وصف و معنى و تعريف كلمة الحافة:


الحافة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و ألف (ا) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الحافة في معاجم اللغة العربية:



الحافة

جذر [حفة]

  1. حَوَّفَ: (فعل)
    • حَوَّفْتُ ، حَوِّفْ ، مصدر تَحْويفٌ
    • حَوَّفَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ عَلَى الحَافَةِ
    • حَوَّفَ النَّبَاتُ الحَقْلَ : نَبَتَ حَوْلَهُ
  2. حَوف: (اسم)
    • الجمع : أحواف
    • الحَوْفُ : الناحيةُ أو الجانبُ
    • الحَوْفُ : ثوبٌ لا كُمَّ له تلبَسه الصبيِّة
  3. حُوْف: (اسم)
    • حُوْف : جمع أَحْيَفُ
  4. حُوْف: (اسم)

    • حُوْف : جمع حَيْفَاءُ
  5. حافٍ: (اسم)
    • حافٍ : فاعل من حفا
  6. حافٍ: (اسم)
    • حافٍ : فاعل من حَفيَ
  7. حافّ: (اسم)
    • حافّ : فاعل من حَفَّ
  8. حَوَاف: (اسم)
    • حَوَاف : جمع حَافَة


  9. حِيَف: (اسم)
    • حِيَف : جمع حَافَة
,
  1. الحافَةُ
    • الحافَةُ : النَّاحية أو الجانب .
      و الحافَةُ من الشيء : طرَفه .
      و الحافَةُ الحاجةُ .
      و الحافَةُ الشِّدّةُ في العَيش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الحَافَةُ
    • الحَافَةُ من كل شيء : ناحيه وجانبه . والجمع : حَيْف ، وحِيَف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. حوف
    • " الحافةُ والحَوْفُ : الناحِيةُ والجانِبُ ، وسنذكر ذلك في حيف لأَن هذه الكلمة يائية وواوِية .
      وتَحَوَّفَ الشيءَ : أَخذ حافتَه وأَخذه من حافَتِه وتَخَوَّفَه ، بالخاء ، بمعناه .
      الجوهري : تَحَوَّفَه أَي تَنَقَّصَه . غيره : وحافتا الوادي جانِباه .
      وحافَ الشيءَ حَوْفاً : كان في حافَتِه .
      وحافَه : رارَه ؛ قال ابن الزِّبَعْرى : ونعْمان قد غادَرْنَ تَحْتَ لِوائِه .. ‏ .
      ‏ .
      * طير يَحُفْنَ وُقُوعُ (* قوله « سلط إلخ » ضبط في النهاية هنا وفي مادة حرف بالبناء للفاعل ، وضبط في مادة ذفف منها بالبناء للمفعول وكذا ضبطه المجد هنا .) عليهم مَوْتَ طاعُونٍ يَحُوفُ القُلوبَ ؛ أَي يُغَيِّرُها عن التوكل ويَدْعُوها إلى الانتقال والهَرَب منه ، وهو من الحافةِ ناحيةِ الموضع وجانِبِه ، ويروى يُحَوِّفُ ، بضم الياء وتشديد الواو وكسرها ، وقال أَبو عبيد : إنما هو بفتح الياء وسكون الواو .
      وفي حديث حذيفة : لما قُتِلَ عمرُ ، رضي اللّه عنه ، تركَ الناسُ حافةَ الإسلامِ أَي جانِبَه وطَرَفَه .
      وفي الحديث : كان عُمارةُ بنُ الوَلِيدِ وعَمرو بن العاص في البحر ، فجلس عمرٌو على مِيحافِ السفينة فدفعه عُمارةُ ؛ أَراد بالمِيحافِ أَحَدَ جانبي السفينة ، ويروى بالنون والجيم .
      والحافةُ : الثَّوْرُ الذي في وسَطِ الكُدْسِ وهو أَشْقى العَوامِلِ .
      والحَوْفُ بلغة أَهلِ الحوْفِ وأَهل الشَّحْرِ : كالهَوْدَجِ وليس به ، تركب به المرأَةُ البعيرَ ، وقيل : الحَوْفُ مَرْكَب للنساء ليس بهودج ولا رَحْل .
      والحَوْفُ : الثوب .
      والحَوف : جلد يُشَقَّقُ كهيئة الإزارِ تلْبَسُه الحائضُ والصِّبيانُ ، وجمعه أَحْوافٌ ، وقال ابن الأَعرابي : هو جِلْد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير أَربع أَصابعَ ، أَو شِبْرٌ ، تَلْبَسُه الجاريةُ صغيرة قبل أَن تُدْرِكَ ، وتلبسُه أَيضاً وهي حائض ، حجازية ، وهي الرَّهْطُ ، نَجْدية ؛ وقال مُرَّةُ : هي كالنُّقْبةِ إلا أَنها تُقَدَّدُ قِدَداً عَرْضُ القِدَّةِ أَربع أَصابع إن كانت من أَدَم أَو خِرَقٍ ؛ قال الشاعر : جارية ذات هنٍ كالنَّوْفِ ، مُلَمْلَمٍ تَسْتُرُه بحَوْفِ ، يا لَيْتَني أَشِيمُ فيه عَوْفي وأَنشد ابن بري لشاعر : جَوارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطاطَ ، تَزِينُها شَرائِحُ أَحْوافٍ من الأَدَمِ الصِّرْف وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : تزوَّجَني رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وعليَّ حَوْفٌ ؛ الحَوْف : البَقِيرةُ تَلْبَسُه الصَّبيةُ ، وهو ثوب لا كُمَّيْنِ له ، وقيل : هي سُيُور تَشُدُّها الصبيان عليهم ، وقيل : هو شِدَّةُ العَيْشِ .
      والحوْفُ : القَرْيةُ في بعض اللغات ، وجمعه الأَحْوافُ .
      والحَوْفُ : موضِع .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَوْفُ
    • ـ حَوْفُ : جِلْدٌ يُشَقُّ كهيئةِ الإِزارِ تَلْبَسُه الحُيَّضُ والصِّبيانُ ، أَو أَديمٌ أَحمرُ يُقَدُّ أَمْثالَ السُّيورِ ، ثم يُجْعَلُ على السُّيورِ شَذْرٌ تَلْبَسُه الجاريةُ فوقَ ثيابِها ، أَو نُقْبَةٌ من أدَمٍ تُقَدُّ سُيوراً ، عَرْضُ السيرِ أربعُ أصابعَ ، تَلْبَسُها الصغيرةُ قبلَ إدْراكِها ، وشيءٌ كالهَوْدَجِ ، ولَيْسَ به ، والقَرْيَةُ أو القِرْبَةُ ، بِعُمَانَ ، وناحِيَةٌ تُجاهَ بُلْبَيْسَ .
      ـ حافانِ : عِرْقانِ أخْضَرانِ تَحْتَ اللِّسانِ .
      ـ حافَتا الوادي وغَيْرِهِ : جانباهُ ، ج : حافاتٌ .
      ـ حافَةُ : الحاجَةُ ، والشِّدَّةُ ،
      ـ حافَةُ من الدَّوائِسِ : التي تكونُ في الطَّرَفِ ، وهي أكْثَرُها دَوَراناً ، وبلا لام : موضع . ****
      ـ حُوافَةُ : ما يَبْقَى من وَرَقِ القَتِّ على الأرْضِ بَعْدَ ما يُحْمَلُ .
      ـ حَوَّفَهُ : جَعَلَهُ على الحَافَةِ ،
      ـ حَوَّفَ الوَسْمِيُّ المَكانَ : اسْتَدارَ به ،
      ـ في الحديثِ '' سُلِّطَ عليهم طاعُونٌ يُحَوِّفُ القُلوبَ ''، أي : يُغَيِّرُها عن التَّوَكُّلِ ، ويَدْعوها إلى الانتقالِ والهَرَبِ منه ، ويُرْوَى : يَحُوفُ .
      ـ تَحَوَّفْتُ الشيءَ : تَنَقَّصْتُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَوَّف
    • حوف - تحويفا
      1 - حوف الشيء : جعله على الحافة . 2 - حوف النبات المكان : نبت حوله .

    المعجم: الرائد

  3. حَوف
    • حوف - ج ، أحواف
      1 - مصدر حاف يحوف . 2 - ناحية . 3 - جانب . 4 - جلد بهيئة الإزار لا كم له يلبسه الأولاد .



    المعجم: الرائد

  4. تَحوَّفَ
    • تَحوَّفَ : مطاوع حوّفه .
      و تَحوَّفَ الشيءَ : أخذ حات .
      و تَحوَّفَ أخذه من حافته .
      و تَحوَّفَ تنقّصه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَحوَّف
    • تحوف - تحوفا
      1 - تحوف الشيء : أخذ حافته . 2 - تحوف الشيء : أخذه من حافته . 3 - تحوف الشيء : تنقصه .

    المعجم: الرائد

  6. حوف
    • ح و ف : حَآفَتا الوادي جانباه

    المعجم: مختار الصحاح



  7. حَوَّفَ
    • [ ح و ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). حَوَّفْتُ ، حَوِّفْ ، مصدر تَحْويفٌ .
      1 . :- حَوَّفَ الشَّيْءَ :- : جَعَلَهُ عَلَى الحَافَةِ .
      2 . :- حَوَّفَ النَّبَاتُ الحَقْلَ :- : نَبَتَ حَوْلَهُ .

    المعجم: الغني

  8. حَوْفٌ
    • جمع : أَحْوَافٌ . [ ح و ف ]. ( مصدر حَافَ ).
      1 . :- حَوْفُ الْمَكَانِ :- : جَانِبُهُ ، نَاحِيَتُهُ .
      2 . :- اِرْتَدَى الوَلَدُ حَوْفاً :-: ثَوْباً مِن جِلْدٍ لا كُمَّ لَه يَلْبَسُهُ الأَوْلاَدُ .

    المعجم: الغني

  9. الحَوْفُ
    • الحَوْفُ : الناحيةُ أو الجانبُ .
      و الحَوْفُ ثوبٌ لا كُمَّ له تلبَسه الصبيِّة . والجمع : أحواف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حَوَّفهُ


    • حَوَّفهُ : جعَلَهُ على الحافة .
      و حَوَّفهُ النباتُ المكانَ : نبت حوله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حاف
    • حاف - يحوف ، حوفا
      1 - حاف الشيء : كان في حافته . 2 - حاف الشيء : جعله على الحافة . 3 - حافه : زاره

    المعجم: الرائد

  12. حوف
    • " الحافةُ والحَوْفُ : الناحِيةُ والجانِبُ ، وسنذكر ذلك في حيف لأَن هذه الكلمة يائية وواوِية .
      وتَحَوَّفَ الشيءَ : أَخذ حافتَه وأَخذه من حافَتِه وتَخَوَّفَه ، بالخاء ، بمعناه .
      الجوهري : تَحَوَّفَه أَي تَنَقَّصَه . غيره : وحافتا الوادي جانِباه .
      وحافَ الشيءَ حَوْفاً : كان في حافَتِه .
      وحافَه : رارَه ؛ قال ابن الزِّبَعْرى : ونعْمان قد غادَرْنَ تَحْتَ لِوائِه .. ‏ .
      ‏ .
      * طير يَحُفْنَ وُقُوعُ (* قوله « سلط إلخ » ضبط في النهاية هنا وفي مادة حرف بالبناء للفاعل ، وضبط في مادة ذفف منها بالبناء للمفعول وكذا ضبطه المجد هنا .) عليهم مَوْتَ طاعُونٍ يَحُوفُ القُلوبَ ؛ أَي يُغَيِّرُها عن التوكل ويَدْعُوها إلى الانتقال والهَرَب منه ، وهو من الحافةِ ناحيةِ الموضع وجانِبِه ، ويروى يُحَوِّفُ ، بضم الياء وتشديد الواو وكسرها ، وقال أَبو عبيد : إنما هو بفتح الياء وسكون الواو .
      وفي حديث حذيفة : لما قُتِلَ عمرُ ، رضي اللّه عنه ، تركَ الناسُ حافةَ الإسلامِ أَي جانِبَه وطَرَفَه .
      وفي الحديث : كان عُمارةُ بنُ الوَلِيدِ وعَمرو بن العاص في البحر ، فجلس عمرٌو على مِيحافِ السفينة فدفعه عُمارةُ ؛ أَراد بالمِيحافِ أَحَدَ جانبي السفينة ، ويروى بالنون والجيم .
      والحافةُ : الثَّوْرُ الذي في وسَطِ الكُدْسِ وهو أَشْقى العَوامِلِ .
      والحَوْفُ بلغة أَهلِ الحوْفِ وأَهل الشَّحْرِ : كالهَوْدَجِ وليس به ، تركب به المرأَةُ البعيرَ ، وقيل : الحَوْفُ مَرْكَب للنساء ليس بهودج ولا رَحْل .
      والحَوْفُ : الثوب .
      والحَوف : جلد يُشَقَّقُ كهيئة الإزارِ تلْبَسُه الحائضُ والصِّبيانُ ، وجمعه أَحْوافٌ ، وقال ابن الأَعرابي : هو جِلْد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير أَربع أَصابعَ ، أَو شِبْرٌ ، تَلْبَسُه الجاريةُ صغيرة قبل أَن تُدْرِكَ ، وتلبسُه أَيضاً وهي حائض ، حجازية ، وهي الرَّهْطُ ، نَجْدية ؛ وقال مُرَّةُ : هي كالنُّقْبةِ إلا أَنها تُقَدَّدُ قِدَداً عَرْضُ القِدَّةِ أَربع أَصابع إن كانت من أَدَم أَو خِرَقٍ ؛ قال الشاعر : جارية ذات هنٍ كالنَّوْفِ ، مُلَمْلَمٍ تَسْتُرُه بحَوْفِ ، يا لَيْتَني أَشِيمُ فيه عَوْفي وأَنشد ابن بري لشاعر : جَوارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطاطَ ، تَزِينُها شَرائِحُ أَحْوافٍ من الأَدَمِ الصِّرْف وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : تزوَّجَني رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وعليَّ حَوْفٌ ؛ الحَوْف : البَقِيرةُ تَلْبَسُه الصَّبيةُ ، وهو ثوب لا كُمَّيْنِ له ، وقيل : هي سُيُور تَشُدُّها الصبيان عليهم ، وقيل : هو شِدَّةُ العَيْشِ .
      والحوْفُ : القَرْيةُ في بعض اللغات ، وجمعه الأَحْوافُ .
      والحَوْفُ : موضِع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. حفف
    • " حَفَّ القومُ بالشيء وحَوالَيْه يَحُفُّونَ حَفّاً وحَفُّوه وحَفَّفوه : أَحْدَقُوا به وأَطافُوا به وعَكفوا واسْتَداروا ، وفي التهذيب : حَفَّ القوم بسيدهم .
      وفي التنزيل : وترى الملائكة حافّين من حول العرش ؛ قال الزجاج : جاء في التفسير معنى حافِّين مُحدِقِين ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كَبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ بمَيْتِ خَمِيلةٍ ، يُحَفِّفُها جَوْنٌ بِجُؤْجِئِه صَعْلُ وقوله : إبْلُ أَبي الحَبْحابِ إبْلٌ تُعْرَفُ ، يَزِينُها مُحَفَّفٌ مُوَقَّفُ الـمُحَّفَّفُ : الضَّرْعُ المـمْتَلئُ الذي له جوانب كأَنَّ جوانبه حَفَّفَتْه أَي حَفَّتْ به ، ورواه ابن الأَعرابي مُجَفَّفٌ ، يريد ضَرْعاً كأَنه جُفٌّ ، وهو الوَطْبُ الخَلَقُ .
      وحَفَّه بالشي يَحُفُّه كما يُحَفُّ الهَوْدَجُ بالثياب ، وكذلك التَّحْفِيفُ .
      وفي حديث أَهْلِ الذكر : فَيَحُفُّونَهم بأَجْنِحَتِهم أَي يطوفون بهم ويدُورُون حَوْلَهم .
      وفي حديث آخر : إلاَّ حَفَّتهم الملائكةُ .
      وفي الحديث : ظَلَّلَ اللّه مكانَ البيتِ غَمامةً فكانت حِفافَ البيتِ أَي مُحْدِقةً به .
      والمِحَفَّةُ : رَحْلٌ يُحَفُّ بثوب ثم تركب فيه المرأَة ، وقيل : المِحَفَّةُ مَرْكَب كالهَوْدَجِ إلاَّ أَنَّ الهودج يُقَبَّبُ والمِحَفَّةُ لا تُقَبَّبُ ؛ قال ابن دريد : سميت بها لأَن الخَشب يَحُفُّ بالقاعد فيها أَي يُحِيطُ به من جميع جوانبه ، وقيل : المِحَفَّة مَركب من مراكب النساء .
      والحَفَفُ : الجمعُ ، وقيل : قِلَّة المأْكولِ وكثرة الأَكَلَةِ ، وقال ثعلب : هو أَن تكون العِيالُ مثلَ الزَّادِ ، وقال ابن دريد : هو الضِّيقُ في المعاش ، وقالت امرأَة : خرج زوجي ويَتِمَ وَلَدي فما أَصابهم حَفَفٌ ولا ضَفَفُّ ، قال : فالحَفَفُ الضِّيق ، والضَّفَف أَن يَقِلَّ الطعامُ ويَكْثُرَ آكلوه ، وقيل هو مِقدار العيال ، وقال اللحياني : الحفف الكَفافُ من الـمَعيشةِ .
      وأَصابهم حَفَفٌ من العيش أَي شدَّة ، وما رُؤِيَ عليهم حَفَفٌ ولا ضَفَفٌ أَي أَثرُ عَوَزٍ .
      قال الأَصمعي : الحفَف عَيْشُ سُوء وقِلَّة مال ، وأُولئك قوم مَحْفُوفُون .
      وفي الحديث : أَنه ، عليه السلام ، لم يشْبَعْ من طعام إلا على حفَف ؛ الحفَف : الضيق وقلة المعيشة ، أَي لم يشبع إلاّ والحالُ عنده خلافُ الرِّخاء والخِصْبِ .
      وطعام حَفَف : قليل .
      ومعيشة حَفَفٌ : ضَنْكٌ .
      وفي حديث عمر ، قال له وفد العراق : إنَّ أَمير المؤمنين بلغ سِنّاً وهو حافُّ الـمَطعَم أَي يابِسُه وقَحِلُه ؛ ومنه حديثه الآخر أَنه سأَل رجلاً فقال : كيف وجدت أَبا عُبيْدَة ؟ فقال : رأَيت حُفُوفاً أَي ضِيقَ عيش ؛ ومنه الحديث : أَبْلِغْ معاويةَ أَنَّ عبد اللّهِ بن جعفر حَفَّفَ (* قوله « حفّف » بهامش النهاية : حفف ، مبالغة في حف أي جهد وقل ماله من حفت الارض ونحوه .) وجُهِدَ أَي قلَّ ماله .
      الأَصمعي : أَصابهم من العَيْشِ ضَفَفٌ وحَفَفٌ وقَشَفٌ ، كل هذا من شدَّة العَيْشِ .
      ابن الأَعرابي : الضَّفَفُ القِلَّة والحَفَفُ الحاجةُ ، ويقال : الضفَف والحفَف واحد ؛

      وأَنشد : هَدِيّة كانَتْ كَفافاً حَفَفا ، لا تَبْلُغُ الجار ومن تَلَطَّف ؟

      ‏ قال أَبو العباس : الضفَفُ أَن تكون الأَكَلَةُ أَكثرَ من مِقدار المالِ ، والحفَفُ أَن تكون الأَكَلة بمقدار المال .
      قال : وكان النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، إذا أَكلَ كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأَكول وكفافِه ، قال : ومعنى قوله ومن تَلَطَّفا أَي من بَرَّنا لم يكن عندنا ما نَبَرُّه : وما عند فلان إلا حَفَفٌ من الـمَتاعِ ، وهو القوتُ القليل .
      وحَفَّتْهم الحاجةُ تَحُفُّهم حَفّاً شديداً إذا كانوا مَحاوِيجَ .
      وعنده حَفَّة من مَتاعٍ أَو مالٍ أَي قُوتٌ قليل ليس فيه فضل عن أَهله .
      وكان الطعام حِفافَ ما أَكلوا أَي قَدْرَه .
      ووُلِدَ له على حفَفٍ أَي على حاجة إليه ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
      الفراء : يقال ما يَحُفُّهم إلى ذلك إلا الحاجةُ يريد ما يدْعوهم وما يُحْوِجُهم .
      والاحْتِفافُ : أَكلُ جميع ما في القِدْر ، والاشتِفافُ : شربُ جميع ما في الإناء .
      والخُفُوفُ : اليُبْسُ من غير دَسَمٍ ؛ قال رؤبة :، قالَتْ سُلَيْمى أَن رأَتْ حُفُوفي ، مع اضْطِرابِ اللَّحْمِ والشُّفُوف ؟

      ‏ قال الأَصمعي : حَفَّ رأْسُهُ يَحِفُّ حُفُوفاً وأَحْفَفْته أَنا .
      وسَوِيقٌ حافٌّ : يابِسٌ غير ملتوت ، وقيل : هو ما لم يُلَتَّ بسمْن ولا زيت .
      وحَفَّتْ أَرضُنا تَحِفُّ حُفُوفاً : يَبِسَ بَقْلُها .
      وحفَّ بطن الرجل : لم يأْكل دسَماً ولا لحماً فيبس .
      ويقال : حَفَّتِ الثَّريدة إذا يبِسَ أَعْلاها فَتَشَقَّقَتْ .
      وفرس قَفِرٌ حافٌّ : لا يَسْمَنُ على الضبعة .
      وحَفَّ رأْسَه وشارِبه يَحُفُّ حَفّاً أَي أَحْفاه .
      قال ابن سيده : وحَفَّ اللِّحية يَحُفُّها حَفّاً : أَخذ منها ، وحَفَّه يَحُفُّه حَفّاً : قَشَره ، والمرأَة تَحُفُّ وَجْهها حَفّاً وحِفافاً : تزيل عنه الشعر بالـمُوسَى وتَقْشِرُهُ ، مشتق من ذلك .
      واحْتَفَّتِ المرأَةُ وأَحَفّتْ وهي تحْتَفُّ : تأْمر من يَحُفّ شعر وجهها نَتْفاً بخيطين ، وهو من القَشْر ، واسم ذلك الشعر الحُفافةُ ، وقيل : الحُفافةُ ما سَقَط من الشعَر الـمَحْفُوفِ وغيره .
      وحَفَّتِ اللحيةُ تَحِفُّ حُفُوفاً : شَعِثَتْ .
      وحَفّ رأْسُ الإنسان وغيره يَحِفّ حُفوفاً : شَعِثَ وبَعُدَ عَهْدُه بالدُّهن ؛ قال الكميت يصف وَتِداً : وأَشْعَثَ في الدَّارِ ذي لِمَّةٍ يُطِيلُ الحُفُوفَ ، ولا يَقْمَلُ يعني وتداً حفّه صاحبُه تَرَك تَعَهُّدَه .
      والحِفافان : ناحِيتا الرأْسِ والإناء وغيرهما ، وقيل : هما جانباه ، والجمع أَحِفَّةٌ .
      وحِفافا الجبلِ : جانباه .
      وحفافا كل شيء : جانباه ؛ وقال طرفة يصف ناحيتي عسيب ذنب الناقة : كأَنَّ جَناحَيْ مَضْرَحِيٍّ ، تَكَنَّفا حِفافَيْهِ ، شُكّا في العَسِيبِ بِمسْرَدِ وإناء حَفَّان : بلغ الماء وغيرُه حِفافَيْهِ .
      والأحِفّةُ أَيضاً : ما بقي حول الصَّلَعةِ من الشعر ، الواحد حِفافٌ .
      الأَصمعي : يقال بقي من شعره حِفافٌ ، وذلك إذا صَلِعَ فبقيت طُرَّة من شعَره حول رأْسه ، قال : وجمع الحِفافِ أَحِفّة ؛ قال ذو الرمة يصفُ الجِفانَ التي تُطعم فيها الضِّيفانُ : لَهُنَّ ، إذا أَصْبَحْنَ ، منهم أَحِفَّةٌ ، وحينَ يَرَوْنَ الليلَ أَقْبَلَ جائيا أَراد بقوله لهن أَي للجِفانِ ، أَحِفّة أَي قوم استداروا بها يأْكلون من الثريد الذي لُبِّقَ فيها واللُّحْمانِ التي كُلِّلَتْ بها ، أَي قوم استداروا حولها ؛ والجِفان تقدّم ذكرها في بيت قبله وهو : فما مَرْتَعُ الجِيرانِ إلا جِفانُكُمْ ، تَبارَوْن أَنتم والرِّياحُ تَبارِيا وفي حديث عمر : كان أَصلَعَ له حِفافٌ ؛ هو أَن يَنْكَشِف الشعر عن وسط رأْسه ويَبْقى ما حولَه .
      والحَفَّافُ : اللحم الذي في أَسفَل الحنك إلى اللَّهاة .
      الأَزهري : يقال يَبِس حَفَّافُه وهو اللحم اللين أَسفل اللَّهاة .
      والحَافَّانِ من اللسان : عِرْقان أَخْضَران يَكْتَنِفانه من باطن ، وقيل : حافُّ اللسانِ طَرَفُه .
      ورجل حافُّ العين بَيِّنُ الحُفُوفِ أَي شديد الإصابة بها ؛ عن اللحياني ، معناه أَنه يصيب الناس بالعين .
      وحَفُّ الحائكِ خَشَبته العريضة يُنَسِّقُ بها اللُّحْمةَ بين السَّدَى .
      والحَفُّ ، بغير هاء : المِنْسَجُ .
      الجوهري : الحَفّةُ المِنْوالُ وهو الخشَبة التي يَلُفُّ عليها الحائِكُ الثوبَ .
      والحَفّةُ : القَصَباتُ الثلاث ، وقيل : الحِفّةُ ، بالكسر ، وقيل : هي التي يَضرب بها الحائكُ كالسيف ، والحَفُّ : القَصبة التي تجيء وتذهب .
      قال الأَزهري : كذا هو عند الأَعراب ، وجمعها حُفُوفٌ ، ويقال : ما أَنت بحَفّةٍ ولا نِيرةٍ ؛ الحفة : ما تقدَّم ، والنّيرة : الخَشَبةُ الـمُعْتَرِضةُ ، يُضْرب هذا لمن لا يَنْفَع ولا يَضُرّ ، معناه ما يَصْلُحُ لشيء .
      والحَفيفُ : صوت الشيء تسْمَعُه كالرَّنَّةِ أَو طيَرانِ الطائر أَو الرَّمْيةِ أَو التهاب النار ونحو ذلك ، حَفَّ يَحِفُّ حَفِيفاً .
      وحَفْحَفَ وحَفَّ الجُعَلُ يَحِفُّ : طار ، والحَفِيفُ صوت جناحَيْه ، والأُنثى من الأَساود تَحِفُّ حَفِيفاً ، وهو صوت جلدها إذا دَلَكَتْ بعضَه ببعض .
      وحَفِيفُ الرِّيح : صوتها في كل ما مرَّت به ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : أَبْلِغْ أَبا قَيْسٍ حَفِيفَ الأَثْأَبَهْ فسره فقال : إنه ضعيف العقل كأَنه حَفيفُ أَثْأَبةٍ تحركها الريح ، وقيل : معناه أُوعِدُه وأُحَرِّكه كما تحرِّك الريحُ هذه الشجرة ؛ قال ابن سيده : وهذا ليس بشيء .
      وحَفَّ الفرسُ يَحِفّ حفيفاً وأَحْفَفْتُه أَنا إذا حملته على أَن يكون له حَفِيفٌ ، وهو دَويّ جَرْيه ، وكذلك حَفِيفُ جناح الطائر .
      والحَفِيفُ : صوت أَخفاف الإبل إذا اشتد ؛

      قال : يقول ، والعِيسُ لها حَفِيفُ : أَكلُّ مَنْ ساقَ بكُم عَنِيفُ ؟ الأَصمعي : حَفَّ الغيْثُ إذا اشتَدَّت غَيْثَتُه حتى تسمع له حَفيفاً .
      ويقال : أَجْرى الفرسَ حتى أَحَفَّه إذا حَمَلَه على الحُضْر الشديد حتى يكون له حَفِيفٌ .
      وحَفَّ سمعُه : ذهب كله فلم يبق منه شيء .
      وحَفَّانُ النعام : رِيشُه .
      والحَفّانُ : وَلَدُ النعام ؛

      وأَنشد لأُسامةَ الهُذَليّ : والا النَّعامَ وحَفّانَه ، وطُغْيا مع اللَّهِقِ النَّاشِطِ الطُّغْيا : الصغير من بقر الوحش ، وأَحمد بن يحيى يقول : الطَّغيا ، بالفتح ؛ قال ابن بري : واستعاره أَبو النجم لصغار الإبل في قوله : والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَلِ فشبهها لما رَوِيت من الماء بالحَنظل في بَريقه ونَضارته ، وقيل : الحَفّانُ صِغارُ النعامِ والإبل .
      والحَفَّانُ من الإبل أَيضاً : ما دون الحِقاق ، وقيل : أَصل الحَفّان صغار النعام ثم استعمل في صغار كل جنس ، والواحدة من كل ذلك حَفّانةٌ ، الذكر والأُنثى فيه سواء ؛

      وأَنشد : وزَفَّتِ الشَّوْلُ من بَرْدِ العَشِيّ ، كما زَفَّ النَّعام ، إلى حَفّانِه ، الرُّوحُ والحَفّانُ : الخَدَمُ .
      وفلان حَفٌّ بنفسِه أَي مَعْنيٌّ .
      والحَفَّةُ : الكرامةُ التامّةُ .
      وهو يَحُفُّنا ويَرُفُّنا أَي يُعْطِينا ويَمِيرُنا .
      وفي المثل : من حَفَّنا أَو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ ، يقول : مَن مَدَحَنا فلا يَغْلُوَنَّ في ذلك ولكنْ لِيَتَكَلَّمْ بالحقّ منه .
      وقال الجوهري : أَي مَن خَدَمَنا أَو تَعَطَّفَ علينا وحاطَنا .
      الأَصمعي : هو يَحِفُّ ويَرِفُّ أَي يَقُومُ ويَقْعُدُ ويَنْصَحُ ويُشْفِقُ ، قال : ومعنى يَحِفُّ تَسْمَع له حَفِيفاً .
      ويقال : شجر يَرِفُّ إذا كان له اهْتِزازٌ من النَّضارةِ .
      ويقال : ما لِفلان حافٌّ ولا رافٌّ ، وذهَب من كان يَحُفُّه ويَرُفُّه .
      وحُفُّ العين : شَفْرُها .
      وجاء على حَفِّ ذلك وحَفَفِه وحِفافِه أَي حِينِه وإبّانِه .
      وهو على حَفَفِ أَمْرٍ أَي ناحيةٍ منه وشَرَفٍ .
      واحْتَفَّتِ الإبلُ الكَلأَ : أَكلتْه أَو نالَتْ منه ، والحَفّةُ : ما احْتَفَّتْ منه .
      وحِفافُ الرمل : مُنْقَطَعُه ، وجمعه أَحِفَّةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الحافة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تُحْفَة [مفرد]: ج تُحْفات وتُحَف: طُرفة أو شيء مستحدث عجيب له قيمة جماليّة أو أثريَّة أو فنِّيَّة "يهوَى جمع التُّحَف- عثر على تُحفة نادرة". • تُحْفة تذكاريَّة: هديّة ذات قيمة فنِّيَّة تُقدّم إلى الغير على سبيل التذكار. • تُحْفة فنِّيَّة: قطعة فنِّيَّة فريدة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حافَة [مفرد]: ج حافَات وحَوافٍ: 1- ناحية أو جانب "حافتا الوادي/ النّهر". 2- حاجة وشدّة في العيش "أصابتهم حافَةٌ منذ مات والدُهم". • حافَةُ الشَّيءِ: حافَّته، طرَفُه وجانبُه "جلست الأمّ على حافَة السّرير تحدِّث طفلَها"| على حافَة الخراب: يكاد الخرابُ ينزل به- على حافَة الهاوية: على وشك السّقوط فيها، في وضع خطير أو قريب من الهلاك- يجرُّه إلى حافة الهاوية: يؤدِّي به إلى الدّمار. • حافَة الهاوية: (سة) الوصول في أزمات العلاقات الدوليّة إلى حافَة الحرب دون تجاوز هذه الحافَة. II حافَة [مفرد]: ج حافَات وحَيْف وحِيَف: 1- ناحية أو جانب "حافتا الوادي/ النّهر". 2- حاجة وشدّة في العيش "أصابتهم حافة منذ مات والدهم". • حافَةُ الشَّيءِ: حافَّته، طرَفُه وجانبُه "جلست الأمّ على حافَة السّرير تحدِّث طفلَها"| على حافَة الخراب: يكاد الخراب ينزل به- على حافَة الهاوية: على وشك السّقوط فيها، في وضع خطير أو قريب من الهلاك- يجرُّه إلى حافة الهاوية: يؤدِّي به إلى الدّمار. • حافَة الهاوية: (سة) الوصول في أزمات العلاقات الدوليّة إلى حافَة الحرب دون تجاوز هذه الحافَة. III حافَّة [مفرد]: ج حافّات وحوافُّ: طَرَف الشّيء "حافّة القبعة: مظلّتها فوق العيْنَيْن- حافتا الوادي: طرفاه، جانباه"| إلى الحافّة: حتّى الامتلاء- على الحافّة: في وضع مُزَعْزِع أو غير ثابت- على حافَّة الخراب: يكاد الخرابُ ينزل به- على حافَّة القبر/ على حافَّة الهاوية: في وضع خطير، أو قريب من الهلاك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَفَّة [مفرد]: اسم مرَّة من حفَّ1/ حفَّ بـ/ حفَّ من وحفَّ2: آلة النَّسَّاج، أو الخشبة التي يلفُّ عليها الحائكُ الثوبَ.
الرائد
* حفة. خشبة يلف عليها الحائك الثوب. 2-العشب الذي أكلته الجمال. 3-طعام ليس فيه زيادة عن أهله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: