وصف و معنى و تعريف كلمة الجوكر:


الجوكر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و واو (و) و كاف (ك) و راء (ر) .




معنى و شرح الجوكر في معاجم اللغة العربية:



الجوكر

جذر [جوكر]

  1. جوكر: (اسم)
    • الجمع : جواكرُ
    • ورقة تقوم مقام أيَّة ورقة أخرى في ورق اللَّعِب ::
,
  1. جَوْفُ
    • ـ جَوْفُ : المُطْمَئِنُّ من الأرضِ ، ، وموضع بِنَاحِيَةِ عُمَانَ ، ووادٍ بِأَرْضِ عادٍ حَماهُ رَجُلٌ اسْمُهُ حِمَارٌ ، وذُكِرَ في : ح م ر ، وكُورَةٌ بالأَنْدَلُسِ ، وموضع بناحِيَةِ أكْشُونيَةَ ، وموضع بِأَرْضِ مُرادٍ وهو المذكورُ في تَفْسِيرِ قوله تعالى : { إنَّا أرْسَلْنَا نوحاً }، وموضع باليمامةِ ، وموضع بديارِ سَعْدٍ ، ودَرْبُ الجَوْفِ بالبَصْرَةِ ، ومنه : حَيَّانُ الأَعْرَجُ الجَوْفِيُّ ، وأبو الشَّعْثَاءِ جابِرُ بنُ زيدٍ . وأهْلُ الغَوْرِ يُسَمُّونَ فَساطِيطَ عُمَّالِهِم : الأَجْوَافَ .
      ـ جَوْفُ مِنْكَ : بَطْنُكَ
      ـ '' جَوْفُ الليلِ الآخِرُ '' في الحديثِ : ثُلُثُهُ الآخِرُ ، وهو الخامِسُ من أسْداسِ الليلِ .
      ـ أَجْوَفَانِ : البَطْنُ والفَرْجُ .
      ـ جَوَفُ : السَّعَةُ .
      ـ أَجْوَفُ : الأَسَدُ العظيمُ الجَوْفِ ،
      ـ أَجْوَفُ في الاصْطلاحِ الصَّرْفِيِّ : المُعْتَلُّ العَيْنِ .
      ـ أَجْوَفُ : الواسِعُ ، كالجُوفِيِّ .
      ـ جَوْفَاءُ من الدِلاءِ : الواسِعَةُ ،
      ـ جَوْفَاءُ من القنا ، ومن الشَّجَرِ : الفارِغَةُ ، وماءٌ لِمُعَاوِيَةَ وعَوْفٍ ابْنَيْ عامِرِ بنِ رَبيعَةَ .
      ـ جائفَةُ : طَعْنَةٌ تَبْلُغُ الجَوْفَ .
      ـ جِيفانُ اليمامةِ : خَمْسَةُ مَواضِعَ ، يُقالُ : جائفُ كذا ، وجائفُ كذا .
      ـ وتَلْعَةٌ جائفَةٌ : قَعيرَةٌ ، ج : جَوائِفُ .
      ـ جَوَائِفُ النَّفْسِ : ما تَقَعَّرَ من الجَوْفِ في مَقارِّ الروحِ .
      ـ مَجُوفُ : العظيمُ الجَوْفِ .
      ـ مُجَوَّفُ : ما فيه تَجْوِيفٌ ،
      ـ مُجَوَّفُ من الدوابِّ : الذي يَصْعَدُ البَلَقُ منه حتى يَبْلُغَ البَطْنَ ، ومَنْ لا قَلْبَ له .
      ـ جُوفِيُّ وجُوفِي وجُوافُ : سَمَكٌ .
      ـ جُوفانُ : أيْرُ الحِمارِ .
      ـ أجَفْتُهُ الطَّعْنَةَ : بَلَغْتُ بها جَوْفَهُ ، كجُفْتُهُ بها ،
      ـ أجَفْتُ البابَ : رَدَدْتُهُ .
      ـ تَجَوَّفَهُ : دَخَلَ جَوْفَهُ ، كاجْتافَهُ .
      ـ اسْتَجَافَ المكانَ : وجَدَهُ أجْوَفَ ،
      ـ اسْتَجَافَ الشيءُ : اتَّسَعَ ، كاسْتَجْوَفَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الجَوْلانيّ
    • الجَوْلانيّ الجَوْلانيّ يومٌ جَوْلانيُّ : كثير الغُبار والريح .
      ورجُلٌ جَولانيٌّ : عامُّ المنفعة للقريب والبعيد ، يَجول معروفُه في كلِّ أَحد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الجَوْقُ
    • الجَوْقُ : الجماعة من الناس .
      و الجَوْقُ كلُّ خَلِيطٍ من الرِّعاءِ أمرهم واحد . والجمع : أَجوَاقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الجَوْلان
    • الجَوْلان : ما تَجول به الريحُ على وجه الأَرض من تُراب وحَصًى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الجولة الثانية
    • مرحلة تمويل رأسمال مُخاطِر تلي المرحلة الأوّلية وتسبق المرحلة الوسطى التي تسبق طرح الأسهم للإكتتاب العامّ ، وتعني بالانجليزية : second round

    المعجم: مالية

  6. الجوْقة الموسيقيّة
    • فريق من النَّاس يؤدّون عملاً فنِّيًّا غنائيًّا مشتركًا .

    المعجم: عربي عامة

  7. الجَوْقَةُ
    • الجَوْقَةُ : الجَوْقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الجَوْل
    • الجَوْل : ما تجُول به الرِّيحُ على وجه الأَرض من ترابٍ وغيره .
      و الجَوْل الكتيبة الضخمة .
      و الجَوْل القطيع ذو العدد من الماشية ونحوها . والجمع : جُولٌ ، وأَجوالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الجُولُ
    • الجُولُ : الجَال .
      و الجُولُ ما تجُول به الرِّيحُ على وجه الأَرض من تُراب وحَصًى .
      و الجُولُ القطيع ذو العدد من الماشية ونحوها .
      و الجُولُ الصخرة في أَسفل البئر يكون عليها البناء .
      و الجُولُ العقل . والجمع : أَجوال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جوق
    • " الجَوْقُ (* قوله « الجوق » كذا بالأصل .
      والذي في نسخ الجوهري بأيدينا : الجوقة الجماعة من الناس ).
      كل خَلِيطٍ من الرِّعاء أَمرهم واحد .
      وقال الليث : الجَوْقُ كل قطيعٍ من الرُّعاةِ أَمرهم واحد .
      الجوهري : الجوق القَطيعُ من الرِّعاء ، والجوْقُ أَيضاً : الجماعة من الناس ؛ قال ابن سيده : وأَحسَبه دخِيلاً .
      والأَجْوَقُ : الغليظ العُنق .
      الجوهري : الجَوَقُ مَيَلٌ في الوجه .
      ابن الأَعرابي : يقال في وجهه شَدَفٌ وجَوَقٌ أَي مَيَلٌ ، وقد جَوِقَ يَجْوَقُ ، فهو أَجْوَقُ وجَوِقٌ .
      ويقال : عدوٌّ أَجْوَقُ الفكِّ أَي مائلُ الشقِّ ، وجمعه جُوقةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. جول
    • " جالَ في الحَرْب جَوْلة ، وجالَ في التَّطْواف يَجُول جَوْلاً وجَوَلاناً وجُؤُولاً ؛ قال أَبو حية النميري : وجالَ جُؤُولَ الأَخْدَرِيِّ بوافد مُغِذٍّ ، قَلِيلاً ما يُنِيخُ ليَهْجُدا وتَجاوَلوا في الحرب أَي جال بعضهُم على بعض ، وكانت بينهم مُجاوَلات ، وجالَ واجْتال وانْجال بمعنًى ؛ قال الفرزدق : وأَبي الذي وَرَدَ الكُلابَ مُسَوَّماً بالخَيْل ، تَحْتَ عَجاجِها المُنْجال والتَّجْوال : التَّطْواف .
      وفي الحديث : فاجْتالَتْهم الشياطين أَي اسْتَخَفَّتْهم فَجالوا معهم في الضلال ، وجالَ واجْتال إِذا ذهب وجاء ؛ ومنه الجَوَلان في الحرب .
      واجْتال الشيءَ إِذا ذهب به وساقه .
      والجائل : الزائل عن مكانه ، وروي بالحاء المهملة ، وسيأْتي ذكره ؛ ومنه الحديث : لما جالَت الخيلُ أَهْوَى إِلى عنقي .
      يقال : جال يَجُول جَوْلة إِذا دار ؛ ومنه الحديث : للباطل جَوْلةٌ ثم يَضْمَحِلُّ ؛ هو من جَوَّل في البلاد إِذا طاف ، يعني أَن أَهله لا يستقرّون على أَمر يعرفونه ويطمئنون إِليه .
      قال ابن الأَثير : وأَما حديث الصدِّيق : إِن للباطل نَزْوة ولأَهل الحقِّ جَوْلة ، فإِنه يريد غَلَبة من جالَ في الحرب على قِرْنه ، قال : ويجوز أَن يكون من الأَول لأَنه ، قال بعده : يَعْفُو لها الأَثَرُ وتموت السُّنن .
      وجَوَّلْتُ البلادَ تجويلاً أَي جُلْت فيها كثيراً .
      وجَوَّل في البلاد أَي طَوَّف .
      ابن سيده : وجَوَّل تَجْوَالاً ؛ عن سيبويه ، قال : والتَّفْعال بناء موضوع للكثرة كفَعَّلْت في فَعَلْت .
      وجَوَّل الأَرضَ : جالَ فيها .
      وجال القومُ جَوْلة إِذا انكشفوا ثم كَرُّوا .
      والمِجْوَل : ثوب صغير تَجُول فيه الجارية . غيره : والمِجْوَل ثوب يُثْنَى ويُخَاط من أَحد شقيه ويجعل له جيب تَجُول فيه المرأَة ، وقيل : المِجْوَل للصَّبيِّة والدِّرْع للمرأَة ؛ قال امرؤ القيس : إِلى مِثْلِها يَرْنُو الحَلِيمُ صَبَابَةً ، إِذا ما اسْبَكَرَّتْ بين دِرْعٍ ومِجْوَل أَي هي بين الصبِيّة والمرأَة .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا دخل علينا لَبِس مِجْوَلاً ؛ قال ابن الأَعرابي : المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدَار ؛ وروي الخطابي عن عائشة أَيضاً ، قالت : كان له ، صلى الله عليه وسلم ، مِجْوَل ؛ قال : تريد صُدْرة من حَدِيد يعني الزَّرَدِيَّة ؛ قال الجوهري : وربما سمي التُّرْس مِجْوَلاً .
      وجال الترابُ جَوْلاً وانْجَال : ذَهَب وسَطَع .
      والجَوْل والجُول والجَوْلان والجَيْلان ؛ الأَخيرة عن اللحياني : التراب والحصى الذي تجول به الريح على وجه الأَرض .
      ويوم جَوْلانيٌّ وجَيْلانيٌّ : كثير التراب والريح .
      ويومٌ جَوْلان وجَيْلان : كثير التراب والغبار ؛ هذه عن اللحياني .
      وانْجَال الترابُ وجالَ ، وانْجِيالُه انكِشاطُه .
      ويقال للقوم إِذا تركوا القَصْد والهُدَى : اجْتَالَهُم الشيطان أَي جالوا معه في الضلالة ؛ وقول حميد : مُطَوَّقة خَطْباء تَسْجَع كُلَّما دَنَا الصّيفُ ، وانْجال الرَّبيعُ فأَنْجَما انْجال أَي تَنَحَّى وذهب .
      أَبو حنيفة : الجائل والجَوِيل ما سَفَرَتْه الريحُ من حُطَام النَّبْت سواقط ورق الشجر فَجالَت به .
      واجْتالَهم الشيطان : حوَّلهم عن القَصْد .
      وفي الحديث : أَن الله تعالى ، قال إِني خلقت عبادي حُنَفاء فاجْتالهم الشيطان أَي اسْتَخَفَّهم فجَالُوا معه .
      قال شمر : يقال اجْتال الرجلُ الشيءَ إِذا ذهب به وطرده وساقه ، واجْتال أَموالَهم أَي ذهب بها ، واسْتَجالها مثله .
      وفي حديث طَهْفة : وتَسْتَجِيل الجَهامَ أَي تراه جائلاً تذهب به الريح ههنا وههنا ، ويروى بالخاء والحاء ، وهو الأَشهر ، وسيأْتي ذكرهما .
      والإِجالة : الإِدَارة ، يقال في المَيْسِر : أَجِلِ السِّهام .
      وأَجالَ السهام بين القوم : حَرَّكها وأَفْضَى بها في القِسْمة .
      ويقال أَجالوا الرأْي فيما بينهم ؛ وقول أَبي ذؤَيب : وَهَى خَرْجُه ، واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه ، وغُرِّم ماءً صَرِيحا (* قوله « وغرم » هكذا في الأصل هنا بالمعجمة المضمومة ، وتقدم في ترجمة صرح : وكرم بالكاف وقال هناك وأراد بالتكريم التكثير ، وفي الصحاح : وكرّم السحاب إذا جاد بالغيث ).
      معنى اسْتُجيل كُرْكِرَ ومُخِض .
      والخَرْجُ : الوَدْق ، وأَورد الأَزهري بيت أَبي ذؤَيب على غير هذا اللفظ فقال : ثَلاثاً ، فَلمّا اسْتُجِيلَ الجَهَا مُ عَنْه ، وغُرِّم ماءً صَرِيحا وقال : اسْتُجِيل ذهبت به الريح ههنا وههنا وتَقَطَّع .
      وأَجِلْ جائِلَتك أَي اقْضِ الأَمر الذي أَنت فيه .
      والجُول والجالُ والجِيلُ ؛ الأَخيرة عن كراع : ناحيةُ البئرِ والقبرِ والبحر وجانبُها .
      والجُول ، بالضم : جدار البئر ؛ قال أَبو عبيد : وهو كل ناحية من نواحي البئر إِلى أَعلاها من أَسفلها ؛

      وأَنشد : رَمَاني بأَمرٍ كنتُ منه وَوَالِدِي بَرِيًّا ، ومن جُولِ الطَّوِيِّ رَمان ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لابن أَحمر ؛ قال : وقيل هو للأَزرق بن طرفة بن العَمَرَّد الفَراصِيّ ، أَي رماني بأَمر عاد عليه قبحه لأَن الذي يَرْمي من جُول البئر يعود ما رَمَى به عليه ، ويروى : ومن أَجْل الطَّوِيّ ، قال : وهو الصحيح لأَن الشاعر كان بينه وبين خصمه حُكُومة في بئر فقال خصمه : إِنه لِصٌّ ابن لِصٍّ ، فقال هذه القصيدة ؛ وبعد البيت : دَعَانِيَ لِصًّا في لُصُوص ، وما دَعا بها وَالِدِي ، فيما مَضَى ، رَجُلان والجالُ : مثل الجُول ؛ قال الجعدي : رُدَّتْ مَعَاولُه خُثْماً مُفَلَّلةً ، وصادَفَتْ أَخْضَرَ الجالَينِ صَلاَّلا (* قوله « وصادفت » أي الناقة كما نص عليه الجوهري في ترجمة صلل حيث ، قال : أي صادفت ناقتي الحوض يابساً ).
      وقيل : جُولُ القبر ما حَوْله ؛ وبه فسر قول أَبي ذؤَيب : حَدَرْناه بالأَثواب في قَعْرِ هُوَّةٍ شَدِيدٍ ، على ما ضُمَّ في اللَّحْدِ ، جُولُها والجمع أَجْوال وجُوَالٌ وجُوَالة (* قوله « وجوال وجوالة »، قال شارح القاموس : هما في النسخ عندنا بالضم وفي المحكم بالكسر ).
      والجول : العزيمة ، ويقال العقل ، وليس له جُول أَي عقل وعَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر لأَنها إِذا طُوِيَت كان أَشدَّ لها .
      ورجل ليس له جالٌ أَي ليس له عَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر ؛

      وأَنشد : وليس له عند العزائم جُولُ والجُول : لُبُّ القلب ومَعْقُولة .
      أَبو الهيثم : يقال للرجل الذي له رَأْيٌ ومُسُكة له زَبْر وجُول أَي يَتَماسَك جُولُه ، وهو مَزْبور ما فوق الجُول منه ، وصُلْب ما تحت الزَّبْر من الجُول .
      ويقال للرجل الذي لا تَماسُك له ولا حَزْم : ليس لفلان جُول أَي ينهدم جُولُه فلا يُؤْمَن أَن يكون الزَّبْر يَسْقُط أَيضاً ؛ قال الراعي يصف عبد الملك : فأَبُوك أَحْزَمُهم ، وأَنت أَمِيرُهم ، وأَشَدَّهم عند العزائم جُولا

      ويقال في مَثَل : ليس لفلان جُولٌ ولا جالٌ أَي حَزْم ؛ ابن الأَعرابي : الجُول الصَّخْرة التي في الماء يكون عليها الطَّيُّ ، فإِن زالت تلك الصخرة تَهَوَّر البئر ، فهذا أَصل الجُول ؛

      وأَنشد : أَوْفَى على رُكْنَين ، فوق مَثَابة ، عن جُولِ رازِحَة الرِّشاءِ شَطُون وفي حديث الأَحنف : ليس لك جُولٌ أَي عقل مأْخوذ من جُول البئر ، بالضم ، وهو جِدَارها .
      الليث : جالا الوادي جانِبا مائه ، وجالا البحر : شَطَّاه ، والجمع الأَجوال ؛

      وأَنشد : إِذا تَنَازَعَ جالا مَجْهَلٍ قُذُف والأَجْوَلِيُّ من الخيل : الجَوَّال السريع ؛ ومنه قوله : أَجْوَلِيٌّ ذو مَيْعةِ إِضْريجُ الأَصمعي : هو الجُول والجال لجانب القبر والبئر .
      وجَوَلان المال ، بالتحريك : صِغاره ورَدِيئُه .
      والجَوْل : الجماعة من الخيل والجماعةُ من الإِبل .
      حكى ابن بري : الجُول والجَوْل ، بالضم والفتح ، من الإِبل ثلاثون أَو أَربعون ، قال الراجز : قد قَرَّبوا للبَيْنِ والتَّمَضِّي جَوْل مَخاضٍ كالرَّدى المُنْقَضّ ؟

      ‏ قال : وكذلك هو من النعام والغنم .
      واجْتال منهم جَوْلاً : اختار ؛ قال عمرو ذو الكلب يصف الذئب : فاجْتال منها لَجْبَةً ذاتَ هَزَم واجْتال من ماله جَوْلاً وجَوالة : اختار .
      الفراء : اجْتَلْت منهم جَوْلة وانْتَضَلْت نَضْلة ، ومعناهما الاختيار .
      وجُلْتُ هذا من هذا أَي اخترته منه .
      واجْتَلْت منهم جَوْلاً أَي اخترت ؛ قال الكميت يمدح رجلاً : وكائِنْ وكَم مِنْ ذي أَواصِرَ حَوْله ، أَفادَ رَغِيباتِ اللُّهى وجِزالَها لآخَرَ مُجْتالٍ بغير قَرابة ، هُنيْدَة لم يَمْنُن عليه اجْتِيالَها والجَوْل : الحَبْل ورُبَّما سمي العِنان جَوْلاً .
      الليث : وِشاحٌ جائل وبِطان جائل وهو السَّلِس .
      ويقال : وِشاح جالٌٍ كما يقال كَبْش صافٌٍ وصائف .
      والجَوْل : الوَعِل المُسِنُّ ؛ عن ابن الأَعرابي ، والجمع أَجْوال .
      والجَوْل : شجر معروف .
      وجَوْلى ، مقصور : موضع .
      وجَوْلانُ والجَوْلانُ ، بالتسكين : جبل بالشام ، وفي التهذيب : قرية بالشام ؛ وقال ابن سيده : الجَوْلان جبل بالشام ، قال : ويقال للجبل حارث الجَوْلان ؛ قال النابغة الذبياني : بَكى حارِثُ الجَوْلان من فَقْدِ رَبِّه ، وحَوْرانُ نه مُوحِشٌ مُتَضائل وحارِث : قُلَّةٌ من قِلاله .
      والجَوْلان : أَرض ، وقيل : حارثٌ وحَوْران جَبَلان .
      والأَجْوَل : جبل ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : كأَنَّ قَلُوصي تَحْمِلُ الأَجْوَلَ الذي بشَرْقيِّ سَلْمى ، يومَ جَنْب قُشام وقال زهير : فشَرْقيِّ سَلْمى حَوْضه فأَجاوِله جَمَع الجَبَل بما حَوْله أَو جعل كل جزء منه أَجْوَل .
      والمِجْوَل : الفِضَّة ؛ عن ثعلب .
      والمِجْوَل : ثوب أَبيض يُجْعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إِليه الأَيْسار القِداح إِذا تَجَمَّعوا .
      التهذيب : المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدار ، والمِجْوَل الدِّرْهَم الصحيح .
      والمِجْوَل : العُوذة .
      والمِجْوَل : الحِمار الوحشيّ .
      والمِجْوَل : هِلال من فِضَّة يكون في وَسَط القِلادَة .
      والجال : لغة في الخالِ الذي هو اللِّواء ؛ ذكره ابن بري .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. جوف
    • " الجَوْفُ : المطمئن من الأَرض .
      وجَوْفُ الإنسان : بطنه ، معروف .
      ابن سيده : الجَوْفُ باطِنُ البَطْنِ ، والجَوْفُ ما انْطَبَقَتْ عليه الكَتِفان والعَضُدان والأَضْلاعُ والصُّقْلانِ ، وجمعها أَجوافٌ .
      وجافَه جَوْفاً : أَصابَ جَوْفَه .
      وجافَ الصَّيْدَ : أَدخل السهم في جَوْفِه ولم يظهر من الجانب الآخر .
      والجائفةُ : الطعْنةُ التي تبلغ الجوف .
      وطعْنَةٌ جائفة : تُخالِط الجوْف ، وقيل : هي التي تَنْفُذُه .
      وجافَه بها وأَجافَه بها : أَصابَ جوفه .
      الجوهري : أَجَفْتُه الطعْنةَ وجُفْتُه بها ؛ حكاه عن الكسائي في باب أَفْعَلْتُ الشيء وفَعَلْتُ به .
      ويقال : طَعَنْتُه فجُفْتُه وجافَه الدَّواءُ ، فهو مَجُوفُ إذا دخل جَوْفَه .
      ووِعاء مُسْتَجافٌ : واسِعٌ .
      واسْتَجافَ الشيءُ واسْتَجْوَفَ : اتَّسَعَ ؛ قال أَبو دواد : فَهْيَ شَوْهاءُ كالجُوالِقِ ، فُوها مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيمُ واسْتَجَفْتُ المكانَ : وجدته أَجْوَفَ .
      والجَوَفُ ، بالتحريك : مصدر قولك شيء أَجْوَفُ .
      وفي حديث خلق آدم ، عليه السلام : فلما رآه أَجْوَفَ عَرَفَ أَنه خَلْقٌ لا يَتَمالَكُ ؛ الأَجْوَفُ : الذي له جَوْفٌ ، ولا يتمالَك أَي لا يَتَماسَكُ .
      وفي حديث عِمْران : كان عمر أَجْوَفَ جليداً أَي كبير الجوْفِ عظيمه .
      وفي حديث خُبَيْب : فَجافَتْني ؛ هو من الأَوّل أَي وصلت إلى جَوْفي .
      وفي حديث مسروق في البعير الـمُتَرَدِّي في البئر : جُوفُوه أَي اطْعَنُوه في جوفه .
      وفي الحديث : في الجائفة ثُلُثُ الدِّيةِ ؛ هي الطعنة التي تَنْفُذُ إلى الجوف .
      يقال : جُفْتُه إذا أَصَبْتَ جَوْفَه ، وأَجَفْتُه الطَّعْنَة وجُفْتُهُ بها .
      قال ابن الأَثير : والمراد بالجوف ههنا كلُّ ما له قوة مُحِيلةٌ كالبَطْن والدِّماغ .
      وفي حديث حُذيْفَة : ما مِنَّا أَحَدٌ لو فُتِّشَ إلا فُتِّش عن جائفةٍ أَو مُنَقِّلةٍ ؛ الـمُنَقِّلَةُ من الجراح : ما ينقل العظم عن موضعه ، أَراد ليس أَحدٌ إلا وفيه عَيْب عظيم فاستعار الجائفةَ والمنقِّلةَ لذلك .
      والأَجْوَفانِ : البَطْنُ والفَرْجُ لاتِّساعِ أَجْوافِهما .
      أَبو عبيد في قوله في الحديث : لا تَنْسَوُا الجوْفَ وما وَعَى أَي ما يدخل فيه من الطعام والشراب ، وقيل فيه قولان : قيل أَراد بالجوف البطن والفرج معاً كما ، قال إن أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الأَجْوفان ، وقيل : أَراد بالجوْفِ القلب وما وَعى وحَفِظَ من مَعْرِفةِ اللّه تعالى .
      وفرس أَجْوَفُ ومَجُوف ومُجَوَّفٌ : أَبيضُ الجوْفِ إلى منتهى الجنبين وسائرُ لونِه ما كان .
      ورجل أَجْوَفُ : واسع الجوْفِ ؛

      قال : حارِ بْنَ كَعْبٍ ، أَلا الأَحْلامُ تَزْجُرُكم عَنّا ، وأَنـْتُمْ من الجُوفِ الجَماخِيرِ ؟ (* قوله « ألا الاحلام » في الاساس : ألا أحلام .) وقول صخر الغَيّ : أَسالَ منَ الليلِ أَشْجانَه ، كأَنَّ ظَواهِرَه كُنَّ جُوفا يعني أَن الماء صادَفَ أَرضاً خَوَّارةً فاسْتَوْعَبَتْه فكأَنها جوفاء غير مُصْمَتةٍ .
      ورجل مَجوفٌ ومُجَوَّف : جَبانٌ لا قَلْبَ له كأَنه خالي الجوْفِ من الفُؤَادِ ؛ ومنه قول حَسّان : أَلا أَبْلِغْ أَبا سُفْيانَ عَنِّي : فأَنت مُجَوَّفٌ نَخِبٌ هَواء أَي خالي الجوف من القلب .
      قال أَبو عبيدة : الـمَجُوف الرَّجُل الضخم (* قوله « الرجل الضخم » كذا في الأصل وشرح القاموس وبعض نسخ الصحاح ، وفي بعض آخر : الرحل ، بالحاء ، وعليه يجيء الشاهد .) الجوف ؛ قال الأَعشى يصف ناقته : هِيَ الصَّاحِبُ الأَدْنى وبَيْني وبَيْنَها مَجُوفٌ عِلافيٌّ ، وقِطْعٌ ونُمْرُقُ يعني هي الصاحِب الذي يَصْحَبُني .
      وأَجَفْتُ البابَ : رددْتُه ؛

      وأَنشد ابن بري : فَجِئنا من البابِ الـمُجافِ تَواتُراً ، وإنْ تَقعُدا بالخَلْفِ ، فالخَلْفُ واسِعُ وفي حديث الحج : أَنه دخل البيت وأَجافَ البابَ أَي ردّه عليه .
      وفي الحديث : أَجِيفُوا أَبوابَكم أَي رُدُّوها .
      وجَوْفُ كل شيء : داخِلُه .
      قال سيبويه : الجَوفُ من الأَلفاظ التي لا تستعمل ظرفاً إلا بالحروف لأَنه صار مختصاً كاليد والرجل .
      والجَوْفُ من الأَرض : ما اتَّسع واطْمَأَنَّ فصار كالجوف ؛ وقال ذو الرمة : مُوَلَّعةً خَنْساء ليسَتْ بنَعْجةٍ ، يُدَمِّنُ أَجْوافَ المِياهِ وَقِيرُها وقول الشاعر : يَجْتابُ أَصْلاً ، قالِصاً مُتَنَبِّذاً بِعُجُوبِ أَنـْقاءٍ ، يَمِيلُ هَيامُها من رواه يجتاف ، بالفاء ، فمعناه يدخل ، يصف مطراً .
      والقالص : الـمُرْتفع .
      والمُتَنَبِّذ : الـمُتَنَحّي ناحيةً .
      والجوف من الأَرض أَوسع من الشِّعْب تَسِيلُ فيه التِّلاعُ والأَودية وله جِرَفةُ ، وربما كان أَوْسَعَ من الوادي وأَقْعَر ، وربما كان سهلاً يُمْسك الماء ، وربما كان قاعاً مستديراً فأَمسك الماء .
      ابن الأَعرابي : الجَوْف الوادي .
      يقال : جوْفٌ لاخٌ إذا كان عَميقاً ، وجوف جِلواح : واسِعٌ ، وجَوْفٌ زَقَبٌ : ضَيِّقٌ .
      أَبو عمرو : إذا ارتفع بَلَقُ الفرس إلى جنبيه فهو مُجَوَّفٌ بَلَقاً ؛

      وأَنشد : ومُجَوَّف بَلَقاً مَلَكْتُ عِنانَه ، يَعْدُو على خَمْسٍ ، قَوائِمُه زَكا أَراد أَنه يعدو على خمس من الوحْش فيصيدها ، وقوائمه زكا أَي ليست خَساً ولكنها أَزواج ، ملكْتُ عِنانَه أَي اشترؤيته ولم أَسْتَعِرْه .
      أَبو عبيدة : أَجْوَفُ أَبْيَضُ البطنِ إلى منتهى الجَنْبَيْنِ ولون سائره ما كان ، وهو الـمُجَوَّفُ بالبلَق ومُجَوَّفٌ بلَقاً .
      الجوهري : المجوّف من الدوابّ الذي يَصْعَدُ البلق حتى يَبْلُغَ البطنَ ؛ عن الأَصمعي ؛

      وأَنشد لطفيل : شَميط الذنابى جُوِّفَتْ ، وهي جَوْنةٌ بِنُقْبة دِيباجٍ ، ورَيْطٍ مُقَطَّعِ واجتافَه وتَجَوَّفَه بمعنى أَي دخل في جوْفِه .
      وشيء جُوفيٌّ أَي واسِعُ الجَوْفِ .
      ودِلاءٌ جُوفٌ أَي واسِعة .
      وشجرة جَوْفاء أَي ذات جَوْفٍ .
      وشيء مُجَوَّفٌ أَي أَجْوَفُ وفيه تَجْوِيفٌ .
      وتَلْعة جائفةٌ : قَعِيرةٌ .
      وتِلاعٌ جَوائِفُ ، وجَوائِفُ النَّفْسِ : ما تَقَعَّرَ من الجوْفِ ومَقارّ الرُّوحِ ؛ قال الفرزدق : أَلم يَكْفِني مَرْوانُ ، لَـمّا أَتَيْتُهُ زِياداً ، وردَّ النَّفْسَ بَيْنَ الجَوائِفِ ؟ وتَجَوَّفَتِ الخُوصةُ العَرْفَجَ : وذلك قبل أَن تخرج وهي في جَوْفِه .
      والجَوَفُ : خَلاء الجوْفٍ كالقَصبةِ الجَوْفاء .
      والجُوفانُ : جمع الأَجْوَفِ .
      واجتافَ الثَّوْرُ الكِناسَ وتَجَوَّفَه ، كلاهما : دخل في جوْفه ؛ قال العجاج يصف الثورَ والكِناسَ : فهْو ، إذا ما اجْتافَه جُوفيُّ ، كالخُصِّ إذْ جَلَّلَه الباريُّ وقال ذو الرمة : تَجَوَّفَ كلِّ أَرْطاةٍ رَبُوضٍ من الدَّهْنا تَفَرَّعَتِ الحِبالا والجَوْفُ : موضع باليمن ، والجَوْفُ : اليمامة ، وباليمن وادٍ يقال له الجوف ؛ ومنه قوله : الجَوْفُ خَيْرٌ لَكَ من أَغْواطِ ، ومِنْ أَلاءَاتٍ ومِنْ أُراطِ (* قوله « أراط » في معجم ياقوت : أراط ، بالضم ، من مياه بني نمير ، ثم ، قال : وأراط باليمامة .
      وفي اللسان في مادة أرط : فأما قوله الجوف إلخ فقد يجوز أن يكون أراط جمع أرطاة وهو الوجه وقد يكون جمع أرطى .
      وفيه أيضاً ان الغوط والغائط المتسع من الأرض مع طمأنينة وجمعه اغواط .
      وألاءات بوزن علامات وفعالات كما في المعجم وغيره موضع .) وجَوْفُ حِمارٍ وجوْفُ الحِمار : وادٍ منسوب إلى حِمارِ بن مُوَيْلِعٍ رجل من بقايا عاد ، فأَشرك باللّه فأَرسل اللّه عليه صاعقةً أَحْرَقَتْه والجَوْفَ ، فصار مَلْعباً للجن لا يُتَجَرَّأُ على سلوكه ؛ وبه فسر بعضهم قوله : وخَرْقٍ كَجَوْف العَيْرِ قَفْرٍ مَضَلّة أَراد كجوف الحِمار فلم يستقم له الوزن فوضع العيرَ موضعه لأَنه في معناه ؛ وفي التهذيب :، قال امروء القيس : ووادٍ كَجَوْفِ العَيْرِ قَفْرٍ قَطَعْتُ ؟

      ‏ قال : أَراد بجوف العير وادياً بعينه أُضيف إلى العير وعرف بذلك .
      الجوهري : وقولهم أَخلى من جوف حمار هو اسم وادٍ في أَرض عادٍ فيه ماء وشجر ، حماها رجل يقال له حِمار وكان له بنون فأَصابتهم صاعقة فماتوا ، فكفر كفراً عظيماً ، وقتل كل من مرَّ به من الناس ، فأَقبلت نار من أَسفل الجوف فأَحرقته ومن فيه ، وغاضَ ماؤه فضربت العرب به المثل فقالوا : أَكْفَرُ من حِمار ، ووادٍ كجوف الحمار ، وكجوف العَير ، وأَخْرَبُ من جوف حمار .
      وفي الحديث : فَتَوقَّلَتْ بنا القِلاصُ من أَعالي الجَوْف ؛ الجَوْفُ أَرْض لمُرادٍ ، وقيل : هو بطن الوادِي .
      وقوله في الحديث قيل له : أَيُّ الليلِ أَسمَعُ ؟، قال : جَوْفُ الليلِ الآخِرُ أَي ثلثه الآخِرُ ، وهو الجزء الخامس من أَسْداس الليل ، وأَهل اليمن والغَوْر يسمون فَساطِيطَ العُمّال الأَجْوافَ .
      والجُوفانُ : ذكر الرجل ؛

      قال : لأَحْناء العِضاه أَقَلُّ عاراً من الجُوفانِ ، يَلْفَحُه السَّعِيرُ وقال المؤرجُ : أَيْرُ الحِمار يقال له الجُوفان ، وكانت بنو فزارةَ تُعَيَّرُ بأَكل الجُوفانِ فقال سالم بن دارةَ يهجو بني فَزارةَ : لا تَأْمَنَنَّ فَزارِيّاً خَلَوْتَ به على قَلُوصِكَ ، واكْتُبْها بأَسْيَارِ لا تأْمَنَنْه ولا تأْمَنْ بَوائقَه ، بَعْدَ الذي امْتَلَّ أَيْرَ العَيْرِ في النارِ منها : أَطْعَمْتُمُ الضَّيْفَ جُوفاناً مُخاتَلةً ، فلا سَقاكم إلهِي الخالِقُ البارِي والجائفُ : عِرْق يجري على العَضُد إلى نُغْض الكتف وهو الفلِيقُ .
      والجُوفيُّ والجُوافُ ، بالضم : ضرب من السمك ، واحدته جُوافَةٌ ؛

      وأَنشد أَبو الغَوْث : إذا تَعَشَّوْا بَصَلاً وخلاًّ ، وكَنْعَداً وجُوفِياً قد صلاَّ ، باتُوا يَسُلُّونَ الفُساء سَلاَّ ، سَلَّ النَّبِيطِ القَصَبَ الـمُبْتَلاّ ؟

      ‏ قال الجوهري : خففه للضرورة .
      وفي حديث مالك ابن دينار : أَكلتُ رغيفاً ورأْسَ جُوافةٍ فعلى الدنيا العَفاء ؛ الجُوافةُ ، بالضم والتخفيف : ضرب من السمك وليس من جَيِّدِه .
      والجَوفاء : موضع أَو ماء ؛ قال جرير : وقد كان في بَقْعاء رِيٌّ لشائكُم ، وتَلْعَةَ والجَوفاء يَجْري غَدِيرُها (* قوله « لشائكم » في معجم ياقوت في عدة مواضع : لشأنكم .) وقوله في صفة نهر الجنة : حافتاه الياقوتُ الـمُجَيَّب ؛ قال ابن الأَثير : الذي جاء في كتاب البخاري اللُّؤلؤ الـمُجَوَّفُ ، قال : وهو معروف ، قال : والذي جاء في سنن أَبي داودَ المجيَّب أَو المجوف بالشك ، قال : والذي جاء في مَعالِمِ السُّنن المجيَّب أَو المجوَّب ، بالباء فيهما ، على الشك ، قال : ومعناه الأَجوف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الجوكر في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جُوكر [مفرد]: ج جواكرُ: ورقة تقوم مقام أيَّة ورقة أخرى في ورق اللَّعِب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: