وصف و معنى و تعريف كلمة الجوقين:


الجوقين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و واو (و) و قاف (ق) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح الجوقين في معاجم اللغة العربية:



الجوقين

جذر [جوق]

  1. سَلاجِقة: (اسم)
    • جمع سلجوق وسلجوقيّ: أسرة إسلاميّة تركيّة حكمت إيران وآسيا الصغرى والعراق وسوريّة بين 42 700هـ/ 103 1300م، تنسب إلى سلجوق زعيم عشائر الغزّ التركمانيّة
  2. سَلاجِقَة: (اسم)
    • سَلاجِقَة :جمع سَلْجُوقِيّ
  3. جَوَق : (اسم)
    • جَوَق : مصدر جَوِقَ
  4. جَوِقَ : (فعل)
    • جَوِقَ، يَجْوَقُ، مصدر جَوَقٌ فهو أَجْوَق، وهي جَوْقاءُ والجمع : جُوقٌ
    • جَوِقَ الرَّجُلُ : غَلُظَ عُنُقُهُ
    • جَوِقَ الوَجْهُ : مَالَ


  5. جَوَّقَ : (فعل)
    • جَوَّقْتُ، أُجَوِّقُ، جَوِّقْ، مصدر تَجْوِيقٌ
    • جَوَّقَ القومُ عليه: ارتفعت أَصواتُهم واختلطت
    • جَوَّقَ القومَ: جمعهم
  6. جَوق : (اسم)
    • الجمع : أَجوَاقٌ
    • الجَوْقُ : الجماعة من الناس
    • الجَوْقُ:كلُّ خَلِيطٍ من الرِّعاءِ أمرهم واحد
    • قَدَّمَ الْجَوْقُ الوَطَنِيُّ مَقْطُوعَاتٍ مُوسِيقِيَّةً : جَمَاعَةٌ مِنَ الْمُوسِيقِيِّينَ يُقَدِّمُونَ فيِ آنٍ وَاحِدٍ أَنْغَاماً مُتَآلِفَةً
  7. جُوق : (اسم)
    • جُوق : جمع أَجْوَقُ
  8. جانِق : (اسم)
    • جانِق : فاعل من جَنَقَ
,
  1. سَلاجِقة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَلاجِقة :-
      مفرد سلجوق وسلجوقيّ: أسرة إسلاميّة تركيّة حكمت إيران وآسيا الصغرى والعراق وسوريّة بين 429 - 700هـ/ 1037 - 1300م، تنسب إلى سلجوق زعيم عشائر الغزّ التركمانيّة.


,
  1. جوق (المعجم لسان العرب)
    • "الجَوْقُ (* قوله «الجوق» كذا بالأصل.
      والذي في نسخ الجوهري بأيدينا: الجوقة الجماعة من الناس).
      كل خَلِيطٍ من الرِّعاء أَمرهم واحد.
      وقال الليث: الجَوْقُ كل قطيعٍ من الرُّعاةِ أَمرهم واحد.
      الجوهري: الجوق القَطيعُ من الرِّعاء، والجوْقُ أَيضاً: الجماعة من الناس؛ قال ابن سيده: وأَحسَبه دخِيلاً.
      والأَجْوَقُ: الغليظ العُنق.
      الجوهري: الجَوَقُ مَيَلٌ في الوجه.
      ابن الأَعرابي: يقال في وجهه شَدَفٌ وجَوَقٌ أَي مَيَلٌ، وقد جَوِقَ يَجْوَقُ،فهو أَجْوَقُ وجَوِقٌ.
      ويقال: عدوٌّ أَجْوَقُ الفكِّ أَي مائلُ الشقِّ،وجمعه جُوقةٌ.
      "
  2. جَوْقَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَوْقَةُ: الجَماعةُ مِنَّا.
      ـ جَوِقَ وَجْهُه: مالَ، فهو أجْوَقُ وجَوِقٌ.
      ـ رجلٌ أجْوَقُ: غليظُ العُنُقِ.
      ـ جَوَّقَهُم تَجْويقاً: جَمَعَهُم،
      ـ جَوَّقَ عليه: جَلَّبَ وضَبَّح.
      ـ مُجَوَّقُ: المُعْوَجُّ الفَكَّيْنِ.
      ـ تَجَوَّقوا: اجْتَمَعوا.
  3. جَوِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَوِقَ جَوِقَ َ جَوَقاً: غلُظَ عُنُقُهُ.
      و جَوِقَ الوجهُ: مال.
      فهو أَجْوَق، وهي جَوْقاءُ. والجمع : جُوقٌ.
      وهو جَوِقٌ.
  4. أَجْوَق (المعجم الرائد)
    • أجوق - ج، جوق ، -مؤ، جوقاء
      1- أجوق من كان وجهه مائلا معوجا. 2- أجوق : «وهو أجوق الفك» : أي مائله.


  5. جوق (المعجم الرائد)
    • جوق - و جوقةج، أجواق
      1- جوق الجماعة من الناس. 2- جوق الفريق من الناس يؤدون عملا فنيا غنائيا موسيقيا مشتركا : «جوق غناء أو ترتيل»
  6. جَوَّقَ (المعجم الغني)
    • [ج و ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). جَوَّقْتُ، أُجَوِّقُ، جَوِّقْ، مصدر تَجْوِيقٌ.
      1. :-جَوَّقَ النَّاسَ :- : جَمَعَهُم.
      2. :-جَوَّقَ النَّاسُ عَلَيْهِ :- : ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ.
  7. جَوق (المعجم الرائد)
    • جوق - يجوق ، جوقا
      1- جوق : غلظ عنقه. 2- جوق الوجه : مال.
  8. الجوْقة الموسيقيّة (المعجم عربي عامة)
    • فريق من النَّاس يؤدّون عملاً فنِّيًّا غنائيًّا مشتركًا.
  9. جَوِقَ (المعجم الغني)

    • [ج و ق]. (فعل: ثلاثي لازم). جَوِقَ، يَجْوَقُ، مصدر جَوَقٌ.
      1. :-جَوِقَ الرَّجُلُ :- : غَلُظَ عُنُقُهُ.
      2. :-جَوِقَ الوَجْهُ :- : مَالَ.
  10. الجَوْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوْقُ : الجماعة من الناس.
      و الجَوْقُ كلُّ خَلِيطٍ من الرِّعاءِ أمرهم واحد. والجمع : أَجوَاقٌ.
  11. تَجَوَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَوَّقَ : مطاوع جَوَقهُ.
      و تَجَوَّقَ فلانٌ: جمع جَوْقاً من الناس.
  12. جَوْقة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جَوْقة :-
      جمع الجمع جَوْقات وجَوَقات: جماعة من النّاس أو الفنّانين يؤدُّون عملاً مشتركًا من غناء، أو عزف آلاتٍ موسيقيّة، أو دورٍ تمثيليّ
      • جَوْقَة موسيقيّة: فرقة موسيقيّة.
  13. الجَوْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الجَوْقَةُ : الجَوْقُ.
  14. جَوْقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَجْوَاقٌ. [ج و ق].
      1. :-تَجَمْهَرَ جَوْقٌ مِنَ النَّاسِ :-: الْجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ.
      2. :-قَدَّمَ الْجَوْقُ الوَطَنِيُّ مَقْطُوعَاتٍ مُوسِيقِيَّةً :- : جَمَاعَةٌ مِنَ الْمُوسِيقِيِّينَ يُقَدِّمُونَ فيِ آنٍ وَاحِدٍ أَنْغَاماً مُتَآلِفَةً.
  15. تَجَوَّق (المعجم الرائد)
    • تجوق - تجوقا
      1- تجوق القوم : تجمعوا. 2- تجوق : جمع جماعة من الناس.
  16. المُجَوَّق (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُجَوَّق : المُعْوَجُّ الفَكَّيْنِ.
  17. جَوَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَوَّقَ القومُ عليه: ارتفعت أَصواتُهم واختلطت.
      و جَوَّقَ القومَ: جمعهم.


  18. جَوْقَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ج و ق].
      1. :-جَوْقَةٌ مِنَ النَّاسِ :- : جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ.
      2. :-طَافَتْ جَوْقَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ شَوَارِعَ الْمَدِينَةِ بِآلاَتِهَا الْمُوسِيقِيَّةِ :- : الفِرْقَةُ الغِنَائِيَّةُ، جَمَاعَةُ الفَنَّانِينَ يُؤَدُّونَ نَوْعاً مُشْتَرَكاً مِنَ الغِنَاءِ وَالعَزْفِ.
  19. مُجَوَّق (المعجم الرائد)
    • مجوق
      1-مجوق : مائل الفكين.
  20. جوق (المعجم الرائد)
    • جوق
      1-مائل
  21. جول (المعجم لسان العرب)
    • "جالَ في الحَرْب جَوْلة، وجالَ في التَّطْواف يَجُول جَوْلاً وجَوَلاناً وجُؤُولاً؛ قال أَبو حية النميري: وجالَ جُؤُولَ الأَخْدَرِيِّ بوافد مُغِذٍّ، قَلِيلاً ما يُنِيخُ ليَهْجُدا وتَجاوَلوا في الحرب أَي جال بعضهُم على بعض، وكانت بينهم مُجاوَلات،وجالَ واجْتال وانْجال بمعنًى؛ قال الفرزدق: وأَبي الذي وَرَدَ الكُلابَ مُسَوَّماً بالخَيْل، تَحْتَ عَجاجِها المُنْجال والتَّجْوال: التَّطْواف.
      وفي الحديث: فاجْتالَتْهم الشياطين أَي اسْتَخَفَّتْهم فَجالوا معهم في الضلال، وجالَ واجْتال إِذا ذهب وجاء؛ ومنه الجَوَلان في الحرب.
      واجْتال الشيءَ إِذا ذهب به وساقه.
      والجائل: الزائل عن مكانه، وروي بالحاء المهملة، وسيأْتي ذكره؛ ومنه الحديث: لما جالَت الخيلُ أَهْوَى إِلى عنقي.
      يقال: جال يَجُول جَوْلة إِذا دار؛ ومنه الحديث: للباطل جَوْلةٌ ثم يَضْمَحِلُّ؛ هو من جَوَّل في البلاد إِذا طاف، يعني أَن أَهله لا يستقرّون على أَمر يعرفونه ويطمئنون إِليه.
      قال ابن الأَثير: وأَما حديث الصدِّيق: إِن للباطل نَزْوة ولأَهل الحقِّ جَوْلة، فإِنه يريد غَلَبة من جالَ في الحرب على قِرْنه، قال: ويجوز أَن يكون من الأَول لأَنه، قال بعده: يَعْفُو لها الأَثَرُ وتموت السُّنن.
      وجَوَّلْتُ البلادَ تجويلاً أَي جُلْت فيها كثيراً.
      وجَوَّل في البلاد أَي طَوَّف.
      ابن سيده: وجَوَّل تَجْوَالاً؛ عن سيبويه، قال: والتَّفْعال بناء موضوع للكثرة كفَعَّلْت في فَعَلْت.
      وجَوَّل الأَرضَ: جالَ فيها.
      وجال القومُ جَوْلة إِذا انكشفوا ثم كَرُّوا.
      والمِجْوَل: ثوب صغير تَجُول فيه الجارية.غيره:والمِجْوَل ثوب يُثْنَى ويُخَاط من أَحد شقيه ويجعل له جيب تَجُول فيه المرأَة، وقيل: المِجْوَل للصَّبيِّة والدِّرْع للمرأَة؛ قال امرؤ القيس: إِلى مِثْلِها يَرْنُو الحَلِيمُ صَبَابَةً،إِذا ما اسْبَكَرَّتْ بين دِرْعٍ ومِجْوَل أَي هي بين الصبِيّة والمرأَة.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا دخل علينا لَبِس مِجْوَلاً؛ قال ابن الأَعرابي: المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدَار؛ وروي الخطابي عن عائشة أَيضاً، قالت: كان له، صلى الله عليه وسلم، مِجْوَل؛ قال: تريد صُدْرة من حَدِيد يعني الزَّرَدِيَّة؛ قال الجوهري: وربما سمي التُّرْس مِجْوَلاً.
      وجال الترابُ جَوْلاً وانْجَال: ذَهَب وسَطَع.
      والجَوْل والجُول والجَوْلان والجَيْلان؛ الأَخيرة عن اللحياني: التراب والحصى الذي تجول به الريح على وجه الأَرض.
      ويوم جَوْلانيٌّ وجَيْلانيٌّ: كثير التراب والريح.
      ويومٌ جَوْلان وجَيْلان: كثير التراب والغبار؛ هذه عن اللحياني.
      وانْجَال الترابُ وجالَ، وانْجِيالُه انكِشاطُه.
      ويقال للقوم إِذا تركوا القَصْد والهُدَى: اجْتَالَهُم الشيطان أَي جالوا معه في الضلالة؛ وقول حميد: مُطَوَّقة خَطْباء تَسْجَع كُلَّما دَنَا الصّيفُ، وانْجال الرَّبيعُ فأَنْجَما انْجال أَي تَنَحَّى وذهب.
      أَبو حنيفة: الجائل والجَوِيل ما سَفَرَتْه الريحُ من حُطَام النَّبْت سواقط ورق الشجر فَجالَت به.
      واجْتالَهم الشيطان: حوَّلهم عن القَصْد.
      وفي الحديث: أَن الله تعالى، قال إِني خلقت عبادي حُنَفاء فاجْتالهم الشيطان أَي اسْتَخَفَّهم فجَالُوا معه.
      قال شمر: يقال اجْتال الرجلُ الشيءَ إِذا ذهب به وطرده وساقه، واجْتال أَموالَهم أَي ذهب بها، واسْتَجالها مثله.
      وفي حديث طَهْفة: وتَسْتَجِيل الجَهامَ أَي تراه جائلاً تذهب به الريح ههنا وههنا، ويروى بالخاء والحاء، وهو الأَشهر،وسيأْتي ذكرهما.
      والإِجالة: الإِدَارة، يقال في المَيْسِر: أَجِلِ السِّهام.
      وأَجالَ السهام بين القوم: حَرَّكها وأَفْضَى بها في القِسْمة.
      ويقال أَجالوا الرأْي فيما بينهم؛ وقول أَبي ذؤَيب: وَهَى خَرْجُه، واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه، وغُرِّم ماءً صَرِيحا (* قوله «وغرم» هكذا في الأصل هنا بالمعجمة المضمومة، وتقدم في ترجمة صرح: وكرم بالكاف وقال هناك وأراد بالتكريم التكثير، وفي الصحاح: وكرّم السحاب إذا جاد بالغيث).
      معنى اسْتُجيل كُرْكِرَ ومُخِض.
      والخَرْجُ: الوَدْق، وأَورد الأَزهري بيت أَبي ذؤَيب على غير هذا اللفظ فقال: ثَلاثاً، فَلمّا اسْتُجِيلَ الجَهَا مُ عَنْه، وغُرِّم ماءً صَرِيحا وقال: اسْتُجِيل ذهبت به الريح ههنا وههنا وتَقَطَّع.
      وأَجِلْ جائِلَتك أَي اقْضِ الأَمر الذي أَنت فيه.
      والجُول والجالُ والجِيلُ؛ الأَخيرة عن كراع: ناحيةُ البئرِ والقبرِ والبحر وجانبُها.
      والجُول، بالضم: جدار البئر؛ قال أَبو عبيد: وهو كل ناحية من نواحي البئر إِلى أَعلاها من أَسفلها؛

      وأَنشد: رَمَاني بأَمرٍ كنتُ منه وَوَالِدِي بَرِيًّا، ومن جُولِ الطَّوِيِّ رَمان؟

      ‏قال ابن بري: البيت لابن أَحمر؛ قال: وقيل هو للأَزرق بن طرفة‎ ‎بن‎ العَمَرَّد الفَراصِيّ، أَي رماني بأَمر عاد عليه قبحه لأَن الذي يَرْمي من جُول البئر يعود ما رَمَى به عليه، ويروى: ومن أَجْل الطَّوِيّ، قال: وهو الصحيح لأَن الشاعر كان بينه وبين خصمه حُكُومة في بئر فقال خصمه: إِنه لِصٌّ ابن لِصٍّ، فقال هذه القصيدة؛ وبعد البيت: دَعَانِيَ لِصًّا في لُصُوص، وما دَعا بها وَالِدِي، فيما مَضَى، رَجُلان والجالُ: مثل الجُول؛ قال الجعدي: رُدَّتْ مَعَاولُه خُثْماً مُفَلَّلةً،وصادَفَتْ أَخْضَرَ الجالَينِ صَلاَّلا (* قوله «وصادفت» أي الناقة كما نص عليه الجوهري في ترجمة صلل حيث، قال: أي صادفت ناقتي الحوض يابساً).
      وقيل: جُولُ القبر ما حَوْله؛ وبه فسر قول أَبي ذؤَيب: حَدَرْناه بالأَثواب في قَعْرِ هُوَّةٍ شَدِيدٍ، على ما ضُمَّ في اللَّحْدِ، جُولُها والجمع أَجْوال وجُوَالٌ وجُوَالة (* قوله «وجوال وجوالة»، قال شارح القاموس: هما في النسخ عندنا بالضم وفي المحكم بالكسر).
      والجول: العزيمة، ويقال العقل، وليس له جُول أَي عقل وعَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر لأَنها إِذا طُوِيَت كان أَشدَّ لها.
      ورجل ليس له جالٌ أَي ليس له عَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر؛

      وأَنشد: وليس له عند العزائم جُولُ والجُول: لُبُّ القلب ومَعْقُولة.
      أَبو الهيثم: يقال للرجل الذي له رَأْيٌ ومُسُكة له زَبْر وجُول أَي يَتَماسَك جُولُه، وهو مَزْبور ما فوق الجُول منه، وصُلْب ما تحت الزَّبْر من الجُول.
      ويقال للرجل الذي لا تَماسُك له ولا حَزْم: ليس لفلان جُول أَي ينهدم جُولُه فلا يُؤْمَن أَن يكون الزَّبْر يَسْقُط أَيضاً؛ قال الراعي يصف عبد الملك: فأَبُوك أَحْزَمُهم، وأَنت أَمِيرُهم،وأَشَدَّهم عند العزائم جُولا

      ويقال في مَثَل: ليس لفلان جُولٌ ولا جالٌ أَي حَزْم؛ ابن الأَعرابي: الجُول الصَّخْرة التي في الماء يكون عليها الطَّيُّ، فإِن زالت تلك الصخرة تَهَوَّر البئر، فهذا أَصل الجُول؛

      وأَنشد: أَوْفَى على رُكْنَين، فوق مَثَابة،عن جُولِ رازِحَة الرِّشاءِ شَطُون وفي حديث الأَحنف: ليس لك جُولٌ أَي عقل مأْخوذ من جُول البئر، بالضم،وهو جِدَارها.
      الليث: جالا الوادي جانِبا مائه، وجالا البحر: شَطَّاه، والجمع الأَجوال؛

      وأَنشد: إِذا تَنَازَعَ جالا مَجْهَلٍ قُذُف والأَجْوَلِيُّ من الخيل: الجَوَّال السريع؛ ومنه قوله: أَجْوَلِيٌّ ذو مَيْعةِ إِضْريجُ الأَصمعي: هو الجُول والجال لجانب القبر والبئر.
      وجَوَلان المال،بالتحريك: صِغاره ورَدِيئُه.
      والجَوْل: الجماعة من الخيل والجماعةُ من الإِبل.
      حكى ابن بري: الجُول والجَوْل، بالضم والفتح، من الإِبل ثلاثون أَو أَربعون، قال الراجز: قد قَرَّبوا للبَيْنِ والتَّمَضِّي جَوْل مَخاضٍ كالرَّدى المُنْقَضّ؟

      ‏قال: وكذلك هو من النعام والغنم.
      واجْتال منهم جَوْلاً: اختار؛ قال عمرو ذو الكلب يصف الذئب: فاجْتال منها لَجْبَةً ذاتَ هَزَم واجْتال من ماله جَوْلاً وجَوالة: اختار.
      الفراء: اجْتَلْت منهم جَوْلة وانْتَضَلْت نَضْلة، ومعناهما الاختيار.
      وجُلْتُ هذا من هذا أَي اخترته منه.
      واجْتَلْت منهم جَوْلاً أَي اخترت؛ قال الكميت يمدح رجلاً: وكائِنْ وكَم مِنْ ذي أَواصِرَ حَوْله،أَفادَ رَغِيباتِ اللُّهى وجِزالَها لآخَرَ مُجْتالٍ بغير قَرابة،هُنيْدَة لم يَمْنُن عليه اجْتِيالَها والجَوْل: الحَبْل ورُبَّما سمي العِنان جَوْلاً.
      الليث: وِشاحٌ جائل وبِطان جائل وهو السَّلِس.
      ويقال: وِشاح جالٌٍ كما يقال كَبْش صافٌٍ وصائف.
      والجَوْل: الوَعِل المُسِنُّ؛ عن ابن الأَعرابي، والجمع أَجْوال.
      والجَوْل: شجر معروف.
      وجَوْلى، مقصور: موضع.
      وجَوْلانُ والجَوْلانُ، بالتسكين: جبل بالشام،وفي التهذيب: قرية بالشام؛ وقال ابن سيده: الجَوْلان جبل بالشام، قال: ويقال للجبل حارث الجَوْلان؛ قال النابغة الذبياني: بَكى حارِثُ الجَوْلان من فَقْدِ رَبِّه،وحَوْرانُ نه مُوحِشٌ مُتَضائل وحارِث: قُلَّةٌ من قِلاله.
      والجَوْلان: أَرض، وقيل: حارثٌ وحَوْران جَبَلان.
      والأَجْوَل: جبل؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كأَنَّ قَلُوصي تَحْمِلُ الأَجْوَلَ الذي بشَرْقيِّ سَلْمى، يومَ جَنْب قُشام وقال زهير: فشَرْقيِّ سَلْمى حَوْضه فأَجاوِله جَمَع الجَبَل بما حَوْله أَو جعل كل جزء منه أَجْوَل.
      والمِجْوَل: الفِضَّة؛ عن ثعلب.
      والمِجْوَل: ثوب أَبيض يُجْعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إِليه الأَيْسار القِداح إِذا تَجَمَّعوا.
      التهذيب: المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدار، والمِجْوَل الدِّرْهَم الصحيح.
      والمِجْوَل: العُوذة.
      والمِجْوَل: الحِمار الوحشيّ.
      والمِجْوَل: هِلال من فِضَّة يكون في وَسَط القِلادَة.
      والجال: لغة في الخالِ الذي هو اللِّواء؛ ذكره ابن بري.
      "
  22. تجوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تجوَّلَ في يتجوَّل ، تجوُّلاً ، فهو مُتجوِّل ، والمفعول مُتجوَّلٌّ فيه :-
      • تجوَّل الشَّخْصُ في البلاد طوَّف، تنقّل من مكان إلى آخر :-تجوَّل السُّيَّاحُ في منطقة الآثار، - بائع مُتجوِّل:-
      • حظر التَّجوّل/ منع التَّجوّل: منع خروج النّاس وتجوّلهم بموجب أمر تصدره السُّلطة الحاكمة.
  23. جوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جوَّلَ / جوَّلَ في يجوِّل ، تجويلاً وتَجْوَالاً ، فهو مُجوِّل ، والمفعول مُجوَّل :-
      • جوَّل البلادَ/ جوَّل في البلاد طوّف فيها كثيرًا :-يَهْوَى التَّجْوَال ليلاً.
  24. الجُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُولُ : الجَال.
      و الجُولُ ما تجُول به الرِّيحُ على وجه الأَرض من تُراب وحَصًى.
      و الجُولُ القطيع ذو العدد من الماشية ونحوها.
      و الجُولُ الصخرة في أَسفل البئر يكون عليها البناء.
      و الجُولُ العقل. والجمع : أَجوال.
  25. المِجْوَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجْوَل : قميص يجول فيه لابِسهُ في البيت.
      وفي حديث عائشة: حديث شريف كان النبي صّلى الله عليه وسلم إِذا دخل علينا لَبِسَ مِجْوَلاً //.
      و المِجْوَل ثوبٌ أَبيض يُجعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إِليه المتقامرون القِداحَ إِذا تَجَمَّعوا.
      و المِجْوَل التُّرْس.
      و المِجْوَل الدِّرهم الصحيح.
      و المِجْوَل الفضة.
      و المِجْوَل هِلالٌ من الفضَّة وسْطَ القلادة.
      و المِجْوَل الحمار الوحشي. والجمع : مَجَاوِلُ.


معنى الجوقين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَوْقٌ** \- ج:** أَجْوَاقٌ**. [ج و ق]. 1. "تَجَمْهَرَ جَوْقٌ مِنَ النَّاسِ": الْجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ. 2. "قَدَّمَ الْجَوْقُ الوَطَنِيُّ مَقْطُوعَاتٍ مُوسِيقِيَّةً" : جَمَاعَةٌ مِنَ الْمُوسِيقِيِّينَ يُقَدِّمُونَ فيِ آنٍ وَاحِدٍ أَنْغَاماً مُتَآلِفَةً.
معجم الغني
**جَوِقَ** \- [ج و ق]. (ف: ثلا. لازم).** جَوِقَ**،** يَجْوَقُ**، مص. جَوَقٌ. 1. "جَوِقَ الرَّجُلُ" : غَلُظَ عُنُقُهُ. 2. "جَوِقَ الوَجْهُ" : مَالَ.
معجم الغني
**جَوَّقَ** \- [ج و ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** جَوَّقْتُ**،** أُجَوِّقُ**،** جَوِّقْ**، مص. تَجْوِيقٌ. 1. "جَوَّقَ النَّاسَ" : جَمَعَهُم. 2. "جَوَّقَ النَّاسُ عَلَيْهِ" : ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ. (J0640.htm)
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَوْقة [جمع]: جج جَوْقات وجَوَقات: جماعة من النّاس أو الفنّانين يؤدُّون عملاً مشتركًا من غناء، أو عزف آلاتٍ موسيقيّة، أو دورٍ تمثيليّ| جَوْقَة موسيقيّة: فرقة موسيقيّة.
المعجم الوسيط
ـَ جَوَقاً: غلُظَ عُنُقُه. وـ الوجهُ: مال. فهو أجْوَق، وهي جَوْقاء. ( ج ) جُوقٌ. وهو جَوِقٌ.( جَوَّقَ ) القومُ عليه: ارتفعت أصواتُهم واختلطت. وـ القومَ: جمعهم.( تَجَوَّق ): مطاوع جَوَّقَه. وـ فلانٌ: جمع جَوْقاً من الناس.( الجَوْق ): الجماعة من الناس. وـ كلُّ خَلِيط من الرِّعاء أمرهم واحد. ( ج ) أجْوَاق.( الجَوْقَة ): الجَوْق.( المُجَوَّق ): المُعْوَجُّ الفَكَّين.
المعجم الوسيط
ـَ جَوَقاً: غلُظَ عُنُقُه. وـ الوجهُ: مال. فهو أجْوَق، وهي جَوْقاء. ( ج ) جُوقٌ. وهو جَوِقٌ.( جَوَّقَ ) القومُ عليه: ارتفعت أصواتُهم واختلطت. وـ القومَ: جمعهم.( تَجَوَّق ): مطاوع جَوَّقَه. وـ فلانٌ: جمع جَوْقاً من الناس.( الجَوْق ): الجماعة من الناس. وـ كلُّ خَلِيط من الرِّعاء أمرهم واحد. ( ج ) أجْوَاق.( الجَوْقَة ): الجَوْق.( المُجَوَّق ): المُعْوَجُّ الفَكَّين.
تاج العروس

الجَوْقَةُ : الجَماعَةُ منا نقله الجَوْهرِيّ قال ابنُ سيدَه : أحْسِبُه دَخِيلاً وفي شِفاء الغَليل : هو مُعَرَّب . وقالَ ابنُ الأعرابِيّ : جَوِقَ وَجْهُه كفَرِح جَوَقاً : مالَ فهو أَجْوَقُ وجَوِق ككَتِفٍ . ورَجَل أجْوَقُ : غَلِيظُ العُنُقِ عن ابن دُرَيْد . وقالَ ابن عَباّدٍ : جَوَّقَهم تَجْوِيقاً : إِذا جَمَعَهُم

وجَوَّقَ عليهِ : جَلَّبَ وضَجَّ يُقال : كم تُجَوق عليَّ أَي : كم تُجَلِّبُ . والمُجَوَّقُ كمُعَظَّم : المُعْوَجُّ الفَكَّيْنِ أَي : مائِلُ الشِّدْقَيْنِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : تَجَوَّقُوا أَي : اجْتَمَعُوا

ومما يُسْتَدرك عليه : عَدوّ أَجْوَقُ الفَكِّ أَي : مائِل الشِّقِّ وفي العُبابِ : الشِّدْقِ وجَمْعُه : جُوقَةٌ . والجَوْقُ : كُلُّ خَلِيطٍ من الرِّعاء أمْرُهُم واحِدٌ . وجُوقَةُ بَنِى مُعاوِيةَ : مَحَلَّة بالكُوفَةِ منها : أَبو الحُسَيْنِ زَيْدُ بنُ جَعْفَرِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ الحُسَينِ بنِ حاجِبٍ الجُوقِيُّ رَوَى له المالِينِيُّ عن أَبِى الدَّرْداءِ رضي الله عنه . وقال أَبو عَمْرو في كتاب الحُروفِ . يُقال : طَلاهُ فجَوَّقَه أًي : تَرَكَ بعضَه فإِن طَلاه كلَّه قلتَ : حَرَّدَه تَحْرِيداً وأَدْمَجَهُ مثلهُ

لسان العرب
الجَوْقُ ( * قوله « الجوق » كذا بالأصل والذي في نسخ الجوهري بأيدينا الجوقة الجماعة من الناس ) كل خَلِيطٍ من الرِّعاء أَمرهم واحد وقال الليث الجَوْقُ كل قطيعٍ من الرُّعاةِ أَمرهم واحد الجوهري الجوق القَطيعُ من الرِّعاء والجوْقُ أَيضاً الجماعة من الناس قال ابن سيده وأَحسَبه دخِيلاً والأَجْوَقُ الغليظ العُنق الجوهري الجَوَقُ مَيَلٌ في الوجه ابن الأَعرابي يقال في وجهه شَدَفٌ وجَوَقٌ أَي مَيَلٌ وقد جَوِقَ يَجْوَقُ فهو أَجْوَقُ وجَوِقٌ ويقال عدوٌّ أَجْوَقُ الفكِّ أَي مائلُ الشقِّ وجمعه جُوقةٌ
الرائد
* جوق يجوق: جوقا. 1-غلظ عنقه. 2-الوجه: مال.
الرائد
* جوق تجويقا. 1-القوم: جمعهم. 2-القوم عليه: ضجوا واختلطت أصواتهم.
الرائد
* جوق. مائل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: