وصف و معنى و تعريف كلمة الحبج:


الحبج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و باء (ب) و جيم (ج) .




معنى و شرح الحبج في معاجم اللغة العربية:



الحبج

جذر [حبج]

  1. الحبج: (اسم)
    • صوت ضراط الإبل
,
  1. الحبج
    • صوت ضراط الإبل

    المعجم: معجم الاصوات

  2. حبج
    • " حَبَجَة بالعصا يَحْبِجُه حَبْجاً : ضربه .
      وحَبَجَ يَحْبِجُ حَبْجاً : ضَرَطَ .
      وخَبَجَ يَخْبِجُ أَيضاً .
      ويقال : حَبَجَهُ بالعَصا حَبْجَةً وحَبَجاتٍ ضربه بها ، مثل خَبَجَه وهَبَجَه .
      والحَبَجُ : الحَبْقُ .
      قال أَعرابي : حَبَجَ بها ، وربِّ الكعبة .
      وحَبِجَت الإِبلُ ، بالكسر ، حَبَجاً ، فهي حَبْجَى وحَباجَى ، مثل حَمْقَى وحَماقى ، وحَبِجَةٌ : ورِمَتْ بطونُها من أَكل العَرْفَجِ واجتمع فيها عُجَرٌ حتى تشتكي منه ، فتمرَّغت وزَحَرَتْ .
      ابن الأَعرابي : الحَبْجُ أَن يأْكل البعيرُ لِحاءَ العَرْفَجِ فَيَسْمَنَ على ذلك ، ويصير في بطنه مثلُ الأَفْهارِ ، وربما قتله ذلك .
      والحَبِجُ : السمين الكثيرُ الأَعْفاجِ .
      وروي عن ابن الزبير أَنه ، قال : إِنَّا والله لا نموت على مضاجعنا حَبَجاً ، كما يموت بنو مروان ، ولكنا نموت فَعْصاً بالرِّماح ومَوْتاً تحت ظلال السيوف ؛ قال ابن الأَثير : الحَبَجُ ، بفتحتين ، هو ما ذكرناه من أَكل البعير لِحَاء العَرْفَجِ ويسمن عليه ، وربما بَشِمَ منه فقتله ؛ يُعَرِّضُ بِبَني مروان لكثرة أَكلهم وإِسرافهم في ملاذ الدنيا ، وأَنهم يموتون بالتخمة .
      الأَزهري : حَبَجَ البعيرُ إِذا أَكل العَرْفَج فتَكَبَّبَ في بطنه وضاق مَبْعَرُه عنه ولم يخرج من جوفه ، فربما هلك وربما نجا ؛ قال وأَنشدنا أَبو عبد الرحمن : أَشْبَعْتُ رَاعِيَّ مِنَ اليَهْيَرْ ، وظَلَّ يَبْكي حَبَجاً بِشَرِّ ، خَلْفَ اسْتِهِ مثل نَقِيقِ الهِرّ ؟

      ‏ قال أَبو زيد : الحَبَجُ للبعير بمنزلة اللَّوَى للإِنسان ، فإِن سَلَحَ أَفاق وإِلاَّ مات .
      ابن سيده : حَبَجَ الرجل حُباجاً وَرِمَ بطنُه وارْتُطِمَ عليه ؛ وقيل : الحَبَجُ الانتفاخ حيثما كان ، من ماء أَو غيره .
      ورجل حَبِجٌ : سمين .
      والحَبْجُ والحِبْجُ : مُجْتَمَعُ الحَيّ ومعظمُه .
      وأَحْبَجَتْ لنا النارُ : بدت بغتة ، وكذلك العَلَمُ ؛ قال العجاج : عَلَوْتُ أَحْشاهُ إِذا ما أَحْبَجَا وأَحْبَجَ لك الأَمرُ إُذا اعترض فأَمكن .
      والحَبَجُ : شُجيرة سُحَيْماءُ حجازية تُعمل منها القداح ، وهي عتيقة العود ، لها وُرَيْقَةٌ تعلوها صُفْرَةُ ، وتعلو صُفْرَتَها غُبْرَةٌ دون ورق الخُبَّازَى .
      والحَوْبَجَةُ : وَرَمٌ يصيب الإِنسان في يديه ، يمانية ، حكاه ابن دري ؟

      ‏ قال : ولا أَدري ما صحتها ، فلذلك أُخرت عن موضعها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الحُبُّ
    • ـ الحُبُّ : الوِدادُ ، كالحِبابِ والحِبّ ، والمَحَبَّةِ والحُبابِ . أَحَبَّهُ ، وهو مَحْبُوبٌ ، على غيرِ قِياسٍ ، ومُحَبُّ ، قليلٌ . حَبَبْتُه أَحِبُّهُ ، شاذٌّ ، حُبًّا وحِبًا وأحْبَبْتُه واسْتَحْبَبْتُه .
      ـ حَبِيبُ وحُبابُ وحِبُّ وحُبَّةُ : المَحْبُوبُ ، وهي مَحْبُوْبَةٌ ، وجَمْعُ الحِبِّ : أحْبَابٌ وحِبَّانٌ وحُبُوبٌ وحَبَبَةٌ ، وحُبُّ عَزِيزٌ ، أو اسمُ جَمْعٍ .
      ـ حُبَّتُكَ : ما أَحْبَبْتَ أن تُعْطَاهُ ، أو يكنَ لكَ .
      ـ حَبِيبُ : المُحِبُّ .
      ـ وبِلا لامٍ : خَمْسَةٌ وثلاثون صَحابياً ، وجماعةٌ مُحَدِّثُونَ .
      ـ حُبَيِّبُ ، مُصَغَّراً : حُبَيِّبُ بنُ حَبِيبٍ أخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ ، وابنُ حَجْرٍ ، وابنُ عَلِيٍّ : مُحَدِّثُونَ .
      ـ حُبَيْب : ابنُ النُّعْمانِ تابِعيُّ ، وهو غيرُ ابنِ النُّعْمانِ الأَسَدِيِّ عن خُرَيمٍ .
      ـ حُبَّ بفلانٍ : ما أحَبَّه .
      ـ حَبُبْتُ إليه : صِرْتُ حَبِيباً له ، ولا نَظِيرَ له إلا شَرُرْتُ ولَبُبْتُ .
      ـ حَبَّذَا الأَمْرُ : هو حَبِيبٌ ، جُعِلَ " حَبَّ " و " ذا " كَشَيْءٍ واحِدٍ ، وهو اسمٌ ، وما بعدَه مرفوعٌ به ، ولَزِمَ " ذا " " حَبَّ "، وجرى كالمَثَلِ ، بدليلِ قَوْلِهمْ في المُؤَنَّثِ : حَبَّذّا ، لا حَبَّذِه .
      ـ حَبَّ إليَّ هذا الشيءُ حُبًّا ، وحَبَّبَهُ إليَّ : جَعَلَنِي أُحِبُّهُ .
      ـ حَبَابُك كذا : غايةُ مَحَبَّتِكَ ، أو مَبْلَغُ جُهْدِكَ .
      ـ تَحَابُّوا : أحَبَّ بعضُهم بعضاً ،
      ـ تَحَبَّبَ : أظْهَرَه .
      ـ حَبَّانُ وحُبَّانُ وحِبَّانُ وحُبَيَّبٌ وحُبَيِّبٌ وحُبَيْبٍ وحَبِيْبَةٍ وحُبَيْبَةٍ وحَبَابَةٍ وحَبَابٍ وحُبَابٍ وحَبَّةُ وحُباحِبٌ : أسْماءٌ .
      ـ حَبَّانُ : وادٍ باليَمنِ ، وابنُ مُنْقِذٍ : صَحابِيُّ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ واسِعِ بنِ حَبَّانَ ، وسَلَمَةُ بنُ حَبَّانَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ حِبَّان : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، وابنُ الحَكَمِ السُّلَمِيُّ ، وابنُ بَجٍّ الصُّدَائِيُّ ، أو الصَّدَائِيُّ ، وابنُ قَيْسٍ ، أو هو حِيَّان : صَحابِيُّونَ ، وابنُ موسى ، وابنُ عَطِيَّةَ ، وابنُ عَلِّيٍ العَنزِيُّ ، وابنُ يَسارٍ : مُحَدِّثُونَ .
      ـ حُبَّانُ : ابنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ ، ومحمدُ بنُ حُبانَ بن بَكْرٍ : رَوَيا .
      ـ مُحَبَّةُ ومَحْبوبَةُ ومُحَبَّبَةُ وحَبيبَةُ : مَدينَةُ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ مُحْبَبٌ : اسمٌ .
      ـ أَحَبَّ البَعيرُ : بَرَكَ فلم يَثُرْ ، أو أصابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلم يَبْرَحْ مَكانَه حتى يَبْرَأَ أو يَموتَ ،
      ـ أَحَبَّ فلانٌ : بَرِئَ من مَرَضِهِ ،
      ـ أَحَبَّ الزَّرْعُ : صارَ ذا حَبٍّ .
      ـ اسْتَحَبَّتْ كَرِشُ المالِ : أمْسَكَتِ الماء ، وطالَ ظِمْؤُها .
      ـ حَبَّةُ : واحِدَةُ الحَبّ ، الجمع : حَبَّاتٌ وحُبوبٌ وحُبَّانٌ ، والحاجَةُ .
      ـ حُبَّةُ : المُحَبَّةُ ، وعَجَمُ العِنَبِ ، كالحُبَةُ .
      ـ حِبَّةُ : بُزُورُ البُقولِ والرَّياحِينِ ، أو نَبْتٌ في الحَشِيشِ صَغِيرٌ ، ( أو الحُبوبُ المُخْتَلِفَةُ من كُلِّ شَيءٍ ، أو بَزْرُ العُشْبِ )، أو جَمِيعُ بُزُورِ النَّباتِ وواحِدُها : حَبَّةٌ أو بَزْرُ ما نَبَتَ بِلا بَذْرٍ ، وما بُذِرَ فبالفتح ، واليَبيسُ المُتَكَسِّرُ المُتَراكِمُ ، ( أو يابِسُ البَقْلِ ).
      ـ حَبَّةُ القَلْبِ : سُوَيْدَاؤُهُ أو مُهْجَتُهُ ، أو ثَمَرَتُهُ ، أو هَنَةٌ سَوْداءُ فيه .
      ـ حَبَّةُ : امرأةٌ عَلِقَها مَنْظورٌ الجِنِّيُّ ، فكانت تَتَطَبَّبُ بما يُعَلِّمُها مَنْظورٌ .
      ـ حَبابُ الماءِ والرَّمْلِ : مُعْظَمُهُ ، كَحَبَبِهِ وحِبَبِهِ ، أو طَرائِقُهُ ، أو فَقَاقِيعُهُ التي تَطْفُو كأَنَّها القَوارِيرُ .
      ـ حُبُّ : الجَرَّةُ ، أو الضَّخْمَةُ منها ، أو الخَشَباتُ الأَرْبَعُ تُوضَعُ عليها الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَتَيْنِ ، والكَرَامَةُ : غِطاءُ الجَرَّة ، ومنه :" حُبًّا وكَرامَةً "، الجمع : أحْبابٌ وحِبَبَةٌ وحِبابٌ ،
      ـ حِبُّ : المُحِبُّ ، والقُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ ، كالحِبابِ .
      ـ حُبَاب : الحَيَّةُ ، وحَيُّ من بَنِي سُلَيْمٍ ، واسمٌ ، جَمْعُ حُبابَةٍ : لِدُوَيبَّةٍ سَوْدَاءَ مائِيَّةٍ ، واسمُ شَيْطانٍ .
      ـ أمُّ حُبابٍ : الدُّنْيا .
      ـ حَبَاب : اسمٌ ، والطَّلُّ .
      ـ حِبَاب : المُحَابَبَةُ .
      ـ تَحَبُّبُ : أوَّلُ الرِّيِّ .
      ـ حُبَابَةُ السَّعْدِيُّ : شاعِرٌ لِصٌّ .
      ـ حَبَابَة : حَبَابَةُ الوالِبِيَّةُ ، وأُمُّ حَبابَةَ : تابِعِيَّتانِ ، وحَبَابَةُ : شَيْخَةٌ لأَبِي سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيِّ . عُبَيْدُ الله بنُ حَبَابَةَ : سَمِعَ البَغَويَّ . ومن أسْمائِهِنَّ : حَبَّابَةُ ، مُشَدَّدَةً .
      ـ حَبْحَبَةُ : جَرْيُ الماءِ قليلاً ، كالحَبْحَبِ ، والضَّعْفُ ، وسَوْقُ الإِبِلِ ، والبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الذي تُسَمِّيهِ أهلُ العِراقِ : الرَّقِّيِّ ، والفُرْسُ : الهِنْديَّ ، الجمع : حَبْحَبٌ .
      ـ حَبْحَبَةُ من النَّارِ : اتِّقَادُها ،
      ـ حَبْحَابُ : صَحابِيُّ ، والقَصِيرُ ، والدَّمِيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ الخَلِيِّ ، والرَّجُلُ ، أو الجَمَلُ الضَّئِيلُ ، كالحَبْحَبِ والحَبْحَبِيِّ ، وَوالِدُ شُعَيْبٍ البَصْرِيِّ التَّابِعِيِّ .
      ـ الحُبَابُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ قَيْظِيٍّ ، وابنُ زَيْدٍ ، وابنُ جَزْءٍ ، وابنُ جُبَيْرٍ ، وابنُ عُمَيْرٍ ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ : صَحابِيُّونَ .
      ـ مُحَبْحِبُ : السَّيِّئُ الغِذَاءِ .
      ـ جِئْتُ بها حَبْحَبَةً : مَهازِيلَ .
      ـ حَبَاحِبُ : السَّرِيعَةُ الخَفيفَةُ ، والصِّغَارُ ، جَمْعُ الحَبْحَابِ ، و بلد .
      ـ حُبَاحِبُ : ذُبابٌ يَطيرُ باللَّيْلِ له شُعاعٌ كالسِّراجِ ، ومنه : نارُ الحُباحِبِ ، أو هي ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النار في الهَواءِ من تَصادُمِ الحجارَةِ ، أو كان أبو حُباحِبٍ من مُحارِبٍ وكان لا يُوقِدُ نارَهُ إلاَّ بالحَطَبِ الشَّخْتِ لئلا تُرَى ، أو هي من الحَبْحَبَةِ : الضَّعْفِ ، أو هي الشَّرَرَةُ تَسْقُطُ من الزِّنادِ .
      ـ أُمُّ حُباحِبٍ : دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدُبِ .
      ـ ذَرَّى حَبّاً : لَقَبٌ .
      ـ حَبَّةُ الخَضْراءُ : البُطْمُ ،
      ـ الحَبَّةُ السَّوْداءُ : الشُّونِيزُ .
      ـ حَبَّةُ : القِطْعَةُ من الشَّيْءِ ،
      ـ حَبَّةُ مِنَ الوَزْنِ : معروف
      ـ وبلا لامٍ : ابنُ بَعْكَكٍ ، وابنُ حابِسٍ ، أو هو حَيَّةٌ : صَحابِيَّان .
      ـ حَبَّةُ : قَلْعَةٌ بِسَبَأٍ ، وجَبَلٌ بِحَضْرَمَوْت .
      ـ سَهْمٌ حابٌّ : وَقَعَ حَولَ القِرْطَاسِ ، الجمع : حَوابُّ .
      ـ حَبَّ : وَقَفَ ،
      ـ حُبَّ : أُتْعِبَ .
      ـ حَبَبُ وحِبَب : تَنَضُّدُ الأَسْنانِ ، وما جَرى عليها من الماءِ كَقِطَعِ القَوارِيرِ وحَبُّ بنُ أبي حَبَّةَ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وابنُ جُوَيْنٍ العُرَنِيُّ ، وابنُ سَلَمَةَ التَّابِعِيُّ ، وأبو حَبَّةَ البَدْرِيُّ ، أو صَوابُهُ بالنُّونِ ، والمازِنِيُّ ، وابنُ عَبْدِ بنِ عَمرٍو ، وابنُ غَزِيَّةَ ، وعبدُ السَّلامِ بنُ أَحْمَدَ بن حَبَّةَ ، وعبدُ الوَهَّاب بنُ هبَة الله بن أبي حَبَّةَ ، محدِّثون
      ـ حِبُّ : يعقوب بن حُبَّةَ رَوَى عن أحمَدَ .
      ـ حُبَّى : امرأةٌ ، و موضع .
      ـ أُمُّ مَحْبُوبٍ : الحَيَّةُ .
      ـ حُبَيِّبَةُ ، مُصَغَّرَةً : قرية باليَمامَةِ .
      ـ إبراهيمُ بنُ حُبَيِّبَةَ ، وابنُ محمدِ بنِ يوسُفَ بنِ حُبَيِّبَةَ : مُحَدِّثَانِ .
      ـ حُبَيْبَة : موضع من نَواحي البَطِيحَةِ .
      ـ امرأةٌ مُحِبٌّ : مُحِبَّةٌ .
      ـ بَعِيرٌ مُحِبٌّ : حَسِيرٌ .
      ـ تَحابُّ : التَّوادُّ .
      ـ اسْتَحَبَّهُ عليه : آثَرَهُ .
      ـ أحْبابُ : موضع بِدِيارِ بَني سُلِيْمٍ .
      ـ حُبَّابِيَّةُ : قَرْيَتانِ بِمِصْرَ .
      ـ بُطْنانُ حَبِيبٍ : بلد بالشَّأْمِ .
      ـ حُبَّةُ : الحَبِيبَةُ ، الجمع : حُبَبٍ .
      ـ حَبُّوبَةٌ : لَقَبُ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ الرَّازِيِّ ، وجَدُّ للِحافِظِ الحَسَنِ بنِ محمدٍ اليُونارِتِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَبَرْقَصُ
    • ـ حَبَرْقَصُ : الجَمَلُ الصغيرُ ، والرَّجُلُ القصيرُ الرَّديءُ ، وهي : الحَبَرْقَصَةُ ، والمُتداخِلُ اللَّحْمِ ، ووَلَدُ الحُرْقوصِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حِبْرُ
    • ـ حِبْرُ : النِّقْسُ ، ومَوْضِعهُ : المَحْبَرَةُ ، وغَلِطَ الجوهريُّ ، وحُكِيَ مَحْبُرَةٌ ومَحْبُرَّةٌ ، وبائِعُهُ : الحِبْرِيُّ لا الحَبَّارُ ، والعالِمُ ، أو الصالِحُ ، ج : أَحْبارٌ وحُبورٌ ، والأَثَرُ ، أو أثَرُ النِّعْمَةِ ، والحُسْنُ ، والوَشْيُ ، وصُفْرَةٌ تَشُوبُ بَياضَ الأَسْنَانِ ، كالحَبْرِ والحَبْرَةِ والحُبْرَةِ والحِبِرِ والحِبِرَةِ ، وقد حَبِرَتْ أسْنَانُهُ ، ج : حُبُورٌ ، والمِثْلُ والنَّظِيرُ ،
      ـ حَبْرُ : السُّرُور ، كالحُبُورِ والحَبْرَةِ والحَبَرَةِ ،
      ـ أَحْبَرَهُ : سَرَّهُ ، والنَّعْمَةُ ، كالحَبْرَةِ ،
      ـ حَبَرُ : الأَثَرُ ، كالحَبَارِ والحِبارِ .
      ـ قد حُبِرَ جِلْدُهُ : ضُرِبَ فَبَقِي أثَرُهُ .
      ـ حَبَرَتْ يَدُهُ : بَرِئَتْ على عُقْدَةٍ في العَظْمِ .
      ـ حَبِرٌ : الناعِمُ الجَدِيدُ ، كالحَبِيرِ .
      ـ حِبَرَةٌ : أبو حِبَرَةَ تَابِعِيُّ ،
      ـ حِبَرَةُ بنُ نَجْمٍ : مُحَدِّثٌ ،
      ـ حِبْرَةُ وحَبَرَةُ : ضرْبٌ من بُرُودِ اليَمنِ ، ج : حِبَرٌ وحِبَرَاتٌ ، وبائِعُها : حِبَرِيُّ لا حَبَّارٌ .
      ـ حَبِيرُ : السَّحابُ المُنَمَّرُ ، والبُرْدُ المُوَشَّى ، والثَّوْبُ الجديدُ ج : حُبْرٌ وأبو بَطْنٍ ، وشاعرٌ . وقولُ الجوهريِّ : الحبِيرُ لُغامُ غلَطٌ ، والصَّوابُ : الخَبِيرُ ،
      ـ مُطَرِّفُ بنُ أبي الحُبَيْرِ ، ويَحْيَى بنُ المُظَفَّرِ بنِ الحُبَيْرِ : مُحَدِّثانِ .
      ـ حُبْرَةُ : عُقْدَةٌ من الشَّجَرِ تُقْطَعُ ، ويُخْرَطُ منها الآنِيَةُ ،
      ـ حَبْرَةُ : السَّماعُ في الجَنَّةِ ، وكُلُّ نَغْمَةٍ حَسَنَةٍ ، والمُبَالَغَةُ فيما وُصِفَ بِجَمِيلٍ .
      ـ حُبَارَى : طائِرٌ للذَّكَرِ والأُنْثَى ، والواحِدِ والجمعِ ، وألِفُهُ للتأنيثِ . وغَلِطَ الجوهريُّ ، إذْ لو لم تكنْ له لانْصَرَفَتْ ج : حُبَارَياتٌ .
      ـ حُبْرُورُ وحِبْرِيرُ وحَبَرْبَرُ وحُبُرْبورُ ويَحْبُورُ وحُبُّورُ : فَرْخُه ج : حَبارِيرُ وحَبابيرُ .
      ـ يَحْبُورُ : طائِرٌ ، أو ذَكَرُ الحُبَارَى .
      ـ حِبْرٌ : بلد .
      ـ حِبْرِيرٌ : جبلٌ بالبَحْرَيْنِ .
      ـ مُحَبَّرٌ : فَرَسُ ضِرَارِ بنِ الأزْوَرِ قاتِلِ مالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ ، ومن أكَلَ البَرَاغيثُ جِلْدَهُ ، فَبَقِيَ فيه حَبَرٌ ، وقِدْحٌ أُجِيدَ بَرْيُهُ ،
      ـ مُحَبِّرٌ : لَقَبُ رَبيعةَ بنِ سُفيانَ الشَّاعِرِ الفارِسِ ، ولَقَبث طُفَيْلِ بنِ عَوْفٍ الغَنَوِيِّ الشاعِرِ .
      ـ حِبِرَّى : وادٍ .
      ـ نارُ إِحْبِيرٍ : نارُ الحُبَاحِبِ .
      ـ حُبْرَانُ : أبو قَبيلَةٍ باليَمَنِ ، منهم : أبو راشِدٍ ، وطائِفَةٌ ، ويُحَابِرُ بنُ مالِكِ بنِ أُدَدَ أبو مُرادٍ .
      ـ ما أَصَبْتُ منه حَبَنْبَراً ولا حَبَرْبَرَاً : شيئاً .
      ـ ما على رأسِهِ حَبَرْبَرَةٌ : شَعَرَةٌ .
      ـ حِبِرٌّ : موضع .
      ـ أبو حِبْرَانَ الحِمَّانِيُّ : مَوْصُوفٌ بالجمالِ ،
      ـ أبو حِبَرَةَ ، شِيحَةُ بنُ عبدِ اللَّهِ : تابِعِيّ .
      ـ أرضٌ مِحْبَارٌ : سَرِيعَةُ النَّبَاتِ .
      ـ حَبِرَتْ : كثُرَ نَبَاتُهَا ، كأَحْبَرَتْ ،
      ـ حَبِرَ الجُرْحُ : نُكِسَ وغَفِرَ ، أو بَرَأَ وبَقِيَتْ له آثارٌ .
      ـ حابُورُ : مَجْلِسُ الفُسَّاقِ .
      ـ حُبْرُحُبْرُ : دُعاءُ الشَّاةِ للحلْبِ .
      ـ تَحْبِيرُ الخَطِّ والشِّعْرِ وغيرِهما : تَحْسِينُهُ .
      ـ حِبْرَةُ : أُطُمٌ بالمدينةِ ، وبِنتُ أبي ضَيْغَمٍ الشاعِرَةُ .
      ـ اللَّيْثُ بنُ حَبْرَوَيْهِ : مُحدِّثٌ .
      ـ سُورَةُ الأَحْبَارِ : سورَةُ المائِدَةِ .
      ـ حَبَرْبَرُ : الجملُ الصَّغيرُ ،
      ـ حَبَرْبَرَةُ : المرأةُ القَمِيئَةُ .
      ـ أحمدُ بنُ حَبْرُونٍ : شاعِرٌ .
      ـ شاةٌ مُحَبَّرَةٌ : في عَيْنَيْهَا تَحْبِيرٌ مِنْ سَوَادٍ وَبَياضٍ .
      ـ حَبْرَى وحَبْرُونٌ : مدينةُ إبراهيمَ الخليل ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ كَعْبُ الحَبْرِ والحِبْرِ ، ولا تَقُلِ الأحبار : معروف .
      ـ حَبْتَرُ : الثَّعْلَبُ ، والقَصِيرُ ، كالحَبَيْتَرِ .
      ـ قَيْسُ بنُ حَبْتَرٍ : تابِعيٌّ .
      ـ حُبَاتِرٌ : القاطِعُ رَحِمَهُ .
      ـ حَبْتَرَةُ : ضُؤُولَةُ الجِسْمِ وقِلَّتُهُ .
      ـ حَبْتَرِي : عائِذُ بنُ أبي ضَبٍّ الكَلْبِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. الحَبَبُ
    • الحَبَبُ : الحَبابُ .
      و الحَبَبُ الأسنان المنضَّدَة ،( على التشبيه ) .
      قال طرفة :

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الحَبَرَةُ
    • الحَبَرَةُ : ثوب من قطن أو كتَّان مخطَّط كان يصنَع باليمن .
      و الحَبَرَةُ مُلاءة من الحرير كانت ترتديها النساءُ بمصر حين خروجهنّ . والجمع : حِبَرٌ وحِبَرات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الحَبْحَبُ
    • الحَبْحَبُ : القصيرُ .
      و الحَبْحَبُ نباتٌ عُشْبيٌّ من الفصيلة القرعيّة ، ويعرف في مصر بالبطيخ ، وفي العراق بالرّقّي .
      واحدته :( حَبحبة ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. الحُبْرَة
    • الحُبْرَة : صُفْرَة تَعْلُو الأَسنان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الحَبْرُ
    • الحَبْرُ : العالِم . والجمع : أحْبَارٌ ، وحُبُورٌ .
      وسِفْرُ الأحبار .
      ( انظر : سفر ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الحِبْرُ
    • الحِبْرُ : الحَبْرُ .
      و الحِبْرُ المِدَادُ يكتب به . والجمع : أحْبَارٌ ، وحُبُورٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. الحَبَّةُ
    • الحَبَّةُ : واحدة الحَبّ .
      و الحَبَّةُ من الشيء : جُزْوُّه .
      و الحَبَّةُ من الأَوزان : قدرُ شعيرَتَين وُسْطَيَيْن .
      وحبَّةُ القلب : مُهْجَتُه وسُويداؤه .
      وحَبَّةُ البَرَكة :( انظر : برك ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الحُبَةُ
    • الحُبَةُ : حَبَّةُ العِنَبِ . والجمع : حُباً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الحِبَّةُ
    • الحِبَّةُ : بُزور العُشب والبقول البريّة .
      وفي حديث أَهل النار : حديث شريف يَخرجون من النار فينبتون كما تنبت الحِبَّة في حَمِيل السيل // .
      و الحِبَّةُ الحبوبُ المختلفة من كل شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الحبة الخضراء


    • هي شجرة البطم الاٍ سم الشائع : مصطكا - بطم شرقى - مسطكي - فرو الموطن : حوض البحر المتوسط ، الهند .

    المعجم: الأعشاب

  14. الحبة السوداء
    • هي الشونيز - وحبة البركة - والبشمة ( معجم الطبي النباتي ) الموطن : بلاد الشام - الشرق الأوسط - حوض البحر المترسط .

    المعجم: الأعشاب

  15. حبر
    • " الحِبَجْرُ والحِبْجَرُ : الوَتَرُ الغليظ ؛

      قال : أَرْمِي عليها وهْيَ شيءٌ بُجْرُ ، والقَوْسُ فيها وَتَرٌ حِبَجْرُ ، وهْيَ ثلاثُ أَذْرُعٍ وشِبْرُ والحُباجِرُ كذلك ، ولم يُعَيِّن أَبو عبيد الحِبَجْرَ من أَي نوع هو إِنما ، قال : الحِبَجْرُ ، بكسر الحاء وفتح الباء ، الغليظُ ؛ وقد احْبَجَرَّ ؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله : يُخْرِجُ منها ذَنَباً حُناجِرا بالنون ، فلم يفسره .
      قال ابن سيده : والصحيح عندي ذَنَباً حُباجراً ، بالباء ، كما تقدم وهو الغليظ .
      والحُبْجُرُ والحُباجِرُ : ذَكَرُ الحُبارَى .
      والمُحْبَنْجِرُ : المنتفخ غضباً .
      واحْبَنْجَرَ أَي انتفخ من الغضب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. حبحب
    • " الحَبْحَبةُ والحَبْحَبُ : جَرْيُ الماءِ قَلِيلاً قَلِيلاً .
      والحَبْحَبةُ : الضَّعْفُ .
      والحَبْحَابُ : الصَّغير في قَدْرٍ .
      والحَبْحابُ : الصغير الجسم ، الـمُتداخِلُ العِظام ، وبِهما سُمِّي الرَّجل حَبْحاباً .
      والحَبْحَبيُّ : الصغير الجِسْمِ .
      والحَبحابُ والحَبْحَبُ والحَبْحَبِيُّ مِن الغِلْمانِ والإِبلِ : الضَّئِيلُ الجِسمِ ؛ وقيل : الصغِيرُ .
      والمُحَبْحِبُ : السَّيِّئُ الغِذاءِ .
      وفي المثل .
      (* قوله « وفي المثل إلخ » عبارة التهذيب وفي المثل أهلكت إلخ وعبارة المحكم وقال بعض العرب لآخر أهلكت إلخ جمع المؤلف بينهما .
      قال بعضُ العَرَب لآخر : أَهْلَكْتَ من عَشْرٍ ثَمانياً ، وجِئْتَ بِسائِرها حَبْحَبةً ، أَي مَهازِيلَ .
      الأَزهري : يقال ذلك عند المَزْرِيةِ على المِتْلافِ لِمالِه .
      قال : والحَبْحَبةُ تَقَعُ مَوْقِعَ الجَماعةِ .
      ابن الأَعرابي : إِبل حَبْحَبةٌ : مَهازِيلُ .
      والحَبْحَبةُ : سَوْقُ الإِبلِ .
      وحَبْحَبَةُ النارِ : اتِّقادُها . والحَباحِبُ ، بالفتح الصِّغار ، الواحد حَبْحابٌ .
      قال حبيب بن عبداللّه الهُذَلي ، وهو الأعلم : دَلَجِي ، إِذا ما اللَّيْلُ جَنَّ ، * عَلى الـمُقَرَّنةِ الحَباحِبْ الجوهري : يعني بالـمُقَرَّنةِ الجِبالَ التي يَدْنُو بَعضُها من بَعْضٍ .
      قال ابن بري : الـمُقَرّنةُ : إِكامٌ صِغارٌ مُقْتَرنةٌ ، ودَلَجِي فاعِل بِفِعْل ذَكَره قبل البيت وهو : وبِجانِبَيْ نَعْمانَ قُلْـ * ـتُ : أَلَنْ يُبَلِّغَنِي مآرِبْ ودَلَجِي : فاعلُ يُبَلِّغَني .
      قال السكري : الحبَاحِبُ : السَّريعةُ الخَفِيفةُ ، قال يصف جبالاً ، كأَنها قُرِنَت لِتقارُبِها .
      ونارُ الحُباحِب : ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النارِ ، في الهَواءِ ، مِن تَصادُمِ الحِجارة ؛ وحَبْحَبَتُها : اتّقادُها .
      وقيل : الحُباحِبُ : ذُباب يَطِيرُ بالليل ، كأَنه نارٌ ، له شُعاع كالسِّراجِ .
      قال النابغة يصف السُّيُوفَ : تَقُدُّ السَّلُوقِيَّ الـمُضاعَفَ نَسْجُه ، * وتُوقِدُ بالصُّفّاحِ نارَ الحُبَاحِبِ وفي الصحاح : ويُوقِدْنَ بالصُّفَّاح .
      والسَّلُوقِيُّ : الدِّرْعُ الـمَنْسوبةُ إِلى سَلُوقَ ، قرية باليمن .
      والصُّفَّاح : الحَجَر العَريضُ .
      وقال أَبو حنيفة : نارُ حُباحِبٍ ، ونار أَبي حُباحِبٍ : الشَّررُ الذي يَسْقُط ، مِن الزِّناد .
      قال النابغة : أَلا إِنَّما نِيرانُ قَيْسٍ ، إِذا شَتَوْا ، * لِطارِقِ لَيْلٍ ، مِثْلُ نارِ الحُباحِب ؟

      ‏ قال الجوهري : وربما ، قالوا : نارُ أَبي حُباحِبٍ ، وهو ذُبابٌ يَطِيرُ بالليل ، كأَنه نارٌ .
      قال الكُمَيْتُ ، ووصف السيوف : يَرَى الرَّاؤُونَ بالشَّفَراتِ مِنْها ، * كنارِ أَبي حُباحِبَ والظُّبِينا وإِنما تَرَكَ الكُمَيْتُ صَرْفَه ، لأَنه جَعَلَ حُباحِبَ اسماً لمؤَنث .
      قال أَبو حنيفة : لا يُعْرَفُ حُباحِبٌ ولا أَبو حُباحِبٍ ، ولم نَسْمَع فيه عن العَرب شيئاً ؛ قال : ويَزْعُمُ قَوم أَنه اليَراعُ ، واليراعُ فَراشةٌ إِذا طارَتْ في الليل ، لم يَشُكَّ مَن لم يَعْرِفْها أَنـَّها شَرَرةٌ طارتْ عن نارٍ .
      أَبو طالب : يحكى عن الأَعراب أَنَّ الحُباحِبَ طائر أَطْوَلُ مِن الذُّباب ، في دِقَّةٍ ، يطير فيما بين المغرب والعشاء ، كأَنه شَرارةٌ .
      قال الأَزهري : وهذا معروف .
      وقوله : يَذْرِينَ جَنْدلَ حائرٍ لِجُنُوبِها ، * فكَأَنـَّها تُذْكِي سَنابِكُها الحُبَا إِنما أَراد الحُباحبَ ، أَي نارَ الحُباحِبِ ؛ يقول تُصِيبُ بالحَصى في جَرْيِها جُنُوبَها .
      الفرَّاءُ : يقال للخيل إِذا أَوْرَتِ النارَ بِحَوافِرها : هي نارُ الحُباحِبِ ؛ وقيل : كان أَبُو حُباحِبٍ مِن مُحارِبِ خَصَفَةَ ، وكان بَخِيلاً ، فكان لا يُوقِدُ نارَه إِلاَّ بالحَطَب الشَّخْتِ لئلا تُرَى ؛ وقيل اسمه حُباحِبٌ ، فضُرِبَ بِنارِه الـمَثَلُ ، لأَنه كان لا يُوقِدُ إِلا ناراً ضَعِيفةً ، مَخَافةَ الضِّيفانِ ، فقالوا : نارُ الحُباحِبِ ، لِما تَقْدَحُه الخَيْلُ بحَوافِرها .
      واشْتَقَّ ابن الأَعرابي نارَ الحُباحِبِ مِن الحَبْحَبة ، التي هي الضَّعْفُ .
      ورُبَّما جَعَلُوا الحُباحِبَ اسماً لتلك النَّارِ .
      قال الكُسَعِي : ما بالُ سَهْمي يُوقِدُ الحُباحِبا ؟ * قدْ كُنْتُ أَرْجُو أَن يكونَ صائبا وقال الكلبي : كان الحُباحِبُ رَجُلاً من أَحْياءِ العرب ، وكان مِن أَبْخَلِ الناس ، فبَخِلَ حتى بلَغَ به البُخْلُ أَنه كان لا يُوقِدُ ناراً بِلَيْلٍ ، إِلاَّ ضَعِيفةً ، فإِذا انْتَبَه مُنْتَبِهٌ ليَقْتَبِسَ منها أَطْفأَها ، فكذلك ما أوْرَتِ الخيل لا يُنْتَفَعُ به ، كما لا يُنتَفَعُ بنار الحُباحِبِ .
      وأُمُّ حُباحِبٍ : دُوَيْبَّةٌ ، مثل الجُنْدَب ، تَطِير ، صَفْراءُ خَضْراءُ ، رَقْطاءُ بِرَقَطِ صُفْرة وخُضْرة ، ويقولون إِذا رأَوْها : أَخْرِجِي بُرْدَيْ أَبي حُباحِبٍ ، فتَنْشُر جَناحَيْها وهما مُزَيَّنانِ بأَحمر وأَصفر .
      وحَبْحَبٌ : اسم موضع .
      قال النابغة : فَسافانِ ، فالحُرَّانِ ، فالصِّنْعُ ، فالرَّجا ، * فجَنْبا حِمًى ، فالخانِقانِ ، فَحَبْحَبُ وحُباحِبٌ : اسم رجل .
      قال : لَقَدْ أَهْدَتْ حُبابةُ بِنْتُ جَلٍّ ، * لأِهْلِ حُباحِبٍ ، حَبْلاً طَوِيلا اللحياني : حَبْحَبْتُ بالجمَلِ حِبْحاباً ، وحَوَّبْتُ بِهِ تحْوِيباً إِذا قلت له حَوْبِ حَوْبِ ! وهو زَجْرٌ .
      "



    المعجم: لسان العرب

  17. حبب
    • " الحُبْرُجُ والحُبارِجُ : ذَكَر الحُبَارَى كالحُبجُرِ والحُباجِر .
      والحُبرُجُ والحُبارِجُ : دُويْبَّة .
      ابن الأَعرابي : الحَبارِيجُ طيور الماء المُلَعَّمَة (* لم نجد لهذه اللفظة أَصلاً في المعاجم ، وربما كانت محرّفة .).
      وقال : الحَبارِجُ من طير الماء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الحبج في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
حَبِجِتِ الإبل بالكسر، تَحْبَجُ حَبَجاً، إذا انتفخت بطونُها عن أكل العَرْفَجِ والضَعَة لأنه يتعقَّد فيها وييبس حتَّى تتمَرَّغُ من وجعه وتزحَر. يقال: بعير حَبِجٌ، وإبل حَبْجى وَحَباجى. والحَبْجُ: الحَبْقُ. يقال: حَبَجَ الرجلُ بالفتح، يَحْبِجُ حَبْجاً، أي حَبَقَ. وحَبَجَهُ بالعصا حَبَجاتٍ: ضربه بها، مثل خَبَجَهُ وهَبَجَهُ.
تاج العروس

" حَبَجَ يَحْبِجُ " بالكسر " : بَدا وظَهَرَ بَغْتَةً كأَحْبَجَ " يقال : أَحْبَجَتْ لنا النَّارُ : بَدَتْ بَغْتَةً وكذلك العَلَمُ قال العَجّاج :

" عَلَوْتُ أَخْشَاهُ إذا ما أَحْبَجَا

حَبَجَ " : دَنَا واكْتَنَف " حَبَجَ " : سَارَ شَدِيداً " . حَبَجَ يَحْبِجُ حَبْجاً " حَبَقَ فهو حَبِجٌ " ككَتِفٍ وخَبَجَ يَخْبِجُ أَيضاً قال أَعرابيٌّ : حَبَجَ بها ورَبِّ الكَعَبَةِ . حَبَجَه بالعصا يَحْبِجُه حَبْجاً " ضَرَبَ " مثل خَبَجَه وهَبَجَه . " والحِبْجُ بالكسر : الجَمْعُ من النّاس ومَجْتَمَعُ الحيِّ " ومُعظَمُه " ويُفْتَح " . الحَبَجُ " بالتّحريك : انْتِفَاخُ بُطُونِ الإِبِل عن أَكْلِ العَرْفَجِ " قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : هو أَن يأْكُلَ البعيرُ لِحَاءَ العَرْفَجِ فَيَسْمَنَ على ذلك ويَصيرَ في بطْنه مثلُ الأَفْهارِ وربّما قَتَلَه ذلك وقد " حَبِجَ " البعيرُ " كفَرِحَ " حَبَجاً فهي حَبْجَي وحَبَاجَى مثل : حَمْقَى وحَمَاقَى : وَرِمَتْ بُطُونها عن أَكْلِ العَرْفَجِ واجتمعَ فيها عُجَرٌ حتى تَشْتَكِىَ منه فتَتَتَمَرَّغ وتَزْحَر . ورُوِىَ عن ابنِ الزُّبَيْرِ أَنه قال : " إِنّا واللهِ لا نَمُوتُ على مَضَاجِعِنَا حَبَجاً كما يموت بنو مَرْوَانَ ولَكنّا نَمُوتُ قَعْصاً بالرِّماحِ ومَوْتاً تحتَ ظِلالِ السُّيُوفِ " قال ابن الأَثِير : الحَبَجُ هو أَنْ يَأْكُلَ البَعِيرُ لِحَاءَ العَرْفَجِ ويَسمَن عليه ورُبما بَشِمَ منه فقَتَلَه . يُعَرِّضُ ببنِى مَرْوانَ ؛ لكثرةِ أَكْلِهِم وإِسْرَافِهِم في مَلاذّ الدُّنْيا وأَنهم يَمُوتون بالتُّخَمَة . الحَبَجُ " : البَعْرُ المُتَكَبِّبُ في البَطْنِ " حتى يَضِيقَ مَبْعَرُ البَعِيرِ عنه ولم يَخُرجْ من جَوْفه فرُبّما هَلَكَ ورُبَّمَا نَجا قاله الأَزهريّ . وقال أَبُو زَيْد : الحَبَجُ للبَعِيرِ بمنزلةِ اللَّوَى للإِنسانِ فإِن سَلِم أَفاقَ وإِلاّ ماتَ . الحَبَجُ " : كَيٌّ عندَ خاصِرَةِ البَعِيرِ " . الحَبَجُ " : شَجَرَ " ة سَحْمَاءُ حِجَازِيّة تُعمَل مِنْهَا القِداحُ وهي عَتِيقَةُ العُود لها وُرَيْقَةٌ تَعلوهَا صُفْرَةٌ وتَعلو صُفْرَتَها غُبْرَةٌ دون وَرِقِ الخُبَّازَى . " والحُبُجُ بضمتين : ع بالمَدِينَةِ " على ساكِنِها أَفضلُ الصَّلاةِ والسَّلامِ " حَبَاجٌ " كسَحابٍ : شَجَرُ العِنَبِ " " وأَحْبَجَ : قَرُبَ وأَشْرَفَ " ودنا " حتى رُئِىَ " أَحْبَجَتِ " العُرُوقُ : شَخَصَتْ ودَرَّتْ "

ومما يستدرك عليه : قال ابنُ سيده : حَبَجَ الرجلُ حُبَاجاً : وَرِمَ بَطْنُه وارْتُطِمَ عليه وقيل : الحَبَجُ الانْتِفَاخُ حيثُما كان من ماءٍ أَو غيرِه . ورَجلٌ حَبِجٌ ككَتِفٍ : سَمِينٌ . وأَحْبَجَ لك الأَمرُ إِذا اعْتَرَضَ فأَمْكَنَ . والحَوْبَجَةُ : وَرَمٌ يُصِيب الإِنسانَ في يديه يَمانيَة حكاه ابنُ دُرَيْدٍ قال : ولا أَدري ما صِحَّتُها

لسان العرب
حَبَجَة بالعصا يَحْبِجُه حَبْجاً ضربه وحَبَجَ يَحْبِجُ حَبْجاً ضَرَطَ وخَبَجَ يَخْبِجُ أَيضاً ويقال حَبَجَهُ بالعَصا حَبْجَةً وحَبَجاتٍ ضربه بها مثل خَبَجَه وهَبَجَه والحَبَجُ الحَبْقُ قال أَعرابي حَبَجَ بها وربِّ الكعبة وحَبِجَت الإِبلُ بالكسر حَبَجاً فهي حَبْجَى وحَباجَى مثل حَمْقَى وحَماقى وحَبِجَةٌ ورِمَتْ بطونُها من أَكل العَرْفَجِ واجتمع فيها عُجَرٌ حتى تشتكي منه فتمرَّغت وزَحَرَتْ ابن الأَعرابي الحَبْجُ أَن يأْكل البعيرُ لِحاءَ العَرْفَجِ فَيَسْمَنَ على ذلك ويصير في بطنه مثلُ الأَفْهارِ وربما قتله ذلك والحَبِجُ السمين الكثيرُ الأَعْفاجِ وروي عن ابن الزبير أَنه قال إِنَّا والله لا نموت على مضاجعنا حَبَجاً كما يموت بنو مروان ولكنا نموت فَعْصاً بالرِّماح ومَوْتاً تحت ظلال السيوف قال ابن الأَثير الحَبَجُ بفتحتين هو ما ذكرناه من أَكل البعير لِحَاء العَرْفَجِ ويسمن عليه وربما بَشِمَ منه فقتله يُعَرِّضُ بِبَني مروان لكثرة أَكلهم وإِسرافهم في ملاذ الدنيا وأَنهم يموتون بالتخمة الأَزهري حَبَجَ البعيرُ إِذا أَكل العَرْفَج فتَكَبَّبَ في بطنه وضاق مَبْعَرُه عنه ولم يخرج من جوفه فربما هلك وربما نجا قال وأَنشدنا أَبو عبد الرحمن أَشْبَعْتُ رَاعِيَّ مِنَ اليَهْيَرْ وظَلَّ يَبْكي حَبَجاً بِشَرِّ خَلْفَ اسْتِهِ مثل نَقِيقِ الهِرِّ قال أَبو زيد الحَبَجُ للبعير بمنزلة اللَّوَى للإِنسان فإِن سَلَحَ أَفاق وإِلاَّ مات ابن سيده حَبَجَ الرجل حُباجاً وَرِمَ بطنُه وارْتُطِمَ عليه وقيل الحَبَجُ الانتفاخ حيثما كان من ماء أَو غيره ورجل حَبِجٌ سمين والحَبْجُ والحِبْجُ مُجْتَمَعُ الحَيّ ومعظمُه وأَحْبَجَتْ لنا النارُ بدت بغتة وكذلك العَلَمُ قال العجاج عَلَوْتُ أَحْشاهُ إِذا ما أَحْبَجَا وأَحْبَجَ لك الأَمرُ إُذا اعترض فأَمكن والحَبَجُ شُجيرة سُحَيْماءُ حجازية تُعمل منها القداح وهي عتيقة العود لها وُرَيْقَةٌ تعلوها صُفْرَةُ وتعلو صُفْرَتَها غُبْرَةٌ دون ورق الخُبَّازَى والحَوْبَجَةُ وَرَمٌ يصيب الإِنسان في يديه يمانية حكاه ابن دريد قال ولا أَدري ما صحتها فلذلك أُخرت عن موضعها
الرائد
* حبج يحبج: حبجا. 1-الشيء: ظهر بغتة. 2-الشيء: قرب. 3-سار بسرعة. 4-ه بالعصا: ضربه بها.
الرائد
* حبج يحبج: حباجا. الجمل: ورم بطنه.
الرائد
* حبج يحبج: حبجا. الجمل: ورم بطنه.
الرائد
* حبج. 1-مص. حبج. 2-إنتفاخ بطون الجمال. 3-بعر متلبد في البطن.h
الرائد
* حبج. من الجمال: الذي في بطنه ورم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: