وصف و معنى و تعريف كلمة الحاد:


الحاد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح الحاد في معاجم اللغة العربية:



الحاد

جذر [حاد]

  1. أَلْحَاد: (اسم)
    • أَلْحَاد : جمع لَحد
  2. حاد: (اسم)
    • الجمع : حادون و حُداة
    • سارَ الحادي وَراءَ إِبِلِه : سائِقُ الإِبِلِ
    • حادِي النَّجْمِ ( فك ) : كَوْكَبانِ
  3. حادٍ: (اسم)
    • حادٍ : فاعل من حَدا
  4. حادَ: (فعل)

    • حادَ عن / حادَ من يَحِيد ، حِدْ ، حَيْدًا وحَيدانًا ، فهو حائِد ، والمفعول محيد عنه
    • حادَ عَنْهُ : مال عَنْهُ
    • حادَ عَنِ الطَّريقِ الْمُسْتَقيمِ : عَدَلَ عَنْهُ ، مالَ
    • كادَتِ السَّيَّارَةُ أَنْ تَحيدَ عنِ الطَّريقِ : أَنْ تَميلَ جانِباً
    • فرَّ ، هرب
  5. حادّ: (اسم)
    • الجمع : حادُّون و حِداد
    • فاعل مِنْ حَدَّ
    • أَخْرَجَ مِنْ جَيْبِهِ سِكِّيناً حادّاً : مَسْنُوناً
    • هُوَ حادُّ المِزاجِ : سَريعُ الغَضَبِ ، مُتَشَنِّجٌ حادُّ الطَّبْعِ حادُّ الشُّعور
    • حادُّ النَّظَرِ : ثاقِبُ النَّظَرِ نافِذُهُ حادُّ البَصيرَةِ حادُّ الذِّهْنِ
    • ألم حادّ : شديد لا يمكن تحمُّله ،
    • تصفيق حادّ : عالٍ ،
    • رائحة حادّة : زكيّة شديدة
    • قاطع حادّ النَّظر / الذّكاء ،
    • سيوفٌ حِداد ،
    • لهجة حادّة : بغضب وشدة
    • شديد الطَّبع ، سريع الانفعال ، قاس شبَّ صريحًا لا يجيد المجاملة ، حادًّا لا يكظم في نفسه
    • ( الموسيقى ) عالي النَّغَمَة
    • حرّيف ، وصف لما له طعم لاذع أو رائحة حادّة
    • زاوية حادّة : ما كان انفراجُها أصغرَ من الزَّاوية القائمة ، أقل من 90 درجة
  6. حادّ: (اسم)
    • حادّ : فاعل من حَدَّ
  7. حادَّ: (فعل)
    • حادَّ يحادّ ، حادِدْ / حادَّ ، مُحادّةً ، فهو مُحادّ ، والمفعول مُحادّ
    • حادَّه : جاوَره ، شاركه في حدّ
    • حادَّه : غاضَبه وعصاه ، عاداه وخالفه
  8. لَحد: (اسم)
    • الجمع : أَلْحَادٌ ، لُحُود
    • اللَّحْدُ : ضريح ، شقٌّ يكون في جانب القبر للميِّت
    • مصدر لحَدَ / لحَدَ في


  9. حُداة: (اسم)
    • حُداة : جمع حاد
,
  1. لَحْدُ
    • ـ لَحْدُ ولُحْدُ : الشَّقُّ يَكُونُ في عُرْضِ القَبْرِ ، كالمَلْحود ، الجمع : ألْحادٌ ولُحُودٌ .
      ـ لَحَدَ القَبْرَ وألْحَدَهُ : عَمِلَ له لَحْداً ،
      ـ لَحَدَ المَيِّتَ : دَفَنَهُ ،
      ـ لَحَدَ إليه : مالَ ، كالْتَحَدَ .
      ـ ألْحَدَ : مالَ ، وعَدَلَ ، ومارَى ، وجادَلَ ، وأشْرَكَ باللهِ ، أو ظَلَمَ ، أو احْتَكَرَ الطَّعامَ ،
      ـ ألْحَدَ في الحَرَمِ : تَرَكَ القَصْدَ فيما أُمِرَ به ،
      ـ ألْحَدَ بِزَيْدٍ : أزْرى به ، وقال عليه باطِلاً .
      ـ قَبْرٌ لاحِدٌ ومَلْحُودٌ : ذُو لَحْدٍ .
      ـ رَكِيَّةٌ لَحُودٌ : زَوْراءُ مُخالِفَة عنِ القَصْدِ .
      ـ لُحادَةُ : اللّحاثَةُ ، والمُزْعَةُ من اللَّحْمِ .
      ـ لاحَدَ فُلاناً : اعْوجَّ كُلٌّ منهما على صاحِبِه .
      ـ مُلْتَحَدُ : المَلْجَأُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التحدَ
    • التحدَ إلى يلتحد ، التحادًا ، فهو مُلْتَحِد ، والمفعول مُلْتَحَدٌ إليه :-
      التحد الشَّخْصُ إلى الله مال والتجأ إليه ، اعتمد عليه :- التحد إلى والديه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إلحاديَّة
    • إلحاديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إلحاد : :- أفكار إلحاديَّة .
      2 - مصدر صناعيّ من إلحاد : مذهب الإلحاد ، وهو إنكار الألوهيَّة ورفض أدلّتها :- اتجه اتجاهًا دينيًّا محافظًا في مقابل إلحادية اليسار .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِلتحد
    • إلتحد - التحادا
      1 - إلتحد اليه : مال إليه والتجأ . 2 - إلتحد في الدين : حاد عنه وصار ملحدا .

    المعجم: الرائد

  5. لَحَد
    • لحد - ج ، لحود وألحاد
      1 - مصدر لحد . 2 - شق محفور في أحد جانبي القبر . 3 - قبر .

    المعجم: الرائد

  6. التحد الشّخْص إلى الله
    • مال والتجأ إليه ، اعتمد عليه :- التحد إلى والديه .

    المعجم: عربي عامة

  7. الْتَحَدَ
    • الْتَحَدَ إِليه : مال والتجأَ .
      فهو مُلْتَحِدٌ .
      و الْتَحَدَ في الدين : أَلْحَدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إلْحَادٌ
    • [ ل ح د ]. ( مصدر ألْحَد ). :- لاَ إلْحَادَ لِمَنْ أَسْلَمَ :-: لاَ كُفْرَ ، لاَ ارْتِدَادَ . :- رَمَوْهُ بِالإِلْحَادِ .

    المعجم: الغني

  9. إلحاد
    • إلحاد :-
      1 - مصدر ألحدَ / ألحدَ إلى / ألحدَ عن / ألحدَ في .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب من يُنكرون الألوهيّة ، ويتضمّن رفض أدلّة المفكّرين على وجود الله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. إلحاد
    • ‏ الكفر بكل الأديان وعدم الاعتراف بها ولا بوجودها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. إلحاد
    • إلحاد
      1 - مصدر ألحد . 2 - كفر

    المعجم: الرائد

  12. أَلحَد
    • ألحد - إلحادا
      1 - ألحد الميت : دفنه . 2 - للميت : عمل له « لحدا »، أي قبرا . 3 - اللحد : حفره . 4 - عن الدين : حاد عنه وطعن فيه وشك في الله ، كفر . 5 - السهم عن الهدف : مال عنه . 7 - به : عابه وقال فيه عاطلا

    المعجم: الرائد

  13. ألحدَ
    • ألحدَ / ألحدَ إلى / ألحدَ عن / ألحدَ في يُلحد ، إلحادًا ، فهو مُلْحِد ، والمفعول مُلْحَد :-
      ألحد الميِّتَ لحدَه ؛ دفَنه في اللَّحْد ، واراه التراب . • ألحد إليه : مال :- { لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ } .
      ألحد الشَّخْصُ عن الدِّين / ألحد الشَّخْصُ في الدِّين : مال عنه وحاد وطعن فيه ، أشرك بالله :- ألحد الشَّخْصُ عن الحَقّ : عدَل عنه وأدخل فيه ما ليس منه ، - { إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي ءَايَاتِنَا لاَ يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. لحد
    • " اللَّحْد واللُّحْد : الشَّقُّ الذي يكون في جانب القبر موضِع الميت لأَنه قد أُمِيل عن وسَط إِلى جانبه ، وقيل : الذي يُحْفر في عُرْضه ؛ والضَّريحُ والضَّريحة : ما كان في وسطه ، والجمع أَلْحَادٌ ولحُود .
      والمَلْحود كاللحد صفة غالبة ؛

      قال : حتى أُغَيَّبَ في أَثْناءِ مَلْحود ولَحَدَ القبرَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَدَه : عَمِلَ له لحْداً ، وكذلك لَحَدَ الميتَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَده ولَحَد له وأَلْحَدَ ، وقيل : لَحَده دفنه ، وأَلْحَده عَمِلَ له لَحْداً .
      وفي حديث دفْن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَلْحِدُوا لي لَحْداً .
      وفي حديث دفنه أَيضاً : فأَرسَلُوا إِلى اللاحدِ والضارِحِ أَي إِلى الذي يَعْمَلُ اللَّحْدَ والضَّريحَ .
      الأَزهريّ : قبر مَلْحود له ومُلْحَد وقد لَحَدوا له لَحْداً ؛

      وأَنشد : أَناسِيّ مَلْحود لها في الحواجب شبه إِنسان (* قوله « شبه إنسان إلخ » كذا بالأصل والمناسب شبه الموضع الذي يغيب فيه إنسان العين تحت الحاجب من تعب السير اللحد .) العين تحت الحاجب باللحد ، وذلك حين غارت عيون الإِبل من تعَب السيْر .
      أَبو عبيدة : لحَدْت له وأَلحَدْتُ له ولَحَدَ إِلى الشيء يَلْحَدُ والتَحَدَ : مال .
      ولحَدَ في الدِّينِ يَلْحَدُ وأَلحَدَ : مالَ وعدَل ، وقيل : لَحَدَ مالَ وجارَ .
      ابن السكيت : المُلْحِدُ العادِلُ عن الحق المُدْخِلُ فيه ما ليس فيه ، يقال قد أَلحَدَ في الدين ولحَدَ أَي حاد عنه ، وقرئ : لسان الذي يَلْحَدون إِليه ، والتَحَدَ مثله .
      وروي عن الأَحمر : لحَدْت جُرْت ومِلْت ، وأَلحدْت مارَيْت وجادَلْت .
      وأَلحَدَ : مارَى وجادَل .
      وأَلحَدَ الرجل أَي ظلَم في الحَرَم ، وأَصله من قوله تعالى : ومَن يُرِدْ فيه بِإِلحادٍ بظلم ؛ أَي إِلحاداً بظلم ، والباء فيه زائدة ؛ قال حميد بن ثور : قَدْنَي من نَصْرِ الخُبَيْبَيْنِ قَدي ، ليس الإِمامُ بالشَّحِيح المُلْحِدِ أَي الجائر بمكة .
      قال الأَزهري :، قال بعض أَهل اللغة معنى الباء الطرح ، المعنى : ومن يرد فيه إِلحاداً بظلم ؛

      وأَنشدوا : هُنَّ الحَرائِرُ لا رَبَّاتُ أَخْمِرةٍ ، سُودُ المَحاجِرِ لا يَقْرأْنَ بالسُّوَرِ المعنى عندهم : لا يَقْرأْنَ السُّوَر .
      قال ابن بري : البيت المذكور لحميد بن ثور هو لحميد الأَرقط ، وليس هو لحميد بن ثور الهلالي كما زعم الجوهري .
      قال : وأَراد بالإِمام ههنا عبد الله بن الزبير .
      ومعنى الإِلحاد في اللغة المَيْلُ عن القصْد .
      ولَحَدَ عليَّ في شهادته يَلْحَدُ لَحْداً : أَثِمَ .
      ولحَدَ إِليه بلسانه : مال .
      الأَزهري في قوله تعالى : لسان الذين يلحدون إِليه أَعجمي وهذا لسان عربي مبين ؛ قال الفراء : قرئ يَلْحَدون فمن قرأَ يَلْحَدون أَراد يَمِيلُون إِليه ، ويُلْحِدون يَعْتَرِضون .
      قال وقوله : ومن يُرِدْ فيه بِإِلحاد بظلم أَي باعتراض .
      وقال الزجاج : ومن يرد فيه بإِلحادٍ ؛ قيل : الإِلحادُ فيه الشك في الله ، وقيل : كلُّ ظالم فيه مُلْحِدٌ .
      وفي الحديث : احتكارُ الطعام في الحرم إِلحادٌ فيه أَي ظُلْم وعُدْوان .
      وأَصل الإِلحادِ : المَيْلُ والعُدول عن الشيء .
      وفي حديث طَهْفَةَ : لا تُلْطِطْ في الزكاةِ ولا تُلْحِدُ في الحياةِ أَي لا يَجْري منكم مَيْلٌ عن الحق ما دمتم أَحياء ؛ قال أَبو موسى : رواه القتيبي لا تُلْطِطْ ولا تُلْحِدْ على النهي للواحد ، قال : ولا وجه له لأَنه خطاب للجماعة .
      ورواه الزمخشري : لا نُلْطِطُ ولا نُلْحِدُ ، بالنون .
      وأَلحَدَ في الحرم : تَرَك القَصْدَ فيما أُمِرَ به ومال إِلى الظلم ؛

      وأَنشد الأَزهري : لَمَّا رَأَى المُلْحِدُ ، حِينَ أَلْحَما ، صَواعِقَ الحَجَّاجِ يَمْطُرْنَ الدّم ؟

      ‏ قال : وحدثني شيخ من بني شيبة في مسجد مكة ، قال : إِني لأَذكر حين نَصَبَ المَنْجَنِيق على أَبي قُبَيْس وابن الزبير قد تَحَصَّنَ في هذا البيت ، فجعَلَ يَرْميهِ بالحجارة والنِّيرانِ فاشْتَعَلَتِ النيرانُ في أَسْتارِ الكعبة حتى أَسرعت فيها ، فجاءَت سَحابةٌ من نحو الجُدّةِ فيها رَعْد وبَرْق مرتفعة كأَنها مُلاءَة حتى استوت فوق البيت ، فَمَطَرَتْ فما جاوز مطَرُها البيتَ ومواضِعَ الطوافِ حتى أَطفَأَتِ النارَ ، وسالَ المِرْزابُ في الحِجْر ثم عَدَلَتْ إِلى أَبي قُبَيْس فرمت بالصاعقة فأَحرقت المَنْجَنِيق وما فيها ؛ قال : فحدَّثْت بهذا الحديث بالبصرة قوماً ، وفيهم رجل من أَهل واسِط ، وهو ابن سُلَيْمان الطيَّارِ شَعْوَذِيّ الحَجَّاج ، فقال الرجل : سمعت أَبي يحدث بهذا الحديث ؛ قال : لمَّا أَحْرَقَتِ المَنْجَنِيقَ أَمْسَك الحجاجُ عن القتال ، وكتب إِلى عبد الملك بذلك فكتب إِليه عبد الملك : أَما بعد فإِنّ بني إِسرائيل كانوا إِذا قَرَّبوا قُرْباناً فتقبل منهم بعث الله ناراً من السماء فأَكلته ، وإِن الله قد رضي عملك وتقبل قُرْبانك ، فَجِدَّ في أَمْرِكَ والسلام .
      والمُلْتَحَدُ : المَلْجَأُ لأَن اللاَّجِئَ يميل إِليه ؛ قال الفراء في قوله : ولن أَجِدَ من دُونه مُلْتَحَداً إِلا بلاغاً من اللهِ ورِسالاتِه أَي مَلْجَأً ولا سَرَباً أَلجَأُ إِليه .
      واللَّجُودُ من الآبار : كالدَّحُولِ ؛ قال ابن سيده : أُراه مقلوباً عنه .
      وأَلْحَدَ بالرجل : أَزْرى بِحلْمه كأَلْهَدَ .
      ويقال : ما على وجْه فلانٍ لُحادةُ لَحْم ولا مُزْعةُ لحم أَي ما عليه شيء من اللحم لهُزالِه .
      وفي الحديث : حتى يَلْقى اللَّهَ وما على وجْهِه لُحادةٌ من لحْم أَي قِطْعة ؛ قال الزمخشري : وما أُراها إِلا لحُاتة ، بالتاء ، من اللحْت وهو أَن لا يَدَع عند الإِنسان شيئاً إِلا أَخَذَه .
      قال ابن الأَثير : وإِن صحت الرواية بالدال فتكون مبدلة من التاء كدَوْلَجٍ في تَوْلَج .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الحاد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حادٍ**،** الحادِي** - ج:** حُداةٌ**. [ح د و]. 1. "سارَ الحادي وَراءَ إِبِلِهِ في تِلْكَ اللَّيْلَةِ الْمُقْمِرَةِ وَهُوَ يُغَنِّي" : سائِقُ الإِبِلِ. 2. "الحادي عَشَرَ(11) مَقْلوبٌ عَنْ واحِدٍ في العَدَدِ التَّرْتيبِيِّ. "الحادِي والعِشْرونَ (21)". 3. "حادِي النَّجْمِ" (فك) : كَوْكَبانِ.
معجم الغني
**حادَ** - [ح و د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حُدْتُ**،** أَحودُ**،** حُدْ**، مص. حَوْدٌ. "حادَ عَنْهُ" : مال عَنْهُ.
معجم الغني
**حادَ** - [ح ي د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حِدْتُ**،** أحيدُ**،** حِدْ**، مص. حَيْدٌ، حَيَدانٌ. 1. "حادَ عَنِ الطَّريقِ الْمُسْتَقيمِ": عَدَلَ عَنْهُ، مالَ. "أَهْدافُهُ واضِحَةٌ لا يَحيدُ عَنْها". 2. "كادَتِ السَّيَّارَةُ أَنْ تَحيدَ عنِ الطَّريقِ" : أَنْ تَميلَ جانِباً.
معجم الغني
**حادٌّ**، ةٌ - [ح د د ]. (فا. مِنْ حَدَّ). 1. "أَخْرَجَ مِنْ جَيْبِهِ سِكِّيناً حادّاً" : مَسْنُوناً. 2. "يَغْضَبُ بِسُرْعَةٍ، هُوَ حادُّ المِزاجِ" : سَريعُ الغَضَبِ، مُتَشَنِّجٌ. "حادُّ الطَّبْعِ" "حادُّ الشُّعورِ" "أَجابَهُ بِلَهْجَةٍ حادَّةٍ". 3. "يَنْظُرُ مِنْ بَعيدٍ، هُوَ حادُّ النَّظَرِ" : ثاقِبُ النَّظَرِ نافِذُهُ. "حادُّ البَصيرَةِ" "حادُّ الذِّهْنِ". 4. "شَعَرَ بِأَلَمٍ حادٍّ" : بِأَلَمٍ شَديدٍ. 5. "اِسْتَقْبَلَهُ الجُمْهورُ بِتَصْفيقاتٍ حادَّةٍ" : حارَّةٍ. "تَصْفيقٌ حادٌّ". 6. "زاوِيَةٌ حادَّةٌ" : اِنْفِراجُها أَصْغَرُ مِنَ الزَّاوِيَةِ القائِمَةِ (أَصْغَرُ من 90د).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحادَّ يتَحادّ، تحادَدْ/ تحادَّ، تحادًّا، فهو مُتحادّ • تحادَّ فلانٌ مع الآخرين: 1- حادّهم، تنازعَ معهم "ليس من شيمة الكريم أن يتحادَّ مع الآخرين". 2- جاوَرهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حادٍ [مفرد]: ج حادون وحُداة: 1- اسم فاعل من حدا1/ حدا بـ1 وحدا2/ حدا بـ2. 2- مقلوب واحد "أقبل القرن الحادي والعشرون بأحداث جِسام". II حادَ عن/ حادَ من يَحِيد، حِدْ، حَيْدًا وحَيدانًا، فهو حائِد، والمفعول محيد عنه • حاد عن الشَّيء/ حاد من الشَّيء: 1- مال وعدَل وجنح عنه "له سياسة معروفة لا يحيد عنها- ما حاد عنه قيد شعرة". 2- فرَّ، هرب "{وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ}". III حادّ [مفرد]: ج حادُّون وحِداد: 1- اسم فاعل من حدَّ على2 وحدَّ1/ حدَّ من وحدَّ2/ حدَّ على1| ألم حادّ: شديد لا يمكن تحمُّله- تصفيق حادّ: عالٍ- رائحة حادّة: زكيّة شديدة. 2- قاطع "حادّ النَّظر/ الذّكاء- سيوفٌ حِداد- {فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ}"| لهجة حادّة: بغضب وشدة. 3- شديد الطَّبع، سريع الانفعال، قاس "شبَّ صريحًا لا يجيد المجاملة، حادًّا لا يكظم في نفسه"| حادّ الطَّبع/ حادّ المِزاج: سريع الانفعال والغضب. 4- (سق) عالي النَّغَمَة. 5- (كم) حرّيف، وصف لما له طعم لاذع أو رائحة حادّة. • زاوية حادّة: (هس) ما كان انفراجُها أصغرَ من الزَّاوية القائمة، أقل من 90 درجة. IV حادَّ يحادّ، حادِدْ/ حادَّ، مُحادّةً، فهو مُحادّ، والمفعول مُحادّ • حادَّه: 1- جاوَره، شاركه في حدّ "حادّت مزرعتهُ الأرضَ التي ننوي البناء عليها: شاركتها في حدودها". 2- غاضَبه وعصاه، عاداه وخالفه "{إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا}".
المعجم الوسيط
عنه ـُ حَوْداً: مال.( حاوَدَته ) الحمَّى محاودة: عاودته حيناً بعد آخر. ويقال: هو يحاودنا بالزيارة: يزورنا زيارات متقطِّعة. وـ في الأمر: تأنَّى، ونظر فيه مرة بعد أخرى.
المعجم الوسيط
عن الشيءِ ـِ حَيْداً، وحَيَداناً: مال عنه. ويقال: حادَ به عن الطَّريق.( أَحَادَهُ ) عن الشيءِ: صَرَفه.( حايَدَهُ ) محايَدَةً، وحِياداً: مال عنه. وـ كفَّ عن خصومته.( حَيَادِ ): يقال: حِيدِي حَيادِ: أمرٌ بالانصراف والرَّوَغَان، تقوله للهارب وللمتشبِّث برأيه.( الحِيادُ ): عدَمُ الميْل إلى أي طرفٍ من أطراف الخصومة. والحِيادُ الإيجابيُّ ( في السياسة الدولية ): ألاَّ تتحيَّز الدولة لإحدى الدُّول المتخاصِمة مع مشاركتها لسائرِ الدول فيما يحفظ السلم العام. ( مج ).( الحَيْدُ ): ما نتأ من نواحي الشيء. يقال: حَيْدُ الجبل، وَحَيْدُ الرأس. وـ المِثل والنظير. وـ كل ضلع شديدة الاعوجاج. ( ج ) أَحياد، وحُيُود.( الحَيَدُ ): تعسُّر خروج الجنين من بطن أمه عند الولادة.( الحِيدُ ): المِثل والنَّظير.( الحَيَدَى ): مِشيةُ المختال. ويقال: حِمارٌ حَيَدَى: يحيد عن ظلِّه لنشاطه.( الحَيْدَانُ ): ما حادَ من الحصى عن الدابة في السير.( الحَيْدَةُ ): يقال: ما نظر إليَّ إلا نَظَرَ الحَيْدَة: نظر سوْءٍ، فيه ميل وانصراف. وـ العُقْدة في قرن الوعْل. ويقال: ضَرَبَه على حَيْدَة رأسه، أو حَيْدِه، وعلى حَيَدَتَيْ رأسه: وهما العقدتان في جانبيه. ( ج ) حِيَد.( الحَيِّدُ ): حمارٌ حَيِّدٌ: كثير الحَيَدان عن ظلِّه لشدة نشاطه.( المَحِيدُ ): يقال: مالك مَحِيدٌ عن هذا: مالك مَفَرٌّ منه.
الرائد
* حاد يحود: حودا. (حود) عنه: مال عنه.
الرائد
* حاد يحيد: حيدا وحيدانا ومحيدا وحيدة وحيودا وحيدودة. (حيد) عنه: مال عنه «حاد عن الطريق».
الرائد
* حاد محادة. (حدد) 1-ت الأرض الأرض: كانت حدودهما مشتركة. 2-ه: جاوره. 3-ه: غاضبه. 4-ه؛ عصاه، لم يطعه. 5-ه: عاداه.
الرائد
* حاد. 1-فا. 2-نافذ، قوي. 3-إمرأة تحد على زوجها أو غيره، ج حواد.
الرائد
* حاد (الحادي). 1-فا. 2-الذي يسوق الجمال بالغناء، ج حداة. 3-كوكب، نجم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: