وصف و معنى و تعريف كلمة الحجين:


الحجين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و جيم (ج) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح الحجين في معاجم اللغة العربية:



الحجين

جذر [حجن]

  1. أَحَجَّ : (فعل)
    • أَحَجَّ فلانًا: بعثه ليحجّ البيتَ الحرام
  2. حجيَ : (فعل)
    • حجِيَ يَحجَى ، احْجَ ، حَجًى ، فهو حَاجٍ
    • حجِي فلانٌ :كان ذا عقل
  3. الحجى : (اسم)
    • صوت الفحل للأنثى
  4. أَحِجَّة: (اسم)
    • أَحِجَّة : جمع حَجاج


  5. أحِجَّة: (اسم)
    • أحِجَّة : جمع حَجَاجُ، حِجاج
  6. حَجِىَ : (فعل)
    • حَجِىَ حَجًا فهو حجٍ، وحجِيُّ
    • حَجِىَ به : أُولع به ولزمه
    • حَجِىَ إليه: لجأ
  7. حَجى : (اسم)
    • مصدر حجِيَ
  8. حجَّجَ: (فعل)
    • حجَّجَ يحجّج ، تحجيجًا ، فهو مُحجِّج ، والمفعول مُحجَّج
    • حجَّج والدَه :بعثه ليحجّ
  9. حُجَج: (اسم)
    • حُجَج : جمع حُجّة
  10. حُجُج: (اسم)


    • حُجُج : جمع حَجَاجُ، حِجاج
  11. حُجُج: (اسم)
    • حُجُج : جمع حَجاج
  12. حجي : (اسم)
    • حجي : فاعل من حَجِىَ
  13. حَجيّ : (اسم)
    • حَجيّ:جدير، خليق، أحقُّ
  14. أَحْجَى : (فعل)
    • أَحْجَى بالشىءِ: حَجِيَ به
    • ما أحجاه بالشيءِ : ما أَجدره
  15. أحجية: (اسم)
    • أحجية : جمع حِجا
  16. أحْجِيّة: (اسم)


    • الجمع : أُحْجِيّات و أحاجِيّ
    • الأحْجِيّة : الأَحجُوّة
    • أُحْجِيَة: كلمة مستَغْلَقة لفظًا أو معنًى
    • الأحْجِيّة : لُغْز يتبارى الناس في حَلِّه والجمع : أَحاجِيّ
  17. حُجَيّا : (اسم)
    • الحُجَيّا : الأَحْجِيّة
    • الحُجَيّا :الحَجْوَى
    • حُجَيَّاك ما هذا: افطِنْ إليه واعرفْه
  18. تَحَجَّى : (فعل)
    • تَحَجَّى : لزم الحَجَا
    • تَحَجَّى بالمكان: سَبق إليه ولزِمه
    • تَحَجَّى بالشيءِ: أُولع به
    • تَحَجَّى ضَنَّ
    • تَحَجَّى فلانٌ يظنّه: ظنّ شيئًا ولم يَستَيْقِنْه
    • تَحَجَّى للشيءِ: فطِن له
    • تَحَجَّى الشيءَ: تعمَّده وقصده
  19. حَجاج: (اسم)
    • الجمع : حُجُجٌ ، أَحِجَّةٌ ، حِجاجٌ
    • حَجاجُ حاجِبِ العَيْنِ : عَظْمُهُ
    • حَجاجُ المائِدَةِ : حَرْفُها، جانِبُها
    • حَجاجُ الشَّمْسِ : حاجِبُها
  20. اِحْتِجاج: (اسم)
    • اِحْتِجاج : مصدر إِحتجَّ
  21. اِحتِجاج: (اسم)
    • الجمع : احتجاجات
    • مصدر احتجَّ بـ/ احتجَّ على
    • اعتراض واستنكار
    • احتجاج رسميّ: بيان مكتوب يتضمّن اعتراضًا على حالة راهنة ومطالبًا بتغييرها
  22. تحجَّجَ: (فعل)


    • تحجَّجَ يتحجَّج ، تحجُّجًا ، فهو متحجِّج
    • تحجَّج فلانٌ :احتجّ بحجج باطلة وطلب الأمرَ في غير محلِّه
  23. حُجّاج: (اسم)
    • حُجّاج : جمع حاجّ
  24. حِجاج: (اسم)
    • الجمع : أحِجَّبة
    • الحِجَاج من كلِّ شيء: حرفه وناحيته
    • الحِجَاج :عظم الحاجب
    • وحجابا الشيء: جانباه
    • الحِجاج: (التشريح) التجويف العظميّ من الجمجمة حيث توجد المُقلة وتوابعها
  25. حِجاج: (اسم)
    • حِجاج : جمع حَجَاجُ، حِجاج
,
  1. حجج (المعجم لسان العرب)
    • "الحَجُّ: القصدُ.
      حَجَّ إِلينا فلانٌ أَي قَدِمَ؛ وحَجَّه يَحُجُّه حَجّاً: قصده.
      وحَجَجْتُ فلاناً واعتَمَدْتُه أَي قصدته.
      ورجلٌ محجوجٌ أَي مقصود.
      وقد حَجَّ بنو فلان فلاناً إِذا أَطالوا الاختلاف إليه؛ قال المُخَبَّلُ السعدي: وأَشْهَدُ مِنْ عَوْفٍ حُلُولاً كثِيرةً،يَحُجُّونَ سِبَّ الزِّبْرِقانِ المُزَعْفَرا أَي يَقْصِدُونه ويزورونه.
      قال ابن السكيت: يقول يُكْثِرُونَ الاختلاف إِليه، هذا الأَصل، ثم تُعُورِفَ استعماله في القصد إِلى مكة للنُّسُكِ والحجِّ إِلى البيت خاصة؛ تقول حَجَّ يَحُجُّ حَجًّا.
      والحجُّ قَصْدُ التَّوَجُّه إِلى البيت بالأَعمال المشروعة فرضاً وسنَّة؛ تقول: حَجَجْتُ البيتَ أَحُجُّه حَجًّا إِذا قصدته، وأَصله من ذلك.
      وجاء في التفسير: أَن النبي، صلى الله عليه ولم، خطب الناسَ فأَعلمهم أَن الله قد فرض عليهم الحجَّ، فقام رجل من بني أَسد فقال: يا رسول الله، أَفي كلِّ عامٍ؟ فأَعرض عنه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فعاد الرجلُ ثانيةً، فأَعرض عنه، ثم عاد ثالثةً، فقال عليه الصلاة والصلام: ما يؤمنك أَن أَقولَ نعم، فَتَجِبَ،فلا تقومون بها فتكفرون؟ أَي تدفعون وجوبها لثقلها فتكفرون.
      وأَراد عليه الصلاة والسلام: ما يؤمنك أَن يُوحَى إِليَّ أَنْ قُلْ نعم فَأَقولَ؟ وحَجَّه يَحُجُّه، وهو الحجُّ.
      قال سيبويه: حجَّه يَحُجُّه حِجًّا، كم؟

      ‏قالوا: ذكره ذِكْراً؛ وقوله أَنشده ثعلب: يومَ تَرَى مُرْضِعَةً خَلوجا،وكلَّ أُنثَى حَمَلَتْ خَدُوجا وكلَّ صاحٍ ثَمِلاً مَؤُوجا،ويَسْتَخِفُّ الحَرَمَ المَحْجُوجا فسَّره فقال: يستخف الناسُ الذهابَ إِلى هذه المدينة لأَن الأَرض دُحِيَتْ من مكة، فيقول: يذهب الناس إِليها لأَن يحشروا منها.
      ويقال: إِنما يذهبون إِلى بيت المقدس.
      ورجلٌ حاجٌّ وقومٌ حُجَّاجٌ وحَجِيجٌ والحَجِيجُ: جماعةُ الحاجِّ.
      قال الأَزهري: ومثله غازٍ وغَزِيٌّ، وناجٍ ونَجِيٌّ، ونادٍ ونَدِيٌّ، للقومِ يَتَناجَوْنَ ويجتمعون في مجلس، وللعادِينَ على أَقدامهم عَدِبٌّ؛ وتقول: حَجَجْتُ البيتَ أَحُجُّه حَجًّا، فأَنا حاجٌّ.
      وربما أَظهروا التضعيف في ضرورة الشعر؛ قال الراجز: بِكُلِّ شَيْخٍ عامِرٍ أَو حاجِجِ ويجمع على حُجٍّ، مثل بازلٍ وبُزْلٍ، وعائذٍ وعُودٍ؛

      وأَنشد أَبو زيد لجرير يهجو الأَخطل ويذكر ما صنعه الجحافُ بن حكيم السُّلمي من قتل بني تَغْلِبَ قوم الأَخطل باليُسُرِ، وهو ماءٌ لبني تميم: قد كانَ في جِيَفٍ بِدِجْلَةَ حُرِّقَتْ،أَو في الذينَ على الرَّحُوبِ شُغُولُ وكأَنَّ عافِيَةَ النُّسُور عليهمُ حُجٌّ، بأَسْفَلِ ذي المَجَازِ نُزُولُ يقول: لما كثر قتلى بني تَغْلِبَ جافَتِ الأَرضُ فحُرّقوا لِيَزُولَ نَتْنُهُمْ.
      والرَّحُوبُ: ماءٌ لبني تغلب.
      والمشهور في رواية البيت: حِجٌّ،بالكسر، وهو اسم الحاجِّ.
      وعافِيةُ النسور: هي الغاشية التي تغشى لحومهم.
      وذو المجاز: سُوقٌ من أَسواق العرب.
      والحِجُّ، بالكسر، الاسم.
      والحِجَّةُ: المرَّة الواحدة، وهو من الشَّواذِّ، لأَن القياس بالفتح.
      وأَما قولهم: أَقْبَلَ الحاجُّ والداجُّ؛ فقد يكون أَن يُرادَ به الجِنسُ، وقد يكون اسماً للجمع كالجامل والباقر.
      وروى الأَزهري عن أَبي طالب في قولهم: ما حَجَّ ولكنه دَجَّ؛ قال: الحج الزيارة والإِتيان، وإِنما سمي حاجًّا بزيارة بيت الله تعالى؛ قال دُكَين: ظَلَّ يَحُجُّ، وظَلِلْنا نَحْجُبُهْ،وظَلَّ يُرْمَى بالحَصى مُبَوَّبُه؟

      ‏قال: والداجُّ الذي يخرج للتجارة.
      وفي الحديث: لم يترك حاجَّةً ولا داجَّة.
      الحاجُّ والحاجَّةُ: أَحد الحُجَّاجِ، والداجُّ والدَّاجَّةُ: الأَتباعُ؛ يريد الجماعةَ الحاجَّةَ ومَن معهم مِن أَتباعهم؛ ومنه الحديث: هؤلاء الداجُّ وليْسُوا بالحاجِّ.
      ويقال للرجل الكثير الحجِّ: إِنه لحَجَّاجٌ، بفتح الجيم، من غير إِمالة،وكل نعت على فَعَّال فهو غير مُمَالِ الأَلف، فإِذا صيَّروه اسماً خاصّاً تَحَوَّلَ عن حالِ النعت، ودخلته الإِمالَةُ، كاسم الحَجَّاجِ والعَجَّاجِ.
      والحِجُّ: الحُجَّاجُ؛

      قال: كأَنما، أَصْواتُها بالوادِي،أَصْواتُ حِجٍّ، مِنْ عُمانَ، عادي هكذا أَنشده ابن دريد بكسر الحاء.
      قال سيبويه: وقالوا حَجَّةٌ واحدةٌ،يريدون عَمَلَ سَنَةٍ واحدة.
      قال الأَزهري: الحَجُّ قَضاءُ نُسُكِ سَنَةٍ واحدةٍ، وبعضٌ يَكسر الحاء، فيقول: الحِجُّ والحِجَّةُ؛ وقرئ: ولله على الناسِ حِجُّ البيتِ، والفتح أَكثر.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: ولله على الناس حَِجُّ البيت؛ يقرأُ بفتح الحاء وكسرها، والفتح الأَصل.
      والحَجُّ: اسم العَمَل.
      واحْتَجَّ البَيْتَ: كحَجَّه عن الهجري؛

      وأَنشد: تَرَكْتُ احْتِجاجَ البَيْتِ، حتى تَظَاهَرَتْ عليَّ ذُنُوبٌ، بَعْدَهُنَّ ذُنُوبُ وقوله تعالى: الحجُّ أَشهُرٌ معلوماتٌ؛ هي شوَّال وذو القعدة، وعشرٌ من ذي الحجة.
      وقال الفراء: معناه وقتُ الحج هذه الأَشهرُ.
      وروي عن الأَثرم وغيره: ما سمعناه من العرب حَجَجْتُ حَجَّةً، ولا رأَيتُ رأْيَةً، وإِنما يقولون حَجَجْتُ حِجَّةً.
      قال: والحَجُّ والحِجُّ ليس عند الكسائي بينهما فُرْقانٌ.
      وغيره يقول: الحَجُّ حَجُّ البيْتِ، والحِجُّ عَمَلُ السَّنَةِ.
      وتقول: حَجَجْتُ فلاناً إِذا أَتَيْتَه مرَّة بعد مرة، فقيل: حُجَّ البَيْتُ لأَن الناسَ يأَتونه كلَّ سَنَةٍ.
      قال الكسائي: كلام العرب كله على فَعَلْتُ فَعْلَةً إِلاّ قولَهم حَجَجْتُ حِجَّةً، ورأَيتُ رُؤْيَةً.
      والحِجَّةُ: السَّنَةُ، والجمع حِجَجٌ.
      وذو الحِجَّةِ: شهرُ الحَجِّ، سمي بذلك لِلحَجِّ فيه، والجمع ذَواتُ الحِجَّةِ، وذَواتُ القَعْدَةِ، ولم يقولوا: ذَوُو على واحده.
      وامرأَة حاجَّةٌ ونِسْوَةٌ حَواجُّ بَيْتِ الله بالإِضافة إِذا كنّ قد حَجَجْنَ، وإِن لم يَكُنَّ قد حَجَجْنَ، قلت: حَواجُّ بَيْتَ الله، فتنصب البيت لأَنك تريد التنوين في حَواجَّ، إِلا أَنه لا ينصرف، كما يقال: هذا ضارِبُ زيدٍ أَمْسِ، وضارِبٌ زيداً غداً، فتدل بحذف التنوين على أَنه قد ضربه، وبإِثبات التنوين على أَنه لم يضربه.
      وأَحْجَجْتُ فلاناً إِذا بَعَثْتَه لِيَحُجَّ.
      وقولهم: وحَجَّةِ الله لا أَفْعَلُ بفتح أَوَّله وخَفْضِ آخره، يمينٌ للعرب.
      الأَزهريُّ: ومن أَمثال العرب: لَجَّ فَحَجَّ؛ معناه لَجَّ فَغَلَبَ مَنْ لاجَّه بحُجَجِه.
      يقال: حاجَجْتُه أُحاجُّه حِجاجاً ومُحاجَّةً حتى حَجَجْتُه أَي غَلَبْتُه بالحُجَجِ التي أَدْلَيْتُ بها؛ قيل: معنى قوله لَجَّ فَحَجَّ أَي أَنه لَجَّ وتمادَى به لَجاجُه، وأَدَّاه اللَّجاجُ إِلى أَن حَجَّ البيتَ الحرام، وما أَراده؛ أُريد: أَنه هاجَر أَهلَه بلَجاجه حتى خرج حاجّاً.
      والمَحَجَّةُ: الطريق؛ وقيل: جادَّةُ الطريق؛ وقيل: مَحَجَّة الطريق سَنَنُه.
      والحَجَوَّجُ: الطَّرِيقُ تستقيم مَرَّةً وتَعْوَجُّ أُخْرى؛

      وأَنشد: أَجَدُّ أَيامُك من حَجَوَّجِ،إِذا اسْتَقامَ مَرَّةً يُعَوَّجِ والحُجَّة: البُرْهان؛ وقيل: الحُجَّة ما دُوفِعَ به الخصم؛ وقال الأَزهري: الحُجَّة الوجه الذي يكون به الظَّفَرُ عند الخصومة.
      وهو رجل مِحْجاجٌ أَي جَدِلٌ.
      والتَّحاجُّ: التَّخاصُم؛ وجمع الحُجَّةِ: حُجَجٌ وحِجاجٌ.
      وحاجَّه مُحاجَّةً وحِجاجاً: نازعه الحُجَّةَ.
      وحَجَّه يَحُجُّه حَجّاً: غلبه على حُجَّتِه.
      وفي الحديث: فَحَجَّ آدمُ موسى أَي غَلَبَه بالحُجَّة.
      واحْتَجَّ بالشيءِ: اتخذه حُجَّة؛ قال الأَزهري: إِنما سميت حُجَّة لأَنها تُحَجُّ أَي تقتصد لأَن القصد لها وإِليها؛ وكذلك مَحَجَّة الطريق هي المَقْصِدُ والمَسْلَكُ.
      وفي حديث الدجال: إِن يَخْرُجْ وأَنا فيكم فأَنا حَجِيجُه أَي مُحاجُّهُ ومُغالِبُه بإِظهار الحُجَّة عليه.
      والحُجَّةُ: الدليل والبرهان.
      يقال: حاجَجْتُه فأَنا مُحاجٌّ وحَجِيجٌ، فَعِيل بمعنى فاعل.
      ومنه حديث معاوية: فَجَعَلْتُ أَحُجُّ خَصْمِي أَي أَغْلِبُه بالحُجَّة.
      وحَجَّه يَحُجُّه حَجّاً، فهو مَحْجوجٌ وحَجِيج، إِذا قَدَحَ بالحَديد في العَظْمِ إِذا كان قد هَشَمَ حى يَتَلَطَّخ الدِّماغُ بالجم فيَقْلَعَ الجِلْدَة التي جَفَّت، ثم يُعالَج ذلك فَيَلْتَئِمُ بِجِلْدٍ ويكون آمَّةً؛ قال أَبو ذؤَيب يصف امرأَة: وصُبَّ عليها الطِّيبُ حتى كأَنَّها أُسِيٌّ، على أُمِّ الدِّماغ، حَجِيجُ وكذلك حَجَّ الشجَّةَ يَحُجُّها حَجّاً إِذا سَبَرها بالمِيلِ ليُعالِجَها؛ قال عذارُ بنُ دُرَّةَ الطائي: يَحُجُّ مَأْمُومَةً، في قَعْرِها لَجَفٌ،فاسْتُ الطَّبِيب قَذاها كالمَغاريدِ المَغاريدُ: جمع مُغْرُودٍ، هو صَمْغٌ معروف.
      وقال: يَحُجُّ يُصْلِحُ مَأْمُومَةً شَجَّةً بَلَغَتْ أُمَّ الرأْس؛ وفسر ابن دريد هذا الشعر فقال: وصف هذا الشاعر طبيباً يداوي شجة بعيدَة القَعْر، فهو يَجْزَعُ من هَوْلِها، فالقذى يتساقط من استه كالمَغاريد؛ وقال غيره: استُ الطبيب يُرادُ بها مِيلُهُ، وشَبَّهَ ما يَخْرُجُ من القَذى على ميله بالمغاريد.
      والمَغاريدُ: جمع مُغْرُودٍ، وهو صمغ معروف.
      وقيل: الحَجُّ أَن يُشَجَّ الرجلُ فيختلط الدم بالدماغ، فيصب عليه السمن المُغْلَى حتى يظهر الدم، فيؤْخذَ بقطنة.
      الأَصمعي: الحَجِيجُ من الشِّجاجِ الذي قد عُولِجَ، وهو ضَرْبٌ من علاجها.
      وقال ابن شميل: الحَجُّ أَن تُفْلَقَ الهامَةُ فَتُنْظَرَ هل فيها عَظْم أَو دم.
      قال: والوَكْسُ أَن يقَعَ في أُمِّ الرأْس دم أَو عظام أَو يصيبها عَنَتٌ؛ وقيل: حَجَّ الجُرْحَ سَبَرَهُ ليعرف غَوْرَهُ؛ عن ابن الأَعرابي: والحُجُجُ: الجِراحُ المَسْبُورَةُ.
      وقيل: حَجَجْتُها قِسْتُها،وحَجَجْتُهُ حَجّاً، فهو حَجِيجٌ، إِذا سَبَرْتَ شَجَّتَه بالمِيل لِتُعالِجَه.
      والمِحْجاجُ: المِسْبارُ.
      وحَجَّ العَظْمَ يَحُجُّهُ حَجّاً: قَطَعَهُ من الجُرْح واستخرجه، وقد فسره بعضهم بما أُنشِدْنا لأَبي ذُؤَيْبٍ.
      ورأْسٌ أَحَجُّ: صُلْبٌ.
      واحْتَجَّ الشيءُ: صَلُبَ؛ قال المَرَّارُ الفَقْعَسِيُّ يصف الركاب في سفر كان سافره: ضَرَبْنَ بكُلِّ سالِفَةٍ ورَأْسٍ أَحَجَّ، كَأَنَّ مُقْدَمَهُ نَصِيلُ والحَجاجُ والحِجاجُ: العَظْمُ النابِتُ عليه الحاجِبُ.
      والحِجاجُ: العَظْمُ المُسْتَديرُ حَوْلَ العين، ويقال: بل هو الأَعلى تحت الحاجب؛ وأَنشد قول العجاج: إِذا حِجاجا مُقْلَتَيْها هَجَّجا وقال ابن السكيت: هو الحَجَّاجُ (* قوله «الحجاج» هو بالتشديد في الأَصل المعوّل عليه بأَيدينا، ولم نجد التشديد في كتاب من كتب اللغة التي بأيدينا.).
      والحِجَاجُ: العَظْمُ المُطْبِقُ على وَقْبَةِ العين وعليه مَنْبَتُ شعَر الحاجب.
      والحَجَاجُ والحِجَاجُ، بفتح الحاءِ وكسرها: العظم الذي ينبت عليه الحاجب، والجمع أَحِجَّة؛ قال رؤْبة: صَكِّي حِجاجَيْ رَأْسِه وبَهْزي وفي الحديث: كانت الضبُعُ وأَولادُها في حَِجاجِ عينِ رجل من العماليق.
      الحِجاج، بالكسر والفتح: العظم المستدير حول العين؛ ومنه حديث جَيْشِ الخَبَطِ: فجلس في حَِجَاج عينه كذا كذا نفراً؛ يعني السمكة التي وجدوها على البحر.
      وقيل: الحِجاجان العظمان المُشرِفانِ على غارِبَي العينين؛ وقيل: هما مَنْبَتا شعَرِ الحاجبين من العظم؛ وقوله: تُحاذِرُ وَقْعَ الصَّوْتِ خَرْصاءُ ضَمَّها كَلالٌ، فَحالَتْ في حِجا حاجِبٍ ضَمْرِ فإِن ابن جني، قال: يريد في حِجاجِ حاجِبٍ ضَمْرٍ، فحذف للضرورة؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد بالحجا ههنا الناحية؛ والجمع: أَحِجَّةٌ وحُجُجٌ.
      قال أَبو الحسن: حُجُجٌ شاذ لأَن ما كان من هذا النحو لم يُكَسَّر على فُعُلٍ، كراهية التضعيف؛ فأَما قوله: يَتْرُكْنَ بالأَمالِسِ السَّمالِجِ،للطَّيْرِ واللَّغاوِسِ الهَزالِجِ،كلَّ جَنِينٍ مَعِرِ الحَواجِجِ فإِنه جمع حِجاجاً على غير قياس، وأَظهر التضعيف اضطراراً.
      والحَجَجُ: الوَقْرَةُ في العظم.
      والحِجَّةُ، بكسر الحاءِ، والحاجَّةُ: شَحْمَةُ الأُذُنِ، الأَخيرة اسم كالكاهل والغارب؛ قال لبيد يذكر نساء: يَرُضْنَ صِعابَ الدُّرِّ في كلِّ حِجَّةٍ،وإِنْ لَمْ تَكُنْ أَعْناقُهُنَّ عَواطِلا غَرائِرُ أَبْكارٌ، عَلَيْها مَهابَةٌ،وعُونٌ كِرامٌ يَرْتَدينَ الوَصائِلا يَرُضْنَ صِعابَ الدُّرِّ أَي يَثْقُبْنَهُ.
      والوصائِلُ: بُرُودُ اليَمن، واحدتها وَصِيلة.
      والعُونُ جمع عَوانٍ: للثيِّب.
      وقال بعضهم: الحِجَّةُ ههنا المَوْسِمُ؛ وقيل: في كل حِجَّة أَي في كل سنة، وجمعها حِجَجٌ.
      أَبو عمرو: الحِجَّةُ والحَجَّةُ ثُقْبَةُ شَحْمَة الأُذن.
      والحَجَّة أَيضاً: خَرَزَةٌ أَو لُؤْلُؤَةٌ تُعَلَّق في الأُذن؛ قال ابن دريد: وربما سميت حاجَّةً.
      وحَِجاجُ الشمس: حاجِبُها، وهو قَرْنها؛ يقال: بدا حِجاجُ الشمس.
      وحَِجاجا الجبل: جانباه.
      والحُجُجُ: الطرُقُ المُحَفَّرَةُ.
      والحَجَّاجُ: اسم رجل؛ أَماله بعض أَهل الإِمالة في جميع وجوه الإِعراب على غير قياس في الرفع والنصب، ومثل ذلك الناس في الجرِّ خاصة؛ قال ابن سيده: وإِنما مثلته به لأَن أَلف الحجاج زائدة غير منقلبة، ولا يجاورها مع ذلك ما يوجب الإِمالة، وكذلك الناس لأَن الأَصل إِنما هو الأُناس فحذفوا الهمزة، وجعلوا اللام خَلَفاً منها كالله إِلا أَنهم قد، قالوا الأُناس،
      ، قال: وقالوا مررت بناس فأَمالوا في الجر خاصة، تشبيهاً للألف بأَلف فاعِلٍ، لأَنها ثانية مثلها، وهو نادر لأَن الأَلف ليست منقلبة؛ فأَما في الرفع والنصب فلا يميله أَحد، وقد يقولون: حَجَّاج، بغير أَلف ولام، كما يقولون: العباس وعباس، وتعليل ذلك مذكور في مواضعه.
      وحِجِجْ: من زَجْرِ الغنم.
      وفي حديث الدعاءِ: اللهم ثَبِّت حُجَّتي في الدنيا والآخرة أَي قَوْلي وإِيماني في الدنيا وعند جواب الملكين في القبر.
      "
  2. حجِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • حجِيَ يَحجَى ، احْجَ ، حَجًى ، فهو حَاجٍ :-
      • حجِي فلانٌ كان ذا عقل.
  3. حجي (المعجم الرائد)
    • حجي - يحجى ، حجى
      1- حجي به : أحبه حبا شديدا ولزمه. 2- حجي اليه : لجأ إليه.
  4. الحجى (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الفحل للأنثى
  5. إِحتَجَى (المعجم الرائد)
    • إحتجى - احتجاء
      1-إحتجى السر أو نحوه : كتمه
  6. أَحْجَى (المعجم الرائد)
    • أحجى - إحجاء
      1-أحجاه بكذا : جعله جديرا به.


  7. تَحَجَّى (المعجم الرائد)
    • تحجى - تحجيا
      1- تحجى بالشيء : أحبه حبا شديدا ولزمه. 2- تحجى بالمكان : سبق إليه وأقام به. 3- تحجى الشيء : تعمده. 4- تحجى : ضن، بخل. 5- تحجى : للأمر : فطن له.
  8. حجَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حجَّجَ يحجّج ، تحجيجًا ، فهو مُحجِّج ، والمفعول مُحجَّج :-
      حجَّج والدَه بعثه ليحجّ.
  9. حجي فلان (المعجم عربي عامة)
    • كان ذا عقل.
  10. أَحَجَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحَجَّ فلانًا: بعثه ليحجّ البيتَ الحرام.
  11. أَحْجَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحْجَى بالشىءِ: حَجِيَ به .
      ويقال: ما أحجاه بالشيءِ : ما أَجدره.
  12. تَحَجَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحَجَّى : لزم الحَجَا.
      و تَحَجَّى بالمكان: سَبق إليه ولزِمه.
      و تَحَجَّى بالشيءِ: أُولع به.
      و تَحَجَّى ضَنَّ.
      و تَحَجَّى فلانٌ يظنّه: ظنّ شيئًا ولم يَستَيْقِنْه.
      و تَحَجَّى للشيءِ: فطِن له.
      و تَحَجَّى الشيءَ: تعمَّده وقصده.
  13. حَجِىَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَجِىَ به حَجِىَ حَجًا: أُولع به ولزمه.
      و حَجِىَ إليه: لجأ.
      فهو حجٍ، وحجِيُّ.
  14. حَجًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَجًى :-
      مصدر حجِيَ.
  15. حَجِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَجِيّ :-
      جدير، خليق، أحقُّ :-هو حَجِيٌّ أن يُجْزَى خيرًا.
  16. أَحَجّ (المعجم الرائد)
    • أحج - إحجاجا
      1-أحجه : أرسله ليحج.
  17. حَجى (المعجم الرائد)
    • حجى
      1-عقل، جمع : أحجاء
  18. حجي (المعجم الرائد)
    • حجي
      1-خليق، جدير، ذو كفاءة
  19. محجية (المعجم الرائد)
    • محجية
      1-المحجية من الكلمات : ما خالف معناها لفظها
  20. نحج (المعجم لسان العرب)
    • "النَّحْج: كناية عن النكاح، والخاء لغة.
      "
  21. تحجَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحجَّجَ يتحجَّج ، تحجُّجًا ، فهو متحجِّج :-
      تحجَّج فلانٌ احتجّ بحجج باطلة وطلب الأمرَ في غير محلِّه.
  22. حَجّة (المعجم الرائد)
    • حجة - ج، حجج وحجاج
      1- حجة : دليل، بره أن. 2- حجة : صك البيع.
  23. حَجاج (المعجم الرائد)
    • حجاج - و حجاجج، حجج وأحجة وحجاج
      1- حجاج : عظم حاجب العين. 2- حجاج من الشيء : : ناحيته، حرفه. 3- حجاج : «حجاج الشمس» : حاجبها، ما يظهر منها عند أول ظهورها.
  24. عند الحاجة (المعجم مالية)
    • تكتب هذه العبارة ضمن تظهير كمبيالة مع إسم الشخص الذي يمكن لحاملها أن يلجأ إليه في حالة رفض دفعها عند استحقاقها ، وتعني بالانجليزية: case of need
  25. الحاجة إلى البرودة (المعجم عربي عامة)
    • كمية البرودة اللازمة لتكوين البراعم.


معنى الحجين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتجنَ يحتجن، احْتِجانًا، فهو مُحْتَجِن، والمفعول مُحْتَجَن • احتجن مالَ غيره: اقتطعه وسلبه بالمِحْجَن، وهو أداة معوجَّة الرَّأس تُجذب بها الأشياء كالخُطَّاف.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَجْنَة [جمع]: جج حَجَنات وحَجْنات: (نت) غاب، عُشب مُعَمَّر، من الفصيلة النجيليّة، ينمو على الشَّواطئ والجسور وهو أشبه بالقصب.
المعجم الوسيط
العودَ ـِ حَجناً: لَوَاه. وـ الشيءَ: جَذَبَه بالمِحْجن. وـ الدّابة: غمزها بالمِحْجَن. وـ فلاناً عن الشيء: صدَّه وصرفه.( حَجِنَ ) ـَ حَجَناً، وحُجنة: التوى واعوجّ. يقال: حَجِنَ أنفُه: مالت أرنبتُه نحوَ الفم. وحَجِنَت أذُنُه: مال طرفها الأعلى إلى أسفل. وـ الشَّعَرُ: تجعَّدتْ أطرافُه وتلوَّى. وـ بالدَّار: أقام. وـ عليه، وبه: ضَنَّ. فهو حَجِن، وأحْجنُ، وهي حَجِنة، وحجناءُ.( حَجَّنَه ): حَجَنهُ.( احْتَجَن ) عليه: حَجَر. وـ الشيءَ: حجنه. وـ ضَمَّه إليه. وـ اخْتصَّ نفسه به. وـ المالَ: جمعه. وـ مالَ غيرِه: اقتطَعه وسرقه.( تَحجَّنَ ): اعْوَجَّ.( التَّحْجِين ): السِّمة المُعْوَجَّة في الإبل.( الحُجْنة ): كل مُعوَجّ. وـ صِنَّارة المِغْزَل. وـ ما اخترت من شيء واختصصت به نفسك.( الحَجْنَة ): عشبٌ معمَّر، من الفصيلة النجيليَّة، ينمو على الشواطئ والجُسور، وهو أشبه بالقَصَب. ( الغاب ).( الحَجُون ): الكسلان. وـ الغزوة الموَرَّى عنها، يُظهِر أنه يغزو جِهَةً ويُضمِر غيرها. ويقال: سِرْنا شوطاً حَجوناً: بعيداً طويلاً. وـ جبل بِمَكَّة.( المِحْجَن ): كلُّ معوج الرأس كالصَّولجان. وـ مِنْقار الطَّائر. ويقال: فلان مِحْجَنُ مال: يصلحه ويحسن القيام عليه. ( ج ) مَحاجِن.( المِحْجَنَة ): المِحْجَن. ( ج ) مَحاجِن.
مختار الصحاح
ح ج ن : المِحْجَنُ كالصولجان و حَجَنْتُ الشيء من باب نصر و احْتَجَنْتُهُ إذا جذبته بالمحجن إلى نفسك و الحَجُونُ بفتح الحاء جبل بمكة وهي مقبرة
الصحاح في اللغة
الحجَنُ بالتحريك: الاعوجاج. وصَقْرٌ أَحْجَنُ المخالب: معوجّها. والمِحْجَنُ كالصولجان. وحَجَنْتُ الشيء واحْتَجَنْتُهُ، إذا جذبتَه بالمِحْجِنِ إلى نفسك. ومنه قول قيس بن عاصم في وصيته: عليكم بالماس واحْتِجانِهِ، وهو ضَمُّكَه إلى نفسك وإمساكُك إياه. وحُجْنَةُ المِغْزل بالضم، هي المُنْعَقِفَةُ في رأسه. وحْجَنَ الثُمامُ، إذا خرجت حُجْنَتُهُ، وهي خوصُه. غزوٌ حَجونٌ، أي بعيدة. وسرنا عُقْبَةً حَجوناً، وهي البعيدة الطويلة.
لسان العرب
حَجَنَ العُودَ يَحْجِنُه حَجْناً وحَجَّنَه عطَفَه والحَجَنُ والحُجْنةُ والتحَجُّن اعْوجاج الشيء وفي التهذيب اعوِجاجُ الشيء الأَحْجَنِ والمِحْجَنُ والمِحْجَنَةُ العَصَا المُعْوَجَّةُ الجوهري المِحْجَنُ كالصَّوْلَجانِ وفي الحديث أَنه كان يَسْتَلِم الرُّكْنَ بمِحْجَنَهِ المِحْجَنُ عَصاً مُعَقَّفة الرأْس كالصَّوْلجان قال والميم زائدة وكلُّ معطوف مُعْوجّ كذلك قال ابن مقبل قد صَرَّح السَّيْرُ عن كُتْمانَ وابتُذِلَت وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيَّةِ الذُّقُنِ أَراد وابتُذِلَت المَحَاجِنُ وأَنَّثَ الوَقْعَ لإضافته إلى المَحاجِن وفلانٌ لا يَرْكُضُ المِحْجَن أَي لا غَنَاءَ عنده وأَصل ذلك أَن يُدْخَلَ مِحْجَن بين رِجْلَي البعير فإنْ كان البعيرُ بَليداً لم يَرْكُض ذلك المِحْجَنَ وإن كان ذَكِيّاً رَكَض المِحْجَن ومضَى والاحْتِجانُ الفعلُ بالمِحْجَن والصَّقْرُ أَحْجَنُ المِنْقارِ وصقرٌ أَحْجَنُ المَخالِب مُعَوَجُّها ومِحْجَنُ الطائِرِ مِنْقَارُه لاعْوِجاجِهِ والتَّحْجِينُ سِمةٌ مُعْوَجَّة اسْمٌ كالتَّنْبيتِ والتَّمْتين ويقال حَجَنْت البعيرَ فأَنا أَحْجِنُه وهو بَعِيرٌ مَحْجون إذا وُسِمَ بِسِمَة المِحْجَن وهو خَطٌّ في طرَفِهِ عَقْفة مثل مِحْجَنِ العصا وأُذُنٌ حجناء ماثلةُ أَحد الطرَفين من قِبَل الجبهة سُفْلاً وقيل هي التي أَقْبَل أَطراف إحداهما على الأُخرى قِبَل الجَبْهة وكلُّ ذلك مع اعْوِجاج الأَزهري الحُجْنةُ مصدرٌ كالحَجَن وهو الشعرُ الذي جُعودته في أَطرافه قال ابن سيده وشعر حَجِنٌ وأَحْجَنُ مُتَسَلْسِلٌ مُسْتَرْسِلٌ رَجِلٌ في أَطْرافه شيءٌ من جُعودةٍ وتكسُّرٍ وقيل مُعَقّف متداخلٌ بعضه في بعض قال أَبو زيد الأَحْجَنُ الشعَرُ الرَّجِلُ والحُجْنةُ الرَّجَلُ والسَّبِطُ الذي ليست فيه حُجْنة قال الأَزهري ومن الأُنوف أَحْجَنُ وأَنْف أَحْجَنُ مُقْبِل الرَّوْثةِ نحوَ الفمِ زاد الأَزهري واستأْخرت ناشِزتاه قُبْحاً والحُجْنةُ موضع أَصابه اعْوِجاجٌ من العصا والمِحْجَن عصاً في طرَفها عُقَّافة والفعل بها الاحْتِجان ابن سيده الحُجْنةُ موضعُ الاعْوِجاج وحُجْنةُ المِغْزَل بالضم هي المُنْعَقِفةُ في رأْسه وفي الحديث توضَع الرحِمُ يومَ القيامة لها حُجْنةٌ كحُجْنةِ المِغْزَل أَي صِنّارتِه المُعْوَجَّة في رأْسه التي يُعَلَّق بها الخيطُ يفتل للغَزْل وكلُّ مُتَعَقِّفٍ أَحْجَنُ والحُجْنةُ ما اختَزَنْتَ من شيء واخْتَصَصْتَ به نفسك الأَزهري ومن ذلك يقال للرجل إذا اختصَّ بشيء لنفسه قد احْتَجَنه لنفسه دون أَصحابه والاحْتِجانُ جمعُ الشيء وضمُّه إليك وهو افْتِعال من المِحْجَن وفي الحديث ما أَقْطَعَك العَقيقَ لتَحْتَجنَه أَي تتملَّكه دون الناس واحْتَجَن الشيءَ احْتَوَى عليه وفي حديث ابن ذي يَزَن واحْتَجَنّاه دون غيرنا واحْتَجَنَ عليه حَجَر وحَجِنَ عليه حَجَناً ضَنَّ وحَجِنَ به كحَجِيَ به وهو نحو الأَول وحَجِنَ بالدار أَقام وحُجْنَةُ الثُّمامِ وحَجَنَتُه خُوصتُه وأَحْجَنَ الثُّمامُ خرجت حُجْنَتُه وهي خوصه وفي حديث أُصَيْل حين قَدِمَ من مكة فسأَله رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال تركتُها قد أَحْجَنَ ثُمامُها وأَعْذَقَ إذْ خِرُها وأَمْشَرَ سَلَمُها فقال يا أُصَيْل دَعِ القلوبَ تَقِرُّ أَي بدا وَرَقُه ( * الضمير عائد إلى الثمان ) والثُّمام نبت معروف والحَجَنُ قَصَدٌ ينبُت في أَعراض عِيدان الثُّمام والضِّعةِ والحَجَنُ القُضْبانُ القِصَارُ التي فيها العنب واحدتُه حَجَنة وإنه لمِحْجَنُ مالٍ يَصْلُح المالُ على يديه ويُحْسِن رِعْيَته والقيامَ عليه قال نافع بن لقيط الأَسدي قد عَنَّتَ الجَلْعَدُ شَيْخاً أَعْجَفا مِحْجَنَ مالٍ أَينَمَا تَصَرَّفا واحْتِجانُ المالِ إصْلاحُه وجَمْعُه وضَمُّ ما انتشر منه واحْتِجانُ مالِ غيرِك اقتِطاعُه وسَرِقتُه وصاحبُ المِحْجَن في الجاهلية رجلٌ كان معه محجَن وكان يقْعُد في جادَّة الطريق فيأْخذ بمحْجنِه الشيء بعد الشيء من أَثاث المارَّة فإن عُثِرَ عليه اعْتَلَّ بأَنه تعلق بمحْجنه وقد ورد في الحديث كان يَسْرِقُ الحاجَّ بمحْجَنِه فإِذا فُطِنَ به قال تعلَّق بمِحْجَني والجمع مَحاجِنُ وفي حديث القيامة وجَعلَت المَحاجِنُ تُمْسِكُ رجالاً وحَجَنْت الشيءَ واحْتَجَنْتُه إذا جَذَبْتَه بالمِحْجَنِ إلى نَفْسِك ومنه قولُ قيس بن عاصم في وصيَّتِه عليكم بالمال واحْتِجانِه وهو ضمُّكَه إلى نفْسِك وإِمساكُكَ إياه وحَجَنَه عن الشيء صَدَّه وصَرَفه قال ولا بُدَّ للمَشْعُوفِ من تَبَعِ الهَوى إذا لم يَزَعْه من هَوَى النَّفْسِ حاجِنُ والغَزْوَةُ الحَجُونُ التي تُظهر غيرها ثم تخالف إلى غير ذلك الموضع ويُقْصَدُ إليها ويقال هي البعيدة قال الأَعشى ولا بُدَّ من غَزوةٍ في الرَّبيع حَجُونٍ تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكورا ويقال سِرْنا عقَبةً حَجُوناً أَي بعيدةً طويلة والحَجُونُ موضعٌ بمكة ناحية من البيت قال الأَعشى فما أَنتَ من أَهل الحَجُونِ ولا الصَّفا ولا لك حَقُّ الشِّرْبِ في ماء زَمْزَم قال الجوهري الحَجونُ بفتح الحاء جبلٌ بمكة وهي مَقْبُرة وقال عمرو بن الحرث بن مُضاض بن عمرو يتأَسَّف على البيت وقيل هو للحرث الجُرْهمي كأَنْ لم يكن بين الحَجونِ إلى الصَّفا أَنِيسٌ ولم يَسْمُر بمكَّة سامِرُ بَلى نحن كُنّا أَهلَها فأَبادَنا صُروفُ الليالي والجُدودُ العواثِرُ وفي الحديث أَنه كان على الحَجُون كَئيباً وقال ابن الأَثير الحَجُونُ الجبلُ المُشْرِف مما يَلي شِعْب الجَزَّارين بمكة وقيل هو موضع بمكة فيه اعْوِجاج قال والمشهور الأَوَّل وهو بفتح الحاء والحَوْجَنُ بالنون الوَرْدُ الأَحمر عن كراع وقد سمَّوْا حَجْناً وحُجَيْناً وحَجْناءَ وأَحْجَنَ وهو أَبو بَطْنٍ منهم ومِحْجَناً وهو مِحْجَن بن عُطارِد العَنْبَريّ شاعر معروف وذكر ابن بري في هذه الترجمة ما صورته والحَجِنُ المرأَةُ القليلةُ الطَّعْم قال الشمّاخ وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها وجادَتْ بِدرَّتِها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ قال والقَتِينُ مثل الحَجِين أَيضاً أَراد بالحَجِن قُراداً وجعل عَرَق هذه الناقة قُوتاً له وهذا البيت بعينه ذكره الأَزهري وابن سيده في ترجمة جحن بالجيم قبل الحاء فإِما أَن يكون الشيخ ابن بري وجد له وجهاً فنقله أَو وَهم فيه
الرائد
* حجن يحجن: حجنا. 1-العود: لواه، أماله. 2-الشيء: جذبه بـ «المحجن»، وهو عصا معوجة الرأس. 3-ه عن الشيء: صرفه ومنعه عنه.
الرائد
* حجن يحجن: حجنا وحجنة. 1-بالمكان: أقام به. 2-عليه أو به: ضن به، بخل. 3-الشعر: تلوى.
الرائد
* حجن تحجينا. العود: لواه، أماله.
الرائد
* حجن. 1-مص. حجن. 2-إعوجاج.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: