وصف و معنى و تعريف كلمة الحائب:


الحائب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و باء (ب) .




معنى و شرح الحائب في معاجم اللغة العربية:



الحائب

جذر [حئب]

  1. حابَ: (فعل)
    • حابَ يَحوب ، حُبْ ، حَوْبًا ، فهو حائب
    • حابَ فلانٌ : ارتكبَ إثمًا
  2. حائب: (اسم)
    • اسم فاعل من حابَ
  3. حائب: (اسم)
    • حائب : فاعل من حابَ
,


  1. حَوْبُ
    • ـ حَوْبُ وحَوْبَةُ : الأبَوانِ ، والأُخْتُ ، والبِنْتُ .
      ـ لي فيهم حَوْبَةٌ وحُوبَةٌ وحِيبَةٌ : قَرابَةٌ من الأُمِّ .
      ـ حَوْبَةُ : رِقَّةُ فُؤادِ الأُمِّ ، والهَمُّ ، والحاجَةُ ، والحالةُ كالحِيبَةِ ، والرجُلُ الضعيفُ ، والأُمُّ ، وامرأتُكَ ، وسُرِّيَّتُكَ ، والدابَّةُ ، وَوَسَطُ الدَّارِ ، والإِثْمُ كالحابَةِ والحابِ والحَوْبِ .
      ـ حابَ بكذا : أَثِمَ حَوْباً ، وحَوْبَةً وحِيابَةً .
      ـ حَوْبُ وحُوبُ : الحُزْنُ ، والوَحْشَةُ ،
      ـ حَوْبُ : الفَنُّ ، والجَهْدُ ، والمَسْكَنَةُ ، والنَّوْعُ ، والوَجَعُ ، وموضع بِديارِ رَبيعَةَ ، والجَمَلُ ، ثم كّثُرَ حتى صار زَجْراً له ، فقالوا : حَوْبُوحَوْبُ وحَوْبُ ، وحَابِ ، بكسرها .
      ـ حُوبُ : الهَلاكُ ، والبَلاءُ ، والنَّفْسُ ، والمَرَضُ .
      ـ تَحَوُّبُ : التَّوَجُّعُ ، وتَرْكُ الحُوبِ ، كالتَّأَثُّمِ .
      ـ مُتَحَوِّبُ ومُحَوِّبُ : مَنْ يَذْهَبُ مالُهُ ثم يَعُودُ .
      ـ حَوْباءُ : النَّفْسُ ، الجمع : حَوْباواتٌ .
      ـ حَوْبانُ : موضع ، باليَمَنِ .
      ـ أَحْوَبَ : صار إلى الإِثْمِ .
      ـ حَوَّبَ تَحْوِيباً : زَجَرَ بالجَمَلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَحْوَب
    • أحوب - إحوابا
      1 - إنصرف إلى الإثم والخطيئة .

    المعجم: الرائد

  3. التحوب
    • صَوْتٌ المتوجع

    المعجم: معجم الاصوات



  4. التحوب
    • صوت المتحسر أو النادم

    المعجم: معجم الاصوات

  5. التحوب
    • صوت المتضرع في الدعاء

    المعجم: معجم الاصوات

  6. أحْوَبَ
    • أحْوَبَ إحْوَابًا : انزلَق إِلى الإثم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أحوب
    • أحوب
      1 - أحوب أثم ، مرتكب ذنبا أو جرما ، جمع : حوب ، مؤنث حوباء .


    المعجم: الرائد

  8. تحوّب فلان
    • ترك الإثْمَ .

    المعجم: عربي عامة

  9. تحوّب في دعائه
    • تضرَّع :- يقف خاشعًا يدعو اللهَ ويتحوَّب .

    المعجم: عربي عامة

  10. تحوّب من القبيح ونحوه
    • تحرَّج منه .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَحَوَّبَ
    • تَحَوَّبَ : ترك الحُوبَ .
      و تَحَوَّبَ تعبّدَ ليكفِّر عن آثامه .
      و تَحَوَّبَ من القبيح : تحرّج .
      و تَحَوَّبَ من الشيء : توجَّع وتحسّر .
      و تَحَوَّبَ في دعائه : تضرّع .
      و تَحَوَّبَ الأمُّ على ولدها : عَطَفت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تحوَّب
    • تحوب - تحوبا
      1 - تحوب : تعبد . 2 - تحوب من الإثم : توقاه ، إبتعد عنه . 3 - تحوب من الأمر : توجع وغضب . 4 - تحوب في دعائه : تضرع . 5 - تحوب بكى في خوف وصياح . 6 - تحوبت الأم على ولدها : عطفت عليه .

    المعجم: الرائد

  13. تحوَّبَ
    • تحوَّبَ / تحوَّبَ في / تحوَّبَ من يتحوَّب ، تَحَوُّبًا ، فهو مُتحوِّب ، والمفعول مُتحوَّب فيه :-
      تحوَّب فلانٌ
      1 - ترك الإثْمَ .
      2 - تعبَّد ليكفِّر عن آثامه :- كان عاصيًا ثمّ تاب إلى الله وتحوَّب .
      3 - عطَف :- تحوَّبتِ الأمُّ على ولدها .
      تحوَّب في دعائه : تضرَّع :- يقف خاشعًا يدعو اللهَ ويتحوَّب .
      تحوَّب من القبيح ونحوه : تحرَّج منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. حوب
    • " الحَوْبُ والحَوْبَةُ : الأَبَوانِ والأُخْتُ والبِنْتُ .
      وقيل : لِي فيهم حَوْبَةٌ وحُوبَةٌ وحِيبَةٌ أَي قرابة من قِبَلِ الأُمِّ ، وكذلك كلُّ ذِي رَحِمٍ مَحْرَمٍ .
      وإِن لِي حَوْبَةً أَعُولُها أَي ضَعَفَة وعِيالاً .
      ابن السكيت : لي في بَني فُلان حَوْبَةٌ ، وبعضُهم يقول حِيبَةٌ ، فتذهب الواوُ إِذا انْكَسَر ما قَبْلَها ، وهي كلُّ حُرْمةٍ تَضِيع من أُمٍّ أَو أُخْتٍ أَو بِنتٍ ، أَو غير ذلك من كل ذاتِ رَحِمٍ .
      وقال أَبو زيد : لي فيهم حَوْبَة إِذا كانت قرابةً من قِبَلِ الأُمّ ، وكذلك كلُّ ذِي رَحِمٍ مَحْرَمٍ .
      وفي الحديث : اتَّقُوا اللّهَ في الحَوْبَاتِ ؛ يريدُ النِّساءَ الـمُحْتاجات ، اللاَّتي لا يَسْتَغْنِينَ عَمَّنْ يقومُ عليهِنَّ ، ويَتَعَهَّدُهُنَّ ؛ ولا بُدَّ في الكلامِ من حذفِ مُضافٍ تَقْدِيرُه ذات حَوْبَةٍ ، وذات حَوْباتٍ .
      والحَوْبَةُ : الحاجَة .
      وفي حديث الدعاءِ : إِليك أَرْفَعُ حَوْبَتي أَي حاجَتي .
      وفي رواية : نَرْفَعُ حَوْبَتَنا إِليك أَي حاجَتَنا .
      والحَوْبَة رقة فُؤَادِ الأُمِّ ؛ قال الفرزدق : فهَبْ لِي خُنَيْساً ، واحْتَسِبْ فيه مِنَّةً * لحَوْبَةِ أُمٍّ ، ما يَسُوغُ شَرَابُه ؟

      ‏ قال الشيخ ابن بري : والسبب في قول الفرزدق هذا البيت ، أَن امرأَةً عاذتْ بقبر أَبيه غالبٍ ، فقال لها : ما الذي دَعاكِ إِلى هذا ؟ فقالت : إِن لِي ابْناً بالسِّنْدِ ، في اعْتِقالِ تميم بن زيد القَيْنيِّ .
      (* قوله « تميم بن زيد إلخ » هكذا في الأصل وفي تفسير روح المعاني للعلامة الالوسي عند قوله تعالى نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب ، الآية روايته بلفظ تميم بن مرّ .)، وكان عامِلَ خالدٍ القَسْرِيِّ على السِّنْدِ ؛ فكتَبَ من ساعتِه إِليه : كَتَبْتُ وعَجَّلْتُ البِرَادَةَ إِنَّنِي ، * إِذا حاجَة حاوَلْتُ ، عَجَّتْ رِكابُها ولِي ، بِبِلادِ السِّنْدِ ، عند أَميرِها ، * حَوائِجُ جَمَّاتٌ ، وعندِي ثوابُها أَتتْنِي ، فعاذَتْ ذاتُ شَكْوَى بغالِبٍ ، * وبالحرَّةِ ، السَّافِي عليه تُرابُها فقُلْتُ لَها : إِيهِ ؛ اطْلُبِي كُلَّ حاجةٍ * لَدَيَّ ، فخَفَّتْ حاجةٌ وطِلاَبُها فقالَتْ بِحُزْنٍ : حاجَتِي أَنَّ واحِدِي * خُنَيْساً ، بأَرْضِ السِّنْدِ ، خَوَّى سَحابُها فَهَبْ لِي خُنَيْساً ، واحْتَسِبْ فِيهِ مِنَّةً * لِحَوْبَةِ أُمٍّ ، ما يَسُوغُ شَرابُهَا تَمِيمَ بنَ زَيْدٍ ، لا تَكُونَنَّ حاجَتِي ، * بِظَهْرٍ ، ولا يَعْيَا ، عَلَيْكَ ، جَوابُها ولا تَقْلِبَنْ ، ظَهْراً لِبَطْنٍ ، صَحِيفَتِي ، * فَشَاهِدُهَا ، فِيها ، عَلَيْكَ كِتابُها فلما ورد الكِتابُ على تَميمٍ ، قال لكاتبه : أَتَعْرِفُ الرَّجُلَ ؟ فقال : كَيفَ أَعْرِفُ مَنْ لَمْ يُنْسَبْ إِلى أَبٍ ولا قَبِيلَةٍ ، ولا تحَقَّقْت اسْمَه أَهُو خُنَيْسٌ أَو حُبَيْشٌ ؟ فقال : أَحْضِرْ كلّ مَن اسْمُه خُنَيْسٌ أَو حُبَيْشٌ ؛ فأَحْضَرَهم ، فوجَدَ عِدَّتَهُم أَرْبَعِين رجُلاً ، فأَعْطَى كلَّ واحِدٍ منهُم ما يَتَسَفَّرُ بهِ ، وقال : اقْفُلُوا إِلى حَضْرة أَبي فِراسٍ .
      والحَوْبَة والحِيبَة : الهَمُّ والحاجَة ؛ قال أَبو كَبِير الهُذلي : ثُمَّ انْصَرَفْتُ ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتِي ، * رَعِشَ البَنانِ ، أَطِيشُ ، مَشْيَ الأَصْورِ وفي الدعاءِ على الإِنْسانِ : أَلْحَقَ اللّهُ به الحَوْبَة أَي الحاجَةَ والمَسْكَنَة والفَقْرَ .
      والحَوْبُ : الجَهْدُ والحاجَة ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وصُفَّاحَة مِثْل الفَنِيقِ ، مَنَحْتها * عِيالَ ابنِ حَوْبٍ ، جَنَّبَتْه أَقارِبُهْ وقال مرَّة : ابنُ حَوْبِ رجلٌ مَجْهودٌ مُحْتاجٌ ، لا يَعْنِي في كلِّ ذلك رجُلاً بعَيْنِه ، إِنما يريدُ هذا النوعَ .
      ابن الأَعرابي : الحُوبُ : الغَمُّ والهَمُّ والبَلاءُ .
      ويقال : هَؤُلاءِ عيالُ ابنِ حَوْبٍ .
      قال : والحَوْبُ : الجَهْدُ والشِّدَّة .
      الأَزهري : والحُوبُ : الهَلاكُ ؛ وقال الهذلي .
      (* قوله « وقال الهذلي إلخ » سيأتي أنه لابي دواد الايادي وفي شرح القاموس أن فيه خلافاً .): وكُلُّ حِصْنٍ ، وإِنْ طَالَتْ سَلامَتُه ، * يَوماً ، ستُدْرِكُه النَّكْراءُ والحُوبُ أَي يَهْلِكُ .
      والحَوْبُ والحُوبُ : الحُزنُ ؛ وقيل : الوَحْشة ؛ قال الشاعر : إِنَّ طَريقَ مِثْقَبٍ لَحُوبُ أَي وَعْثٌ صَعْبٌ .
      وقيل في قول أَبي دُوَاد الإِيادي : يوماً سَتُدْرِكه النَّكْراءُ والحُوبُ أَي الوَحْشَة ؛ وبه فسر الهَرَوِيُّ قوله ، صلى اللّه عليه وسلم ، لأَبي أَيُّوب الأَنصاري ، وقد ذهب إِلى طَلاق أُمِّ أَيُّوبَ : إِنَّ طَلاقَ أُمِّ أَيُّوبَ لَحُوبٌ .
      التفسير عن شمر ، قال ابن الأَثير : أَي لَوَحْشَة أَو إِثْمٌ .
      وإِنما أَثَّمهَ بطلاقِها لأَنـَّها كانت مُصْلِحةً له في دِينِهِ .
      والحَوْبُ : الوجع .
      والتَّحَوُّبُ : التَّوَجُّعُ ، والشَّكْوَى ، والتَّحَزُّنُ .
      ويقال : فلان يَتَحَوَّب من كذا أَي يَتَغَيَّظُ منه ، ويَتَوَجَّعُ .
      وحَوْبَةُ الأُمِّ عَلى وَلَدِها وتَحَوُّبُها : رِقَّتُها وتَوَجُّعُها .
      وفيه : ما زَالَ صَفْوانُ يَتَحَوَّبُ رِحَالَنَا مُنْذ اللَيْلَة ؛ التَّحَوُّبُ : صَوْتٌ مع تَوَجُّعٍ ، أَراد به شِدَّةَ صِياحِهِ بالدُّعاءِ ؛ ورِحَالَنَا مصوبٌ على الظُّرْفِ .
      والحَوْبَةُ والحِيبَة : الهَمُّ والحُزْنُ .
      وفي حديث عُرْوَة لـمَّا ماتَ أَبُو لَهَبٍ : أُرِيَه بعضُ أَهْلِه بشَرِّ حِيبَةٍ أَي بشَرِّ حالٍ .
      والحِيبَةُ والحَوْبَة : الهَمُّ والحُزْنُ .
      والحِيبَة أَيضاً : الحاجَةُ والمَسْكَنة ؛ قال طُفَيْل الغَنَوي : فَذُوقُوا كما ذُقْنا ، غَداةَ مُحَجَّرٍ ، * مِنَ الغَيْظِ ، في أَكْبادِنا ، والتَّحَوُّبِ وقال أَبو عبيد : التَّحَوُّبُ في غير هذا التَّأَثُّم من الشيءِ ، وهو من الأَوَّلِ ، وبعضُه قريبٌ من بعض .
      ويقال لابنِ آوَى : هو يَتَحَوَّبُ ، لأَنَّ صَوْتَه كذلك ، كأَنه يَتَضَوَّرُ .
      وتحَوَّبَ في دعائه : تَضَرَّعَ .
      والتَّحَوُّب أَيضاً : البكاءُ في جَزَعٍ وصِياحٍ ، ورُبَّما عَمَّ به الصِّياحَ ؛ قال العجاج : وصَرَّحَتْ عنه ، إِذا تحوَّبا ، * رواجبُ الجوفِ السحيلَ الصُّلَّبا .
      (* قوله « وصرحت عنه إلخ » هو هكذا في الأصل وانظر ديوان العجاج .)

      ويقال : تحَوَّبَ إِذا تَعَبَّد ، كأَنه يُلْقِي الحُوبَ عن نَفسِه ، كما ‏

      يقال : ‏ تَأَثَّمَ وتحَنَّثَ إِذا أَلْقَى الحِنْثَ عن نَفْسِه بالعِبادةِ ؛ وقال الكُمَيْت يذكر ذِئْباً سَقاهُ وأَطْعَمَه : وصُبَّ له شَوْلٌ ، مِن الماءِ ، غائرٌ * به كَفَّ عنه ، الحِيبةَ ، الـمُتَحَوِّبُ والحِيبة : ما يُتَأَثَّم منه .
      وفي حديث النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : اللهم اقْبَلْ تَوْبَتِي ، وارْحَمْ حَوْبَتِي ؛ فَحَوْبَتِي ، يجوز أَن تكون هنا توَجُّعِي ، وأَن تكونَ تَخَشُّعِي وتَمَسْكُنِي لَكَ .
      وفي التهذيب : رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي واغْسِلْ حَوْبَتِي .
      قال أَبو عبيد : حَوْبَتِي يَعْنِي الـمَأْثمَ ، وتُفْتَح الحاء وتُضَم ، وهو من قوله عز وجل : إِنه كان حُوباً كَبيراً .
      قال : وكل مَأْثَمٍ حُوبٌ وحَوْبٌ ، والواحدة حَوْبةٌ ؛ ومنه الحديث الآخر : أَن رجُلاً أَتَى النبيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال : إِني أَتيتُك لأُجاهِدَ مَعَكَ ؛ فقال : أَلَكَ حَوْبةٌ ؟، قال : نعم .
      قال : فَفِيها فجاهِدْ .
      قال أَبو عبيد : يعني ما يَأْثَمُ به إِنْ ضَيَّعه من حُرْمةٍ .
      قال : وبعضُ أَهلِ العِلْمِ يَتَأَوّلُه على الأُمِّ خاصَّةٌ .
      قال : وهي عندي كلُّ حُرْمةٍ تَضِيعُ إِن تَركَها ، مَن أُمٍّ أَو أُخْتٍ أَو ابْنةٍ أَو غيرها .
      وقولهم : إِنما فلانٌ حَوْبةٌ أَي ليس عنده خيرٌ ولا شرٌّ .
      ويقال : سمعتُ من هذا حَوْبَيْنِ ، ورأَيتُ منه حَوْبَيْن أَي فَنَّيْن وضَرْبَيْن ؛ وقال ذو الرمة : تَسْمَعُ ، من تَيْهائهِ الأَفْلالِ ، * حَوْبَينِ من هَماهِمِ الأَغْوالِ أَي فنَّيْن وضَرْبَين ، وقد رُوِيَ بيتُ ذي الرُّمَّة بفتح الحاء .
      والحَوْبَة والحُوبة : الرجُلُ الضَّعيفُ ، والجمع حُوَب ، وكذلك المرأَة إِذا كانت ضعِيفة زَمِنة .
      وبات فلانٌ بِحيبةُ سوءٍ وحَوبةِ سوءٍ أَي بحالِ سُوءٍ ؛ وقيل : إِذا باتَ بِشِدَّةٍ وحالٍ سَيِّئةٍ لا يقال إِلا في الشَّر ؛ وقد استُعمل منه فعْلٌ ، قال : وإِن قَلُّوا وحابُوا ونزَلنا بِحيبةٍ من الأَرض وحُوبةٍ أَي بأَرض سوءٍ .
      أَبو زيد : الحُوبُ : النَّفْسُ ، والحَوْباءُ : النفْس ، مـمدودةٌ ساكنةُ الواو ، والجمع حَوْباوَاتٌ ؛ قال رؤْبة : وقاتِلٍ حَوْباءَهُ من أَجْلي ، * ليس له مِثْلي ، وأَينَ مِثْلي ؟ وقيل : الحَوْباءُ رُوعُ القَلْبِ ؛

      قال : ونَفْسٍ تَجُودُ بحَوْبائها وفي حديث ابنِ العاص : فَعَرَفَ أَنه يريدُ حَوْباءَ نَفْسه .
      والحَوْبُ والحُوبُ والحابُ : الإِثْمُ ، فالحَوْبُ ، بالفتح ، لأَهْلِ الحجاز ، والحُوبُ ، بالضم ، لتَميمٍ ، والحَوْبةُ : الـمَرَّة الواحدة منه ؛ قال المخبل : فَلا يَدْخُلَنَّ ، الدَّهْرَ ، قَبرَكَ ، حَوْبَةٌ * يَقُومُ ، بها ، يَوماً ، عَليْكَ حَسيبُ وقد حَابَ حَوباً وحِيبَةً .
      قال الزجاج : الحُوبُ الإِثْمُ ، والحَوْبُ فِعْلُ الرَّجُلِ ؛ تقولُ : حابَ حَوْباً ، كقولك : قد خانَ خَوناً .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي اللّه عنه ، أَنّ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، قال : الرِّبا سَبْعُونَ حَوباً ، أَيْسَرُها مِثْلُ وُقُوعِ الرجُلِ على أُمِّهِ ، وأَرْبَى الرِّبا عِرْض الـمُسْلِمِ .
      قال شمر : قوله سَبْعون حَوْباً ، كأَنـَّه سبعون ضرباً من الإِثْمِ .
      الفرَّاءُ في قوله تعالى إِنه كان حُوباً : الحُوبُ الإِثم العظيم .
      وقرأَ الحسن : انـَّه كان حَوْباً ؛ وروى سعد عن قَتادة أَنه ، قال : انـَّه كان حُوباً أَي ظُلْماً .
      وفلان يَتَحوَّب من كذَا أَي يتَأَثَّم .
      وتَحَوَّب الرجُل : تَأَثَّمَ .
      قال ابن جني : تَحَوَّبَ تَرَكَ الحُوبَ ، من باب السَّلْبِ ، ونَظِيرُه تأَثَّمَ أَي ترَكَ الإِثْمَ ، وإِن كانَ تَفَعَّل لِلإِثباتِ أَكْثرَ منه ، للسلب ، وكذلك نحو تَقَدَّم وتأَخَّر ، وتعَجَّل وتأَجَّل .
      وفي الحديث : كان إِذا دَخَلَ إِلى أَهْلِه ، قال : تَوْباً تَوْباً ، لا يُغادِرُ عَلَيْنا حَوْباً .
      ومنه الحديث : إِنَّ الجَفاءَ والحَوْبَ في أَهْلِ الوبرِ والصُّوفِ .
      وتَحَوَّب من الإِثمِ إِذا تَوَقَّاه ، وأَلقى الحَوْبَ عن نفسِه .
      ويقال : حُبْتَ بكذا أَي أَثِمْتَ ، تَحوبُ حَوْباً وحَوْبَة وحِيابَةً ؛
      ، قال النابغة .
      (* قوله « قال النابغة إلخ » سيأتي في مادة جعع عزو هذا البيت لنهيكة الفزاري .): صَبْراً ، بَغِيض بنَ رَيْثٍ ؛ انـَّها رَحِمٌ * حُبْتُمْ بها ، فأَناخَتْكُمْ بجَعْجَاعِ وفلانٌ أَعَقُّ وأَحْوَبُ .
      قال الأَزهري : وبنو أَسد يقولون : الحائِبُ للقاتِل ، وقد حَاب يحُوبُ .
      والمُحَوِّب والـمُتَحَوِّبُ الذي يَذْهَب مالُه ثم يَعودُ .
      الليث : الحَوْبُ الضَّخمُ من الجِمالِ ؛ وأَنشد : ولا شَرِبَتْ في جِلْدِ حَوْب مُعَلَّب ؟

      ‏ قال : وسُمِّيَ الجَمَلُ حَوْباً بزَجْره ، كما سُمِّيَ البَغْلُ عَدَساً بزَجْرِه ، وسُمِّيَ الغُراب غاقاً بصَوْتِهِ .
      غيره : الحَوْبُ الجَمَلُ ، ثم كَثُر حتى صارَ زجْراً له .
      قال الليث : الحَوْبُ زَجْرُ البَعير ليَمْضِيَ ، وللنَّاقةِ : حَلْ ، جَزْمٌ ، وحَلٍ وحَلي .
      يقال للبَعير إِذا زُجِرَ : حَوْبَ ، وحوبِ ، وحَوْبُ ، وحابِ .
      وحَوَّبَ بالإِبِلِ :، قال لها حَوْب ، والعَرَبُ تَجُرُّ ذلك ، ولو رُفِعَ أَو نُصِبَ ، لكان جائِزاً ، لأَنَّ الزَّجْرَ والحِكاياتِ تُحَرَّك أَواخِرُها ، على غيرِ إِعرابٍ لازمٍ ، وكذلك الأَدواتُ التي لا تَتَمَكَّن في التَّصْريفِ ، فإِذا حُوِّلَ من ذلك شيءٌ إِلى الأَسماءِ ، حُمِلَ عليه الأَلف واللام ، فأُجْريَ مُجْرَى الأَسْماءِ ، كقوله : والحَوْبُ لـمَّا يُقَلْ والحَلُ وحَوَّبْت بالإِبل : من الحوب .
      وحَكَى بعضهم : حَبْ لا مَشَيْتَ ، وحَبٍ لا مَشَيْتَ ، وحَابِ لا مَشَيْت ، وحَابٍ لا مَشَيْتَ .
      وفي الحديث : أَنه كان إِذا قَدِمَ من سَفَرٍ ، قال : آيِبُون تائِبُون ، لرَبِّنا حامدُون ، حَوْباً حَوْباً .
      قال : كأَنه لما فَرَغَ من كلامه ، زَجَر بَعِيرَه .
      والحَوْبُ : زَجْرٌ لذكُور الإِبِلِ .
      ابن الأَثير : حَوْبُ زَجْرٌ لِذُكُورة الإِبل ، مثلُ حَلْ لإِناثِها ، وتضمّ الباء وتفتح وتكسر ، وإِذا نُكِّر دَخَلَهُ التنوين ، فقوله : حَوْباً ، بمنزلةِ قولك : سيراً سيراً ؛ فأَما قوله : هِيَ ابْنَةُ حَوْبٍ ، أُمُّ تِسْعينَ ، آزَرَتْ * أَخا ثِقَةٍ ، تَمْري ، جَباها ، ذَوائِبُهْ فإِنه عَنى كِنانَةً عُمِلَت من جِلْدِ بعيرٍ ، وفيها تِسْعونَ سَهْماً ، فجعلها أُمّاً للسهام ، لأَنها قد جمعتها ، وقوله : أَخَا ثِقَةٍ ، يعني سَيْفاً ، وَجَباها : حَرْفُها ، وَذَوائِبُه : حمائله أَي إِنه تَقَلَّد السَّيْفَ ، ثم تَقَلَّدَ بعده الكِنانةَ تمري حَرْفَها ، يريد حرفَ الكِنانَة .
      وقال بعضهم في كلام له : حَوْبُِ حَوْبُِ ، إِنه يومُ دَعْقٍ وشَوْب ، لا لعاً لبَني الصَّوبِ .
      الدَّعْق : الوَطْءُ الشدِيدُ ، وذكر الجوهري الحوأَب هنا .
      قال ابن بري : وحقه أَن يُذْكر في حأَب ، وقد ذكرناه هناك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الحائب في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
حائب [مفرد]: اسم فاعل من حابَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: