المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: عربي عامة
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: لسان العرب
حَشَد القومَ يَحْشِدُ هُمْ بالكَسْر ويَحْشُدُ هُمْ بالضّمّ : جَمَعَ . وحَشَد الزَّرْعُ : نَبَتُ كُلُّه و حَشَدَ القَوْمُ : حَفُّوا بالحَاءِ المهملة وبالخاءِ المعجمة في التعاوُنِ أَو وفي بعض النسخ أَي والأَول أَكثر دُعُوا فأَجَابُوا مسرِعِينَ هذا فِعْلٌ يُستَعْمَلُ في الجَمِيع وقلَّمَا يُقَالُ للواحِدِ : حَشَدَ . أَو حَشَد القَومُ يَحْشِدُون بالكسر حَشْداً : اجْتَمَعُوا لأَمرٍ واحدٍ كأَحْشَدُوا وكذلك حَشَدوا عليه واحتَشَدوا وتحاشَدوا وفي حديثِ سورة الإِخلاص : " احْشِدوا فإِنِّي سَأَقْرَأُ عليكُم ثُلُثَ القُرْآنِ " أَي اجْتَمِعوا . واحتَشَدَ القَوْمُ لفُلان إِذا أَرَدْتَ أَنَّهمم تَجَمَّعوا له وتأَهَّبوا . وحَشَدَت الناقةُ تَحْشُد حشوداً حَفَّلَت اللَّلبنَ في ضَرْعِها ومنه الحَشُود كصَبورٍ : ناقَةٌ سَرِيعةُ جَمْعِ اللَّبَنِ في ضَرْعها . والتي لا تُخْلِفُ قَرْعاً واحِداً أَن تَحْمِلَ نقلهما الصاغانيُّ . والحَشدُ بفتح فسكون ويحَرَّك وهذه عن ابن دريد : الجماعةُ يَحتشدون وي حديث عمرَ قال في عثمانَ : إني أَخاف حَشْدَه . وعند فلانٍ حَشْد من الناسِ أَي جماعةٌ . والحَشِدُ ككَتِفٍ : منْ لا يَدَعُ عند نَفْسِهِ شيئاً من الجَهْد والنُّصْرَة والمالِ كالمُحْتَشِدِ والحاشِدِ وجمعُه : حُشُدٌ قال أَبو كَبِير الهُذَلِيُّ :
سُجَراءَ نفسِي غير جَمْعِ أُشَابَةٍ ... حُشُداً ولا هُلْكِ المَفَارِشِ عُزَّلِ والحَشَاد كَسَحَابٍ : الأَرْضُ تَسِيلُ من أَدنى مَطَرٍ وكذلك زَهَادٌ وسَحَاحٌ ونَزْلَةٌ قال ابن السِّكِّيت . وقال النَّضر : الحَشَادُ من المَسَايِلِ إِذا كانتْ أرضٌ صًلْبَةٌ سَرِيعَةُ المَسَايِلِ إِذا كانَتْ أَرضٌ صُلْبَةٌ سَرِيعَةُ السَّيْلِ وكَثُرَتْ شِعَابُها في الرَّحَبة وحَشَدَ بَعْضُها بَعْضاً . أو الحشَاد أن لا تَسِيلَ إِلاَّ عن دِيمةٍ أَي مطَرٍكثيرٍ كما في الصّحاح وهذا يُخالِف ما ذَكره ابنُ سيده وغيره فإنه قال : حَشَادٌ : تَسيل من أَدْنَى مَطرٍ كما عرَفْتَ . ووادٍ حَشِدٌ ككَتِف كذلك وهو الذي يُسِيله القَليلُ الهَيِّنُ من الماء . وعَيْنٌ حَشِدٌ : لا ينقطع ماؤُها قال ابن سيده : وقيل إِنما هي حُتُدٌ . قال : وهو الصحيح . قلت : وقد تَقدَّم قريباً . والحاشِدُ : من لا يُفَتِّر حَلْبَ الناقَة والقِيَامَ بذلك قال الأَزهريُّ : المعروف في حَلْبِ الإِبل : حاشِكٌ بالكاف لا حاشِدٌ بالدال وسيأتي ذكره في موضعه إلاّ أن أَبا عًبَيْدٍ قال : حَشَدَ القوْمُ وحَشَكُوا وتَحرَّشوا بمعنىً القوْمُ وحَشَكُوا وتَحرَّشوا بمعنًى واحدٍ فجمع بني الدّألِ والكافِ في هذا المعنى . والحاشِدُ العِذْقُ الكثيرُ الحَمْلِ . وحاشدٌ حيٌّ من هَمْدَأن يُذكَر مع بَكِيلٍ ومُعْظمهم في اليمن . وحَشَّادٌ وكَكَتَّان : وادٍ عن الصاغاني . ورجُلٌ مَحْشُود مَحْفودٌ : مُطاعٌ في قومه يَخِفُّون لخِدْمَتِه ويَجْتَمعُونَ إليه . وقد جاءَ ذكره في حديث أم مَعْبَد
ومما يستدرك عليه : الحُشَّد : جمعُ حاشِدٍ وجاءَ ذكره في حديث وَفْدِ مَذْحِج . وفي حديث الحَجّاج : أَمِنَ أَهْلُ المَحَاشدِ والمَخاطِبِ أي مَواضع الحَشْد والخطْب وقيل هما جمع الحَشْد والخطْب على غير قِياس كالمَشابِهِ والمَلامح ويقال جاءَ فُلانٌ حافِلاً حاشِداً ومُحْتَفِلاً مُحْتَشِداً أَي مُستعِدّاً متأَهِّباً ورجل مَحْشُودٌ : عنده حَشدٌ من الناس ويقال للرَّجل إذا نَزَلَ بقومٍ فأَكْرَمُوه وأَحسَنُوا ضِيافَتَهُ : قد حَشَدُوا . وقال الفَرَّاءُ : حَشَدوا له وَحَفَلُوا له إِذا اختَلَطُوا له وبالغوا في إِلطافه وإِكرامه . ومن المجاز : بِتُّ في ليلة تَحْشِدُ عليَّ الهُمُومَ . كذا في الأَساس