وصف و معنى و تعريف كلمة الحاث:


الحاث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و ألف (ا) و ثاء (ث) .




معنى و شرح الحاث في معاجم اللغة العربية:



الحاث

جذر [حاث]

  1. حاثٍ: (اسم)
    • حاثٍ : فاعل من حَثَى
  2. حاثٍ: (اسم)
    • حاثٍ : فاعل من حَثا
  3. حاثّ: (اسم)
    • حاثّ : فاعل من حَثَّ
  4. حاثَّ: (فعل)

    • حاثَثْتُ ، أُحاثُّ ، حاثِثْ ، مصدر مُحاثَّةٌ
    • حاثَّ صاحِبَهُ : حَثَّ أَحَدُهُما الآخَرَ
  5. مُحاثَّة: (اسم)
    • مُحاثَّة : مصدر حاثَّ
,
  1. حَثَى
    • ـ حَثَى التُّرابَ عليه يَحْثُوهُ ويَحْثِيهِ حَثْواً وحَثْياً ، فَحَثَا التُّرابُ نَفْسُه يَحْثُو ويَحْثِي .
      ـ حَثَى : التُّرابُ المَحْثُوُّ ، وقُشورُ التَّمْرِ ، جَمْعُ حَثاةٍ ، والتِّبْنُ ، أو دُقاقُهُ ، أَو حُطَامُهُ ، أو التِّبْنُ المُعْتَزِلُ عن الحَبِّ .
      ـ حَثْيُ : ما رَفَعْتَ به يَدَكَ .
      ـ حَثَوْتُ له : أعْطَيْتُه يَسيراً .
      ـ أرضٌ حَثْواءُ : كثيرةُ التُّرابِ .
      ـ حاثِياءُ : كالنَّافِقاءِ ، أو تُرابُهُ .
      ـ أحْثَتِ الخَيْلُ البِلادَ ، وأحاثَتْها : دَقَّتْها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَوْثُ
    • ـ حَوْثُ : عِرْقُ
      ـ حَوْثاءِ : للكَبِدِ وما يَليها .
      ـ " تَرَكَهُم حَوْثَ بَوْثَ ، وحَيْثَ بَيثَ ، وحِيْثَ بِيْثَ ، وحاثِ باثِ ، وحَوْثاً بَوْثاً ": إذا فَرَّقَهُم وبَدَّدَهُم .
      ـ أحاثَ الأرضَ ، واسْتَحاثَها : أثارَها ، وطَلَبَ ما فيها ،
      ـ أحاثَ الشيءَ : حَرَّكَه وفَرَّقَه .
      ـ حَوْثُ : لُغَةٌ في حَيْثُ ، طائِيَّةٌ .
      ـ حَوْثاءُ : المرأةُ السَّمِينةُ .
      ـ حُوثةُ : اسْمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. حثَى
    • حثَى يَحثي ، احْثِ ، حَثْيًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثِيّ :-
      حثَى التُّرابَ ونحوَه هاله ودفَعَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. الحاثِياءُ
    • الحاثِياءُ : تراب جُحْرِ اليَرْبُوع .
      و الحاثِياءُ جُحْر اليربوع . والجمع : حَوَاثٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حَثْي
    • حَثْي :-
      مصدر حثَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. حَثي
    • حثي
      1 - مصدر حثى . 2 - ما غرف باليد من التراب أو نحوه ، جمع : حثيات .

    المعجم: الرائد

  7. حاثَّ
    • [ ح ث ث ]. ( فعل : رباعي متعد ). حاثَثْتُ ، أُحاثُّ ، حاثِثْ ، مصدر مُحاثَّةٌ . :- حاثَّ صاحِبَهُ :- : حَثَّ أَحَدُهُما الآخَرَ .

    المعجم: الغني

  8. حاث
    • حاث - محاثة
      1 - حاثه : حث أحدهما الآخر

    المعجم: الرائد

  9. حثا
    • حثا يَحثُو ، احْثُ ، حَثْوًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثُوّ :-
      حثا التُّرابَ ونحوَه هالَه :- حثاه بالتُّراب / حثا في وجهه التّراب : رماه به .
      حثا الماءَ : اغترف منه بيده .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. حثَّ
    • حثَّ حَثَثْتُ ، يَحُثّ ، احثُث / حُثَّ واحثِث / حِثَّ ، حَثًّا ، فهو حاثّ وحَثيث ، والمفعول مَحْثوث :-
      حثَّ الشَّخصَ أعجله إعجالاً متّصلاً :- كان يَحُثُّه دائمًا ، - حثَّ خطاه : أسرع فيها ، - { يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا } .
      • حثَّه على الشَّيءِ : حضَّه عليه ، شجَّعه ، بعث فيه النَّشاط :- حثَّه على العمل / الإجادة / الصَّبر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. حثا
    • " ابن سيده : حَثَا عليه الترابَ حَثْواً هاله ، والياء أَعلى ‏ .
      ‏ الأَزهري : حَثَوْتُ الترابَ وحثَيْتُ حَثْواً وحَثْياً ، وحَثا الترابُ نفسُه وغيره يَحْثُو ويَحْثَى ؛ الأَخيرة نادرة ، ونظيره جَبا يَجْبَى وقَلا يَقْلَى ‏ .
      ‏ وقد حَثَى عليه الترابَ حَثْياً واحْتَثاه وحَثَى عليه الترابُ نفسُه وحَثى الترابَ في وجهه حَثْياً : رماه ‏ .
      ‏ الجوهري : حَثا في وجهه التراب يَحْثُو ويَحْثِي حَثْواً وحَثْياً وتَحْثاءً ‏ .
      ‏ والحَثَى : التراب المَحْثُوُّ أَو الحاثي ، وتثنيته حَثَوان وحَثَيان ‏ .
      ‏ وقال ابن سيده في موضع آخر : الحَثَى الترابُ المَحْثِيُّ ‏ .
      ‏ وفي حديث العباس وموت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ودفنِه : وإِنْ يكنْ ما تقول يا ابنَ الخطاب حَقّاً فإِنه لنْ يَعْجِزَ أَن يَحْثُوَ عنه أَي يرميَ عن نفسه الترابَ ترابَ القبرِ ويقُومَ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : احْثُوا في وجوه المَدَّاحِين الترابَ أَي ارْمُوا ؛ قال ابن الأَثير : يريد به الخَيْبة وأَن لا يُعْطَوْا عليه شيئاً ، قال : ومنهم من يجريه على ظاهره فيرمي فيها التراب ‏ .
      ‏ الأَزهري : حَثَوْت عليه الترابَ وحَثَيتُ حَثْواً وحَثْياً ؛

      وأَنشد : الحُصْنُ أَدْنَى ، لَوْ تَآيَيْتِه ، من حَثْيِكِ التُّرْبَ على الرَّاكِبِ الحُصْن : حَصانة المرأَة وعِفَّتها ‏ .
      ‏ لو تآييتِه أَي قصدْتِه ‏ .
      ‏ ويقال للتراب : الحَثَى ‏ .
      ‏ ومن أَمثال العرب : يا ليتني المَحْثِيُّ عليه ؛ قال : هو رجل كان قاعداً إِلى امرأَة فأَقبل وَصِيلٌ لها ، فلما رأَته حَثَتْ في وجهه التراب تَرْئِيَةً لجَلِيسِها بأَن لا يدنُوَ منها فَيطَّلِعَ على أَمرهما ؛ يقال ذلك عند تمني منزلةِ من تُخْفَى له الكرامةُ وتُظْهَر له الإِهانة ‏ .
      ‏ والحَثْيُ : ما رفعت به يديك ‏ .
      ‏ وفي حديث الغسل : كان يَحْثي على رأْسه ثَلاثَ حَثَياتٍ أَي ثلاث غُرَفٍ بيديه ، واحدتها حَثْيَة ‏ .
      ‏ وفي حديث عائشة وزينب ، رضي الله عنهما : فَتقاوَلَتا حتى اسْتَحْثَتَا ؛ هو اسْتَفْعَل من الحَثْيِ ، والمراد أَن كل واحدة منهما رمت في وجه صاحبتها التراب ‏ .
      ‏ وفي الحديث : ثلاث حَثَياتٍ من حَثَيات ربي تبارك وتعالى ؛ قال ابن الأَثير : هو مبالغة في الكثرة وإِلا فلا كَفَّ ثَمَّ ولا حَثْيَ ، جل الله تبارك وتعالى عن ذلك وعز ‏ .
      ‏ وأَرض حَثْواء : كثيرة التراب ‏ .
      ‏ وحَثَوْت له إِذا أَعطيته شيئاً يسيراً ‏ .
      ‏ والحَثَى ، مقصور : حُطام التِّبْن ؛ عن اللحياني ‏ .
      ‏ والحَثَى أَيضاً : دُقاق التِّبْن ، وقيل : هو التِّبْن المُعْتَزَل عن الحبّ ، وقيل أَيضاً : التبن خاصة ؛

      قال : تسأَلُني عن زَوْجِها أَيُّ فَتَى خَبٌّ جَرُوزٌ ، وإِذا جاعَ بَكى ويأْكُلُ التمرَ ولا يُلقِي النَّوَى ، كأَنه غِرارةٌ ملأَى حَثَا وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فإِذا حَصير بين يديه عليه الذهب مَنْثوراً نَثْرَ الحَثَى ؛ هو ، بالفتح والقصر : دُقاق التبن ، والواحدة من كل ذلك حَثَاة ‏ .
      ‏ والحَثَى : قشور التمر ، يكتب بالياء والأَلف ، وهو جمع حَثَاة ، وكذلك الثَّتَا ، وهو جمع ثَتَاة : قشورُ التمرِ ورديئُه ‏ .
      ‏ والحاثِياءُ : تراب جُحْر اليَرْبوع الذي يَحْثُوه برجله ، وقيل : الحَاثِياءُ جحر من جِحَرة اليربوع ؛ قال ابن بري : والجمع حَوَاثٍ ‏ .
      ‏ قال ابن الأَعرابي : الحاثِياءُ تراب يخرجه اليربوع من نافِقائِهِ ، بُني على فاعِلاءَ ‏ .
      ‏ والحَثَاة : أَن يؤكل الخبز بلا أُدْمٍ ؛ عن كراع بالواو والياء لأَن لامها تحتملهما معاً ؛ كذلك ، قال ابن سيده :"

    المعجم: لسان العرب

  12. حثث
    • " الحَثُّ : الإِعْجالُ في اتِّصالٍ ؛ وقيل : هو الاستعجالُ ما كان .
      حَثَّهُ يَحُثُّهُ حَثّاً .
      واسْتَحَثَّه واحْتَثَّه ، والمُطاوع من كل ذلك احْتَثَّ .
      والحِثِّيثَى : الاسْمُ نَفْسُه ؛ يقال : اقْبَلُوا دِلِّيلى رَبِّكُمْ وحِثِّيثاهُ إِياكم .
      ويقال : حَثَثْتُ فلاناً ، فاحْتَثَّ .
      قال الجوهري : الحِثِّيثَى الحَثُّ ، وكذلك الحُثْحُوثُ .
      وحَثْحَثَه كحَثَّه ، وحَثَّثَه أَي حَضَّه ؛ قال ابن جني : أَما قول من ، قال في قول تأَبط شرّاً : كأَنما حَثْحَثُوا حُصّاً قَوادِمُه ، أَو أُمَّ خِشْفٍ بذي شَثٍّ وطُبّاقِ إِنه أَراد حَثَّثُوا ، فأَبدل من الثاء الوُسْطَى حاء ، فمردودٌ عندنا ؛ قال : وإِنما ذهب إِلى هذا البغداديون ، قال : وسأَلت أَبا عليّ عن فسادِه ، فقال : العلة أَن أَصل البدل في الحروف إِنما هو فيما تقارب منها ، وذلك نحو الدال والطاء ، والتاء والظاء ، والذال والثاء ، والهاء والهمزة ، والميم والنون ، وغير ذلك مما تدانت مخارجه .
      وأَما الحاء فبعيدة من الثاء ، وبينهما تفاوت يمنع من قلب إِحداهما إِلى أُختها .
      وحَثَّثَهُ تَحْثِيثاً ، وحَثْحَثَه ، بمعنى .
      وَولَّى حَثِيثاً أَي مُسْرِعاً حَريصاً .
      ولا يَتَحاثُّونَ على طعام المسكين أَي لا يَتَحاضُّون .
      ورجل حَثيثٌ ومَحْثُوثٌ : حادٌّ سَريعٌ في أَمره كأَنَّ نَفْسَه تَحُثُّه .
      وقوم حِثاثٌ ، وامرأَة حَثِيثة في موضعِ حاثَّةٍ ، وحَثِيثٌ في موضعِ مَحْثُوثةٍ ؛ قال الأَعشى : تَدَلَّى حَثِيثاً ، كأَنَّ الصُّوا رَ يَتْبَعُه أَزْرَقِيُّ لَحِمْ شبَّه الفرس في السُّرْعة بالبازي .
      والطائرُ يَحُثُّ جَناحَيْه في الطَّيَران : يُحَرِّكُهما ؛ قال أَبو خِراشٍ : يُبادِرُ جُنْحَ الليل ، فهو مُهابِدٌ ، يَحُثُّ الجَناحَ بالتَّبَسُّطِ والقَبْضِ وما ذُقْتُ حَثاثاً ولا حِثاثاً أَي ما ذُقْتُ نَوْماً .
      وما اكْتَحَلْتُ حَثاثاً وحِثاثاً ، بالكسر ، أَي نوماً .
      قال أَبو عُبيد : وهو بالفتح أَصحُّ ؛

      أَنشد ثعلب : وللهِ ما ذاقَتْت حَثَاثاً مَطِيَّتي ، ولا ذُقْتُه ، حتى بَدا وَضَح الفَجْر وقد يوصف به فيقال : نوم حِثاثٌ أَي قليلٌ ، كما يقال : نومٌ غِرارٌ .
      وما كُحِلَتْ عيني بِحَثاث أَي بنَوْم .
      وقال الزُّبَيْر : الحَثْحاثُ والحُثْحُوثُ : النوم : وأَنشد : ما نِمْتُ حُثْحُوثاً ، ولا أَنامُه إِلا على مُطَرَّدٍ زِمامُه وقال زيد بن كَثْوَةَ : ما جَعَلْتُ في عَيْني حِثَاثاً ؛ عند تأْكيد السهر .
      وحَثَّثَ الرجلُ إِذا نام .
      والحِثاثَةُ ، بالكسر : الحَرُّ والخُشُونة يَجدُها الإِنسانُ في عَيْنَيْه .
      قال راويةُ أَمالي ثَعْلَب : لم يَعْرِفها أَبو العباس .
      والحُثُّ : الرَّمْلُ الغَلِيظُ اليابِسُ الخَشِنُ ؛

      قال : حتى يُرَى في يابِس الثَّرْياء حُثّ ، يَعْجِزُ عن رِيِّ الطُّلَيِّ المُرْتَغِثْ أَنشده ابن دريد عن عبد الرحمن بن عبد الله ، عن عمه الأَصمعي .
      وسَوِيقٌ حُثٌّ : ليس بدَقِيقِ الطَّحْنِ ، وقيل : غيرُ مَلْتُوتٍ ؛ وكُحْلٌ حُثٌّ ، مِثلُه ؛ وكذلك مِسْكٌ حُثٌّ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِنّ بأَعْلاكَ لَمِسْكاً حُثَّا ، وغَلَبَ الأَسْفَلُ إِلاَّ خُبْثا عَدَّى غَلَبَ هنا ، لأَن فيه معنى أَبى .
      ومعناه : أَنه كان إِذا أَخَذَه وحَمله سَلَحَ عليه .
      والحُثُّ ، بالضم : حُطامُ التِّبْنِ ، والرملُ الخَشِنُ ، والخُبْزُ القَفارُ .
      وتَمْرٌ حُثٌّ : لا يَلْزَقُ بَعْضُه ببعض ، عن ابن الأَعرابي ؛ قال : وجاءنا بتَمْرٍ فغَذٍّ ، فَضٍّ ، وحُثٍّ أَي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض .
      والحَثْحَثَةُ : الاضطرابُ ؛ وخَصَّ بعضهم به اضطرابَ البَرْق في السَّحاب ، وانْتِخالَ المطر والبرد والثلج من غير انْهِمار .
      وخِمْسٌ حَثْحاثٌ ، وحَذْحاذ ، وقَسْقاسٌ ، كلُّ ذلك : السير الذي لا وَتِيرة فيه .
      وقَرَبٌ حَثْحاث ، وثَحْثاحٌ ، وحَذْحاذٌ ، ومُنَحِّبٌ أَي شديد .
      وقَرَبٌ حَثْحاثٌ أَي سريع ، ليس فيه فُتُور .
      وخِمْس قَعْقاع وحَثْحاث إِذا كان بعيداً والسيرُ فيه مُتْعِباً لا وتيرة فيه أَي لا فُتُور فيه .
      وفرس جَوادُ المَحَثَّة أَي إِذا حُثَّ جاءه جَريٌ بعد جري .
      والحَثْحَثَة : الحركة المُتَداركة .
      وحَثْحَثَ المِيلَ في العين : حَرَّكه ؛ يقال : حَثْحَثوا ذلك الأَمْرَ ثم تَركُوه أَي حَرَّكُوه .
      وحَيَّة حَثْحاثٌ ونَضْناضٌ : ذو حركة دائمة .
      وفي حديث سَطِيح : كأَنما حُثْحِثَ من حِضْنَيْ ثَكَن أَي حُثَّ وأُسْرِعَ .
      يقال : حَثَّه على الشيءِ وحَثْحَثَه ، بمعنى .
      وقيل : الحاء الثانية بدل من إِحدى الثاءَين .
      والحُثْحُوث : الداعي بسُرْعة ، وهو أَيضاً السريع ما كان .
      قال ابن سيده : والحُثْحُوثُ الكَتيبة .
      أُرَى : والحُثُّ المَدْقُوق من كل شيء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الحاث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حاثَّ** - [ح ث ث]. (ف: ربا. متعد).** حاثَثْتُ**،** أُحاثُّ**،** حاثِثْ**، مص. مُحاثَّةٌ. "حاثَّ صاحِبَهُ" : حَثَّ أَحَدُهُما الآخَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


تحاثَّ على يتحاثّ، تَحاثَثْ/ تَحاثَّ، تحاثًّا، فهو متحاثّ، والمفعول متحاثّ عليه • تحاثَّ الأصدقاءُ على المذاكرة: تحاضُّوا عليها، حرَّض بعضُهم بعضًا عليها "تحاثُّوا على تنفيذ مشروعٍ خيريّ".
الرائد
* حاث محاثة. (حثث) ه: حث أحدهما الآخر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: