وصف و معنى و تعريف كلمة الحد:


الحد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و دال (د) .




معنى و شرح الحد في معاجم اللغة العربية:



الحد

جذر [حد]

  1. الحدّ القانوني للمديونية: (مصطلحات)
    • السقف القانوني للدين العامّ القائم الذي تحدّده الهيئة التشريعية ولا يجوز لوزارة الخزانة بيع سندات حكومية بعد بلوغ الدين العامّ هذا السقف . ( مالية )
  2. الحد الأعلى للائتمان: (مصطلحات)
    • أكبر مبلغ ائتمان يجوز لمصرف أو مقرض آخر أن يقدّمه إلى عميل . ( مالية )
  3. الحدّ الأدنى للأجر: (مصطلحات)
    • هو الأجر الذي تعتمده الجهة المختصّة في الدولة والذي لا يجوز النزول عنه . ( قانونية )
  4. الحدّ الأدنى: (مصطلحات)

    • إصطلاح نادي باريس - ويعني الحدّ المقرر في شرط استثناء دول دائنة من إتفاقية إعادة الجدولة وهذا الحدّ يتراوح عادة بين ربع مليون ونصف المليون دولار . ( مالية )
  5. الحد: (مصطلحات)
    • عقوبة مقدرة شرعًا ، والحدود هي : حد الردة ، وحد قطع الطريق ، وحد الزنا ، وحد السرقة ، وحد القذف . وحد شرب الخمر . ( فقهية )
  6. شرط الحد الأدنى: (مصطلحات)
    • إصطلاح نادي باريس ويعني شرط استثناء دولة دائنة من اتفاقية إعادة جدولة لأن مطالبتها تقلّ عن الحد الأدنى . ( مالية )
  7. ‏الزيادة على الحد‏: (مصطلحات)
    • ‏ تجاوزه ‏ . ( فقهية )
  8. سقوط الحد: (مصطلحات)
    • إمتناع إيقاع العقوبة الحدّية إذا اختلّ حكم من أحكام الحدود الشرعية أو تولدت شبهة تمنع ذلك . ( قانونية )


  9. تغيّر الحدّ: (مصطلحات)
    • أكبر تغيّر مسموح به في سعر عقد مستقبلي محدّد في يوم واحد . ( مالية )
  10. سراية الحد: (مصطلحات)
    • تجاوز العطب عما هو مقرر في الحد إلى غيره ، كمن اقتص منه بقطع أصبعه ، فالتهب مكان القطع وسرى ذلك إلى جميع البدن فمات الإنسان . من ذلك . ( فقهية )
  11. أَلحَدَ: (فعل)
    • ألحدَ / ألحدَ إلى / ألحدَ عن / ألحدَ في يُلحد ، إلحادًا ، فهو مُلْحِد ، والمفعول مُلْحَد
    • أَلْحَدَ السَّهمُ عن الهدف : عَدَلَ عنه
    • أَلْحَدَ فلانٌ : عَدَلَ عن الحقّ وأَدخل فيه ما ليس منه
    • أَلْحَدَ إِليه : مال
    • أَلْحَدَ في الحرَمِ : استحلَّ حُرمتَه وانتهكَها
    • أَلْحَدَ في الدِّين : طَعَنَ
    • أَلْحَدَ بفلان : أَزرى به وقال عليه باطلاً
  12. أَلْحَاد: (اسم)
    • أَلْحَاد : جمع لَحد
  13. حَدّ: (اسم)
    • الجمع : حُدُودٌ
    • الحَدُّ : الحاجز بين الشيئين
    • الحَدُّ من كلِّ شيءٍ : طَرَفه الرقيق الحاد
    • وضع حدَّا للأَمر : أَنْهاه
    • الحَدُّ من كلِّ شيءِ : حِدَّتُه
    • الحَدُّ من الخمْر والشَّرَاب : سَوْرَته
    • وحَدُّ الرجلِ : بْأسُه ونفاذه في نَجْدته
    • الحَدُّ ( في اصطلاح الشرع ) : عقوبة مقدّرة وجبت على الجاني
    • الحَدُّ ( في اصطلاح المناطقَة ) : القول الدالٌ على ماهِيَّةِ الشيء
    • وحُدُودُ الله تعالى : ما حدَّه بأَوامره ونواهيه
    • الحَدُّ : حاجز بين شيئين لئلاّ يختلط أحدُهما بالآخر وضع الاستعمارُ حُدودًا بين أبناء الأمّة العربيّة
    • حدّ البلوغ : سن الرُّشْد ،
    • حدود دوليَّة : خطوط فاصلة بين دولتين ،
    • وضَع حدًّا للأمر : أنهاه ، أوقفه
    • بِحدِّ السَّيف : بالقوَّة ،
    • سلاح ذو حدَّين : له فوائد ومضارّ ، له أثران متناقضان
    • إلى أَبْعَد حدٍّ : إلى أبعد مدى ، للغاية ،
    • إلى حدٍّ بعيد : إلى حدٍّ كبير ، بعيدًا ،
    • إلى حدٍّ ما : إلى درجة معيَّنة أو مدًى محدود ،
    • أوقفه عند حدِّه : قيّده بما هو مرسوم له ، وضعه في مكانه المناسب أو عامله بحزم وشدَّة ،
    • الحدّ الأدنى : أقلّ حدّ ،
    • الحدّ الأعلى / الحدّ الأقصى : أعلى أو أبعد حدّ ،
    • بحدّ ذاته / في حدّ ذاته : بنفسه أو وحده ،
    • جاوز حدّه : خرج عن حدوده ، خرج على المألوف وبالغ بما لا يليق ،
    • حدّ الكفاف : أقلّ مبلغ من المال أو الموارد التي يحتاج إليها الفرد ليعيش ،
    • على حدّ قوله / على حدّ تعبيره : وفقًا لما يقول ، حسب أقواله ،
    • على حدّ سواءَ : على نفس الطّريقة ،
    • في حدود المُتاح : على قدر الموجود ،
    • لا حدّ له / بلا حدّ : بلا انتهاء ،
    • لحدّ ذاته : لذاته
    • ( الجبر والإحصاء ) عدد أو مقدار جبريّ تشمله متعدّدة الحدود ، ويكون بَسْطًا أو مقامًا في العدد الكسريّ
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) قول دال على ماهيّة الشّيء كتعريف الإنسان بالحيوان النَّاطق حدّ أصغر / أوسط / أكبر
    • حدود الآداب : قواعدها ،
    • الحدّ الأصغر : ( الفلسفة والتصوُّف ) الحدّ في قياس منطقيّ يذكر في المقدِّمة الصُّغرى ويكوِّن موضوع الاستنتاج
    • حدَّ الشَّيء : تعريفه الجامع لكلّ أفراده ، المانع لكلّ ما ليس منه
    • كانَ ذلِكَ هُوَ الحَدُّ الفاصِلُ بَيْنَهُما : الحاجِزُ
    • لَمْ أَتَوَصَّلْ بِجَوابٍ إِلى حَدِّ الآنَ : لِغايَةِ الآنَ لِحَدِّ الآنَ
    • ذَهَبَ إلى حَدٍّ بَعيدٍ في لَهْوِهِ : إلى مَدىً بَعيدٍ ، كَبيرٍ
    • إلى أَيِّ حَدٍّ يُمْكِنُ أَنْ : إلى أَيِّ دَرَجَةٍ تَفَوَّقَ في جَوابِهِ إلى حَدٍّ مَّا
    • هَذا العِلْمُ بِلا حَدٍّ : بِلا نِهايَةٍ ، بِلا حَصْرٍ بَحْرٌ لاَ حَدَّ لَهُ مَوْضوعٌ لاَ حَدَّ لَهُ
    • هَذا الْمَوْضوعُ في حَدِّ ذاتِهِ لا يَسْتَحِقُّ كُلَّ هَذا الاِهْتِمامِ : في طَبيعَتِهِ
    • هَذا الأَمْرُ عِنْدِي على حَدٍّ سَواءٍ أَوْ على حَدٍّ سَوِيٍّ : لا فَرْقَ ، دونَ تَمْيِيزٍ


  14. حَدَّ: (فعل)
    • حدَّ / حدَّ على حَدَدْتُ ، يَحِدّ ، احْدِدْ / حِدَّ ، حِدَّةً ، فهو حادّ ، والمفعول محدود عليه
    • حَدَّ السِّكِّينُ : صارَ حادّاً ، قاطعاً
    • حَدَّتِ الرائِحَةُ : اِشْتَدَّتْ
    • حَدَّ الشَّابُّ : نَشِطَ ، قَوِيَ
    • حَدَّ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ
    • حَدَّ بُقْعَةَ أَرْضِهِ : جَعَلَ لَها حُدوداً ، أَيْ وَضَعَ لَها فاصِلاً بَيْنَها وَبَيْنَ ما يُجاوِرُها
    • حَدَّ الفَوْضى : قَيَّدَ ، وَقَفَ حائِلاً دونَ انْتِشارِها
    • حَدَّ اللَّهُ عَنَّا الشَّرَّ : كَفَّهُ وَصَرَفَهُ عَنَّا
    • حَدَّ الْمُذْنِبَ : أَقامَ عَلَيْهِ الحَدَّ
    • حَدَّهُ عَنِ الأَمْرِ : صَرَفَهُ عَنْهُ ، مَنَعَهُ
    • حدَّتِ المرأةُ على زوجها تركت الزِّينةَ ولبِست الحِداد
    • شركة محدودة : ذات صلاحيّات أو امتيازات مرسومة ،
    • لا محدود : ما لا يمكن أن ترسم له حدود ،
    • حَدَّ على غيره : غضِب وأَغلظَ القوْل
    • حَدَّ في مُعاملاته : طاش
    • محدود التَّفكير : ضيِّقُ الأفق ، سطحيّ ،
    • محدود المدى : ضيِّق ،
    • حَدَّ بصرَه إِليه : نظر إِليه نظرةَ انتباه
    • مَوْرِد محدود : قليل نسبيًّا
    • حَدَّ الشيءَ من غيره : مازَهُ منه
  15. حُدَّ: (فعل)
    • حُدَّ حَدَّا
    • حُدَّ فلانٌ : قُتِّرَ عليه في الخير والرزق
  16. حادَ: (فعل)
    • حادَ عن / حادَ من يَحِيد ، حِدْ ، حَيْدًا وحَيدانًا ، فهو حائِد ، والمفعول محيد عنه
    • حادَ عَنْهُ : مال عَنْهُ
    • حادَ عَنِ الطَّريقِ الْمُسْتَقيمِ : عَدَلَ عَنْهُ ، مالَ
    • كادَتِ السَّيَّارَةُ أَنْ تَحيدَ عنِ الطَّريقِ : أَنْ تَميلَ جانِباً
    • فرَّ ، هرب
  17. لَحَدَ: (فعل)
    • لحَدَ / لحَدَ في يَلحَد ، لَحْدًا ، فهو لاحد ، والمفعول ملحود
    • لحَد المَيِّتَ : دفَنه ، واراه الترابَ
    • لحَد القبرَ : حفَره وعمل له شقًّا
    • لحَد الشَّخْصُ في الدِّين : كفر وأشرك بالله ، طعن فيه
    • لَحَدَ السَّائِلُ : مَالَ عَنْ طَرِيقِ القَصْدِ
    • لَحَدَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ : عَدَلَ عَنْهُ
    • لَحَدَ إِلَيْهِ : مَالَ
    • لَحَدَ الْحَاكِمُ : جَارَ ، ظَلَمَ
    • لَحَدَ علَيْهِ في شَهَادَتِهِ : أَثِمَ
  18. لَحْد: (اسم)
    • لَحْد : مصدر لَحَدَ


  19. لَحد: (اسم)
    • الجمع : أَلْحَادٌ ، لُحُود
    • اللَّحْدُ : ضريح ، شقٌّ يكون في جانب القبر للميِّت
    • مصدر لحَدَ / لحَدَ في
,
  1. الحَدُّ
    • ـ الحَدُّ : الحاجِزُ بينَ شَيْئَيْنِ ، ومُنْتَهى الشيءِ ، والدَّفْعُ ، والمَنْعُ ، كالحَدَدِ ، وتأديبُ المُذْنِبِ بما يَمْنَعُهُ وغيرَهُ عن الذَّنْبِ ، وما يَعْتَرِي الإِنْسانَ من الغضبِ والنَّزَقِ ، كالحِدَّةِ ، وقد حَدَدْتُ عليه أحِدُّ ، وتمييزُ الشيءِ عنِ الشيءِ ، ودارِي حَديدَةُ دارِهِ ،
      ـ حَدُّ من كُلِّ شيءٍ : حِدَّتُهُ ،
      ـ حَدُّ مِنْكَ : بأسُكَ ،
      ـ حَدُّ من الشَّرابِ : سَوْرَتُهُ ،
      ـ مُحادَّتُها : حَدُّها كحَدِّها .
      ـ حَديدُ : معروف ، الجمع : حَدائِدُ وحَديداتٌ .
      ـ حَدَّادُ : مُعالِجُهُ والسَّجَّانُ ، والبَوَّابُ ، والبَحْرُ ، ونَهْرٌ .
      ـ اسْتِحْدادُ : الاحْتِلاقُ بالحديدِ .
      ـ حدَّ السِّكِّينَ ، وأحَدَّها وحَدَّدَها : مَسَحَها بحَجَرٍ أو مِبْرَدٍ ، فَحَدَّتْ تَحِدُّ حِدَّةً ، واحْتَدَّتْ ، فهي حَديدٌ ، وحُدادٌ وحُدَّادٌ ، الجمع : حَديداتٌ وحَدائِدُ وحِدادٌ . ونابٌ حَديدٌ وحَديدةٌ .
      ـ رَجُلٌ حَديدٌ وحُدادٌ من أحِدَّاءَ وأحِدَّةٍ وحِدادٍ : يكونُ في اللَّسَنِ ، والفَهْمِ ، والغَضَبِ .
      ـ حَدَّ عليه يَحِدُّ حَدَداً ، وحَدَّدَ ، واحْتَدَّ ، واسْتَحَدَّ : غَضِبَ .
      ـ حادَّهُ : غاضَبهُ ، وعاداهُ ، وخالَفهُ .
      ـ ناقَةٌ حَديدَةُ الجِرَّةِ : يُوْجَدُ منها رائِحَةٌ حادَّةٌ ، أي : ذَكِيَّةٌ .
      ـ حَدَّدَ الزَّرْعُ تَحْديداً : تأخَّرَ خُروجُهُ لِتَأَخُّرِ المَطَرِ ،
      ـ حَدَّدَ إليه ، وحَدَّدَ له : قَصَدَ .
      ـ حَدَادِ حُدَيَّةٍ : كَلِمَةٌ تقالُ لمن تُكْرَهُ طَلْعَتُهُ .
      ـ مَحْدودُ : المَحْرومُ ، والمَمْنوعُ من الخَيْرِ ، كالحُدِّ ، وعن الشَّرِّ .
      ـ حادُّ ومُحِدُّ : تارِكةُ الزِّينَةِ لِلعِدَّةِ ، حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حَدًّا وحِداداً ، وأحَدَّتْ .
      ـ أبو الحَديدِ : رَجُلٌ من الحَرورِيَّة .
      ـ أُمُّ الحَديدِ : امْرأةُ كهْدَلٍ .
      ـ حُدٌّ : موضع .
      ـ حُدَّةُ : الكُثْبَةُ ، والصُّبَّةُ .
      ـ دَعْوَةٌ حَدَدٌ : باطِلَةٌ .
      ـ حَدادَتُكَ : امْرَأتُكَ .
      ـ حَدادُكَ أن تَفْعَلَ كذا : قُصاراكَ .
      ـ ما لي عنه مَحَدٌّ ومُحْتَدٌّ : أي بُدٌّ ومَحيدٌ .
      ـ بنو حَدَّانَ بنِ قُرَيْعٍ : بَطْنٌ من تميمٍ ، منهم : أوْسٌ الحَدَّانِيُّ الشاعِرُ ،
      ـ حُدَّانٌ : الحَسَنُ بنُ حُدَّانَ المحدِّثُ ، وذُو حُدَّانَ بنُ شَراحيلَ ، وابنُ شَمْسٍ ، وسَعيدُ بنُ ذِي حُدَّانَ التابِعِيُّ ، وحُدَّانُ بنُ ( عبدِ ) شَمْس ، وذُو حُدَّانَ أيضاً : في هَمْدانَ .
      ـ حَدَّةُ : موضع بينَ مكَّةَ وجُدَّةَ ، وكانَتْ تُسَمَّى حَدَّاءَ ، وقرية قُرْبَ صَنْعاءَ .
      ـ حَدادَةُ : قرية بينَ بَسْطامَ ودامِغانَ .
      ـ حَدَّادِيَّةُ : قرية بواسِطَ .
      ـ حَدَدٌ : جَبَلٌ بِتَيْماءَ ، وأرضٌ لكَلْبٍ .
      ـ حَدَوْداءُ : موضع بِبِلادِ عُذْرَةَ .
      ـ حَدْحَدُ : القَصيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحد الأدنى للأجور
    • الأجر الأدنى الذي يدفعه رب العمل مقابل القيام بعمل . ولقد نص القانون الفيدرالي على هذا الحد أول مرة سنة 1938 فحدد أجر ساعة من العمل بـ 25 سنت ليصل في الوقت الراهن إلى 90 سنت . ولقد اقترح الرئيس كلنتن رفعه إلى 5 . 15 دولار وتقسيطه على أكثر من سنتين مشيرا إلى أن الحد الأدنى الحالي لأجر العمال المشتغلين كل الوقت دون المستوى الرسمي للفقر . ويعارض الجمهوريون بصفة عامة ارتفاع الحد الأدنى للأجور وحجتهم في ذلك أنه يؤدي إلى فقدان مناصب الشغل إذ يدفع المصانع والشركات إلى الانتقال إلى بلدان تدفع فيها أجور أقل بكثير كالمكسيك مثلا . ويقول المحللون المستقلون أن الحد الأدنى للأجور الذي بلغ سنة 1995 انخفض إلى أدنى درجة في الأربعين سنة التي خلت مقارنة بالقوة الشرائية الحقيقية .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  3. الحدّ الأصغر
    • ( سف ) الحدّ في قياس منطقيّ يذكر في المقدِّمة الصُّغرى ويكوِّن موضوع الاستنتاج .


    المعجم: عربي عامة

  4. الحَدُّ
    • الحَدُّ : الحاجز بين الشيئين .
      و الحَدُّ من كلِّ شيءٍ : طَرَفه الرقيق الحاد .
      و الحَدُّ منتهاه .
      ويُقال : وضع حدَّا للأَمر : أَنْهاه .
      و الحَدُّ من كلِّ شيءِ : حِدَّتُه .
      و الحَدُّ من الخمْر والشَّرَاب : سَوْرَته .
      وحَدُّ الرجلِ : بْأسُه ونفاذه في نَجْدته .
      و الحَدُّ ( في اصطلاح الشرع ) : عقوبة مقدّرة وجبت على الجاني .
      و الحَدُّ ( في اصطلاح المناطقَة ) : القول الدالٌ على ماهِيَّةِ الشيء . والجمع : حُدُودٌ .
      وحُدُودُ الله تعالى : ما حدَّه بأَوامره ونواهيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تغيّر الحدّ
    • أكبر تغيّر مسموح به في سعر عقد مستقبلي محدّد في يوم واحد ، وتعني بالانجليزية : limit move

    المعجم: مالية

  6. شرط الحد الأدنى
    • إصطلاح نادي باريس ويعني شرط استثناء دولة دائنة من اتفاقية إعادة جدولة لأن مطالبتها تقلّ عن الحد الأدنى ، وتعني بالانجليزية : de mininis clause

    المعجم: مالية

  7. الحدّ الأدنى
    • إصطلاح نادي باريس - ويعني الحدّ المقرر في شرط استثناء دول دائنة من إتفاقية إعادة الجدولة وهذا الحدّ يتراوح عادة بين ربع مليون ونصف المليون دولار ، وتعني بالانجليزية : de minimis level

    المعجم: مالية

  8. الحدّ الأقصى للتقلّب السعري
    • أقصى قدر من التقلّب السعري ، وتعني بالانجليزية : maximum price fluctuation

    المعجم: مالية

  9. الحدّ القانوني للمديونية
    • السقف القانوني للدين العامّ القائم الذي تحدّده الهيئة التشريعية ولا يجوز لوزارة الخزانة بيع سندات حكومية بعد بلوغ الدين العامّ هذا السقف ، وتعني بالانجليزية : statutory debt limit

    المعجم: مالية

  10. الحد الأعلى للائتمان
    • أكبر مبلغ ائتمان يجوز لمصرف أو مقرض آخر أن يقدّمه إلى عميل . ، وتعني بالانجليزية : credit limit

    المعجم: مالية

  11. ‏ الزيادة على الحد
    • ‏ تجاوزه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. ‏ الإقرار قبل إقامة الحد
    • ‏ الاعتراف قبل وقوع الحد

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. لحد
    • " اللَّحْد واللُّحْد : الشَّقُّ الذي يكون في جانب القبر موضِع الميت لأَنه قد أُمِيل عن وسَط إِلى جانبه ، وقيل : الذي يُحْفر في عُرْضه ؛ والضَّريحُ والضَّريحة : ما كان في وسطه ، والجمع أَلْحَادٌ ولحُود .
      والمَلْحود كاللحد صفة غالبة ؛

      قال : حتى أُغَيَّبَ في أَثْناءِ مَلْحود ولَحَدَ القبرَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَدَه : عَمِلَ له لحْداً ، وكذلك لَحَدَ الميتَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَده ولَحَد له وأَلْحَدَ ، وقيل : لَحَده دفنه ، وأَلْحَده عَمِلَ له لَحْداً .
      وفي حديث دفْن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَلْحِدُوا لي لَحْداً .
      وفي حديث دفنه أَيضاً : فأَرسَلُوا إِلى اللاحدِ والضارِحِ أَي إِلى الذي يَعْمَلُ اللَّحْدَ والضَّريحَ .
      الأَزهريّ : قبر مَلْحود له ومُلْحَد وقد لَحَدوا له لَحْداً ؛

      وأَنشد : أَناسِيّ مَلْحود لها في الحواجب شبه إِنسان (* قوله « شبه إنسان إلخ » كذا بالأصل والمناسب شبه الموضع الذي يغيب فيه إنسان العين تحت الحاجب من تعب السير اللحد .) العين تحت الحاجب باللحد ، وذلك حين غارت عيون الإِبل من تعَب السيْر .
      أَبو عبيدة : لحَدْت له وأَلحَدْتُ له ولَحَدَ إِلى الشيء يَلْحَدُ والتَحَدَ : مال .
      ولحَدَ في الدِّينِ يَلْحَدُ وأَلحَدَ : مالَ وعدَل ، وقيل : لَحَدَ مالَ وجارَ .
      ابن السكيت : المُلْحِدُ العادِلُ عن الحق المُدْخِلُ فيه ما ليس فيه ، يقال قد أَلحَدَ في الدين ولحَدَ أَي حاد عنه ، وقرئ : لسان الذي يَلْحَدون إِليه ، والتَحَدَ مثله .
      وروي عن الأَحمر : لحَدْت جُرْت ومِلْت ، وأَلحدْت مارَيْت وجادَلْت .
      وأَلحَدَ : مارَى وجادَل .
      وأَلحَدَ الرجل أَي ظلَم في الحَرَم ، وأَصله من قوله تعالى : ومَن يُرِدْ فيه بِإِلحادٍ بظلم ؛ أَي إِلحاداً بظلم ، والباء فيه زائدة ؛ قال حميد بن ثور : قَدْنَي من نَصْرِ الخُبَيْبَيْنِ قَدي ، ليس الإِمامُ بالشَّحِيح المُلْحِدِ أَي الجائر بمكة .
      قال الأَزهري :، قال بعض أَهل اللغة معنى الباء الطرح ، المعنى : ومن يرد فيه إِلحاداً بظلم ؛

      وأَنشدوا : هُنَّ الحَرائِرُ لا رَبَّاتُ أَخْمِرةٍ ، سُودُ المَحاجِرِ لا يَقْرأْنَ بالسُّوَرِ المعنى عندهم : لا يَقْرأْنَ السُّوَر .
      قال ابن بري : البيت المذكور لحميد بن ثور هو لحميد الأَرقط ، وليس هو لحميد بن ثور الهلالي كما زعم الجوهري .
      قال : وأَراد بالإِمام ههنا عبد الله بن الزبير .
      ومعنى الإِلحاد في اللغة المَيْلُ عن القصْد .
      ولَحَدَ عليَّ في شهادته يَلْحَدُ لَحْداً : أَثِمَ .
      ولحَدَ إِليه بلسانه : مال .
      الأَزهري في قوله تعالى : لسان الذين يلحدون إِليه أَعجمي وهذا لسان عربي مبين ؛ قال الفراء : قرئ يَلْحَدون فمن قرأَ يَلْحَدون أَراد يَمِيلُون إِليه ، ويُلْحِدون يَعْتَرِضون .
      قال وقوله : ومن يُرِدْ فيه بِإِلحاد بظلم أَي باعتراض .
      وقال الزجاج : ومن يرد فيه بإِلحادٍ ؛ قيل : الإِلحادُ فيه الشك في الله ، وقيل : كلُّ ظالم فيه مُلْحِدٌ .
      وفي الحديث : احتكارُ الطعام في الحرم إِلحادٌ فيه أَي ظُلْم وعُدْوان .
      وأَصل الإِلحادِ : المَيْلُ والعُدول عن الشيء .
      وفي حديث طَهْفَةَ : لا تُلْطِطْ في الزكاةِ ولا تُلْحِدُ في الحياةِ أَي لا يَجْري منكم مَيْلٌ عن الحق ما دمتم أَحياء ؛ قال أَبو موسى : رواه القتيبي لا تُلْطِطْ ولا تُلْحِدْ على النهي للواحد ، قال : ولا وجه له لأَنه خطاب للجماعة .
      ورواه الزمخشري : لا نُلْطِطُ ولا نُلْحِدُ ، بالنون .
      وأَلحَدَ في الحرم : تَرَك القَصْدَ فيما أُمِرَ به ومال إِلى الظلم ؛

      وأَنشد الأَزهري : لَمَّا رَأَى المُلْحِدُ ، حِينَ أَلْحَما ، صَواعِقَ الحَجَّاجِ يَمْطُرْنَ الدّم ؟

      ‏ قال : وحدثني شيخ من بني شيبة في مسجد مكة ، قال : إِني لأَذكر حين نَصَبَ المَنْجَنِيق على أَبي قُبَيْس وابن الزبير قد تَحَصَّنَ في هذا البيت ، فجعَلَ يَرْميهِ بالحجارة والنِّيرانِ فاشْتَعَلَتِ النيرانُ في أَسْتارِ الكعبة حتى أَسرعت فيها ، فجاءَت سَحابةٌ من نحو الجُدّةِ فيها رَعْد وبَرْق مرتفعة كأَنها مُلاءَة حتى استوت فوق البيت ، فَمَطَرَتْ فما جاوز مطَرُها البيتَ ومواضِعَ الطوافِ حتى أَطفَأَتِ النارَ ، وسالَ المِرْزابُ في الحِجْر ثم عَدَلَتْ إِلى أَبي قُبَيْس فرمت بالصاعقة فأَحرقت المَنْجَنِيق وما فيها ؛ قال : فحدَّثْت بهذا الحديث بالبصرة قوماً ، وفيهم رجل من أَهل واسِط ، وهو ابن سُلَيْمان الطيَّارِ شَعْوَذِيّ الحَجَّاج ، فقال الرجل : سمعت أَبي يحدث بهذا الحديث ؛ قال : لمَّا أَحْرَقَتِ المَنْجَنِيقَ أَمْسَك الحجاجُ عن القتال ، وكتب إِلى عبد الملك بذلك فكتب إِليه عبد الملك : أَما بعد فإِنّ بني إِسرائيل كانوا إِذا قَرَّبوا قُرْباناً فتقبل منهم بعث الله ناراً من السماء فأَكلته ، وإِن الله قد رضي عملك وتقبل قُرْبانك ، فَجِدَّ في أَمْرِكَ والسلام .
      والمُلْتَحَدُ : المَلْجَأُ لأَن اللاَّجِئَ يميل إِليه ؛ قال الفراء في قوله : ولن أَجِدَ من دُونه مُلْتَحَداً إِلا بلاغاً من اللهِ ورِسالاتِه أَي مَلْجَأً ولا سَرَباً أَلجَأُ إِليه .
      واللَّجُودُ من الآبار : كالدَّحُولِ ؛ قال ابن سيده : أُراه مقلوباً عنه .
      وأَلْحَدَ بالرجل : أَزْرى بِحلْمه كأَلْهَدَ .
      ويقال : ما على وجْه فلانٍ لُحادةُ لَحْم ولا مُزْعةُ لحم أَي ما عليه شيء من اللحم لهُزالِه .
      وفي الحديث : حتى يَلْقى اللَّهَ وما على وجْهِه لُحادةٌ من لحْم أَي قِطْعة ؛ قال الزمخشري : وما أُراها إِلا لحُاتة ، بالتاء ، من اللحْت وهو أَن لا يَدَع عند الإِنسان شيئاً إِلا أَخَذَه .
      قال ابن الأَثير : وإِن صحت الرواية بالدال فتكون مبدلة من التاء كدَوْلَجٍ في تَوْلَج .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الحد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَدَّ** - [ح د د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَدَدْتُ**،** أَحُدُّ**،** حُدَّ**، مص. حَدٌّ، حَدَدٌ. 1. "حَدَّ بُقْعَةَ أَرْضِهِ" : جَعَلَ لَها حُدوداً، أَيْ وَضَعَ لَها فاصِلاً بَيْنَها وَبَيْنَ ما يُجاوِرُها. "حَديقَةٌ يَحُدُّها حاجِزٌ حَدِيدِيٌّ" "يَحُدُّ الْمَغْرِبَ شَمالاً البَحْرُ الأَبْيَضُ الْمُتَوَسِّطُ وَجَنوباً موريتانْيا. 2. "حَدَّ سِكِّينَهُ" : شَحَذَهُ. 3. "حَدَّ الفَوْضى" : قَيَّدَ، وَقَفَ حائِلاً دونَ انْتِشارِها. 4. "حَدَّ اللَّهُ عَنَّا الشَّرَّ" : كَفَّهُ وَصَرَفَهُ عَنَّا. 5. "حَدَّ الْمُذْنِبَ" : أَقامَ عَلَيْهِ الحَدَّ. 6. "حَدَّهُ عَنِ الأَمْرِ" : صَرَفَهُ عَنْهُ، مَنَعَهُ.
معجم الغني
******حَدَّ** - [ح د د]. (ف: ثلا. لازم).** حَدَّتْ**،** تَحُدُّ**، مص. حَدٌّ. "حَدَّتِ الْمَرْأَةُ بَعْدَ وَفاةِ زَوْجِها" : لَبِسَتِ السَّوادَ، الحِدادَ وَامْتَنَعَتْ عَنِ الزِّينَةِ.
معجم الغني
******حَدَّ** - [ح د د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَدَدْتُ**،** أَحِدُّ**،** حِدَّ**، مص. حِدَّةٌ. 1. "حَدَّ السِّكِّينُ" : صارَ حادّاً، قاطعاً. 2. "حَدَّتِ الرائِحَةُ" : اِشْتَدَّتْ. 3. "حَدَّ الشَّابُّ" : نَشِطَ، قَوِيَ. 4. "حَدَّ عَلَيْهِ": غَضِبَ عَلَيْهِ.
معجم الغني
******حَدَّ** - [ح د د]. (ف: ثلا. متعد).** حَدَدْتُ**،** أَحُدُّ**،** حُدَّ**، مص. حَدٌّ. "حَدَّ السِّكِّينَ" : شَحَذَهُ.
معجم الغني
**حَدٌّ** - ج:** حُدودٌ**. [ح د د]. (مص. حَدَّ). 1. "بَلَغَ في مَوْضوعِهِ حَدّاً" : مُنْتَهاهُ. "أَكْرَمَنا إِكْراماً فاقَ الحَدَّ". 2. "كانَ ذلِكَ هُوَ الحَدُّ الفاصِلُ بَيْنَهُما" : الحاجِزُ. 3. " لَمْ أَتَوَصَّلْ بِجَوابٍ إِلى حَدِّ الآنَ" : لِغايَةِ الآنَ. "لِحَدِّ الآنَ". 4. "ذَهَبَ إلى حَدٍّ بَعيدٍ في لَهْوِهِ" : إلى مَدىً بَعيدٍ، كَبيرٍ. 5. "إلى أَيِّ حَدٍّ يُمْكِنُ أَنْ" : إلى أَيِّ دَرَجَةٍ . "تَفَوَّقَ في جَوابِهِ إلى حَدٍّ مَّا". 6. "هَذا العِلْمُ بِلا حَدٍّ" : بِلا نِهايَةٍ، بِلا حَصْرٍ. "بَحْرٌ لاَ حَدَّ لَهُ" "مَوْضوعٌ لاَ حَدَّ لَهُ". 7. "هَذا الْمَوْضوعُ في حَدِّ ذاتِهِ لا يَسْتَحِقُّ كُلَّ هَذا الاِهْتِمامِ" : في طَبيعَتِهِ. 8. "هَذا الأَمْرُ عِنْدِي على حَدٍّ سَواءٍ أَوْ على حَدٍّ سَوِيٍّ" : لا فَرْقَ، دونَ تَمْيِيزٍ. 9. "عَلَيْكَ أَنْ تُراعِيَ الحَدَّ الأَدْنَى" : الْمُسْتَوَى الَّذِي يُمْكِنُ أَنْ تَصِلَ إِلَيْهِ، أَصْغَرُ دَرَجَةٍ. 10. "بَلَغَ الحَدَّ الأقْصَى" : أَعْلَى دَرَجَةٍ يُمْكِنُ أَنْ يَصِلَ إِلَيْها، الْمُنْتَهَى. "بَلَغَ أَقْصَى الحُدودِ". 1 1. "حَدُّ السَّيْفِ" : طَرَفُهُ، مَقْطَعُهُ الحادُّ. "سَيْفٌ ذو حَدَّيْنِ" "أَمْرٌ ذو حَدَّيْنِ". 1 2. **![الطلاق آية 1] وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ**! (قرآن): أَوامِرَهُ، أَحْكامَهُ الشَّرْعِيَّةَ. 1 3. "حَدُّ القاعِدَةِ" : تَعْريفُها. 1 4. "لَزِمَ حُدودَهُ" : لَزِمَ ما لا يَنْبَغِي أَنْ يَتَعَدَّاهُ. "تَجاوَزَ حُدودَهُ". 1 5. "حُدودُ البِلادِ" : تُخومُها. 1 6. "سَعَى إلى الحَدِّ مِنَ الفَسادِ والفَوْضى" : سَعى إلى إِنْهاءِ الفَسادِ، إلى وَضْعِ نِهايَةٍ. 1 7. "ظَلَّ في مَكْتَبِهِ إلى حُدودِ السَّاعَةِ العاشِرَةِ": حَوالَيْ. 1 8. "عَلَيْكَ أَنْ تَتَصَرَّفَ في حُدودِ الإِمْكانِ" : ضِمْنَ الإِمْكانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حدَّ1/ حدَّ من حَدَدْتُ، يَحُدّ، احْدُدْ/ حُدَّ، حَدًّا، فهو حادّ، والمفعول مَحْدود • حدَّ السَّيفَ ونحوَه: شحَذه وسنَّه "حَدَدْتُ السّكّينَ لأذبح به". • حدَّ الأرضَ: 1- وضع فاصلاً بينها وبين ما يجاورها. 2- جعل لها حُدودًا "الدَّخل اللاّمحدود/ غير المحدود". • حدَّ الجانيَ: أقام عليه الحدَّ "حُدَّ الزَّاني". • حَدَّ بصرَه/ حَدَّ بصرَه إليه: حدَّق وركَّز بصرَه إليه، نظر إليه نظرة انتباه. • حدَّ الشَّيءَ عن غيره/ حدَّ الشَّيءَ من غيره: ميَّزه منه. • حدَّ الشَّخصَ عن الأمر: كفّه، صرفه عنه "حدّ اللهُ الشرَّ". • حدَّ من الشَّيء: ضيَّق مجالَه ووضعه ضمن حدود "حدَّ من حُرِّيّة الفتاة"| شركة محدودة: ذات صلاحيّات أو امتيازات مرسومة- لا محدود: ما لا يمكن أن ترسم له حدود- محدود التَّفكير: ضيِّقُ الأفق، سطحيّ- محدود المدى: ضيِّق- مَوْرِد محدود: قليل نسبيًّا. II حدَّ2/ حدَّ على1 حَدَدْتُ، يَحِدّ، احْدِدْ/ حِدَّ، حِدَّةً، فهو حادّ، والمفعول محدود عليه • حدَّ السَّيفُ ونحوُه: صار قاطِعًا. • حدَّت الرَّائحةُ: ذكت واشتدَّت "رائحة حادَّة". • حَدَّ على غيره: غضب عليه وأغلظ له القول "حدَّ على تلميذه". III حَدّ [مفرد]: ج حُدود (لغير المصدر): 1- مصدر حدَّ1/ حدَّ من. 2- حاجز بين شيئين لئلاّ يختلط أحدُهما بالآخر "وضع الاستعمارُ حُدودًا بين أبناء الأمّة العربيّة"| حدّ البلوغ: سن الرُّشْد- حدود دوليَّة: خطوط فاصلة بين دولتين- وضَع حدًّا للأمر: أنهاه، أوقفه. 3- طرف الشّيء الحادّ القاطع "دافع عن نفسه بحدِّ السِّلاح- السَّيف أصدق أنباءً من الكتب ... في حَدِّه الحدّ بين الجَدِّ واللعِبِ"| بِحدِّ السَّيف: بالقوَّة- سلاح ذو حدَّين: له فوائد ومضارّ، له أثران متناقضان. 4- مُستوى، منتهى الشّيء "وضع حدًّا للأمر- فوق الحَدّ"| إلى أَبْعَد حدٍّ: إلى أبعد مدى، للغاية- إلى حدٍّ بعيد: إلى حدٍّ كبير، بعيدًا- إلى حدٍّ ما: إلى درجة معيَّنة أو مدًى محدود- أوقفه عند حدِّه: قيّده بما هو مرسوم له، وضعه في مكانه المناسب أو عامله بحزم وشدَّة- الحدّ الأدنى: أقلّ حدّ- الحدّ الأعلى/ الحدّ الأقصى: أعلى أو أبعد حدّ- بحدّ ذاته/ في حدّ ذاته: بنفسه أو وحده- جاوز حدّه: خرج عن حدوده، خرج على المألوف وبالغ بما لا يليق- حدّ الكفاف: أقلّ مبلغ من المال أو الموارد التي يحتاج إليها الفرد ليعيش- على حدّ قوله/ على حدّ تعبيره: وفقًا لما يقول، حسب أقواله- على حدّ سواءَ: على نفس الطّريقة- في حدود المُتاح: على قدر الموجود- لا حدّ له/ بلا حدّ: بلا انتهاء- لحدّ ذاته: لذاته. 5- (جب) عدد أو مقدار جبريّ تشمله متعدّدة الحدود، ويكون بَسْطًا أو مقامًا في العدد الكسريّ. 6- (سف) قول دال على ماهيّة الشّيء كتعريف الإنسان بالحيوان النَّاطق "حدّ أصغر/ أوسط/ أكبر". 7- (فق) عقوبة معيَّنة وجبت على الجاني تمنعه من المعاودة وتمنع غيره من إتيان الذنب ويطلقها الفقهاءُ على عقوبات قدّرها الشَّرع كحدّ السَّرقة والزِّنا "إِنَّ اللهَ تَعَالَى فَرَضَ فَرَائِضَ فَلاَ تُضَيِّعوُهَا وَحَدَّ حُدُودًا فَلاَ تَعْتَدُوهَا [حديث]- {تِلْكَ حُدُودُ اللهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا}"| حدود الآداب: قواعدها- حدود الله: ما حدّه بأوامره ونواهيه. • الحدّ الأصغر: (سف) الحدّ في قياس منطقيّ يذكر في المقدِّمة الصُّغرى ويكوِّن موضوع الاستنتاج. • حدَّ الشَّيء: تعريفه الجامع لكلّ أفراده، المانع لكلّ ما ليس منه. • حدٌّ تقريبيّ: (جب) ما تقرَّب إليه كميّة أو مقدار. • ذات الحدَّين: (جب) مقدار جبري مكوَّن من مجموع حدَّين، مثل: (أ ب) أو من الفرق بينهما، مثل: (أ- ب). • ثلاثيّ الحدود: (جب) متعدِّد الحدود بثلاثة حدود جبريَّة. IV حدَّ على2 حَدَدْتُ، يَحُدّ ويَحِدّ، احْدُد/ حُدّ واحْدِد/ حِدّ، حِدادًا، فهو حادّ، والمفعول محدود عليه • حدَّتِ المرأةُ على زوجها: تركت الزِّينةَ ولبِست الحِداد "أعلنت الدَّولةُ الحِدادَ على شهدائها في المعركة".
المعجم الوسيط
السيفُ ونحوُه ـِ حِدَّةً: صار قاطعاً. وـ الرائحةُ: ذكت واشتدَّت. وـ الرجلُ: نشِطَ وقويَ قلبه. وـ على غيره: غضِب وأغلظ القوْل. وـ في مُعاملاته: طاش. وـ المرأةُ على زوجها حِداداً: تركَت الزِّينةَ ولبسَت الحِداد. وـ السيفَ ونحوه ـُ حَدًّا: شَحَذَه. وـ بصره إليه: نظر إليه نظرةَ انتباه. وـ الأرضَ: وضعَ فاصلاً بينَها وبين ما يُجاورُها. وـ الشيءَ من غيره: مازَهُ منه. وـ فلاناً عن الأمر: صرفه. وـ الجانِيَ: أقام عليه الحَدَّ.( حُدَّ ) فلانٌ حَدًّا: قُتِّر عليه في الخير والرزق.( أحَدَّتِ ) المرأةُ: حَدَّت. فهي مُحِدّ. وـ السَّيفَ والسكينَ ونحوهما: حَدَّه. وـ بصرَه إليه: حَدَّه.( حادَّتِ ) الأرضُ الأرضَ: شاركتها في حَدِّها. ويقال: حادَّ فلانٌ فلاناً: جاوره. وـ غاضبه وعصاه. وفي التنزيل العزيز: ( أَلَمْ يَعْلَمُوا أنَّهُ مَنْ يُحَادِدِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِداً فِيهَا ).( حَدَّدَ ) على الشيءِ: أقام له حَدًّا. وـ على فلانٍ: مَنعه من حريَّة التصرُّف. وـ إليه، وله: قَصَد. وـ السيفَ ونحوه: حَدَّه. وـ الشيءَ من غيره: حَدَّه. والشيءَ: عيَّنه. يُقال: حَدَّدَ ثمنَ السلعة، وحَدَّد زمن المقابَلة ومكانَها. ويُقال: حدَّد السلطانُ إقامة فلانٍ: ألزمه الإقامة في مكانٍ مُعيّن. ويقال: حَدَّد معنى اللفظ أو العبارة: وضَّحَهُ وبَيَّنه.( احْتَدَّ ): حَدَّ.( تَحادُّوا ): حادَّ بعضُهم بعضاً.( تحَدَّد ): تعيَّن.( اسْتَحَدَّ ) الرجلُ: أحَدَّ سكينه. وـ احْتَلق بآلة حادَّة.( حُدَادُكَ ) أن تفعل كذا: قُصاراك ومنتَهى أمرك.( الحِداد ): ثياب المأتم. وـ اتخاذ إجراء للإشعار بالحزن على ميت. (مو).( الحِدادَة ): صِناعة الحدَّاد وحرفته.( الحَدُّ ): الحاجز بين الشيئين. وـ من كلِّ شيء: طَرَفه الرقيق الحاد. وـ منتهاه. ويقال: وضع حدًّا للأمر: أنْهاه. وـ من كلِّ شيءٍ: حِدَّتُه. وـ من الخمْر والشَّرَاب: سَوْرَته.وحَدُّ الرجلِ: بأسُه ونفاذه في نَجْدته. وـ ( في اصطلاح الشرع ): عقوبة مقدَّرة وجبت على الجاني. وـ ( في اصطلاح المناطقة ): القول الدالُّ على ماهِيَّةِ الشيء. ( ج ) حُدُود. وحدود الله تعالى: ما حدَّه بأوامره ونواهيه.( الحَدَد ): يقال: أمر حَدَد: مُمْتَنِع باطل. ويقال: دون ما سألتَ عنه حَدَدٌ: أي مَنْعٌ. ولا حَدَدَ عنه: لا مَنْعَ ولا دفع، ومالي عنْ هذا الأمر حَدَد: بُدٌّ. وحَدَداً أن يكون كذا: مَعاذَ الله.( الحَدَّاد ): صانِعٌ يحمي الحديدَ ويطرُقُه لتشْكيله بحسب الشكل المطلوب. ( مج ). وـ بائع الحديد. وـ البوَّاب. وـ السَّجَّان. قال الشاعر: يقول ليَ الحدَّاد وهو يقودني إلى السجن لا تجزعْ فما بِكَ من باسِ ( الحِدَّة ): القوَّة. يقال: أخَذَتْه حِدَّةُ الغَضب. وهو معروف بحِدَّة التفكير: أي عُمْقه.( الحَدِيد ): فلزّ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ، ومن صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب. ( ج ) حدائِد. ويقال: فلانٌ حديدُ فلانٍ: إذا كانت داره إلى جانب داره، أو أرضه إلى جنب أرضه. وداري حديدَةُ دارِكَ: مُحادَّتُها.( المَحْدُودُ ): القليلُ الحظّ. ويقال: تفكيره محدود: سطْحيّ: ضيق الأفق.
الرائد
* حد يحد: حدا وحددا. 1-الملك: جعل له حدا فاصلا بينه وبين ما يجاوره. 2-الشيء عن غيره أو منه: ميزه. 3-ه عن الأمر: صرفه عنه، منعه. 4-المذنب: فرض عليه «الحد»، أي العقوبة.
الرائد
* حد يحد ويحد: حدا وحدادا. لبس السواد لموت عزيز وأوجب على نفسه الامتناع عن الزينة والملذات.
الرائد
* حد يحد: حدا. السيف أو السكين: شحذه.
الرائد
* حد يحد: حدة. 1-السيف أو السكين: صار حادا قاطعا. 2-ت الرائحة: اشتدت. 3-نشط وقوي.
الرائد
* حد يحد: حدا وحدادا وحددا وحدة. عليه: غضب عليه.
الرائد
* حد. ج حدود. 1-مص. حد. 2-حاجز فاصل بين شيئين. 3-من الشيء: منتهاه. 4-من الشيء: طرفه الحاد. 5-من الشيء: حدته. 6-من الخمرة: سورتها، قوتها. 7-من الإنسان: بأسه. 8-عقوبة: «أوجب عليه حدا». 9-«حد الشيء»: تعريف له جامع لصفاته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: