وصف و معنى و تعريف كلمة الحجون:


الحجون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و جيم (ج) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح الحجون في معاجم اللغة العربية:



الحجون

جذر [حجن]

  1. الحجون: (مصطلحات)
    • مكان على بعد ميل ونصف من البيت الحرام‏. (فقهية)
  2. حَجون : (اسم)
    • الحَجُون : الكسلان
    • الحَجُون: الغزوة المَورَّى عنها، يُظهِر أنه يغزو جِهَةً ويُضمِر غيرها
    • سِرْنا شوطًا حَجُونًا: بعيدًا طويلاً
    • الحَجُون: جبلٌ بِمَكَّة
  3. سِرْنا شوطًا حَجُونًا :
    • بعيدًا طويلاً.
  4. حاجِن : (اسم)
    • حاجِن : فاعل من حَجَنَ


  5. حاجَى : (فعل)
    • حاجى يحاجي ، حاجِ ، مُحاجاةً وحِجاءً ، فهو محاجٍ ، والمفعول محاجًى
    • حاجى الشَّخصَ :جادله وغالبه في مطارحة الأحاجي والألغاز
    • حاجَتِ الأوْلادَ قَبْلَ نَوْمِهِمْ: حَكَتْ لَهُمُ الأَحاجِيَ، قَصَّتْ عَلَيْهِمُ الخُرافاتِ، أَلْقَتْ علَيْهِمْ أَلْغازاً
  6. محاجى : (اسم)
    • محاجى : اسم المفعول من حاجَى
  7. مَحاجنُ: (اسم)
    • مَحاجنُ : جمع مِحجَنة
  8. مَحاجنُ: (اسم)
    • مَحاجنُ : جمع مِحجَن
  9. أَحاجٍ : (اسم)
    • أَحاجٍ : جمع أُحْجِيّة
  10. أَحاجَ : (فعل)


    • أَحاجَتِ الأَرضُ: أَنْبتت الحاجَ
  11. أحاجِيّ : (اسم)
    • أحاجِيّ : جمع أحْجِيّة
  12. اِستَحجَى : (فعل)
    • اسْتَحْجَى اللحمُ: صار متغيِّرَ الريح من عارض أصاب الحيوان
  13. مُحْتَجَن: (اسم)
    • مُحْتَجَن : اسم المفعول من إِحتَجَنَ
  14. مُحْتَجِن: (اسم)
    • مُحْتَجِن : فاعل من إِحتَجَنَ
  15. حَجنة: (اسم)
    • الجمع : حَجَنات و حَجْنات
    • الحَجْنة : عشبٌ معمَّر، من الفصيلة النجيليَّة، ينمو على الشواطيء والجُسور، وهو أَشُبه بالقَصَب (الغاب)
  16. اِحْتِجان: (اسم)


    • اِحْتِجان : مصدر إِحتَجَنَ
  17. حَجِنة: (اسم)
    • حَجِنة : فاعل من حَجِنَ
  18. مِحجَنة: (اسم)
    • الجمع : مَحاجنُ
    • المِحْجَنَة : المِحْجَن ، كلّ شيء مُعْوجَّ الرَّأس كالصَّولجان
  19. حجا : (فعل)
    • حجا يَحْجُو ، احْجُ ، حَجْوًا ، فهو حاجٍ ، والمفعول مَحجُوّ به
    • حَجا السِّرَّ عَنْ أَقْرِبائِهِ :كَتَمَهُ، أَخْفاهُ
    • حَجا بِمالِهِ : ضَنَّ بِهِ، بَخِلَ
    • حَجا بالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ
    • حَجا الأَمْرَ : ظَنَّهُ
    • حَجا بِهِ خَيْراً : ظَنَّهُ بِهِ
    • حَجَا : وقف
    • حَجَا فلانًا: منعه
    • حَجَا الشيءَ: تعمَّده وقصَدَه
    • حَجَت الريحُ السفينة: سافَتْها
    • حَجَا فلانًا: غَلَبَهُ في المحاجاة
  20. أحْجنُ: (اسم)
    • أحْجنُ : فاعل من حَجِنَ
  21. حُجنة: (اسم)
    • الحُجْنة : كل مُعْوَجٍّ
    • الحُجْنة :ما اخترت من شيء واختصصت به نفسك
  22. تَحاجَى : (فعل)


    • تحاجى يتحاجى ، تَحاجَ ، تحاجيًا ، فهو متحاجٍ
    • يَتَحَاجَى الأَطْفَالُ : كُلُّ وَاحِدٍ يَحْكِي أُحْجِيَّةً مِنَ الأَحَاجِي أَوْ لُغْزاً مِنَ الأَلْغَازِ لِلآخَرِ يَتَحَاجَوْنَ فِي كُلِّ الأُمْسِيَّاتِ
  23. اِحتَجَى : (فعل)
    • احْتَجَى : فطِن إلى الأُحْجِيَّة
    • احْتَجَى الشيءَ: حفِظَه
  24. تحاجَّ : (فعل)
    • تحاجَّ يتحاجّ ، تَحاجَجْ / تَحاجَّ ، تحاجًّا ، فهو مُتحاجّ
    • تحاجَّ القومُ :تجادلوا، تناظروا، تخاصموا مع بعضهم ،إنّهم يتحاجّون بغير علم،
  25. حَجًا : (اسم)
    • حَجًا : جمع حَجَاةُ
,
  1. الحَجُون (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَجُون : الكسلان.
      و الحَجُون الغزوة المَورَّى عنها، يُظهِر أنه يغزو جِهَةً ويُضمِر غيرها.
      ويُقال: سِرْنا شوطًا حَجُونًا: بعيدًا طويلاً.
      و الحَجُون جبلٌ بِمَكَّة.
  2. الحجون (المعجم مصطلحات فقهية)


    • ‏هو مكان على بعد ميل ونصف من البيت الحرام‏
  3. حَجون (المعجم الرائد)
    • حجون
      1- حجون : كسلان. 2- حجون : غزوة لا يعرف وجهها. 3- حجون من السير أو نحوه البعيد الطويل.
  4. حجا (المعجم لسان العرب)
    • "الحِجَا، مقصور: العقل والفِطْنة؛

      وأَنشد الليث للأَعشى: إِذْ هِيَ مِثْلُ الغُصْنِ مَيَّالَةٌ تَرُوقُ عَيْنَيْ ذِي الحِجَا الزائِر والجمع أَحْجاءٌ؛ قال ذو الرمة: ليَوْم من الأَيَّام شَبَّهَ طُولَهُ ذَوُو الرَّأْي والأَحْجاءِ مُنْقَلِعَ الصَّخْرِ وكلمة مُحْجِيَةٌ: مخالفة المعنى للفظ، وهي الأُحْجِيَّةُ والأُحْجُوَّة، وقد حاجَيْتُه مُحاجاةً وحِجاءً: فاطَنْتُه فَحَجَوْتُه.
      وبينهما أُحْجِيَّة يَتَحاجَوْنَ بها، وأُدْعِيَّةٌ في معناها.
      وقال الأَزهري: حاجَيْتُه فَحَجَوْتُه إِذا أَلقيتَ عليه كلمة مُحْجِيَةً مخالفةَ المعنى للفظ، والجَواري يَتَحاجَيْنَ.
      وتقول الجاريةُ للأُخْرَى: حُجَيَّاكِ ما كان كذا وكذا.
      والأُحْجِيَّة: اسم المُحاجاة، وفي لغة أُحْجُوَّة.
      قال الأَزهري: والياء أَحسن.
      والأُحْجِيّة والحُجَيَّا: هي لُعْبة وأُغْلُوطة يَتَعاطاها الناسُ بينهم، وهي من نحو قولهم أَخْرِجْ ما في يدي ولك كذا.
      الأَزهري: والحَجْوَى أَيضاً اسم المُحاجاة؛ وقالت ابنةُ الخُسِّ:، قالت، قالَةً أُخْتِي وحَجْوَاها لها عَقْلُ: تَرَى الفِتْيانَ كالنَّخْلِ،وما يُدْريك ما الدَّخْلُ؟ وتقول: أَنا حُجَيَّاك في هذا أَي من يُحاجِيكَ.
      واحْتَجَى هو: أَصاب ما حاجَيْتَه به؛

      قال: فنَاصِيَتي وراحِلَتي ورَحْلي،ونِسْعا ناقَتي لِمَنِ احْتَجَاها وهم يَتَحاجَوْنَ بكذا.
      وهي الحَجْوَى.
      والحُجَيَّا: تصغير الحَجْوى.
      وحُجَيَّاك ما كذا أَي أُحاجِيكَ.
      وفلان يأْتينا بالأَحاجِي أَي بالأَغاليط.
      وفلان لا يَحْجُو السِّرَّ أَي لا يحفظه.
      أَبو زيد: حَجا سِرَّه يَحْجُوه إِذا كتمه.
      وفي نوادر الأَعراب: لا مُحاجاةَ عندي في كذا ولا مُكافأَة أَي لا كِتْمان له ولا سَتْر عندي.
      ويقال للراعي إِذا ضيع غنمه فتفرَّقت: ما يَحْجُو فلانٌ غَنَمه ولا إِبِلَه.
      وسِقاء لا يَحْجُو الماءَ: لا يمسكه.
      ورَاعٍ لا يَحْجُو إِبله أَي لا يحفظها، والمصدر من ذلك كله الحَجْو، واشتقاقه مما تقدم؛ وقول الكميت: هَجَوْتُكُمْ فَتَحَجَّوْا ما أَقُول لكم بالظّنِّ، إِنكُمُ من جارَةِ الجا؟

      ‏قال أَبو الهيثم: قوله فَتَحَجَّوْا أَي تفَطَّنوا له وازْكَنُوا، وقوله من جارة الجار أَراد: إِن أُمَّكم ولدتكم من دبرها لا من قبلها؛ أَراد: إِن آباءكم يأْتون النساء في مَحاشِّهِنَّ، قال: هو من الحِجَى العقلِ والفطنة، قال: والدبر مؤنثة والقُبل مذكر، فلذلك، قال جارة الجار.
      وفي الحديث: مَن بات على ظَهر بيتٍ ليس عليهِ حَجاً فقد بَرِئَتْ منه الذِّمّة؛ هكذا رواه الخطَّابي في مَعالِمِ السُّنن، وقال: إِنه يروى بكسر الحاء وفتحها، ومعناه فيهما معنى السِّتر، فمن، قال بالكسر شبهه بالحجى العقل لأَنه يمنع الإِنسان من الفساد ويحفظه من التعرض للهلاك، فشبه الستر الذي يكون على السطح المانع للإنسان من التردِّي والسقوط بالعقل المانع له من أَفعال السوء المؤدّبة إِلى التردّي، ومن رواه بالفتح فقد ذهب إِلى الناحية والطرف.
      وأَحْجاء الشيء: نواحيه، واحدها حَجاً.
      وفي حديث المسأَلة: حتى يقولَ ثلاثةٌ من ذَوِي الحِجَى قد أَصابَتْ فلاناً فاقةٌ فحَلَّت له المسأَلة، أَي من ذوي العقل.
      والحَجا: الناحية.
      وأَحْجاءُ البلادِ: نَواحيها وأَطرافُها؛ قال ابن مُقْبل: لا تُحْرِزُ المَرْءَ أَحْجاءُ البلادِ، ولا تُبْنَى له في السماواتِ السلالِيمُ ‏

      ويروى: ‏أَعْناءُ.
      وحَجا الشيء: حَرْفُه؛

      قال: وكأَنَّ نَخْلاً في مُطَيْطةَ ثاوِياً، والكِمْعُ بَيْنَ قَرارِها وحَجاها ونسب ابن بري هذا البيت لابن الرِّقَاع مستشهداً به على قوله: والحَجَا ما أَشرف من الأَرض.
      وحَجا الوادي: مُنْعَرَجُهُ.
      والحَجا: الملجأُ،وقيل: الجانب، والجمع أَحجاء.
      اللحياني: ما له مَلْجأ ولا مَحْجَى بمعنى واحد.
      قال أَبو زيد: إِنه لَحَجِيٌّ إِلى بني فلان أَي لاجئٌ إِليهم.
      وتحجَّيت الشيءَ: تعمَّدته؛ قال ذو الرمة: فجاءت بأَغْباش تَحَجَّى شَرِيعَةً تِلاداً عليها رَمْيُها واحْتِبالُه؟

      ‏قال: تحَجَّى تَقْصِدُ حَجاهُ، وهذا البيت أَورده الجوهري: فجاءَ بأَغْباشٍ؛ قال ابن بري: وصوابه بالتاء لأَنه يصف حمير وحش، وتِلاداً أَي قديمةً، عليها أَي على هذه الشريعة ما بين رامٍ ومُحْتَبِل؛ وفي التهذيب للأَخطل: حَجَوْنا بني النُّعمان، إِذْ عَصَّ مُلْكُهُمْ،وقَبْلَ بَني النُّعْمانِ حارَبَنا عَمْرُ؟

      ‏قال: الذي فسره حَجَوْنا قصدنا واعتمدنا.
      وتحَجَّيت الشيءَ: تعمدته.
      وحَجَوْت بالمكان: أَقمت به، وكذلك تحَجَّيْت به.
      قال ابن سيده: وحَجا بالمكان حَجْواً وتَحَجَّى أَقام فثبت؛

      وأَنشد الفارسي لعُمارة ابن أَيمن الرياني (* قوله «ابن أيمن الرياني» هكذا في الأصل).
      حيث تحَجَّى مُطْرِقٌ بالفالِقِ وكل ذلك من التمسك والاحتباس؛ قال العجاج: فهُنَّ يَعْكُفْنَ به، إِذا حَجا،عكْفَ النَّبِيطِ يَلْعبونَ الفَنْزَجا التهذيب عن الفراء: حَجِئْت بالشيء وتحَجَّيْت به، يهمز ولا يهمز، تمسكت ولزمت؛

      وأَنشد بيت ابن أَحمر: أَصَمَّ دُعاءُ عاذِلَتي تحَجَّى بآخِرِنا، وتَنْسَى أَوَّلِينا أَي تمسَّكَ به وتَلْزَمه، قال: وهو يَحْجُو به؛

      وأَنشد للعجاج: فهُنَّ يعكفن به إِذا حَجا أَي إِذا أَقام به؛ قال: ومنه قول عدي بن زيد: أَطَفَّ لأَنْفِه المُوسَى قَصِيرٌ،وكان بأَنْفِه حَجِئاً ضَنِين؟

      ‏قال شمر: تَحَجَّيْت تمسكت جيداً.
      ابن الأَعرابي: الحَجْوُ الوقوف، حَجا إِذا وقف؛ وقال: وحَجا معدول من جَحا إِذا وقف.
      وحَجِيت بالشيء، بالكسر،أَي أُولِعْت به ولزمته، يهمز ولا يهمز، وكذلك تحجَّيت به؛

      وأَنشد بيت ابن أَحمر: أَصمَّ دُعاءُ عاذلتي تحجَّى ‏

      يقال: ‏تحَجَّيْت بهذا المكان أَي سبقتكم إِليه ولزمته قبلكم.
      قال ابن بري: أَصمَّ دعاءُ عاذلتي أَي جعلها الله لا تَدْعو إِلا أَصَمَّ.
      وقوله: تحجَّى أَي تسبق إِليهم باللَّوم وتدعُ الأَولين.
      وحجا الفحلُ الشُّوَّل يَحْجُو: هدَر فعرفَت هديره فانصرفت إِليه.
      وحَجا به حَجْواً وتحَجَّى،كلاهما: ضَنَّ، ومنه سمي الرجل حَجْوة.
      وحَجا الرجل للقوم كذا وكذا أَي حزاهم وظنهم كذلك.
      وإِني أَحْجُو به خيراً أَي أَظن.
      الأَزهري: يقال تحجَّى فلان بظنه إِذا ظن شيئاً فادعاه ظانّاً ولم يستيقنه؛ قال الكميت: تحَجَّى أَبوها مَنْ أَبوهُم فصادَفُوا سِواهُ، ومَنْ يَجْهَلْ أَباهُ فقدْ جَهِلْ

      ويقال: حَجَوْتُ فلاناً بكذا إِذا ظننته به؛ قال الشاعر: قد كنتُ أَحْجُو أَبا عَمْروٍ أَخاً ثِقةً،حتى أَلَمَّتْ بنا يَوْماً مُلِمَّاتُ الكسائي: ما حَجَوْتُ منه شيئاً وما هَجَوْتُ منه شيئاً أَي ما حفِظت منه شيئاً.
      وحَجَتِ الريحُ السفينة: ساقتها.
      وفي الحديث: أَقْبَلت سفينةٌ فحَجَتْها الريحُ إِلى موضع كذا أَي ساقتها ورمت بها إِليه.
      وفي التهذيب: تحجَّيتكم إِلى هذا المكان أَي سبقتكم إِليه.
      ابن سيده: والحَجْوة الحَدَقة.
      الليث: الحَجْوة هي الجَحْمة يعني الحَدَقة.
      قال الأَزهري: لا أَدري هي الجَحْوة أَو الحَجْوة للحدقة.
      ابن سيده: هو حَجٍ أَنْ يفعلَ كذا وحَجِيٌّ وحَجاً أَي خَلِيقٌ حَرِيٌّ به، فمن، قال حَجٍ وحَجِيٌّ ثنىً وجمَعَ وأَنَّث فقال حَجِيانِ وحَجُونَ وحَجِيَة وحَجِيتانِ وحَجِياتٌ وكذلك حَجِيٌّ في كل ذلك، ومن، قال حَجاً لم يثنِّ ولا جمع ولا أَنث كما قلنا في قَمَن بل كل ذلك على لفظ الواحد،وقال ابن الأَعرابي: لا يقال حَجىً.
      وإِنه لمَحْجاةٌ أَن يفعل أَي مَقْمَنةٌ؛ قال اللحياني: لا يثنى ولا يجمع بل كل ذلك على لفظ واحد.
      وفي التهذيب: هو حَجٍ وما أَحْجاه بذلك وأَحْراه؛ قال العجاج: كَرَّ بأَحْجى مانِعٍ أَنْ يَمْنَعا وأَحْجِ به أَي أَحْرِ به، وأَحْجِ به أَي ما أَخْلَقَه بذلك وأَخْلِقْ به، وهو من التعجب الذي لا فعل له؛

      وأَنشد ابن بري لمَخْرُوعِ بن رقيع: ونحن أَحْجَى الناسِ أَنْ نَذُبَّا عنْ حُرْمةٍ، إِذا الحَدِيثُ عَبَّا، والقائِدون الخيلَ جُرْداً قُبّا وفي حديث ابن صياد: ما كان في أَنفُسْنا أَحْجَى أَنْ يكون هو مُذْ ماتَ، يعني الدجالَ، أَحْجَى بمعنى أَجْدَر وأَولى وأَحق، من قولهم حَجا بالمكان إِذا أَقام به وثبت.
      وفي حديث ابن مسعود: إِنَّكم، معاشرَ هَمْدانَ،من أَحْجَى حَيٍّ بالكوفة أَي أَولى وأَحقّ، ويجوز أَن يكون من أَعْقَلِ حيٍّ بها.
      والحِجاءُ، ممدود: الزَّمْزَمة، وهو من شِعار المَجُوس؛

      قال: زَمْزَمة المَجُوسِ في حِجائِه؟

      ‏قال ابن الأَعرابي في حديث رواه عن رجل، قال: رأَيت علْجاً يومَ القادِسِيَّة قد تكَنَّى وتحَجَّى فقَتلْته؛ قال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن تحجَّى فقال معناه زَمْزَمَ، قال: وكأَنهما لغتان إِذا فتَحتَ الحاء قصرت وإِذا كسرتها مددت، ومثله الصَّلا والصِّلاءُ والأَيا والإِياءُ للضوء؛ قال: وتكَنَّى لَزِمَ الكِنَّ؛ وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث: قيل هو من الحَجاة السِّتر.
      واحْتَجاه إِذا كتَمَه.
      والحَجاةُ: نُفَّاخة الماء من قطر أَو غيره؛

      قال: أُقْلِّبُ طَرْفي في الفَوارِسِ لا أَرَى حِزَاقاً، وعَيْنِي كالحَجاةِ من القَطْرِ (* قوله «حزاقاً وعيني إلخ» كذا بالأصل تبعاً للمحكم، والذي في التهذيب: وعيناي فيها كالحجاة‏.
      ‏.).
      وربما سموا الغدير نفسه حَجاةً، والجمع من كل ذلك حَجَىً، مقصور،وحُجِيٌّ.
      الأَزهري: الحَجاةُ فُقَّاعة ترتفع فوق الماء كأَنها قارورة، والجمع الحَجَوات.
      وفي حديث عمرو:، قال لمعاوية فإِنَّ أَمرَك كالجُعْدُبَة أَو كالحَجاةِ في الضعف؛ الحَجاة، بالفتح: نُفَّاخات الماء.
      واستَحْجَى اللحمُ: تغير ريحه من عارض يصيب البعيرَ أَو الشاة أَو اللحمُ منه.
      وفي الحديث: أَنَّ عُمر طاف بناقة قد انكسرت فقال والله ما هي بِمُغِدٍّ فيَسْتَحْجِيَ لَحْمُها، هو من ذلك؛ والمُغِدُّ: الناقة التي أَخذتها الغُدَّة وهي الطاعون.
      قال ابن سيده: حملنا هذا على الياء لأَنا لا نعرف من أَي شيء انقلبت أَلفه فجعلناه من الأَغلب عليه وهو الياء، وبذلك أَوصانا أَبو علي الفارسي رحمه الله.
      وأَحْجاءٌ: اسم موضع؛ قال الراعي: قَوالِص أَطْرافِ المُسُوحِ كأَنَّها،برِجْلَةِ أَحْجاءٍ، نَعامٌ نَوافِرُ"
  5. تحاجى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحاجى يتحاجى ، تَحاجَ ، تحاجيًا ، فهو متحاجٍ :-
      • تحاجى الطُّلاَّبُ تطارحوا الأحاجي والألغاز :-تحاجوا أثناء سهرة.
  6. حاجى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حاجى يحاجي ، حاجِ ، مُحاجاةً وحِجاءً ، فهو محاجٍ ، والمفعول محاجًى :-
      • حاجى الشَّخصَ جادله وغالبه في مطارحة الأحاجي والألغاز :-حاجاني فحجوته: غلبته في المحاجاة، - يلقى المحاجي إقبالاً على ألغازه.


  7. الحَجْنة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَجْنة : عشبٌ معمَّر، من الفصيلة النجيليَّة، ينمو على الشواطيء والجُسور، وهو أَشُبه بالقَصَب (الغاب) .
  8. الحُجْنة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُجْنة : كل مُعْوَجٍّ: و الحُجْنة صِنَّارة المِغْزَل.
      و الحُجْنة ما اخترت من شيء واختصصت به نفسك.
  9. المِحْجَنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِحْجَنَة : المِحْجَن. والجمع : مَحاجنُ.
  10. إِحتَجَن (المعجم الرائد)
    • إحتجن - احتجانا
      1- إحتجن الشيء : جذبه بـ«المحجن»، أي عصا منعطفة الرأس. 2- إحتجن المال : ضمه إلى نفسه واحتواه. 3- إحتجن الشيء : ضم ما انتشر منه . 4- إحتجن عليه : حجر عليه،حجنه .
  11. حجا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حجا يَحْجُو ، احْجُ ، حَجْوًا ، فهو حاجٍ ، والمفعول مَحجُوّ به :-
      • حجا به خَيْرًا أحسن الظنّ به :-*قد كنت أحجو أبا عَمرو أخا ثِقة*.
  12. حِجَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حِجَا: العَقْلُ، والفِطْنَةُ، والمِقْدارُ,ج: أحْجاءٌ،
      ـ حَجَا: النَّاحِيَةُ, ج: أحْجَاءٌ، ونُفَّاخاتُ الماءِ من قَطْرِ المَطَرِ، جَمْعُ حَجَاةٍ، والزَّمْزَمَةُ، كالحِجاءِ، والتَّحَجِّي.
      ـ كَلِمَةٌ مُحْجِيَةٌ: مُخالِفَةُ المَعْنَى لِلَّفْظِ، وهي الأُحْجِيَّةُ والأُحْجُوَّةُ.
      ـ حاجَيْتُهُ مُحاجاةً وحِجاءً فَحَجَوْتُه: فاطَنْتُه فَغَلَبْتُه، والاسْمُ: الحَجْوَى والحُجَيَّا.
      ـ حَجَا بالمكانِ حَجْواً: أقام، كَتَحَجَّى،
      ـ حَجَا بالشيءِ: ضَنَّ،
      ـ حَجَا الرِّيحُ السَّفينَةَ: ساقَتْها،
      ـ حَجَا السِرَّ: حَفِظَهُ،
      ـ حَجَا الفَحْلُ الشُّوَّلَ: هَدَرَ، فَعَرَفَتْ هَدِيرَهُ، فانْصَرَفَتْ إليه، ووَقَفَ، ومَنَعَ، وظَنَّ الأمْرَ فادَّعَاهُ ظانًّا ولم يَسْتَيْقِنْهُ،
      ـ حَجَا القَوْمَ: جَزاهُمْ.
      ـ حَجِيَ به: أُوِلِعَ به، ولَزِمَهُ، وعَدَا، ضِدٌّ.
      ـ هو حَجِيٌّ به، وحَجٍ وحَجًى: جَدِيرٌ.
      ـ إنَّهُ لمَحْجاةٌ: لَمَجْدَرَةٌ.
      ـ ما أحْجاهُ وأحْجِ به: أخْلِقْ به.
      ـ وإنَّهُ لمُحْجٍ: شَحِيحٌ.
      ـ أبو حُجَيَّةَ: أجْلَحُ بنُ عبدِ الله بنِ حُجَيَّةَ، مُحَدِّثٌ.
      ـ حُجَيَّةُ بنُ عَدِيٍّ: تابِعِيٌّ.
      ـ حِجاءُ: المُعارَكَةُ.
      ـ أحْجاءٌ: موضع.
  13. حاجَى (المعجم الرائد)
    • حاجى - محاجاة وحجاء
      1- حاجاه : طرح عليه «الأحاجي»، أي الألغاز. 2- حاجاه : غالبه في «الحجى»، أي العقل.
  14. حجا (المعجم الرائد)
    • حجا - يحجو ، حجوا
      1- حجا السر : كتمه. 2- حجات الريح السفينة : ساقتها. 3- حجا بالمكان : أقام به وثبت. 4- حجا : وقف. 5- حجا الشيء : قصده. 6- حجاه من عه. 7- حجا بالشيء : ضن به، بخل. 8- حجا الشيء : حفظه. 9- حجا الأمر : ظنه. 11- حجا به خيرا : ظنه به. 12- حجاه كذا وكذا : جزاه، كافأه.و حجا. جمع : أحجاء. . 13- حجا : ملجأ. 14- حجا : ستر.
  15. الأُحْجُوّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُحْجُوّة : الكلمة يُخالف مَعْناها لفظها. والجمع : أحاجِيٌّ.
  16. التَّحْجِين (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّحْجِين : السِّمة المُعوَجَّة في الإبل.
  17. الحَجا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَجا : الملجَأَ.
      و الحَجا السِّتر.
      و الحَجا ما أشرف من الأرض.
      و الحَجا الناحية.
      و الحَجا الطَّرَف.
      و الحَجا من الشيءِ: حرفه. والجمع : أَحْجاءٌ.
  18. الحِجا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِجا : السُتْر.
      و الحِجا العقل. والجمع : أحجاء.
  19. المِحْجَن (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِحْجَن : كلُ معوج الرأس كالصَّولجان.
      ومِنْقار الطَّائر.
      ويُقال: فلانٌ مِحْجنُ مال: يصلحه ويحسن القيام عليه. والجمع : مَحاجنُ.
  20. تحاجَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحاجَّ يتحاجّ ، تَحاجَجْ / تَحاجَّ ، تحاجًّا ، فهو مُتحاجّ :-
      • تحاجَّ القومُ تجادلوا، تناظروا، تخاصموا مع بعضهم :-إنّهم يتحاجّون بغير علم، - {وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ} .
  21. حَجْنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَجْنَة :-
      جمع الجمع حَجَنات وحَجْنات: (النبات) غاب، عُشب مُعَمَّر، من الفصيلة النجيليّة، ينمو على الشَّواطئ والجسور وهو أشبه بالقصب.
  22. مِحْجَنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِحْجَنَة :-
      جمع مَحاجِنُ: مِحْجَن، كلّ شيء مُعْوجَّ الرَّأس كالصَّولجان.
  23. أحْجن (المعجم الرائد)
    • أحجن
      1-أحجن أعوج، جمع : حجن،م حجناء : «الصقر أحجن المنقار، أنف أحجن».
  24. تَحاجَى (المعجم الرائد)
    • تحاجى - تحاجيا
      1-تحاجى القوم : تجادلوا وتغالبوا في «الأحاجي»، أي الألغاز
  25. حَجا (المعجم الرائد)
    • حجا - ج، أحجاء
      1- حجا : ناحية. 2- حجا : ستر. 3- حجا : عقل.


معنى الحجون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتجنَ يحتجن، احْتِجانًا، فهو مُحْتَجِن، والمفعول مُحْتَجَن • احتجن مالَ غيره: اقتطعه وسلبه بالمِحْجَن، وهو أداة معوجَّة الرَّأس تُجذب بها الأشياء كالخُطَّاف.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَجْنَة [جمع]: جج حَجَنات وحَجْنات: (نت) غاب، عُشب مُعَمَّر، من الفصيلة النجيليّة، ينمو على الشَّواطئ والجسور وهو أشبه بالقصب.
المعجم الوسيط
العودَ ـِ حَجناً: لَوَاه. وـ الشيءَ: جَذَبَه بالمِحْجن. وـ الدّابة: غمزها بالمِحْجَن. وـ فلاناً عن الشيء: صدَّه وصرفه.( حَجِنَ ) ـَ حَجَناً، وحُجنة: التوى واعوجّ. يقال: حَجِنَ أنفُه: مالت أرنبتُه نحوَ الفم. وحَجِنَت أذُنُه: مال طرفها الأعلى إلى أسفل. وـ الشَّعَرُ: تجعَّدتْ أطرافُه وتلوَّى. وـ بالدَّار: أقام. وـ عليه، وبه: ضَنَّ. فهو حَجِن، وأحْجنُ، وهي حَجِنة، وحجناءُ.( حَجَّنَه ): حَجَنهُ.( احْتَجَن ) عليه: حَجَر. وـ الشيءَ: حجنه. وـ ضَمَّه إليه. وـ اخْتصَّ نفسه به. وـ المالَ: جمعه. وـ مالَ غيرِه: اقتطَعه وسرقه.( تَحجَّنَ ): اعْوَجَّ.( التَّحْجِين ): السِّمة المُعْوَجَّة في الإبل.( الحُجْنة ): كل مُعوَجّ. وـ صِنَّارة المِغْزَل. وـ ما اخترت من شيء واختصصت به نفسك.( الحَجْنَة ): عشبٌ معمَّر، من الفصيلة النجيليَّة، ينمو على الشواطئ والجُسور، وهو أشبه بالقَصَب. ( الغاب ).( الحَجُون ): الكسلان. وـ الغزوة الموَرَّى عنها، يُظهِر أنه يغزو جِهَةً ويُضمِر غيرها. ويقال: سِرْنا شوطاً حَجوناً: بعيداً طويلاً. وـ جبل بِمَكَّة.( المِحْجَن ): كلُّ معوج الرأس كالصَّولجان. وـ مِنْقار الطَّائر. ويقال: فلان مِحْجَنُ مال: يصلحه ويحسن القيام عليه. ( ج ) مَحاجِن.( المِحْجَنَة ): المِحْجَن. ( ج ) مَحاجِن.
مختار الصحاح
ح ج ن : المِحْجَنُ كالصولجان و حَجَنْتُ الشيء من باب نصر و احْتَجَنْتُهُ إذا جذبته بالمحجن إلى نفسك و الحَجُونُ بفتح الحاء جبل بمكة وهي مقبرة
الصحاح في اللغة
الحجَنُ بالتحريك: الاعوجاج. وصَقْرٌ أَحْجَنُ المخالب: معوجّها. والمِحْجَنُ كالصولجان. وحَجَنْتُ الشيء واحْتَجَنْتُهُ، إذا جذبتَه بالمِحْجِنِ إلى نفسك. ومنه قول قيس بن عاصم في وصيته: عليكم بالماس واحْتِجانِهِ، وهو ضَمُّكَه إلى نفسك وإمساكُك إياه. وحُجْنَةُ المِغْزل بالضم، هي المُنْعَقِفَةُ في رأسه. وحْجَنَ الثُمامُ، إذا خرجت حُجْنَتُهُ، وهي خوصُه. غزوٌ حَجونٌ، أي بعيدة. وسرنا عُقْبَةً حَجوناً، وهي البعيدة الطويلة.
لسان العرب
حَجَنَ العُودَ يَحْجِنُه حَجْناً وحَجَّنَه عطَفَه والحَجَنُ والحُجْنةُ والتحَجُّن اعْوجاج الشيء وفي التهذيب اعوِجاجُ الشيء الأَحْجَنِ والمِحْجَنُ والمِحْجَنَةُ العَصَا المُعْوَجَّةُ الجوهري المِحْجَنُ كالصَّوْلَجانِ وفي الحديث أَنه كان يَسْتَلِم الرُّكْنَ بمِحْجَنَهِ المِحْجَنُ عَصاً مُعَقَّفة الرأْس كالصَّوْلجان قال والميم زائدة وكلُّ معطوف مُعْوجّ كذلك قال ابن مقبل قد صَرَّح السَّيْرُ عن كُتْمانَ وابتُذِلَت وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيَّةِ الذُّقُنِ أَراد وابتُذِلَت المَحَاجِنُ وأَنَّثَ الوَقْعَ لإضافته إلى المَحاجِن وفلانٌ لا يَرْكُضُ المِحْجَن أَي لا غَنَاءَ عنده وأَصل ذلك أَن يُدْخَلَ مِحْجَن بين رِجْلَي البعير فإنْ كان البعيرُ بَليداً لم يَرْكُض ذلك المِحْجَنَ وإن كان ذَكِيّاً رَكَض المِحْجَن ومضَى والاحْتِجانُ الفعلُ بالمِحْجَن والصَّقْرُ أَحْجَنُ المِنْقارِ وصقرٌ أَحْجَنُ المَخالِب مُعَوَجُّها ومِحْجَنُ الطائِرِ مِنْقَارُه لاعْوِجاجِهِ والتَّحْجِينُ سِمةٌ مُعْوَجَّة اسْمٌ كالتَّنْبيتِ والتَّمْتين ويقال حَجَنْت البعيرَ فأَنا أَحْجِنُه وهو بَعِيرٌ مَحْجون إذا وُسِمَ بِسِمَة المِحْجَن وهو خَطٌّ في طرَفِهِ عَقْفة مثل مِحْجَنِ العصا وأُذُنٌ حجناء ماثلةُ أَحد الطرَفين من قِبَل الجبهة سُفْلاً وقيل هي التي أَقْبَل أَطراف إحداهما على الأُخرى قِبَل الجَبْهة وكلُّ ذلك مع اعْوِجاج الأَزهري الحُجْنةُ مصدرٌ كالحَجَن وهو الشعرُ الذي جُعودته في أَطرافه قال ابن سيده وشعر حَجِنٌ وأَحْجَنُ مُتَسَلْسِلٌ مُسْتَرْسِلٌ رَجِلٌ في أَطْرافه شيءٌ من جُعودةٍ وتكسُّرٍ وقيل مُعَقّف متداخلٌ بعضه في بعض قال أَبو زيد الأَحْجَنُ الشعَرُ الرَّجِلُ والحُجْنةُ الرَّجَلُ والسَّبِطُ الذي ليست فيه حُجْنة قال الأَزهري ومن الأُنوف أَحْجَنُ وأَنْف أَحْجَنُ مُقْبِل الرَّوْثةِ نحوَ الفمِ زاد الأَزهري واستأْخرت ناشِزتاه قُبْحاً والحُجْنةُ موضع أَصابه اعْوِجاجٌ من العصا والمِحْجَن عصاً في طرَفها عُقَّافة والفعل بها الاحْتِجان ابن سيده الحُجْنةُ موضعُ الاعْوِجاج وحُجْنةُ المِغْزَل بالضم هي المُنْعَقِفةُ في رأْسه وفي الحديث توضَع الرحِمُ يومَ القيامة لها حُجْنةٌ كحُجْنةِ المِغْزَل أَي صِنّارتِه المُعْوَجَّة في رأْسه التي يُعَلَّق بها الخيطُ يفتل للغَزْل وكلُّ مُتَعَقِّفٍ أَحْجَنُ والحُجْنةُ ما اختَزَنْتَ من شيء واخْتَصَصْتَ به نفسك الأَزهري ومن ذلك يقال للرجل إذا اختصَّ بشيء لنفسه قد احْتَجَنه لنفسه دون أَصحابه والاحْتِجانُ جمعُ الشيء وضمُّه إليك وهو افْتِعال من المِحْجَن وفي الحديث ما أَقْطَعَك العَقيقَ لتَحْتَجنَه أَي تتملَّكه دون الناس واحْتَجَن الشيءَ احْتَوَى عليه وفي حديث ابن ذي يَزَن واحْتَجَنّاه دون غيرنا واحْتَجَنَ عليه حَجَر وحَجِنَ عليه حَجَناً ضَنَّ وحَجِنَ به كحَجِيَ به وهو نحو الأَول وحَجِنَ بالدار أَقام وحُجْنَةُ الثُّمامِ وحَجَنَتُه خُوصتُه وأَحْجَنَ الثُّمامُ خرجت حُجْنَتُه وهي خوصه وفي حديث أُصَيْل حين قَدِمَ من مكة فسأَله رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال تركتُها قد أَحْجَنَ ثُمامُها وأَعْذَقَ إذْ خِرُها وأَمْشَرَ سَلَمُها فقال يا أُصَيْل دَعِ القلوبَ تَقِرُّ أَي بدا وَرَقُه ( * الضمير عائد إلى الثمان ) والثُّمام نبت معروف والحَجَنُ قَصَدٌ ينبُت في أَعراض عِيدان الثُّمام والضِّعةِ والحَجَنُ القُضْبانُ القِصَارُ التي فيها العنب واحدتُه حَجَنة وإنه لمِحْجَنُ مالٍ يَصْلُح المالُ على يديه ويُحْسِن رِعْيَته والقيامَ عليه قال نافع بن لقيط الأَسدي قد عَنَّتَ الجَلْعَدُ شَيْخاً أَعْجَفا مِحْجَنَ مالٍ أَينَمَا تَصَرَّفا واحْتِجانُ المالِ إصْلاحُه وجَمْعُه وضَمُّ ما انتشر منه واحْتِجانُ مالِ غيرِك اقتِطاعُه وسَرِقتُه وصاحبُ المِحْجَن في الجاهلية رجلٌ كان معه محجَن وكان يقْعُد في جادَّة الطريق فيأْخذ بمحْجنِه الشيء بعد الشيء من أَثاث المارَّة فإن عُثِرَ عليه اعْتَلَّ بأَنه تعلق بمحْجنه وقد ورد في الحديث كان يَسْرِقُ الحاجَّ بمحْجَنِه فإِذا فُطِنَ به قال تعلَّق بمِحْجَني والجمع مَحاجِنُ وفي حديث القيامة وجَعلَت المَحاجِنُ تُمْسِكُ رجالاً وحَجَنْت الشيءَ واحْتَجَنْتُه إذا جَذَبْتَه بالمِحْجَنِ إلى نَفْسِك ومنه قولُ قيس بن عاصم في وصيَّتِه عليكم بالمال واحْتِجانِه وهو ضمُّكَه إلى نفْسِك وإِمساكُكَ إياه وحَجَنَه عن الشيء صَدَّه وصَرَفه قال ولا بُدَّ للمَشْعُوفِ من تَبَعِ الهَوى إذا لم يَزَعْه من هَوَى النَّفْسِ حاجِنُ والغَزْوَةُ الحَجُونُ التي تُظهر غيرها ثم تخالف إلى غير ذلك الموضع ويُقْصَدُ إليها ويقال هي البعيدة قال الأَعشى ولا بُدَّ من غَزوةٍ في الرَّبيع حَجُونٍ تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكورا ويقال سِرْنا عقَبةً حَجُوناً أَي بعيدةً طويلة والحَجُونُ موضعٌ بمكة ناحية من البيت قال الأَعشى فما أَنتَ من أَهل الحَجُونِ ولا الصَّفا ولا لك حَقُّ الشِّرْبِ في ماء زَمْزَم قال الجوهري الحَجونُ بفتح الحاء جبلٌ بمكة وهي مَقْبُرة وقال عمرو بن الحرث بن مُضاض بن عمرو يتأَسَّف على البيت وقيل هو للحرث الجُرْهمي كأَنْ لم يكن بين الحَجونِ إلى الصَّفا أَنِيسٌ ولم يَسْمُر بمكَّة سامِرُ بَلى نحن كُنّا أَهلَها فأَبادَنا صُروفُ الليالي والجُدودُ العواثِرُ وفي الحديث أَنه كان على الحَجُون كَئيباً وقال ابن الأَثير الحَجُونُ الجبلُ المُشْرِف مما يَلي شِعْب الجَزَّارين بمكة وقيل هو موضع بمكة فيه اعْوِجاج قال والمشهور الأَوَّل وهو بفتح الحاء والحَوْجَنُ بالنون الوَرْدُ الأَحمر عن كراع وقد سمَّوْا حَجْناً وحُجَيْناً وحَجْناءَ وأَحْجَنَ وهو أَبو بَطْنٍ منهم ومِحْجَناً وهو مِحْجَن بن عُطارِد العَنْبَريّ شاعر معروف وذكر ابن بري في هذه الترجمة ما صورته والحَجِنُ المرأَةُ القليلةُ الطَّعْم قال الشمّاخ وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها وجادَتْ بِدرَّتِها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ قال والقَتِينُ مثل الحَجِين أَيضاً أَراد بالحَجِن قُراداً وجعل عَرَق هذه الناقة قُوتاً له وهذا البيت بعينه ذكره الأَزهري وابن سيده في ترجمة جحن بالجيم قبل الحاء فإِما أَن يكون الشيخ ابن بري وجد له وجهاً فنقله أَو وَهم فيه
الرائد
* حجن يحجن: حجنا. 1-العود: لواه، أماله. 2-الشيء: جذبه بـ «المحجن»، وهو عصا معوجة الرأس. 3-ه عن الشيء: صرفه ومنعه عنه.
الرائد
* حجن يحجن: حجنا وحجنة. 1-بالمكان: أقام به. 2-عليه أو به: ضن به، بخل. 3-الشعر: تلوى.
الرائد
* حجن تحجينا. العود: لواه، أماله.
الرائد
* حجن. 1-مص. حجن. 2-إعوجاج.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: