدَرُ القَمْح ونحْوه بصريّة وجَمْعُه جَوخِينُ قال أَبو حاتم : هو قول العامّة وهو فارسيٌّ معرّب . والجُوخَة بالضّمّ : الحُفْرَة . ومن المجاز : جَوَّخه تَجويخاً إِذَا صَرَعَه واقتلَعَه من مكانه تَشبيهاً بالسَّيْل الجارف . وجَوْخَى كسَكْرَى : اسمٌ للإِماءِ . وجَوْخَى : ة من عَمَلِ واسِطَ منها أَبو بكرٍ محمّدُ بنُ عُبيد اللّه الجَوْخائيّ وفي بعض النّسخ : الجَوْخاني . وجَوْخَى : ع قُرْبَ زُبالَة . ويُمدّ . وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

وقالُوا عليكمْ حَبَّ جَوْخَى وسُوقَهَا ... وما أَنا أَمْ ماحَبُّ جَوْخَى وسُوقُها وفي اللسان : وسَمَّى جَريرٌ مُجاشِعاً بنِي جَوْخَى فقال :

لسان العرب
جاخَ السيلُ الواديَ يَجُوخُه جَوْخاً جَلَخَه وقلَع أَجرافه قال الشاعر فللصخرِ من جَوْخِ السُّيُولِ وَجِيبُ وجاخَه يَجِيخُه جَيْخاً أَكل أَجرافه وهو مثل جَلَخَه والكلمة يائية وواوية وجَوَّخَ السيلُ الواديَ تجْويخاً إِذا كسر جَنَبَتَيْه وهو الجَوْخُ قال حميد بن ثور أَلَثَّتْ علينا دِيمَةٌ بعدَ وابِلٍ فللجِزْعِ من جَوْخِ السُّيولِ قَسيبُ وهذا البيت استشهد الجوهري بعجزه وتَمَّمه ابن بري بصدره ونسبه إِلى النِّمِرِ بن تَوْلَبٍ وتَجَوَّخَتِ البئر والرَّكِيَّةُ تَجَوُّخاً انهارتْ وسَمَّى جريرٌ مُجاشِعاً بني جَوْخا فقال تَعَشَّى بنو جَوْخا الخَزِيرَ وخَيْلُنا تُشَظِّي قِلالَ الحَزْنِ يومَ تُناقِلُهْ وجَوْخا موضع أَنشد ابن الأَعرابي ( * قوله « انشد ابن الاعربي » أي لزياد بن خليفة الغنوي وقبله كما في ياقوت هبطنا بلاداً ذات حمى وحصبة ... وموم واخوان مبين عقوقها سوى أن أقواماً من الناس وطشوا ... بأشياء لم يذهب ضلالاً طريقها قال الفراء وطش له إذا هيأ له وجه الكلام أو العلم أو الرأي ) وقالوا عليكم حَبَّ جَوْخا وسُوقَها وما أَنا أَمْ ما حَبُّ جَوخا وسُوقُها ؟ والجَوْخانُ بَيْدَرُ القمح ونحوه بِصرية وجمعها جَواخِينُ على أَن هذا قد يكون فَوْعالاً قال أَبو حاتم تقول العامَّة الجَوْخانُ وهو فارسي معرَّب وهو بالعربية الجَرِينُ والمِسْطَحُ ويقال تَجَوَّخَتْ قَرْحَتُه إِذا انفجرت بالمِدَّة والله أَعلم
الرائد
* جوخ تجويخا. 1-السيل الوادي: قلع أطرافه. 2-الشيء: اقتلعه من مكانه. 3-ه: صرعه، رماه أرضا.
الرائد
* جوخ. نسيج من الصوف، ج أجواخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: