وصف و معنى و تعريف كلمة الحجف:


الحجف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و جيم (ج) و فاء (ف) .




معنى و شرح الحجف في معاجم اللغة العربية:



الحجف

جذر [حجف]

  1. حَجَف: (اسم)
    • حَجَف : جمع حَجَفة
  2. حُجِفَ: (فعل)
    • حُجِفَ : أَصَابه الحُجاف
,
  1. حَجَفُ
    • ـ حَجَفُ : التُّروسُ من جُلودٍ بلا خَشَبٍ ولا عَقَبٍ ، والصُّدُورُ ، واحدَتُهما : حَجَفَةٌ .
      ـ حُجَافُ : مَشْيُ البَطْنِ عن تُخَمَةٍ ، لغةٌ في تَقْدِيمِ الجيمِ .
      ـ مَحْجُوفُ : المُشْتَكِي أَصْلَ اللِهْزِمَةِ .
      ـ حَجِيفُ : صوتٌ يَخْرُجُ من الجَوْفِ .
      ـ احْتَجَفَهُ : اسْتَخْلَصَهُ ،
      ـ احْتَجَفَ الشيءَ : حازَهُ ،
      ـ احْتَجَفَ نَفْسَهُ عن كذا : ظَلَفَها .
      ـ مُحاجِفُ : صاحِبُ الحَجَفَةِ المُقَاتِلُ ، والمُعَارِضُ .
      ـ انْحَجَفَ : تَضَرَّعَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. حجف
    • " الحَجَفُ : ضَرْب من التِّرَسَةِ ، واحدتها حَجَفةٌ ، وقيل : هي من الجُلودِ خاصَّة ، وقيل : هي من جلود الإبل مُقَوَّرةً ، وقال ابن سيده : هي من جلودِ الإبل يُطارَقُ بعضُها ببعض ؛ قال الأَعشى : لَسْنا بِعِيرٍ ، وبَيْتِ اللّه ، مائرةٍ ، لَكِنْ عَلَيْنا دُروعُ القَوْمِ والحَجَفُ .
      ويقال للتُّرْس إذا كان من جلود ليس فيه خشَب ولا عَقَبٌ : حَجَفةٌ ودَرَقةٌ ، والجمع حَجَفٌ ؛ قال سُؤْرُ الذِّئْب : ما بالُ عَيْنٍ عن كَراها قد جَفَتْ ، وشَفَّها مِن حُزْنِها ما كَلِفَتْ ؟ كأَنَّ عُوَّاراً بها ، أَو طُرِفَتْ مسْبَلةً ، تَسْتَنُّ لَـمَّا عَرَفَتْ داراً لِلَيْلى بَعْدَ حَوْلٍ قد عَفَتْ ، كأَنـَّها مَهارِقٌ قد زُخْرِفَتْ تَسْمَعُ لِلحَلْيِ ، إذا ما انْصَرَفَتْ ، كَزَجَلِ الرِّيح ، إذا ما زَفْزَفَتْ ما ضَرَّها أَم ما علَيْها لوْ شَفَتْ مُتَيَّماً بنَظْرةٍ ، وأَسْعَفَتْ ؟ قد تَبَلَتْ فُؤَادَه وشَغَفَتْ ، بل جَوْزِ تَيْهاءَ كَظَهْرِ الحَجَفَتْ ، قَطَعْتُها إذا المَها تَجَوَّفَتْ ، مَآرِناً إلى ذَراها أَهْدَفَتْ يريد رُبَّ جَوْزِ تَيْهاء ، ومن العرب من إذا سكت على الهاء جعلها تاء فقال : هذا طلحتْ ، وخُبز الذُّرتْ .
      وفي حديث بناء الكعبة : فَتَطَوَّقَتْ بالبيت كالحَجَفةِ ؛ هي التُّرْس .
      والمُحاجِفُ : الـمُقاتِلُ صاحِبُ الحَجَفةِ .
      وحاجَفْتُ فلاناً إذا عارَضْته ودافَعْته .
      واحتَجَفْتُ نفسي عن كذا واحْتَجَنْتها (* قوله « واحتجنتها » كذا بالأصل ، والذي في شرح القاموس : واجتحفتها .) أَي ظَلَفْتُها .
      والحُجافُ : ما يَعْتَري من كثرة الأَكل أَو من أَكل شيء لا يلائم فيأْخذُه البطنُ اسْتِطْلاقاً ، وقيل : هو أَن يقع عليه الـمَشْيُ والقَيء من التُّخَمةِ ، ورجل مَحْجُوفٌ ؛ قال رؤبةُ : يا أَيـُّها الدَّارِئُ كالـمَنْكُوفِ ، والمُتَشكِّي مَغْلَة الـمَحْجُوفِ الدَّارِئُ : الذي دَرَأَت غُدّتُه أَي خرجت ، والـمَنْكُوفُ : الذي يَتَشَكَّى نَكَفَته وهما الغُدّتانِ اللَّتانِ في رَأْدي اللَّحْيَيْنِ ، وقال الأَزهري : هي أَصل اللِّهْزِمةِ ، وقال : الـمَحْجُوفُ والـمَجْحُوفُ واحد ، قال : وهو الحُجاف والجُحاف مَغَسٌ في البطن شديد .
      وحَجَفةُ : أَبو ذَرْوة بن حَجَفةَ ، قال ثعلب : هو من شعرائهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَجَفُ
    • ـ حَجَفُ : التُّروسُ من جُلودٍ بلا خَشَبٍ ولا عَقَبٍ ، والصُّدُورُ ، واحدَتُهما : حَجَفَةٌ .
      ـ حُجَافُ : مَشْيُ البَطْنِ عن تُخَمَةٍ ، لغةٌ في تَقْدِيمِ الجيمِ .
      ـ مَحْجُوفُ : المُشْتَكِي أَصْلَ اللِهْزِمَةِ .
      ـ حَجِيفُ : صوتٌ يَخْرُجُ من الجَوْفِ .
      ـ احْتَجَفَهُ : اسْتَخْلَصَهُ ،
      ـ احْتَجَفَ الشيءَ : حازَهُ ،
      ـ احْتَجَفَ نَفْسَهُ عن كذا : ظَلَفَها .
      ـ مُحاجِفُ : صاحِبُ الحَجَفَةِ المُقَاتِلُ ، والمُعَارِضُ .
      ـ انْحَجَفَ : تَضَرَّعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحَجِيف
    • الحَجِيف : صَوتٌ يخرج من الجوف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الحجيف


    • صوت خف الإبل

    المعجم: معجم الاصوات

  4. حَجَفة
    • حجفة - ج ، حجف
      1 - حجفة : ترس من جلد . 2 - حجفة : صدر .

    المعجم: الرائد

  5. الحُجاف
    • الحُجاف : مَشْي البطن عن تُخَمة أو شيءٍ لا يلائم .
      و الحُجاف مَغْص في البطْن شُديد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الحَجَفة


    • الحَجَفة : التٌّرس من جلود بلا خشب ولا رباط من عصب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حجف
    • ح ج ف : يقال للترس إذا كان من جلود ليس فيه خشب ولا عقب حجَفَةٌ ودرقة والجمع حَجَفٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  8. حُجِفَ
    • حُجِفَ : أَصَابه الحُجاف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حَجيف


    • حجيف
      1 - صوت يخرج من الجوف

    المعجم: الرائد

  10. حجف
    • " الحَجَفُ : ضَرْب من التِّرَسَةِ ، واحدتها حَجَفةٌ ، وقيل : هي من الجُلودِ خاصَّة ، وقيل : هي من جلود الإبل مُقَوَّرةً ، وقال ابن سيده : هي من جلودِ الإبل يُطارَقُ بعضُها ببعض ؛ قال الأَعشى : لَسْنا بِعِيرٍ ، وبَيْتِ اللّه ، مائرةٍ ، لَكِنْ عَلَيْنا دُروعُ القَوْمِ والحَجَفُ .
      ويقال للتُّرْس إذا كان من جلود ليس فيه خشَب ولا عَقَبٌ : حَجَفةٌ ودَرَقةٌ ، والجمع حَجَفٌ ؛ قال سُؤْرُ الذِّئْب : ما بالُ عَيْنٍ عن كَراها قد جَفَتْ ، وشَفَّها مِن حُزْنِها ما كَلِفَتْ ؟ كأَنَّ عُوَّاراً بها ، أَو طُرِفَتْ مسْبَلةً ، تَسْتَنُّ لَـمَّا عَرَفَتْ داراً لِلَيْلى بَعْدَ حَوْلٍ قد عَفَتْ ، كأَنـَّها مَهارِقٌ قد زُخْرِفَتْ تَسْمَعُ لِلحَلْيِ ، إذا ما انْصَرَفَتْ ، كَزَجَلِ الرِّيح ، إذا ما زَفْزَفَتْ ما ضَرَّها أَم ما علَيْها لوْ شَفَتْ مُتَيَّماً بنَظْرةٍ ، وأَسْعَفَتْ ؟ قد تَبَلَتْ فُؤَادَه وشَغَفَتْ ، بل جَوْزِ تَيْهاءَ كَظَهْرِ الحَجَفَتْ ، قَطَعْتُها إذا المَها تَجَوَّفَتْ ، مَآرِناً إلى ذَراها أَهْدَفَتْ يريد رُبَّ جَوْزِ تَيْهاء ، ومن العرب من إذا سكت على الهاء جعلها تاء فقال : هذا طلحتْ ، وخُبز الذُّرتْ .
      وفي حديث بناء الكعبة : فَتَطَوَّقَتْ بالبيت كالحَجَفةِ ؛ هي التُّرْس .
      والمُحاجِفُ : الـمُقاتِلُ صاحِبُ الحَجَفةِ .
      وحاجَفْتُ فلاناً إذا عارَضْته ودافَعْته .
      واحتَجَفْتُ نفسي عن كذا واحْتَجَنْتها (* قوله « واحتجنتها » كذا بالأصل ، والذي في شرح القاموس : واجتحفتها .) أَي ظَلَفْتُها .
      والحُجافُ : ما يَعْتَري من كثرة الأَكل أَو من أَكل شيء لا يلائم فيأْخذُه البطنُ اسْتِطْلاقاً ، وقيل : هو أَن يقع عليه الـمَشْيُ والقَيء من التُّخَمةِ ، ورجل مَحْجُوفٌ ؛ قال رؤبةُ : يا أَيـُّها الدَّارِئُ كالـمَنْكُوفِ ، والمُتَشكِّي مَغْلَة الـمَحْجُوفِ الدَّارِئُ : الذي دَرَأَت غُدّتُه أَي خرجت ، والـمَنْكُوفُ : الذي يَتَشَكَّى نَكَفَته وهما الغُدّتانِ اللَّتانِ في رَأْدي اللَّحْيَيْنِ ، وقال الأَزهري : هي أَصل اللِّهْزِمةِ ، وقال : الـمَحْجُوفُ والـمَجْحُوفُ واحد ، قال : وهو الحُجاف والجُحاف مَغَسٌ في البطن شديد .
      وحَجَفةُ : أَبو ذَرْوة بن حَجَفةَ ، قال ثعلب : هو من شعرائهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الحجف في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أصابه الحُجاف.( الحُجاف ): مَشْي البطن عن تُخَمة أو شيء لا يلائم. وـ مَغْص في البطن شديد.( الحَجَفة ): التُّرس من جلود بلا خشب ولا رِباط من عصب.( الحَجِيف ): صوت يخرج من الجوف.


مختار الصحاح
ح ج ف : يقال للترس إذا كان من جلود ليس فيه خشب ولا عقب حجَفَةٌ ودرقة والجمع حَجَفٌ


الصحاح في اللغة
حاجفْتُ فلاناً، إذا عارضْتَه ودافعْتَه. واحْتَجَفْتُ نفسي عن كذا، أي ظَلَفْتُها. يقال للترس إذا كان من جلودٍ ليس فيه خشَب ولا عَقَبٌ: حَجَفَةٌ وَدَرَقةٌ، والجمع حَجَفٌ. والمُحادِفُ: المُقاتِلُ صاحب الحَجَفَةِ.
تاج العروس

الْحَجَفُ مُحَرَّكَةً : التُّرُوسُ مِن جُلُودٍ خَاصَّةً وقيل : مِن جُلُودِ الإِبِلِ مُقَوَّرَةً بِلاَ خَشَبٍ ولاَ عَقَبٍ وقال ابنُ سِيدَه : يُطَارَقُ بَعْضُها بِبَعْضٍ وكذلك الدَّرَقُ وأَنشد ابنُ فَارِسِ :

أَيَمْنَعُنَا الْقَوْمُ ماءَ الْفُرَاتِ ... وفِينَا السُّيُوفُ وفِينَا الْحَجَفْ ؟ وقال أَبو العَمَيْثَلِ : الحَجَفُ : الصُّدُورُ على التَّشْبِيهِ بِالتُّرُوسِ وَاحِدَتُهُما حَجَفَةٌ بالتَّحْرِيكِ أَيضاً ومنه الحَدِيثُ : ( أَنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أُتِىَ بِسَارِقٍ سَرَقَ حَجَفَةً فَقَطَعَهُ ) وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرَّاجِزِ وهو سُؤْرُ الذِّئْبِ :

" مَا بَالُ عَيْنٍ عَنْ كَرَاهَا قد جَفَتْ

" مُسْبَلَةً تَسْتَنُّ لَمَّا عَرَفَتْ

" دَاراً لِلَيْلَي بَعْدَ حَوْلٍ قد عَفَتْ

" بَلْ جَوْزِ تَيْهَاءِ كَظَهْرِ الحَجَفَتْ يُرِيدُ : رُبَّ جَوْزِ تَيْهَاءَ قال : ومِنَ العربِ مَن إِذا سَكَتَ علَى الْهَاءِ جَعَلَهَا تاءً فقَال : هذا طَلْحَتْ وخُبْزُ الذُّرَتْ قال الصَّاغَانيُّ : وهُم طَيِّئُ

قلتُ : والرَّجَزُ المذكورُ مُدَاخَلٌ وقد أَنْشدَه صاحِبُ اللِّسَانِ علَى الصَّوابِ فانْظُرْهُ

وقال بعضُهم : الحُجَافُ كُغَرابٍ : مَشْىُ الْبَطْنَ عَن تُخَمَةٍ أَو مِنْ شَيْءٍ لا يُلاَئِمُ لُغَةٌ في تَقْدِيمِ الْجِيمِ

وقال ابنُ الأعْرَابِيِّ : الْمَجْحُوفُ والمَجْحُوفُ وَاحِدٌ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" بل أَيُّهَا الدَّارِىءُ كَالْمَنْكُوفِ

" والمُتَشَكِّي مَغْلَةَ الْمَحْجُوفِ قلتُ : والرَّجَزُ لِرُؤْبَةَ والدَّارِىءُ : الذي دَرأَتْ غُدَّتُه : أَي خَرَجَتْ

قال ابنُ الأعْرَابِيِّ والمَنْكُوفُ : الْمُشْتَكِي نَكَفَتَهُ وهي أَصْل اللَّهْزِمَةِ نَقَلَهُ الأًزْهَرِيُّ هكذا وقيل : النِّكَفَتَانِ اللَّتَانِ في رَأْدَي اللَّحْيَيْنِ كما سيأْتي وعَلَى كلِّ حالٍ فكلامُ المُصَنِّفِ لا يَخْلُو عن نَظَرٍ فإِنَّ الذي ذكَره إِنَّمَا هو تَفْسِيرُ المَنْكُوفِ لا المَحْجُوفِ وإِنَّمَا المَحْجُوفُ : مَن بهِ مَغَسٌ في بَطِنِهِ شَدِيدٌ فتَأَمَّلْ

الْحَجِيفُ كأَمِيرٍ : صَوْتٌ يَخْرُجُ مِن الْجَوْفِ كالجَحِيفِ

واجْتَحَفَهُ : اسْتَخْلَصَهُ

اجْتَحَفَ الشَّيْءِ : حَازَهُ

اجْتَحَفَ نَفْسَهُ عَن كَذَا : أَي ظَلَفَهَا وكذلك اجْتَحَفَهَا

والْمُحَاجِفُ : صَاحِبُ الْحَجَفَةِ المُقَاتِلُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

المُحَاجفث : الْمُعارِضُ يُقَالُ : حَاجَفْتُ فُلاناً : إذا عَارَضْتَهُ ودَافَعْتَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

وانْحَجَفُ : تَضَرَّعَ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : جَحَفَةُ : مُحَرَّكةً : مِن أَسْمَائِهم . وأَبو ذَوْرَةَ بنُ حَجَفَةَ مِن شُعَرائِهم قالَهُ ثَعْلَبٌ كذا في اللِّسَانِ

لسان العرب
الحَجَفُ ضَرْب من التِّرَسَةِ واحدتها حَجَفةٌ وقيل هي من الجُلودِ خاصَّة وقيل هي من جلود الإبل مُقَوَّرةً وقال ابن سيده هي من جلودِ الإبل يُطارَقُ بعضُها ببعض قال الأَعشى لَسْنا بِعِيرٍ وبَيْتِ اللّه مائرةٍ لَكِنْ عَلَيْنا دُروعُ القَوْمِ والحَجَفُ ويقال للتُّرْس إذا كان من جلود ليس فيه خشَب ولا عَقَبٌ حَجَفةٌ ودَرَقةٌ والجمع حَجَفٌ قال سُؤْرُ الذِّئْب ما بالُ عَيْنٍ عن كَراها قد جَفَتْ وشَفَّها مِن حُزْنِها ما كَلِفَتْ ؟ كأَنَّ عُوَّاراً بها أَو طُرِفَتْ مسْبَلةً تَسْتَنُّ لَمَّا عَرَفَتْ داراً لِلَيْلى بَعْدَ حَوْلٍ قد عَفَتْ كأَنَّها مَهارِقٌ قد زُخْرِفَتْ تَسْمَعُ لِلحَلْيِ إذا ما انْصَرَفَتْ كَزَجَلِ الرِّيح إذا ما زَفْزَفَتْ ما ضَرَّها أَم ما علَيْها لوْ شَفَتْ مُتَيَّماً بنَظْرةٍ وأَسْعَفَتْ ؟ قد تَبَلَتْ فُؤَادَه وشَغَفَتْ بل جَوْزِ تَيْهاءَ كَظَهْرِ الحَجَفَتْ قَطَعْتُها إذا المَها تَجَوَّفَتْ مَآرِناً إلى ذَراها أَهْدَفَتْ يريد رُبَّ جَوْزِ تَيْهاء ومن العرب من إذا سكت على الهاء جعلها تاء فقال هذا طلحتْ وخُبز الذُّرتْ وفي حديث بناء الكعبة فَتَطَوَّقَتْ بالبيت كالحَجَفةِ هي التُّرْس والمُحاجِفُ المُقاتِلُ صاحِبُ الحَجَفةِ وحاجَفْتُ فلاناً إذا عارَضْته ودافَعْته واحتَجَفْتُ نفسي عن كذا واحْتَجَنْتها ( * قوله « واحتجنتها » كذا بالأصل والذي في شرح القاموس واجتحفتها ) أَي ظَلَفْتُها والحُجافُ ما يَعْتَري من كثرة الأَكل أَو من أَكل شيء لا يلائم فيأْخذُه البطنُ اسْتِطْلاقاً وقيل هو أَن يقع عليه المَشْيُ والقَيء من التُّخَمةِ ورجل مَحْجُوفٌ قال رؤبةُ يا أَيُّها الدَّارِئُ كالمَنْكُوفِ والمُتَشكِّي مَغْلَة المَحْجُوفِ الدَّارِئُ الذي دَرَأَت غُدّتُه أَي خرجت والمَنْكُوفُ الذي يَتَشَكَّى نَكَفَته وهما الغُدّتانِ اللَّتانِ في رَأْدي اللَّحْيَيْنِ وقال الأَزهري هي أَصل اللِّهْزِمةِ وقال المَحْجُوفُ والمَجْحُوفُ واحد قال وهو الحُجاف والجُحاف مَغَسٌ في البطن شديد وحَجَفةُ أَبو ذَرْوة بن حَجَفةَ قال ثعلب هو من شعرائهم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: