وصف و معنى و تعريف كلمة الحذر:


الحذر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و ذال (ذ) و راء (ر) .




معنى و شرح الحذر في معاجم اللغة العربية:



الحذر

جذر [حذر]

  1. قواعد التصرّف الحذر: (مصطلحات)
    • القواعد التي يتعيّن مراعاتها لتفادي التورّط في المساعدة على غسل الأموال . ( قانونية )
  2. حَذَر: (اسم)
    • الجمع : أَحْذار
    • مصدرحَذِرَ
    • خُذْ حذَرَكَ : عَلَيْكَ بِاليَقَظَةِ اِلْتَزَمَ الحَذَرَ اِلْتَزَمَ جانِبَ الحَذَرِ
    • حَذَرَكَ زيْداً : احْذَرْه
    • نَّه لاَبْنُ حَذَرٍ وأَحْذَارٍ : ابن حَزْم وتحرُّز
    • الحَذَر : ثِقَلٌ في العين من أَذَى يصيبها والجمع : أَحْذار
    • التزم جانبَ الحَذَر : كان حريصًا في موقفه ،
    • بحَذَر : بتيقّظ واستعداد ،
    • تفاؤل مشوب بالحَذَر : تفاؤل مصحوب بتوقّعات مختلفة ،
    • على حَذَر منه : متيقِّظًا متنبِّهًا ،
    • لا يمنع حَذَرٌ من قَدَر [ مثل ]: تنبُّه الإنسان وحرصه الشديد لن يمنعاه من وقوع المقدور
  3. حَذُر: (اسم)
    • رجل حَذُرٌ : حاذورة
  4. حَذِر: (اسم)

    • كانَ حَذِراً في تَعامُلِهِ : مُتَحَرِّزاً ، مُحْتَرِساً
    • مِنْ مَأْمَنِه يُؤتى الحَذِر : قد يُؤذَى الإنسانُ الحريص من حيث اطمأنّ
  5. حَذِر: (اسم)
    • حَذِر : فاعل من حَذِرَ
  6. حَذِرَ: (فعل)
    • حذِرَ / حذِرَ من يَحذَر ، حَذَرًا ، فهو حاذِر وحَذِر ، والمفعول محذور - للمتعدِّي
    • حذِر الشَّخصُ : تيَّقظ واستعدَّ وتأهَّب وتنبَّه
    • حَذِرَهُ مَخافَةً : اِحْتَرَزَهُ
    • حَذِرَ الشيءَ ومنه : خافه واحترزَ منه
  7. حَذَّرَ: (فعل)
    • حذَّرَ يحذِّر ، تَحْذيرًا ، فهو مُحذِّر ، والمفعول مُحذَّر
    • حذَّره الشَّيءَ / حذَّره من الشَّيءِ : أنذره ونبَّهه وجعله يقظًا
    • حَذَّرَهُ مِنَ الاِسْتِمْرارِ في اللَّهْوِ : نَبَّهَهُ ، حَرَّزَهُ
    • حَذّره الشيءَ ، ومنه : خَوّفه آل عمران آية 28 وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ( قرآن )
  8. حِذر: (اسم)
    • أخذ فلان حِذْرَه : أعدّ نفسه وتنبَّه لما يخشاه ،


,
  1. حِذْرُ
    • ـ حِذْرُ وحَذَرُ : الاحترازُ ، كالاحتذارِ والمَحْذُورَةِ ، والفعل حَذِرَ . وهو حاذورةٌ وحِذْرِيانُ وحَذِرٌ وحَذُرٌ ج : حَذِرونَ وحَذَارَى ، أي : مُتيقظٌ شديدُ الحذرِ .
      ـ هو ابنُ أحذارٍ : حزمٍ وحَذَرٍ .
      ـ مَحْذورَةُ : الفَزَعُ ، والداهيةُ التي تُحْذَرُ ، والحربُ .
      ـ حذارِ حذارِ وحذارِ حذارٍ : احذرْ .
      ـ ربيعةُ بنُ حُذارٍ : جوادٌ معروف ،
      ـ ذُو حُذارٍ : من ألهانَ بنِ مالكٍ ،
      ـ حبيبةُ بنتُ عبدِ العُزَّى بنِ حُذارٍ : شاعِرةٌ ،
      ـ ربيعةُ بنُ حُذارٍ ( أو حِذارٍ ) الأسديُّ : حَكَمُ العربِ .
      ـ أنا حذيرُكَ منه : أُحَذِّرُكَهُ .
      ـ حِذْرِيَةُ : القِطْعَةُ الغليظَةُ من الأرضِ ، وحَرَّةٌ لبني سُلَيْمٍ ، والأكمةُ الغليظةُ ، كالحِذْرِياءِ ، وعِفْرِيَةُ الديكِ ج : حَذارِي وحَذَارٍ .
      ـ حُذُرَّى : الباطِلُ .
      ـ حُذْرَانُ وحُذَيْرٌ : عَلَمَانِ .
      ـ حُذَارِياتُ : القومُ الذين يحذِّرُونَ ، أي : يُخوِّفونَ .
      ـ احذأَرَّ : غَضب وتغيَّظَ .
      ـ حَذَرَكَ وحَذَارَيْكَ زَيْداً : إذا كنتَ تُحَذِّرُهُ منه .
      ـ أبو حَذَرٍ : الحِرْبَاءُ .
      ـ أبو مَحْذُورَةَ : سَمُرَةُ بنُ مِعْيَرٍ مُؤذنُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ،
      ـ عمرُ بنُ محمدِ بنِ عليِّ بنِ حَيْذَرٍ : محدثٌ ، ضبطَهُ ابنُ عساكرَ . والمُحَاذَرَةُ بينَ اثنينِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحَذَر
    • الحَذَر تقول : حَذَرَكَ زيْداً : احْذَرْه .
      وإنَّه لاَبْنُ حَذَرٍ وأَحْذَارٍ : ابن حَزْم وتحرُّز .
      و الحَذَر ثِقَلٌ في العين من أَذَى يصيبها . والجمع : أَحْذار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الحَذُر
    • الحَذُر الحَذُر رجل حَذُرٌ : حاذورة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. حذر
    • " الحِذْرُ والحَذَرُ : الخيفة .
      حَذِرَهُ يَحْذَرُهُ حَذَراً واحْتَذَرَهُ ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : قلتُ لقومٍ خَرجُوا هَذالِيلْ : احْتَذِرُوا لا يَلْقَكُمْ طَمالِيلْ ورجلُ حَذِرٌ وحَذُرٌ (* قوله : « وحذر » بفتح الحاء وضم الذال كما هو مضبوط بالأَصل ، وجرى عليه شارح القاموس خلافاً لما في نسخ القاموس من ضبطه بالشكل بسكون الذال ) وحاذُورَةٌ وحِذْرِيانٌ : متيقظ شديد الحَذَرِ والفَزَعِ ، متحرّز ؛ وحاذِرٌ : متأَهب مُعِدٌّ كأَنه يَحْذَرُ أَن يفاجَأَ ؛ والجمع حَذِرُونَ وحَذارَى .
      الجوهري : الحَذَرُ والحِذْرُ التحرّز ؛

      وأَنشد سيبويه في تعدِّيه : حَذِرٌ أُمُوراً لا تُخافُ ، وآمِنٌ ما ليسَ مُنْجِيهِ من الأَقدْارِ وهذا نادر لأَن النعت إِذا جاء على فَعِلٍ لا يتعدى إِلى مفعول .
      والتحذير : التخويف .
      والحذارُ : المُحاذَرَةُ .
      وقولهم : إِنه لابْنُ أَحْذارٍ أَي لابْنُ حَزْمٍ وحَذَرٍ .
      والمَحْذُورَةُ : الفزع بعينه .
      وفي التنزيل العزيز : وإِنا لجميعٌ حاذِرُونَ ، وقرئ : حَذِرُونَ وحَذُرونَ أَيضاً ، بضم الذال ، حكاه الأَخفش ؛ ومعنى حاذرون متأَهبون ، ومعنى حذرون خائفون ، وقيل : معنى حذرون مُعِدُّونَ .
      الأَزهري : الحَذَرُ مصدر قولك حَذِرْتُ أَحْذَرُ حَذَراً ، فَأَنا حاذِرٌ وحَذِرٌ ، قال : ومن قرأَ : وإِنا لجميع حاذرون ؛ أَي مستعدون .
      ومن قرأَ : حذرون ، فمعناه إِنا نخاف شرهم .
      وقال الفرّاء في قوله : حاذرون ، روي عن ابن مسعود أَنه ، قال مُؤْدُونَ : ذَوُو أَداةٍ من السلاح .
      قال : وكأَنَّ الحاذِرَ الذي يَحْذَرُكَ الآن .
      وكَأَنَّ الحَذِرَ المَخْلُوقُ حَذِراً لا تلقاه إِلاَّ حَذِراً .
      وقال الزجاج : الحاذِرُ المستعدُّ ، والحَذِرُ المتيقظ ؛ وقال شمر : الحاذِرُ المُؤْدِي الشَّاكُّ في السلاح ؛ وأَنشد : وبِزَّةٍ مِن فَوْقِ كُمَّيْ حاذِرِ ، ونَثْرَةٍ سَلَبْتُها عن عامِرِ ، وحَرْبَةٍ مِثْلِ قُدَامَى الطَّائِرِ ورجل حِذْرِيانٌ إِذا كان حَذِراً ، على فِعْليانٍ .
      وقوله تعالى : ويُحَذِّرُكم الله نفسه ؛ أَي يحذركم إِياه .
      أَبو زيد : في العين الحَذَرُ ، وهو ثِقَلٌ فيها من قَذىً يصيبها ؛ والحَذَلُ باللام ، طول البكاء وأَن لا تجف عين الإِنسان .
      وقد حَذَّرَهُ الأَمَر وأَنا حَذُيرُكَ منه مُحَذِّرك منه أُحَذِّرُكَهُ .
      قال الأَصمعي : لم أَسمع هذا الحرف لغير الليث ، وكأَنه جاء به على لفظ نَذِيرُكَ وعَذِيرُكَ .
      وتقول : حَذَارِ يا فلان أَي احْذرْ ؛

      وأَنشد لأَبي النجم : حَذارِ مِنْ أَرْماحِنا حَذارِ أَوْ تَجْعَلُوا دُونَكُمُ وَبارِ وتقول : سُمِعَتْ حَذارِ في عسكرهم ودُعِيَتْ نَزال بينهم .
      والمَحْذُورَةُ : كالحَذَرِ مصدر كالمَصْدُوقَةِ والمَلْزُومَة ، وقيل : هي الحرب .
      ويقال : حَذارِ مثل قَطامِ لأَأَي احْذرْ ، وقد جاء في الشعر حَذار وأَنشد اللحياني : حَذارِ حَذارٍ مِنْ فَوارِسِ دارِمٍ ، أَبا خالِدٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَتَنَدَّما فنوّن الأَخيرة ولم يكن ينبغي له ذلك غير أَن الشاعر أَراد أَن يتم به الجزء .
      وقالوا .
      حَذارَيْكَ ، جعلوه بدلاً من اللفظ بالفعل ، ومعنى التثنية أَنه يريد : ليكن منك حَذَرٌ بعد حَذَرٍ .
      ومن أَسماء الفعل قولهم : حَذَرَكَ زَيْداً وحَذارَكَ زيداً إِذا كنت تُحَذِّرُه منه .
      وحكى اللحياني : حَذارِك ، بكسر الراء ، وحُذُرَّى صيغة مبنية من الحَذَرِ ؛ وهي اسم حكاها سيبويه .
      وأَبو حَذَرٍ : كُنْيَةُ الحِرْباء .
      والحِذْرِيَةُ والحِذْرِياءُ : الأَرضُ الخَشِنَةُ ؛ ويقال لها حَذارِ اسم معرفة .
      النضر : الحِذْرِيَةُ الأَرض الغليظة من القُفِّ الخَشِنَةُ ، والجمع الحَذارَى .
      وقال أَبو الخَيْرَةِ : أَعلى الجبل إِذا كان صُلْباً غليظاً مستوياً ، فهو حِذْرِيةٌ ، والحِذْرِيَةُ على فِعْليَةٍ قطعة من الأَرض غليظة ، والجمع الحَذارَى ، وتسمى إِحدى حَرَّتَيْ بني سُلَيْمٍ الحِذْرِيَةَ .
      واحْذَأَرَّ الرجلُ : غَضِبَ فاحرْ نَفْشَ وتَقَبَّضَ .
      والإِحْذارُ : الإِنذار .
      والحُذارِياتُ : المنذورون .
      ونَفَشَ الديكُ حِذْرِيَتَهُ أَي عِفْرِيَتَهُ .
      وقد سمَّتْ مَحْذُوراً وحُذَيْراً .
      وأَبو مَحْذُورَةَ : مؤَذن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو أَوْسُ بن مِعْيَرٍ أَحد بني جُمَحٍ ؛ وابنُ حُِذارٍ : حَكَمُ بن أَسَدٍ ، وهو أَحد بني سعد بن ثعلبة بن ذودان يقول فيه الأَعشى : وإِذا طَلَبْتَ المَجْدَ أَيْنَ مَحَلُّهُ ، فاعْمِدْ لبيتِ رَبيعَةَ بنِ حُذار ؟

      ‏ قال الأَزهري : وحُِذارُ اسم إِبي ربيعة بن حُذارٍ قاضي العرب في الجاهلية ، وهو من بني أَسد بن خزيمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ


    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge



    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني



  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الحذر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَذَّرَ** - [ح ذ ر]. (ف: ربا. متعد).** حَذَّرْتُ**،** أُحَذِّرُ**،** حَذِّرْ**، مص. تَحْذيرٌ. 1. "حَذَّرَهُ مِنَ الاِسْتِمْرارِ في اللَّهْوِ" : نَبَّهَهُ، حَرَّزَهُ. 2. "حَذَّرَهُ مَغَبَّةَ سُلوكِهِ" : خَوَّفَهُ.![آل عمران آية 28]** وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ**! . (قرآن).
معجم الغني
**حَذِرَ** - [ح ذ ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَذِرْتُ**،** أَحْذَرُ**،** اِحْذَرْ**، مص. حَذَرٌ. 1. "حَذِرَ مِنْ مُراقَبَتِهِ الدَّائِمَةِ" : تَحَرَّزَ مِنْها. 2. "حَذِرَ الجُنْدِيُّ" : تَيَقَّظَ، اِسْتَعَدَّ. 3. "حَذِرَهُ مَخافَةً" : اِحْتَرَزَهُ.
معجم الغني
**حَذَرٌ** - [ح ذ ر]. (مص.حَذِرَ). 1. "كُنْ على حَذَرٍ يا وَلَدِي مِنَ الأَشْرارِ" : على احْتِراسِ. 2. "خُذْ حذَرَكَ" : عَلَيْكَ بِاليَقَظَةِ. "اِلْتَزَمَ الحَذَرَ" "اِلْتَزَمَ جانِبَ الحَذَرِ".
معجم الغني
**حَذِرٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ح ذ ر]. (صِيغَةُ فَعِل لِلْمُبالَغَةِ). "كانَ حَذِراً في تَعامُلِهِ" : مُتَحَرِّزاً، مُحْتَرِساً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَذَارِ [كلمة وظيفيَّة]: اسم فعل أمر، مبني على الكسر بمعنى: احذر، وقد يتبعه حرف الجرّ من "حذارِ النفاقَ- حذارِ من العواقب- هي الدُّنيا تقول بمِلء فيها ... حذارِ حذارِ من بطشي وفتكي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحذَّرَ يتحذَّر، تحذُّرًا، فهو مُتحذِّر، والمفعول مُتحذَّر • تحذَّر فلانًا: حذِرَهُ، خافه واحترز منه "تحذَّر منه وتجنَّب الاتّصال به".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحذير [مفرد]: 1- مصدر حذَّرَ. 2- بيان يحتوي على تعليمات يجب الالتزام بها "أصدرت الحكومة تحذيرًا من انتهاك مجالها الجوِّي". 3- (نح) أسلوب يُراد به تنبيه المخاطب على أمر مكروه ليتجنّبه؛ مثاله: الكذبَ، السَّيّارةَ السَّيّارةَ، إيّاك والكسلَ؛ ويغلب أن يكون المحذَّر منه منصوبًا بفعل محذوف تقديره اتّقِ واحْذَرْ. • تحذير نهائيّ: (سة) إنذار توجّهه الأممُ المتَّحدة أو دولةٌ ما إلى دولة أخرى تطلب فيه تنفيذ شروط معيّنة يؤدِّي عدم قبولها إلى الحرب بعد انقضاء الفترة المحدَّدة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حاذرَ يحاذر، مُحاذرَةً وحِذارًا، فهو مُحاذِر، والمفعول مُحاذَر • حاذَرَ فلانًا: 1- حذر منه، خافه واحترز منه "حاذر الانزلاقَ". 2- حذِر كلٌّ منهما الآخر "حاذر خصمَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَذاريْكَ [كلمة وظيفيَّة]: لفظ ملازم للنصب والتثنية والإضافة لكاف الخطاب والمعنى احذر حذرًا بعد حذر أو مرة بعد مَرّة، ويراد بالتثنية التكثير "حذاريْكَ النَّمَّامَ: احذره مَرّةً بعد مرَّة".
المعجم الوسيط
ـَ حَذَراً: تيقَّظ واستعدّ. وـ الشيءَ ومنه: خافه واحترزَ منه. فهو حاذِر، وحَذِر. والشيءُ مَحْذُورٌ، ومَحْذُورٌ منه.( حَاذَرَه ) مُحاذَرَة، وحِذَاراً: حَذِر كلٌّ منهما الآخر.( حَذَّره ) الشيءَ ومنه: خَوَّفه. وفي التنزيل العزيز: ( وَيُحَذِّرُكُمُ اللهُ نَفْسَهُ ).( الحاذورة ): رجل حاذورة: شديد الحذَر.( حَذَار ): اسم فعل أمر بمعنى: احذَرْ. وتقول: حَذَارَِك زَيْداً، وحَذَارَيْك: ليكن منك حَذَرٌ بعد حَذَرٍ.( الحَذَر ): تقول: حَذَرَك زَيْداً: احْذَرْه. وإنَّهُ لابنُ حَذَرٍ وأحْذَارٍ: ابن حَزْم وتحرُّز. وـ ثِقَل في العين من أذى يصيبها. ( ج ) أحذار.( الحَذُر ): رجل حَذُرٌ: حاذورة.( الحِذْرِيَّة ): حِذْرِيَّة الدِّيكِ: ريشُ عنقه. ( ج ) حَذَارَى، وحَذارٍ.( الحَذَير ): المحذِّر. يقال: أنا حَذِيرك منه: مُحَذِّرُك.( المحْذور ): ما يُتَّقَى ويُحْتَرَز منه. وفي التنزيل العزيز: ( إنَّ عَذَابَ ربِّكَ كَانَ مَحْذُوْراً ).( المَحْذُورة ): الفَزَع عينُه. وـ الدَّاهية. وـ الصَّيحة. وـ الخيل المُغِيرة.
مختار الصحاح
ح ذ ر : الحَذَرُ و الحِذْرُ التحرز وقد حَذِرَهُ وبابه طرب ورجل حَذِرٌ بكسر الذال وضمها أي متيقظ متحرز والجمع حَذِرُونَ و حَذَارَى بفتح الراء و التحذِيرُ التخويف و الحِذَارُ بالكسر المُحَاذَرةُ وقُرئ قوله تعالى { وإنا لجميع حاذرون } و حَذِرُون و حَذُرونَ أيضا بالضم ومعنى حاذِرون متأهبون ومعنى حذِرُون خائفون
الصحاح في اللغة
الحَذَرُ والحِذْرُ: التَحَرُّزُ. وقد حَذَرْتُ الشيءَ أَحْذُرُهُ حَذَراً. ورجل حَذِرٌ وحَذُرٌ، متيَقِّظٌ مُتَحَرِّزٌ، والجمع حَذِرونَ وحَذارى وحَذُرونَ. وأنشد سيبويه في تعدِّيه: حَذِرٌ أموراً لا تُخاف وآمِنٌ   ما ليس مُنْجيهِ من الأقدار والتَحْذيرٌ: التخويفُ. والحِذارُ: المُحاذَرَةُ. وقولهم: إنَّه لابنُ أَحْذارٍ، أي لابنُ حزْمٍ وحَذرٍ. وحَذارِ، بمعنى احْذَرْ. وقال الشاعر: حَذارِ من أرماحنا حَذار والمَحْذورةُ: الفزعُ بعينه. وقرئ: وإنَّا لجميع حاذِرونَ" و"حَذِرونَ" و"حَذُرونَ" أيضاً بضم الدال، حكاه الأخفش. ومعنى حاذِرونَ: متأهِّبون. ومعنى حَذُِرون: خائفون. والحِذْرِيَةُ على فِعْلِيَةٍ: قِطعةٌ من الأرض غليظة، والجمع الحَذارى. ونَفَشَ الديك حِذْرِيَتَهُ، أي عِفْريتَهُ. ورجلٌ حِذْرِيانٌ: شديد الفزع والحَذَرِ.
تاج العروس

الحِذْرُ بالكسر ويُحَرَّكُ : الخِفية وقيل : هو الاحْتِرازُ وفَسَّرَه قَومٌ بالتَّحَرُّزِ وقومٌ بالاستعداد والتَّأَهُّبِ وقومٌ بالفَزَعِ . قال شيخُنا : ولعلَّها متقاربةٌ في المعنى ورجَّح بعضٌ التحريكَ كالاحْتِذارِ وهذه عن اللِّحْيَانِيّ . حَذِرَه يَحْذَرُه حَذَراً واحْتذرَه وأَنشد :

قلْتُ لقَومٍ خَرَجُوا هَذَالِيلْ ... احْتَذِرُوا لا يَلْقَكُمْ طَمَالِيلْ . والمَحْذُورَةِ كالمَصْدُوقَةِ والمَكْذُوبَةِ . والفِعْلُ حَذِرَ كعَلِمَ وهو حاذُورَةٌ وحِذْرِيانُ بالكسر على فِعْلِيان وحَذِرٌ ككَتِف وحَذُرٌ كنَدُس ج حَذِرُون وحَذَارَى أَي مُتَيَقِّظٌ شديدُ الحَذَرِ والفَزَع

وحاذِرٌ : متأَهِّبٌ مُعِدٌّ كأنَّه يَحْذَرُ أن يُفاجَأَ . وأَنشدَ سيبَوَيْهِ في تَعَدِّيه :

حَذِرٌ أُمُوراً لا تُخَافُ وآمِنٌ ... ما ليس مُنْجِيه مِن الأَقْدارِ . وهذا نادرٌ لأَن النَّعْتَ إِذا جاءَ على فَعِلٍ لا يَتَعَدَّى إِلى مَفْعُول

مِن المَجاز : يقال : هو ابنُ أَحْذارٍ أَي ابنُ حَزْمٍ وحَذَرٍ . والمَحْذُورَةُ : الفَزَعُ بعَيْنِه . المَحْذُورَةُ : الدَّاهِيَةُ التي تُحْذَرُ . في الأساس : وصَبَّحَتُهم المَحْذَورَةُ . وهي الخيلُ المُغَيرَةُ أو الصَّيْحَةُ . قيل : المَحْذُورَةُ الحَرْبُ . يقال : حَذَارِ حَذَارِ يا فُلانُ وقد يُنَوَّنُ الثاني وقد جاءَ في الشِّعر . وأَنشدَ اللِّحْيَانيُّ :

حَذَارِ حَذارِ مِن فَوَارِسِ دارِمٍ ... أَبا خالِدٍ مِن قَبْلِ أَن تَتَنَدَّمَا . فَنَّونَ الأَخِيرَةَ قال : ولم يَكن له ذلك غيرَ أنَّ الشاعرَ أَرادَ أَن يُتِمَّ به الجُزْءَ . أَي احْذَرْ . قال أَبو النَّجْم :

حَذَارِ مِن أَرماحِنا حَذار ... أَو تَجْعَلُوا دُونَكُمُ وَبَارِ . ورَبِيعَة بنُ حُذَارِ بن عامر العُكْلِيُّ كغُرَابٍ جَوَادٌ م أي معروفٌ وهو الذي تَحَاكَمَ إليه عبدُ المُطَّلبِ بنُ هاشمٍ وحَرْبُ بنُ أُمَيَّةَ وفي هذا يقولُ الأَعْشَى :

وإِذا أَرَدْتَ بأَرْضِ عُكْلٍ نائِلاً ... فاعْمِدْ لبَيْتِ رَبِيعَةَ بنِ حُذَارِ . وذَكَرَ ابنُ حَبِيب عن ابن الكَلْبِيّ مثلَ ذلك وفيه زيادةٌ بعد قوله : عُكْلِيٌّ : مِن بَنِي عَوْفِ بنِ عبدِ مَنَاةَ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ . وفيه : فحَكَمَ لعبدِ المُطَّلِبِ

قلْتُ : وهو غيرُ ابنِ حُذَارٍ الأَسَدِيِّ حَكَمِ العرب الآتِي ذِكْرُه . قال الصّغانِيّ : وإِيّاه عَنَى الذُّبْيَانِيُّ بقوله :

رَهْطُ ابْنِ كُوزٍ مُحْقِبِى أَدْرَاعِهِم ... فيها ورَهْطُ رَبِيعَةَ بنِ حُذَارِ . وذو حُذَارٍ مِن أَلْهانَ بنِ مالكِ بن زيدِ بنِ أَوْسَلَةَ بنِ ربيعةَ بنِ الخيارِ أَخِي هَمْدانَ بنِ مالكٍ

وحَبِيبَةُ بنتُ عبدِ العُزَّى بنِ حُذَارٍ شاعرةٌ تُوصَفُ بالكَرَمِ وهي من بَنِي ثَعْلَبَةَ بنِ سعْدِ بنِ ذُبْيَانَ . ورَبِيعَةُ بنُ حُذَارٍ الأَسَدِيُّ مِن بَني أَسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ ثم بَنِي سعْدِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ دُودانَ وحُذَار ٌهو ابنُ مُرَّةَ بنِ الحارثِ بنِ سعدِ بنِ ثَعلبةَ بنِ دُودَانَ والمشهورُ بالنِّسْبة إليها : قَبِيصَةُ بنُ جابرٍ بنِ وَهْبٍ بنِ مالكِ بنِ عُمَيْرَةَ بنِ حُذَارِ بنِ مُرَّةَ الأَسَدِيُ الحُذاريُّّ : من التّابِعِين ذَكَرَه السّمْعَانِيُّ وذَكَرَ ابنُ الكَلْبِيِّ قَيْسَ بنَ الرَّبِيعِ الأَسَدِيَّ الكُوفِيَّ مِن وَلَدِ عميرَةَ بنِ حُذَارِ بنِ مُرَّةَ : حَكَم العَرَبِ وقاضِيها في الجاهليَّة ويُقَال له أَيضاً : حَكَمُ بَنِي أَسَدٍ وفيه يقولُ الأعْشَى :

وإِذا طَلَبْتَ المَجْدَ أَين مَحَلُّه ... فاعْمَدْ لبيتِ رَبِيعَةَ بنِ حُذَارِ . أَو هو حِذَارٌ ككِتَابٍ وهكذا كان يَرْوِي الأَصمعيُّ قولَ الذُّبيانِيِّ . يقال : أَنا حَذِيرُكَ منه أي مُحَذِّرُكَ منه أُحَذِّرُكَه : قال الأَصمعيّ : لم أسمع هذا الحَرْفَ لغَيْر الَّليْث وكأنه جاءَ به على لفْظِ : نَذيرُكَ وعَذِيرُكَ

عن النَّضْر : الحِذْريَةُ كالهِبْريَةِ : القطعةُ الغليظةُ من الأرض . وقال أبو الخَيْرَةِ : أعلَى الجَبَلِ إذا كان صُلْباً غليظاً مُسْتَوِياً فهو حِذْرِيَةُ . الحِذْرِيَةُ : حَرَّةٌ لبني سُلَيْمٍ وهما حَرّتانِ وهذه إحداهماالحِذْرِيَةُ : الأَرضُ الخَشِنَةُ والأَكَمَةُ الغليظةُ الحِذْرِيَاءَ . الحِذْرِيَةُ : عِفْرِيَة الدِّيكِ وَزْناً ومعنىً يقال : نَفَشَ الدِّيكُ حِذْرِيَتَه . ج حَذَارَى وحَذَارٍ . وحُذُرَّى كغُلُبَّى صِيغَةٌ مَبْنِيَّةٌ مِن الحَذَر وهي اسمٌ حَكَاهَا سِيبَوَيْهِ ومعناه الباطِلُ نقلَه الصغانيُّ . وحُذْرَانُ وحُذَيْرٌ كعُثْمَانَ وزُبَيْرٍ : عَلَمانِ وكذلك مُحَذِّرٌ كمحدِّث . والحُذَارِيَاتُ وفي بعض النُّسَخ زيادة : بالضمِّ : القومُ الذين يُحَذِّرُون أَي يُخَوِّفون ولو قال : المُنْذِرُون كما عَبَّر به غيرُه لكان أَحسنَ . واحْذَأرَّ الرجلُ : غَضِبَ فاحْرَنْفَشَ وتَقَبَّضَ وفي بعض النُّسَخ : وتَغَيَّظَ والأُولَى هي الموافِقَةُ لما في الأُصول

مِن أَسماءِ الفِعْل قولُك : حُذُرُكُ زيداً وحُذُارُيْكَ زَيْداً إذَا كنْتَ تُحَذِّرُه منه . وحَذارَكَ وحَكَى اللِّحْيَانيُّ : حَذَارِكَ بكسر الراءِ . وقيل : معنَى التَّثْنِيَةِ أَنه يُريدُ : لِيَكُنْ منكَ حَذَرٌ بعدَ حَذَرٍ . وأبو حَذَرٍ محرَّكَةً : كُنْيَةُ الحِرْباءِ لتَقَلُّبِه كثيراً . وأبو مَحْذُورَةَ : سَمُرَةُ بنُ مِعْيَرٍ ويقال : أَوْسُ بنُ مِعْيَرِ بنِ لَوْذَان أَحَدُ بَنِي جُمَحَ مُؤَذِّنُ النبيِّ صلّى اللهُ عليه وسلّم له صُحْبَةٌ وروايةٌ . وعُمَرُ بن محمّدِ بنِ عليِّ بنِ حَيْذرٍ بالذّال المعجَمة : محدِّثٌ عن أَبي الخَيْرِ بنِ أَبي عِمْرَانَ هكذا ضَبَطَه تلميذُه الإمامُ أبو القاسمِ بنُ عَساكِرَ في تاريخ دمشقَ . قال الحافظُ : وهو نَقطَها . قلت : فالعُهْدَةُ عليه . والمُحَاذَرَةُ والحِذَارُ بين اثْنَيْنِ كما هو مُقْتَضَى بابِ المُفَاعَلَةِ

ومّما يُستدرَك عليه : التَّحْذِيرُ : التَّخْوِيفُ . وفي الكتاب العزيز : " وإِنّا لَجَمِيعٌ حاذِرُونَ " وقُرِأَ : " حَذِرُونَ " و " حَذُرُونَ " أيضاً بضمِّ الذّالِ حكاه الأخْفَشُ ومعنَى : حاذِرُون : مُتَأَهِّبُون ومعنَى : حَذِرُون : خائِفُون وقيل : مُعِدُّونَ . ورُوِيَ عن ابن مسعودٍ أَنه قال : مُؤْدُونَ : ذو أَداة من السِّلاح . وقال الزَّجّاج : الحاذِرُ : المُسْتَعِدُّ . والحَذْرُ : المُتَيَقِّظُ . وقال شَمِرٌ : الحاذِرُ : المُؤْدِي الشّاكُّ في السِّلاح وأنشدَ :

" وبِزَّةٍ فَوقَ كَمِيٍّ حاذِرِ

" ونَثْرَةٍ سَلَبْتُها عن عامِرِ

" وحَرْبَة مثْلِ قُدَامَى الطَّائِرِ . وقولُه تعالَى : " ويُحَذِّرُكم اللهُ نَفْسَه " أي يُحَذِّرُكم إِيّاه . وعن أَبي زَيْد : في العَيْن الحَذَرُ وهو ثِقَلٌ فيها من قَذىً يُصِيبُها . وقد حَذَّرَه الأَمْرَ . وتقول : سُمِعَتْ حَذَارِ في عَسْكَرِهم ودُعِيَتْ نَزَالِ بينهم . وَسمَّوْا مَحْذُوراً . وكَعْبُ بنُ الحُذَارِيَّة له صُحْبَةٌ وذِكْرٌ في حديثٍ لابنِ رَزِينٍ العُقَيْلِيِّ

لسان العرب
الحِذْرُ والحَذَرُ الخيفة حَذِرَهُ يَحْذَرُهُ حَذَراً واحْتَذَرَهُ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي وأَنشد قلتُ لقومٍ خَرجُوا هَذالِيلْ احْتَذِرُوا لا يَلْقَكُمْ طَمالِيلْ ورجلُ حَذِرٌ وحَذُرٌ ( * قوله « وحذر » بفتح الحاء وضم الذال كما هو مضبوط بالأَصل وجرى عليه شارح القاموس خلافاً لما في نسخ القاموس من ضبطه بالشكل بسكون الذال ) وحاذُورَةٌ وحِذْرِيانٌ متيقظ شديد الحَذَرِ والفَزَعِ متحرّز وحاذِرٌ متأَهب مُعِدٌّ كأَنه يَحْذَرُ أَن يفاجَأَ والجمع حَذِرُونَ وحَذارَى الجوهري الحَذَرُ والحِذْرُ التحرّز وأَنشد سيبويه في تعدِّيه حَذِرٌ أُمُوراً لا تُخافُ وآمِنٌ ما ليسَ مُنْجِيهِ من الأَقدْارِ وهذا نادر لأَن النعت إِذا جاء على فَعِلٍ لا يتعدى إِلى مفعول والتحذير التخويف والحذارُ المُحاذَرَةُ وقولهم إِنه لابْنُ أَحْذارٍ أَي لابْنُ حَزْمٍ وحَذَرٍ والمَحْذُورَةُ الفزع بعينه وفي التنزيل العزيز وإِنا لجميعٌ حاذِرُونَ وقرئ حَذِرُونَ وحَذُرونَ أَيضاً بضم الذال حكاه الأَخفش ومعنى حاذرون متأَهبون ومعنى حذرون خائفون وقيل معنى حذرون مُعِدُّونَ الأَزهري الحَذَرُ مصدر قولك حَذِرْتُ أَحْذَرُ حَذَراً فَأَنا حاذِرٌ وحَذِرٌ قال ومن قرأَ وإِنا لجميع حاذرون أَي مستعدون ومن قرأَ حذرون فمعناه إِنا نخاف شرهم وقال الفرّاء في قوله حاذرون روي عن ابن مسعود أَنه قال مُؤْدُونَ ذَوُو أَداةٍ من السلاح قال وكأَنَّ الحاذِرَ الذي يَحْذَرُكَ الآن وكَأَنَّ الحَذِرَ المَخْلُوقُ حَذِراً لا تلقاه إِلاَّ حَذِراً وقال الزجاج الحاذِرُ المستعدُّ والحَذِرُ المتيقظ وقال شمر الحاذِرُ المُؤْدِي الشَّاكُّ في السلاح وأَنشد وبِزَّةٍ مِن فَوْقِ كُمَّيْ حاذِرِ ونَثْرَةٍ سَلَبْتُها عن عامِرِ وحَرْبَةٍ مِثْلِ قُدَامَى الطَّائِرِ ورجل حِذْرِيانٌ إِذا كان حَذِراً على فِعْليانٍ وقوله تعالى ويُحَذِّرُكم الله نفسه أَي يحذركم إِياه أَبو زيد في العين الحَذَرُ وهو ثِقَلٌ فيها من قَذىً يصيبها والحَذَلُ باللام طول البكاء وأَن لا تجف عين الإِنسان وقد حَذَّرَهُ الأَمَر وأَنا حَذُيرُكَ منه مُحَذِّرك منه أُحَذِّرُكَهُ قال الأَصمعي لم أَسمع هذا الحرف لغير الليث وكأَنه جاء به على لفظ نَذِيرُكَ وعَذِيرُكَ وتقول حَذَارِ يا فلان أَي احْذرْ وأَنشد لأَبي النجم حَذارِ مِنْ أَرْماحِنا حَذارِ أَوْ تَجْعَلُوا دُونَكُمُ وَبارِ وتقول سُمِعَتْ حَذارِ في عسكرهم ودُعِيَتْ نَزال بينهم والمَحْذُورَةُ كالحَذَرِ مصدر كالمَصْدُوقَةِ والمَلْزُومَة وقيل هي الحرب ويقال حَذارِ مثل قَطامِ لأَأَي احْذرْ وقد جاء في الشعر حَذار وأَنشد اللحياني حَذارِ حَذارٍ مِنْ فَوارِسِ دارِمٍ أَبا خالِدٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَتَنَدَّما فنوّن الأَخيرة ولم يكن ينبغي له ذلك غير أَن الشاعر أَراد أَن يتم به الجزء وقالوا حَذارَيْكَ جعلوه بدلاً من اللفظ بالفعل ومعنى التثنية أَنه يريد ليكن منك حَذَرٌ بعد حَذَرٍ ومن أَسماء الفعل قولهم حَذَرَكَ زَيْداً وحَذارَكَ زيداً إِذا كنت تُحَذِّرُه منه وحكى اللحياني حَذارِك بكسر الراء وحُذُرَّى صيغة مبنية من الحَذَرِ وهي اسم حكاها سيبويه وأَبو حَذَرٍ كُنْيَةُ الحِرْباء والحِذْرِيَةُ والحِذْرِياءُ الأَرضُ الخَشِنَةُ ويقال لها حَذارِ اسم معرفة النضر الحِذْرِيَةُ الأَرض الغليظة من القُفِّ الخَشِنَةُ والجمع الحَذارَى وقال أَبو الخَيْرَةِ أَعلى الجبل إِذا كان صُلْباً غليظاً مستوياً فهو حِذْرِيةٌ والحِذْرِيَةُ على فِعْليَةٍ قطعة من الأَرض غليظة والجمع الحَذارَى وتسمى إِحدى حَرَّتَيْ بني سُلَيْمٍ الحِذْرِيَةَ واحْذَأَرَّ الرجلُ غَضِبَ فاحرْ نَفْشَ وتَقَبَّضَ والإِحْذارُ الإِنذار والحُذارِياتُ المنذورون ونَفَشَ الديكُ حِذْرِيَتَهُ أَي عِفْرِيَتَهُ وقد سمَّتْ مَحْذُوراً وحُذَيْراً وأَبو مَحْذُورَةَ مؤَذن النبي صلى الله عليه وسلم وهو أَوْسُ بن مِعْيَرٍ أَحد بني جُمَحٍ وابنُ حُِذارٍ حَكَمُ بن أَسَدٍ وهو أَحد بني سعد بن ثعلبة بن ذودان يقول فيه الأَعشى وإِذا طَلَبْتَ المَجْدَ أَيْنَ مَحَلُّهُ فاعْمِدْ لبيتِ رَبيعَةَ بنِ حُذارِ قال الأَزهري وحُِذارُ اسم إِبي ربيعة بن حُذارٍ قاضي العرب في الجاهلية وهو من بني أَسد بن خزيمة
الرائد
* حذر يحذر: حذرا وحذرا ومحذورة. 1-ه أو منه: خافه. 2-ه أو منه: توقاه. 3-كان متيقظا.
الرائد
* حذر تحذيرا. 1-ه: خوفه. 2-ه: نبهه.
الرائد
* حذر. متيقظ، ج حذارى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: