وصف و معنى و تعريف كلمة الجينز:


الجينز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و ياء (ي) و نون (ن) و زاي (ز) .




معنى و شرح الجينز في معاجم اللغة العربية:



الجينز

جذر [جينز]

  1. جينز: (اسم)
    • ملابس من قماش قطنيّ متين أو من الكِتَّان وهو لباس عمليّ يتحمّل الأعمال الشاقّة
,
  1. الجيمُ
    • ـ الجيمُ : الإِبِلُ المُغْتَلِمَةُ ، والدِّيباجُ ، سَمِعْتُه من بعضِ العُلَماءِ نَقْلاً عن أبي عَمْرٍو مُؤَلِّفِ كتابِ '' الجيم ''، وحَرْفٌ ويُؤَنَّثُ .
      ـ جَيَّمَ جيماً : كَتَبَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الجَهْمُ
    • ـ الجَهْمُ وجَهِم : الوَجهُ الغليظُ المُجْتَمِعُ السَّمِجُ ، جَهُمَ ، جَهامَةً وجُهومَةً .
      ـ جَهَمَهُ وجَهِمَهُ : اسْتَقْبَلَهُ بوَجْهٍ كرِيهٍ ، كتَجَهَّمَهُ وجَهِمَ له .
      ـ الجَهْمَةُ : أوَّلُ مآخِيرِ اللَّيْلِ ، أو بقيَّةُ سَوادٍ من آخِرِهِ ، والجُهْمَةُ ،
      ـ اجْتَهَمَ : دَخَلَ فيه ، والقِدْرُ الضَّخْمَةُ ،
      ـ اجْتُهُم : ثَمانونَ بَعيراً أو نحوَهُ .
      ـ الجَهْمُ : العاجِزُ الضَّعيفُ ، كالجَهُومِ ، والأَسَدُ ، ضِدٌّ ، وابنُ قَيْسٍ ، أو هو كزُبَيْرٍ ، وابنُ قُثَمَ ، وآخَرانِ بَلَوِيٌّ وأسْلَمِيٌّ .
      ـ الجُهَيْم : ابنُ الصَّلْتِ ، أو جُهَيْم ، وجاهمَةُ بنُ العَبَّاسِ : صَحابيُّونَ .
      ـ الجَهامُ : السحابُ لا ماءَ فيه ، أو قد هَراقَ ماءَهُ ، وقد أجْهَمَتِ السماءُ .
      ـ جَيْهَمٌ : اسمٌ ، وموضع كثيرُ الجِنِّ .
      ـ الجَيْهُمانُ : الزَّعْفران .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الجِيلاتين
    • الجِيلاتين : مادةٌ بروتينية يحصل عليها بإِغلاء العظام وبعض الأَنسجة مع الماء ، وهي لدْنة تعطى هُلاَمًا مع الماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الجينية
    • ‏ هي إحدى الفلسفات الهندية التي ظهرت في القرن السادس قبل الميلاد كرد فعل لانحرافات البرهمية التي مزقت المجتمع إلى طبقات ، والداعي إلى هذه الفلسفة رجل هندي كان يدعى فاردهامانا ( 599 - 527 ق . م ) والذي كان يعرف أيضا ب " ماهافيرا أو جينا " ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. الجين المنظّم
    • ( حي ) جين يوقف نشاط جين آخر في مشغل وراثيّ أو وحدة نشاط جيني تتألَّف من سلسلة من الموادّ الجينيّة التي تعمل بتوافق واتِّساق .

    المعجم: عربي عامة

  6. الجين المورّث
    • ( حي ) وحدة وراثيَّة موجودة في الكروموسوم تحدِّد خصائص معيَّنة للكائن الحيّ .

    المعجم: عربي عامة

  7. الجَيْهَلَة
    • الجَيْهَلَة : خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها الجمرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الجَيْهَلُ
    • الجَيْهَلُ : خشبةٌ يُحرّك بها الجمْرُ .
      و الجَيْهَلُ الصَّخرة العظيمَة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الجَيْهُمان
    • الجَيْهُمان : الزَّعفران .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الجيم
    • الجيم : الحرف الخامس من حروف الهجاء .
      وهو مجهور مزدوج .
      ومخرَجُه من أَول اللسان مع الحنك الأَعلى وقد يحرَّف عن موضعه إِلى أَقصى الفم فيقرب من الكاف أَو القاف ويصبح شَديدًا كالجيم القاهريّة ، وقد يحرَّف إِلى وسط الفم فيقرب من الشين أَو الزاي ، ويصبح رخوًا كالجيم الشامية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الجِيمُ
    • الجِيمُ : من حروف الهجاء .
      و الجِيمُ الجمل الهائج . والجمع : أَجْيام ، وجِيمات .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. جهل
    • " الجَهْل : نقيض العِلْم ، وقد جَهِله فلان جَهْلاً وجَهَالة ، وجهِلَ عليه .
      وتَجَاهل : أَظهر الجَهْل ؛ عن سيبويه .
      الجوهري : تَجَاهَل أَرَى من نفسه الجَهْل وليس به ، واسْتَجْهَله : عَدَّه جاهِلاً واسْتَخَفَّه أَيضاً .
      والتجهيل : أَن تنسبه إِلى الجَهْل ، وجَهِل فلان حَقَّ فلان وجَهِلَ فلان عَلَيَّ وجَهِل بهذا الأَمر .
      والجَهَالة : أَن تفعل فعلاً بغير العِلْم .
      ابن شميل : إِن فلاناً لَجَاهِل من فلان أَي جاهِلٌ به .
      ورجل جاهِلٌ والجمع جُهْلٌ وجُهُلٌ وجُهَّل وجُهَّال وجُهَلاء ؛ عن سيبويه ، قال : شَبَّهوه بِفَعيل كما شبهوا فاعلاً بفَعُول ؛ قال ابن جني :، قالوا جُهَلاء كما ، قالوا عُلَماء ، حَمْلاً له على ضدّه .
      ورجل جَهُول : كجاهِل ، والجمع جُهُل وجُهْل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : جُهْل العَشِيِّ رُجَّحاً لقَسْرِه قوله جُهْل العَشِيِّ يقول : في أَول النهار تَسْتَنُّ وبالعَشِيِّ يدعوها لينضمَّ إِليه ما كان منها شاذّاً فيأْمن عليها السِّباع والليل فيَحُوطها ، فإِذا فعل ذلك رَجَعْن إِليه مخافة قَسْرِه لهيبتها إِياه .
      والمَجْهَلة : ما يحملك على الجَهْل ؛ ومنه الحديث : الولد مَبْخَلة مَجْبَنة مَجْهَلة .
      وفي الحديث : إِنكم لتُجَهِّلون وتُبَخِّلون وتُجَبِّنون أَي يَحْمِلون الآباء على الجَهْل بملاعبتهم إِياهم حفظاً لقلوبهم ، وكل من هذه الأَلفاظ مذكور في موضعه ؛ وقول مُضَرِّس بن رِبْعِيٍّ الفَقْعَسِي : إِنا لَنَصْفَح عن مَجاهِل قومنا ، ونُقِيم سالِفَةَ العدوّ الأَصْيَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : مَجاهِل فيه جمع ليس له واحد مُكَسَّر عليه إِلا قولهم جَهْل ، وفَعْل لا يُكَسَّر على مَفاعِل ، فَمَجاهِل ههنا من باب مَلامِح ومَحاسِن .
      وفي حديث ابن عباس أَنه ، قال : من اسْتَجْهَل مؤْمناً فعليه إِثْمه ؛ قال ابن المبارك : يريد بقوله من اسْتَجْهَل مؤمناً أَي حَمَله على شيء ليس من خُلُقه فيُغْضِبه فإِنما إِثمه على من أَحوجه إِلى ذلك ، قال : وجَهْله أَرجو أَن يكون موضوعاً عنه ويكون على من اسْتَجْهَله .
      قال شمر : والمعروف في كلام العرب جَهِلْت الشيء إِذا لم تعرفه ، تقول : مِثْلي لا يَجْهَل مثلك .
      وفي حديث الإِفْك : ولكن اجْتَهَلَتْه الحَمِيَّة أَي حَمَلَتْه الأَنَفَة والغَضَب على الجَهْل ، قال : وجَهَّلْته نَسَبته إِلى الجَهْل ، واسْتَجْهَلْته : وجدته جاهِلاً ، وأَجْهَلْته : جَعَلْته جاهِلاً .
      قال : وأَما الاسْتِجْهال بمعنى الحمل على الجَهْل فمنه مَثَل للعرب : نَزْوَ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَ ، ومثله : اسْتَجْعَلْته حَمَلْته على العَجَلة ؛ قال : فاسْتَعْجَلونا وكانوا من صَحابتنا يقول : تَقدَّمونا فحَمَلونا على العَجَلة ، واسْتَزَلَّهم الشيطان : حَمَلَهم على الزَّلَّة .
      وقوله تعالى : يحسبهم الجاهِلُ أَغنياء ؛ يعني الجاهِل بحالهم ولم يُرِدِ الجاهِلَ الذي هو ضد العاقل ، إِنما أَراد الجَهْل الذي هو ضد الخِبْرة ، يقال : هو يَجْهَل ذلك أَي لا يعرفه .
      وقوله عز وجل : إِني أَعِظُك أَن تكون من الجاهلين ؛ من قولك جَهِل فلان رأْيه .
      وفي الحديث : إِن من العِلْم جَهْلاً ؛ قيل : وهو أَن يتعلم ما لا يحتاج إِليه كالنجوم وعلوم الأَوائل ، ويَدَعَ ما يحتاج إِليه في دينه من علم القرآن والسنَّة ، وقيل : هو أَن يتكلف العالم إِلى علم ما لا يعلمه فيُجَهِّله ذلك .
      والجاهِلِيَّة : زمن الفَتْرة ولا إِسلامَ ؛ وقالوا الجاهِلِيَّة الجَهْلاء ، فبالَغوا .
      والمَجْهَل : المَفازة لا أَعْلام فيها ، يقال : رَكِبْتُها على مَجْهولها ؛ قال سويد بن أَبي كاهل : فَرَكِبْناها على مَجْهُولِها ، بِصِلابِ الأَرْضِ فيهِنَّ شَجَع وقولهم : كان ذلك في الجاهِلِيَّة الجَهْلاء ، هو توكيد للأَول ، يشتق له من اسمه ما يؤكد به كما يقال وَتِدٌ واتِدٌ وهَمَجٌ هامِجٌ ولَيْلة لَيْلاء ويَوْمٌ أَيْوَم .
      وفي الحديث : إِنك امرؤ فيك جاهِلِيَّة ؛ هي الحال التي كانت عليها العرب قبل الإِسلام من الجَهْل بالله سبحانه ورسوله وشرائع الدين والمُفاخَرَة بالأَنساب والكِبْر والتَّجَبُّر وغير ذلك .
      وأَرض مَجْهَل : لا يُهْتَدَى فيها ، وأَرضانِ مَجْهَل ؛

      أَنشد سيبويه : فلم يَبْقَ إِلاَّ كُلُّ صَفْواءَ صَفْوَةٍ ، بِصَحْراء تِيهٍ ، بَيْنَ أَرْضَيْنِ مَجْهَلِ وأَرَضُونَ مَجْهَلٌ كذلك ، وربما ثَنَّوا وجَمَعوا .
      وأَرض مَجْهولة : لا أَعلام بها ولا جِبال ، وإِذا كان بها معارف أَعلام فليست بمجهولة .
      يقال : عَلَوْنا أَرضاً مَجْهولة ومَجْهَلاً سَواءً ؛

      وأَنشدنا : قُلْتُ لصَحْراءَ خَلاءٍ مَجْهَلِ : تَغَوَّلي ما شِئْتِ أَن تَغَوَّل ؟

      ‏ قال : ويقال مجهولة ومجهولات ومَجاهِيل .
      وناقة مجهولة : لم تُحْلَب قَطُّ .
      وناقة مجهولة إِذا كانت غُفْلة لا سِمَةَ عليها ؛ وكل ما اسْتَخفَّكَ فقد استجهلك ؛ قال النابغة : دَعاك الهَوى واسْتَجْهَلَتْك المَنَازِلُ ، وكَيْفَ تَصابي المَرءِ ، والشَّيْبُ شامِلُ ؟ واسْتَجْهَلَتِ الريحُ الغُصْنَ : حَرَّكته فاضطرب .
      والمِجْهَل والمِجْهَلة والجَيْهَل والجَيْهَلة : الخَشَبة التي يُحَرَّك بها الجَمْر والتَّنُّور في بعض اللغات .
      وصَفاة جَيْهَل : عظيمة ؛ قال ابن الأَعرابي : جَيْهَلُ اسم امرأَة ؛

      وأَنشد : تقول ذاتُ الرَّبَلاتِ ، جَيهَلُ "

    المعجم: لسان العرب

  13. جيم
    • " الجيم : حرف هجاء ، وهو حرف مجهور ؛ التهذيب : الجيم من الحروف التي تؤنث ويجوز تذكيرها .
      وقد جَيَّمْتُ جِيماً إِذا كتبتها (* زاد في شرح القاموس : الجيم بالكسر الجعل المغتلم ، نقله في البصائر عن الخليل ، وأنشد : كأني جيم في الوغى ذو شكيمة * ترى البزل فيه راتعات ضوامرا والجيم : الديباج ، عن أبي عمرو الشيباني ، وبه سمى كتابه في اللغة لحسنه ، نقله في البصائر ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. جيل
    • " الجِيل : كل صِنْف من الناس ، التُّرْك جِيل والصِّين جِيل والعرب جِيل والروم جِيل ، والجمع أَجْيال .
      وفي حديث سعد بن معاذ : ما أَعْلَمُ من جِيل كان أَخبث منكم ؛ الجِيل الصنف من الناس ، وقيل الأُمَّة ، وقيل كل قوم يختصون بِلُغَة جيل .
      وجِيلان وجَيْلان : قوم رَتَّبهم كِسْرى بالبحرين شِبْه الأَكَرة لخَرْص النَّخْل أَو لمِهْنَةٍ مّا ؛ وقال عمرو بن بحر : جَيْلان وجِيلان فَعَلة المُلوك ، وكانوا من أَهل الجَبَل ؛

      وأَنشد : أُتِيحَ له جَِيْلانُ عند جَذاذِه ، ورَدَّد فيه الطَّرْفَ حتى تَحَيَّرا وأَنشد الأَصمعي : أَرْسَل جَيْلان يَنْحِتُون له ساتِيذَما بالحَديدِ فانْصَدَعا (* قوله : ساتيذَما ، هكذا في الأصل ، وهو في معجم البلدان : ساتيدما بالدال ، قيل إنه جبل وقيل إنه نهر ).
      المُؤَرِّج في قوله تعالى : هو وقَبِيله ؛ أَي جِيلُه ، ومعناه جِنْسه .
      وجِيل جِيلان : قوم خلف الدَّيْلم .
      التهذيب : جِيلٌ من المشركين خلف الدَّيلم ، يقال جِيل جَيلان .
      وجَيْلان ، بفتح الجيم : حَيٌّ من عبد القيس .
      الجوهري : وجَيْلان الحَصى ما أَجالَته الريح منه ؛ يقال منه : ريح ذات جَيْلان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الجينز في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
جينز [مفرد]: ملابس من قماش قطنيّ متين أو من الكِتَّان وهو لباس عمليّ يتحمّل الأعمال الشاقّة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: