وصف و معنى و تعريف كلمة الحاط:


الحاط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح الحاط في معاجم اللغة العربية:



الحاط

جذر [حاط]

  1. حاطَ : (فعل)
    • حاطَ / حاطَ بـ يَحوط ، حُطْ ، حَوْطًا وحَيْطةً وحِِيطةً وحِياطةً ، فهو حائط ، والمفعول مَحُوط
    • حَاطَ الشيءَ: حَفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعُه ودَفْع ما يضرُّه
    • حاطَ بِالْمَوْضوعِ : أَحاطَ بِهِ، تَناوَلَهُ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ
    • حَاطَ القومُ بالبَلَدِ : أحاطوا به
    • حَاطَ الصبيَّ: شُدَّ حول وسَطِه الحَوْطَ
  2. حاطّ : (اسم)
    • حاطّ : فاعل من حَطَّ
  3. حَطْو: (اسم)
    • حَطْو : مصدر حَطا
  4. حَطا : (فعل)
    • حَطا حَطْوًا
    • حَطا الشيءَ: حرَّكه بشدة


  5. حَطا : (اسم)
    • الحَطا : القمل الكبير
  6. حَطَأَ : (فعل)
    • حَطأْتُ، أحْطَأُ، اِحْطَأ، مصدر حَطْءٌ
    • حَطَأَ بِهِ الأرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ، صَرَعَهُ
    • حَطَأَ بِهِ عَنْ رَأْيِهِ : دَفَعَهُ عَنْهُ
    • حَطَأَ الرجلَ: ضرب ظَهْرَهُ بيده مبَسُوطَةً
    • حَطَأَ الشيءَ، وبه: دفعه ورمى به
  7. حَطيء : (اسم)
    • الحَطِيءُ من الناس: الساقط الرّذل
  8. حُطَيئة : (اسم)
    • الحُطَيْئَةُ : الرجلُ القصيرُ
    • الحُطَيْئَةُ:الدَّميمُ
  9. سَحَط : (فعل)
    • سَحَط سَحْطًا
    • سَحَطهُ: ذبحه ذبحًا سريعًا ، وفي حديث وحشيٍّ: حديث شريف فبرك عليه فسَحَطه سَحْط الشاةِ /
    • سَحَط الطعامُ فلانًا: أَغصَّه
    • سَحَط الشرابَ: مزجه بالماءِ
  10. لَحَطَ : (فعل)


    • لَحَطَ لَحْطًا فهو لاحِطٌ
    • لَحَطَ المكانَ : كَنَسه ورشَّه بالماءِ ونظَّفه
  11. حَطَّ : (فعل)
    • حطَّ / حطَّ بـ / حطَّ من حَطَطْتُ ، يَحُطّ ، احطُطْ / حُطَّ ، حَطًّا وحِطاطًا ، فهو حاطّ ، والمفعول محطوط - للمتعدِّي
    • حطَّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ وغيرُهما: نزَل، انحدر، هبط من عُلُوٍّ إلى سُفل
    • حطَّ نفسَه في الموضوع: تدخَّل فيما لا يعنيه، تعرَّض لما ليس من شأنه
    • حَطَّ الحِمْلَ : أنْزَلَهُ
    • حَطَّ الكِتَابَ عَلَى الطَّاوِلَةِ : وَضَعَهُ
    • حطَّ رَحْلَه/ حطَّ رِحالَه/ حطَّ الرِّحالَ: أقام، استقرَّ
    • حَطَّ مِنْ مَكَانَتهِ : نَقَصَهُ، حَقَرَهُ
    • حطَّ السِّعرُ: رَخُص، هبط
    • حَطَّ مِنَ السِّعْرِ : أرْخَصَهُ
    • حَطَّهُ عَلَى الرَّفِّ : أَهْمَلَهُ
    • حَطَّ عَنْهُ وِزْرَهُ : ألْقَى عَنْهُ ثِقْلَهُ
    • حَطَّ الجِلْدَ : صَقَلَه، نَقَشَهُ
    • حَطَّتِ الدَّابَّةُ : أَسْرَعَتْ مُعْتَمِدَةً فِي الزِّمَامِ عَلَى أحَدِ شِقَّيْهَا
    • حَطَّ الوَجْهُ : ظَهَرَ فِيهِ الحَطَاطُ
    • حطَّ بالمكان: نزلَ به
    • حطَّ في عِرْضه: اندفع في شتمه، ذكره بسوء،
    • حطَّه عن مقامه: عزله، خلعه منه
    • حَطَّ الدَّين، ومنه: أسقط منه ووضع
    • حَطَّ ورقَ الشجر ونحوه: حَتّه ونثره
  12. مَحَّطَ : (فعل)
    • مَحَّطَ الوَتَرَ: أمرَّ عليه الأصَابعَ ليُصْلِحَه
  13. اِحتَطَّ : (فعل)
    • احتَطَّهُ : حَطّه
  14. اِنسَحَطَ : (فعل)
    • انسَحَطَ الشيءُ من يده: أَفلت فسقط
    • انسَحَطَ فلانٌ عن النخلة: تدلَّى عنها حتى ينزل وهو لا يمسكها بيده
  15. حَطّ : (اسم)
    • حَطّ : مصدر حَطَّ
  16. نَحَطَ : (فعل)


    • نَحَطَ نحْطًا، ونَحِيطا:
    • نَحَطَ الْوَلَدُ : تَرَدَّدَ صَوْتُ بُكَائِهِ فِي صَدْرِهِ
    • نَحَطَتِ الْمَرْأَةُ : زَفَرَتْ مِنْ جَهْدٍ أَوْ غَيْظٍ أَوْ تَعَبٍ
    • نَحَطَ السَّائِلَ : زَجَرَهُ عِنْدَ الطَّلَبِ
    • نَحَطَ العاملُ: دَفَعَ نَفَسَه في قوة ليكون أَقدر على العمل، كما كان يصنَع القَصّار حين يضرب الثوبَ على الحجر
  17. نُحِطَ : (فعل)
    • نُحِطَ فهو مَنْحُوط
    • نُحِطَ الفرسُ أَو الجمل: أُصَيب بداء النَّحْطَة
  18. النحاط : (اسم)
    • صوت الشرق اثناء البكاء
  19. حَطواء : (اسم)
    • الحَطْواءُ من الغَنَم: الحمراءُ
  20. حوّاط : (اسم)
    • حُوَّاطُ الأمر: قِوَامُه
  21. سَحْط : (اسم)
    • سَحْط : مصدر سَحَطه
  22. لَحْط : (اسم)


    • لَحْط : مصدر لَحَطَ
  23. لاحِط : (اسم)
    • لاحِط : فاعل من لَحَطَ
  24. مُحاط : (اسم)
    • مُحاط : اسم المفعول من أَحاطَ
  25. مُحاط : (اسم)
    • مُحاط : اسم المفعول من أُحِيطَ
,
  1. الحَطْواءُ
    • الحَطْواءُ من الغَنَم: الحمراءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. حَطْوُ

    • ـ حَطْوُ: تَحْريكُكَ الشيءَ مُزَعْزِعاً.
      ـ حَطا: العِظامُ من القَمْلِ.
      ـ حَطْواءُ من الغَنَمِ: الحَمْراءُ.
      ـ احْطَوْطَى: انْتَفَخَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حطأ
    • "حَطَأَ به الأَرضَ حَطْأً: ضَرَبَها به وصَرَعَه، قال: قد حَطَأَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَذَنْ، * بِخارِجِ الخَثْلةِ، مُفْسُوءِ القَطَنْ أَراد بأَذَّنَ، فَخَفَّف؛ قال الأَزهري: وأَنشد شمر: وواللّهِ، لا آتِي ابْنَ حاطِئةِ اسْتِها، * سَجِيسَ عُجَيْسٍ، ما أَبانَ لِسانِيا أي ضاربة اسْتِها.
      وقال الليث: الحَطْءُ، مهموز: شِدّة الصَّرْعِ، يقال: احْتَمَلَه فَحَطَأَ به الأَرضَ؛ أَبو زيد: حَطَأْتُ الرَّجل حَطْأً إِذا صَرَعْتَه؛ قال: وحَطَأْته بيدي حَطأً: إِذا قَفَدْته؛ وقال شمر: حَطَأْتُه بيدي أَي ضَربته.
      والحُطَيْئَةُ من هذا، تصغير حَطْأَة، وهي الضرب بالأَرض؛ قال: أَقرأَنيه الإِيادِيُّ، وقال قُطْرُبٌ: الحَطْأَة: ضَربة باليد مَبْسُوطةً أَيَّ الجَسَدِ أَصابَتْ، والحُطَيئَةُ منه مأْخوذ.
      وحَطَأَه بيده حَطْأً: ضَرَبه بها مَنشُورةً أَيَّ موضعٍ أَصابَتْ.
      وحَطَأَه: ضرَب ظهرَه بيده مبسوطة؛ وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما: أَخَذَ رسولُ اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم بقَفَايَ فحَطَأَني حَطْأَةً، وقال اذْهَبْ فادْعُ لي فلاناً؛ وقد روي غير مهموز، رواه ابن الأَعرابي: فحَطاني حَطْوةً؛ وقال خالد بن جَنْبةَ: لا تكون الحَطْأَة إِلاَّ ضربة بالكَفِّ بين الكَتِفين أَو على جُراشِ.
      (* قوله «جراش» كذا في نسخة التهذيب مضبوطاً.) الجنب أَو الصدر أَو على الكَتِدِ، فان كانت بالرأْس فهي صَقْعةٌ، وان كانت بالوجه فهي لَطْمةٌ؛ وقال أَبو زيد: حَطَأْت رأْسَه حَطْأَة شديدة: وهي شِدَّة القَفْدِ بالرَّاحةِ، وأَنشد: وإِنْ حَطَأْتُ كتِفَيْه ذَرْمَلا ابن الاثير: يقال حَطَأَه يَحْطَؤُهُ حَطْأً إِذا دَفَعَه بِكَفِّه.
      ومنه حديث المُغيرة، قال لمعاويةَ حينَ وَلَّى عمْراً: ما لبَّثَكَ السَّهْمِيُّ أَنْ حَطَأَ بك إِذا تشاورْتُما، أَي دَفَعَك عن رأْيك.
      وحَطَأَتِ القِدْرُ بِزَبَدها أَي دَفَعَتْه ورَمَت به عند الغَلَيان، وبه سمي الحُطَيئة.
      وحَطَأَ بسَلْحه: رمى به.
      وحَطَأَ المرأَة حَطْأً: نكَحها.
      وحَطَأَ حَطْأً: ضَرطَ.
      وحَطَأَ بها: حَبَقَ.
      والحَطِيءُ من الناس، مهموز، على مثال فَعِيل: الرُّذالُ من الرِّجال.
      وقال شمر: الحَطِيءُ حرف غريب، يقال: حَطِيءٌ نَطِيءٌ، إِتباع له.
      والحُطَيْئةُ: الرجل القصير، وسمي الحُطَيئة لدَمامته.
      والحُطَيئة: شاعر معروف.
      التهذيب: حَطَأَ يحْطِئُ إِذا جَعَس جَعْساً رَهْواً، وأَنشد: أَحْطِئْ، فإِنَّكَ أَنـْتَ أَقْذَرُ مَنْ مَشَى * وبذاك سُمِّيتَ الحُطَيئَة، فاذْرُقِ،أَي اسْلَحْ.
      وقيل: الحَطْءُ: الدَّفْع.
      وفي النوادر يقال: حِطْءٌ من تمر وحِتْءٌ من تَمْر أَي رَفَضٌ قَدْرُ ما يَحْمِله الإِنسان فوق ظهره.
      وقال الأَزهري في أَثناء ترجمة طحا وحَطَى.
      (* قوله «وحطى» كذا في النسخ ونسخة التهذيب بالياء والذي يظهر أنه ليس من المهموز فلا وجه لإيراده هنا وأورده مجدالدين بهذا المعنى في طحا من المعتل بتقديم الطاء.
      أَلقَى الانسان على وَجْهِه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. حطا
    • "لم يذكره الجوهري ولا رأَيته في المحكم، قال الأَزهري عن ابن الأَعرابي: الحَطْوُ تَحْريكك الشيءَ مُزَعْزَعاً؛ ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنه: أتاني النبي، صلى الله عليه وسلم، فحَطانِي حَطْوَةً؛ هكذا رواه غير مهموز وهمزه غيره، قال: وقرأْته بخط شمر فيما فسر من حديث ابن عبا؟

      ‏قال: تَناوَلَ النبي، صلى الله عليه وسلم، بقَفَايَ فحطَأَنِي حَطْأَةً،وقال ابن الأَثير:، قال الهروي جاء به الراوي غير مهموز، وقال ابن بري في أَماليه: يقال للقملة حَطَاة وجمعها حَطاً، قال: وذكره ابن وَلاَّدٍ بالظاء المعجمة، وهو خطأٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. لحط
    • "ابن الأَعرابي: اللَّحْطُ الرَّشُّ‏.
      ‏يقال: لَحَطَ بابَ دارِه إِذا رَشَّه بالماء‏.
      ‏قال: واللَّحْطُ الرشُّ‏.
      ‏وفي حديث عليّ، كرم اللّه وجهه: أَنه مَرَّ بقوم لَحَطُوا بابَ دارِهم أَي رَشُّوه.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. الحَطُّ
    • ـ الحَطُّ: الوضْعُ، كالاحْتِطاطِ، والرُّخْصُ، كالحُطوطِ، والحَدْرُ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ، وصَقْلُ الجِلْدِ، ونَقْشُه بالمِحَطِّ والمِحَطَّةِ، لحَديدةٍ أو خَشَبةٍ مُعَدّةٍ لذلك.
      ـ اسْتَحَطَّهُ وزرَه: سألَه أن يَحُطَّه عنه، والاسْمُ: الحِطَّةُ والحِطِّيطَى.
      ـ الحَطاطَةُ والحُطائطُ والحَطيطُ: الصغيرُ.
      ـ ألْيَةٌ مَحْطوطَةٌ: لا مَأْكَمَة لها.
      ـ مُنْحَطُّ من المَناكِبِ: أحْسَنُها.
      ـ حَطاطُ: شِبْهُ البَثْرِ يَخْرُجُ في باطنِ الحُوقِ أو حَوْلَه، ورُبَّما كانتْ في الوجْهِ، تَقيحُ ولا تُقَرِّحُ، الواحدةُ: الحَطَاطَةُ، وزُبْدُ اللبنِ،
      ـ حَطاطُ من الكَمَرَةِ: حُروفُها.
      ـ حَطَّ وجْهُه: خَرَجَ به الحَطاطُ، أو سَمِنَ وجْهُه، وتَهَيَّجَ، كأَحَطَّ فيهن،
      ـ حَطَّ البعيرُ حِطاطاً: اعْتَمَدَ في الزِّمامِ على أحدِ شِقَّيْه، كانْحَطَّ،
      ـ حَطَّ في الطعامِ: أكَلَه، كحَطَّطَ.
      ـ حُطَّ البعيرُ: طَنِي فَالْتَوَتْ رِئتُه بِجَنْبِه، فَحَطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بِسَاعِدِه دَلْكاً على حِيالِ الطّنَى، حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنبِ.
      ـ حُطاطُ: الرائِحةُ الخَبيثةُ.
      ـ يَحْطوطٌ: وادٍ معروف.
      ـ حَطَاطَةُ: الجارِيةُ الصغيرةُ، وكلُّ شيءٍ يسْتَصْغَرُ.
      ـ حَطْحَطَ: انْحَطَّ، وأسْرَعَ.
      ـ حُطُطُ: الأبْدانُ الناعِمةُ، ومَراكبُ السِّفَلِ، أو الصَّوابُ مَراتبُ السِّفَلِ.
      ـ حَطيطةُ: ما يُحَطُّ من الثَّمنِ، ومُصَغَّرَةً: السُّرْفةُ.
      ـ أَحَطُّ: الأَمْلَسُ المَتْنَيْنِ.
      ـ {وقُولُوا حِطَّةٌ}: حُطَّ عَنَّا ذُنوبَنا أو مَسْأَلَتُنا حِطَّةٌ، أي أن تَحُطَّ عنا ذُنوبَنا، فَبَدَّلوا، وقالوا: هِطَّا سُمْهَأَثا: أي حِنْطةٌ حَمْراءُ، وهي أيضاً اسْمُ رَمَضان في الإِنْجيلِ أو غيرِه.
      ـ رجلٌ حَطَوْطَى: نَزِقٌ.
      ـ حَطُوطُ: النَّجِيبَة السَّريعةُ.
      ـ حِطِّينُ: قرية بالشام، فيها قَبْرُ شُعَيبٍ عليه السلامُ.
      ـ حِطَّانُ: التَّيْسُ، ووالِدُ عِمْرانَ الشاعِرِ، وابنُ عَوْفٍ: شاعرٌ شَبَّبَ الأخْنَسُ التَّغْلَبيُّ بابْنَتِه، فقال: فَلاِبْنَةِ حِطَّانَ بنِ عَوْفٍ مَنازِلٌ **** كما رَقَّشَ العُنْوانَ في الرِّقّ كاتِبُ.
      ـ حِرٌّ حُطائطٌ بُطائطٌ: ضَخْمٌ.
      ـ حُطائِطُ: الصغيرُ القصيرُ مِنَّا، وابنُ يَعْفُرَ النَّهْشَلِيُّ: أخُو الأسْودِ، وذَرَّةٌ صغيرةٌ حَمْراءُ، الواحِدةُ: الحُطَائِطَةُ، وقولُ بعضِهم: بُرَّةٌ، وهَمٌ، ومنه قولُ صِبْيانِهِم في أحاجيهم: ما حُطائطٌ بُطائطٌ تَميْسُ تَحْتَ الحائِطِ، يَعْنونَ به الذَّرَّ.
      ـ اسْتَحَطَّنِي مِنْ ثَمَنهِ شيئاً: اسْتَنْقَصَنِيه.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. حاطَه
    • ـ حاطَه حَوْطاً وحِيطَةً وحِياطَةً: حَفِظَه، وصانَه، وتَعَهَّدَه، كحَوَّطَه وتَحَوَّطَه،
      ـ حاطَ الحمارُ عانَتَه: جَمَعَها.
      ـ احْتاطَ: أخَذَ في الحَزْمِ، والاسْمُ: الحَوْطَةُ والحَيْطَةُ والحِيطَةُ.
      ـ حائطُ: الجِدارُ، ج: حِيطانٌ وحِياطٌ، والقِياسُ: حُوطانٌ، والبُسْتانُ، وناحيةٌ باليمامةِ.
      ـ حَوَّطَ حائِطاً: عَمِلَه.
      ـ حُواطةُ: حَظيرةٌ تُتَّخَذُ للطعامِ.
      ـ مَحاطُ: المكانُ يكونُ خَلْفَ المالِ والقومِ يَسْتَديرُ بِهم ويَحُوطُهم.
      ـ حُوَّاطُ الأمرِ: قِوامُه، وكلُّ من بَلَغَ أقْصَى شيءٍ، وأحْصَى عِلْمَه، فقد أحاطَ به.
      ـ حَوْطُ: خيْطٌ مَفْتولٌ من لَوْنَيْنِ أسْوَدَ وأحْمَرَ، فيه خَرَزاتٌ وهِلالٌ من فِضَّةٍ، تَشُدُّه المرأةُ في وَسَطِها لِئلاَّ تُصيبَها العينُ، وقرية بِحِمْصَ، أو بِجَبَلَةَ، وجَدٌّ لِجَنْبَةَ بنِ طارقٍ مُؤَذِّنِ سَجَاحِ.
      ـ حَوْطٌ العَبْدِيُّ: تابِعِيٌّ،
      ـ حَوْطٌ ابنُ يَزيدَ، وابنُ مُرَّةَ، وابنُ عبدِ العُزَّى: صحابِيُّونَ.
      ـ قِرْواشُ بنُ حَوْطِ بنِ قِرْواشٍ: شاعرٌ، وأبُوه قد يُعَدُّ في الصحابةِ.
      ـ حَوْطُ الحَظائِر: رجُلٌ من النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ، له حديثٌ.
      ـ حُوْطةُ: لُعْبَةٌ تُسَمَّى الدَّارَةَ.
      ـ حُطْ حُطْ: أمْرٌ بِصِلَةِ الرَّحِمِ، وبِتَحْليَةِ الصِّبْيَةِ بالحَوْطَ.
      ـ حُوَيْطٌ: اسْمٌ.
      ـ حِوَطُ: ما تُتَمُّ به الدَّراهمُ إذا نَقَصَتْ. يقالُ: هَلُمَّ حِوَطَها.
      ـ حَاطُونا الفَضَاءَ: تَباعَدوا عَنَّا، وهُمْ حَوْلَنَا، وما كُنَّا بالبُعْد منهم لو أرادُونا. وتُحِيطُ وتَحُوطُ وتَحيطُ وتِحِيطُ، والتَّحُوْطُ والتَّحِيْطُ
      ـ يَحيطُ: السَّنَةُ المُجْدِبةُ تُحيطُ بالأمْوال.
      ـ حاوَطَ فلاناً: داوَرَه في أمْرٍ يُريدُه منه وهو يَأباهُ، كَأَنَّ كُلاًّ منهما يَحوطُ صاحِبَه.
      حاطَ الفَرَسُ يَحيطُ: تَوَرَّمَ جِلْدُهُ، وانْتَفَخَ من آثارِ السِّياطِ.
      ـ طَعامٌ حائطٌ: يَنْتَفِخُ منه البَطْنُ، كذا في المُحْكَمِ. وعِندِي أنَّ الكُلّ تَصحيفٌ، والأُولَى بالباءِ المُوَحَّدَةِ، والثانِيةُ بالنونِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى الحاط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حاطَ** - [ح و ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حُطْتُ**،** أَحوطُ**،** حُطْ**، مص. حَوْطُ، حَيْطَةٌ، حِيطَةٌ. 1. "حاطَ بِالْمَوْضوعِ" : أَحاطَ بِهِ، تَناوَلَهُ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ. 2. "حاطَتِ الأُمُّ ابْنَها" : تَعَهَّدَتْهُ وَصانَتْهُ، حَفِظَتْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حاطَ/ حاطَ بـ يَحوط، حُطْ، حَوْطًا وحَيْطةً وحِِيطةً وحِياطةً، فهو حائط، والمفعول مَحُوط • حاط الشَّيءَ/ حاط فلانًا: حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه، كلأه ورعاه "إذا جاء القدر لا ينفع الحوط ولا الحذر- حاطه برعايته". • حاط القومُ بالبلد ونحوِه: أحدَقوا به "يحوط بمشروع الاتِّفاق جوٌّ من السِّريّة- المنزلُ مَحُوط بالأشجار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتاطَ/ احتاطَ بـ/ احتاطَ لـ يَحتاط، احْتَطْ، احتياطًا، فهو مُحتاط، والمفعول محتاط به • احتاط فلانٌ: أخذ في أموره بأوثق الوجوه "دائمًا أنت مُحتاط". • احتاط القومُ بفلان/ احتاط القومُ بالمكان: حاطُوا به؛ أحدقُوا به "احتاط به خصومُه- احتاط الأعداءُ بالمدينة". • احتاط لنفسه/ احتاط للشَّيء: حاذر واحترز تفاديًا لما يُتوقَّع، أخذ بالثِّقة "على المرء أن يحتاط للصعوبات".
المعجم الوسيط
القومُ بالبَلَدِ ـُ حَوْطاً، وحَيْطةً، وحِيطةً، وحِياطةً: أحاطوا به. ويقال: حاطت به الخيل. والصبيَّ: شدَّ حول وسطه الحَوْطَ. وـ الشيءَ: حفِظَه وتعهَّده بجلْب ما ينفعه ودفع ما يضرّه.( أحَاطَ ) الحائطَ: عمله. وـ القومُ بالبلد: أحدقوا به. ويقال: أحاطت به الخيل. وـ بالأمر: أدركَه من جميع نواحيه. ومنه في التنزيل العزيز: ( أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ ). و: ( وَاللهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ ). وـ الشيءَ: حاطه. وـ بالقوم: منعهم. وفي التنزيل العزيز: ( إِلاَّ أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ ). وـ الخطيئةُ بفلان: لزمته فلم يجتنبْها.( أُحِيْطَ ) بفلان: دنا هلاكه. وـ بالشيء: هَلَك. وفي التنزيل العزيز: ( وَأُحِيْطَ بِثَمَرِهِ ).( حَاوَطَهُ ): داوره في أمر يريده منه وهو يأباه. كأنه يحوطك وتحوطه.( حَوَّطَ ) حائطاً: عمله. وـ كرْمه ونحوه: بنى حوله جداراً. وـ الصبيَّ: حاطه. وـ حول الشيء: أدار عليه التراب وغيره حتى جعله محيطاً به. وـ حول الأمر: حام. وـ الشيء: حفظه وتعهَّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضره.( احْتَاطَ ): أخذ في أموره بأوثق الوجوه. ويقال: احتاط لنفسه وللشيء. وـ به الخيل: أحدقت.( تَحَوَّطَهُ ): حفظه وتعهَّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضره.( اسْتَحاطَ ) في الأمر: بالغ في الاحتياط.( التَّحْويطةُ ): الحَوْط. وـ التعويذة.( الحائِطُ ): الجدار. وـ البستان. ( ج ) حيطان، وحوائط.( الحُواطَةُ ): حظيرة تتخذ لحفظ القمح ونحوه.( الحَوْطُ ): خيط مفتول من لونين أحمر وأسود فيه خرزات وهلال من فضة يشد على وسط حامله لئلا يصاب بالعين.( الحِوَطُ ): يقال: إذا نقصت الدراهم في الفرائض: هَلُمَّ حِوَطها: هاتِ ما يكمّلها.( الحَوْطَةُ ): الاحتياط.( الحُوطةُ ): لعبة يدور فيها اللاعبون بعضهم حول بعض.( الحُوَّاطُ ): حُوَّاط الأمر: قِوَامُه.( الحَيْطَةُ ـ الحِيطةُ ): الاحتياط. ويقال: لدى فلان حَيطةٌ لك: شفقة وعطف.( الحَيِّطُ ): يقال رجل حيِّط: يَحُوط أهلَه وإخوانه: يرعاهم.( المَحَاطُ ): المكان حول المال والقوم يحفظهم.( المُحِيطُ ): العظيم من البحار يحدق باليابسة. ( مج ).
الرائد
* حاط يحوط: حوطا وحيطة وحيطة وحياطة. (حوط) 1-القوم بالبلد: أحاطوا به. 2-الشيء: حفظه ورعاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: