وصف و معنى و تعريف كلمة الحثالة:


الحثالة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و ثاء (ث) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الحثالة في معاجم اللغة العربية:



الحثالة

جذر [حثل]

  1. حَثَل: (اسم)
    • حَثَل : مصدر حَثِلَ
  2. حَثِلَ: (فعل)
    • حَثِلَ حَثَلاً
    • حَثِلَ : ساءَت حالُه
  3. حَثل: (اسم)
    • الحَثْلُ : سُوءُ الحال وسوءُ الرضاعِ
  4. حِثل: (اسم)

    • الحِثْلُ : الهَزِيُل الضّئِيلُ
,
  1. حثل
    • " الحَثْل : سُوءُ الرِّضَاع والحَالِ ، وقد أَحْثَلته أُمُّه .
      والمُحْثَل : السَّيِّءُ الغِذَاءِ ؛ قال مُتَمَّم : وأَرْمَلةٍ تَسْعَى بأَشعثَ مُحْثَل ، كفَرْخ الحُبَارَى ، رِيشُه قد تَصَوَّعا والحِثْل : الضَّاوِي الدقيقُ كالمُحْثَل .
      وفي حديث الاستسقاء : وارْحَم الأَطفالَ المُحْثَلة ، يعني السَّيِّئِي الغِذاء من الحَثْل ، وهو سُوء الرضاع وسوء الحال .
      ويقال : أَحْثَلْت الصبيَّ إِذا أَسأْت غِذاءَه .
      وأَحْثله الدهر : أَساءَ حاله .
      الأَزْهري : وقد يُحْثِله الدهرُ بسوءٍ الحال ؛

      وأَنشد : ‏ وأَشْعَثَ يَزْهاه النُّبُوحُ مُدَفَّعٍ عن الزاد ، ممن حَرَّف الدَّهْرُ ، مُحْثَلِ وحُثَالة الطعام : ما يُخْرَج منه من زُؤَان ونحوه مما لا خير فيه فيُرْمَى به .
      قال اللحياني : هو أَجَلُّ من التراب والدُّقَاق قَليلاً .
      والحُثَالة والحُثال : الرديء من كل شيء ، وقيل : هو القُشَارة من التمر والشعير والأَرُزِّ وما أَشبهها ، وكُلِّ ذي قُشَارة إِذا نُقِّي .
      وحُثَالة القَرَظِ : نُفَايته ؛ ومنه قول معاوية في خُطْبته ؛ فأَنا في مثل حُثالة القَرَظ ، يعني الزمان وأَهله ، وخص اللحياني بالحُثالة رَدِيءَ الحنطة ونُفْيَتَها .
      وحُثَالةُ الدَّهْر وغيره من الطِّيب والدُّهْن : ثُفْلُه فكأَنَّه الرديءُ من كل شيء .
      وحُثَالة الناس : رُذَالتهم .
      وفي الحديث : لا تقوم الساعة إِلا على حُثَالة الناس ؛ هي الرديءُ من كل شيء .
      وجاء في الحديث الذي يرويه عبد اٍّلله بن عمرو أَنه ذكر آخر الزمان : فيبقى حُثَالة من الناي لا خير فيهم ؛ أَراد بحُثَالة الناس رُذَالَهم وشِرَارَهم ، وأَصله من حُثَالة التمر وحُفَالته ، وهو أَردؤه وما لا خير فيه مما يبقى في أَسفل الجُلَّة .
      ابن الأَعرابي : الحُثَال السِّفَل .
      الأَزهري : وقد جاء في موضع أَعوذ بك من أَن أَبْقى في حَثْل من الناس بدل حُثَالة ، وهما سواء ، وفي رواية أَنه ، قال لعبد اٍّلله بن عمر : كيف أَنت إِذا بَقِيتَ في حُثَالة من الناس ؛ يريد أَراذلهم .
      أَبو زيد : أَحْثَلَ فلان غَنَمه ، فهي مُحْثَلة إِذا هَزَلها .
      ورجل حِثْيَل : قصير : والحِثْيَل مثل الهِمْيَع : ضرب من أَشجار الجبال ؛ قال أَبو حنيفة : زعم أَبو نصر أَنه شجر يشبه الشَّوْحَط ينبت مع النَّبْع ؛ قال أَوس بن حجر : تعلمها في غِيلها ، وهي حَظْوةٌ بِوَادٍ به نَبْعٌ طِوالٌ وحِثْيَل الأَزهري عن الأَصمعي : الحِثْيَل من أَسماء الشجر معروف .
      الجوهري : وأَحْثَلت الصَّبيَّ إِذا أَسأْت غذاءه ؛ قال ذو الرمة : بها الذِّئْبُ مَحْزوناً كأَن عُوَاءه عُوَاء فَصِيل ، آخِرَ الليل ، مُحْثَل وقال أَبو النجم : خَوْصاء تَرْمِي باليَتيم المُحْثَل وقال امرؤ القيس : تُطْعِم فَرْخاً لها سَاغِباً ، أَزْرَى به الجوعُ والإِحْثال "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَثْلُ
    • ـ حَثْلُ : سوءُ الرَّضاعِ والحالِ . وقد أحْثَلَتْهُ أُمُّهُ ، فهو مُحْثَلٌ .
      ـ حِثْلُ : الضاوِي .
      ـ أَحْثَلَهُ الدَّهْرُ : أساءَ حالَهُ .
      ـ حُثالَةُ : الزُّؤَانُ ونحوُهُ يكونُ في الطعامِ ، والقُشارَةُ ، وما لا خَيْرَ فيه ، والرديءُ من كلِّ شيءٍ ، كالحَثْلِ .
      ـ حِثْيَلُ : القَصيرُ ، وشَجَرٌ جَبَلِيٌّ ، والكَسْلانُ ، والمُحْثَلُ .
      ـ حَثِلَ : عَظُمَ بَطْنُه .
      ـ حِثْلَةُ : الماءُ القَليلُ في الحَوْضِ .
      ـ مُحْثَلُ بنُ الحَوْثاءِ : شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حُثال
    • حثال - و حثالة
      1 - حثال من كل شيء الرديء . 2 - حثال : ما يسقط من قشر الحب أو التمر أو غيرهما . 3 - حثال : ما لا خير فيه في الطعام فيرمى به . 4 - حثال : « حثالة القوم » : أرذالهم .



    المعجم: الرائد

  3. حِثلة
    • حثلة
      1 - ماء قليل في الحوض . ü

    المعجم: الرائد

  4. أَحْثَلَهُ
    • أَحْثَلَهُ : أساءَ إليه .
      يقال : أَحْثَلَتِ الأٌمُّ وَلدَها : أساءَت رضاعهُ .
      وأحْثَلَ الله فُلانًا : أساءَ حالَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الحِثْلَةُ
    • الحِثْلَةُ : الماءُ القليل في الحَوْض .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَحْثَل
    • أحثل - إحثالا
      1 - أحثل : غنمه : هزلها ، أضعفها . 2 - أحثلت الأم ولدها : أساءت غذاءه . 3 - أحثله الدهر : أساء حاله .

    المعجم: الرائد

  7. حُثالَةٌ
    • جمع : ـات . [ ح ث ل ].
      1 . :- بَقِيَتْ في الغِرْبالِ حُثالَةُ الشَّعيرِ :- : قِشْرُهُ ، نُفايَتُهُ .
      2 . :- حُثالَةُ الزَّيْتِ :- : ثُفْلُهُ . :- حُثالَةُ الكَأْسِ .
      3 . :- إِنَّهُ مِنْ حُثالَةِ النَّاسِ :- : مِنْ أَراذِلِهِمْ .

    المعجم: الغني

  8. حُثالة
    • حُثالة :-
      1 - حُسالة ، نُفاية ، رديء كلِّ شيء ، وما لا خير فيه :- حُثالة حرير / حديد / مائدة .
      2 - أسافل النّاس وأراذلهم :- هو من حثالة المجتمع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. الحُثَالَهُ
    • الحُثَالَهُ : الرّديءُ من كلّ شيءٍ .
      و الحُثَالَهُ النُّفَايةُ من الحَبُّ والتَّمر ونحوهما .
      و الحُثَالَهُ من الناس : رُذَالُهم و شِرارُهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حثل
    • ح ث ل : الحُثَالةُ بالضم ما يسقط من قشر الشعير والأرز والتمر وكل ذي قشارة إذا نقي وحثالة الدهن ثفله فكأنه الرديء من كل شيء

    المعجم: مختار الصحاح

  11. حَثِلَ
    • حَثِلَ حَثِلَ َ حَثَلاً : ساءَت حالُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. حثل


    • حثل
      1 - ضعيف

    المعجم: الرائد

  13. حثل
    • حثل
      1 - حثل : سوء الحال . 2 - حثل : سوء الرضاع .

    المعجم: الرائد

  14. الحَثْلُ
    • الحَثْلُ : سُوءُ الحال وسوءُ الرضاعِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الحِثْلُ
    • الحِثْلُ : الهَزِيُل الضّئِيلُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  16. حَثل
    • حثل - يحثل ، حثلا وحثلانا
      1 - حثل : عظم بطنه . 2 - حثل : ساءت حاله .

    المعجم: الرائد

  17. حثل
    • " الحَثْل : سُوءُ الرِّضَاع والحَالِ ، وقد أَحْثَلته أُمُّه .
      والمُحْثَل : السَّيِّءُ الغِذَاءِ ؛ قال مُتَمَّم : وأَرْمَلةٍ تَسْعَى بأَشعثَ مُحْثَل ، كفَرْخ الحُبَارَى ، رِيشُه قد تَصَوَّعا والحِثْل : الضَّاوِي الدقيقُ كالمُحْثَل .
      وفي حديث الاستسقاء : وارْحَم الأَطفالَ المُحْثَلة ، يعني السَّيِّئِي الغِذاء من الحَثْل ، وهو سُوء الرضاع وسوء الحال .
      ويقال : أَحْثَلْت الصبيَّ إِذا أَسأْت غِذاءَه .
      وأَحْثله الدهر : أَساءَ حاله .
      الأَزْهري : وقد يُحْثِله الدهرُ بسوءٍ الحال ؛

      وأَنشد : ‏ وأَشْعَثَ يَزْهاه النُّبُوحُ مُدَفَّعٍ عن الزاد ، ممن حَرَّف الدَّهْرُ ، مُحْثَلِ وحُثَالة الطعام : ما يُخْرَج منه من زُؤَان ونحوه مما لا خير فيه فيُرْمَى به .
      قال اللحياني : هو أَجَلُّ من التراب والدُّقَاق قَليلاً .
      والحُثَالة والحُثال : الرديء من كل شيء ، وقيل : هو القُشَارة من التمر والشعير والأَرُزِّ وما أَشبهها ، وكُلِّ ذي قُشَارة إِذا نُقِّي .
      وحُثَالة القَرَظِ : نُفَايته ؛ ومنه قول معاوية في خُطْبته ؛ فأَنا في مثل حُثالة القَرَظ ، يعني الزمان وأَهله ، وخص اللحياني بالحُثالة رَدِيءَ الحنطة ونُفْيَتَها .
      وحُثَالةُ الدَّهْر وغيره من الطِّيب والدُّهْن : ثُفْلُه فكأَنَّه الرديءُ من كل شيء .
      وحُثَالة الناس : رُذَالتهم .
      وفي الحديث : لا تقوم الساعة إِلا على حُثَالة الناس ؛ هي الرديءُ من كل شيء .
      وجاء في الحديث الذي يرويه عبد اٍّلله بن عمرو أَنه ذكر آخر الزمان : فيبقى حُثَالة من الناي لا خير فيهم ؛ أَراد بحُثَالة الناس رُذَالَهم وشِرَارَهم ، وأَصله من حُثَالة التمر وحُفَالته ، وهو أَردؤه وما لا خير فيه مما يبقى في أَسفل الجُلَّة .
      ابن الأَعرابي : الحُثَال السِّفَل .
      الأَزهري : وقد جاء في موضع أَعوذ بك من أَن أَبْقى في حَثْل من الناس بدل حُثَالة ، وهما سواء ، وفي رواية أَنه ، قال لعبد اٍّلله بن عمر : كيف أَنت إِذا بَقِيتَ في حُثَالة من الناس ؛ يريد أَراذلهم .
      أَبو زيد : أَحْثَلَ فلان غَنَمه ، فهي مُحْثَلة إِذا هَزَلها .
      ورجل حِثْيَل : قصير : والحِثْيَل مثل الهِمْيَع : ضرب من أَشجار الجبال ؛ قال أَبو حنيفة : زعم أَبو نصر أَنه شجر يشبه الشَّوْحَط ينبت مع النَّبْع ؛ قال أَوس بن حجر : تعلمها في غِيلها ، وهي حَظْوةٌ بِوَادٍ به نَبْعٌ طِوالٌ وحِثْيَل الأَزهري عن الأَصمعي : الحِثْيَل من أَسماء الشجر معروف .
      الجوهري : وأَحْثَلت الصَّبيَّ إِذا أَسأْت غذاءه ؛ قال ذو الرمة : بها الذِّئْبُ مَحْزوناً كأَن عُوَاءه عُوَاء فَصِيل ، آخِرَ الليل ، مُحْثَل وقال أَبو النجم : خَوْصاء تَرْمِي باليَتيم المُحْثَل وقال امرؤ القيس : تُطْعِم فَرْخاً لها سَاغِباً ، أَزْرَى به الجوعُ والإِحْثال "

    المعجم: لسان العرب



معنى الحثالة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
حُثالة [مفرد]: 1- حُسالة، نُفاية، رديء كلِّ شيء، وما لا خير فيه "حُثالة حرير/ حديد/ مائدة". 2- أسافل النّاس وأراذلهم "هو من حثالة المجتمع".
المعجم الوسيط
ـَ حَثَلاً: ساءَتْ حالُه.( أحْثَلَه ): أساءَ إليه. يقال: أحْثَلَتِ الأُمُّ وَلَدَها: أساءَتْ رَضاعَه. وأَحْثَلَ اللهُ فلاناً: أساءَ حالَه.( الحُثَالَة ): الرَّديءُ من كلِّ شيءٍ. وـ النُّفَايَة من الحَبِّ والتَّمر ونحوهما. وـ من الناس: رُذَالهم وشِرارُهم.( الحَثْل ): سُوءُ الحال وسوءُ الرضاع.( الحِثْل ): الهَزِيل الضَّئِيل.( الحِثْلَة ): الماء القليل في الحَوْض.
مختار الصحاح
ح ث ل : الحُثَالةُ بالضم ما يسقط من قشر الشعير والأرز والتمر وكل ذي قشارة إذا نقي وحثالة الدهن ثفله فكأنه الرديء من كل شيء
الصحاح في اللغة
أبو عبيدة: الحَثْيَلُ: ضربٌ من شجر الجبال، وربَّما سمِّيَ الرجلُ القصير بذلك. والحُثالَةُ: ما يسقط من قِشر الشعير والأرزْ والتمر وكلِّ ذي قُشارة إذا نُقِّيَ. وحُثالَةُ الدُّهنِ: ثُفُله، فكأنّه الرديء من كلِّ شيء. وأَحْتُلْتُ الصبيَّ، إذا أسأتَ غِذاءه. قال الشاعر: بها الذئبُ محزوناً كأنّ عُواءَهُ   عواءُ فصيلٍ آخِرَ الليلِ مُحْثَلِ
تاج العروس

الحَثْلُ : سُوءُ الرَّضاعِ والحالِ وقد أحْثَلَتْهُ أُمه : أساءَتْ غِذاءَه فهو مُحْثَلٌ وأنشَد ابنُ سِيدَه لمُتَمِّمٍ :

وَأرْمَلَةٍ تَسعَى بأَشْعَثَ مُحْثَلٍ ... كفَرخِ الحُبارَىَ رأْسُهُ قد تَصَوَّعا قال الصّاغاني : ومنه الحَدِيثُ في القَحْطِ : " اللّهُمَّ ارْحَم بهَائِمَنا الحائِمَةَ والأَنْعامَ السائِمَةَ والأَطْفَالَ المُحْثَلَةَ " وقال ذُو الرُمة :

بِها الذِّئبُ مَحْزُوناً كأنَّ عُواءَهُ ... عُواءُ فَصِيلٍ آخِرَ اللَّيلِ مُحْثَلِ والحِثْلُ بالكسر : الضَّاوي الدَّقِيقُ كما في المُحكَم . وأَحْثَلَه الدَّهْرُ : أساءَ حالَهُ أنشد الأزهريُّ :

" قَدْ يُحْثِلُه الدَّهْرُ بسُوءِ الحالِ وأنشد أيضاً :

وأَشْعَثَ يَزْهاهُ النبُوحُ مُدَفَّعٍ ... عَن الزّادِ ممَّنْ جَرَّفَ الدَّهرُ مُحْثَلِ وأنشد الصاغاني لأبي النَّجْم :

" خَوْصاء تَرمى باليتِيمِ المُحْثَلِ

الحُثالَةُ ككُنَاسَةٍ : الزؤانُ ونحوُه مِمّا لا خيرَ فيه يكونُ في الطَّعام فيُرمَى به كما في المُحكَم . قال اللِّحيانيُّ : هو أَجَلُّ مِن التُّراب والدُّقاقِ قليلاً . قِيل : هي القُشارَةُ مِن التَّمْرِ والشَّعِير وما أشْبَهَهما . وما لا خَيرَ فيه . وحُثالَة القَرَظِ : نُفايَتُه ومنه قولُ مُعاوِيَة في خُطبته : فإِنَّا في مِثْلِ حُثالَةِ القَرَظِ يعني الزَّمانَ وأهلَه . وخَصَّ اللِّحياني بالحُثالَة رَدِيءَ الحِنْطَةَ وبقِيتَها . وقال الأزهريُّ : حُثالَةُ التَّمْرِ وحُفالَتُه : رَدِيئُه . الحُثالَةُ : الرَّدِيءُ مِن كُلِّ شيء ومنه قِيل لِثُفْل الدُّهْنِ وغيرِه : حُثالَةٌ . وفي الحديث : " لا تَقُومُ الساعَةُ إلّا علَى حُثالَةٍ من الناس " . وقال الأزهريُّ : حُثالَةُ الناسِ وحُفالَتُهم : رُذالُهم وشِرارُهم . كالحَثْلِ بالفتح عن ابنِ سِيدَه ومنه حديثُ أَنَسٍ رضي اللّه عنه : " أعوذُ بك أن أَبْقَى في حَثْلٍ مِن الناس " . والحِثْيَلُ كحِذْيَمٍ : القَصِيرُ قال الجوهري : رُّبما يُسمَّى به . أيضاً : شَجَرٌ جَبَلِيٌّ وبه سُمِّي الرجلُ القَصِيرُ عن الجوهريّ وزَعم أبو نَصْرٍ أنه شَجَرٌ يُشْبِه الشَّوْحَطَ يَنبُت مع النَّبعِ وأشباهِه قال أَوْسُ بنُ حَجَر :

تَعَلَّمَها في غِيلِها وهي حَظْوَةٌ ... بِوادٍ به نَبعٌ طِوالٌ وحِثْيَلُ أيضاً : الكَسلانُ نقلَهُ الصاغاني . أيضاً : المُحْثَلُ وهو الصَّبيُّ السيئُ الغِذاءِ نقله الصاغاني . حَثِلَ كفَرِح : عَظُم بَطْنُه حَثَلاناً بالتحريك عن ابن عَبّاد . قال : والحِثْلَةُ بالكسر : الماءُ القَلِيلُ في الحَوْضِ . والمُحْثَلُ بنُ الحَوْساءِ العُذْرِيُّ كمُكْرَمٍ : شاعِرٌ ذكره ابنُ الكَلْبِي

ومما يُسْتَدْرَك عليه : حَثْيَلَ الرجُلُ : ضَعُفَ بعدَ قوّةٍ نقله الصاغاني . والمِحْثَلُ كمِنْبَرٍ : الضّاوِي الدَّقِيقُ كما في المُحكَم . وقال الأزهريُّ : أحْثَلَ فُلانٌ غَنَمَه فهي مُحْثَلَة : إذا هَزَلَها . والحُثالُ كغُرابٍ : السِّفَلُ . قال اللّيثُ : والمُحْثَئِلُّ : الذي قد غَضِب وَتنفَّش للقِتال . قال الصاغاني : وقلَّده ابنُ عَبادٍ في المُحِيط وهو تَصحيفٌ والصَّواب بالجيم وقد تقدَّم . وقال أبو أحمدَ العَسكريُّ : يومُ ذي أَحْثال : بَيْنَ تَمِيمٍ وَبكْرِ بن وائلٍ أُسِرَ فيه الحَوْفَزانُ بنُ شَرِيكٍ أسَرَه حَنْظَلةُ بنُ بِشْر الدارِمِيُّ

لسان العرب
الحَثْل سُوءُ الرِّضَاع والحَالِ وقد أَحْثَلته أُمُّه والمُحْثَل السَّيِّءُ الغِذَاءِ قال مُتَمَّم وأَرْمَلةٍ تَسْعَى بأَشعثَ مُحْثَل كفَرْخ الحُبَارَى رِيشُه قد تَصَوَّعا والحِثْل الضَّاوِي الدقيقُ كالمُحْثَل وفي حديث الاستسقاء وارْحَم الأَطفالَ المُحْثَلة يعني السَّيِّئِي الغِذاء من الحَثْل وهو سُوء الرضاع وسوء الحال ويقال أَحْثَلْت الصبيَّ إِذا أَسأْت غِذاءَه وأَحْثله الدهر أَساءَ حاله الأَزْهري وقد يُحْثِله الدهرُ بسوءٍ الحال وأَنشد وأَشْعَثَ يَزْهاه النُّبُوحُ مُدَفَّعٍ عن الزاد ممن حَرَّف الدَّهْرُ مُحْثَلِ وحُثَالة الطعام ما يُخْرَج منه من زُؤَان ونحوه مما لا خير فيه فيُرْمَى به قال اللحياني هو أَجَلُّ من التراب والدُّقَاق قَليلاً والحُثَالة والحُثال الرديء من كل شيء وقيل هو القُشَارة من التمر والشعير والأَرُزِّ وما أَشبهها وكُلِّ ذي قُشَارة إِذا نُقِّي وحُثَالة القَرَظِ نُفَايته ومنه قول معاوية في خُطْبته فأَنا في مثل حُثالة القَرَظ يعني الزمان وأَهله وخص اللحياني بالحُثالة رَدِيءَ الحنطة ونُفْيَتَها وحُثَالةُ الدَّهْر وغيره من الطِّيب والدُّهْن ثُفْلُه فكأَنَّه الرديءُ من كل شيء وحُثَالة الناس رُذَالتهم وفي الحديث لا تقوم الساعة إِلا على حُثَالة الناس هي الرديءُ من كل شيء وجاء في الحديث الذي يرويه عبد اٍّلله بن عمرو أَنه ذكر آخر الزمان فيبقى حُثَالة من الناي لا خير فيهم أَراد بحُثَالة الناس رُذَالَهم وشِرَارَهم وأَصله من حُثَالة التمر وحُفَالته وهو أَردؤه وما لا خير فيه مما يبقى في أَسفل الجُلَّة ابن الأَعرابي الحُثَال السِّفَل الأَزهري وقد جاء في موضع أَعوذ بك من أَن أَبْقى في حَثْل من الناس بدل حُثَالة وهما سواء وفي رواية أَنه قال لعبد اٍّلله بن عمر كيف أَنت إِذا بَقِيتَ في حُثَالة من الناس يريد أَراذلهم أَبو زيد أَحْثَلَ فلان غَنَمه فهي مُحْثَلة إِذا هَزَلها ورجل حِثْيَل قصير والحِثْيَل مثل الهِمْيَع ضرب من أَشجار الجبال قال أَبو حنيفة زعم أَبو نصر أَنه شجر يشبه الشَّوْحَط ينبت مع النَّبْع قال أَوس بن حجر تعلمها في غِيلها وهي حَظْوةٌ بِوَادٍ به نَبْعٌ طِوالٌ وحِثْيَل الأَزهري عن الأَصمعي الحِثْيَل من أَسماء الشجر معروف الجوهري وأَحْثَلت الصَّبيَّ إِذا أَسأْت غذاءه قال ذو الرمة بها الذِّئْبُ مَحْزوناً كأَن عُوَاءه عُوَاء فَصِيل آخِرَ الليل مُحْثَل وقال أَبو النجم خَوْصاء تَرْمِي باليَتيم المُحْثَل وقال امرؤ القيس تُطْعِم فَرْخاً لها سَاغِباً أَزْرَى به الجوعُ والإِحْثال
الرائد
* حثل يحثل: حثلا وحثلانا. 1-عظم بطنه. 2-ساءت حاله.
الرائد
* حثل. 1-سوء الحال. 2-سوء الرضاع.
الرائد
* حثل. ضعيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: