وصف و معنى و تعريف كلمة الحذافير:


الحذافير: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و ذال (ذ) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح الحذافير في معاجم اللغة العربية:



الحذافير

جذر [حذفر]

  1. حَذفَرَ: (فعل)
    • حَذفَرَ حَذْفَرَةً ، وحِذفارًا
    • حَذفَرَهُ : ملأَه
  2. حَذافير: (اسم)
    • حَذافير : جمع حِذفار
,
  1. حذفر
    • " حَذافِيرُ الشيء : أَعالِيهِ ونواحِيه .
      الفراء : حُذْفُورٌ وحِذْفارٌ ؛ أَبو العباس : الحِذْفارُ جَنَبَةُ الشيء .
      وقد بلغ الماء حِذْفارَها : جانبها .
      الحَذافِيرُ : الأَعالي ، واحدها حُذْفُورٌ وحِذْفارٌ .
      وحِذْفارُ الأَرض : ناحيتها ؛ عن أَبي العباس من تذكرة أَبي علي .
      وأَخَذَهُ بِحَذافِيرِه أَي بجميعه .
      ويقال : أَعطاه الدنيا بِحَذافِيرها أَي بأَسْرِها .
      وفي الحديث : فكأَنما حِيزَتْ له الدنيا بحذافيرها ؛ هي الجوانب ، وقيل : الأَعالي ، أَي فكأَنما أُعطي الدنيا بحذافيرها أَي بأَسرها .
      وفي حديث المبعث : فإِذا نحن بالحَيِّ قد جاؤوا بحذافيرهم أَي جميعهم .
      ويقال : أَخَذَ الشيءَ بِجُزْمُورِه وجَزامِيرِه وحُذْفُورِه وحَذافِيرهِ أَي بجميعه وجوانبه ؛ وقال في موضع آخر : إِذا لم يترك منه شيئاً .
      وفي النوادر : يقال جَزْمَرْتُ العِدْلَ والعَيْبَةَ والثيابَ والقِرْبَةَ وحَذْفَرْتُ وحَزْفَرْتُ بمعنى واحد ، كلها بمعنى ملأْت .
      والحُذْفُورُ : الجمع الكثير .
      والحَذافِيرُ : الأَشْرافُ ، وقيل : هم المتهيئون للحرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. حُذْفُورُ
    • ـ حُذْفُورُ : الجانبُ ، كالحِذفارِ ، والشريف ، والجمعُ الكثيرُ .
      ـ حَذْفَرَهُ : مَلأَهُ .
      ـ أخذهُ بحُذْفورهِ وبِحذفاره وبِحذافيره : بأَسْرِهِ ، أو بجوانبهِ ، أو بأعاليه .
      ـ حذافيرُ : المُتَهَيِّؤُونَ للحربِ .
      ـ اشْدُدْ حَذافيركَ : تهيأْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حِذفار
    • حذفار - ج ، حذافير
      1 - حذفار : جانب . 2 - حذفار : ناحية . 3 - حذفار من الشيء : : كله .

    المعجم: الرائد

  3. حذفر
    • ح ذ ف ر : حَذَافِيرُ الشيء أعاليه ونواحيه الواحد حِذْفَارٌ بالكسر

    المعجم: مختار الصحاح



  4. حَذفَرَهُ
    • حَذفَرَهُ حَذْفَرَةً ، وحِذفارًا : ملأَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حِذْفارٌ
    • حُذْفورٌ . جمع : حَذافيرُ . [ ح ذ ف ر ]. :- بَلَغَ الماءُ حِذْفارَ الحَقْلِ :- : جانِبَهُ ، ناحِيَتَهُ . ن . حَذافيرُ .

    المعجم: الغني

  6. الحِذفار
    • الحِذفار ، والحُذْفُور : الجانب .
      و الحِذفار النَّاحية . والجمع : حَذافيرُ .
      ويقال : أَخذ الشيءَ بحذافيره : بأسْره ، أو بجوانبه ونواحيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حَذافيرُ


    • جمع حِذْفار ، حُذْفور . [ ح ذ ف ر ]. :- أَخَذَهُ بِحَذَافيرِهِ :- : أَخَذَهُ كُلَّهُ ، بِأَسْرِهِ ، أَيْ لَمْ يَتْرُكْ مِنْهُ شَيْئاً . :- رَوَى الخَبَرَ بِحَذافِيرِهِ :- :- اِمْرَأَةٌ تَتَمَثَّلُ فيها الأُنوثَةُ بِحَذافِيرِها :- ( ع . م . العقاد ).

    المعجم: الغني

  8. حَذافيرُ
    • حَذافيرُ :-
      مفرد حِذفار وحُذْفور : جوانب الشَّيء ونواحيه :- أخذ الشَّيء بحذافيره : بأسره أو بجوانبه ونواحيه المختلفة ، برمّتِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. حَذافير
    • حذافير
      1 - حذافير : أشراف . 2 - حذافير : متهيئون للحرب . 3 - حذافير : « قرأ الكتاب بحذافيره » : أي كله . 4 - حذافير : « أخذ الشيء بحذافيره » : أي بجوانبه كلها .

    المعجم: الرائد

  10. حذفر


    • " حَذافِيرُ الشيء : أَعالِيهِ ونواحِيه .
      الفراء : حُذْفُورٌ وحِذْفارٌ ؛ أَبو العباس : الحِذْفارُ جَنَبَةُ الشيء .
      وقد بلغ الماء حِذْفارَها : جانبها .
      الحَذافِيرُ : الأَعالي ، واحدها حُذْفُورٌ وحِذْفارٌ .
      وحِذْفارُ الأَرض : ناحيتها ؛ عن أَبي العباس من تذكرة أَبي علي .
      وأَخَذَهُ بِحَذافِيرِه أَي بجميعه .
      ويقال : أَعطاه الدنيا بِحَذافِيرها أَي بأَسْرِها .
      وفي الحديث : فكأَنما حِيزَتْ له الدنيا بحذافيرها ؛ هي الجوانب ، وقيل : الأَعالي ، أَي فكأَنما أُعطي الدنيا بحذافيرها أَي بأَسرها .
      وفي حديث المبعث : فإِذا نحن بالحَيِّ قد جاؤوا بحذافيرهم أَي جميعهم .
      ويقال : أَخَذَ الشيءَ بِجُزْمُورِه وجَزامِيرِه وحُذْفُورِه وحَذافِيرهِ أَي بجميعه وجوانبه ؛ وقال في موضع آخر : إِذا لم يترك منه شيئاً .
      وفي النوادر : يقال جَزْمَرْتُ العِدْلَ والعَيْبَةَ والثيابَ والقِرْبَةَ وحَذْفَرْتُ وحَزْفَرْتُ بمعنى واحد ، كلها بمعنى ملأْت .
      والحُذْفُورُ : الجمع الكثير .
      والحَذافِيرُ : الأَشْرافُ ، وقيل : هم المتهيئون للحرب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الحذافير في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
حَذْفَرَةً، وحِذْفاراً: ملأَه.( الحِذْفار، والحُذْفُور ): الجانب. وـ النَّاحية. ( ج ) حَذافير. ويقال: أخذ الشيءَ بحذافيره: بأسْره. أو بجوانبه ونواحيه.


مختار الصحاح
ح ذ ف ر : حَذَافِيرُ الشيء أعاليه ونواحيه الواحد حِذْفَارٌ بالكسر
الصحاح في اللغة
حَذافيرُ الشي: أعاليه ونواحيه. يقال: أعطاه الدنيا بِحَذافيرِها، أي بأسرها، الواحد حِذْفارٌ.


تاج العروس

الحُذْفُورُ كعُصْفُورٍ : الجانِبُ والنّاحِيَةُ كالحِذْفارِ نقلَه أَبو العَبّاس مِن تَذْكِرَة أبي عليٍّ

الحُذْفُورُ : الشَّرِيفُ وهم الحَذَافِيرُ . الحُذْفُورُ : الجَمْعُ الكثيرُ

في النوادر : يقال جَزْمَرَ العِدْلَ والعَيْبَةَ والثِّيَابَ والقِرْبَةَ وحَذْفَرَه وحَزْفَرَه كلُّهَا بمعنىً واحدٍ : مَلأَه . يقال : أَخَذَهُ بحُذْفُورِه وبحِذْفارِه وبحَذَافِيرِهِ أي أَخَذَه بأَسْرِه ومنه قولُهم : فقد أُعْطِيَ الدُّنْيَا بحَذافِيرِها أَي بأَسْرهَا أَو بجَوانِبِه وبه فُسِّرَ الحديثُ : فكأَنَّمَا حِيزَتْ له الدُّنْيا بحَذَافِيرِها أَو بأَعالِيه نَقَلَه الفَرّاءُ . وفي حديث المَبْعَثِ : " فإِذا نحنُ بالحَيِّ قد جاءُوا بحَذافِيرِهم " أَي جَمعهم . ويقال : أَخَذَ الشيْءَ بجُزْمُورِه وجَزامِيرِه وحُذْفُورِه وحَذافِيرِه أي بجَمِيعِه وجَوانِبِه

والحَذَافِيرُ : الأَشرافُ وقيل : هم المُتَهَيِّئُون للحَرْبِ . ومنه قولُهم : اشْدُدْ حَذافِيرَكَ . أي تَهَيَّأْ للحِرْبِ وغيرِها . وحُذَافِرُ بنُ نَصْرِ بن غانِمٍ العَدَويُّ أَدْركَ النبيَّ صلَّى اللُه عليه وسلَّم . قال الزُبَيْرُ : تُوفِّيَ في طاعُون عَمَوَاسَ

لسان العرب
حَذافِيرُ الشيء أَعالِيهِ ونواحِيه الفراء حُذْفُورٌ وحِذْفارٌ أَبو العباس الحِذْفارُ جَنَبَةُ الشيء وقد بلغ الماء حِذْفارَها جانبها الحَذافِيرُ الأَعالي واحدها حُذْفُورٌ وحِذْفارٌ وحِذْفارُ الأَرض ناحيتها عن أَبي العباس من تذكرة أَبي علي وأَخَذَهُ بِحَذافِيرِه أَي بجميعه ويقال أَعطاه الدنيا بِحَذافِيرها أَي بأَسْرِها وفي الحديث فكأَنما حِيزَتْ له الدنيا بحذافيرها هي الجوانب وقيل الأَعالي أَي فكأَنما أُعطي الدنيا بحذافيرها أَي بأَسرها وفي حديث المبعث فإِذا نحن بالحَيِّ قد جاؤوا بحذافيرهم أَي جميعهم ويقال أَخَذَ الشيءَ بِجُزْمُورِه وجَزامِيرِه وحُذْفُورِه وحَذافِيرهِ أَي بجميعه وجوانبه وقال في موضع آخر إِذا لم يترك منه شيئاً وفي النوادر يقال جَزْمَرْتُ العِدْلَ والعَيْبَةَ والثيابَ والقِرْبَةَ وحَذْفَرْتُ وحَزْفَرْتُ بمعنى واحد كلها بمعنى ملأْت والحُذْفُورُ الجمع الكثير والحَذافِيرُ الأَشْرافُ وقيل هم المتهيئون للحرب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: